عندما فتشوا قلبه ... لم يجدوا غير حزبه ..! بقلم يحيى العوض

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 05:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-27-2016, 00:54 AM

يحيى العوض
<aيحيى العوض
تاريخ التسجيل: 05-25-2015
مجموع المشاركات: 23

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عندما فتشوا قلبه ... لم يجدوا غير حزبه ..! بقلم يحيى العوض

    11:54 PM December, 27 2016

    سودانيز اون لاين
    يحيى العوض -UAE
    مكتبتى
    رابط مختصر


    نتوه في رحاب النستولوجيا ويطغى الحنين الى الماضى ، ونستذكر رصيدنا من حظوظ الدنيا ونتذوق مجددا رشفات من كلمات سكنت القلب دون استئذان .. زفرات ، وحسرات احيانا تتصاعد، وسراب حجب الرؤية من واقع كان يمكن تطويعه بعيدا عن التهويل والوهن . ونطوف في سوحه ، ظلت أبوابه مفتوحة ليل نهار في المنفى بالقاهرة واسمرا ، اما في الوطن ، يعز اللقاء الا اذا كنت في رفقته في كوبر وشالا والرجاف وناقشوط ..او من تلك الثلة المنتقاة ، لتلتقيه في اجتماع خاطف (تحت الأرض ) وباسمه الحركي طه ابوزيد، في مخبئة في بيوت ارض الحجر بالديوم الشرقية !(1)
    شاغله الصدق ، عفيف النفس ، صارم في قناعاته ، زاهد في ما عند الناس والسلطة والدنيا كلها .. قديس ..لا ..درويش .. لا ، مرتاد سجون . نعم .. حبيس زنازين الاعدام ..نعم !
    ابتسامة شاحبة على وجهه المعروق الذى لم يحظى بمزعة لحم ومع ذلك وسيم القسمات.. ! ، واقول له متعمدا مدخلا ناعما لحوار اعرف انه سيطول وقد انال منه (ضربة بالكتف ) .. فقد ( كنت معهم ولست منهم ) . وعلى يقين بأن الصحفي الذى يحاور صحفيا مثله ، يجد نفسه في حال مشابه للذي يأخذ شقيقته للديسكو لترقص معه في الاحتفالات الصاخبة ليلة رأس السنة وعند انطفاء الأنوار !
    وأبادره:
    كيف تتحمل ، في إسمك ، ميراث قطبين عظيمين من أعمدة التصوف ..التيجانى ..والطيب ود البشير ..!؟
    ويجيبنى خليك من كلام الدراويش ويفتح علي النار : تسافر يايحيى في أول وفد سودانى وممثلا لاتحاد الصحفيين الي جمهورية المانيا الديمقراطية بعد ما اعترفنا بها وكنا في مقدمة الدول الافريقية التى تجرؤ على ذلك ، وتعود لتكتب انطباعاتك تحت عناوين بفنط 54( ايام في المانيا الشرقية ).. المانيا الديمقراطية ، تسميها المانيا الشرقية ! ورفيقك في السفر ، ممثلا لاتحاد الفنانين كلنا نحبه ونجله كيف يكون محور مقالاتك .. ابو داوود قال (2).. ابوداوود التفت حوله صبايا برلين ، ابو داوود عطر ليالينا ..ابو داوود معك في السودان قبل وبعد زيارة برلين ..متاح لك ان تكتب عنه ما تشاء ولكن تسافر عبر قارات وفي مناسبة تاريخية ليكون اساس مقالاتك ابو داوود !؟.. و يضيف ..بديهى في كل مكان في الدنيا هناك نكات وقفشات يتداولها الناس، ويضحك منها حتى من تسخر منهم .. فكيف تكتب بعد زيارتك للحد الفاصل بين برلين وبرلين الغربية عن تمثال لينين وتردد تلك النكته الباهتة : التمثال ضخم ومهيب ولكن لم ينحتوا له قدمين خوفا من ان يقفز لبرلين الغربية .. ده كلام يايحى ...!؟
    وتشعر بانزعاج حقيقي يخيفك امثاله ، تأتى لاستجوابه ولكنه يبادرك ويصبح هو المحاور ويحاصرك حتى تتمنى الهروب من مجالسته خوفا ان يكشف المزيد من الخبايا .. (خائنة الأعين وماتخفي الصدور) وخشيت ان يتذكر ما كتبته من طرائف عن ليونيد بريجنيف بعد زيارة للاتحاد السوفيتى وقلت ان والدته القروية زارته في منزل الرئاسة بالكرملين وطاف بها في غرفه الفاخرة واركبها السيارات المخصصة له ثم ذهب بها الي الداتشا في اعلى الجبال والتى يمضي فيها عطلات نهاية الاسبوع ، عندئذ قالت له والدته باشفاق : ماذا تفعل يابني اذا استولى الشيوعيون على السلطة !؟
    والنكتة السياسية مازالت من اسلحة الشعب الروسي و عندما تسلم الرئيس بوتين الصندوق السري لاطلاق الصواريخ النووية من سلفه بوريس يلستين نبهه الأخير بقوله : كن حذرا ، هذا الذر يطلق الصواريخ النووية على بكين ، وذلك بوسعه تدمير نيويورك " خرج بوتين وعاد بعد برهة غاضبا ملقيا الصندوق امام يلستين قائلا : إنك تخدعنى هذه الأزرار لا تعمل !
    -2-
    وقت الزنقات لاتسعفنى الا ضحكات سريعة الطلقات ، لكنها لاترقي الى طلاوة نهنهات عزيزنا السر قدور ..ضحكات مشحونة بالندم والاعتزار ! .. كان الاستاذ التجاني الطيب بالنسبة لنا الضمير النقي الذى تطل منه على عيوبك بكل صدق ، مرآة ترى فيها حقيقتك بلا رتوش ومجاملات .. وعندما اصدرت صحيفة (النهار) اليومية بعد الانتفاضة عام 1985 ، كان من اوائل المهنئين والناصحين ، كان يقول لى :حسنا لقد نجحت في اصدار صحيفة يومية مختلفه في شكلها واخراجها ، لكن المهم المضمون ، الصحيفة المستقلة تتحمل مسؤولية أكبر ، لان الحياد والاستقلال لا يعنى الوقوف في الوسط بين الحق والباطل .!
    -3-
    ونتساءل ... عندما تعثر مشروع جيل التيجانى واختارت كوكبة من صميم قيادته ، الانسياق وراء إغواءات السلطة و سقطت في شراك المتربصين، في الخارج والداخل بحزبها ، ودفع الثمن الأخيار ، نصبت لهم المشانق ودراوي الاعدامات . فكيف استطاع حزبه ان يستمر واقفا على قدميه ومحتفظا باسمه وبرامجه وباصرار رغم الضربات المهولة التى اصابته من كل الاتجاهات ؟
    وحدة الحزب ، كانت دائما صخرة النجاة ، ومهما كان الغضب وتجسيد السلبيات والاختيارات غير المقنعة في القيادة او في أولويات المسار ، فلن يجدى الانقسام ولن يقدم حلولا ولن يوقف مسيرة الحزب ، واذا راجعنا صفحات الانقسامات ،من موقع المراقبين المحايدين ، لم ينجح المنقسمون في تحقيق انجاز يذكر الا الندم أو مكابرة فجة ، رغم صدق نوايا بعضهم، وتطول القائمة من الاستاذ عوض عبد الرازق الى يوسف عبد المجيد واحمد الشامى واحمد جبريل ، والخاتم عدلان ، واقفز مستثنيا القائمة المايوية ، احمد سليمان ، معاوية سورج ، عمر مصطفي المكى ، محمد احمد سليمان وأخرين ، فقد ساهموا بفعالية في المأزق الذى يعيشه السودان والممتد بين سلسلة الانقلابات العسكرية منذ مايو 1969 ويونيو 1989 والى الآن !. وما كنا نحسب ان يأتى بعدهم ، سليل دوحة الركابية وخلاويهم بامدرمان ، و خاله الاستاذ عبد الرحمن عبد الرحيم الوسيلة من جيل مؤسسي وقيادي الحزب وشقيق الرجل الذى يذوب حياء الأديب مصطفي مبارك .كانت خلاوي الركابية ولاتزال ملجأ ومنارة أهل السودان بجميع سحناتهم وطوائفهم ، حتى ان الاستاذ سمير جرجس مسعود من قيادات الحزب الشيوعى ومن اقباط السودان ، كان ملاذه الوحيد للاختباء من مطاردة البوليس السياسى في خلاوى الركابية ... نسأل الله ان يعيد لصديقنا رشده .. انهم لا يشبهونه اطلاقا وحتى دفاعه عنهم في الفضائيات تحس انه من طرف لسانه ، حالة من الغيبوبة او (مكاواة ) وليس من قلبه وكامل رشده !
    وأشعر بالأسى عندما نفاجأ ، بجيل الشباب الواعد الذى ساهم بفعالية وكفاءة في رتق الصفوف في تلك المراحل الحرجة ،وتحمل المسؤولية في أقسى الظروف ، ان يتبنى مواقف لا تشبهه وتتعارض مع تضحياته التى صقلته في ازمات مايو ويونيو ، واخص بالذكر الصديق الشفيع خضر وحاتم قطان والعقد النضيد من الاطباء :
    بروفيسور مصطفى خوجلي، د. أحمد بابكر تلب، د. عبد المنعم الطيب، د. نجيب نجم الدين، د. نعمات خضر، د. أبو ذر محمد علي، د. مأمون علي صالح، د. ربيع الجاك، د. أمجد فريد الطيب، د. مجدي الجزولي، د. مأمون عثمان أحمد نصر، د. مرتضى التهامي، د. هند إبراهيم عبد الرحمن، د. الفاتح عثمان سليمان، د. خالد عثمان طوكر، د. عزة الشفيع ، د. نهلة جعفر، د. محمد الحسن عثمان ود. إسماعيل عز الدين أبو جلابية.
    بالطبع هناك من يتململون وينتقدون اداء حزبهم من موقع المسؤولية ، ويأتى موقف الاستاذ كمال الجزولي ، باستقالته من المكتب السياسي واللجنة المركزية ، تعبيرا عن الأزمة المتصاعدة في الحزب، كما يشكل قرار الاستاذ كمال نموذجا ناضجا لكيفية التعامل في الازمات المصيرية ، وهو موقف كنا نتمنى ان يتبناه كل المغاضبين .. ترك المناصب يجوز .. ترك الحزب ..لا ، فهو لا يخضع لملكية أحد .. تراث وانجاز وميراث اجيال ... لذلك تسمو المواقف المبدئية فوق كل الجراحات ..!
    -4-
    في مراحل الازمات الكبرى ، التى يمر بها السودان وتنظيماته السياسية ، قد يكون من الافضل ان يتصدر المشهد السياسى وقيادته من هم أقل بريقا ، وأكثر صلابة وأقدر على المزيد من التضحيات ، وهذا لاينفى انطباق هذه الصفات على الكثيرين . لكن لا ترقى الخلافات الحالية الى التصعيد وتقديم الاستقالات ..كما لا تشكل القيادة الحالية عوارا ، وانما تجسد المزيد من الاصرار على الصمود والمواجهة .ويكفي ان شيخها وفي الثمانين من عمره، المهندس صديق يوسف ، يتنقل كل يوم من سجن لآخر. وفى آخر تصريحات مدير الأمن التهديد بالمزيد من الاجراءت ضده وحزبه ويمتن عليهم بعلانية نشاطهم , لكنهم كما يقول " غير راغبين في الحوار الوطنى ولم يشاركوا في الانتخابات الاخيرة " (3)
    -5-
    التحية لجيل الـتأسيس ، من قضى نحبه ومن يبتظر ... ووقفة اجلال وحب للاستاذ التجانى الطيب في الذكرى الخامسه لرحيله ، واقتبس من مرافعته امام محكمة الدولة ، اكتوبر 1982 ولعلها المرة الأولى والاخيرة التى يتحدث فيها عن مواقفه وقناعاته :
    (ظللت مدافعا ومناضلا منذ الصبا الباكر، اي قبل اكثر من اربعين عاما، و الفضل يعود الى جيلنا العظيم جيل الشباب الذي حمل اعباء نهوض الحركة الوطنية و الديمقراطية الحديثة. و انني اعتز بانني كنت من المبادرين و المنظمين البارزين لاول مظاهرة بعد 24 و هي مظاهرة طلاب المدارس العليا في مارس 1946، و اعتز بانني كطالب في مصر اديت نصيبي المتواضع في النضال المشترك مع الشعب المصري الشقيق ضد الاستعمار و حكومات السراي و الباشوات و نلت معه نصيبي المتواضع من الاضطهاد باعتقالي سنة و قطع دراستي، واعتز بانني شاركت مع رفاق اعزاء في كل معارك شعبنا من اجل الحرية و التقدم الاجتماعي و الديمقراطي، و قمت بدوري المتواضع في بناء الحركة العمالية و تنظيماتها و نقاباتها و الحركة الطلابية و اتحاداتها، و اعتز بانني في سبيل وطني و شعبي شردت و اعتقلت و سجنت و لوحقت و انني لم اسع الى مغنم ولم اتملق حاكما و لا ذا سلطة و لم اتخلف عن التزاماتي الوطنية كما اعتز بانني ما زلت مستعدا لبذل كل تضحية تتطلبها القضية النبيلة التى كرست لها حياتي، قضية حرية الوطن و سيادته تحت رايات الديمقراطية و الاشتراكية. و لست اقول هذا بأية نزعة فردية فانا لا اجد تمام قيمتي و ذاتي و هويتي الا في خضم النضال الذي يقوده شعبنا و قواه الثورية، الا كمناضل يعبر عن قيم و تطلعات و اهداف ذلك النضال، الا عبر تاريخ شعبنا و معاركه الشجاعة التى بذل و يبذل فيها المال و الجهد و النفس دون تردد في سبيل الحرية و الديمقراطية و التقدم الاجتماعي، انني جزء لا يتجزأ من هذا التاريخ المجيد و هذه القيم و التطلعات النبيلة. ان هدف السلطة من تقديمي لهذه المحاكمة ليس شخصي بالدرجة الاولى و انما مواصلة مساعيها لمحو التاريخ الذي امثله و التطلعات التى اعبر عنها.. و لكن هيهات. وشكرا على سعة صدركم)(4)
    بعد هذه المرافعة حكمت عليه المحكمة بالسجن عشر سنوات !
    التحية لذكراه ولاسرته..وأمنية ان يكون ما كتبناه مبادرة لتنفيس الهواء الساخن من الصدور و لتوحيد الصفوف مجددا !
    -1- ذكريات كتبها د الشفيع خضر
    -2-الفنان عبد العزيز محمد داوود
    -3-شبكة الشروق 21 ديسمبر 2016
    -4- د عبد السلام نور الدين(سودانيز اونلاين) ، الراي العام 1959
    [email protected]






    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 26 ديسمبر 2016

    اخبار و بيانات

  • صدقي كبلو..زيادة الانتاجية احلام والاسعار ستشتعل العام المقبل
  • الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تجدد تأييدها للحراك الشعبي في السودان وتدعو لإطلاق سراح المعتقلين
  • الحركة الشعبية لتحرير السودان لاتفاوض مع النظام القضايا الإنسانية قبل السياسة ولنقاوم ميزانية الحرب
  • بيان مهم من المجلس الانتقالي لحركه /جيش تحرير السودان
  • بيان إعلان موقف من قوى الإجماع الوطني
  • *"جسر نيوز" تحصل على وثائق مهمة تدحض أكاذيب تزوير كامل ادريس لشهادة ميلاده
  • طالبو لجوء ينددون بوفاة لاجئ سوداني في مركز اعتقال
  • أثيوبيا: الحكومة السودانية ساندتنا أثناء الإحتجاجات الأخيرة
  • المؤتمر الوطني يستدعي والي الجزيرة محمد طاهر أيلا ورئيس المجلس التشريعي
  • مرافقون يعتدون على أطباء بمستشفى سوبا
  • تدخل منتجاتها السوق خلال يناير واشنطون تسمح لشركة أمريكية في التقنية الزراعية بالعمل بالسودان
  • البشير: القوات المسلحة حريصة على أمن واستقرار السودان
  • الإفراج عن (20) من قيادات المؤتمر السوداني والإصلاح الآن
  • كاركاتير اليوم الموافق 26 ديسمبر 2016 للفنان ودابو عن دردشة كيزانية .. (كوميكس)


اراء و مقالات

  • تركونا لنكون نحن المستمعين الوحيدين لما نقوله نحن بقلم شهاب طه
  • وقفة مع الذات لعام مضى وعام ات بقلم نورالدين مدني
  • مرافئ الشوق بقلم سابل سلاطين / واشنطن
  • وراح الجنوب ... ومسرة أعياد الميلاد!! بقلم بثينة تروس
  • أنفلونزا الجداد الآلكترونى يحدث الآن بقلم نور تاور
  • وهنا ... نسأل !!!! بقلم صلاح الباشا
  • البشير وجوقته يعمهون خوفاً من النهاية بقلم بشير عبدالقادر
  • إلى أين يقودنا هؤلاء الحرامية.. و إلى متى؟! بقلم عثمان محمد حسن
  • وانتصرت أمريكا على سكان حلب بقلم د. فايز أبو شمالة
  • جهل ام استعباط!! بقلم كمال الهِدي
  • أقسام الشعب السودانى بقلم عمر الشريف
  • ماهو سر سعى الإنقاذيين المحموم إلى جذب الآخرين الى تبنى اطروحاتهم ؟ بقلم ادروب سيدنا اونور
  • حديث الجنرال بقلم فيصل محمد صالح
  • من أين أتى هؤلاء.. النواب؟! بقلم عثمان ميرغني
  • الدولة وجدلية الاغتراب بقلم حكمت البخاتي/مركز الامام الشيرازي للدراسات والبحوث
  • العملية السياسية العراقية بين مشروع الإصلاح ومشروع التسوية الوطنية بقلم ميثاق مناحي العيساوي
  • هذا بيان للناس بقلم د. موفق السباعي
  • عاوِز تبيع طَماطِم؟ بقلم عبد الله الشيخ
  • سطحيون ..!! بقلم الطاهر ساتي
  • من يقف وراء هذا الرجل..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • شكراً هاشم !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • رويبضة دارفور .. مستر نو بقلم الطيب مصطفى
  • لماذا السكوت علي تدهور الأوضاع الإنسانية في السودان؟
  • زمن الحُلم المسموح ... !! - بقلم هيثم الفضل
  • المجد لله في الأعالي !! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • اصلاح الخطاب قبل الدولة .. بقلم الاعلامي : حسن علي عباس
  • إسْتشْراء مَظَاهِر الإحْتيال والغِشْ والفَسَاد والجَريمَة المُنظمة والإرْهاب فِى مُؤسَسَات الدَولة
  • إحتفالات المسيحيين بعيد الميلاد بقلم بدرالدين حسن علي
  • حتي قيمنا ومثلنا ياانقاذ..؟! بقلم محمد الحسن محمد عثمان
  • ما يؤكد غياب الدولة السودانية منذ ولادتها !!؟؟ بقلم مهندس / علي الناير
  • اخرج ايها الشعب للشارع بقلم بولاد محمد حسن
  • في ذكري استشهاد القائد … نستلهِمُ من مسيرة حياتِه دُروسٌ وعِبر!! بقلم صلاح سليمان جاموس
  • التيس الإسلامي ..محمد وقيع الله.. لماذا تتحرى الكذب(البقط وما أدراك ما القبط)؟؟ بقلم عبدالغني بريش
  • لتطرق الحقيقة ضمير بوتفليقة (3من 10) بقلم مصطفى منيغ
  • معوقات نجاح التسوية التاريخية بقلم اسعد عبدالله عبدعلي
  • الكيان الصهيوني من أول كف دولي هرَّت أسنانَهُ بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي

    المنبر العام

  • مؤامرة هدم السودان: المسيرية وآخرون............؟!
  • لجنة المعلمين..
  • 17 يناير الذكري السنوية لرحيل مصطفي "صور وفديوهات"
  • رسالة ايطاليا
  • تدشين رواية يوم انتحار عزرائيل. للروائي آرثر ياك
  • فضيحة مصورة للنظام ... ( صور )
  • دراسة علمية: الأشخاص المتدينون أقل قدرة على فهم العالم
  • ألا تستحون يا هؤلاء؟ .. عم صديق يوسف (٨٥ سنة) لا يحمل غير فكراً و إبتسامة علي وجهه!
  • الإرهابيون في السودان .. “طرائد” في شباك “خبيرة”
  • ادخلو بيوت الناس عمى.. و اخرجو منها بكم.
  • تراجي الكوزة... أجمعي هنا يا جدادة
  • أزمة هنود السودان المحرقة بكرري بعد قرار الولاية
  • تـــــراجي ,,, التناقض في ابشع صُوَرِه ( فيــــديو )
  • من الحب ما ركبك ......التونسيه؟
  • القاش يواصل “بلع” الموارد و68 مليار جنيه تُنثر في الهواء أزمة واحدة ومواقف عدة
  • الصادق المهدي: وقفة مع الذات في عيد ميلاده الـ81
  • البروفسور هيرمان بيل - خواجة سوداني
  • وليد محمد المبارك.... اجمع
  • *"جسر نيوز" تحصل على وثائق مهمة مصدرها الأمم المتحدة تدحض أكاذيب تعديل كامل ادريس لشهادة ميلاده
  • ارتريا : مأساة بلد يفرغ من السكان
  • ما عرفت اختار عنوان بالله ادخل واختار انت عنوان
  • السنوسي: المؤسسات ستتخذ قرارها حال عدم اجازة ملحق الحريات
  • تجارأمدرمان يتظاهرون ضد الرسوم والجبايات
  • عاجل: تقرير يكشف خلية أمنية (إخوان مسلمين) بالسعودية بها زملاء من المنبر
  • هاكر سوداني يخترق موقع وزارة الداخلية ويضع رسالة شديدة اللهجة للرئيس السوداني
  • مصطفى آدم رب صدفة خير من ألف ميعاد لجهاز الأمن
  • الرحيل المر زين الشباب عبد الرحمن العمرابي ابن عم وضاحة في ذمة الله
  • معاً نحو سيناتور سوداني في أمريكا
  • بالصور: إعتقال مواطنين سودانيين بالسعودية
  • يكذبون وينفون المؤامرة، وبعضهم تروس دولابها ضد الوطن....؟
  • السودان: المؤامرة الممتدة تذبحك ايها المسلم وانت تضحك... ؟!
  • أطلقوا سراح المناضل الجسور صديق يوسف
  • الجزيرة الانجليزية تجلد الرويبضة الكذاب ربيع عبد العاطي ! بخصوص العصيان فيديو!
  • الحركة الشعبية : لاتفاوض مع النظام ..القضايا الإنسانية قبل السياسة ولنقاوم ميزانية الحرب والجبايات
  • الحارس مالنا ودمنا أريد جيشنا جيش الهنا
  • بوست الوفاء والصمود " لحصر وتكريم المفصولين عن العمل " للعصيان المدني
  • صور " فضيحه جديده حدثة امس 25 ديسمبر2016 "
  • سَطحُ الوقتِ
  • الثورة المحمية بالسلاح - فات الصبر حدّو
  • معاوية الزبير بلاش تفارق
  • سياج العزلة السياسيه...
  • ثورةُ الجياعِ قادمةُ لا محالةً وإليكم الدليلَ بالأرقامِ - بقلم محمد محمود
  • اليقظة ... الحذر ... الاستعداد
  • يوم ستكرم داليا الياس .... تكريم رائدات من المجتمع
  • وفاة المغني البريطاني George Michael ... مغني Careless Whisper
  • نادي البرمجة للاطفال: نادي من أجل نشر فكرة البرمجة بين الأطفال وتبادل الخبرات والمعرفة























  •                   

    12-28-2016, 12:38 PM

    الهادي هباني
    <aالهادي هباني
    تاريخ التسجيل: 06-17-2008
    مجموع المشاركات: 2807

    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: عندما فتشوا قلبه ... لم يجدوا غير حزبه ..! بق� (Re: يحيى العوض)

      تحياتي أستاذنا الكبير يحي

      مقال رصين ملئ بالصدق و الوفاء و لغتك الجميلة المعهودة
      التجاني كان رمزا للصمود و النبل و الزهد و الإخلاص و الشجاعة

      مع فائق الشكر و التقدير
                      

    12-28-2016, 07:05 PM

    يحيى العوض

    تاريخ التسجيل: 10-26-2009
    مجموع المشاركات: 741

    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: عندما فتشوا قلبه ... لم يجدوا غير حزبه ..! بق� (Re: الهادي هباني)

      ايام لاتنسى امضيناها معكم عزيزنا الهادي طوفت بن عبر نعيمة واستمتعت قبل ايام مع احفادي من بشارة وتداولنا ايضا ذكراكم وايامكم.
                      

    12-29-2016, 07:35 AM

    نصر الدين عثمان
    <aنصر الدين عثمان
    تاريخ التسجيل: 03-24-2008
    مجموع المشاركات: 3920

    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: عندما فتشوا قلبه ... لم يجدوا غير حزبه ..! بق� (Re: يحيى العوض)

      هكــــــــــــــــــــذا تكون الكتابـــة....

      لك التحية أستاذنا الكبير يحيى العوض ومتعك الله بالصحة والعافية وحفظـــــــــــك..
                      

    12-29-2016, 03:21 PM

    يحيى العوض

    تاريخ التسجيل: 10-26-2009
    مجموع المشاركات: 741

    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: عندما فتشوا قلبه ... لم يجدوا غير حزبه ..! بق� (Re: نصر الدين عثمان)

      شكري وامتناني الاستاذ نصر الدين.
                      

    12-30-2016, 05:58 PM

    محمد الكامل عبد الحليم
    <aمحمد الكامل عبد الحليم
    تاريخ التسجيل: 11-04-2009
    مجموع المشاركات: 1968

    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: عندما فتشوا قلبه ... لم يجدوا غير حزبه ..! بق� (Re: يحيى العوض)




      تحية للاستاذ يحي العوض...

      حروف صادقة تجلجل في ثناياها المعاني الزاكيات....الصدق...الصبر...النضال...الاحلام...

      ولعل المزيد مما يختزنه الوجدان هو الذي يهب السحر في ابقاء جذوة أمل لغد مأمول استلهاما لأشواق يا تري أم جريا علي معزوفة النوستاالجييا حين يتصل الأفق بالسماء .

      جادك الغيث ولك الحترام...
                      


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de