|
حين ينقلب القاضي خصماً, يكون أجْوَرُ مِنْ قاضِي سَدُوم
|
11:35 AM October, 07 2021 سودانيز اون لاين عبدالعزيز وداعة الله عبدالله- مكتبتى رابط مختصر
الشطر الأول مِن العنوان اعلاه جاء عنواناً لمقال مولانا محمد بن سعود الجذلاني, القاضي السابق في ديوان المظالم والمحامي بالمملكة العربية السعودية في صحيفة الرياض بتاريخ 23مايو2012م, و أَمَّا الشطر الثاني للمقال فهو مَثَلٌ عربي قديم وقصته وقعت في قاضي من قوم لوط عليه السلام يدعى سدوم, و قد حَبَسَ صاحب الحق و أطلق المشكو بعدما اختصم اليه خصمان و اعترف المشكو بأنَّ عليه للشاكي ألف درهم يستحقها بعد خمس سنوات, و طلب مِن القاضي انْ يسجن له صاحب الحق خوفاً مِن أنْ يأتيه بعد خمس سنوات فلا يجده. و القاضي الجائر قد يجور إمَّا لمصلحته الذاتية او لأجل حاكِم جائر, فليحذر مِن ان يكون عونا لظالم. و تحت عنوان(قُضَاةٌ على شَفِيرِ جَهَنَّم) كَتَبَ يحيى بن موسى الزهراني في موقع سعيد نت: (القضاء من أشد الوظائف خطورة ، فالقاضي يفتي الناس ويحكم بينهم بالعدل والسوية ، دون محاباة لأحد على آخر ، فالكل لديه سواسية ، لا فرق بين كبير ولا صغير ، ولا ذكر ولا أنثى ، ولا وضيع ولا رفيع ، و قد قال تعالي في الآية42من سورة المائدة: (وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط إن الله يحب المقسطين) و الآية 26من سورة ص:( فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب). وقال بن عبد البر رحمه الله : وأجمع العلماء على أن الجور في الحكم من الكبائر ، لمن تعمد ذلك ، عالماً به . ومن جار في حكمه فقد ارتكب إثماً عظيماً ، لأن الجور في الحكم كبيرة من كبائر الذنوب. وقال الله عز وجل : ( وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطباً ) ، والقاسط : الظالم الجائر. ويجب العدل بين الخصوم ولو كان أحدهما مسلماً والآخر كافراً ، مهما كانت المراتب والوظائف ، فالعدل أساس الحكم. و نقتبس مِن مقال مولانا محمد الجذلاني صاحب مقال(حين ينقلب القاضي خصماً) ما يلي: (من القواعد المقررة في باب القضاء أن القاضي ينبغي أن يكون في الحالة المفترضة من الصفاء والحياد والقدرة على تصور الدعوى ووقائعها واستيعابها على الوجه اللازم لإصدار الحكم. والقاضي إذا كره أحداً لأي سبب مشروع أو ممنوع، لا يمكن غالباً أن يتقبل منه ما يأتي به من حجج وبينات، ولا يعطيها حقها من السماع والتدبر، بل يصبح بعض القضاة مبرمجاً تلقائياً لصالح الطرف الآخر، ويكون الحُكم عنده معروفاً سلفاً حتى قبل ختم المرافعة وانتهاء الخصومة , و الله تعالى أوجب العدل مع البغضاء، حتى وإن كان سبب البغضاء هو الكفر. قال تعالى في الآية8 من سورة المائدة: (يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون). لذا فإن القاضي يجب عليه ديانة وتقوى لله حين يجد في نفسه من مشاعر بغض أحد الخصوم وكراهيته ما يمنعه من العدل في حقه أن يطلب التنحي عن الحكم ويترك القضية لغيره، فإنه أبرأ لدينه وعرضه. وقد سبق لي في إحدى القضايا وحين كنت في العمل القضائي أن ناقشت أحد الزملاء القضاة عن إجراءات اتخذها بحق أحد الخصوم وهي غير نظامية ولا عادلة، فما كان من هذا الزميل إلا أن أجابني: أن هذا الخصم كاذب محتال ظالم... الخ. كل ذلك بناء على معلومات قد تكون صحيحة أو مغلوطة استقاها القاضي من مصادر خاصة خارج مجلس القضاء، وقد يكون مصدرها الخصم الآخر في الدعوى، فتحول بموجبها القاضي من حَكَم إلى خصم، ومن قاض إلى محام لأحد طرفي الخصومة.) و عن القضاة و القضاء نقول: قال صلى الله عليه وسلم: ( إن الله مع القاضي ، ما لم يجُر ، فإن جار، تخلى الله عنه ، ولزمه الشيطان) أخرجه الترمذي وابن ماجة ، وحسنه الألباني. وعَنْ بُرَيْدَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلي الله عليه و سلم: (الْقُضَاةُ ثَلَاثَةٌ: اثْنَانِ فِي النَّارِ، وَوَاحِدٌ فِي الْجَنَّةِ: رَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ فَقَضَى بِهِ، فَهُوَ فِي الْجَنَّةِ، وَرَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ فَلَمْ يَقْضِ بِهِ، وَجَارَ فِي الْحُكْمِ، فَهُوَ فِي النَّارِ، وَرَجُلٌ لَمْ يَعْرِفِ الْحَقَّ، فَقَضَى لِلنَّاسِ عَلَى جَهْلٍ، فَهُوَ فِي النَّارِ). رَوَاهُ الْأَرْبَعَةُ، وَصَحَّحَهُ الْحَاكِمُ. و يُؤخذ من هذه الحديث أن القاضي يُسأل أكثر من غيره يوم القيامة, لأنه يُعطِي هذا، ويحرم هذا، ويمنع هذا، ويأمر بتأديب هذا، وإقامة الحدّ على هذا. و عن عائشة رضي الله عنها قالت قال صلى الله عليه وسلم : ( يؤتى بالقاضي العدل يوم القيامة ، فيلقى من شدة الحساب ما يتمنى أن لم يقض بين اثنين في تمرة قط ) رواه ابو داود, فهذا عن القاضي العدل فكيف بالظالم؟. وَعَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلي الله عليه و سلم: (إِذَا تَقَاضَى إِلَيْكَ رَجُلَانِ، فَلَا تَقْضِ لِلْأَوَّلِ حَتَّى تَسْمَعَ كَلَامَ الْآخَرِ، فَسَوْفَ تَدْرِي كَيْفَ تَقْضِي)، قَالَ عَلِيٌّ: فَمَا زِلْتُ قَاضِيًا بَعْدُ. رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَ التِّرْمِذِيُّ و ابْنُ حِبَّانَ. و كان رضي الله عنه يقول: (العامل بالظلم، والمعين عليه، والراضي به شركاء ثلاثة). و من كتاب (الحوادث و البدع) لمحمد ابوبكر الطرطوشي الاندلسي نقتطف الآتي: (قال ابن سحنون: إذا أتى الرجل مجلس القاضي ثلاثة أيام متواليات من غير حاجة, فينبغي ألا تقبل شهادته). و لا ينبغي للقاضي ان يكون عوْناً لظالم, و قد قال تعالي في الآية13من سورة العنكبوت :(وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالاَ مَّعَ أَثْقَالِهِمْ)و في تفسير الرازي: روي الحديث الشريف : ينادي مناد يوم القيامة أين الظلمة وأين أعوان الظلمة، فيجمعون كلهم حتى من برى لهم قلما أو لا ق لهم دواة فيجمعون ويلقون في النار) و كذا في تفسير النيسابوري. و قال عليه السلام: (إذا كان يوم القيامة، نادى مناد أين الظلمة وأعوانهم؛ من لاق لهم دواة، أو ربط كيساً، أو مدّ لهم مدّة قلم، فاحشروهم معهم) و نُقِلَ عن الإمام أحمد أن أعوان الظالمين ليسوا من يخدم الظالمين، بل من يبيع لمن يخدم الظالمين، فجاء في كتاب إيضاح طرق الاستقامة في بيان أحكام الولاية والإمامة: قال رجلٌ للإمامِ أحمدَ: ترى أنّي من أعوان الظلمة؟ قال له: وما تصنع؟ قال: خَيَّاطُهم، فقال: لا، بل أنتَ منهم، إنّما أعوانُهم الذي يبيعُك الخيطانَ والإبرة.) وفي صيد الخاطر لابن الجوزي: قال السجان لأحمد بن حنبل: هل أنا من أعوان الظلمة؟ فقال: لا، أنت من الظلمة؛ إنما أعوان الظلمة من أعانك في أمر). وروي أبو داود و النسائي من حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أعان على خصومة بظلم ، فقد باء بغضب من الله ). وفي سير السلف الصالحين لإسماعيل بن محمد الأصبهاني: قال أبو بكر المروذي: لما حبسوا أحمد بن حنبل في السجن جاءه السجان , فقال: يا أبا عبد الله الحديث الذي روي في الظلمة وأعوانهم صحيح؟ قال: نعم، قال السجان: فأنا من أعوان الظلمة؟ قال له: أعوان الظلمة من يأخذ شعرك ويغسل ثوبك ويصلح طعامك ويبيع ويشتري منك، فأما أنت فمن أنفسهم). وفي كتاب قوت القلوب في معاملة المحبوب لمحمد بن علي الحارثي: جاء رجل إلى ابن المبارك فقال: إني خياط وربما خطت شيئاً لبعض وكلاء السلطان فماذا ترى أكون من أعوان الظلمة؟ قال: لست من أعوان الظلمة بل أنت من الظلمة إنما أعوان الظلمة من يبيع منك الإبر والخيوط... و جاء في الأثر: إذا كان يوم القيامة قيل: أين الظلمة وأعوانهم؟ أو قال: وأشباههم فيجمعون في توابيت من نار، ثم يقذف بهم في النار.(الإيمان لابن تيمية )
عناوين الاخبار بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق 10/06/2021
- تصريح صحفي من تجمع الزراعيين السودانيين
- الاجتماع الثالث للمجلس المركزي القيادي لقوى إعلان الحرية والتغيير لا تنازل عن مطالب شعبنا ومدنية ال
- المكون العسكري يضغط على حمدوك لتشكيل حكومة جديدة تستبعد بعض الوزراء على رأسهم خالد عمر لحل مشكلة ال
- كاركاتير اليوم الموافق 06 اكتوبر 2021 للفنان عمر دفع الله
- ترجيحات بتأجيل تسليم رئاسة السيادي للمدنيين بسبب «تحديات أمنية»
عناوين المواضيع المنبر العام بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق 10/06/2021 تعليقاً على نكتة طرد الفكي من السيادي !! .. بقلم عزالدين صغيرونتراجي: الكيزان أكثر تعليماً وإلتزاماً مقارنة بالآخرين (فقط أنظروا لجالية واشنطن) من الأصلح لرئاسة المجلس السيادي من المدنيين؟ عسكر السيادي وسياسة الأرض المحروقة !ذكرياتي عن 11 سبتمبر مع مجدي خليلد. حيدر ابراهيم يكتب عن دق التاريخ لباب د. حمدوك للمرة الثانية والأخيرة هووي .. أنبشكت: مدير مكتب د. نافع يعود لعمله!المكون العسكري يضغط على حمدوك لتشكيل حكومة جديدة تستبعد بعض الوزراءبيان مهم (م م سودان)الأمل... على جناح أغنية..! عثمان شبونة عناوين الصحف اليوم الاربعاء 6 اكتوبر 2021الى اللقاء يا شابات وشباب المنبر لماذا لا يثور ثوار واشنطن دي سي .. من أجل الشرق؟شعب الشعب وشعب العسكر د. حمدوك.. التاريخ يدق بابك للمرة الثانية والأخيرة.. فلا تخذله مجدداًدي كفك ولا غيمة ؟مشكلة ترك ومشكلة قحتالسودان بين الاستكانة والمطامع.. بقلم السفير جمال محمد إبراهيمارتفاع أسعار الخبز دريبات وجديالإمارات.. الحكم على خمسة اجانب بالإعدام الحاضنة السياسية .. مصطلح مبتدع وفخ ملغوم/ د. لؤي عبدالنورالسودانية الاصل زينب بدوي رئيسا لمدرسة الدارسات الشرقية والافريقية بجامعة لندنبيان للسفارة الأمريكية بالخرطوم حول زيارة فيلتمان إلى السوداننصيحة للبرهان من بابكر المفضل المحامى- كندا 25/9/2021تصعيد جديد”.. المكون العسكري يرفض الجلوس مع الوزراء لحل أزمة السلع بسبب إغلاق الشرقخيارات حمدوك !! مقال لعمر القرايسِفر الأفولالقطيعة بين الأخوة(منقول) لن تترد الحكومة في إبادتناأين اختفت 9 طويلة ؟لا تشتري سيارة الآن.. لهذه الأسبابحاكم دارفور رئيس حركة تحرير السودان: لاتوجد عدالة تدار بلجان حزبيةذكاء الكيزان بين تجهيز سوار الدهب والبرهان
عناوين المقالات بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق 10/06/2021 جبهة الهيئات (١٩٦٤): كشلك كشلك (٢) عادل هلال:كدا غلط !!..هيثم الفضل:لن يمُر مرور الكرام ..!التطرف والفوضى صناعة اخوانیة!! بثینة تروسقريبا سيعلن العسكر تعطيل العمل بالوثيقة الدستورية..بتعزيزها وليس بالإنقلاب عليهاإذا استجاب حمدوك لضغوط المكون العسكري لاستبعاد بعض الوزراء من حكومته -فليذهب هو أولا..التحدي الجديد للإعلام الرقمي على المستوي العربي بقلم:سري القدوة تجربة ثورة ديسمبر ودروسها (19) الأخيرة خلاصة التجربة ودروسهاأمل أحمد تبيدي:وتفجع المترف فلا تغرنكم حرية والتغيير حق للجميع دون حصرها علي أربعة طويلةورقة عن نموذج الحكم الفدرالي في السودان مداهمة موسى هلال ومساندة ترك - الكيل بمكيال المرحلة ملاحظات حول حكم المحكمة العليا بإبطال قرار لجنة إزالة التمكين بفصل بعض القضاةالحردانان حميدتي والبرهان:كنان محمد الحسينهنا تم ذبح نصف الباقي من الثورة والفاتحة علي روحهاصدق او لا تصدق هل تعلن الولايات المتحدة افلاسها يوم الاثنين 18 اكتوبر 2021 ؟تنسيقيات الثورة السودانية ،عدم خرق الوثيقة الدستورية،عدم المساس بقرارات لجنة إزالة التمكين!!!شرق السودان والتهميش المستمر بقلم:عثمان قسم السيدإليكم لكي نعبر بقلم بروفيسور مهدي أمين التوم من شعب كريم أَجْوَادٌ الي شعب متسول شحادعلى الشعب ان يختار..الخضوع للابتزاز ...او الصبر المر والانتصارالطيب الزين:أرع بقيدك يا ظالميا حمدوك كاد الهم والغم أن يقتلا الشعب حَذَارَيك يا البرهان.. لجنة ازالة التمكين آخر ورقة في يد الثوار..! هل نحن أمام سرقة القرن:بدر موسىلا يوجد مدنيون ليُنقل إليهم الحكمحقيقة تكوين عصابة الجنجويد هل استطاعت.. رواية "ظل الفوضى" التأصيل للمسألة بعيداً عن الحمولات الزائالسودان لم، و لن يكون حاضنة للإرهاب.. لكنه مختطف الإرادة بالإكراه. ياسر الفادني:ومشيناها دريبات !داعش في الميدان بقلم:عمر الحويجعلى مفصولى الجيش والشرطة التوجه لدائرة عدم الاختصاص و قرارات القفز بالزانة!!إسرائيلُ تقتل شعباً وتتباكى على رفاة بقلم د. مصطفى يوسف اللداويالأمية الفكرية أشد خطورة من أمية القراءة والكتابة !!بقلم الكاتب السوداني / عمر عيسى محمد أحمد التعيس على خايب الرجا في مهزلة سبت قاعة الصداقة جبهة الهيئات (١٩٦٤): كشلك كشلكفيتو امريكي اشبه بصاروخ عابر للحدود في عمق الاعماق السودانيةقطار الثورة العطبراوى الثانى وبسبوسة من يد السفيرة اميره عقارب على المدنيين في مجلسي الحكم مواصلة اجتماعاتهم دون العسكر والجنجويد...المحكمة العليا تفكك التفكيك وتقول ما قلناهمقابر الارقام والحلقة المفقودة بقلم : سري القدوة
|
|
 
|
|
|
|