دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: حق تقرير المصير لشعب جبال النوبة.. بقلم ال (Re: تلفون كوكو ابو جلحة)
|
وثيقة تأريخية .. وأي إنسان يتعرض لهذه المقال الوثيقة .. يجب أن يكن نقده نقد بناء ويستند إلي حقائق تأريخية كما وردت في المقال دون تجريج أو بخس الناس حقهم في العطاء وإبداء الرأي.
الرجاء من لديه وصلة مؤتمر كل النوبة بكاود في الفترة ما بين 2 إلي 5 ديسمبر 2002م، أرفاقه هنا لتعم الفائدة.
البقاري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حق تقرير المصير لشعب جبال النوبة.. بقلم ال (Re: بريمة البقاري)
|
أنت رجل وطني حكيم، لا يهمك نعيم الدنيا الزائل في ذات نفسك، بل تهمك المصلحة العليا لأبناء جلدتك في أطار السودان الموحد. و كما أسلفت، فأنتم اخوتنا أخواتنا في جبال النوبة مواطنو السودان الأصلاء.و كل المظالم التي تعرض لها أبناء و بنات جبال النوبة في أطار السودان الأم على امتداد التاريخ يمكن حلها بوسائل بالحكمة والموعظة سائل السلمية و رفع الوعي و الدفع بعجلة التنمية في الإقليم بجهود أبنائه إن لم تجدوا العون الكافي من السلطات الحاكمة في الخرطوم، مثلما يقوم به المغتربون السودانيون في شمال السودان من عون مادي لأهليهم و موطنهم الصغير. أنا من ضواحي الخرطوم، أمدوم تحديدا، كلنا لا`دم و ا`دم من تراب. و اذا جاء ذكر القبيلة والنسب، فلا أقول ذلك على سبيل التفاخر. فنحن شركاء في المواطنة و الحقوق و الواجبات. و سودانيات تعاون على ما سواها. أقول استكمالا لما بدأت أن الجذور العربية الأصيلة تنتمي للمغاربة، شأن كل القرى الواقعة في الشريط المغاربي بمنطقة شرق النيل، و هم حجاج من أصول مغاربية، كانوا عائدين بقوافلهم المحمولة على متون الإبل من رحلة العودة بعد أداء فريضة الحج. و قد كانوا في فترة دولة السلطنة الزرقاء _ القائمة على تحالف الفونج مع العرب, يمرون في رحلة العودة عبر جنوبي الخرطوم شرق النيل الحالي تحديدا. و قد اختاروا الإقامة في نطاق بعينه بشرق النيل الأزرق، جنوبي الخرطوم، بعد أن سمعوا بوقوع وبء الطاعون القاتل بدول المغرب العربي. و فيما بعد اختاروا بدماء سودانية عديدة. المغاربة بطبعهم غير منغلقين، كما هو الحال مع قبيلة الرشايدة العربية بشرق السودان. و قد اختلطت في دمائي الدم المغاربي الأصيل، و دماء عربية مخلوطة بالدم النوبي، أعني قبيلة الجعليين. جدي من قبل أمي، و من قبل أبي لأمه و أبيه من جهة إنه اسمه القراي، دلالة الاسم واصحة، فهو يلحدر من طيبة الخواص. جدي القرار كان تاجرا ناجحا متنقلا. و قد تزوج امرأة من أم دورين. و تبعه فيما بعد ابنه الأكبر من أم دوم، الأمين و تزوج قريبة زوجة أبيه في أمدورين. و عندنا هناك ذرية كبيرة. و قد انتقل بعض أفراد ذريتنا من ا`ل القرار لأم دوم بعد امتداد الحرب الأهلية بجبال النوبة. و هاجر كثيرون من ا`ل القراي في أم دورين الى العاصمة كادوقلي و أم دورين من معاقل النوبة. و كان لي شرف زيارة أمدورين في عام 1985م، حينما كان يعمل السلام الإقليم. فعرفت أهلنا النوباويين على حقيقتهم، فهم يدخلون قلبك بلا استئذان. لذلك أنا اتحسر على ما افتقده المواطن السوداني الأصيل في جبال النوبة. جبال النوبة تتمتع بخيرات كثيرة بفضل إنسانها و ثرواتها الطبيعية. و أجزم أنهم إذا وجدوا قيادة إقليمية حكيمة و مؤهلة من أمثالكم، سيصبح الإقليم مضرب المثل في النماء و الرفاهية.
طارق الفزاري اسم الفزاري هذا لقبا أحدنا الابعد عبدالله، حل محل اسمه. و قد لقب به لصداقته الحميمة مع رجل من بني غزارة في شمال كردفان. و جدنا عبدالله الكبير من قرية الجابراب، و هم حعليون يقيمون غربي إقليم المحمية بنواحي شندي. و كان جدنا عبدالله بحب بلدية بني فزارة و يكثر من زيارة صديقه المنتمي لتلك القبيلة. فصار أهله يلقبونه بالفزاري. فغلب اللقب على الاسم الحقيقي. نحن السودانيون لحظة واحدة. و ينبغي أن يصبح التعدد العرقي قوة لنا إذا تعمقت الا`صرة الروحية و المواطنية الحاضتين على الخير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حق تقرير المصير لشعب جبال النوبة.. بقلم ال (Re: طارق الفزاري زنه)
|
Quote: جبال النوبة لموقعها الجغرافي ستكون دولة بائسة فاشلة مقفولة ومخنوقة لأن لا حدود دولية لها إلا مع دولة الشمال ودولة الجنوب.. وسيكون من الصعب إستيراد الواردات من إحتياجات ومعاش الناس وكذلك تصدير الصادرات من أي نوع إلا عبر هاتين الدولتين !! فلمن نترك البحر الأحمر الذي يطل على المحيط الهندي؟؟!! |
هذه النقطة تحديدا دكتور تلفون كوكو أعتبرها كعب أخيل لكل من ينادي بانفصال جبال النوبة .. فالوضع الجغرافي الخانق والقتال سيكون عقبة كأداء لانشاء دولة ناهيك عن أن تكون دولة ناجحة .. هذا الأمر يعتبر بمثابة وأد لأحلام وآمال وتطلعات شعب جبال النوبة التي لا مجال لتحققها .. الا في ظل سودان واحد يضم الجميع فلتعتبر أبيي وجبال النوبة وحتى دارفور .. من تجربة جنوب السودان وإنشاء دولة قارية لا حدود بحرية لها .. فهذا بمثابة انتحار ليس الا .. انظروا للنموذج الدولة القارية في افريقيا والتي هي دول قديمة .. وتمكنت من مد جسور التواصل مع دول المؤاني التي تتحكم بها ووتستطيع حنقها في أي لحظة .. فليتريث دعاة الانفصال من هكذا دعازى لن يجلبوا منها لشعب جبال النوبة سوى الخراب والدمار .. في ظل سودان واحد قد يتمكن المخلصين من أبناء جبال النوبة وصفوة مثقفيها من رفع أسهم أبناء الجبال .. في تبوء المكانة المناسبة لهم كاثنية لها جحمها المقدر والكبير في هذا الوطن الكبير ..
حقا لمن تتركوا سواحل البحر الأحمر .. لكم كنوبة مثل ما لغيركم في هذا السودان الواسع .. فكيف بالله عليك تتركوا كل هذا لتنزووا بأنفسكم في رقعة جغرافية ضيقة .. لا تملك أدنى مقومات الدولة ..!!!! ... بعدين قالوا السعيد بشوف في غيره .. وياهو ده الجنوب قدامكم .. اليس وضعه فيما مضى وهو في ظل هذا الوطن الواحد أفضل من هراء الانفصال هذا !! .. من الذي خدعهم والآن يتفرج عليهم وعلى مآسيهم دون حتى أن يكلف خاطره ويبديء أسفا على الحاصل .. لقد سئمنا وتعبنا ومللنا من لعب الغرب علينا وجعلنا أضحوكة ومسخرة عبر تسخير لأمثال عرمان والحلو .. ليلعبوا بمصائر ملايين من البشر هم أصلا لا ينتموا لهم اثنيا .. ولا تهمهم مطالبهم ولا يضيرهم أن يحيق بهم مكروه أو تقع بهم مهلكة تفنيهم عن آخرهم .. ؟؟ .. معا لنوبة في ظل وطن سوداني واحد .. لا لانفصال جبال النوبة .. أو اللعب على حبل تقرير المصير الذي في النهاية حيكون انفصال عن الوطن .. فلتقطعوا الطريق على هؤلاء السماسرة وبائعي أحلام الشعوب وتطلعهم نحو الأفضل في ملجة الخواجة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حق تقرير المصير لشعب جبال النوبة.. بقلم ال (Re: جمال ود القوز)
|
• النظرات العميقة والرؤية المتفحصة هي سلاح الحكماء والعقلاء . • فكم هي تلك السنوات التي رحلت والأحوال ما زالت ترضخ في نفس المربع الِأول ؟؟ • وكم هي تلك رحلات الشمس من المشرق للمغرب منذ مئات السنين ؟؟ • هي رحلات للشمس يسعد تحتها شعوب العالم ويتعذب تحتها شعوب أخرى . • فأي جديد في ساحات النوبة أبعدت عن أهلها المعاناة وحياة الموت و الدمار ؟؟ • وأي جديد في الساحات النوبية غير تلك الثرثرة عن الموت والدمار والخراب والمناكفات ؟؟؟ • قيادات الشعوب تجلب لأهلها السعادة والهناء ،، بينما أن قيادات النوبة تجلب لأهلها الويل والدمار . • حقيقة قاسية تتطلب وقفات العقلاء والحكماء من أبناء النوبة . • وليست العبرة في سرد تفاصيل الفشل والخيبة وتقاعس الأعضاء . • وليست العبرة في كم وكم حصيلة القتلى من الأعداء والخصوم ) . • وليست العبرة في حصر مواقف النصر أو مواقف الهزائم . • وليست العبرة بالمفاخرة بإطالة سنوات الكفاح والنضال . • وليست العبرة في توفير الكم من مسميات الجماعات التحررية والنضالية . • وليست العبرة في المفاخرة بصيت الارتزاق من ريع الموت وإراقة الدماء . • ولكن العبرة في تحسين أحوال النوبة في الماضي وفي الحاضر . • تلك الأمنية التي أصبحت بعيدة المنال بفضل الجهلاء من الأقوام . • ولم ينبري في مناطق النوبة ذلك الشخص العاقل اللبيب الذي يقود النوبة من منطلقات الحكمة . • بل هي حروب النوبة التي أصبحت مجرد جدل يهدر الأوقات في الفارغ . • وأصبحت الحروب البينية أكثر من حروب النوبة مع السلطات . • وتلك حقيقة تجلب السخرية والمضحكة لدى العالم . • حقائق قاسية ومريرة يجب أن يتخلص منها أبناء النوبة .
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|