د. النور حمد في ندوة عامة بدنڤر كولورادو يوم الأحد ٢٠ أغسطس ٢٠١٧ الساعة الواحدة ظهراً
سيبقى نجم المناضلة المقدامة فاطمة إبراهيم ساطعاً في سماء السودان بقلم د. كاظم حبيب
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-16-2017, 05:45 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

آمال وآلام جوَّية .. !! بقلم هيثم الفضل

05-22-2017, 11:58 PM

هيثم الفضل
<aهيثم الفضل
تاريخ التسجيل: 10-06-2016
مجموع المشاركات: 206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


آمال وآلام جوَّية .. !! بقلم هيثم الفضل

    00:58 AM May, 23 2017

    سودانيز اون لاين
    هيثم الفضل-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر

    صحيفة الجريدة
    سفينة بَـــوْح – هيثم الفضل

    أول أمس السبت صباحاً عمَّت العاصمة أجواء خريفية رائعة ومنعشة رافقتها أمطار (ناعمة) من النوع الذي لا يضُر الحاضرة ، ثم إنبرى الأمل والتفاؤل في وجوه الكادحين على حين غرة ، فكما نعلم جميعاً أن الشرور قد تكالبت على بسطاء هذه البلاد فتارةً تجيئهم أوجاعها من قساوة الجوّْ وحره الذي فاق التوقعات في عامنا هذا ، وتارةً تجيئهم أحزانها و آلامها من دائرة الركض اللا متناهي حول رحى البحث عن لقمة عيش شريفة في زمان أصبح فيه الغلاء الفاحش بلا مكافحة و لا رقيب ، خصوصاً ومترفي حكومتنا قد كرّسوا كل إمكانيات البلاد وخيرها الغزير لمصالحهم الخاصة ثم يبقون الفتات للمطبلين والنفعيين الجدد ، وتارةً تنبع مواجعهم من الإحساس الدائم بظلامية المستقبل وعدم الأمان من غدر الزمان ، فالأغلبية الساحقة لأبناء هذا الشعب من غير المصنفين كتابعين أو مهللين للمؤتمر الوطني والأحزاب الوهمية الرؤى و حاملي السلاح من الذين رضخوا لسلطان الأمر الواقع ، هم في الواقع من طبقة ما يصطلح عليه علماء الإجتماع (فقراء) ، فصار أغلب أبناء هذه البلاد من الشرفاء إن كانوا من المحظوظين لا يقدرون على أكثر من تأمين قوت يومهم ، وظهورهم مكشوفة لغدر الزمان ، أغلبهم بلا سند ولا مدخرات إحتياطية تنجدهم وقت حدوث الطواريء من أمراض ونكبات في المال والأهل والولد ، لكل ذلك أصبحوا يقتنصون الإبتسامة والتعايش مع جوّْ التفاؤل (المؤقت) الذي أكرمهم به رب العالمين يوم السب الماضي ، والحقيقة فإن الطقس ذو تأثير كبير في المزاج الشخصي والعام للمنظومة الإنسانية جمعاء ، والطقس المعتدل هو واحد من معطيات بيئة العمل ، فكلما كان الجو والطقس معتدل أو جميل ، كلما إرتفعت طاقة الإنسان وقدراته على العطاء والإبداع ، والعكس صحيح ، و على ما أظن هذا ما يُفسِّر مشكلتنا (الوطنية) الكبرى المتعلِّقة بعدم الإهتمام بالتفاصيل في مُجمل إنشاءاتنا وأعمالنا ومشاريعنا ، أنظروا إلى شوارعنا العامة والتي تدفع فيها الحكومات الميزانيات الضخمة لمقاولين لا يفرقون بين القويم والمعوَّج ، ولا يضمِّنون الجماليات ولرتوش التي تُحسِّن المظهر العام للمشروع أوالمُنتج ، وبعضهم يبرِّر ذلك بقداسة الإعتداد بالمضمون والجوهر ، فترى بعضنا يقول عن سيارة يوقفها رجل المرور تحت طائلة تشويه البيئة الحضرية (الطلاء ملحوق المهم أن الماكينة تدور والمركبة تسير) ، وعلى ما يبدو فإن إشكالية عدم إهتمامنا بالتفاصيل والجماليات الشكلية ضاربة في القدم بدليل وجود أمثال موروثة عبر أزمان من التاريخ تدعم ذلك المنحي تعضِّدهُ كالمثل الشهير القائل (من بره هلا هلا و من جوه يعلم الله) .. وكأننا نسوِّق لفكرة أن كل جميل ومشذب وبهي المنظر بالضرورة أن يكون مضمونه قبيح ، أسال الله تعالى أن يكرم بسطاء بلادي بأجواء وطقس معتدل يعينهم على كدهم وجهدهم لمواجهة بؤس الحياة وشقاءها ، وأن (يحنِّن) عليهم قلوب من إحتكروا القرار وتبوءوا سدة السلطان والنفوذ ليلتفوا ويلقوا نظرة إلى ما بات يعانيه الكادحين من فقرٍ وقلة حيلة وشعور بالخوف مما تخبئه الأقدار.





    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 22 مايو 2017

    اخبار و بيانات

  • الجبهة الثورية السودانية تعلن جاهزيتها لرد اى عدوان علي دارفور او المنطقتين
  • الإمام الصادق المهدي ينعي الحبيب الانصاري حمزة عوض
  • أبوعبيدة الخليفة: الهجوم علي مناطق قواتنا في دارفور خرق لوقف العدائيات وعدم إلتزام بالعهود والمواثي
  • كاركاتير اليوم الموافق 22 مايو 2017 للفنان عمر دفع الله


اراء و مقالات

  • النظام يرقص على إيقاع الكوارث.. بقلم نور الدين عثمان
  • ياسر عرمان أمين عام نفسه لأنه لم يعد أمين عام الحركة الشعبية شمال بقلم محمود جودات
  • مشاهد لم تلتقطها الكاميرات فى الرياض بقلم فادى عيد
  • غير مرحب بك في فلسطين يا ترامب بقلم د. فايز أبو شمالة
  • يا لضحالة الفكرة بقلم كمال الهِدي
  • عبور السكة حديد يوصلنا لما نريد بقلم عبد المنعم هلال
  • موافقة عرمان على نزع سلاح الجيش الشعبي خيانة للنضال!!.. بقلم عبدالغني بريش فيوف
  • اتباع ياسر عرمان ... يقعدون ندوتهم اليتيمة بقلم بقلم الاستاذ. سليم عبد الرحمن دكين - لندن - ب
  • دفاتر مريم بقلم حسن العاصي كاتب وصحفي فلسطيني مقيم في الدانمرك
  • رسالة مفتوحة لقادة المعارضة حول المادة 126 بقلم محمد محمود
  • محطات في السياسة والفن والمجتمع كتب صلاح الباشا من الخرطوم
  • ترامب يصافح طه بقلم د.آمل الكردفاني
  • نداء الى قياديي حزب المؤتمر الوطني والحركات المسلحة بقلم عادل محمد عبد العاطي ادريس
  • إستقلال ارتريا تاريخُ للإحتفاء.. ومحطةُ للتغيير بقلم محمد رمضان
  • «كل الأنهار.. تتدفق إلى ذات البحر..» بقلم رشيد قويدر كاتب وباحث فلسطيني
  • الإستعانة بالظالم بين الامس و اليوم بقلم الكاتب العراقي حسن حمزة
  • الانكسارات والانخلاعات في حركة فتح بقلم سميح خلف
  • ننهزم لأننا نجهل العالم ونجهل أنفسنا (1) بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • ظاهرة تستحق الإهمال! بقلم عبد الله الشيخ
  • أولاد الذين آمنوا ..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • منتهى الغباء !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • اتق شر من أحسنت إليه بقلم الطيب مصطفى
  • يكفي زيارة ترمب نجاحاً أن تكون قد أبعدت وجهة العرب السياسية عن مصر بقلم يوسف علي النور حسن
  • منع الرئيس البشير من المشاركة في القمة الاسلامية الامريكية بقلم محمد فضل علي ... كندا
  • أمريكا السلفية بقلم الشيخ عبد الحافظ البغدادي
  • خاتمة الإضراب مفاوضاتٌ لجني الثمار وحصاد الصبر الحرية والكرامة 23 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي

    المنبر العام

  • إستشهاد عشرة جنود سودانين في اليمن وقناة الحوثيين تضخم الموضوع
  • ندعو كل الشعب السوداني للعصيان المدني المفتوح حتي سقوط دولة الكيزان
  • فوجئت برحيل الكباشى.. إنا لله وإنا اليه راجعون
  • القرن الامريكى الجديد والقرن الافريقى الكبير...
  • علي الحكومة ان تعلن النيل الابيض منطقة كوارث
  • المتمردون المرتزقة دخلوا السودان بأسلحة ومدرعات مصرية في أعتدائهم على دارفور
  • السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، للشاعر أسامة الخوّاض
  • تراجي تشعل البرلمان السوداني وتهاجم “حكومة الوفاق” بحضور رئيس الوزراء
  • أمين حسن عمر: مصر تدعم جنوب السودان وليبيا بالسلاح وتقول أنها غير مسئولة عن تسربه و”صاحب العقل يٌمي
  • *لماذا تفضل السعودية دفع فدية لترامب على دعم شعبها؟!*
  • "جلسة طرب وفرفشة" لرفع الروح المعنوية للبشير بالسر قدور وهدى عربي وآخرين .. صورة
  • 208سوف يصبحوا مواطنين إماراتيين
  • اتحادات الكورة السودانية بامريكا
  • رجُلٌ تُخربِشُهُ الأحزانُ
  • الحمله الاعلاميه لدعم اهلنا فى النيل الابيض
  • فى ذمة الله الاستاذ موسى مراد الحاج
  • السودان : الاحداث الاخيرة لزعزعة الامن وايدي دول جوار...؟!
  • أبراهيم السنوسي مساعد لرئيس الجمهورية
  • الإعلان عن مقتل (214) من قوات الحكومة ومليشياتها في معارك دارفور May 22, 2017
  • يا حليل مصر المأمنة ،البلورة المسحورة بين السيسي ترمب وسلمان/صورة
  • الني للنار.. المعارضة الصاخبة افشل من الحكومة الخائبة
  • الوضع خطير بمستشفي كوستي
  • القصر يعتذر رسمياً لابوبكر عن تولي وزارة العدل وتعيين عقيد (م) عباس وزيرا للعدل
  • بالصورة...نهاية بطل اسفيري من بني علمان....
  • البشير في قعدة مغنيين و مغنيات في لحظة احتدام المعارك في دارفور و القتلى بالمئات
  • لماذا الفريق طه في وجود غندور و بكري؟؟
  • العرضة الما لقاها بشة .....
  • قمة النذالة! –مقال لابراهيم الأمين – حرقة شديدة!#
  • هل من حق البنك الدولى وضع حلايب ضمن الحدود المصرية ؟؟ (صورة)
  • بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا و على الله ربنا توكلنا
  • لهذا السبب طردوا البشير من قمة الرياض!-رشا عوض
  • هل ما يزال السودان داعماً للإرهاب ؟
  • السودان ينشر قوات إضافية على حدوده مع ليبيا
  • حميدتي يعترف بمقتل نائبه في المعارك ضد قوات مناوي بدارفور
  • الدولار يعاود الارتفاع ... 22/5/2017
  • اعترف الدكتور علي الحاج ( أمين المؤتمر الشعبي) باختفاء صفحات من مخرجات الحوار الوطني
  • سلم عليهو
  • اعترف الدكتور علي الحاج ( أمين المؤتمر الشعبي) باختفاء صفحات من مخرجات الحوار الوطني
  • والي القضارف يعلن إسترداد كافة اراضي الفشقة
  • اغرب خبر وصورة في العالم . كيف تعاملت معها الصحافة الغربية ؟
  • كيف ستتضرر مصر من نهضة السودان؟ 5 أسباب تشرح لك
  • الي وزير الصحة !! لماذا لا تعلن حالة الطوارئ ؟
  • الميرنجي البرنجي...هلا مدريد
  • هل هذا توجيه من جهاز الامن الفاشي ليشغلون الناس عن داء الكوليرا ؟!!!
  • ورشــة مكافحة الارهاب وغسل الاموال بالخرطوم
  • kostawi علي حق ( رفض الرئس الأمريكي مد يده للسلام لطه
  • اسد بحر يلتقط فتاة من مؤخرتها...! رعب حقيقى
  • الشيخة موزة وأنجلينا جولي ومعركة الاهرامات 20 مايو/ أيار 2017
  • اسحق فضل الله يكشف اسباب البشير الخاصة
  • النشيد الوطني لدولة الخلافة الكيزانية .....
  • ﻋﺰﻳﺰﺗﻲ ﺇﻳﻔﺎﻧﻜﺎ:ﻻ ﻳﻔﺼﻠﻨﻲ ﻋﻨﻚ ﺳﻮﻯ هذا ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺒﻊ ﻣﻦ ﺷﻔﺘﻴﻚ *عزمي.
  • ماذا يحدث فى دارفور ولماذا الآن ؟
  • شايت ضفاري
  • هل يصلح مركز(إعتدال) ما أفسده داعش والجماعات المتطرفة؟
  • الصوفية يهددون بالتصعيد ضد السلطة بعد إلغاء ندوتهم ويتهمونها بالانحياز “للسلفية” و “الاخوان”
  • أستاذة جامعية تبيع الشاي في السودان
  • الكتيبة الإلكترونية التابعة لحزب البشير تفبرك وتضلل الرأي العام والصحف
  • عادات الزواج السودانية القديمة عادات أفريقيه " قطع الرحط/ بخ الحليب "
  • أسباب البشير الخاصة: قدرة فول في كافوري ولا "قدور" الرياض!! (صورة)
  • والله السلام دا بقى غالي وصعب خلاس
  • وثائقي ما بعد هتلر الجزء1
  • (ترامبيات)(1)ي ود الباوقة .اقتراح لسيدك لملاقاة ترامب
  • اخطر ما قاله ترامب في الرياض .. اشارة لضرب الاسلام السياسي في الخليج
  • قلق الأفول الأخير..
  • President Trump's Speech at Arab Islamic American Summit in Saudi Arabia
  • انتم مدعوون جميعا منتصف الشهر القادم...
  • راشد عبد القادر: اعتذار البشير، تفكيك خطاب الاستغباءـ مقال في صميم الصميم
  • دول ما بعد الربيع العربي وتحديات سيادة حكم حقوق الانسان، (ليبيا نموذجاً)
  • كاريكاتير عن قمة الرياض ... يا للروعة ...
  • الخبير المستقل يبدي قلقه من اعتقال ناشطي المنظمات المدنية بالسودان
  • مسؤول تربوي : 2.4 مليون طفل سوداني خارج المدرسة
  • الفريق اول ركن محمد بشير سليمان في حديث لاتنقصه الصراحه للاهرام اليوم نافع (حفر لي )
  • بالصورة ...ترامب والفريق طه بالاحضان .....
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات

    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia
    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de