من دفتر أسرار الحقيبة السودانية: لماذا تُدهشنا (صفوة جمالك) حتى اليوم؟
بعيداً عن الحرب والكراهية.. قريباً من الحب والسلام!
صفوة جمالك .. أغنية بديعة .. كنت أطلبها بلا كلل، في كل فرصة، ومن الفنانة الباهرة التي أحببت حتى ضجّت من تكرار طلبي.. وكاد أصدقائي المقربين يكرهونها بسببي!
وكرهتهم لأنهم لا يشعرون ما اشعر، فأنا أطلب بلا سبب واضح ولا مبرر منطقي.. فقط لأنها تسحرني.
زمان، وأنا لا أفهم شيئاً في فن الحقيبة، كانت (صفوة جمالك لعبيد عبد الرحمن) تأخذني إلى عالم لا أفقهه، لكنها تأسرني دون أن أعرف لماذا.
كبرت شوية.. وبحثت بنفسي.. وشرّحت أوراق الحقيبة تقنياً بنفسي، حتى تكشّف لي أن جمال هذه الزجلية الباهرة ليس صدفة، بل يقوم على سبعة أسرار تقنية في نظمها.
اليوم سأفتح فقط بابين من هذه الأسرار السبعة، وأُبقِي الخمسة الأخرى للناس المُرهفة في الايام المقبلة السر التقني الأول: التدوير الإيقاعي والقطع الصوتي
الشاعر لا يُنهي الشطر حيث تنتهي الجملة، بل يدحرجه نحو الشطر التالي، فيُبقي الأذن في حالة ترقّب نشوانة:
صفوة جمالك \ صافي .. الماء على البلور ينعم صباحك \ خير ويسعد مساك \ النور لاحظ المقابلات (صفوة ← صافي) و(صباحك ← مساك) التي تصنع تناغماً خفياً.
هذا ما يُسمى بالتدوير (Enjambement)، حيث تتشظى الجملة موسيقيًا، بينما يُحدث الشاعر قطعاً صوتياً محسوباً في الصاد والكاف لتعمل كطبول خفية تزيد من عمق الإيقاع.
السر التقني الثاني: التناظر البنائي في خواتيم الأشطر
خاتمة كل شطر تنتهي بجرس قريب (اكْ – ور) لا يُقصد به السجع فحسب، بل هو هندسة نغمية دقيقة تصنع اتزاناً، وتُصعِّد التشويق:
كل نهاية تضرب الأذن كجرس مشبع، والكلمة تُغيّر معناها في كل مرة لكنها تحتفظ برنينها.. وهذا سر يجعل النص خالداً موسيقيًا مهما تغيّرت الأزمنة.
وهنا مقتطف صغير فقط للتذوق وللناس المرهفة:
صفوة جمالكْ\ صافي.. الماء على البلور\ ينعم صباحكْ\ خيرْ .. ويسعد مساكْ\ كَ نْنُورْ\ نور من جمالكْ\ بان .. لا نور شموس لا بدورْ\ فقت المعاكْ\ فى الجيل .. فقت المعاكْ\ فى الدورْ\ يا الفى علاكْ\ بعيد .. وسماكْ\ سابع دور\ ذقت الهلاكْ\ يا ملاكْ\ .. فى هواكْ\ هلاكي بدورْ\ أسمح لي أتلو سناكْ\ .. والدور يفاخر الدورْ\ ومحال أسيبو هواكْ\ .. إذا السما تمور\ وعذابي لو سراكْ\ .. طبعاً أكونْ مسرورْ
كلمة وداع:
زي ما قلت من البداية… ديل سرين بس! لسه في خمسة أسرار تقنية تانية خفية .. والعلم بالشيء أظنه سمح (زي ما بيقولوا) حتى لو كان من أجل المتعة الذاتية.
أعود لكم قريباً بالبقية.. تحفة الأسرار الباهرة.. وتخيل معاي ونحن في طريقنا إلى البعد السابع.. شي من الخيال.. وهناك مزيد من الحكايات.. وبعيداً عن الحرب والكراهية.. قريباً من السلام والحضارة.. أو هو الأمل والعمل!
وإن كان للكون أربعة أبعاد مؤكدة حتى الان فل(صفوة جمالك) سبعة مؤكدة وربما المزيد 🌹🔥
--- صفوة جمالك - عوض الكريم عبد الله - عبيد عبد الرحمن و الحاج سرور
إسبوع (صفوة جمالك) تحت شعار: كشف أسرار الفتنة الكبرى
"حلقة "2
خطأ مركب في أداء الفنان هاشم ميرغني ل (صفوة جمالك)
أسمح لي أتلو سناك/ثناك .. والدور يفاخر الدور.. بمعنى العلو او المقام.. وليس الدر بمعنى اللؤلؤ.. دي الحتة المعنية.
في أدائه لهذه الأغنية، نطق الفنان هاشم ميرغني كلمة الدور بـ (الدُر) بمعنى اللؤلؤ، بينما الأصل في نص الشاعر عبيد عبد الرحمن كما في أداء سرور هو (الدور)، التي تحمل معانٍ متعددة وفق السياق. وهذا الخطأ لا يقتصر على استبدال لفظ بآخر، بل يتعداه إلى خلل في القافية والوزن والسجع والمعنى، مما يجعله خطأ مركباً وفادحاً ولو بدأ ذلك لغير المدقق المرهف مجرد هنة صغيرة لا تكاد ترى بالعين المجردة.. لا هذا الفن يوزن بميزان الدهب.
فالقصيدة توظف كلمة الدور في ثلاثة مستويات جمالية مختلفة، تُظهر ثراء اللغة الشعرية الحقيبية (زجل السودان):
1- المقام والمرتبة
فقت المعاك في الجيل .. فقت المعاك في الدور:
المعنى هنا: تفوقت على أقرانك في العمر، وتفوقت كذلك في المرتبة والمكانة بين الناس.
2- العلو والطابق
يا الفي علاك بعيد .. وسماك سابع دور:
هنا الدور بمعناه الحرفي (الطابق/العلو)، كناية عن رفعة الحبيبة وسمو مكانتها، في صورة بلاغية بديعة.
3️ - المقطع الغنائي أو الدور الشعري
أسمح لي أتلو سناك .. والدور يفاخر الدور:
وهنا يقع الخطأ من الفنان هاشم حصريا..
اذ تشير الكلمة إلى (الدور) الغنائي (المقطع أو الكوبليه)، أي أن كل مقطع من القصيدة يتباهى بالمقطع الآخر في تصوير الجمال.. ولكن هاشم ينطقها الدر.
ملاحظة خاصة بالمتخصصين: تذكرو هنا أن (الدور) من مصطلحات الزجل والموشح لا الشعر المتعارف عليه ولا يقولون البيت للدور لان البيت يتكون من الدور + القفل في كليهما.
إذن، الدور في النص الأصلي ثري بالدلالات (المقام – العلو – المقطع الشعري المتفاخر بذاته)، بينما الدر (اللؤلؤ) لا تمت بصلة للسياق ولا للمعنى، بل تخلخل البنية الشعرية والفنية معا.
زجل الحقيبة دا ما مكلفت ولا مصنوع من صانعيه هبتلي بل عن علم ودرابة ومتعوب عليه تعب الموت.. كل حرف عنده دور وعنده معنى.. والدور يفاخر الدور🌹
وهذا نموذج على ما يحدث كثيراً عند مؤدي الحقيبة من الأجيال اللاحقة، حيث يتم التعامل مع التراث بلا ضبط ولا معرفة بقواعد الشعر والغناء، فتضيع الدقة وتتشوّه المعاني.
هنا الفنان البديع هاشم ميرغني ونحن نحبه ونغفر له جريمته الجمالية لأنه صنو الجمال وبعده (سيد الشيء ذاته) الحاج سرور ثم القصيدة مكتوبة
أسمح لي أتلو سناك/ثناك .. والدور يفاخر الدور.. بمعنى العلو او المقام.. وليس الدر بمعنى اللؤلؤ.. دي الحتة المعنية.
هاشم ميرغني.. الخطا المعني يأتي بعد اسمح لي أتلو ثناك:
سرور.. النطق الصحيح:
كلمات صفوة جمالك صافي.. عبيد عبد الرحمن
الكلمة المعنية /الدور/
صفوة جمالك صافى الماء على البلور ينعم صباحك خير ويسعد مساك النور
نور من جمالك بان لا نور شموس لا بدور فقت المعاك فى الجيل /فقت المعاك فى /الدور يا الفى علاك بعيد /وسماك سابع /دور ذقت الهلاك يا ملاك فى هواك هلاكى بدور
الكورس والمغنين الكبار في زمان سرور وبعده ينطقونها صحيحة الدور. كما اهم شي انها مثبتة في ديوان الشاعر عبيد عبد الرحمن (الدور) وهي ايضا الاصح من حيث المعنى والاتساق مع القافية والابداع البلاغي. هي بالزبط كدا: مرآك يزيل الهم ويمحى الأسى الفى صدور أسمح لى أتلو سناك والدور يفاخر الدور ويفوح نشيدى الفيك زى نفحة الريفدور
وادعوك (دا 👆 رد على حقبنجي كلاسيكي في الفيسبوك) الى الاطلاع على: سلسلة مكافحة طلس الحقبنجية في روابط من فيسبوك وايضا في الختام من منبر سودانيزاونلاين https://www.facebook.com/share/p/19EDXekFtC/
--- بعد البحث الساحة انفتحت لحقبنجية حداثيين.. علميين.. القدام نسميهم الكلاسيكيين.. انا غايتو مسميهم الدراويش.. دي خلوها لي براي😅
09-11-2025, 08:57 PM
محمد جمال الدين محمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004
طريقة النظم الحقيبية الخامسة واسرار فتنة صفوة جمالك صافي.. حلقة 3 من جزئية صفوة جمالك
ملاحظة ودية: هذه الحلقة من السلسلة مهداة خصيصا الى زملاي بجامعة الخرطوم في مجموعة الميين روود بالفيسبوك.. مع اخلص معاني الحب والولاء.. واسمحو لي أتلو ثناكم والدور يفاخر الدور .. كل دور من زجليتي يفاخر الآخر في رونقه داخل زجليتي في مدحكم 🌹🔥
مثال آخر للطريقة “المختلطة”: صفوة جمالك صافي للزجال عبيد عبد الرحمن من حقيبة الفن السودانية
عطفاً على المثال السابق بدور القلعة وجوهرا، نحلل صفوة جمالك باستخدام ذات الطريقة. فلذا وجب أن نضع ذلك في الحسبان، لأن الحالة مطابقة، ولن نكرر كل المشروح حول طبيعة النظم المختلط.
الدور الأول من الزجلية (القصيدة) ثنائي القافية “ور”، ولكننا هنا بصدد تبيان أن الزجلية من نوع النظم المختلط، فهي تتبع طريقتين معاً:
وسأضع دوماً علامة \ لتحديد مكان القوافي المندسة في البيت الواحد (كل مرة وأخرى بلا انتظام، لكنها تصنع جرساً ساحراً متعمدا).
كما سأضع ذات العلامة \ أمام الجناسات والطباقات (موجبة أو سالبة) لأنها تؤدي نفس الوظيفة الموسيقية والبلاغية.
الدور الأول (القافية الأساسية: "ور") النص (مع علامات القوافي والجناسات \) صفوة\ جمالك\ صافي\ الماء على البلور .. ينعم صباحك/ خير ويسعد مساك\ النور
نور\ من جمالك\ بان لا نور\ شموس لا بدور .. فقت\ المعاك\ فى الجيل فقت\ المعاك\ فى /الدور يا الفى علاك\ بعيد وسماك\ سابع دور .. ذقت\ الهلاك\ يا ملاك\ فى هواك\ هلاكي بدور
يا فرحة\ المحزون يا نفثة المصدور .. مرآك\ يزيل الهم ويمحى الأسى الفى صدور
هذه القوافي الداخلية موزعة بلا انتظام، لكنها متعمدة لخلق جرس إيقاعي داخلي متنوع. 3- الجناس والطباق جناس: نور/النور/بدور (تكرار اللفظ وتغيّر السياق). طباق: الهلاك/الملاك/هلاكي (يجمع التضاد بين العذاب والخلاص داخل بناء واحد). طباق آخر ضمني: المحزون/فرحة – المصدور/نفثة. 4- البنية الموسيقية الدور يزاوج بين العمود التقليدي (قافية "ور/دور") وبين تشابكات داخلية من القوافي المندسة. النظم أقرب إلى "زجل أندلسي معدل"، إذ يستثمر ثنائية المطلع ثم يفتح في بقية الدور على تنويع القوافي.
5- الأثر البلاغي القوافي الداخلية تعمل كـ"جرس زخرفي" يزيد من الغنى الموسيقي. الجناس والطباق يربطان المعنى بالحالة الوجدانية (العذاب/الفرح، النور/الظلام). الدور كله يتحرك بين وصف الجمال (صفوة جمالك صافي)، وبين أثره الوجداني (يمحو الأسى، يزيل الهم).
إذن: الدور الأول هو أوضح مثال على النظم الخامس (المختلط): القافية الرئيسة ثابتة (ور/دور).
القوافي المندسة والجناسات تملأ النص بإيقاعات داخلية.
وإنطلاقاً من تحليل الدور الأول نشاهد بإختصار أكبر ماذا يحدث في بقية الأدوار (الدور من مصطلحات فن الزجل وهو العمود الفقري للنظم الزجلي) لذا نرى الشاعر يقول:
اسمح لي أتلو ثناك والدور يفاخر الدور .. كل دور من زجليتي يفاخر الآخر في رونقه داخل زجليتي في مدحك أو فيما معناه. (وهل يعرف الشاعر فن الزجل/الموشح؟ نعم.. في التسجيل المرفق ختامه كما في المداخلات تجد رابطه.. يقول رفيقه محمد بشير عتيق ان عبيد عبد الرحمن نظم على نهج الموشحات الاندلسية).
الدور الثاني (القافية الأساسية: "مور")
أنا فى شقاي ولهان يا الفى النعيم مغمور .. فرشي القتاد يا جميل ثم اكتسائي جمور يرضيني\ ما يرضيك\
ولا يجب أن ننسى سلسلة القوافي الأساسية بدورها مصنوعة بإتقان.. مثلاً: في الدور الثالث: سلسلة قوافي أساسية (معبور/مجبور/مخبور/صبور) تبني إيقاعاً متوازناً، وقويا في
قافية ثلاثية (بور).
وفي الدور الرابع ذات الشي مع : تصعيد صوتي (ضرور/مسرور/سرور/مرور) مع قافية ثلاثية (رور) يحاكي مسار التجربة الشعورية: من السهر والعذاب إلى البهجة والأمل. إضافة إلى القوافي المندسة.
بذلك يتضح أن صفوة جمالك نموذج صافي لـطريقة النظم الحقيبية الخامسة والأخيرة (أسميها المختلطة) القافية الرئيسة تضبط الوزن. القوافي المندسة والجناسات تصنع زخماً صوتياً وجرساً داخلياً ساحراً.
الزجلية تجمع بين الصرامة العمودية وحرية التلوين، في بناء محكم متعمد.
ملاحظات ختامية:
هذا التحليل كما غيره في هذه السلسلة الجديدة يستند على نتيجة بحث الحقيبة (الحقيبة من نمطية الزجل الأندلسي من حيث النظم الشعري لا اللحن والموسيقى وما يلزم الغناء) اي انه غير معهود ولا مسبوق.. لذا وجب الانتباه.
كلمة “عامودي” لا تحيل إلى معناها في الشعر المعهود (طالع لطفاً الحلقة الخاصة بالطريقة الثانية من طرق نظم الحقيبة).
ولا ننسى دوما أن همنا الاول في هذه السلسلة الجديدة هو الناحية التقنية اولا وأخيرا🌹
وهنا روابط لجميع الحلقات المنجزة حتى الان من فيسبوك وأيضا سودانيزاونلان:
ولكن قبل ذلك رابط لتسجيل الشاعر عتيق التاريخي الذي قال فيه ان شعراء الحقيبة نظموا على نهج الموشح الاندلسي:
سلسلة استكشاف الأنواع الشعرية السودانية العامية/الشعبية/الغنائية وطرق نظمها وابحرها الشعرية.. رابط من منبر سودانيزاونلاين لجميع الحلقات المنجزة حتى الان:
من دفتر أسرار الحقيبة السودانية: لماذا تُدهشنا (صفوة جمالك) حتى تاريخ اليوم كل هذه الدهشة حد 🔥🌹الفتنة؟
هذه الزجلية البديعة للشاعر الكبير عبيد عبد الرحمن بعنوان «صفوة جمالك صافي»، وهي من النصوص الغنائية التي تجمع بين العذوبة الفنية والرصانة الإيقاعية كما اسلفنا الثناء المستحق في الحلقات السابقة المخصصة.
يقدَّم النص هذه المرة مصحوبًا بالتقطيع العروضي والتفاعيل الشعرية، لإبراز البناء الموسيقي والوزن الذي انتظمت فيه الأبيات. عدد أبيات الزجلية (١١ بيتًا)، وقد رُقمت تباعًا بحيث يظهر كل بيت في ثلاثة مستويات:
1. النص الشعري كما ورد. 2. التقطيع العروضي (المقاطع الصوتية والرموز). 3. التفاعيل والوزن الشعري المقابل.
1 صفوة جمالك صافي الماء على البنور .. ينعم صباحك خير ويسعد مساك النور
1. بالعودة إلى الحلقات السابقة التي خصصناها لدراسة البناء التقني لهذه الزجلية، نجدها تتكون من خمسة أدوار (كما جاء في قوله: الدور يفاخر الدور)، ولكل دور تفعيلاته المميزة. أهمها: مستفعلن، فاعلن، فاعيلن، فعولن، فعلن. هذا التنوع أضفى على النص ثراءً إيقاعيًا واتساقًا لحنيًا. فالقصيدة عامية في وزن حر يتميز بمد وقصر غير مضبوط على البحور الخليلية فهو يعتمد على الإيقاع الصوتي أكثر من الحساب العروضي
2. في البيت الأول، كلمة بلور يجوز فيها — بل ويُستحب — إبدال اللام نونًا (بننور)، لتتسق مع نظام القافية والجناس.
3. في البيت الخامس، كلمة الدور تعني الدور في فن الموشح والزجل، لا الدرّ (اللؤلؤ). فالمعنى الأدق: الدور يفاخر الدور، أي كل مقطع يتباهى بما يليه من مقاطع داخل النسق الشعري. أما قولك: الدر يفاخر الدر فلا يحمل هذا العمق إلا إذا كان الحديث عن مفاخرة بين ألماس ودر مثلاً .
4. التقطيع العروضي والوزن يساعداننا على: قراءة النص قراءة سليمة. ضبط النطق والإيقاع. فهم البنية التقنية للزجلية. إبراز جمالية الوزن والانسجام الموسيقي في الأداء الغنائي.
كانت هذه المحاولة الأخيرة لقراءة «صفوة جمالك» قراءة تقنية، مدعّمة بالتقطيع والوزن. وللإحاطة الأوسع يمكن العودة إلى الروابط السابقة في السلسلة.
تنبيه: الرموز المقابلة للتفعيلة لن تكون متسقة إلا في حالة نظام سوفتوير يدعم اللغة العربية بالكامل.
وهنا روابط الحلقات السابقة:
من دفتر أسرار الحقيبة السودانية: لماذا تُدهشنا (صفوة جمالك) حتى تاريخ اليوم كل هذه الدهشة حد الفتنة؟!🔥
الثلاثة حلقات السابقة مرفقة أدناه في روابط بالتتابع في كشفا أسرار الفتنة الكبرى:
الدور يفاخر الدور.. عبيد عبد الرحمن نظم على نهج الموشحات الاندلسية مثله وبقية زجالي الحقيبة الكبار👇🌹 مقاطع صافية من عتيق بدون المختارات الغنائية (للحقيبة خلفية اندلسية) مع تعليق ايضاحي:
انظر أيضا كيف تفاخر الادوار بعضها البعض في الزجلية الأخرى الفخيمة يا ملهمة (حقيبة) لعبد الرحمن الريح.. لعبة من سبع خطوات
كنت في مرة من المرات في زيارة لأسرة سودانية صديقة بدولة مجاورة.
في تلك اللحظة كنت قاعد في البلكونة منهمك قدام الكمبيوتر، أشتغل على التقطيع العروضي لقصيدة يا ملهمة لعبيد عبد الرحمن – كجزء من بحث الحقيبة (ربنا يطراه بالخير)🌹
نادوني للغداء فما سمعت، فجاء صاحب الدار (سوداني أصيل) ووقف من خلفي مسافة يتأملني دون أن أشعر. لقاني مندمج قدام الجهاز، مغبي الوعي، ظن في نفسه أنني ألعب لعبة لذيذة جداً عندما رأي كل تلك الخطوط والدوائر والشخبطات الغريبة التي لم يفهمها، فقال لي: خلاص سيب اللعب وتعال على الغداء😅🥲
أرفق صور لبعض تلك الألعاب كدليل.
لكن يا أهلي دعكم من قريبي الأصيل، والله بالنسبة لي، التعرف على تقنية قصيدة أو تحليل قطعة شعرية شعبية أو أثرية يساوي تحرير ثلاث مدن من عدو خارجي كامل الدسم وست وزارات منها وزارة معادن وعشرين حزب سياسي بينهم ثلاثة عجائز وست مليشيات بينهم واحدة ما تزال تسيطر على نصف نصف البلاد.
صدقوني🔥
مثلاً عشان أقدر اللعب اللعبة دي، اضطريت أن أشتغل أربع سنوات عشان أتعرف على قواعد العامية السودانية/الوسطسودانية (غير معروفة من قبل) لأنه بدون ذلك يستحيل أن تجري التقطيع العروضي وتستخرج التفاعيل والأوزان وأنت مطمئن. وبدون هذا الفهم مع تعميمه على كل المجالات الأخرى.. بما يساهم في الوعي العلمي بالذات الجماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بنا.. نظل نجهل الكثير – ومنه ذواتنا طبعاً.. هو يقيني الخاص… أو هو بالضبط ما يحدث.. وهنا مكمن البلاء والتخلف الحضاري وليس المرض والجوع والحروب فحسب.
معليش لو شفتوني شاطح.. عاذركم 💥
المهم، ما زلت ألعب هذه الألعاب الممتعة وحدي منذ زمن بعيد، لا أحد يجلس معي على الطاولة. بس الليلة عازمكم لعب، لأنني ألعب مع قصيدة صفوة جمالك صافي (الصورة مرفقة) وهي لعبة لو تعلمن مُسَكَّرة ومُسْكِرة 🌟
وعلى أي حال لم أخالف ظن مستضيفي إذ ظنني ألعب، بل ألهمني عنواناً لعملي هذا، فسميت عددًا من تحليلاتي التقنية لزجليات الحقيبة بـ اللعبة. مثلًا: نظرة في زجلية يا ملهمة (حقيبة) لعبد الرحمن الريح – لعبة من سبع خطوات. أحرموني ولا تحرموني لود الرضي – لعبة من سبع خطوات. روابط هذه الألعاب مرفقة في عديد المداخلات اعلاه/السابقة وألعاب أخرى 🌹💫✨
وهنا بعض الصور البيانية
https://www.0zz0.com
https://www.0zz0.com
https://www.0zz0.com
وذلك كله جاء على أثر: صفوة جمالك صافي✨
09-21-2025, 11:38 PM
محمد جمال الدين محمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004
ليلة تاريخية في عالم الشعر والغناء العامي/الشعبي 🎉🔥💔
الليلة فرحان جدًا، وعايز أكتب بوست أشرح فيه بإسهاب إنّي وصلت لتفعيلة موحَّدة للشعر العامي/الشعبي السوداني، بل وحتى لمعظم العاميات العربية الأخرى (باستثناء المغارب العربية، لأن عندهم الجملة ممكن تبدأ بساكن أو حتى بثلاثة سواكن متتالية، وده ما بيحصل عندنا غالبًا).
التفعيلة المقترحة: فَاعْ/فَعَلَتُنْ
ومنها بتتفرع الاشتقاقات التالية:
فَاعْ/فَعَلَنْ
فَاعْ/فَعَلْ
فَاعْ/فَاعِيلِينْ
فَاعْ/فَاعِيلْ
فَاعْ/عِيلْ
فَاعْ/فَعْ
وبكده نقدر نحل الإشكالية المعروفة:
سواكن الحشو وتلاقي الساكنين مطلقً بشكل اكثر عملية وفق هذا التصور.
وجود أربعة أحرف متحركة متتالية في الكلمة الواحدة في العامية السودانية (وده غير موجود في العربية الكلاسيكية اللي بنى عليها الخليل بن أحمد الفراهيدي قواعده وأوزانه).
تلك جملة متخيَّلة على نسق العامية الوسطسودانية حاضنة جل اشعار السودان التاريخية والحالية بما فيها حقيبة الفن (نموذج لاستكشاف التفعيلة بوصفها بيتًا شعريًا):
وهذا ما لا تستطيعه تفاعيل الخليل التقليدية، وهو بالضبط ما أملى هذا الاستكشاف الجديد.
مع ذلك، بنحتفظ بالتفاعيل الرسمية السبعة: (فَعُولُنْ، مَفَاعِيلُنْ، مُفَاعَلَتُنْ، مُسْتَفْعِلُنْ، فَاعِلُنْ، مُتَفَاعِلُنْ، فَاعِلَاتُنْ).
وما في داعي نلجأ للتفعيلتين الملحقتين (فَعُولُ، مَفَاعِيلُ) بعد تفاعيل الخليل السبعة، لأن الجملة في العامية الوسطسودانية مبنية على السكون: الكلمة بتنتهي ساكنة مطلقًا مهما كان موقعها من الجملة.
كنت ناوي أكتب العنوان بكل فخر وحبور: "ليلة تاريخية في عالم الشعر والغناء العامي/الشعبي 🎉🎊🔥💔"
لكن بصراحة جاني شوية إحباط 😅 لما اتذكرت تجارب سابقة: ما في زول ح يفهمني ولو، ح يفهم أهمية الموضوع دا.. دا شعوري للاسف… غير شخص واحد للأسف مات (اسمه: أحمد الخليل الفراهيدي 💔)، وشخص تاني حي ولحسن الحظ لسه معانا، لكن ما عنده حساب في الفيسبوك.
عارف الوقت متأخر هسا على كلام صعب زي دا .. هل؟🤔.. بس عشان زول بهمني جداً وانا له محب.. وبكرا ما عندي وقت.. دا طلبه وأنا له مجيب🌹.. ومن يهتم يقرأ لقدام (ملاحظة: ح أضع روابط لاحقاً في المداخلات تشرح أفضل)
هل التفاعيل والأوزان هي اللحن في الغناء؟ سؤال تكرر كثيراً أيام نقاشات بحث الحقيبة وما يزال!
محاولة لفك الاشتباك.
الإجابة: نعم ولا!
خليك معاي عشان أشرح ليك بهداوة.
أنا شغلي التفاعيل والأوزان في شعر وغناء الحقيبة، وكل الغناء السوداني الشعبي والعامي.
وكما كررت دائمًا: بحث الحقيبة ما كان في الألحان ولا المقامات الموسيقية، بل في الناحية النظرية والنظمية: البنية الشعرية ومرجعيتها وتاريخانيتها، والقاموس اللغوي، والظروف الاجتماعية والسياسية التي نشأ في كنفها هذا الفن.
أولاً: ما هي التفاعيل التفاعيل هي الوحدات الإيقاعية للشعر العربي كلاسيكي أو عامي على حد سواء، مثل: فَعُولُنْ – مَفَاعِيلُنْ – فَاعِلَاتُنْ – مُسْتَفْعِلُنْ
وهي تمثل الإيقاع الزمني للوزن الشعري، أي طول المقاطع الصوتية (القصيرة والطويلة، المتحركة والساكنة).
بمعنى آخر: التفعيلة = ميزان لغوي صوتي يُقاس به الشعر المنطوق، لا الموسيقى الآلية.
ثانياً: ما هو اللحن في الغناء اللحن هو النغم الذي تُغنّى به الكلمات (أي الخطّ الصوتي المتحرك بين الدرجات "دو، ري، مي..." داخل مقام محدد (رست، بيات، كرد إلخ).
يعتمد اللحن على: النغمات (الدرجات الصوتية).
المقام الموسيقي (المسافات بين النغمات). الإيقاع الموسيقي (الزمن).
التعبير الصوتي (القوة، الخفوت، العاطفة).
العلاقة بين التفعيلة واللحن:
الشعر (التفعيلة).
أما الغناء (اللحن): يحدد الإيقاع اللفظي للكلمات يضيف النغمة والإحساس مبني على طول المقاطع (حركة/سكون) مبني على الزمن والنغمة يمكن إنشاده بلا موسيقى يحتاج مقامًا ونغمة يشبه الـ Rhythm يشبه الـ Melody
التفعيلة ليست اللحن، لكنها الإيقاع الداخلي الذي يُبنى عليه اللحن. الشاعر يضع الميزان، والملحن يخلق النغمة فوقه.
مثال تطبيقي : أحرموني ولا تحرموني سنة الإسلام السلام (ود الرضي)
النص (التفعيلة):
أحرموني ولا تحرموني سنة الإسلام السلام.
التقطيع العروضي الدقيق كما يلي:
أَحْرِموني/ وَ لا تحْ/ رِموني/ سُنْنَتَلْ /إسْلامسْ/ سَلامْ
وزنه:
فَاعِلَاتُنْ / فَعُولْنْ / فَعُولْنْ .. فَاعِلَنْ / فَاعِيلِنْ / فَعُولْ هنا تظهر دقة التفعيلة:
المقطع الأول “أحرموني” يحمل فَاعِلَاتُنْ (إيقاع متموّج ناعم).
الشطر الثاني والثالث “ولا تحرموني” ثم “سنة الإسلام” يوازيان فَعُولْنْ فَعُولْنْ فَاعِلَنْ فَاعِيلِنْ، وهي تركيبة متزنة موسيقيًا تمامًا مع إيقاع رباعي (4/4).
الخاتمة “سلام” تختم على فَعُولْ، أي ضربة إيقاعية طويلة، تعطي استقرارًا لحنيًا يشبه "القرار الموسيقي".
كيف يتحوّل الوزن إلى لحن؟
الملحن يسمع الوزن كما لو أنه ميزان زمني منتظم - كل تفعيلة تقابِل نبضة أو أكثر في الموسيقى. فـ"فَاعِلَاتُنْ" تُغنّى في حركة راقصة (مثل إيقاع 6/8 أو 3/4)،
بينما "فَعُولْنْ" تُغنّى على نبضة طويلة مستقرة.
في أحرموني، اللحن الأصلي كما وضعه كرومة أو الكاشف يتبع بالضبط هذا التوازن بين المقاطع، بحيث لا يُمد الحرف إلا حيث يسمح الوزن (دي حتة خطيرة جداً ناوي أجيها يوم قريب.. عليكم الله الناس الناقشة في الحتة دي يذكروني إذا نسيت)!.. عشان كدا بقولو ليك فلانة أو فلان داك صوتو أو طريقتو أوبرالية والسبب لأنه يمد الحرف حيث لا يسمح الوزن.. ودا شغل صعب جدأ أو شبه مستحيل.
تاني نكرر للأهمية الخطيرة:
في أحرموني، اللحن الأصلي كما وضعه كرومة أو الكاشف يتبع بالضبط هذا التوازن بين المقاطع، بحيث لا يُمد الحرف إلا حيث يسمح الوزن.. وهذه قاعدة عامة ليست خاصة بحالة واحدة مفردة.
أي أن الوزن هو الهيكل الزمني للكلمات، واللحن هو الزخرفة النغمية التي تلبس هذا الهيكل.
فوائد معرفة التفعيلة في التلحين:
1. ضبط الإيقاع اللفظي قبل التلحين
تعرف كم حركة وسكون في كل شطرة، فتتفادى الكسر أو التطويل الممل.
2. تحديد الإيقاع الموسيقي المناسب (Tempo / Rhythm) بعض الأوزان تميل لإيقاعات معينة: التفعيلة الإحساس الموسيقي الإيقاع التقريبي فاعلاتن ناعم، متماوج 6/8 أو 3/4 فعولن ثقيل، متأمل 2/4 بطيء مستفعلن نشط، متوازن 4/4 متفاعلن درامي، متوتر 5/8 أو 7/8
3. تسهيل التلحين على البحور المختلفة معرفة الوزن تساعد الملحن يسمع القصيدة قبل أن يعزفها.
التفعيلة لا تُنتج اللحن، لكنها الأساس الذي يُبنى عليه. الملحن الواعِ بالعَروض يصنع لحنًا متسقًا مع اللغة، والشاعر الموزون يكتب شعرًا صالحًا للغناء بطبيعته. وفي النهاية، هذا المثال من “أحرموني” يوضح بالضبط أحد أهم إنجازات بحث الحقيبة . أنه كشف العلاقة العضوية بين الوزن اللفظي واللحن الموسيقي،
وأثبت أن سرّ الجمال في غناء الحقيبة لا يكمن في الألحان وحدها.
بل في الإيقاع اللغوي نفسه. الإيقاع الذي يجعل اللحن ممكنًا، ويجعل الكلمة تغني قبل أن تُغنّى.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة