|
أربعة رسائل في بريد لجان المقاومة قبيل اجتماع الجمعة التشاوري كتبه د.فراج الشيخ الفزاري
|
02:53 PM November, 25 2022 سودانيز اون لاين د.فراج الشيخ الفزاري-قطر مكتبتى رابط مختصر
كما طفح في وسائل الإعلام . فإن إجتماعا تشاوريا ، مفصليا، سيتم عقده عصر هذه الجمعة بين ممثلين للجان المقاومة وقوي الحرية والتغيير ،بشأن الإتفاق الاطاري الذي تم التوصل إليه بين الحرية والتغيير ( المجلس المركزي) والمكون العسكري بما فيه التحول الديمقراطي والحكم المدني. وبداية، نود التأكيد بأن نفعل ذلك من منطلق الحرص علي سلامة الوطن ...وأننا نشارككم الهم الوطني مع أمنياتنا الطيبة بنجاح المساعي. وبناء علي ذلك ،نتمني أيضا أن تسود الروح الوطنية مداولات الاجتماع واضعين في الاعتبار أمل الملايين في السودان وخارجه في تسوية الخلافات والتوافق علي الثوابت والتطلع نحو مستقبل بلادنا الحبيبة. وفي هذا السياق،والجو الوطني الذي يحلق في فضاء القاعة...يسرنا أن نطرح علي إخوتنا في لجان المقاومة هذه المؤشرات في حب الوطن...والمؤمن مرآة أخيه: الرسالة الأولي : ----------------- أن هذا الاجتماع يعقد مع فصيل وطني وأصيل من رفاق الدرب..وبذلك تتساوي ( الكتوف) في حب الوطن...ويتحقق في ذات الوقت شعار لجان المقاومة بأن( لا تفاوض...لا شراكة ولا مساومة) مع المكون العسكري..وقد تحقق ذلك عمليا...فأنتم تجلسون وتتحاورون مع الشريك المدني وليس العسكري.. وذلك لتقييم ما توصل اليه هذا الفريق من حلول مع المكون العسكري في انتقال السلطة للمدنيين...ومنهم تستمع لجان المقاومة بقلوب وعقول مفتوحة لتقييم الوضع ،وان كانوا حققوا أماني الثورة والثوار ام اخفقوا؟ الرسالة الثانية: ----------------، يأتي هذا الاجتماع، وقد أصبحت لجان المقاومة الأمل الكبير في تحقيق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة. وبذلك أصبحت هذه اللجان جزء من هموم الشارع كما هم جزء من هذا الشعب السوداني العظيم،وبالتالي فهم أكثر فئات المجتمع احساسا وشعورا بما يعانيه هذا الشعب الصابر ...وبالتالي لم يعد بالإمكان الاستمرار علي هذا الحال من التدهور المعيشي والخدمي والمعناة التي طالت كل شرائح المجتمع...زكم هي قاسية وكارثية خارج الخرطوم...وبالتالي لابد من البحث عن حلول في حدود المعقول دون أن تفقد الثورة شعاراتها المصيرية.. الرسالة الثالثة: ----------------- في هذا الاجتماع المصيري، يجب تحديد ما يجمعنا ،كثوار ولجان مقاومة، وما يفرقنا من خلافات ،والبحث عن حلول لردم هذه الهوة... الرسالة الربعة: -------------' بجب رفع شعار التسامح...مع بعضنا البعض علي الأقل...ونتسامي فوق خلافاتنا واتهاماتنا وانتقاداتنا المتبادلة مهما كانت قساوتها..ففي سبيل الوطن تهون كل القواسي. وأن نضع في الحسبان أن كل العالم وأهلكم في السودان تحديدا ،يتابع أعمال ومناقشات وحوارات هذا المؤتمر حتي الكلمات واللمزات والغمزات البسيطة...فلنكل علي قدر المسؤلية في الحوار الحضاري الذي يعكس قيمنا وأخلاقنا الرفيعة....حتي إذا خلصت النوايا وتناولنا القضايا اعتمادا علي ارثنا الحضاري وتراكمنا الثقافي..كنا كلنا ،عندئذ علي قناعة بأن ما خرج به اجتماعكم من قرارات ، كان هو الصواب والأصلح بحق الوطن. د.فراج الشيخ الفزاري عضو تجمع الاكاديميين والباحثين والخبراء السودانيين.
بروس وليام 2006 ص 187 أهم مظهر للثقافة الكوشية (كرمة ونتة ومروي) أنها كانت تتكون من ثقافة نواة رسمية وأساسية a core official, formal culture محاطة ومفروضة على ثقافات تقليدية متنوعة سليم ص 27 حرخوف في رحلته الثاني "انحدرت نحو إرثت ومخر ونخن ...حاملاً محاصيل هذا البلد الأجنبي، ولم يحدث مرة أن شيئاً مماثلاً قد حمل من هذه البلاد من قبل ... ص 28 "أنك أحضرت قزماً يرقص رقصاً مقدساً من أرض الأرواح (تا أخو) مثل القزم الذي أحضره حامل خاتم المقدس (با وٍرْدد) من بلاد بنت في عهد الملك إسس" لم يحدث قط من قبل أن واحداً مثله قد أحضر ممن زاروا يام" الأسر 5 والقزم من بلاد يام .... أحمد ازدهار التجارة السلع الواؤدة والهدايا ... أوضحت الآثار في بداية عصر الأسرة الخامسة حقق ملكين انتصارهما على الليبيين. بيتس ص 211 والمفهوم السائد لبلاد بونت أنها يقع في منطقة الفرن الأفريقي واليمن، ولكن يبدو أن بلاد كنت كانت تشمل منطقة واسعة ين غرب السودان الحالي وحتى أعالي النيل الأزرق ومنطقة كسلا الحالية.(Budge, Vol. 1 p 572-573 )
مملكة مستقلة. سليم ص 30 وذكر بيبي نخت أن جلالة الملك بيبي الثاني آخر/6 "أرسبني لأخرب بلاد ارثت ... فذبحت منهم عدداً عظيماً ومن بينهم أولاد الرؤساء والضباط المتفوقين من المحاربين ... وعقب ذلك أرسلني جلالته أرسلني جلالته لتهدئة الأحوال في هذه الممالك ... ولقد أضرت معي رئيسي هاتين المملكتين... وكذلك أحضرت أطفال الرئيسين وظابطي المحاربين الذين كانوا معهما الحروب ضد كوش سنوسرت الأول ثاني ملوك الأسرة الثانية عشر 1971 – 1928 ق م غزا تا خنتي وذكر أسما 10 مدن ضاعت منها اثنتان البقية هي: كاش، هاو، يام، خ...، وعو، يخركن، شعت، خسعاي، شميك. (سامية 2011 ص 318) Dirminti, ص 338 "بلغت مملكة كوش أوج قوتها في النصف الثاني من القرن الثالث قبل الميلاد والنصف الأول من القرن الثاني قبل الميلاد" (2500 - 1500) وعرفت في المصادر المصرية في عصر المملكة الوسطى بمملكة كوش Honegger, 2018, p 20 ظهور أول قبور ملكية نحو 2050 ق م (لاحظ قوله المادة غير متوفرة حتى الآن لمعرفة تطور المجتمع الكرمي) Honegger, 2020, p 147 وجد قبرين في شرق مدينة كرمة أرخ لهما بنحو 3000 ق م، بعض المواد التي وجدت فيهما تشبة مواد أ المتأخرة. طبقة محاربين (Hafsaas-Tsakos, p 86) في مرحلة كرمة المكرة وجدت مقابر شباب دفنت معهم أسلحتهم القوس والنشاب ثم ظهرت الخناجر. وترى حفساد أن ربما كان هؤلاء الشباب عندما يبلغون سن الجولة يدربون لحماية المستوطنات وماشيتها... ص 89 تقترح أنه كانوا طبقة محاربين وتميزت مملكة كرمة بجيش ومؤسسات دينية، ونظام برقراطي. أطلقت نصوص المملكة المصرية الوسطى على ملوك كرمة ألفاظ تدل على الحكام المستقلين (توروك 1997 ص 99) توروك 2009 مركز دولة كرمة نشأ نحو 2500 ق م . William, 2013b p 65 ربما كانت المعارضة لحملات الأسرة 12 في الرقة حتى عصر أمنمحات (أسرة 12) قوات أمنمحات سيطرت على طيبة والجنود الذين كان ولاءهم للأسرة 11 تقهقروا إلى النوبة مثل الكابتن Tejehmau ... سنوسرت بنى ووسع 12 قلعة لمصادر المصرية تنازلت كوش كمملكة مستقلة منذ القرن 20 ق م (The Nubian Past, (Hafsaas-Tsakos ص 82 1725 توسعت كوش حتى الشلال الأول ، تركت النوبة السفلى تحت حكامها المحليين (ج) المصادر المصرية تناولتها كمملكة منذ القرن 20 ق م. (The Nubian past, p 79)توروك ص 93 نحو 1650 خضعت النوبة السفلى لمملكة كرمة التي أصبحت الآن تسيطر على التجارة بين مصر وافريقيا، وأنشأـ علاقات مع الهكسوس في عصر كوسموس ( قبل 1550أسرة 17) وحارب خلفه أحمس (1552-1527أسرة 18) مملكة كرمة التي ظهرت في المصادر باسم مملكة كوش وبدأت غزو منتظم للنوبة. بكر ص 52 "أصبحت مملكة كوش دولة قوية وموحدة بنهاية الدولة الوسطى (1786) في مصر ودخول الهكسو 1730 ق م" بكر ص 44 أصحاب حضارة كرمة هم مؤسسو مملكة كوش التي خاطبها الهكسوس قبل 1550... توروك 1997 في القرن 17 سيطرت مملكة كرمة على النوبة السفلى وعلى لتجارة بين بين مصر وافريقيا، وأسست علاقات دبلوماسية مع الهكسوس حكام مصر في ذلك الوقت. ودخلت في منتصف القرن 16 في حرب مع مصر. وظهرت مملكة ككرمة في المصادر تحت مسمى "مملكة كوش" ملوك كوش الثلاثة في عصر كوش الأخيرة (18-16 ق م) في منتصف الألف 17 ق م امتدت حدود مملكة كرمة شمالاً حتى النوبة السفلى وسيطرت على التجارة بين مصر وافريقيا وأنشأت علاقات دبلوماسية مع الهكسوس في مصر. ودخلت مملكة كرمة افي حرب مع ملوك مصر العليا في منتصف القرن 17 ق م. (توروك 1997 ص 93) في فترة الدولة المصرية الوسطى (2040 – 1786 ق م) ظهرت مملكة كرمة كدولة مركزية ذات سلطة متطورة، واتضح ذلك من توسعها الجغرافي وحجم سكانها المنتظمين في طبقات مثل المجتمعات المعاصرة لها في مصر وتوحيدها للمشيخات chiefdoms التي يبدو أنها ما زالت كوحدات تابعة لمملكة كرمة. (توروك 1997 ص 99) امبرلنج ص 130-131 بدأ أساس كوش مبكرا نحو 3000 ق م في مستوطنة كبيرة في كرمة تمتد لنحو 10 هكتار .. بكر ص 52 ملك الهكسوس في مصر السفلى يخاطب ملك كوش للتحالف ضم الملك المصري كاموسي آخر ملوك الأسرة 17 في منتصف الألف 16 ق م في مصر العليا. ص 53 كانت حد مملكة كوش ممتدة حتى أسوان في عصر ملك مصر كاموسي منتصف الألف 16ق م بكر ص 44 أصحاب حضارة كرمة هم مؤسسو مملكة كوش التي خاطبها الهكسوسى ------------------- فقد ورد أن مملكة قسطل انهارت فجأة وهي في قمة مجدها بحملة عسكرية في عهد أول ملوك الأسرة المصرية الأولى، كما ورد أنها انتهت بحملة عسكرية في عهد الأسرة الثانية. وبعضهم يرى أنها انتهت في عصر الأسرة الثالثة أو الخامسة. ويرى البعض الآخر أن نهاية المملكة لم تكن فقط نتيجة الحملات العسكرية بل نتيجة فقدانها للسيطرة على التجارة مع مصر بقيام الدولة المصرية، وقد كانت تلك التجارة تمثل المورد الرئيس لاقتصادها. وترى رامبرساد أن غياب الأدلة الواضحة عن سقوط المملكة يجعل كل الآراء في نفس المستوى. (Torok 2009 p 50; Roy, p19, 46; Rampersad, p 223, 264; Lange, 1998, p 321). ويرى بعض الباحثين أن الأدلة الأثرية توضح إمكانية بداية الصراع بين حكام مصر العليا وبين قسطل قد بدأ قبل الأسرة الأولى، واستشهدوا بذلك بنقشي جبل الشيخ سليمان باعتباره يصوران غزو حكام مصر ففي ترة ما قبل الأسر. (Torok, 2009 p 49-50; Roy, p 219) لمـــذا Emberling, 2014, p125 يقول إمبرلنج: رغم كوش القديمة واحدة من أقدم المجتمعات المعقدة في افريقيا فانا لا تعتبر عادة في تصنيف الآثار المقارن للدول والامبراطوريات. وتسعى هذه الورقة إلى اعتبار كوش كمسار ثقافي متميز يؤدي إلى السلطة السياسية والاقتصاد المعقد." و... لماذا يتم إبعاد كوش من الدراسات المقارنة الذي يتضمن الرؤية السابقة للدولة الابتدائية (primary states) / عدم التوافق مع التصنيف الأثري الحالي للمجتمعات القديمة، تغلب أثر الحضارة المصرية، التحيز المؤسسي الطويل Emberling, 2014, p146 أغلب الباحثين لا يستخدمن مصطلح الآركيلوجي للدولة والامبراطورية عنما يرجعون إلى كوش رغم ان لها (تمتلك) سمات النظامين بل يستخدمون العبارة الضبابية "مملكة كوش" كوش المبكرة تبدو دولة في عدد من الجوانب وبخاصة في مرحلة كرمة الكلاسيكية. يشرح المعايير المستخدمة. Honegger, 2020, p 145 النيولثك الرعوي في النوبة العليا في الألف الخامس قبل الميلاد يعاصر فترة التطور التي اكتشفت في مقابر ومناطق استيطان مناطق دنقلة وامتدادها والذي أعقبه خلو بدأ نحو 4000 واستمر لعدة قرون. وأسباب هذا الخلو غير واضحة ربما لقصور معرفتنا الحالية أو لتدرج الجفاف الذي أدى إلى نزوح السكان أو بعضهم. وبدأ عصر ما قبل كرمة بعد هذا الخلو في النصف الثاني من الألف الرابع قبل الميلاد. Emberling et al p329 أوضحت عمليات إنقاذ آثار منطقة شلال مروي أن أن استيطان كرمة امتد إلى الشلال الرابع وما بعده داعماً أو معززاً الحقيقة المتنامية منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين أن كرمة كانت عاصمة لمملكة قوية، وأنها امتدت نحو 400 كيلو متر جنوب الشلال الثالث
• ===============
عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق November, 24 2022
- الجالية السودانية بلندن تنعي الأستاذ رمرم
- عناوين سودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم November, 24 2022
- استبعاد السودان عن (قمة قادة إفريقيا) الشهر المقبل في واشنطون بسبب انقلاب البرهان
عناوين المواضيع المنبر العام بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق November, 24 2022 مقاومة الفساد في ولاية الجزيرة .. لا تنفصل عن مقاومة الإنقلاب !مزمل فقيري يخلف وعده ويعود للإساءة والبذاءة والجماعة يحاولون نصحهوداعاً رمرم … سنفتقدك في بريطانيارحيل العم "عبدالله رمرم"-اللهم ارحمه برحمتك المشجعة الانجليزية دي رحلوها بعد فوز بلادها وخلع قميصها لاحدي ما البتاعات طلعن في السهلة عن فيلم اعتصام القيادة بالسلم الخماسي للمخرج الطيب مهدي عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٢م
عناوين المقالات بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق November, 24 2022 البرهان..:نجرب المدنيين كان نفعو تمام، كان ما نفعو تاني بنقلبها كتبه خليل محمد سليمانماذا وراء القمع الوحشي للمواكب السلمية؟ كتبه تاج السر عثمانكاس العالم للاثرياء اما الفقراء فلا عزاء لهم كتبه علاء الدين محمد ابكربدلا من مطالبتهم بالخروج من أستراليا كتبه نورالدين مدنيلا مناص سوي تحطيم الحلقة الخطيرةً علي ايدي لجان المقاومةً رووس الرمح للثورةً الديسمبريةً كتبه احمصهيل التاريخ:في مناسبة تدشين كتاب تاريخ ملوك سنار للبروفسير يوسف فضل حسن (29 نوفمبر 2018) نجاح مؤتمرالمناخ عنوانا بصدر الدولة المصرية كتبه عادل السعدنيلماذا هرب مولانا الميرغني من مريديه وحوارييه ومستقبليه في مطار الخرطوم كتبه ثروت قاسمكيف تطهر النجاسة الطهارة ولا تطهر النجاسة الطهارة كتبه د. عبد الامير البدريرواية جدارية العاج... للكاتبة السودانية فدوى سعد كتبه د. محمد بدوي مصطفىمسلسل إرجاع الماشية ! كتبه زهير السراجانفراد العصابة بإستخدام العنف، هو جوهر التسوية المرفوضة!!! كتبه د.احمد عثمان عمرحكاية تلفاز :الحلقة الثالثة .. كتبه الياس الغائبالميرغني ومواصلة الدجل كتبه شوقي بدرىهل يبغى السودانيون شراء دولة درجة أولى أو شراء راكوبة؟ كتبه سعيد أبوكمبال زمان الأسى المشدود.. على وتر الكآبة كتبه أمل أحمد تبيدي لا حل إلا بالرجوع إلى القبلية كتبه فتح الرحمن عبد الباقيأكذوبة السبب الجمالي للشلوخ في السودان كتبه د.أمل الكردفانيالتلازم بين النفاق والكذب والفحش كتبه الشيخ عبد الحافظ البغداديانا قصة زعيم ديني فاشل.. كتبه خليل محمد سليمانعملية القدس المزدوجة في الميزان الأمني الإسرائيلي كتبه د. مصطفى يوسف اللداوييبيضون وجه الجاهلية بعد الحُجة كتبه د.محمد الموسويالإنتفاضة الإيرانية تتمة لمسيرة النساء على طريق النهضة كتبه د.محمد الموسويالحق درع القوة وسلاح الباطل. كتبه مأمون أحمد مصطفى
|
|
|
|
|
|