وعرس ومأتم ومؤتمر.. الاسبوع الماضي > وغليان تعز.. الاسبوع الماضي> وغليان الارومو.. الآن الذي هو عود الكبريت!!> وغليان الرمادي.. و..و..> وقوس الاحداث هذا مركز الدائرة فيه هو" />
نجمع ونطرح لنفهم «1» بقلم أسحاق احمد فضل الله نجمع ونطرح لنفهم «1» بقلم أسحاق احمد فضل الله
> وعرس ومأتم ومؤتمر.. الاسبوع الماضي > وغليان تعز.. الاسبوع الماضي > وغليان الارومو.. الآن الذي هو عود الكبريت!! > وغليان الرمادي.. و..و.. > وقوس الاحداث هذا مركز الدائرة فيه هو... السودان.. > والجلابيب ما بين قاعة معرض الخرطوم الشهر لماضي.. وبين عرس ومأتم الاسبوع الماضي.. الجلابيب ترسم مركز الدائرة .. هذا > المركز الذي هو الخندق الاخير الذي يرد الهلاك عن السودان >وتقرير اسرائيل «في الشبكة» يقول هذا > واهل الخندق بعضهم هو .. علي عثمان وقتلة غرانفل.. واهل انشقاق شعبي ووطني.. واهل الحوار في قاعة الصداقة.. و..و.. وانا وانت..!! > والخليط هذا ما يجعل لوجهه انف وعينين وملامح هو... > في صيوان عزاء.. الاستاذ علي عثمان يجلس وسط مجموعة صغيرة هادئة > وجلباب على عثمان يصبح حاشية على قصة الامام الغزالي > والغزالي الذي كان يجلس في حلقته عشرة آلاف عمامة «وعمامة هنا تعني.. عالم» الغزالي هذا يختفي > ومن يلقاه بعد سنوات وهو بمشي في البادية ينظر إلى «الركوة» والعصا بين اصابع الغزالي.. وإلى القميص المهترئ .. والحذاء «شقيانة».. يتأمله حزيناً ثم يقول : يا امام .. اين هذا من تلك الهيئة «يعني مجلسه في مسجد دمشق وعشرة آلاف حوله» > والرجل الذي يحكي يقول > والدانشمند» ومعناها الاستاذ.. حدق في وجهي ثم قال «تركت هوى ليلى وسعدي والرياب بمنزل» «وعدت إلى اصلاح اول منزل» > غزلت لهم غزلاً رقيقاً فلم اجد» «لغزلي نساجاً فكسرت مغزلي» > وجلسة علي عثمان في صيوان العزاء دون حاشة .. وركوة الغزالي في صحراء دمشق.. هما رأس المثلث.. في البحث عن الاصلاح.. الاصلاح > وعلي عثمان.. الذي يتخلى عن منصب نائب الرئيس ليدير جمعية لرعاية الايتام «يصلح».. باسلوبه > وفي الاسبوع ذاته نلقى من يحدثنا عن استشهاد آخر الاربعة الذين قتلوا غرانفل.. استشهد في الصومال .. وقتلة غرانفل كانوا يبحثون عن الاصلاح.. باسلوبهم > وفي الاسبوع ذاته نلقى احد العشرين الذين كانوا هم الحكومة الحقيقية.. تحت الارض.. مهمتهم كانت هي محاسبة الحكومة الاسلامية على كل ما تفعل.. وبسلطة كاملة.. لكن > العشرون يضربهم انشقاق .. شعبي/ وطني > وخمسة منهم يبقون مع الوطني > وخمسة عشر منهم يتجهون غرباً ويصنعون خليل ابراهيم!! > وهؤلاء.. وهؤلاء.. اسلوبهم في الاصلاح كان هو هذا > ومشهد قديم نظل نستعيده الاسبوع الماضي عن الاصلاح عند كل أحد > وحاج نور.. الذي يستشهد في آخر معارك الجنوب .. مشهده المثير كان هو انه حين يستلم رشاشه ينطلق.. يجري.. ويجري.. ويجري.. حتى الشهادة > حاج نور اسلوبه في الاصلاح كان هو هذا > وفي الاسبوع الماضي نلقي مهندس ابوجابرة «اول بئر بترول» > والرجل يحدث عن كيف ان البئر كل شيء فيها يكتمل.. لكنها لا تعمل.. وطبيب العيادة بعد صلاة العشاء يقول نصلي:ونسأله الله >وصلوا.. وناموا.. وفي الفجر البئر هديرها يوقظ الناس > اهل النفط اسلوب اصلاحهم كان هو هذا > والاسبوع الماضي.. والشهور الماضية وفي قاعة الصداقة.. المعارضة تجد جبالاً من اخطاء الحكومة.. ترجمها بها.. والحكومة تجد جبالاً من اخطاء المعارضة ترجمها بها > «المعارضة في تاريخ السودان هي جملة يقول فيها كل احد لكل احد : انا لا اصلح.. ولن اتركك تصلح» > اهل قاعة الصداقة اسلوبهم في الاصلاح هو هذا > وأنا وأنت نركل المعارضة والحكومة.. نركل ونعض.. ونشتم.. واسلوبنا في الاصلاح هو هذا > وغازي نلقاه الاسبوع الماضي في مناسبة زواج.. منهمكاً يحدث البعض بحرارة.. كما هي عادته > ونتجنبه > وغازي واسلوبه وانشقاقه العاجز.. اسلوب للاصلاح >وانا وانت نركل المعارضة والحكومة.. عمياناً لا نرى العالم حولنا.. ونزيد الخراب خرابا > وهكذا اسلوبنا في الاصلاح >..و... «3» > و«الاصلاح» هذا ما ينتهي اليه هو لقطة تحملها الصحف اول العام الماضي > اول العام الماضي .. حين تلتقي المعارضة بكاملها..أمة.. شيوعي.. اتحادي.. شعبي و.. عندها الترابي يرسم اللقطة الصحفية التي هي جملة فصيحة جداً > وفي اللقطة «هالة» زعيمة الشيوعي تجلس بين الصادق والترابي.. زعيمة للمعارضة!! > والترابي الذي يصنع اللقطة يقول للسودان: المعارضة الآن هي قبر شاهده من هنا هو الصادق وشاهده من هنا هو الترابي.. وقوة هالة في الاصلاح.. هي قوة المعارضة > لكن الوطني لا يفرح.. فالوطني يعرف .. مثل كل احد.. ان الخطر الآن يهدد وجوده بكامله > والخطر ما يصنعه هو الركام هذا > ومشهد قاعة الصداقة.. الحوار فيه يصبح نسخة أخرى من صورة هالة والشاهدان > و..و... > ثم لا احد ينتبه إلى ان الرجم المتبادل في قاعة الصداقة هو ما يصنع ممر خيبر > والسوفيت حين يقررون غزو افغانستان عام 1980 يجعلون الدولة هناك تصدق على نسف الجبل هناك الذي يمنع الدبابات > والسوفيت يعبدون الطريق > والطريق من يفتتحه هو دبابات السوفيت تغزو افغانستان > اصلاح على عثمان .. اذن واصلاح قتلة غرانفل واصلاح حاج نور وعشرون الف شهيد.. واصلاح المعارضة واصلاح التمرد.. واصلاح المؤتمر الشعبي واصلاح الانشقاقات و ..و هو اصلاح يعبد الطريق امام دبابات المخطط الجديد الآن > الذي يهدم كل الدول العربية ويقترب من السودان > والاصلاح عندنا يجهل ما يجري الآن.. ويجهل جذوره الممتدة والحريق المتسارع > وفي الحريق وتاريخ الحريق وتاريخ التسارع اشياء يرسمها احمد بهاء الدين > واحمد بهاء الدين الصحفي المصري عام 1980/ ايام حرب بيروت/ يذهله خبر في نشرة الانباء > ونشرة الانباء كانت يومها تقول «هذا وقد قضت بيروت امس ليلة هادئة.. لا يقطعها الا رصاصات القناصة هنا وهنا» > واحمد يقول مذهولاً > اذن حين يكون القتلى عشرة او عشرون او مائة في ليلة بالرصاصات تكون الليلة هادئة جداً > كان هذا عام 1980. > والآن لا ليلة ولا ساعة ولا شهر ولا عام الا وركام القتلى فيه يتراكم في كل مكان في العالم العربي كله > والقوس يمتد.. ويقترب > وانا وانت الخراب الذي نصنعه ليس هو اننا نطلق الرصاص.. او التفجير > الخراب الذي نصنعه هو اننا نشعر بالسأم القاتل حين يحدثنا احد عن هذا.. وعن الخطر الذي يقترب > لكن.. خطوات الحريق هي «ضربة توجه الينا كل عشر سنوات» تقريباً > وضربة عام 1948.. فلسطين > وضربة بعد ثمان سنوات .. عام 1956.. مصر > وضربة .. بعد عشر سنوات 1967 .. مصر «حرب اكتوبر 1973 كانت كسراً للتسلسل نصنعه نحن» > وضربة بعد تسع سنوات بيروت عام 1982 > وضربة بعد ثمان سنوات الضربة الامريكية الاولى للعراق > «تصحبها حرب العراق ايران» > وضربة بعدها بعشر سنوات حرب العراق2003 > والآن فروع الضربات هذه تطحن العالم العربي كله و.. > ومعذرة.. نقطع الحديث لانه ممل عندك > لكن الاصلاح.. كيف ٭٭٭ بريد > استاذ.. نحن اصحاب الشاحنات التي تقتلها الدولة > قبل عامين.. فك الحظر على استيراد شاحنات مستعملة.. ونشتري المئات.. > فجأة.. عودة الحظر على استيراد شاحنات مستعملة.. > والشاحنات يأكلها الصدأ في موانئ السعودية.. وبعضنا يخسر ما استدانه إلى درجة انه يبقى خارج السودان حتى لا يسجن هنا و.. > استاذ.. كل قانون في الارض لا يسري الا بعد فترة من اصداره .. فترة تسمح لكل احد بترتيب احواله.. والحظر الذي يجعلنا نخسر المليارات يصدر دون انذار و > والقانون هذا لو انه يصدر والشاحنات داخل السودان .. حتى لو صادرتها الدولة.. لكان خيراً.. لكن ان يصدر قانون يحرم السودان من اربعمائة شاحنة.. فهذا شيء غريب > استاذ.. نطلب من الدولة ان تتحدث الينا لانقاذ «الربع» الذي بقي
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة