*أستاذ الفلسفة حسن حنفي كان صارماً جداً.. *وفي يوم طالبنا بخلع عباءات العاطفة قبل المحاضرة.. *وتحدث عن بعض الـ(لا معقول) في المسيحية والإسلام.. *أو بالأصح: في بعض تحريفنا لصحيح الدين.. *ومن بين ما تكلم فيه ثالوث (الآب والابن والروح القدس) لدى المسيحيين.. *تكلم فيه من زاوية إخضاعه للعقل الفلسفي المحض.. *فإذا بسوزان-القبطية- تندفع خارجةً وهي تهمهم (م ينفعش كدا).. *ويلحق بها الرد سريعاً (إنتِ اللي مينفعش تدخلي بعبايتك).. *وفي بعض كلمات زاويتنا هذه نحاول إقناع القارئ بخلع عباءته لدى بابها.. *عباءة الانتماء العاطفي، سياسياً ودينياً وتاريخياً.. *واليوم نطلب منه ذلك-أيضاً- ونحن بصدد الحديث عن مسلمات عاطفية.. *مسلمة أن حلايب سودانية (من غير نقاش).. *ولكن قبل الاستطراد في هذه القضية نعرج قليلاً على حكاية (الكاتشب).. *فقد صدر أمر بحظر استيراد سلع إضافية من مصر.. *وهي المربات والصلصة ومعجون الطماطم بحجة تعرضها إلى التلوث.. *والدافع من وراء ذلك (الحرص على صحة المواطن).. *أو هكذا تقول وزارة الصناعة التي تغض بصرها عن (ملوثات) سودانية.. *وكأنما صحة المواطن لا تتأثر إلا بسلع مصرية ملوثة.. *أما إن كانت سودانية- وتُباع على عينك يا وزارة-(فبألف هنا وشفا).. *ولا نحتاج لكثير ذكاء لنعرف الدافع (الحقيقي).. *إنه في سياق تداعيات قضية حلايب و(سيبونا من حكاية صحة المواطن دي).. *والتاريخ-الذي لا يكذب- يقول إن حلايب في الأصل مصرية.. *ثم ضُمت (إدارياً) إلى السودان بعد نحو عامين.. *وما حدث بعد ذلك أن كلاً من مصر والسودان (سكتا) عنها.. *فلا مصر طالبت بانتزاع حق (إدارتها) من السودان.. *ولا السودان قام بواجبه (الإداري) تجاهها لتصير منطقة مهمشة.. *ولم يعكر صفو هذا السكوت سوى عبد الناصر.. *وذلك عند محاولته احتلالها بالقوة، وتراجعه إثر لجوء عبد الله خليل لقوة مماثلة.. *ثم تواصل الصمت لحين محاولة اغتيال مبارك.. *يعني في كل مرة تثير فيها مصر قضية حلايب تكون الأسباب سياسية (محضة).. *والآن بالعقل (المحض) دعونا نحل أزمة حلايب.. *ولا ندعها تصير مثل (شحيبر) الذي أثار أزمة زوجية بلا سبب.. *فقد ظنه عادل إمام رجلاً يرقد في (الحدود) بين الزوجين.. *فلما عرف أنه كلب صغير صاح ساخراً (أمّا انتو ولاد شحيبر بصحيح).. *دعونا نجعلها منطقة إخاء ترقد في (الحدود) بين البلدين.. * منطقة صناعية مشتركة منها يذهب (الكاتشب) شمالاً وجنوباً.. *فإن رفض أصحاب (عباءات العاطفة) حلنا هذا فلتستمر أزمة الـ(لا معقول).. *ولنكن-إلى ما شاء الله- (ولاد شحيبر !!!). assayha
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة