"""...المسحُ على القدمين هو ما نصَّت عليه آيةُ الوضوء. بقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ... (المائدة، 6). في الآية ثلاثة أدلة على أن الواجب في القدمين المسح وليس الغسل: الأول: قوله تعالى: “وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ” وقوله تعالى “وَأَرْجُلَكُمْ” جاء معطوفاً على “وامسحوا برؤوسكم” وأمَّا نصب “وَأَرْجُلَكُمْ” فجاء لنزع الخافض نصباً على المحلِّ. وقد قرأها البعض “وأرجلِكم” بالكسر عطفاً على الظَّاهر. وكلا القراءتين تُوجب المسحّ على القدمين؛ لأنَّ “برؤوسكم” في قوله تعالى : “فامسحوا برؤوسكم” جاء في محلِّ النّصب بامسحوا لأنَّه المفعول به ، ولكنَّها مجرورةٌ لفظاً بالباء، فإذا عُطفت الأرجل على الرُّؤوس جاز في الأرجل النصب عطفاً على محلِّ الرؤوس، وجاز الجرُّ عطفاً على الظَّاهر. الثاني: قوله تعالى “فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ” هذا الجزء من الآية يبين كيفية التيمم عند عدم الماء، فقد نصت على مسح الوجه واليدين، وكأنها قررت قاعدة في التيمم، وهي: مسحُ ما يُغسَل في الوضوء وإسقاطُ ما يُمسح. الثالث: قوله تعالى “وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ” تختم الآية بأن تشريع الله تعالى الوضوء والتيمم جاء لتحقيق الطهارة للمؤمن دون إيقاعه بالحرج، وقد أتمَّ الله تعالى نعمتَه على المؤمنين بإيجاب مسح الرِّجلين في الوضوء بدلا من غسلهما، حيث كان الغسل واجبا في الشرائع السابقة، فنسخَ مسحُ الرجلين غسلَهما وذلك من تمام نعمة الله تعالى الوارد في الآية. نفهم مما سبق أن حكم الرِّجلين في الوضوء هو المسح وليس الغسل. ويُصبح الغسل واجباً إذا كان على القدم نجاسةٌ، ولا يُجزئ المسحُ حينئذٍ. كما ينبغي الغسل إذا كان القدمان متَّسخين بالعرق والغبار وغير ذلك وخاصَّة عند دخول المساجد. لذا وردت روايات تدلُّ على أن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم غسل قدميه في الوضوء ... وأمَّا قوله تعالى (إلى الكعبين) فيفيد المسح على القدمين لا على الرِّجلين كلِّهما. ولم يُذكر في الآية صفةُ القدمين حين المسح عليهما، أي لم يُذكر كونهما ملبوسين بالخفَّين والجوربين أو بغيرهما. وقد وجدنا أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم يمسح على قدميه إذا كانتا طاهرتين، كما كان يمسح على خفَّيه وجوربيه إذا كانا طاهرين وقد لبسهما على طهارة كما سيظهر في الأحاديث التي سنوردها. والمقصود بالطَّهارة أي حال كون القدمين لم تمسَّهما نجاسةٌ. وكون الخفَّين أو الجوربين لم تمسَّهما نجاسةٌ كذلك. الأحاديث الواردة في المسح على القدمين عن رفاعة بن رافع – أنَّه سمع رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – يقول: «إِنَّهَا لَا تَتِمُّ صَلَاةُ أَحَدِكُ مْ حَتَّى يُسْبِغَ الْوُضُوءَ كَمَا أَمَرَهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ, فَيَغْسِلُ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ وَيَمْسَحُ بِرَأْسِهِ, وَرِجْلَيْهِ إِلَى الْكَعْبَيْنِ» ويُلاحظ أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قد استخدم تعبير الآية في الدَّلالة على وجوب المسح على القدمين. وروى إسحاق بن راهويه بسنده عن علي كرم الله وجهه أنَّه قال «كنت أرى باطن القدمين أحقَّ بالمسح حتى رأيتُ رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – يمسح ظاهرهما» والحديث يُبيِّن حدّ ما يُمسح من القدمين، وهو ظاهرهما، لأنَّ المسح على ظاهر القدم هو المتبادر من قوله تعالى: {وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ}. أمَّا رأي علي بأنَّ باطن القدم أولى بالمسح من ظاهره فكان تفسيراً مادِّيَّاً للأمر الإلهي، وقد علم بطلانَه لمَّا رأى النَّبيَّ يمسح ظاهر القدمين. فالنَّبيُّ فهم الأمر كما هو، دون تفسيرٍ خاص. لأنَّه لو قال لك أحدُهم امسحْ قدمَك فإنَّك ستُبادر لمسح ظاهر القدم لا باطنه سواء كنتَ تلبس شيئاً أو لا. لذلك وجدنا النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم يمسح قدميه كما ورد في حديث رفاعة وعلي السابقين، كما كان يمسح على الخفَّين والجوربين والنعلين إذا كانا طاهرين..."""
الاقتباس اعلاه من موقع حبل الله وكل من يصغي لصوت الوحي لا بد ان يقتنع به وهذا الكلام لا يُرفض الا من باب التمسك بدين الآباء وهو ما اضل جاهلة العرب فالحكمة ضالة المؤمن اني وجدها فهو اولي الناس بها.
الناس تنتظر وتتمني ان ينفرج حال البلد ورأيت ان ما كتبه كتاب الموقع في الشأن السياسي كافي ووافي فلم احب ان اكرر ما قاله البعض لذا اردت ان اشارك بموضوع مختلف... سامحوني وارجو ان تكونوا قد استفدتم
عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق June, 12 2022
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة