فترة الثقافات المبكرة من تاريخ السودان القديم 14 كتبه د. أحمد الياس حسين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 02:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2022, 02:00 PM

احمد الياس حسين
<aاحمد الياس حسين
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فترة الثقافات المبكرة من تاريخ السودان القديم 14 كتبه د. أحمد الياس حسين

    02:00 PM October, 31 2022

    سودانيز اون لاين
    احمد الياس حسين-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




                                           [email protected]
     
    كوش الأولى: فترة المرحلة المبكرة 3500 - 2500 ق م

    تأتي أهمية هذه  المرحلة في أنها شهدت نشأة وتطور حضارتي وادي النيل في السودان ومصر، وتواصلت الثقافات السودانية المبكرة في الداخل كما تواصلت في الخراج مع مصر. وقد تناولنا تلك المرحلة في موضوعاتنا السبقة، موضوع : البدايات المبكرة لحضارتي السودان ومصر قبل الألف 3 ق م (صحيفة سودانايل الاكترونية، ٩ مايو ٢٠٢٢ وموضوعين رقمي 7 و8 من هذه السلسلة في نفس الموقع) دامت هذه المرحلة من تاريخ كوش المبكرة  ألف سنة  تطورت خلالها حضارة كوش وجيرانها، وتطورت كذلك علاقاتها بمصر سلباً وإيجاباً منذ عصر ما قبل الأسر وحتى بداية عصر الأسرة السادسة. 

     ويسعى هذا الموضوع إلى تسليط المزيد الضوء – رغم شح المعلومات – على كوش في مرحلتها المبكرة  بين منتصف الألف الرابع ومنتصف الألف الثالث قبل الميلاد، ومحاولة التعرف على معاصريها في الداخل ومدى تطور تلك المجتمعات.

            معاصرو كوش في الداخل 3500- 2500 ق م  
    تناول الموضوع السابق رقم 13 الدعوة إلى استخدام كوش بدلا من استخدام حضارة كرمة في تتبعنا ودراستنا لتلك الفترة من تاريخ السودان القديم، وألقينا بعض الضوء على ما توصلت إليه الأبحاث الحديثة عن كوش ومراحلها منذ النشأة المبكرة نحو عام 3500 ق م. وتوصلنا إلى أن الألف الخامس قبل الميلاد - كما اتضح من أبحاث جتو (2002) ولانج (2006) – يمثل تواصلاً وتداخلاً وتطوراً واضحا في الثقافات السودانية المبكرة. ثم شهد الألف الرابع قبل الميلاد البدايات المبكرة لكوش الأولى.

    المعلومات المتوفرة عن كوش في مرحلتها المبكرة 3500 – 2500 ق م  وعن جيراها في ذلك الوقت لا تساعد على التعرف على تطورات تلك المجتمعات بصورة واضحة في تلك المرحلة المبكرة. إذ لم يترك مؤسسو هذه الحضارة نقوش أو كتابات تسجل أطوار  حضارتهم. (Emberling, Geoff 2014, P 127) 

    وبناءً على ما توفر من معلومات طرح بعض الباحثين فرضياتهم عن ظهور بعض الكيانات السياسية المعاصرة لمملكة قسطل في منطقة الشلال الثاني. فقد شهد الألف الرابع قبل الميلاد ظهور وتطور حضارة ما قبل قسطل (المجموعة أ)، النشأة المبكرة في منطقة لقية غرب الشلال الثالث ثم على النيل بين الشلالين الأول والثاني. وقد تناولت الموضوعات أرقام 5 و7 و8 من هذه السلسلة “فترة الثقافات المبكرة من تاريخ السودان القديم" ذلك بشيء من التفصيل. 

    وقد عاصرت نشأة كوش المبكر في منتصف الألف الرابع قبل الميلاد ثقافة ما قبل قسطل في المنطقة الواقعة غرب الشلال الثالث ومنطقة شمال الشلال الثاني. ويرى الباحثون – كما بينا في الموضوع السابق رقم 13 -  أن حضارة ما قبل قسطل وحضارة كوش في مرحلتها المبكرة بناءً على ما توفر من الآثار المادية في المطقتين كانتا تمثلان كياناً ثقافياً واحداً. وقد تناول الموضوعان رقمي 7 و8 من هذه السلسلة علاقة ما قبل قسطل بمنطقة كوش في الشلال الثالث وبالمناطق الواقعة غربها وشرقها. ووضح ذلك الصلات والعلاقات القوية بين المجنمعات السودانية في الألف الرابع قبل الميلاد.

    وشهد نهاية الألف الرابع قبل الميلاد ميلاد مملكة تاستي التي تطورت من حضارة ما قبل قسطل في شمال الشلال الثاني. وقد تناول الموضوع رقم 9 من هذه السلسلة مملكة قسطل. ويرى المؤرخون أن مملكة قسطل كانت قوية وربما كانت أقوى الدويلات الصغيرة في المنطقة في الفترة بين 3400 و3200 ق م، وأن ملوك قسطل كانوا على نفس مستوى معاصريهم في مصر العليا وانتصروا عليهم. (Williams, 2006 p179; Ross, p 74)  

    ويعني ذلك أن النصف الثاني من الألف الرابع قد شهد وجود وحدات سياسية جنوب منطقة الشلال الثاني وأن قسطل كانت أقواها. فهل كانت كوش إحدى تلك الوحدات السياسية جنوب الشلال الثاني؟ الأثر الذي استند عيه الباحثون على افتراض كيانات سياسية معاصرة للملكة قسطل هو نقش على جبل الشيخ سليمان في منطقة الشلال الثاني جنوب مدينة وادي حلفا. يوضح النقش معركة حربية حدثت على النيل اختلف الباحثون في تحديد هويات المتحاربين وفي تحديد زمنها.  

    فسر بعض الباحثين النقش بأنه يصور حملة مصرية نحو نهاية الألف الرابع قبل الميلاد على مملكة قسطل في عصر الأسرة المصرية الأولى. وخلافاً لذلك يرى بروس وليامز أن الرسم يمكن أن يكون لملوك قسطل، "وربما كان لحملة شنوها على جماعة ما قبل كرنة" (كوش في مرحلتها المبكرة) واعتبرت روي أن النقش ربما يمثل صراعاً محليّاً بين قيادات منطقة الشلال الثاني. (Williams 2011, p90; Williams, 1986, p 171; Roy, p 220; Torok, 2009, p 50)  

    وأعتقد أن عدم توفر الأدلة على تطور الأنظمة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمجتمعات السودانية في نهاية الألف الرابع وبداية الألف الثالث قبل الميلاد لا يعني بالضرورة عدم وجودها. ولعل ما توفر من بعض معلومات عن بعض المناطق يعتبر مثالاً وحافزاً للمزيد من عمليات التنقيب والبحث.

    ففي الألف الرابع قبل الميلاد تقدم القرى الزراعية في منطقة البطانة مثالاً جيداً لتطور المجتمعات السودانية القديمة. فقد أوضحت الآثار أن مساحة تلك القرى كانت تتراوح بين 4.5 و27 فدان وأنها كانت ذات كثافة سكانية عالية ومتنوعة الغذاء وذات فوارق اجتماعية. ويرى العباس إن "هذه القرى عند حافة مرحلةٍ عادة ما تفضي إلى نظام اجتماعي وسياسي" (العباس ص 67 - 70) 

    وذكرت سابرينا رامبرساد أن الاستيطان البشري في منطقة القاش كان معاصراً لفترة الخرطوم المبكرة في ، وأنه عثر على ختم يعود إلى أول الألف الثالث قبل الميلاد في موقع تقِلينوس، وقد اقترع العلماء الذين نقبوا عن آثار هذه المنطقة وجود نظام سياسي مركزي. (Rampersad; p 143-144)

    ويوضح ما توفر من أدلة آثرية أن منطقة النيل السودانية والمناطق المجاورة لها شرقاً وغرباً قد شهدت تطور الثقافات المبكرة. وتدل المعلومات التي وردت في الآثار المصرية خلال تلك الفترة أن علاقاتهم كانت متصلة مع السودان سلمياً وحربياً. وتدل قرائن الأحوال على ضرورة تطور أنظمة اجتماعية واقتصادية وسياسية في مناطق جنوب الشلال الثاني بعد نهاية مملكة قسطل لتباشر تلك العلاقات سلمية كانت أوحربية. وقد تم العثور في الآثار المصرية على تلك الصلات السلمية والحربية في فترات الأسر الثالثة والرابعة والخامسة في جنوب الشلال الثاني كما سنتناول ذلك في موضوعنا القادم. 
     
    ونواصل: علاقة كوش بمصر 3500- 2500ق م   

        المراجع: 
    - أحمد الياس حسين (2018)، مراجعات في تاريخ السودان، الخرطوم: مركز بناء الأمة لبحوث والدراسات. 
    - العباس سيد أحمد محمد على، 2003 "النيل والصحراء خلال العصور الحجرية: تباين بيئي وتكامل حضاري" أدوماتو، العدد السابع ذو القعدة 1423 هـ - يناير (كانون الثاني)  ص 7 – 30.

    - Emberling, Geoff (2014) “Pastoral States: toward a Comparative Archaeology of Early Kush” ORIGINI, XXXVI, p125 – 156.
    - Gatto, Maria Carmela, 2002, “Ceramic Traditions and Cultural Territories: the Nubian Group in Prehistory” Sudan and Nubia, Bulletin no. 6, pp 8 – 19.
    - Hafsaas, Henriette 2020 “The C-Group People In Lower Nubia: Cattle Pastoralist Between Egypt and Kush” in The oxford
    - Lange, Mathias 2006 “The Archaeology of the Laqiya Region (NW-Sudan): Ceramic, Chronology and Culture” in Caniva, I. and A. Roccati (eds.) Acta Nubica,. Proceedings of the 10th International Nubian Studies, Rome2006, proceedings of the X International Conference of Nubian Studies, Rome: 9 – 14 September 2002, pp 107 – 115
    Rampersad, Sabrina Roma, 1999, the Origin and Relationships of the Nubian A-Group. A PhD thesis, dept. of near and Middle Eastern Civilizations, University of Toronto.
    - Ross, Larry, 2013, Nubia and Egypt 10 000 BC to 400 AD, New York: The Ewin Mellen Press.
    - Török, Laszlo 2009 Between Two Worlds The Frontier Region between Ancient Nubia and Egypt 3700 BC – AD 500 by  Leiden • Boston. 
    - Williams, Bruce 2006, “A-Group society in the Context of Northeast Africa” Studies in African Archaeology 9. Poznan Archaeological Museum, 177 - 194.
    - William, Bruce, 2011 “Relations between Egypt and Nubia During Naqada Period” in Leeter, Emily (ed.) Before the Pyramids, Chicago: the Oriental institute of the university of Chicago






    عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق October, 29 2022
    li>إحتفال بذكرى الفنان الأديب الكابلي بلندن
  • عناوين سودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم October, 29 2022


عناوين المواضيع المنبر العام بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق October, 30 2022
  • استجابة لطلب الأستاذ بدر العتاق أضع ندوة الأخ دالي في بوست منفصل
  • إسقاط الإنقلاب وليس إنهاء الإنقلاب
  • موسيقى يابانية قديمة .. تطابق اغانينا و الحاننا السودانية تماماً !! افتونا يا اهل الموسيقى ..
  • "خطط مستقبلية" للتصدي لظاهرة الضرب في المدارس السودانية
  • في محاولة الوصول لتسوية تدعم العسكريين: مصر تصطف مع البرهان في الوقت الحرج
  • رحيل الشاعر الكبير عبد الله شابو واحد مؤسسي ابادماك
  • ماذا يحدث بلجنة التفكيك وإزالة التمكين ببنك السودان المركزي
  • ”9“ كيانات موقعة على سلام جوبا تسلم مذكرة للبرهان
  • مبروك مناوي الشهادة الماسورة عقبال الدكتورة الفخرية
  • جامعة وهمية في الخرطوم !!! شوفوا وصلنا وين !!😔
  • ماركس الآخَر: الشيخ الحسين "تايه بين القوم"‏/ استراليا‏
  • لعبتوها صح- مبروك
  • افادات خطيرة تنشر لاول مرة من خبيرة امريكية عن سلام جوبا وزلزال دارفور
  • احبابنا في أمريكا .. مدينة امريكية يحكمها المسلمون ((للتأكيد))
  • هل تجرؤ السعودية على بيع سندات الخزانة الأمريكية؟ فيديو من قناة الحوار!!
  • فيديو شخصي توثيقي و مختصر عن عادة الإحتفال بالهالووين في أمريكا
  • "30 عامًا من النعيم".. قيادي بالوطني المنحل يعلق على أيام حكم البشير
  • أوون آبـو.. ما عرفناه شايت وين.. أغلب الظن شيوعى

    عناوين المقالات بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق October, 30 2022
  • شارع واحد متماسك، يمنع التسوية و الافلات من العقاب!! الثلاثون من اكتوبر ٢٠٢٢مكتبه د.أحمد عثمان عمر
  • شابو شاعر ديمة: وإنا مشينا إلى حتفنا رعيلاً رعيلا كتبه عبد الله علي إبراهيم
  • سيناريوهات خروج البرهان! كتبه زهير السراج
  • المتطرفة مريم الصادق المهدي كتبه محمد القاضي
  • الإستفاقات الأخيرة ..! كتبه هيثم الفضل
  • الدهماء ليس لها رأي.. كتبه د.فراج الشيخ الفزاري
  • حميدتي؛ ابن عمي الذي أُمسِك بأُذنيّ الأسد في الظلام !! كتبه د. حامد برقو عبدالرحمن
  • متى ينسون أنفسهم؟ كتبه أمل أحمد تبيدي
  • المؤتمر الوطني – آخر معاقل الاسلاميين..!! كتبه اسماعيل عبدالله
  • الخرطوم تودع سفير الدبلوماسية الرصينة عبدالرحمن الكبيسي .. كتبه عواطف عبداللطيف
  • صمام الامان ضد الكيزان حميتي والمتغطي بامريكا عريااااان؟ كتبه ثروت قاسم
  • عرينُ الأُسودِ ظاهرةٌ شعبيةٌ دائمةٌ أم حالةٌ تنظيميةٌ عابرةٌ كتبه د. مصطفى يوسف اللداوي























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de