بداية توافد مجموعات الفولاني الأصفر والأسود الي وادي النيل تلت مباشرة طرد الهكسوس الشام والتركمنغول من كمت عام 1523 ق م. ويقصد بالفولاني الأصفر خليط الشام والتركمنغول والبربر. بينما يقصد بالفولاني الأسود خليط أنتزعه الفولاني الأصفر من مختلف شعوب غرب افريقيا. وغزو الفولاني لوادي النيل كان لاستعادة الاتصال مع الهكسوس الذين فرو للشام واحتلوا العربية. ولاحقا استخدم الفولاني احتلال كرمة لاحتلال كمت بإعلان قيام مملكة كوش والغزو وتكوين الاسرة 25 بمساعدة كهنة طيبة الفولاني الذين صنعهم تحتمس الثالث
واستمر الفولاني في السيطرة على الحكم والنهب وشن حملات صيد وتجارة بشر في جنوب وادي النيل وتصدير الرقيق للعربية طوال زمن احتلال الهكسوس للعربية التي انتهت عام 1744 ميلادي. وفي عام 350 ميلادي هزم وأسقط الملك عيزانا امبراطور اكسوم احتلال الفولاني لجنوب وادي النيل الذي كان لازال يعرف بكوش. ولكن الفولاني سرعان ما استعادوا سلطتهم المحتلة بمساعدة مستعمرة نوبتيا الرومانية.
فترة الفونج بدأت عام 1504 م نتيجة انتشار غزوات في غرب افريقيا من مجموعات شامية وتركية وبربرية طردوا من اسبانيا والبرتغال عام 1492 وهو تاريخ سقوط مستعمرة الأندلس. وتلي ذلك تفشي صيد وتجارة البشر والنهب وتحرك العصابات من غرب افريقيا الي شرقها.
وكان من أول المتأثرين بدخول مجموعات نهب وصيد بشر هم قبائل ما تعرف حاليا بدارفور بعد ان فقدوا اسمهم المحلي الأصلي القديم. واخترق افراد من المجموعات الصغيرة الغازية بيوت الحكم في كل القبائل اما ترغيبا او ترهيبا او خداعا او توريط في فساد أخلاقي او جريمة وصار الافراد الجدد هم عصب الإدارات الاهلية والعمد والاثرياء
الجعليين لا يقصد به الغالبية في المجموعة التي اسمها جعليين. بل الجعليين هم فقط إدارات السلطة والحكم والاثرياء في الجعليين. الجعليين حسب ما توصلت له من بحث هم ليسوا قبيلة بل هم تجمع حكام من خليط صنعه الفولاني الأصفر والأسود واشتغلت هذه المجموعة في صيد وتجارة الرق والنشاطات المصاحبة لها في الزرائب التي كان يجمع فيهم الرقيق والاتاوات.
وكان الجعل هو قيمة مادية تفرض على قبائل مستقرة نظير عدم الاعتداء عليهم بداية من زمن الفونج الفولاني. وكان الجعل اما افراد او ماشية او محصول او معدن. وممارسة التهديد وانتزاع الاتاوات من اي قبيلة هو جعل ومن يقوم به جعلي حتى لو كان من خارج وادي النيل.
الجعليين هم مجموعة ظهرت عام 1500 ميلادي في زمن الفونج وأول حاكم لهم كان سعد أبو دبوس 1588 م-1608 م. وقبل الفونج لا يوجد أي ذكر لهم محليا أو إقليميا. تزعم المجموعة أنها قبيلة عربية هاشمية قرشية كنانية. والمجموعة منتشرة في وسط وشمال السودان وقد استوطنت نهر النيل في المنطقة التي تقع شمال الخرطوم من الشلال السادس (السبلوقة) حجر العسل، إلى منطقة أبو حمد.
وتعتبر مدينة شندي وكذلك مدينة المتمة مركزين للجعليين باعتبارهما نقطتي تلاقي طرق ومناسبتين لتجميع وتصدير الرقيق للعباسيين والعثمانيين الذين يحتلون العربية. ويزعم الجعليين ان التجارة قادتهم إلى الهجرة والانتشار الواسع داخل السودان. وتتركز أفرع المجموعة الجعلية في الولاية الشمالية، وولاية نهر النيل، وولاية الخرطوم، والجزيرة، وولاية شمال كردفان، كما ينتشرون في كل الولايات الأخرى.
ومن أفرع الجعليين: المناصير، والعوضية والجموعية، والبديرية، والبطاحين، والجوامعة، والشايقية، والرباطاب بالإضافة للجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم. واستمر حكام الجعليين لمدة 233 سنة فقط (1588 إلى 1821م) وتراثهم يقول إن أصلهم يمتد إلى العباس بن عبد المطلب بن هاشم إحدى بطون قبيلة بني كنانة بالرغم من عدم وجود أدلة لهجرة عرب من العربية أو دخول عرب في وادي النيل.
يشكل الجعلين نسبة كبيرة ممن يقولون إنهم عرب سودانيين. والمتداول فيهم ان أصلهم يبدأ من إبراهيم جعل، أحد النبلاء العباسيين، الذي انحدرت عشيرته في الأصل من الحجاز في شبه الجزيرة العربية وتزوجت من السكان النوبيين المحليين. ويقال إن إبراهيم جعل هو من نسل العباس، عم الرسول محمد ص. العديد من السياسيين والعسكريين والاثرياء السودانيين هم من تحالف مجموعة الجعلين.
من المؤكد لي أن حكام الجعليين في جنوب وادي النيل ليسوا عرب رغم تحدثهم العربية بلهجة. كما من الواضح لي أن حكام الجعليين هم فولاني أصفر وأسود. والغالبية العظمي للجعليين وباقي المجموعات التي تزعم انهم عرب بخلاف حكامهم واثريائهم ليسوا مستوطنين ومهاجرين أجانب أو عرب.
بالتأكيد غالبية القبائل التي تزعم الأصل العربي في وادي النيل بل وفي افريقيا كلها هم سكان أصليين في بلادهم ولكنهم صاروا ضحايا تشويه الهوية وفقدان الثقافة وتزوير التاريخ وحملات الرق والتهجير وإقامة الزرائب بواسطة الفولاني الأصفر والأسود
https://wp.me/p1TBMj-2hAhttps://wp.me/p1TBMj-2hA
عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق October, 22 2022
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة