ردًا على فيصل عوض حسن، وتشكيكه في أصالة قبائل بني عامر وسودانيتها ⁨كتب إبراهيم جيلاني

ردًا على فيصل عوض حسن، وتشكيكه في أصالة قبائل بني عامر وسودانيتها ⁨كتب إبراهيم جيلاني


04-26-2022, 12:58 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=505&msg=1650974328&rn=0


Post: #1
Title: ردًا على فيصل عوض حسن، وتشكيكه في أصالة قبائل بني عامر وسودانيتها ⁨كتب إبراهيم جيلاني
Author: إبراهيم جيلاني
Date: 04-26-2022, 12:58 PM

11:58 AM April, 26 2022

سودانيز اون لاين
إبراهيم جيلاني-السودان
مكتبتى
رابط مختصر





إبراهيم جيلاني - كاتب وباحث
mailto:[email protected]@outlook.com


على مدى السنوات القليلة الفائتة، ومن بعد سقوط نظام البشير، انتظمت الفضاء العام في السودان وفي شرق السودان خصوصًا حملة كراهية واسعة ضد قبائل (البني عامر والحباب) على وجه التحديد، لا نعرف لها سببًا واضحًا ومقنعًا، وساهم كثيرون في تلك الحملة ومن بينهم سياسيون وزعماء قبليون وصحفيون وأدت بالنتيجة إلى سلسلة من أعمال العنف المؤسفة.

كان من بين أولئك المسعّرين لتلك الحملة والذين نظّروا لها شخص يدعى (الدكتور فيصل عوض حسن)، ولا ريب أنه وغيره يتحملون قسطًا من المسؤولية في تلك الدماء التي أريقت والأرواح التي أزهقت بسبب كتاباتهم التي لا مبرر لها والتي تعج بالكراهية، وقد كتب فيصل سلسلة مقالات منحازة ضد البني عامر، وهي في مجملها مقالات أقل ما توصف به أنها مغرضة ومثيرة للكراهية ومجافية للأمانة العلمية وإن ادعى صاحبها غير ذلك، لأنها كما تبدو موجهة لترسيخ صورة ذهنية عن قبائل البني عامر في شرق السودان لدى الرأي العام بأنها قبائل غير سودانية ولا أرض لها ولا تاريخ ولا وجود أيضًا وهي سبب لكل الشرور والجرائم والتجاوزات التي حدثت خلال عهد الإنقاذ البائد، هكذا قولاً واحدًا دون أن يقدم دليلًا واحدًا على تلك المزاعم

. ويدرك القاريء ومن المقال الأول أنها تستبطن خبثًا لا يمكن للعين أن تخطؤه ومحملة بلغة تفوح منها كراهية صريحة، وهي بهذه الصفات تندرج في خانة الجرائم وليس في خانة الآراء لأن العنصرية في النهاية جريمة وليست وجهة نظر.

سأحاول من خلال هذا المقال والمقالات التي تليه الرد على هذا الهراء الذي يهرف به الدكتور فيصل (ولا أعرف المجال الذي نال فيه هذه الدرجة العلمية الرفيعة لأنها تتطلب أن يكون حاملها أمينًا وشريفًا وهو ما يفتقده على وجه التحديد، على الأقل من خلال مقالاته) ليس لأن ما كتبه يستحق الرد، بل لأن ما كتبه جريمة تستوجب اللجوء إلى القضاء، وذلك ليس شأني وإنما شأن أهل القانون من إخواني.

أما هنا فيعنيني بشكل خاص الرد العلمي الرصين على مقالاته والموثق بالمصادر لأن الكثير من القراء الذين لا يعرفون شرق السودان وتاريخه وتفاصيله الاجتماعية الدقيقة ربما تخدعهم طريقته الماكرة في استخدام بعض المصادر التاريخية وتجاهله الواضح لأكثرها شهرة فيما يخص شرق السودان، وادعاءه الفارغ الأمانة العلمية والموثوقية فيصدقوا ما كتب ويقعوا في فخ أكاذيبه التي لا حدود لها.

يقول فيصل عوض حسن في مقاله الموسوم ب (الإريتريُّون وأكذوبتا - (1) البني عامر، (2) والقبائل الحدودية والمشتركة والمنشور بموقع الراكوبة في 22 مارس، 2022 "ومن الأهمِّيَّة بمكان توضيح معلومة غائبة عن غالِبيَّة السُّودانيين، وهي أنَّ (البني عامر) ليسوا (قومِيَّة/عِرق/إثنِيَّة)، حتَّى تشمل قبائل/مُكوِّنات فرعِيَّة، ولكنَّهم مجرد بطنٌ (صغيرٌ/محدود) ضمن قومِيَّة/إثنِيَّة التقري الإريتريَّة، وفقاً لمراجع رسميَّة علمية بعضها (إريتريَّة)" انتهى الاقتباس.

أقول ردًا على ذلك بالمجمل ولكي نعرف القارئ الكريم بهذه القبائل: تعتبر قبائل بني عامر من أكبر القبائل في شرق السودان وشمال وغرب ارتريا. يتوزع بنو عامر على أكثر من 40 قبيلة معروفة باسم (بطانة) . تشكل كل بطانة قبيلة يتزعمها عمدة . ويخضع كل فرع من فروعها لإشراف شيخ .. هؤلاء الزعماء والمشايخ يجري انتقائهم من الطبقة الحاكمة في القبيلة .اما إتحاد بني عامر فيخضع لسلطة زعيم أعلي او اكبر . يطلق عليه (دقلل) يتم اختياره من قبيلة النابتاب والدقلل أو الناظر الحاكم حاليا هو علي ابراهيم محمد عثمان دقلل - كلف باعباء النظارة عام 1995م بعد وفاة والده عليه رحمة الله.

يعاون الدقلل في إدارة شؤون القبيلة عدة نواب له في مختلف المدن السودانية - كان يسمي سابقا شيخ المشايخ - واليوم يعرف باسم وكيل الناظر - ومنصب الدقلل وراثي يقتصر على قبيلة النابتاب ، اما الوكلاء فيمكن اختيارهم من خارج قبيلة النابتاب. وحدة بني عامر السياسية تقوي اواصرها ديانة واحدة يدينون بها ، هي الإسلام. وهناك عناصر اخري تشد اواصر بني عامر ، مثل اللغة والتراث والعادات والتقاليد ، ونمط العيش والحياة البدوية التي يحبونها كرعاة للمواشي من ابل واغنام وماعز وابقار في حين أن ممارسة الزراعة عندهم هي نشاط هامشي.
لقد ظلت قبيلة بني عامر تحت قيادة موحدة بزعامة قيادتها التاريخية المتمثلة في الدقلل وهو “ لقب شيوخ بني عامر " منذ مملكة سنار، (وسنتعرض لهذا الأمر بالتفصيل في المقال التالي حول علاقة بني عامر بالدولة السنارية) استمرت القبيلة تحت إدارة موحدة طيلة العهد التركي المصري .

يقول محمد صالح ضرار "منح الحكمدار خالد باشا نظار البجا كساوي الشرف ثم تلا عليهم فرمان تعيين النظار. يقول ضرار ( فلما وصلوا بربر تلقاهم الحكمدار بالبشر و الترحاب وأعطاهم كساوي الشرف ثم تلا فرمان النظار علي جميع قبائل البجا ، الهدندوة موسي بك ابراهيم ، وبني عامر دقلل ابراهيم ، والأمارأرالشيخ طه حمد هساي الذي رفض ان يكون تابعا لمديرية كسلا ، بعد أن كان تابعا لبربر فتعين بدله احمد محمود هساي واقتفي أثره الشيخ حامد محمد (ناظر البشاريين) فخلفه الشيخ نصر الدين نافع" صفحة ( تاريخ شرق السودان ضرار ، صفحة ٥٤٩ ) .
"خلف دقلل ابراهيم في نظارة القبيلة دقلل حامد بك ، الذي وقع اتفاقية مع الحكومة المصرية في العام ١٨٤٨م ، لحماية الحدود الشرقية من اعتداءات الحبشة و قدم دقلل حامد بك ، حياته ثمنا لالتزاماته واستشهد في معركة قندت في ١٨٧٥ م ضد جيش الملك يوحنا و تولي بعده ابنه دقلل محمد لفترة قصيرة وخلفه دقلل علي بكيت ، الذي استشهد في معارك ضد المهدية بكسلا في سبتمبر عام ١٨٨٤ م برفقة ناظر الحلنقة علي شكيلاي" اتفاقية بني عامر مع المصريين في كتاب بول ( صفحة ١٣٥ ) النسخة الانكليزية - استسهاد دقلل حامد بك في معركة قندت ضد الاحباش التزاما بالاتفاقية، صفحة ( ١٠٥ ) .
ويقول محمد الامين شريف في كتابه تاريخ كسلا عن مقتل الشيخين ( وقَد قُتَل في ھذه المعركة رجا ٌل لَهم وزن كبیر؛ ًفالشیخ علي بخیت كا َن یُعتَبر فار َس قبیلتھ المغوار، وكا َن ھو أیضا ناظر عموم البني عامر إذ ذاك. أ َّما الشیخ على شكیلاي فقَد كا َن نائب رئیس محكمةكسلا وناظر عموم الحلنقة)
صفحة ( ١١١ ) تاريخ كسلا - محمد الامين شريف .

أما محمد فؤاد شكري مؤلف كتاب الحكم المصري في السودان ( ١٨٢٠-١٨٥٥م ) ص ٧٨ فيقول:
"وكان الحكمدار جعفر باشا مظهر من أكبر العاملين على نجاح سياسة السودنة، واستمالة الرؤساء والزعماء الوطنيين الى تأييد الحكومة. وعند زيارته مصر في أبريل 1867م. طلب من الخديوي إسماعيل لطائفة من مشايخ القبائل الرتب والنياشين المختلفة وأجابه الخديوي الى طلبه، فنال حامد موسي شيخ قبائل بني عامر التابعة لمديرية التاكا النيشان المجيدي من الرتبة الرابعة، وكل من محمود ولد زايد شيخ قبائل الضباينة التابعة لمديرية سنار وعوض عبدالكريم أبوسن شيخ الشكرية التابعة لمديرية الخرطوم والشيخ جمعة شيخ جهة القلابات ، النيشان المجيدي من الرتبة الثالثة، وكان من بين الذين حصلوا على النيشان المجيدي من الرتبة الرابعة محمد الشناوي سر تجار سواكن تقديرا لما قدمه من خدمات جليلة للحكومة، كما نال في مصوع احد مشائخها محمود احمد راتبا شهريا من الحكومة."
ويقول في صفحة (٧٩): "وفي عهد احمد ممتاز باشا خطت السودنة خطوات واسعة عندما اعتزم مدير عموم قبلي السودان تنظيم المجالس المحلية وتعميمها إذ اراد ان يجعل من مكتب العرض حالات في مديرية التاكا، مجلسا خصوصيا، يعهد برياسته الى الشيخ حامد موسي ناظر قسم بني عامر . كما اجري تعديلا في مجالس مصوع وسواكن وكسلا المحلية بحيث أصبح من اختصاصها بحث المنازعات التجارية الى جانب النظر في العرض حالات المقدمة إليها وعلى ان يكون اعضاؤها من أعيان البلاد وتجارها ينتخبهم الأهالي والاعيان والعمد" انتهى الاقتباس.

وبوصول القوي الاستعمارية و إحتلالها لمناطق كانت تخضع للنفوذ التركي - المصري في البحر الاحمر ، وتأسيس الطليان المستعمرة الايطالية ارتريا في العام 1890، تغير الوضع وقسمت القبيلة الي شطرين نتيجة للمتغيرات السياسية التي طرأت علي المنطقة .
د. محمد عوض محمد ، مؤسس معهد الدراسات السودانية 1950 . يقول في كتابه السودان الشمالي سكانه و قبائله ، الفصل السابع - قبائل بني عامر ( وقبل استيلاء الايطاليين علي ارتريا ، وقيام حدود سياسية بين شعبتي بني عامر ، لم يكن سوي دقلل واحد : ولكن في اول القرن العشرين ، عندما فصلت الحدود بين السودان و ارتريا ، رأت إدارة السودان من المصلحة ان يكون لبني عامر دقللا في السودان، ولو ان إدارة السودان لا تدعوه دقللا بل ناظراً ) السودان الشمالي سكانه و قبائله . صفحة ١٣٨ .
ويقول مستر أندرو بول A,Paul في NOTES ON THE BENI Amer
( Idris Hamid , a son of the last Diglel to rule the united tribe , was appointed Nanzir of the Sudan Beni Amer by lord Kitchener .)
( الترجمة: إدريس حامد، إبن الدقلل الأخير الذي حكم القبيلة موحدة ، تم تعينه ناظر للبني عامر السودانيين من قبل اللورد كتشنر) صفحة ٢٢٧ .
ويواصل بول قائلا :
‏( Since the division of the Beni Amer by the Sudan -Eritrean frontier there are tow tribal ######### . The title Diglel has been retained by the Eritrean chief . In the Sudan the head of the Beni Amer has the title of Nazir
( الترجمة: ومنذ تقسيم بني عامر في الحدود السودانية - الارترية ، اصبح للقبيلة زعيمان و بقي اللقب " دقلل "مقتصرًا على زعيم بني عامر في ارتريا، بينما زعيم بني عامر في السودان يطلق عليه لقب
" ناظر " )
نفس المصدر السابق ، صفحة ٢٣٠ .
ويذكر نادال ، S.F.Nadal في
NOTES ON BENI AMER SOCIETY.
The Beni Amer of that county received a Diglel of their own at the hands of the victor over of the Mahdist armies , lord Kitchener.
( الترجمة: حصل بني عامر ، تلك البلاد علي دقلل خاص بهم علي يد كتشنر الذي انتصر علي جيوش المهدية ) انتهي كلام نادال ، صفحة ٦٣ . ويقصد بني عامر السودان - فبني عامر ارتريا، لا علاقة لهم بكتشنر المنتصر ، و لانه ببساطة؛ لايستطيع تعين ناظر في بلد اخر تحت نفوذ قوي اوربية / استعمارية اخري .
يقول محمد صالح ضرار ، في كتابه تاريخ شرق السودان ( وفي سنة ١٨٩٢م عين هولد سميث باشا * ، الشيخ ادريس دقلل حامد ، ناظراً عاما ً علي كل قبائل بني عامر ) *الجنرال هولد سميث ، كان يشغل مديراً لمحافظة سواكن -صفحة 198)
و في العام 1890 م شن الدراويش غزوة مفاجئة علي هواشايت عاصمة بني عامر في إرتريا، وغدروا بدقلل همد ، وسلبوا نقارات بني عامر ، فالتقي الناظر ادريس ، بالامير عثمان دقنة ، وطلب منه ان يكتب له رسالة الي الخليفة عبدالله لتحرير الاسري والنقارات التي استولي عليها الانصار في غزوتهم لدقا عامر، فاعطاه الامير عثمان دقنة رسالة الي الخليفة عبدالله . وقبل ان يتحرك الناظر ادريس الي ام درمان ، لحق دقلل الحسين ، بجيش الانصار و اعادوا الاسري وبعض النقارات المسلوبة ، فرجع الناظر ادريس ، الي الامير عثمان دقنة و سلمه الرسالة المعنونة الي الخليفة عبدالله لانتهاء فائدتها .

و في العام 1897م بعث الامير عثمان دقنة ، رسالة الي الخليفة عبدالله التعايشي يطلعه فيها علي اخبار غارات السرايا الموجهه الي المعارضين الكفار أعداء الله في الشرق ، هذه الرسالة المؤرخة في شهر شوال ١٣١٤ هجري ١٤/ ٤/ ١٨٩٧ م والتي تبين ان ادريس ود دقلل حامد كان حينها ( ناظراً ) لبني عامر السواحل ، وقتل في حملة الانصار علي بني عامر البحر المالح .

وهذا جزء من رسالة الامير عثمان دقنة الي الخليفة عبدالله التعايشي ( فان الذين وجهناهم لجهة بني عامر التي بسواحل البحر المالح قيادة علي موسي دقنة فقد قتلوا هناك من اعداء الله المنافقين اثنا عشر رجلا منهم ادريس ولد حامد شيخ عربان بني عامر السواحل الذين امرنا بغزوهم و هو ابن عم حمد الجبر ابوه حامد كان في وقته شيخ عموم عربان بني عامر وهو الان مع الانقليز قائم مقام ابيه المذكور و وظيفته لديهم ناظر عربان بني عامر السواحل و مرتبه في الشهر خمسه عشر جنيه وقل من بلغ درجته في مشايخ العربان الذين مع الانجليز )
*غارات سرايا الدراويش ، في هذه الرسالة التي نقلتها مختصرة ، شملت قبيلتي الأمرآر و بني عامر ( محررات الامير عثمان دقنة . تحقيق م . ابراهيم ابو سليم . صفحة - ٤٢١ ).
و كان بني عامر السواحل علي عكس بني عامر الداخل ؛ اكثر مرونة في التعاطي مع المهدية . وذلك واضح من خلال بيعات بعض قبائل بني عامر السواحل وتلبيتها لدعوة الامير دقنة كما ورد في محررات الامير عثمان دقنة .
و كانت قيادة الادارة الاهلية لبني عامر، في ارتريا و السودان برئاسة أبناء دقلل حامد بك كالاتي :
١/ دقلل الحسين ود دقلل حامد بك
( دقلل بني عامر - ارتريا ) . ١٨٩٠-١٩٣٤ م
٢/ الناظر / ادريس ود دقلل حامد بك ( ناظر بني عامر السودان ) وكان مقره في العقيق وجنوب توكر . ١٨٩٢- ١٨٩٧ م .
٣/ الوكيل / محمد عثمان ود دقلل حامد بك ، وكيل ناظر بني عامر السودان ( اخيه الناظر ادريس ود حامد ) في كسلا . و يشير (كتاب السودان الانجليزي المصري ) انه كان ناظراً وجاء ضمن شيوخ القبائل في السودان العام ١٩٠٣ م في محافظتي سواكن و كسلا ، كما تفيد ملخصات الضباط الاداريين للحكم الثنائي في الكتاب بعنوان :
Appendix F.
List of tribes and Sheikhs .
Page (322 to 334)
(ويوضح هذا المصدر ناظر بني عامر ، في محافظتي سواكن وكسلا في العام ١٩٠٣ -١٩٠٤.
للمزيد حول الشيوخ والقبائل في السودان ، ارجع الي الكتاب من صفحة ( ٣٢٢ الي ٣٣٤ ) .
1/ Suakin Province :
population : 60, 000(1904); with out Nomads 14, 000
Tribe : Beni Amer.
Head Sheikh :
Mohamed Osman Hamed (Nāzir )
Habitat : khor Haiteit, Karora, Agik, and Toker .
Remarks : Mohamed Osman Hamed , live at Kassala- Saleh Idris is his Wakel at Suakin the Suakin Beni Amer tribe pay £ 350 tribute (1903)
Page ( 329 )
2/ Kassala Provence.
Population 74,000(1904) .
Tribe : Beni Amer
head Sheikh : Mohamed Osman Hamed ( Wakel Yaqub )
Habitat : Debeloied
Remarks : Nomads. This is only small branch of the large tribe living in Eritrea pay £150tribute .
Page ( 325 )
‎ويبدو ان محمد عثمان ، قد شغل مكان الناظر لفترة عقب مقتل اخيه الناظر ادريس في ١٨٩٧
ونظار بني عامر في السودان منذ ١٨٩٢ -١٩٣٨ م هم كالأتي :
١/ الناظر / ادريس ود دقلل حامد بك . استشهد في احدي غزوات المهدية لبني عامر ، في عام ١٨٩٧ م كما ورد في محررات الامير عثمان دقنة.
٢/ الناظر / صالح بن ادريس بن دقلل حامد بك .( ورد اسمه ضمن معجم أعلام السودان ) اذ يقول ريتشارد هل : صالح ادريس ( ——— ١٩١٤ م ) ناظر قبيلة بني عامر التي تقوم بالرعي علي الحدود السودانية – الارترية.
كما ورد في ( موسوعة الانساب والقبائل السودانية ) د. عون الشريف قاسم :
صالح : أشتهر صالح ادريس ناظر البني عامر ( م ) علي حدود ارتريا ، توفي في عام ١٩١٤ م .
٣/ الناظر/ ادريس بن صالح بن ادريس بن دقلل حامد بك . ( استقال من منصبه بعد خلافه مع موظفي الحكومة من الاداريين الانجليز في عام ١٩٣٨ م )
٤/ الناظر / ابراهيم محمد عثمان بن دقلل حامد بك .
( تولي المنصب في ١٩٣٨ م بعد استقالة الناظر ادريس ود الناظر صالح ود الناظر ادريس ود دقلل حامد بك ، ظل منصب الناظر شاغراً لحين المشورات لاختيار خلفه ، وتم اختيار السيد ابراهيم ود محمد عثمان بن دقلل حامد بك ) وهو والد الناظر الحالي / علي ابراهيم .

وباستعراض ما تحتويه المصادر السابقة تتضح أكاذيب وتلفيقات فيصل عوض حسن كما جاءت في مقاله (الإريتريُّون وأكذوبتا - (1) البني عامر، (2) والقبائل الحدودية والمشتركة* الراكوبة 22 مارس، 2022) حيث يقول: "إضافةً إلى ذلك، توجد خريطة منذ عام 1864م للقبائل (الأصيلة) بمنطقة/إقليم التاكا وما حولها بالإقليم الشرقي، تُوضِّح أنَّ قبائل منطقة التاكا تشمل كلاً من: السبدرات، الحلنقة، المليتكنهاب، الالقدين، بيتاما، الايليت والكوناما. كما حَدَّدت الخريطة أرض الهَدَنْدَوَة في الشمال الجُغرافي لإقليم التاكا، وقبيلة الشُكرِيَّة غرب الإقليم، وفي الجُنوب تقع قبيلة الحُمران - وبالنسبة للبني عامر والحباب، فقد حَدَّدتهم الخريطة في الجُزء الشرقي للسُّودان، وهو دولة إريتريا الحالِيَّة، مما يفضح (أكذوبة) وجودهم التاريخي في السُّودان، وأكاذيبهم وادِّعاءاتهم (المُتضَخِّمة) بهذا الخصوص." انتهى الاقتباس.

وما عرضناه في هذا المقال هو ما أوردته بعض المصادر التاريخية المحايدة وليس كلها بشأن وجود بني عامر وزعمائهم في السودان الحالي خلال ال١٥٠ عاماً الماضية فقط، وهي قطعًا تفضح أكاذيب فيصل ومزاعمه، أما في المقال التالي نتناول وجودهم التاريخي في السودان قبل ذلك بقرون طويلة، وعلاقة مملكتهم المؤكدة والموثقة بالدولة السنارية ونرد على مزاعمه ومزاعم غيره بشأن ما اسموه (المملكة المزعومة) من خلال ما لا يقل عن ٢٠ مصدرًا تاريخياً محايدًا.. نواصل..

المراجع :
١/ السودان الشمالي سكانه وقبائله . محمد عوض محمد ، الطبعة الاولي ١٩٥١ .
ص( ١٣٨) .
٢/ كتاب الحكم المصري في السودان ( ١٨٢٠-١٨٥٥م ) ص ٧٨ – 79
3/
NOTES ON THE BENI AMER

A. Paul
Sudan Notes and Records
Vol. 31, No. 2 (DECEMBER 1950), pp. 223-245 (23 pages)
Published By: University of Khartoum
‎في الصفحات (٢٢٧- ٢٣٠ – 105- 135).
4/ صفحة ( ١١١ ) تاريخ كسلا - محمد الامين شريف
5/
‏S. F. Nadel
‏NOTES ON BENI AMER SOCIETY.
‏Sudan Notes and Records
‏Vol. 26, No. 1 (1945), pp51-94 (44 pages )
‏Published By: University
‏of Khartoum
صفحات (٥١ ) و ( ٦٣).
6/ تاريخ شرق السودان - محمد صالح ضرار . صفحة ( ١٩٨ -549)
7/ محررات عثمان دقنة - البروفسير محمد ابراهيم ابوسليم .( ص ٤٢١ ).
8/ معجم اعلام السودان - ريتشارد هل . حرف الصاد ، صفحة ( ٢٣٧ ) .
9/ موسوعة عون الشريف المجلد الثالث . حرف الصاد ، صفحة (١٣٠٢ ) .
10/ ‏The Anglo-Egyptian Sudan: A Compendium Prepared by Officers of the Sudan Government.
‏Edited by : Count Gleichen
‏Volume 1
صفحتي ( ٣٢٥) و ( ٣٢٩ ) .






عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق 04/25/2022



عناوين المواضيع المنبر العام بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق 04/25/2022



عناوين المقالات بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق 04/25/2022