⬛️ بالبحث في الموسوعة الحرة عن اصل كلمة درويش وجدت انها تعود الي المصدر الفارسي "در" وتعني "الباب" فالدرويش تعني "الشخص الذي يفتح الباب". كما ذُكر ان اصلها من كلمة "دريهو" الفارسية القديمه والتي تعني "المعوز". وردها البعض لكلمة "دار" بالعربية والتي تعني "منزل". فالدرويش هو الشخص الذي يدور من دار إلى دار طالبا للإحسان. وبالعربية الحديثة أصبحت كلمة درويش تدل على شخص بسيط فقير لكن مكتفي الحال , أما الغربيون فاطلقوا وصف "الدرويش" على المجاهدين الذين قاوموا احتلال الغرب لمناطقهم، مثل المهدي في انتفاضة المهدي ضد الإنجليز في السودان وثورة محمد عبد الله حسن في الصومال. وتطلق هذه اللفظة للتندر من شخص ووصفه بأنه درويش أو الجماعة بأنهم دراويش .كذلك ارتبط لفظ درويش عندنا بالطرق الصوفية و تحديدا ذلك الشخص الذي كل همه أن يكون في معيةالشيخ و يخدمه و لا يهتم بهذه الدنيا حتي في ملبسه و ماكله و دراويش الصوفية تميزوا بنوع خاص من الملابس و يغلب عليه اللون الأخضر و يكون مرقعا يفهم منه أنه زاهدا في هذه الدنيا علاوة علي تعامل خاص مع شعره ، اما فى التخاطب والانس العام لدينا فان الدرويش يعني الشخص يتعامل بطريقة سبهللية و "السبهللية" حسب ماجاء في معجم المعاني الجامع هي الامر او الشيء الذي لا ثمرة فيه اي الذي لا فائدة منه و يمكن ان يتبع ذلك تضييع الاموال و الاوقات في شيئ لا فائدة منه .. و يقال بالعامية " دة زول درويش ساااكت " او " ديل ناس دراويش ساي" , و هنا مربط الفرس بالنسبة لمقصدي من وصف الحكام السابقين بالدراويش . فالحكام يضيعون الأموال في غير الأمور المهمة و ليس لديهم فهم في الأولويات ، و كمثال لعمل الدروشة ذلك السوق الذي شيدته الولاية في شرق النيل بدون هدف قبل سبعة أعوام و هذا السوق الي يومنا هذا كما هو .. رغم افتتاحه علي يد النائب الاول السابق الا انه ظل مسكنا لافراد الامن بالليل وبعض الموظفين بالنهار .. اما كان الاجدر ان تنفق هذه المليارات لصيانة المدارس المتهالكة التى تقبع بالقرب من هذا الصرح علي الجانب الغربي ؟!!.. اما كان الاجدر استجلاب عربات النفايات بتكلفة البناء هذه ؟!!اما كان الاجدر انفاق هذه التكاليف فى الترتيب و التجهيز للخريف والفيضانات ؟!! اموال المواطنين التي تنزع منهم بغرض العوائد والنفايات و الضرائب وخلافه و تسلم للدراويش كي ينفقوها في غير محلها كما حدث في بناء ها المول التجاري .. ⬛️ و قد ذهب عهد "الدراويش " الا انه و للأسف الشديد حل محله عهد "المشاطات" ، المشاطات هي جمع مشاطة و المشاطة مهنة ربما تكون قد اندثرت في هذا العهد و هي تعني تلك المرأة التي تمتهن تزيين شعر النساء و تجميله بأشكال معينة وعمل الضفائر والجدائل الأفريقية ، وهو يقابل مهنة كوافير الشعر في هذا الزمن ، و قد اشتهرت المشَّاطة في المجتمعات السودانية بكونها طويلة اللسان، ولا تحفظ الأسرار، لذلك يُقال للكلام عديم الفائدة (كلام مشَّاطات)، و تشتهر بكثرة "الثرثرة"، وذلك بواسطة ما تحمل وتقُص به علي النساء من أخبار من داخل البيوت التي كانت تعمل فيها ، و تتنقل هذه المرأة من بيت الي بيت حسب طبيعة عملها و بالطبع انها اثناء اداء واجبها تتحدث الي النساء و تنقل الاخبار من إحداهن الي الاخري حتي صار يضرب بها المثل في تناقل الاخبار و قد أضاف الناس الكثير من الأشياء إلي "المشاطات" بالرغم من إنهن ربما لا يقمن بذلك فأصبح كل من يتعامل مع الوشايات و العراكات و السباب و التلاسنات و القذف و نقل الاخبار المفبركة و النميمة بين الناس و التراشقات غير اللائقة و يوصف من يقوم بهذه الاعمال ب (شيَّال الحال) أي الذي لا يحفظ الأسرار، و يقال عنه (فلان دا التقول عليه مْشَّاطة) ، و هنا مربط الفرس بالنسبة لمقصدي في وصف العهد الحالي بعهد "المشاطات" ، للأسف الشديد استمعت الي مقطع صوتي لاحدة قادة هذا النظام يدعي "مناع" و لعله الان "هارب خارج الوطن" ، و المقطع ربما يكون في احدي غرف الدردشة و التي اخترعها المخترعون لتبادل المعرفة و الحكمة و العلوم و المنفعة الا ان هؤلاء أساؤوا استخدامها و بدلوا فوائدها فصارت كجلسة "المشاط" ، يكيل هذا الشخص و يسب و يتحدث عن القضاء و النيابة و الجمارك و عن أشخاص و من ضمنهم احد أعضاء نظامه الحاكم و يدعي "عسكوري" ، فما كان من الأخير الا ان توعد بالرد علي الاول . للأسف انه حال هذا النظام ، للأسف هؤلاء هم حكام هذا البلد الحزين . 😜 نماذج من افاعيل مسئولين تشبه المشاطات :- ⛔ما قاله اسماعيل التاج عن فائز السليك في موضوع القراي : ▪(المستشار الإعلامي الذي جاء ساعياً من بلادٍ بعيدة يضربها "الصقيع" ليصيغ ضمن انجازاته بيان "التجميد"))). ⛔ رد فائز السليك علي اسماعيل التاج :- (((ماذا تسمي شخصاً حين يصفك شاتماً بأنك قادم من بلاد الصقيع، بينما أتى هو من بلادٍ تموت من البرد حيتانها؟ ، وللمفارقة حين سافر الرجل الى هناك اختار ذلك "خياراً شخصيا" لا سياسياً، لأنني لم اسمع له تاريخ أو موقف إلا بعد عام ٢٠١٤م . ⛔ صلاح مناع : ▪ الوزيرة هبة انتهازية و لدينا امر قبض عليه و هي مختبئة . ⛔ الوزيرة هبة : ▪مناع اخر من يتكلم عن النزاهة و أنا ساحرك دعوي قضائية ضده ▪جماعات هذا النظام بعضهم يتحدث عن بعض و بعضهم يتهم بعض و مكونهم الفلاني يتهم مكونهم العلاني و نائب رئيسهم يتهمهم "بالفشل الذريع" و مكوناتهم البائسة تتساقط كاوراق الشجر ، و تتدني نفسياتهم كل يوم إلي الحضيض كما قال شريكهم الذي يعادونه في الخفاء و يسبونه و يشتمونه بواسطة قطعانهم في الاسافير و يظهرون مودته في العلن و عند الحاجة و الذي قال : "معنوياتنا في الواطة". ▪️هذا النظام الفاشل جماعته يتقاذفون الهمز و اللمز فيما بينهم في الوسائط الإعلامية فيتهم بعضهم البعض الاخر بالفشل و الفساد .و تزداد يوما بعد يوم سوءات النظام و تتقاذف مكوناته الكئيبة الفاشلة الظالمة الاتهامات فيما بينها علنا بعد ان كانت في الخفاء و من اعلي قمم هرم النظام .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة