لن أكون راعياً في المرة القادمة (العقل الرعوي 9) بقلم عبد الله علي إبراهيم

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-14-2024, 07:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-19-2017, 08:52 PM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 2082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لن أكون راعياً في المرة القادمة (العقل الرعوي 9) بقلم عبد الله علي إبراهيم

    08:52 PM January, 19 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر






    أشعر بدبيب قشعريرة في نفسي وأنا أتفكر في العواقب التي عادة ما ترتبت على نوع تبغيض الدكتور النور حمد في الرعاة وعقلهم الرعوي. فهم عنده شر مستطير. فعقليتهم تقف في وجه نور العقل، وسائر القيم الرفيعة، بل وفي وجه العدالة وحكم القانون. فتأكل هذه العقلية الدولة وحكم القانون كما يأكل السوس الجذوع. فمرتكز ثقافة الرعاة تأمين متطلبات البقاء بالقوة الباطشة بنزعتهم للقهر والغلبة وانتزاع الحيازات. فيرهبون الناس "استباقياً" بالفخر في مثل قولهم:

    ونشرب إن وردنا الماء صفواً ويشرب غيرنا كدراً وطينا

    فتنشأ نزاعاتهم حول المراعي و"بسبب أمور تافهة كسرقة بهيمة مثلاً". وهم يبطشون لأن عقلهم متحفز لا يفكر صاحبه مرتين قبل أن يخف إلى سلاحه ليشهره في وجه الآخر. فقيمهم لا تنزع للتوسط ولا النظر الموضوعي للأمور. فقيمهم هي قيم النصر أو الموت أو عار الأبد. ويخول العقل الرعوي لصاحبه حق الخوض في كل شيء بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير. فعقلهم هو نفسه الذي فتح على العالم باب جهنم بفعائل الفاشية والنازية والكوكلسكلان (العنصريون البيض قتله السود الأمريكيين) وداعش والقاعدة اللتين خرجتا "من البنية العقلية الرعوية الوهابية".

    ما تقشعر له نفسي أن مثل هذا التقبيح لجماعة هو من نذر الجنوسائد المؤكدة. وأربا بالنور الجنتلمان، ممن تربى على أفضل قيم الإسلام والإنسانية، أن يضمر مثل هذه الجريمة بحق الرعاة وحملة عقلهم. ولكن الحق حق. فالجنوسائد عادة ما أطل برأسه الدموي من مثل هذا التوصيف لجماعة ما: شريرة في ذاتها ولا تلد إلا كل شرير.

    فالجنوسائد تعريفاً هو قتل المرء ببساطة لأنه جاء إلى هذه الدنيا كجريمة مكتملة الأركان ضد الإنسانية، ونور عقلها، وأحكام عدلها، وشرائع حداثتها. فهي جريمة ترتكبها جماعة ما لكون الأشخاص المستهدفين آدميين مما لا ترضى عن مجرد وجودهم على ظهر البسيطة. وهذا خلاف القتل ببينة السياسة مثلاً. كما لا اعتبار في جرائم الجنوسائد لعدد الضحايا. فلربما كانت الجماعة المستهدفة قليلة العدد أصلاً. فالجنوسائد هو القتل على الهوية العرقية أو لأسلوب حياة مما لا يملك المرء تغييرهما كأن تكون يهودياً أو توتسياً. ولهذا قال أحد التوتسي يستعطف قتلته من الهوتو خلال جنوسائد رواندا 1996 "لن أكون توتسياً في المرة القادمة". وصارت عنواناً لكتاب رائج. وكشفت العبارة عن استحالة نجاة المستهدف بالجنوسائد من القتل إلا بوعد أن يصير شيئاً غير التوتسي متى ولد ثانية في الكون. وقياساً يمكن للراعي القول حيال كره النور له على الهوية: "لن أكون راعياً في المرة القادمة".

    سيقول أكثر الذين عرفوا النور:"بالغت". بل لقد سبقتهم بإشهار مبالغتي. ولكن لا حياء في العلم. فكل جنوسائد سبقه تنظير في تسوئة الجماعة المستهدفة مثل اليهود. وهذا ما ساقه إلينا النور من تبغيض للرعاة في تشريحه للعقل الرعوي. ولذا طلب منا الضليعون في دراسة الجنوسائد ألا يلهينا علم أو نعومة من يسوئ جماعة على حد هويتها عن التحوط لما سيقع من جرائم تجد تبريرها في التبشيع بالجماعة المعينة. ولهذا قالوا إن مرتكبي جريمة الجنوسايد والبادئين به هم منظرون ذوو عقول باردة بالدرجة الأولى ثم هم برابرة بالدرجة الثانية.

    قام تنظير النور عن هوية الرعاة أو عقلهم في مقابل الحضر على ثنائية جدل العقل الرعوي والعقل الحضري المدينى. ورأيناه يكيل بالمد الكبير للرعاة لم يترك باباً في جفائهم وغلظتهم وقلة عقلهم لم يطرقه. وانتهى من هذا كله إلى وصف هذه الثنائية مرة أخري ب "الأنسية والوحشية". فصارت الوحشية هي أم صفات الرعاة وعقلهم تنتظم من تحتها سائر شرورهم الأخرى. ويقوم تعريف الجنوسايد تحديداً على عثور المنظر على مثل هذه الصفة أو العاهة الشاملة. فيقول أحدهم إن الجنوسائد هو عملية تُبَخّس فيها هوية المرء وسلوكه وتُسْتَقذر. وتصبح هذه الهوية العاهة هي الوصفة الرئيسة التي يتعرف بها المرء على الجماعة ويفسر بها سلوكها. وتصير الصفة، التي لا قبلها ولا بعدها، سبيلاً للآخرين لإدراك سائر صفات المرء وخلائقه وكسبه. فمتى اتفق للآخرين إن جماعة ما هي تجسيد الشر والتآمر مثلاً تداعوا لدرء عواقب هذه الصفة الجامعة المانعة بقتل هذه الجماعة لتهديدها الناس الأسوياء.
    شمل النور شرور الرعاة وعقلهم في صفة "الوحشية" مما ينذر بالأذي العظيم الذي سيقع عليهم متى تمكن هذا المصطلح عن هوية الرعاة من الناس، وصار نافذتهم الوحيدة لمعرفتهم. ولنا في ما وقع لشعب الروما (الحلب) تحت ظل النازية في ألمانيا في الثلاثينات عظة وعبرة. وكان أكثر حزازة الأوربيين عليهم أنهم وحشيون رحل لا يعرفون الاستقرار الذي هو عيش الناس الأسوياء. أما الترحل، ويصفونه بأنه على غير هدي (roaming)، فهو كار الأشقياء وحيوان الفلاة. فأخضعهم النازيون لجنوسائد أهلكهم وإن غطى على جوره الهولكوست اليهودي. وبلغت هذه التغطية حد الضرار لرفض بعض صفوة اليهود وصف ما وقع للروما جنوسائد معادل للهولكست. وقال إيلي ويسلي، شيخ من شهدوا وقيعة المحرقة اليهودية وعاشوا ليحكوا عنها بإسراف، إنه جرت مقاتل للروما في سائر أوربا إلا أن خطط النازييين لاستئصالهم لم يجر استكمالها ولا جرى تطبيقها بصورة كاملة. ولكن خطط النازية للقضاء على اليهود الأوربيين، من الجهة الأخرى، لم تُستَكمَل فحسب بل طُبقت بحذافيرها.

    توج جنوسائد النازية كراهية أوربية عامة سبقت للروما الذين خضعوا لقوانين جائرة مذ جاؤوا إلى أوربا. وجرى اعتزالهم على بينتين. الأولى هي لونهم المائل إلى السمرة. أما الثانية فهي عيشهم المترحل. ومن أوائل تلك القوانين الجائرة ما صدر في 1721 من كارل السادس أمبراطور النمسا-هنغاريا الذي قضى باستئصالهم. وطُبّق القانون بحرفه في نطاق ألمانيا الحالية. وتبعت ألمانيا كل من رومانيا وفرنسا وأسبانيا بقوانين تطوق الروما وتقتلهم على الهوية.
    ثم جاء دور الصفوة الألمانية وغيرها لأدلجة القضاء على جنس الروما الذين بلا دار واليهود الذين بلا وطن. وهم ذات المنظرون الذين قيل عنهم أنهم ذوو العقول الباردة الذين يسوغون للبرابرة قتل المستهدفين على الهوية. فكتب رموز هذه الصفوة في القرن التاسع عشر عن اليهود والروما كمخلوقات من الدرجة الثانية وكخراء الإنسانية. فحتى شارلس دارون نفسه وصم الجماعتين بأنهما لم يبلغا مبلغ تقدم الأوربيين الثقافي. وساقت الريبة في اختلاف الروما عن الأوربيين ثقافة وديناً إلى ذائعة أنهم سحرة ومصاصو دماء. كما ساقت إلى فهم أنهم جميعاً سراقون وإجرامهم متوارث جينياً، ويمكن أن يَعدي من احتك بهم. ولم يرتفع سيف الاضطهاد عن الروما حتى في جمهورية فاريمار في ألمانيا التي قامت بعد الحرب العالمية الأولى لتقضي عليها النازية في 1933. فمع اعتراف الجمهورية بحقوق الروما كمواطنين إلا أنها أصدرت في 1926 قانوناً صنّفهم، ناظراً إلى نمط حياتهم، مع المشردين والكسالى الذين لا يروق لهم العمل. وجرى منعهم من الترحل في جماعة وأخذوا من لا عمل له معروف للدولة إلى معسكرات السخرة.

    وجاءت النازية تتويجاً لهذه الحزازات العرقية ضد الروما. فكان رأيها أنهم غير مرغوب فيهم عرقياً ولا مكان لهم في المجتمع المنظم لأنهم رحل لا يعرفون دواماً راتباً. فالروما عندهم ليسوا أسوأ من اليهود ولكنهم جوابو أفاق خلو من الدم الآري. واستغرق النازيون في حساب درجة صفاء الروماوي. فإذا اختلط بدم غيره خفت عقوبته. فتجد بعضهم جرى استئصاله، وبعضهم جرى استرقاقه، وجرى تعقيم بعضهم، وتركوا آخرين أحياء.

    وما لبث أن جاء هتلر في 1933 ليصدر خلال 4 شهور من توليه الحكم قرارات ضد اليهود والروما والسود والمثليين ممن وصفهم بالعيش في حياة لا تستحق. وفي 1937 جرى وصف الروما واليهود رسمياً كمواطنين من الدرجة الثانية في تجريد واضح لحقوقهم المدنية. وفي 16 ديسمبر 1934 صدر الأمر بحمل الروما إلى معسكر الاعتقال الرهيب في أوشوتز للقضاء عليهم. وقُتل من الحلب 220 ألف شخص خلال الحرب على يد النازيين.
    سنتفاءل أن شيئاً مما وقع للروما لن يحدث عندنا. ولكن حزازتنا الفكرية والبروقراطية ضد حياة الترحل كبيرة. ووقع منها أذى كبير على البادية. فما أن تسلم الإداريون السودانيون زمام السلطة حتى صار شرطهم لتطور الرعاة هو استقرارهم. ورأينا في حلقة مضت كيف وصف إيان كنينيسون، صاحب كتاب "عرب البقارة"، هذا الشرط بالعدواني. وأباحت الحكومة أرض الرعاة للمستثمرين في الزراعة الآلية التي زكاها لها البنك الدولي كالاستخدام العقلاني للأرض. وبلغت هذه الإباحة حداً من العظم تسببت معه في مشكلة راهنة هي تعذر الرعي للرعاة لأن مراحيلهم قد استحوذت عليها الرأسمالية الزراعية بالريف.
    وسنرى كيف يسوق مثل تنظير النور عن الرعاة إلى ضروب من ظلمهم. فسنقرأ في المقال القادم كيف جرد الدكتور القراي المسيرية من كل حق في منطقة أبيي ببينة أنهم رحل. والرحل حقهم في كرعيهم.
    · أخطأت ترقيم المقال السابق. فجاء بالرقم 7 وصحيحه 8. اعتمدت بشكل كبير على الويكبيديا في عرضي لمسألة الروما.





    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 19 يناير 2017

    اخبار و بيانات

  • بيان دعم وتأييد من منظمة جنوب كردفان لحقوق الانسان وتنمية جبال النوبة
  • في مؤتمر صحفي بطيبة برس أسرة المعتقل عبد المنعم عمر تطالب السلطات بإطلاق سراحه أو تقديمه للمحاكمة
  • المكتب القيادي لمؤتمر البجا يؤيد نداء ازرق طيبة ويناشد
  • العدل والمساواة.. الدعم السريع ورم في جسد الامة وأداة للتنكيل بالمواطن حركة العدل والمساواة السودان
  • صفقة بقيمة (4) ملايين دولار تطيح بمسؤولين كبار في (سودانير)
  • توقُّف طيران عالمي عن التزوُّد بالوقود بمطار الخرطوم الحكومة: زيادة جديدة في أسعار تذاكر الطيران ال
  • حسبو محمد عبد الرحمن يتفقد المباني الجديدة لأكاديمية الدراسات الإستراتيجية والأمنيةن
  • وزارة الدفاع: سودانير شغالة بالخسارة ومطالبة بالملاييين
  • أنصار السنة: رفع العقوبات يعزز من مكانة السودان ويجعله أكثر فاعلية في خدمة الإقليم والمنطقة
  • زيادة عدد المنح الدراسية للطلاب الجنوبيين في الجامعات السودانية
  • أحمد محمد محمد الصادق الكاروري: السعودية بذلت جهود كبيرة لرفع العقوبات الاقتصادية عن السودان
  • أنصار الجمهوري ينفذون وقفة بوسط الخرطوم إحياءً لذكرى مؤسسه
  • وزير المالية:2017 لن يكون عام رمادة بعد رفع العقوبات
  • أبو كشوة: الطالب الحاصل على 50% يحق له المُنافسة للطب والهندسة
  • مباحثات سودانية سعودية بشأن استغلال ثروات البحر الأحمر
  • إبراهيم غندور: داون داون أميركا شعار بايخ رفعه الحزب الشيوعي السودانى
  • (80%) من المواطنين يتعالجون خارج المستشفيات
  • جوبا :المنهج السوداني لا يزال يدرس بالجنوب زيادة عدد المنح لطلاب جنوب السودان بجامعات الخرطوم
  • كاركاتير اليوم الموافق 19 يناير 2017 للفنان عمر دفع الله


اراء و مقالات

  • الذي لا يُصلَّي يقول للناس: صلُّوا فإنكم لا تصلُّون! بقلم محمد وقيع الله
  • خطوات متقدمة للوزير مبروك في صراعه مع الفريق طه بقلم صلاح سليمان جاموس
  • الحرب خدعة بقلم المثني ابراهيم بحر
  • إلى عشب قلبي بقلم حسن العاصي كاتب فلسطيني مقيم في الدانمرك
  • لسنا متسولين لكن ماذا أعدتم لنا ؟ بقلم عمر الشريف
  • الطريقة الأفضل لصنع منتخب لا يهزم بقلم اسعد عبد الله عبد علي
  • موسم الهجرة إلى (بلادك حلوة).. بقلم عثمان ميرغني
  • تابان: شاعر فحل من جنوب السودان بقلم الفاضل عباس محمد علي
  • اما آن للإمام ان يستجم بقلم د.علي السيد
  • قوات الدعم السريع : الماضى – الحاضر و المستقبل .... أرى تحت الرماد ! بقلم فيصل الباقر
  • العقوبات الأمريكية التى خُفِّفَت على السودان من الذى تسبَّبَ فى توقِيعِها ؟ بقلم عبد العزيز عثمان
  • صلف المكابرة : أمين حسن عمر والتمكين بقلم بابكر فيصل بابكر
  • يوم للشجن الأليم بقلم فيصل محمد صالح
  • إلى المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات.. بقلم عثمان ميرغني
  • (عَمَلَا ظَاهرة)..! بقلم عبد الله الشيخ
  • الآن ــ الجراحة دون بنج بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • قبل وقوع الفأس ..!! بقلم الطاهر ساتي
  • الاستاذ محمود محمد طه ،الذي يضئ.. بقلم حيدر احمد خيرالله
  • مواصلة درْش بُريش وجرْشه! بقلم محمد وقيع الله
  • نسبية مضامين الشجن و الشوق .. !! بقلم هيثم الفضل

    المنبر العام

  • وفاة شقيقة الاستاذة رشا عوض لها الرحمة وأحر التعازي
  • انباء عن اعتقال مجموعة من شباب 27نوفمبر بشارع النيل
  • ابتسامه الخميس مع ابو صالح والجماعه الكان كافلهم
  • مصادر تلفزيونية: قناة الهلال طلعَت كاميرا خفية
  • خلف الأسوار / مقال سهير عبد الرحيم
  • بعد اتهامه بالفساد المالي.. مجلس المريخ يعقد مؤتمراً صحفياً يوضح فيه الحقائق ويقاضي موقع إلكتروني
  • الكاردينال والمستشارة فاطمة الصادق يسجلان زيارة لمنزل الراحل محمود عبد العزيز
  • جكومة الوفاق بين النظام الخالف والرئيس الخائف
  • خلافات وضغوط في اجتماعات قوى نداء السودان بباريس
  • لماذا لم يبارك السيسي للسودان رفع العقوبات! .. بقلم الكاتبة المصرية صباح موسى
  • في ذكرى اعدام زعيمهم : الجمهوريون يتظاهرون احتجاجا على رفض تسجيل حزبهم
  • تقرير دولى يكشف عن تهريب ذهب بقيمة (4,6) مليار دولار من السودان الى الامارات خلال أربع سنوات
  • الاستاذ العظيم +-الرحمة للمفكر محمود محمد طه
  • غندور (داوان داون أميركا) شعار ( بايخ) رفعه الشيوعيون
  • يناير .. الشهر الذي يبكي فيه الجمهوريون على موت فكرهم ..
  • هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في الجنة
  • دور المعارضة السودانية فى الفترة القادمة
  • سؤال للجمهوريين: كيف يصلح قطع اليد لانسان القرن السابع ولا يصلح لانسان القرن العشرين؟
  • كيلو القُونقوليس يصل 100 دولار في السويد (صورة)
  • ليبيا فتحت - أدونا كدة معاكم
  • سقظ هبل وتحرر الاهوت من الناسوت
  • في الخالدين محمد زكريا ترقوني رحلت عنا جسدا ولكنك باق فينا روحا
  • من هو ليشكرهم علي الدفاع عن النبي (ص)
  • ايد تطبيق اللائحة على خالد كودي، و رفض تطبيقها على عثمان م. صالح!
  • للقصة بقية-جنوب السودان.. حلم تحول إلى كابوس.. قناة الجزيرة
  • كيري يودع الخارجية بإعتذار واتصال هاتفي بالقصر الجمهوري
  • وصلت للدرجة دي؟
  • تصدير بترول وتسول بترول.سبحان الله
  • ضربة اخرى للدولار
  • إنبهلت إماراتيا
  • ارتفاع أسعار كاشف الذهب الأمريكي
  • الترزي الاطرش...ما هو بن ادم يا وزير الداخلية ؟؟؟؟
  • بصراحة يا هايجين ومايجين في موضوع المسىء المع والضد
  • مقومات نجاح أي بوست بسودانيز اون لاين الحزب الشيوعي السوداني
  • الشاعر النوبي جلال عمر(دمنقي وليسي)
  • وصول أول رحلة لقطار "طريق الحرير" من الصين إلى بريطانيا
  • مقال أعجبني.. (طبعا منقول حيكون شنو يعني)
  • اِرتِشافُ الموسيقى
  • الم تجف اقلامكم بعد؟؟ والي متى يظل صيوان العزاء على تراجي مصطفى منصوبا ؟؟
  • قدلة مجيهة لسيدي الرئيس للشقيقة السعودية.....
  • تصريحات المبعوث الامريكي للسودان...صفعه مؤلمه...ارجو ان يفق على اثرها من وجهت إليه.
  • أول متحول من دولة جنوب السودان ينشر صوره في مواقع التواصل بعد تحوله لأنثى .. (صور) ..!!
  • لمن الرسالة ايها العنصرى المقزز النتن؟؟ّّّ!!!
  • لفض الإشتباك ...
  • الا رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم( ان شانئك هو الابتر )
  • لماذا نكتب و لمن و ماذا نكتب: هل نقول كل ما بداخلنا حينما نكتب
  • هذا و نشكر كل من دافع عن الرسول الكريم .. شاتماً و مهاتراً .. والعاقبة عندكم في الملمات ..
  • سقوط الشيوعيون وأتباعهم من آل اليسار في مستنقع عثمان محمد صالح
  • ...........المستعمر السري*.......
  • الجالية السودانية بإييو تنال شرف تسجيل أول جالية أجنبية
  • تعزية الدكتور عزالدين قمر في وفاة شقيقته.. الدوام لله
  • بقوا علينا اتنين...اللهم لا اعتراض على حكمك.
  • إحتفال أبناء الجالية السودانية بإيوو بذكرى الإستقلال المجيد
  • تلجة كبيرة خلاااااص اتكسرت! (فيديو)
  • فيما يخص إيقاف عثمان ومن مارسوا العنف اللفظي على عثمان
  • نرحب كثيراً بانضمام الأستاذ (بدوي محمد بدوي)























  •                   

    01-20-2017, 11:55 AM

    سودان الغد


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: لن أكون راعياً في المرة القادمة (العقل الر (Re: عبدالله علي إبراهيم)

      يا دكتور عبدالله .. القارئ لكتابات الدكتور النور حمد ، يلاحظ أنه في كل كتاباته يطرق باب قضية أو مشكلة حقيقية ، ويحاول أن يضع لها الحلول ، أي أنه لا يكتب من فراغ أو من باب الترف والعصف الذهني .. لكن انت مع احترامنا لكتاباتك ، فانها لا تعدو مجرد فلسفة وهرطقة فارغة لا تطرح قضية ولا تعالج مشكلة .. المتتبع لمعظم كتاباتك يجد أنها ليس فيها ما يفيد القارئ شيئا .. أيضا القارئ يلاحظ أنك تحاول أن تفتعل المعارك في غير معترك ، مع غيرك من الكتاب .. فلماذا ؟ لماذا تكتب ؟ ولأيي شئ تكتب ؟ وماهو المغزى من كتاباتك هذه ؟ وماذا تريد ؟ .. نرجو منك أن تعيد النظر فيما تكتب .. عسى أن تكتب شيئا يعود عليك وعلى القراء بالنفع والفائدة .. بدلا من هذه المعارك والكتابات الفارغة من المحتوى والمضمون .
                      


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de