اول ما يتبادر الي ذهن بعض اولاد الجلابة ان هم الاول لاولاد الغرب يحرك وجدانهم السياسي والدخول في الحروب وكل انواع الرفض لدولة الجلابة الفاشلة .هو رفض زواجهم من الجلابيات . ويعتقدون بذلك اذا تم تهدأ ثائرتهم ويتوقفون من انتقاد الجلابة ودولتهم . وكل من رفع صوته يصفون بان هناك علاقة فاشلة مع إحدي الجلابيات ونما لديهم عقدة الكراهيه لكل الجلابة. وهي وصفة جاهزة تصلح لتلبيس لكل النشطاء من اهل الغرب . وهذا الفهم واحد من اكبر الإشكالات السودانية .لان هناك من يعتقد بانه عنصر مميز ،و الجميع يشدون الرحال اليهم وهو القيمة الوهمية التي يضعها الانسان لنفسه ،ويعتبرها معيارا للتنافس والاجتهاد للتقرب منهم .ومن الجهل ما قتل .ان كل الشعوب فخورة بما لديها وفوق ذلك ليس هناك ما يميز بنات الجلابة دون غيرهم من بنات السودان نعم فيهن الجميلة والقبيحة وطويلة وقصيرة وتخينة ورفيعة شأنهن شأن السودانيات الاخريات . وحتي لو حاول واحد الزواج من بنات الجلابة تم رفضه احسب انه امرا عاديا لان حتي من القبيلة التي ينتمي اليها يمكن يحدث امرا مثله وحتي من بين الجلابة انفسهم ومن يرفض زواج ابنته بجلابي اخر .ولذلك حتي اذا حدث، لم يكن محركا لكراهية كل القبيلة التي ينتمي اليها. فالاخوة لا يعلمون مدي فخر الشعوب بانفسهم دونك حاكم دارفور من الجلابة حفيت قدماه من الجري خلف احدي الفتيات من بنات دارفور .تعمل سكرتيرة عنده وفي النهاية تم رفضه. وفي قبيلة الزغاوة حتي تركي للبلاد من المحال ،احد الجلابة وان اجتمعوا ان يتزوج احدهم من الزغاوية، مهما بلغ مكانًا عليًا وثراءا فاحشا ، ليس لانهم يرون انفسهم افضل من الجلابة ايا كانوا جنسهم بل يرون انفسهم افضل شعوب الدنيا بالاطلاق . فان الزواج من الزغاويات من خارج القبيلة في وقريب تصل الي درجة ابعد من الحرمة. والزغاوة انفسهم يصل احتقارهم للبنت التي بلون الجلابي والحمار الذي يميل صوفه الي الاحمرار اسوأ الحيوانات ويعتقدون هذا اللون من مميزات مخلوق حاقد .وهو امر ليس ناتج من الافرازات الصرعات السياسية. وبل من ثقافتهم منذ ان خلقوا يحتقرون المرأة البيضاء او كلما صار لونها اقرب الي البياض مثل لون الجلابيات . فالسودانيون لا يعرفون ثقافات البعض بدليل اعتقادهم ان بناتهم حلم كل الشعوب السوداء. فكل القبائل تعتز ببني جنسها اكثر من غيرها ويختلفون حتي في معايير الجمال ، وان حدثت بعض زيجات تعد باصابع اليدين اغلبها مرتبطة بالتنظيم الاسلامي او العلاقات الحزبية ليس لانها حلما بعيد المنال قد تحقق لهم . بل يريدون تقديم دليل الصدق في التعايش والاخاء والتقارب لتحقق منهجهم .والجلابة لا يعلمون درجة الاعتراض لهذه الزيجات من الاهل تصل احيانا الي المقاطعة تصل عشرات السنين لانهم يرون ان ابنهم لم يتزوج وضاع شبابه. ولربما تتغير مفاهيمهم بعد الزواج بسنين ولكن الامر كان بالمغامرة وتضحية باعراف القبائل. ولذلك كل الذين يفكرون بهذه الطريقة عليهم ان يعلموا انهم علي جهل قاتل .لان اذا كان الغرابة همهم الزواج من اللون الابيض لماذا لا يتوجهون الي البيض فعلا ؟وهم يعودون من دول التي يعيش فيها بعضهم .ويتزوجون من بنات اهليهم . هو السوال الذي دائمآ لا يجدون الاجابة .هل لا وجدتم في امريكا او اوربا امرأة تتزوجونها بدلا من احضار زوجة من السودان ؟. وبل لماذا لم يذهب الي مصر او المغرب ليس لديهن موقف سلبي تجاه السود بذات المقدار عند الجلابة في السودان الذين يعلنون حالة الطورائ علي الاناث منهم ظنا بانهن اهدافا من السود العبيد.، فكثير من اخوة الجلابة في السودان يخلقون متاعبا لبناتهم اللاتي بينهن اكبر معدلات العنوسة في السودان .في الوقت الذي قد تجد معدل العنوسة وسط القبائل الاخري قليلة جدا . ولا نحب نذكر الناس عقود العمل التي ارسلتها السفارة السودانية في الكويت .طلب شركة سياحة كويتية بنات سودانيات صغيرات .في سن محدد ، ليعملن في المؤسسات السياحية في الكويت .ويشترطون اللون ان تكون بمواصفات بنات الجلابة .وبالنص في العقد بشرك غير دكنة السواد ، وهو عقود وصلت بالفعل وزارة العمل من السفارة من دون خجل .ولكن المؤسف حقا ان هذه الوظائف تم شغلها حتي قبل الاعلان عنها. ما هي القيمة الفعلية حبس البنات في البيوت حتي لهذه المهانة او خيار العنوسة بدلا من يتزوجها سوداني ايا كان لونه حتي و لو صدقت انهن بيضاءوات .مع ان البياض في السودان لم تكن شاهدة براءة من العبودية لانه ناتج من الاختلاط بالمماليك البيض الذين اسسوا مملكة في دنقلا وتم طردهم الي بلاد الجعلين بقيادة ابراهيم بك منفوخ ومنها فرارهم الي النيل الابيض والكردفان .وما سواد النوبين في الجانب المصري بينما النوبة انفسهم من الجانب السوداني بياض المماليك. وفوق ذلك عليهم دماء السود المنكورة هذه هي العقدة.
عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق October, 10 2022
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة