|
|
|
Re: كل بوستاتي الشينة في مكان واحد هنا في رواب (Re: محمد جمال الدين)
|
بحث الحقيبة لم يعتمد على القواميس أو المتشابهات ليصل إلى نتائجه، بل اعتمد على طريقة النظم الشعري/النوع.
مقطع من المقالة👇
وأولًا، نأخذ نماذج مختصرة للمتشابهات المعنية، ثم في الختام رابط يقودك إلى الأهم مما تم الاعتماد عليه.
وجدير بالتأكيد مرة أخرى أن هذه المتشابهات لم يكن البحث معنيًا بها أساسًا في تحديد النوع الشعري، وإنما كانت طريقة النظم هي محور الدراسة في المقام الأول.
وهذه مقارنات مختصرة في القاموس والمخيال الشعري بين الشاعر القطب سيد عبد العزيز (الحقيبة) وأشعار أندلسية ومملوكية.. أو مثال للمتشابهات التي لم يعتمد عليها البحث (التكرار مقصود).. ثم تجد في الرابط المرفق توصيف لطريقة النظم مع امثلة تطبيقية.
وابتسم لي عن نقا ثغرو ذا الغزال النافر الأنسي... للغزالة قد أعار النور كسر قلبي كسير جفنو... فاعجبوا للكاسر المكسور زجل.. صفي الدين الحلي 1339م
والبروق تتلامع من بسوم ونحور النظر مكسور دون توقل تارك كم قلب مكسور في حسابه كسور سيد عبد العزيز / حقيبة 1930
لابس حلة خضرا والغصن الرطيب (ابن قزمان) يا مداعب الغصن الرطيب (سيد عبد العزيز)بلبل مع المنيار فوق منابر الأشجار صبحو يخطبوا (ابن قزمان) والبلبل الغريد يدور على منبر الأغصان خطيب (سيد عبد العزيز)
وهنا وقفة صغيرة مع قصيدة ابن زيدون "سنا القمر" وقصيدة سيد "حجبو القمر":
وهو العزيز النفس والنفر (ابن زيدون) زول ويوزن مليون نفر (سيد عبد العزيز)
وحاص بي مطلبي عن وجهة الظفر (ابن زيدون) محيه فيه البدر السفر كم بافئدة وأعين ظفر (سيد عبد العزيز)
وسيلة سببًا إلا تكن نسبًا فهو الوداد صفا من غير ما كدر (ابن زيدون) وكل شيء إن صفا أو كدر في أيادي القضاء والقدر (سيد عبد العزيز)
ملاحظة: صدر البيت استشهاد من ابن زيدون بتفعيلته وقافيته وموضوعه.
من يسأل الناس عن حالي فشاهدها محض العيان يغني عن خبر (ابن زيدون) حبي هاك القول الأبر العيان يغنيك عن خبر (سيد عبد العزيز)
ملاحظة: عجز البيت استشهاد من ابن زيدون بتفعيلته وقافيته وموضوعه.
وهذه المقاطع مجرد أمثلة غير حصرية في مقارنة القصيدتين (سنا القمر وحجبو القمر).
إذ نجد أثرًا ظاهرًا في الكلمة والمخيال الشعري والقافية مع الأول، ابن زيدون. كلا النظمين يظهر براعة، فابن زيدون عُرف بالمهارة والرقة والدقة وحسن النظم، بينما يتميز سيد عبد العزيز بموهبة كبيرة ومقدرة فائقة في النظم الزجلي، إذ استطاع بنكهة متفردة مجاراة ابن زيدون وتحويل الفصيح إلى زجل بخصائص جديدة، تتكون أبياته من قافيتين للصدر والعجز، وغالبًا ما تتشابه القوافي مع ابن زيدون لكنها تأتي غير معرّبة في نظم سيد عبد العزيز. ونلاحظ أيضًا أن قصيدة ابن زيدون تسمى "سنا القمر" بينما قصيدة سيد عبد العزيز "حجبو القمر".
كانت تلك نظرة تقنية موجزة في شعر الحقيبة، هدفها توضيح النقطة الجوهرية بأن البحث في الحقيبة لم يعتمد في تأصيل مرجعيته على مجرد المتشابهات – رغم وجودها – عند الربط بالزجل الأندلسي من حيث مضمون القول، بل كان الاعتماد الأساسي على الجوانب التقنية للبناء الشعري، ثم على القاموس والمخيال الفني المميز للقصيدة. بهذه المقاربة، يتبين أن أصالة شعر الحقيبة تكمن فيما أبدعه من طريقة نظم خاصة وقاموس دلالي متفرد، وهو ما صاغ ملامحه وبصمته في المشهد الأدبي السوداني.
رابط المقالة الكاملة 👇
بحث الحقيبة لم يعتمد على القواميس أو المتشابهات ليخرج بالنتيجة بل بطريقة النظم الشعري/النوع 👇🔥
https://www.facebook.com/share/p/qsC8JnVwhnZJ54e1
هنا تجدون سلسلة مكافحة طلس الحقبنجية كاملة:
https://www.facebook.com/share/p/16NMXPRcrm/
مكافحة الحقبنجية من سودانيز: في سبيل مكافحة طلس الحقبنجية!
https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1727649377.html
| |

|
|
|
|
|
|
|