*نفسي أعرف من هم هؤلاء الجمهور.. *وأعني جمهور علماء الدين، لا جمهور كرة القدم.. *فجمهور الرياضة معروفة أماكنهم وتجدهم في الملاعب إن أردتهم.. *أما جمهور العلماء فقد لا تجد-إن وجدت-إلا قبورهم.. *كلهم ماتوا (من زمان)- عليهم الرحمة - ولا جمهور بعدهم.. *أو هكذا يريد أن يُوقر في صدورنا من يسعون إلى احتكار الدين الآن.. *ومن ثم فالمطلوب منا - جمهور العوام- أن (نُميت) عقولنا.. *نُميتها- كموت الجمهور- رغم إن الله يحثنا على (إحيائها)، تفكراُ وتدبراً وتأملاً.. *وأن نكتفي فقط بالسمع والطاعة و(القداسة).. *يريدون منا تقديس علماء الجمهور رغم إنه لا قداسة حتى للرسل والأنبياء. *فهم بشر مثلنا (يخطئون) ويأكلون الطعام ويمشون في الأسواق.. *ودلالة أخطائهم عتاب رب العزة لنفر منهم، عليهم السلام.. *عاتب آدم ونوحاً وإبراهيم وذا النون ونبينا المصطفى عليه أفضل صلاة وتسليم.. *والمجال لا يتسع لذكر أوجه هذا العتاب الموثق في القرءان.. *وحين كتبنا قبل أيام عن قصة نبي الله يوسف مع امرأة العزيز سمعنا قولاً عجبا.. *سمعنا قولاً منسوباً بعضه إلى هذا أو ذاك من (الجمهور).. *ونحن نعرف أصلاً قول هذا الجمهور ولسنا بحاجة إلى تذكيرنا إياه.. *ولكن منه ما لا يتسق مع العقل والمنطق و(القرءان).. *فإن سلمنا- مثلاً-أنه هم بها ليضربها فإننا نجعل القرءان يناقض بعضه بعضا.. *فما معنى قوله تعالى- إذاً- (لولا أن رأى برهان ربه).. *فعظمة يوسف هنا أنه اجتهد- ببشريته- في مغالبة شهوة النفس فساعده الله.. *وسبب كلمتنا اليوم الجدل الدائر عن زواج المرأة.. *فكل الذين هاجموا رأي الترابي استنجدوا بجمهور هو الآن (بين يدي الله).. *مع أن من العقل والمنطق والدين أن تزوج المرأة نفسها.. *أن تكون موجودة بنفسها لتوقع على أخطر وثيقة شراكة في حياتها.. *أو أن يوقع وليها بوجودها هي دلالة على الموافقة.. *وكنت أشرت- قبل فترة- إلى قصة حقيقية تحت عنوان ( أبو أحمد).. *وخلاصتها يمكن تشبيهها بحكمة شهيرة.. *الحكمة القائلة: يمكنك إجبار الحصان على الذهاب إلى النهر غصبا.. *ولكنك لن تستطيع إجباره على أن يشرب منه.. *وهذا ما حدث للفتاة التي أُضطر زوجها إلى تطليقها لتقترن بـ(أبي أحمد).. *وبين يدي الآن قصة مشابهة (في انتظار الطلاق).. *فقد (أظهرت) الفتاة الموافقة- حتى لحظة الزفاف- و(أضمرت) الرفض.. *فبالله عليكم هل مثل هذه (الإشكالات) تحتاج إلى جمهور؟.. *دعوا البنات يزوجن أنفسهن بحضور ولي.. *ودعونا نحن من (تقديس الجمهور !!!).
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة