كيف صار حميتي جنوسايدير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم ؟ ⁨كتب ثروت قاسم

كيف صار حميتي جنوسايدير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم ؟ ⁨كتب ثروت قاسم


03-29-2022, 12:11 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=505&msg=1648552269&rn=0


Post: #1
Title: كيف صار حميتي جنوسايدير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم ؟ ⁨كتب ثروت قاسم
Author: ثروت قاسم
Date: 03-29-2022, 12:11 PM

11:11 AM March, 29 2022

سودانيز اون لاين
ثروت قاسم-Sudan
مكتبتى
رابط مختصر





[email protected]

+ هل مظاهرات الشباب السلمية ( عبثية ) كما وصفها حميتي ؟
في تصريحاته في يوم الاربعاء 2 مارس 2022 ، عند وصوله مطار الخرطوم ، قادماً من موسكو ، وبعدها في ولاية الجزيرة وفي ولاية سنار يوم الجمعة 25 مارس 2022 ، وصف حميتي مظاهرات الثوار منذ إنقلابه العسكري في 25 اكتوبر 2021 ب ( العبثية ) ، وطالب بإيقافها ، حتى تدوم له السلطة المطلقة بدون ( كاني ماني) ، متوعداً بانه يمكنه تحريك مليونيات الموز والمحاشي واطفال الخلاوي الما خمج ؟ طالب حميتي الثوار الشباب بان يحرسوا البقالات ومحطات البنزين حتى ينجحوا في كبح جائحة الدولار ، بدلاً من تخريب الشوارع ... وكأن هكذا حراسة سوف توقف تدهور الجنيه ، الذي كان حميتي السبب الاساسي وراء دقه الدلجة .
ولكن ماذا تقول عن منطق أنصاف الجهلاء ؟
لا يعرف حميتي ان المظاهرات والمواكب السلمية آلية حضارية لتوصيل صوت الشعب للحاكم ، والتعبير عن مطلوبات الشعب ، وإنها أداة من أدوات الديمقراطية الحرة ، والتدافع السلمي بين الحاكم والمحكوم ... بمعنى مراقبة المحكوم للحاكم ومحاسبته وعقابه إذا أخطأ ...حتى لا تفسد الارض ... تماما كما قالت به الآية 251 في سورة البقرة :
... وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ ...
تجاهل حميتي إن المظاهرات الشعبية وإستدامتها هي الآلية الحصرية للوصول إلى حل توافقي للأزمة الحالية، وإلا فسوف يستمر حميتي وصحبه الانقلابيون في غيهم مفترضين رضاء الشعب وقبوله بإنقلابهم . تُرغم المظاهرات السلمية الحاكم الإنقلابي للعمل بإنفاذ مطالب الشعب .
الحاكم الفاهم هو من يفهم مدلول المظاهرات السلمية في وقتها ، وليس بعد فوات الاوان ، كما حدث لزين العابدين بن علي ، عندما خاطب مظاهرات ثوار تونس في يناير 2011 :
انا فهمتكم ... انا فهمتكم ... انا فهمتكم .
فهم زين العابدين فحوى ومدلول المظاهرات السلمية بعد خراب مالطة . فهل يفهم حميتي وصحبه الانقلابيون المظاهرات الثورية والوطنية ( وليست العبثية ) بعد خراب سوبا ؟
في سياق الفهم الصحيح لاي حدث ، نذكر بنموذجين ... آيات لقوم يتفكرون .
+ النموذج الاول :
الآية 28 في سورة فاطر :
إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ .
النموذج الثاني :
فلسفة اللاعنف (الساتياغراها)، التي ابتكرها غاندي .
+ النموذج الاول :
تقول الاية 28 في سورة فاطر :
إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ .
معنى هذه الآية الكريمة إنما يفهم احكام الله ونواهيه ، ورموزه وإشاراته الناس الفاهمة اللبيبة الذين يعلمون . اما العنقالة من امثال حميتي فلا يفهمون المعنى الحقيقي للمظاهرات السلمية ، ولا يتدبرون الهدف السامي للمواكب الشعبية . امثال حميتي يعتبرون هذه المظاهرات والمواكب الشعبية ( عبثية ) ، وبالتالي لا يتدبرون رسالاتها ، بل يقومون بقمعها بالقتل وسفك دماء الشباب الثوار المتظاهرين سلمياً ، الذين قتل منهم حميتي ، 92 من الشهداء ، منذ انقلابه البئيس في 25 اكتوبر 2021 ، ، وجرح اكثر من 4 الف ، وسجن المئات من قادة الحراك الثوري .
في الدول الديمقراطية تقوم الشرطة بحماية المظاهرات والاحتجاجات الشعبية السلمية وليس بقمعها . يستمع الحاكم الديمقراطي ويصغى جيداً لمطالب المواكب والمظاهرات السلمية .
في يوم الخميس 22 اكتوبر 1964 ، شاهد الرئيس عبود من شرفة القصر الجمهوري المواكب الشعبية التي كانت تطالب بتنحيته من السلطة ، وقال لمساعديه مقولة سارت بها الركبان :
إذا كان الشعب مادايرنا ، لزوم قعدتنا شنو ؟
وغادر الرئيس عبود السلطة وسلمها للشعب ، بعد فهمه وتفهمه للمواكب الشعبية السلمية التي كانت تنادي برحيله .
هل يفعل حميتي كما فعل الرئيس عبود في زمن غابر ، ام يصر ويستكبر إستكباراً ؟
إنتظروا ... إنا معكم منتظرون .
النموذج الثاني :
فلسفة اللاعنف (الساتياغراها)، التي ابتكرها غاندي .
أسس غاندي ما عرف في عالم السياسة بـ"المقاومة السلمية" أو فلسفة اللاعنف (الساتياغراها)، وهي مجموعة من المبادئ تقوم على إلحاق الهزيمة بالمحتل البريطاني عن طريق الوعي الكامل والعميق بالخطر المحدق ، وتكوين قوة شعبية قادرة على مواجهة هذا الخطر باللاعنف والمقاومة السلمية المُستدامة .
إعترف غاندي بان نجاح فلسفة (الساتياغراها) في طرد المحتل البريطاني وتحقيق إستقلال الهند ، مرده في المقام الاول كون المحتل البريطاني نظام ديمقراطي ، يحترم حرية التعبير السلمي ،ويفهم ويتفهم المطالب الشعبية التي يقدمها الشعب للحاكم بآلية المواكب السلمية .
هل تصدق ان المستعمر البريطاني اقام تمثالاً لغاندي في ساحة البرلمان في وسط لندن ، إعترافاً منه بفلسفة (الساتياغراها) الديمقراطية ... كما تُظهر الصورة ادناه :



إعترف غاندي بان فلسفة (الساتياغراها) أي المقاومة السلمية ما كانت لتنجح لو كان المحتل البريطاني ديكتاتورية قمعية متسلطة .
هل نجحت ثورة الربيع العربي والمواكب السلمية في دولة البحرين ، مثلاً ؟
لا ... لم تنجح لان السعودية ارسلت ارتالاً من الدبابات والمجنزرات قتلت المتظاهرين ، ومسحت بالارض ميدان اللؤلؤة في المنامة ... الميدان الذي إعتصمت فيه جماهير الشعب البحريني المتظاهرة سلمياً .
وبعدها صمتت الجماهير البحرينية خوفاً من آلة القمع والقتل العشوائي .
ولكن في السودان ، لم تصمت الجماهير ، وإستدامت مظاهراتها السلمية لاكثر من 5 شهور متواصلة ومنذ 25 اكتوبر 2021 ... يوم الإنقلاب المشؤوم .
الثقافة الجماهيرية في السودان جد مختلفة عن الثقافة الجماهيرية في الدول الخليجية ... حيث السلطة المطلقة للملوك والامراء والشيوخ . الثقافة الجماهيرية في السودان متجذرة في الجهاد والنضال والكفاح ضد الظلم والظالمين ، كما علمنا امامنا الاكبر عليه السلام .
ولكن هل يفهم حميتي ، ام على قلوب اقفالها ؟
فلسفة ومنهجية حميتي تعتمد وحصرياً على لغة الدوشكا ورطانة الكلاش ، وقعقعة الرصاص الحي .
مثالاً وتدليلاً وليس حصراً ، نذكر بمجزرة من مجازر حميتي ، وهي بالكوم .
نذكر ... لان آفة حارتنا النسيان ... في يوم الاثنين 19 مارس 2014 ، حرق حميتي 16 قرية في منطقتي ملوي وفودة ، غرب مدينة مليط في شمال دارفور ، بمن وما فيهم .
تابع في التقرير على الرابط ادناه تجاوزات حميتي والابادات الجماعية والجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب التي ارتكبها حميتي حسب تقرير منظمة قلوبال ويتنس الدولية :

وصورة ادناه لقرية في محلية مليط حرقها حميتي في مارس 2014 :


حقاً وصدقاً صار حميتي جونسايدير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم .
ولكن ولان حميتي وزملائه من الانقلابيين ليسوا ديمقراطيين كما بريطانيي غاندي ، ولا يعترفون بمليونيات الثوار الشباب السلمية ، ويستمرون في رفض وتصفير مشاورات يونيتامس الاممية ، ويرفضون نصائح السفيرة الفرنسية في الخرطوم ، ويستمرون في القتل والجرح والاعتقال ، وجب بل تحتم على لجان المقاومة تغيير منهجهم وطريقة عملهم خلال الفترة الانتقالية الهشة كما سوف نفصل في مقالة قادمة .


عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق 03/27/2022


عناوين المواضيع المنبر العام بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق 03/27/2022



عناوين المقالات بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق 03/27/2022