النهاية الوشيكة لداعش (هل ستضرب الحية الداعشية على رأسها أم على ذيلها ؟ )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 07:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-16-2015, 07:25 PM

الفاضل عباس محمد علي
<aالفاضل عباس محمد علي
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
النهاية الوشيكة لداعش (هل ستضرب الحية الداعشية على رأسها أم على ذيلها ؟ )

    06:25 PM Nov, 16 2015

    سودانيز اون لاين
    الفاضل عباس محمد علي-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أعددت القرطاس والقلم لأسطّر مقالي الأسبوعي حول شأن من شؤون بلدي السودان، إذا بكارثة الجمعة 13 الجاري بباريس ترجّ الأرض رجًا، وتهز ضمير أي إنسان به مزعة من رحمة أو ذرة من إنسانية: تسعة وعشرون ومائة موتى، وأكثر من مئتي جرحى - كلهم من المدنيين والسابلة الماشين بالأسواق والمسترخين بالمسارح والحانات والمطاعم بعد عناء يوم في مجتمع رأسمالي لا مفر فيه من الكدح المستمر حتى تكسب عيشك: بينهم الأب والأم والعائل لنفر معلوم والصبي والفتاة والطفل، والنقابي والإشتراكي واليساري واليميني، كحال البشر العاديين في حاضرة متحضرة إسمها باريس الجميلة.
    مهما كانت الرسالة التي أرادت داعش أن ترسلها إلى أوروبا والغرب، فإن الإسلام والمسلمين والعرب قد تضرروا من جرائها؛ وبعد التعاطف الذي أبداه الغرب، خاصة ألمانيا والنمسا والدول الإسكندنافية، تجاه اللاجئين السوريين والعراقيين منذ بضعة شهور، جاءت خيبة الأمل (راكبة جمل) في شكل السوري الذي دخل ألمانيا في أكتوبر ضمن موجات اللاجئين، وقد فتحت لهم تلك الدولة العظيمة الرؤومة أبوابها على مصاريعها، وبعد أقل من شهر تسلل ذلك السوري عبر دول البلقان والتحق بعصابة السفاحين المسلمين العرب الذين سفكوا دماء المدنيين الأبرياء بحواري باريس وطرقاتها، ونسف نفسه والآخرين تاركاً جوازه السوري في الركام، كأنه رسالة تحدٍ أخرى فحواها : "أنا مسلم عربي سوري، فليخبر الحاضر الغائب!"
    كيف يا ترى سترد فرنسا على هذه الهجمة التترية البربرية؟ وإذا أرادت أن تبحث عن داعش، أين ستجدها؟


    لأمر يعلمه الخالق عز وجل، تجمّع الدواعش حالياً داخل بقعتين ونصف تقريباً: في سوريا والعراق، وفي منطقة سرت بليبيا، متلاحمين و(مدردمين) كالخراج، ويمكن معالجتهم بمبضع ماهر وإزالتهم بلا آثار جانبية without collateral damage. وأرى في عين رأسي البوارج الفرنسية قد تحركت إلى مشارف اللاذقية، تاركة "أرمادا" صغيرة لتسوية المسألة الليبية؛ وإذا دخل الجيش الفرنسي بلاد الشام فإن العالم سيغض الطرف، مثلما فعل إزاء الأمريكان عندما غزوا أفغانستان (بعد تفجيرات Nine Eleven 11/9 /2011 ) يوم 7 أكتوبر من نفس ذلك العام. وحسب دستور حلف الناتو فإن أي اعتداء على أي من دوله يعتبر اعتداء ً عليها جميعاً، لذا فإن الحلف سيبارك إن لم يشارك في الغزو، كما أن الرأي العام العالمي سوف لن يتشفع للدواعش أو يدافع عنهم، للأسباب التالية:
    1. من حق فرنسا أن تتعقب الجناة وتلقي عليهم القبض وتقدمهم للمحاكمة؛ والعقل المدبر لتلك الجنايات كما تشير كل الدلائل يقبع في الجيوب الداعشية بسوريا والعراق، وسرت بليبيا.
    2. ذلك هو الحل الذي تنزل من السماء للحرب السورية التي استمرت لخمس سنوات، والتى كانت عبارة عن نزيف دم لم يتوقف، ثم ينبوع لاجئين بالملايين لا ينضب، تجاوز طاقات الدول الأوروبية المستهدفة.
    3. الحسم السريع للمشكل السوري سيضع حداً للتدخلات الدولية التي لولا ذلك لتفاقمت وتعقدت، وقد تصبح سوريا بذلك بؤرة تنطلق منها الحرب الكونية الثالثة، كما انطلقت صنوتها الأولى من بقعة مشابهة بمنطقة البلقان إسمها سراجيفو في البوسنة يوم 28/6/1914 .
    4. ويا حبذا لو عبر الجيش البريطاني الحدود الشرقية لسوريا، وبالتنسيق مع القوات المحلية والدولية المناهضة للدويلة الداعشية التي نبتت بشمال غرب العراق، قام بمحاصرة تلك الفئة الباغية هناك أيضاً، وبتوقيف جميع كوادرها الذين ظلوا يعيثون فساداً في حق اليزيديين والأكراد والمسيحيين وكافة المساكين العراقيين منذ عامين، وفى حق البنى والآثار التاريخية العتيقة.

    هذا هو الغزو "الحميد " الذي سوف لن تستنكفه الشعوب العربية والإسلامية لأنه سيخلصها من طغاة أجلاف متعطشين للدماء، مثلما فرح شعب السودان بدخول الجنرال هيربرت كتشنر وجيشه لأم درمان عاصمة الدولة المهدية عام 1898 لأنه خلصهم من حكم الخليفة عبد الله التعايشي الذى أحال الثورة المهدية إلى ملك عضود، وبطش بالسودانيين بنفس طريقة الدواعش – بإسم الإسلام، والإسلام بريء من كليهما براءة الذئب من دم ابن يعقوب.

    ولكن، لا بد أن يستفيد الفرنسيون من أخطاء الأمريكان فى أفغانستان والعراق:-
    1. عليهم ألا يأتوا بالمعارضين المتشاكسين المتعطلين بفنادق غرب أوروبا ليحكموا بلاداً ظلت علاقتهم بها مقطوعة لعشرات السنين، حيث أنهم سيعيدون إنتاج الأزمة السورية المتجددة من جيل لجيل منذ خروج المستعمر الفرنسي قبل عدة عقود. وإذا تساءل أحد عن البديل، فهو غير واضح المعالم حتى الآن. وربما يجتهد مجلس الأمن الدولي ويبتدع نظاماً جديداً للإنتداب شبيهاً بذلك الذى طبقته عصبة الأممLeague of Nations بعد الحرب الكونية الأولى، بمعنى تكليف فرنسا بالإشراف على الدولة السورية لفترة عشرين سنة، تتولى خلالها شؤون الدفاع والأمن والشرطة والقضاء والتعليم (لإعادة صياغة المقررات على أساس علماني تقدمي مهني، بعيداً عن الهوس الداعشي)، وتترك الباقي لأبناء البلد، وفق دستور ديمقراطي علماني كذلك الذى رتبه الحلفاء لألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، متكئاً علي المبادئ الأربعة: Denazification. Demilitarization. Decartelization. Democratization. وهو الدستور الذى ظلت ألمانيا تعمل به إلى يومنا هذا، وبفضله، بالإضافة لعزم شعبها، أصبحت أقوى وأهم وأرحم دولة فى أوروبا، إن لم يكن على نطاق العالم كله.
    2. ويتعين على المملكة المتحدة فى نفس الوقت أن تضطلع بالمسألة العراقية، بالإنابة عن حلف الناتو والأصدقاء الآخرين المناوئين لداعش، وذلك باجتياح بلاد الرافدين أرضاً وليس جواً فقط، حتى يتم تنظيفها تماماً من الإرهابيين والمتطرفين وعملاء الدولة الجارة الجنب، وحتى يوضع لها دستور علماني على نسق الدستور الألماني المذكور أعلاه، بغية التخلص إلى الأبد من العقدة السنية / الشيعية وغيرها من العقد التى ظلت تكبل العراق منذ عشرات السنين.
    3. لن تتبقي بالشرق الأوسط بؤرات تنذر بالشر والشؤم والتربص الآثم غير حزب الله بلبنان، والحوثيين باليمن، والإخوان المسلمين بغزة وسيناء والسودان.
    أما السودان، فإن حكومته فى رمقها الأخير، وقد تجاوزت عمرها الافتراضي منذ عدة سنوات، ولا تحتاج لتجريدة مثل حملة كتشنر، بل تحتاج لخطاب أكثر صرامة من البيت الأبيض الأمريكي والحكومات الغربية الأخرى، دعماً وترسيخاً لحقوق الإنسان بالسودان، حتى تنطلق المعارضة فى مساعيها المتصاعدة لإزاحة النظام بالطرق السلمية؛ وربما يحتاج الأمر لفصيلة واحدة من قوات المارينز – Platoon) = 33 جندياً بقيادة ملازم) - مشابهة لتلك التى قامت باختطاف الرئيس نورييقا من بنما وأودعته سجون الولايات المتحدة، لتقوم بأخذ البشير وتسليمه لمحكمة الجنايات فى لاهاي بهولندا، إذ أن حركة الدومينو التى ستعقب ذلك لن تستغرق سوى بضع سويعات يختفى أثناءها " المؤتمر الوطني" الحاكم كأنه فقاعة صابون، مثلما تلاشى "الإتحاد الإشتراكي" الحاكم أيام الجنرال نميري إبان انتفاضة أبريل 1985 كأنه فصل ملح ذاب فى لمح البصر.

    هذا هو السيناريو المثالي لحسم المسألة الداعشية إلى الأبد. ولكن السياسة لا تسير فى خط مستقيم كقضيب السكة حديد، ولا تسعى بالضرورة خلف الحلول "المثالية" تحت كل الظروف، فهنالك اعتبارات جيوسياسية وتوازنات إقليمية ودولية لا تسمح لفرنسا بالإنفراد بالأمر: روسيا مثلاً دخلت فى الأتون السوري مسبقاً – كمسمار جحا – ولن تخرج من المولد بلا حمص، ولن تتخلي عن موطئ القدم الذى حازت عليه بهذا الصقع الإستراتيجي من الهلال الخصيب؛ وتركيا لا يهمها كثيراً ما يفعل الدواعش، فهم أبناء عمومة إسلاموية أصولية، ولكنها تضع عينها على الأكراد المحشورين بينها وبين داعش فى شمال شرق سوريا وشمال العراق، ولعلها تهتبل سانحة أي فوضى بهذه المنطقة لتفتك بهم تماماً، كما فعلت مع الأرمن عام 1915 أثناء الحرب العالمية الأولي - (مثل الدبيب السوداني الذى أنبأوه بوفاة خاله، فقال: "أنا حادق سرواله" كنصيبه فى الميراث.)
    وفى الغالب الأعم، ستلجأ فرنسا للسيناريو الأكثر محافظة وبعداً عن المغامرة، وهو تكثيف الضربات الجوية التى بدأت بالفعل مساء الأحد، مستهدفة مدينة الرقة بشمال شرق سوريا من قواعدها بالأردن والإمارات. غير أن داعش لن تتضرر كثيراً من الضربات الجوية مهما كانت دقيقة، لأنها ظلت قابعة بالخنادق والجحور والمغارات طوال العام المنصرم، ولم تكف عن أنشطتها العدوانية بكافة أرجاء الدنيا. وإذا اضطرت للفرار (السحلبة) من سوريا فى نهاية الأمر، خاصة إذا داهمتها قوات برية كالمارينز أو الجندارم الفرنسي، فإنها سوف تسوح في الأرض، ولها عشرات المكامن التي ستجد فيها طيوراً على أشكالها تقع، بدءاً بسهل البقاع وغزة وسيناء، وانتهاءاً بالسودان وغرب إفريقيا حيث الفوضى العظمى التي تتوسّطها وتؤججها بوكو حرام؛ أو بالقرن الإفريقي، عبر الصومال وإرتريا وإثيوبيا وكينيا، حيث تتمركز الجماعات الشبابية الصومالية الأصولية المسلحة حتى أسنانها، الحليف المؤكد للقاعدة وداعش؛ ومن أي من تلك الثقوب السوداء black holes سوف يستمر الدواعش في مناوشة الأنظمة الشرق أوسطية المستقرة، وسيبدأون بدعم الحوثيين في جنوب اليمن، وفي تصعيد الحرب الأهلية اليمنية وضمان استمرارها باعتبارها رمالاً متحركة تم استدراج تلك الدول المستقرة لها - حتى تزهق مواردها ويفت في عضدها ويتم شغلها عن الميادين الأخرى التي سوف يستهدفها النشاط الداعشي الهدّام، مثل محاولة الاستيلاء على السلطة عبر انقلاب عسكري في إحدى الدول العربية الخليجية. وفي الواقع، يمكنك أن تتوقع أي شيء من القوى الإرهابية الممثلة في داعش والقاعدة وكافة تجليات وواجهات الإخوان المسلمين، إلا الاستسلام الكامل، فهم يحسبون أنهم الفئة الناجية، وجميع باقي المسلمين الفئات الباغية.
    غير أنهم، في حقيقة الأمر، مجموعات من أنصاف المتعلمين الذين لا يحملون فكراً متماسكاً كذلك الذي بنيت عليه الدول الإسلامية الأولى، الأموية والعباسية والأموية الأندلسية؛ كما أن الظرف التاريخي مختلف تماماً: هنالك اليوم مؤسسات إسمها الأمم المتحدة بمجلس أمنها، وحلف الناتو، وهنالك إرادة الشعوب العربية والإسلامية التي يريد الإرهابيون أن يفرضوا سطوتهم عليها؛ فالطريق في نهاية الأمر لن يكون مفروشاً بالورد والرياحين أمام الدواعش للاستيلاء على السلطة في أي دولة عربية، كما فعل النازيون في ألمانيا والفاشيون في إيطاليا قبل الحرب العالمية الثانية، خاصة وأن البشرية قد استبطنت الدرس النازي والفاشي، والدروس المستفادة من كافة الأنظمة الآحادية المتطرفة التي تهاوت خلال العقود المنصرمة: الشيوعية ومعسكرها بشرق أوروبا، والبعثية الصدامية بالعراق، والدكتاتوريات المطلقة بليبيا وتونس ومصر واليمن والعراق، وعما قريب سوريا والسودان.
    وعلى الرغم من ذلك، فإن داعش وأخواتها سوف يستمرون كخميرة عكننة بالشرق الأوسط إذا تمكنوا من الخروج سالمين من الرقّة وشمال غرب العراق. ولكن، إذا توكّلت الدول التي يتألف منها الحلف المناوئ لداعش... إذا توكلت على الحي القيوم، وهاجمت هذه المراكز الداعشية بقوات برية راجلة وعلى ظهور الدبابات والمجنزرات، فإنها سوف تضع النهاية الحقيقية لداعش، على الأقل للخمسين سنة القادمة. ولن يعني الاجتياح ولا ينبغي له أن يعني قتل كل من يختبئ في تلك الخنادق والسراديب؛ بل قد يكون من المهم الإبقاء على بعضهم أحياء حتى تستخلص منهم المعلومات الخاصة بالخلايا النائمة ومصادر التمويل والتسليح وحقيقة التنظيم الشبحي الدولي الذي ينسق بين كل الشراذم الإرهابية المبثوثة بالشرق الأوسط وإفريقيا.. وغير ذلك من العلومات والمستمسكات والأدلة التي يمكن جمعها من الأماكن التي كان يتواجد بها الدواعش.

    آخر الكلم:

    عندما ظهرت حركة الإخوان المسلمين بالإسماعيلية بمصر عام 1928 بزعامة حسن البنا، كانت تحت إبط المخابرات البريطانية، ومنذ أول أيامها تم تسخيرها لزرع الفتنة في صفوف القوى الوطنية الساعية للتحرر من الاحتلال الاستعماري، ليس فقط بالعمل السياسي التقليدي، بل بالعمليات التخريبية المسلحة، فنشأ الجناح العسكري لجماعة الإخوان منذ بواكير أيامهم، وانخرط في التفجيرات والاغتيالات السياسية - (منذ الخازندار والنقراشي باشا، حتى فرج فودة... والنائب العام هشام بركات...إلخ).
    ثم دخلت المخابرات المركزية الأمريكية على الخط بظهور الولايات المتحدة بعد الحرب الكونية الثانية كالقطب الأعظم الموازي للاتحاد السوفيتي، وتبنت الإشراف على تنظيمات الإخوان المسلمين بالشرق الأوسط، وعملت على تسخيرها كترياق مضاد للشيوعية والحركات التقدمية حيثما وجدت، في إطار الحرب الباردة. ولما دخل الاتحاد السوفيتي أفغانستان بدعوى التضامن مع نظام ثوري اشتراكي جاء للسلطة بتلك الدولة الإسلامية بنهاية سبعينات القرن العشرين، لجأت المخابرات الأمريكية للتنظيمات الإخوانية بالشرق الأوسط وجندت منسوبيها لخوض الجهاد ضد الغزاة الروس. وبعد خروج الإتحاد السوفيتي كان الجني قد خرج من القمقم كذلك، فظهرت "القاعدة" بقيادة أسامة بن لادن ونفر من الكوادر الإخوانية المصرية، ومنها تناسل العرب الأفغان الذين عادوا للشرق الأوسط كخلايا نائمة، وخرجت التنظيمات الإرهابية الأصولية بكافة أرجاء العالم العربي وشرق وغرب إفريقيا، بكافة المسميات، كالقاعدة في الصحراء الكبرى، وحركة الشباب المجاهدين بالصومال، وبوكو حرام فى نيجريا، ودولة الخلافة الإسلامية في العراق والشام ISIS (داعش).
    إن مقدرة هذا التنظيم على البقاء على الرغم من النكسات التي تعرض لها في أفغانستان بعد الغزو الأمريكي عام 2001م، ثم بعد تصفية أسامة بن لادن مؤخراً، أكسبها شيئاً من الغرور، ودفع الفلول المتناثرة بالشرق الأوسط من الأفغان العرب ومجنديهم الأغرار أبناء الطبقات الميسورة العربية (المترعة بالجهالة والضلالة) لتنظيم صفوفهم والإقدام على مغامرة إنشاء دويلة - إما بسيناء أو بالشام أو العراق، وربما كان ذلك مرة أخرى بإيعاز وتشجيع من المخابرات الأمريكية، كما ألمحت هيلاري كلنتون في مذكراتها، كرد فعل على الربيع العربي وما ينذر به من ثورات وتحولات تكتونية قد تؤثر على المصالح الأمريكية بالشرق الأوسط، خاصة بالدول النفطية، وعلى سلامة إسرائيل.
    ولكن، مرة ثانية انسل الجني من القمقم، وانقلب السحر على الساحر، فجاءت التفجيرات الإرهابية في أمريكا وانجلترا وفرنسا لتشير إلى أن شهية الإخوان المسلمين قد تفتحت ليس لحكم الدول العربية فقط، إنما لهزيمة الغرب النصراني في عقر داره، وقيام الخلافة الجديدة العابرة للحدود والشاملة لكل القارات، كالدولة الأموية والدولة العباسية.
    على كل حال، أخطأ الإخوان الدواعش خطأً تكتيكياً فادحاً بالتمركز في حيز جغرافي معلوم بشرق سوريا وغرب العراق- وسرت؛ وهذه فرصة للقوى المناهضة لهم للتخلص منهم تماماً - وذلك بالدخول إلى أوكارهم بقوات المارينز والجندرمة الفرنسية، وليس بالقصف الجوي فقط. إنك إذا لقيت ثعباناً ساماً يتلوى أمامك، يتوجب عليك أن تهوي على يافوخه بعصاك الغليظة (العكاز المضبب)، ولو أصبت أي جزء آخر من جسمه غير الرأس تكون قد منحته فرصة جديدة للحياة، لأنه سيندس مسرعاً وسط الأعشاب والأدغال، ليتكاثر ويتناسل ويتربص بك مرة أخرى. ولدغة واحدة منه كافية لإرسالك للدار الآخرة.

    والسلام.



    ....
    أحدث المقالات

  • فيم الحوار وعلى ماذا ؟!
  • وادرك الحالمين الصباح ، فسكتوا عن الكلام المباح !
  • الدم المهدور من المسؤول ؟
  • كيف تترجم عبارات و سلوك البشر عبر قاموس (لغة الجسد ) ؟
  • حبّوبة تراجِى لا تفّْهم في اُمْور السِياسة دعُوها إنَّها فتَّنة ...!
  • نسخة إحتجاج السفارة السودانية للخارجية المصرية
  • لهذا السبب يموت المبدعون في بلادي..!!
  • هي أحداث أنا حضرتها وأحكيها بتجرد بقلم بلال زكريا بلال
  • التأمل فى واقع الحوار المرتجى
  • اتفاقية السلام فى ظل حوار حيران الانقاذ
  • برلمان عاطل
  • إنقلاب الرقيب أول عبدالحليم!
  • مشاهد السقوط تتكرر..!
  • استطلاع رأي فلسطيني لا يجامل
  • السياسي السوداني غير وطني؟؟؟ وماهو الحل؟
  • مرحلة ما بعد الجبهة الثورية..!!
  • منتج (خبيث) !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • سيقا تعقب (التحكيم فاشل ) بقلم عمر عشاري أحمد
  • بين البرلمان والموظفة الأمريكية!
  • الحركة الإسلامية والبناء على شفا جرف هار
  • زهد أمين حسن عمر : ياأخي صدقنا!!
  • الحل في النهضة والتنمية..
  • جامعة ميسوري: بأية حال عدت يا عنصرية؟ (1-2)
  • نائب البشير ، حسبو محمد عبد الرحمن و الغاء الروابط و الاندية الجهوية
  • الكنداكة, وعاموراء!!! شعر نعيم حافظ
  • الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (35) النفير الإسرائيلي العام بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي

  • أسرة الشهيدة سارة عبد الباقي تدفع يطعن دستوري
  • وزيرة الدولة بوزارة الصحة تؤكد وجود حمى الضنك بولايات دارفور الخمسة
  • خبراء:الانظمة السلطوية غير مؤهلة لاقامة حكم راشد
  • حسبو يؤكد حرص السودان علي تعزيز علاقات التعاون مع اثيوبيا
  • البرلمان يفشل للمرة الثانية في حل أزمة الموسم الكروي
  • سفير السودان في القاهرة: لا علم لي ولا علاقة بعقد الجرافات
  • خبراء ..الحكم الراشد وتعزيز حقوق الانسان يحتاج الي اصلاحات قانوينة وامنية
  • سفارات دول الاتحاد الأوروبي تخفض أعلامها في الخرطوم بسبب الهجمات الإرهابية بباريس
  • محمد أبو عنجة أبوراس: لسنا طلاب سلطة.. نحن صوت مواز.. جئنا إلى السودان للتعامل مع أي شيء موجب يفيد ا
  • مهرجان الفيلم الأوروبي ينطلق في الخرطوم
  • اليونسيف: «6%» من أطفال السودان يموتون بأمراض يمكن تجنبها
  • السلطات الأمنية توقف د. مريم المهدي نائبة رئيس حزب الأمة القومي في مطار الخرطوم
  • برلمانيون يطالبون بالتحقيق حول دفن نفايات بالشمالية
  • الإمام الصادق المهدي ينعي رئيس وزراء اليمن الأسبق عبد الكريم الأرياني
  • الموتمر الدوري الثالث لتضامن أبناء الفور بالولايات المتحدة الامريكية ولاية جورجيا أطلنطا
  • هيئة علماء السودان: لن نقبل بأن يكون الرئيس علمانياً
  • القوات المصرية تقتل 15 سودانياً قرب الحدود مع إسرائيل
  • اعلان موقف - الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة

  • 15 Sudanese killed, 8 injured while trying to cross into Israel from Egypt
  • European Union Embassies lower their flags in Khartoum because of Paris terrorist attacks
  • El Mahdi: Sudan’s opposition opts for silent uprising
  • European Film Festival Kicks off in Khartoum
  • Sudan govt. should remove all press restrictions
  • ICC Prosecutor Fatou Bensouda issues OTP Strategic Plan (2016-2018)
  • Dialogue Mechanism: some leaders of Armed Movements to join dialogue during coming days
  • Sudan’s Nubians speak out against more dams
  • Headlines of Khartoum Newspapers on Nov 16
  • Sudanese govt. urged to investigate nuclear waste dumping























  •                   

    11-16-2015, 08:36 PM

    هدهد سليمان


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: النهاية الوشيكة لداعش (هل ستضرب الحية الد� (Re: الفاضل عباس محمد علي)

      ده كلام خارم بارم
      كلام سطحى ومفكك ومضحك
      ده ما تحليل يازول دى احلام فطيرة ساكت
      دا كلام بتاع زول عايز فرنسا تجي تجيب جنودا وتدخل عرين داعش
      وهو راقد تحت البطانية يطقطق في اصابعو ويتمغا

      انت منو يا خوى عشان فرنسا تجى تكاتل ليك
      ومقابل شنو تضرب ليك فرنسا الدواعش وانت قاعد مربع ايدينك ولابد تحت البطانيه
      اسمع يا زول
      الخواجات ديل قلوبهم ماكنة و ما فيهم زول بقدر ينزل في الواطا عشان يكاتل داعش
      ياهو ضربم ضرب الخوف من سابع السما
      امريكا شغاله فيهو تكب في قنابلا في الموصل ليها سنه ونص
      وداعش كلو ما يضربوها ويفلقوها بالقنابل تربط ليها دلقان جبيرة فوق راسا
      وتواصل في شغولا زى الما حصل شي..

      الامريكان زهجوا وقنابلم ذاتا كملت والحال فى حالو
      وقبالهم ناس ايران ما خلو صرفه ما جربوها عشان يكتلوا داعش
      وداعش عصرت ناس ايران لى غايت ما قالو الروووووب
      ناس داعش كايسين للموت وخواجاتك عاوزين اعيشو ويلحسوا الايسكريم
      دحين امرق انت من تحت البطانيه حقتك
      واملص البدله وفك الكرفتا السمحة دى
      واتحزم واتلزم
      وشيل درقتك وسيفك
      وامش كاتل ناس داعش براك
      ويا غرق يا جيت حازما
                      


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de