نحن نشك دائما في قدرة المجتمع على تبني الاستنارة كمشروع جماعي ، وذلك ﻷن الاستنارة نفسها مصطلح نرجسي وواسع في نفس الوقت ، يمكن أن تكون الليبرالية جزئية صغيرة من جزئيات الاستنارة وعكسها تماما الاشتراكية ، وكذلك العلمانية ، نحن نقف فوق مصطلح يميد بنا بحسب توجهاتنا الشخصية ، ولذا فلنتفق مبدئيا على أن الاستنارة هي التحرر ؛ أي الترك ، بحيث نترك للآخر سلطته في ادارة شئونه الخاصة جدا دون تدخل ، فيكون مختارا . وفي المقابل فإن الطرح الديني استلابي بحيث يستلب الحرية الفردية ، في مقابل أطروحة جماعية التطبيق والتبني والتفسير. هنا نحن أمام وجهين متناقضين ؛ الاستنارة والدين ، بحيث تتعارضان تعارضا لا جدال في ذلك. إنه صراع بين المقدسات ونفيها ، أو تحجيم دور المقدس من الجماعي العام الى الشخصي الخاص ، وهو بالتالي صراع أزلي ليس فيه منتصر حتى في ظل ارتباط أحد الطرفين بالسلطة. صحيح أن السلطة تؤدي دورها في نشر نصرها المؤقت ﻷحد الطرفين على الآخر ، لكن النار تكون مخبأة تحت الرماد وتشتعل حينما يكون المناخ مناسبا والبيئة مثالية. لكن للسلطة أيضا دورها الهام في عملية التأكيد ، أي تأكيد هذا النصر ، في تبني نشر الاستنارة حتى ولو بنشر جزء منها فقط كالعلمانية أو الليبرالية ولو لفترة قصيرة ، فالسلطة هي التي نقلت العديد من الدول الى مرحلة الاستنارة بقفزة واحدة ، ويؤدي التطبيق السلطوي المستمر الى تشكل ابستمولوجي جماعي او برادايم أو منظومة معرفية جماعية أو نسق محترم من الكافة بحيث يتمتع بالإشعار بإلزامية اتباعه وباستهجان لمخالفته. إذا ؛ فالإستنارة تحتاج -في صراعها الحتمي مع الميتافيزيقيا- إلى السلطة أي الإكراه المبدئي ثم تترك عجلتها لتتحرك من تلقاء نفسها بعد ذلك. إن استنارة لا ترغب أو لا تفكر في السلطة هي استنارة مهزومة لا محالة ، ﻻن عدوها باحث شغوف عن السلطة أي آليات الإكراه .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة