|
Re: كل اشعار السودان العامية 5 انواع بس من حيث (Re: محمد جمال الدين)
|
نظرة تقنية في اشعار السودان العامية/الشعبية/الغنائية .. حلقة "2"
الفرحة الكبيرة باكتشاف مرجعية الحقيبة النَظمية لاول مرة وبعد جهد كبير لم تدم طويلًا، حتى اصطدمت بعدد لا حصر له من الأسئلة الغامضة، التي بدونها يصير الاكتشاف بلا طعم ولا رائحة.. من قبيل: طرق نظْمها، وماهية الأبحر التي جرى عليها نظم الحقيبة، ثم كيف تعلّمها أصحاب الصنعة وأجادوها كل تلك الإجادة، مع أنه تبيّن لنا أن الزجل – خلافًا للموال والقوما والكانكان (الدوبيت والمسدار) – حديثٌ في السودان، ولا عهد للناس به.
والسؤال الأصعب مطلقًا: إن كنا، من خلال المقارنة البحثية بين أشعار السودان السابقة والموازية واللاحقة للحقيبة، قد تبين لنا جليًا أن النمط الشعري (الأكثر شعبية وتجذّرًا وانتشارًا في السودان) المسمّى "دوبيت"، ما هو بدوبيت، لأن الدوبيت فن فصيح بالضرورة، وله وزن واحد محدد فقط، تتعدّد جوازاته؛ فما الاسم الحقيقي "العلمي" لهذا الشيء الذي نسمّيه دوبيت مجازًا؟ وبعد، عرفنا عبر البحث أنه موال وقوما وكانكان.
إذ ما فتئت الأسئلة تتولّد من جديد، حتى بعد أن حصلنا على جميع تلك الإجابات على تلك الأسئلة الأولية الشاقة آنذاك.. مرةً ثانية، وُوجهنا بغموض الأبحر الشعرية التي جرت عليها تلك الفنون السودانية التاريخية، التي يُجمِلها الناس عادةً في "دوبيت ومسدار".
وبالرجوع إلى عنوان هذه السلسلة: نظرة تقنية في الأنواع الشعرية في السودان، قلنا إننا وجدناها خمسة أنواع: الموال، القوما، الكاكان، الزجل، والنوع الخامس والأخير، متولّدٌ عن اثنين أو أكثر من الأنواع الأربعة الرئيسية، أي: ألوان طيف الشعر السوداني طُرا.
ووجدنا:
الموال + القوما = "دوبيت" في المخيال الشعبي،
الكاكان = "مسدار"،
الزجل = "حقيبة".
وتولّد عن الموال سبعة أشكال نظمية من "الدوبيت"، تميّزها القوافي وعدد الأبيات، وتولّدت عن القوما، ومن دمجها مع الموال، أكثر من تسعة أشكال أخرى، وتولّد عن الكاكان (المسدار) ستة أشكال نظمية.
كل ذلك سنأتي عليه تفصيلًا في مقبل السرد.
الآن، دعونا للأهمية والمتعة نتأمّل "الزجل" في السودان، وطرق نظمه وأبحره الشعرية الخمسة، وفقا لما توصل إليه البحث.
إنها، في نظري، ممتعةٌ جدًا، ولم يكن اكتشافها في المرة الأولى بالأمر السهل، بل كان ثمرةَ سنوات من البحث، والتأمل، والسهر. والآن، نبدأ بسرد كل طريقة نظمية في حلقةٍ منفردة، بلا كثير مقدمات. وربما وجدتم أكثرها غرابة وروعة: الطريقة الزجلية السودانية الرابعة، ذات الصدر الطويل والعجز القصير.. والى ذلك الحين.
تلك كانت الحقلة الثانية.. و تتواصل النظرة التقنية في الأنواع الشعرية التاريخية في السودان وفق الوعد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كل اشعار السودان العامية 5 انواع بس من حيث (Re: محمد جمال الدين)
|
امل واعمل ان يكون هذا البوست النوعي عندي.. تعريفي وتوثيقي في آنٍ واحد.. سأحشد فيه أكبر قدر ممكن من المادة المتعلقة بالرؤية التقنية للتراث الشعري العامي في السودان، من دوبيت ومسدار وحقيبة، بالإضافة إلى الشعر العامي الحديث، وبخاصة الغنائي منه.
والان نحن في محطة الكشف التفصيلي عن طرق نظم "اشعار الحقيبة" الخمسة، كما خلُص إليها بحث "حقيبة الفن".. وهي شديدة التفرد والمتعة.. في نظري.. ثم من بعدها نمضي الى الامام.. اي ان هذا البوست طويل النفس وفق الخطة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كل اشعار السودان العامية 5 انواع بس من حيث (Re: محمد جمال الدين)
|
حلقة “5” استكشاف الأنواع الشعرية السودانية العامية/الشعبية/الغنائية.. طريقة النظم (الزجلية) الثانية في الحقيبة 2 من 5
الطريقة النظمية الحقيبية الثانية: الطريقة الثانية للنظم (بحر العزيز) تعتمد تقفية الصدر والعجز من البيت مع تنويع القافية بين الدور والآخر من أدوار القصيدة (راجع تعريف "دور" في مصطلح الزجل).. ومثال ذلك بدور القلعة وجوهرا (ابو صلاح) وقايد الإسطول لسيد عبد العزيز وعزة في هواك للخليل وسنأتي بالمزيد من الأمثلة في مستقبل السرد.. وهناك نمطان من هذه الطريقة وليس واحدا. والآن نأخذ قايد الإسطول (النمط الاول) وعزة في هواك (النمط الثاني). النظم في "قايد الإسطول" يعتمد على تقفية صدر البيت وعجزه كل الوقت وبقافية مختلفة كل مرة وأخرى .. إضافة إلى ذلك تتنوع القافية بين مقطع وآخر لكسر الرتابة والإحتفاظ دوماً بفتنة المفتتن يدري ولا يدري.. نبدأ بهذا المقطع من باب المثال: يا قائد الأسطول/ تخضع لك الفرسان/ ياذو الفخار والطول/ أرحم بنى الإنسان/ مين لسماك يطول/ ما يطولك اللمسان/ التلاتة أبيات دي بتدينا مثال لنمطية القصيدة كلها .. إذ أن القصيدة دوماً يتكون بيتها الواحد من قافيتين مختلفتين.. صدرها مختلف عن عجزها في كل مقطع وآخر.. لاحظ هنا مرة ثانية أن الصدر ينتهي باللازمة ( طُولْ) والعجز باللازمة (سَانْ): يا قائد الأس/طولْ تخضع لك الفر/سَانْ يازو الفخار وال/طولْ أرحم بنى الإن/سَانْ مين لسماك ي/طولْ ما يطولك الّمَ/سَانْ. وإلخ. فكل الوقت يكون نسق القصيدة (الزجلية) هو نفسه وفق طريقة النظم الثانية (العامودية) وعامودية هنا ليس بمعناها الكلاسيكي وإنما توصيف للطريقة الثانية المختلفة عن الأولى ذات النسق المغلق الذي يبدأ بيته ببدور ينتهي بقفلة وهكذا تتكرر الأدوار فالأقفال حتى النهاية "الخرجة".
ومثال ذلك قايد الإسطول لسيد عبد العزيز وعزة في هواك للخليل.. وهناك نمطان من هذه الطريقة وليس واحدا (شرح يأتي في مستقبل السرد). والآن نأخذ قايد الإسطول وعزة في هواك بالتتابع. قايد الإسطول: سيد عبد العزيز.. مثال جيد لطريقة النظم (بناء القصيدة) في شعر الحقيبة.. أظنه بناء في غاية المتعة والدهشة والفرادة.. فليس مثله الكثير. النظم في "قايد الإسطول" يعتمد على تقفية صدر البيت وعجزه كل الوقت وبقافية مختلفة كل مرة وأخرى .. إضافة إلى ذلك تتنوع القافية بين مقطع وآخر لكسر الرتابة والإحتفاظ دوماً بفتنة المفتتن يدري ولا يدري.. نبدأ بهذا المقطع من باب المثال: يا قائد الأسطول/ تخضع لك الفرسان/ ياذو الفخار والطول/ أرحم بنى الإنسان/ مين لسماك يطول/ ما يطولك اللمسان/ التلاتة أبيات دي بتدينا مثال لنمطية القصيدة كلها .. إذ أن القصيدة دوماً يتكون بيتها الواحد من قافيتين مختلفتين.. صدرها مختلف عن عجزها في كل مقطع وآخر.. لاحظ هنا مرة ثانية أن الصدر ينتهي باللازمة ( طُولْ) والعجز باللازمة (سَانْ): يا قائد الأس/طولْ تخضع لك الفر/سَانْ يازو الفخار وال/طولْ أرحم بنى الإن/سَانْ مين لسماك ي/طولْ ما يطولك الّمَ/سَانْ.
وهنا تحليل القصيدة كاملة عبر فصل القوافي بالعلامة “/” لاحظ سلاسة التحول في القافية بين الدور والآخر: دور أول بمثابة مطلع: القافية في الصدر تكون (طول) وفي العجز (سان): يا قائد الأس/طول تخضع لك الفر/سان ياذو الفخار وال/طول أرحم بنى الإن/سان مين لسماك ي/طول ما يطولك اللم/سان معناك شرحه ي/طول والله يا إن/سان أصدق كفانا م/طول ياذو الحسن إح/سان أنا عقلى بيك مخ/طول والناس عقول ول/سان دور ثاني: القافية في الصدر تكون (قول) وفي العجز (مان): ما بنكر المع/قول آمنت بالأي/مان بالطلسم المص/قول بدل لخوفى أ/مان بالنور سحرت ع/قول كانت صميمة ز/مان يا من تحق ال/قول قتل النفوس حر/مان دور ثالث: القافية في الصدر تكون (تول) وفي العجز (ران): وما الجندى والمك/تول و طالب الغف/ران من أيده راح من/تول واتوهد الني/ران أصبح زهر مش/تول وفاح ملا الجي/ران دور رابع: القافية في الصدر تكون (لول) وفي العجز (نان): يا علة المع/لول كم أومى ليك ب/نان كم من أسير مغ/لول مالاقى فى لحظة ح/نان يرى وعدك المح/لول زى حجة الوس/نان والكان سكونه ت/لول ما ببدلهم بج/نان دور خامس: القافية في الصدر تكون (هول) وفي العجز (كان): يا حبيبي كون مم/هول وليكون ما/كان الفى غد مج/هول والماضى أسمه ال/كان نفديك شباب وك/هول ونبقى ليك أر/كان فى حبك المأ/هول ونخدم الس/كان دور سادس أخير بمثابة خرجة: القافية في الصدر تكون (صول) وفي العجز (يان): يالفى سماك مف/صول تنشاف عيان وب/يان ما عرفنا ليك و/صول وما دنيت أح/يان إنت الخطاك أ/صول يعلم الد/يان مثلت فينا ف/صول ما بدرسها النس/يان. ملاحظة: لا بد أن تلك طريقة نظم شاقة جداً ولا يستطيعها إلا مبدع ذو دربة عالية وخبرة واسعة.. إضافة إلى أنه يجيد التعامل مع عدد من القواميس اللغوية (التاريخية) بجانب العامية الوسطسودانية كي يتمكن من بناء كل تلك القوافي المحكمة (يتم شرح ذلك تفصيلياً في مستقبل السرد).
وهنا عزة في هواك للخليل.. تتبع طريقة النظم الثانية: أما عزة في هواك كتبت بطريقة زجلية مبتكرة من قافية ثلاثة تنتهي باللام لكن بين كل "دور" وآخر يتغير الحرف الأول من القافية الثلاثية.. هكذا: مطلع: القافية (بَال) عزة في هواك نحن الجبال وللبخوض صفاك عزة نحن النبال دور: القافية تتحول إلى (حَال) عزة ما بنوم الليل محال وبحسب النجوم فوق الرحال خلقه الزاد كمل وانا حالى حال متين أعود أشوف ظبياتنا الكحال دور: القافية تتحول إلى (مَال) زة ما سليت وطن الجمال ولا ابتغيت بديل غير الكمال وقلبي لي سواك ما شفته مال خذيني باليمين وانا راقد شمال دور: القافية تتحول إلى (لَال) عزة ما نسيت جنة بلال وملعب الشباب تحت الظلال نحن كالزهور فوق التلال تشابي للنجوم وانا ضافر الهلال عزة جسمي صار زي الخلال وحظي في الركاب صابه الكلال وقلبي لسع ما عرف الملال دور: القافية تتحول إلى (جَالْ) عزة ما اشتهيت نوم الحجال ولا السوار بكى في يمينا جال وعزة في الفريق لي ضيق مجال قبيلة بيت قبيل ملأ الكون رجال دور: القافية تتحول إلى (يَال) عزة شفت كيف نهض العيال جددوا القديم وتركوا الخيال روحك يا ام سماح سرى كالسيال شجوا الفؤاد حيو محسور الليال دور: القافية تتحول إلى (لال) عزة في الفؤاد سحرك حلال ونار هواك شفا وتيهك دلال ودمعي في هواك حلو كالزلال تزيدي كل يوم عظمة ازداد جلال دور أخير بمثابة خرجة يأتي في قافية المطلع: (بَال) عزة في حذا الخرطوم قبال وعزة في جنان شمبات حبال وعزة لي ربوع ام در جبال وعزة في الفؤاد دوا يشفي الوبال
سآتي بالمزيد من الشرح والنماذج التطبيقية لهذه الطريقة النظمية الحقيبية الثانية في المرات القادمة أو كلما لزم.. ويمكن القول أن معظم زجل الحقيبة جاء على نهج الطريقة الثانية هذه.
تلك كانت لمحة من الطريقة النظمية الثانية للحقيبة أي 2-5 من طرق نظم الحقيبة (لا كل الأشعار).
وتتواصل محاولة استكشاف الأنواع الشعرية السودانية العامية/الشعبية/الغنائية وطرق نظمها وابحرها الشعرية.. تلك كانت الحلقة الخامسة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كل اشعار السودان العامية 5 انواع بس من حيث (Re: محمد جمال الدين)
|
الطريقة النظمية الثالثة (بحر الرضي)
زجلية: (تيه وأتاكا) لود الرضي.. مثال:
تتبع طريقة نظم هذه الزجلية أسلوبا مختلفا عن قصيدة "أحرموني وولا تحرموني" للشاعر ذاته (راجع إن شئت سابق السرد) حيث تنتمي إلى الطريقة النظمية الثالثة غير المعيارية، التي تعتمد على تعدد القوافي في البيت الواحد. إذ يحتوي كل بيت من أبيات القصيدة على ثلاث قوافٍ منتظمة أو أكثر، وهي طريقة زجلية شهيرة ومعمول بها في الزجلين المشرقي والمغربي على حد سواء.
في قصيدة (تيه وأتاكا)، نلاحظ أن كل بيت يتألف من ثلاث قوافٍ، بحيث تأتي القافيتان الأولتان على (كا) (كاف ممدودة)، بينما تكون القافية الأخيرة ميمية (ام).
نُشير هنا إلى أن علامة "/" تفصل بين القوافي داخل البيت.
تيه وأتاكا / مراض وصحاح مقلو الفتاكا / ظبي الرام/ خريف وشتاكا / ميس يابان المصري أتاكا / النسام/ البي أفتاكا / جاب لى روايحك لى هتاكا / عود يا منام/
ما بيغباكا / شغفي عليك ومتى اصباكا / تزيدني هيام/
وهكذا تستمر الأبيات بنفس النمط حتى نهاية القصيدة، مما يجعلها نموذجا واضحا على طريقة نظم "بحر الرضي" الزجلي، الذي يتميز بتعدد القوافي ضمن البيت الواحد، وهو ما لا يكون في العادة في غير الزجل الحقيبي في أشعار السودان المعروفة.
ملاحظات: تُعتبر هذه الطريقة جزءً من أساليب الترصيع، التي أشار إليها ابن خلدون وصفي الدين الحلي، وغيرهم من الذين تحدثوا عن فن الزجل.
القصيدة ملتزمة بأهم قواعد الزجل، وأبرزها: عدم التعريب.
رغم أن تعدد القوافي أمر معتاد في الزجل، إلا أن الطريقة النظمية المعروفة في الزجل هي تلك التي تنبثق من الموشح، وتُعرف بـالزجل التام (الطريقة النظمية الأولى) والتي تتكوّن من مطلع ودور وقفلة وهكذا حتى الخرجة.
من الأمثلة الأخرى على الطريقة النظمية الثالثة التي نحن بصددها:
النسيم هبّالي لأبو صلاح .. ذات طريقة تيه وأتاكا.
كما (إنت حكمة ولا آية) للأمي حيث تحتوي تلك الزجلية على ست قوافٍ متنوّعة، داخل البيت الواحد.
ختاما وقبل أن أعود من جديد إلي المزيد من الشرح وضرب الأمثلة: أي قصيدة عامية تحتوي ثلاث إلى ست قواف في البيت الواحد تُصنف ضمن فن الزجل الحقيبي، بغض النظر عن كاتبها أو زمنها أو مكانها. وسنعود في مرة قادمة بمزيد من الضوء على الطريقة النظمية الثالثة للحقيبة، وأمثلتها وتفرعاتها.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كل اشعار السودان العامية 5 انواع بس من حيث (Re: محمد جمال الدين)
|
ملاحظة: هذه المحاولة في استنباط طرق نظم الانواع الشعرية السودانية (العامية/الشعبية) وابحرها وتفاعيلها وبالذات حقيبة الفن لا تستند إلى ملخصات لكتابات سابقة أو إلى نتائج أبحاث منشورة - لعدم توفرها أو ندرتها الشديدة - بل تمثل جهدًا بحثيًا خاصا، قائمًا في المقام الاول على الملاحظة الحية عبر المعايشة والتجربة الذاتية.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كل اشعار السودان العامية 5 انواع بس من حيث (Re: محمد جمال الدين)
|
طريقة النظم الحقيبية الثالثة (تعدد القوافي) 3-5 .. يوجد رابط في الختام لما سلف من حلقات
من سلسلة الأنواع الشعرية السودانية العامية/الشعبية/الغنائية وطرق نظمها وابحرها الشعرية
أمثلة لطريقة النظم الثالثة (تعدد القوافي) من أهم طرق نظم الحقيبة الخمسة .. نتعرف عليها كعادتنا هنانأ عبر النماذج التطبيقية.. نأخذ أربع أمثلة ثلاثة من الحقيبة والمثال الآخر من الزجل الحوزي بهدف محاولة تبيان قدم الطريقة وأصالة قاعدتها فهي بحر يغرف منه المبدعون بقدر عزمهم. وهي في حد ذاتها نوعان 1- منتظمة القوافي وغير منتظمة (تتنوع القوافي بين البيت والآخر).. ربما نتحقق من ذلك عبر النماذج المبذولة.
منتظمة القوفي (النسيم هبالي لأبو صلاح وتيه وأتاكا لود الرضي)
النسيم هبالي لابو صلاح تسير وفق طريقة تعدد القوافي (المنتظمة) في البيت الواحد (ثلاثة):
ملاحظة: القوافي المعنية توجد أمامها العلامة “/”:
النسيــم هبـالــــي/ وقصده ينهب بالي/ أصلي جافي النـوم/
يا فؤدي البـــالــــي/ كم ودر قبــــــالـي/ في الغرام مظـلوم/
دمعي ليه غـــبالي/ اندفق لا تبـــــالي/ ان كان مبلل عـــوم/
قلبي كيف يخلالي/ جوز حواجبه هلالي/ والبريـــــع مــردوم/
الفويطره بيـــلالـي/ عام صديره عـلالي/ جوز نهيــتده يــدوم/
خلي زاد انحـــالي/ والعيون جارحـــالي/ بالشـــليخ مغــروم/
ايش مغير حالـــي/ غير وريده الحـــالي/ زي قــــــزاز الــروم/
جافيه ما شافعالي/ وحكمه ما نافعـالي/ طبي مالو لــــــزوم/
البزيد اشعـــــالي/ جوز نهيده العــالي/ والضمير محـــــزوم/
مال ضميرك جالي/ وقصده يترجــــالي/ لي هلاكي يحـــوم/
قال لي لا ترجالي/ الـــردف رقالـــــي/ بالوضيب مزحـــــوم/
قت له انته الوالي/ اصطنـــــت اقوالي/ وانتــــــظر باليــوم/
اروي ليك احوالي/ ان هو ما داوالـــي/ انت ماك مليـــــوم/
زجلية: ﺗﻴﻪ ﻭأﺗﺎﻛﺎ لود الرضي.. طريقة نظمها مختلفة عن أحرموني ولا تحرموني:
تتبع طريقة النظم الثالثة اللا معيارية (تعدد القوافي في البيت الواحد) ثلاث قوافي منتظمة في كل بيت وهي طريقة زجلية شهيرة معمول بها في الزجلين المشرقي والمغربي.
تأتي قصيدة تيه وأتاكا متعددة القوافي في البيت الواحد (لاحظة أن العلامة “/” تشير إلى القوافي):
كل بيت من أبيات الزجلية منذ البداية وحتى النهاية تكون فيه القافيتان الأولتان (كا) أي كاف ممدودة والقافية الأخيرة ميمية (ام):
ﺗﻴﻪ ﻭﺍﺗﺎﻛﺎ/ ﻣﺮﺍﺽ ﻭﺻﺤﺎﺡ ﻣﻘﻠو ﺍﻟﻔﺘﺎﻛﺎ/ ﻇﺒي ﺍﻟﺮﺍﻡ/
ﺧﺮﻳﻒ ﻭﺷﺘﺎكا/ ﻣﻴﺲ ﻳﺎﺑﺎﻥ ﺍﻟﻤﺼﺮي أﺗﺎكا/ ﺍﻟﻨﺴﺎﻡ/
ﺍﻟﺒي ﺍﻓﺘﺎﻛﺎ/ ﺟﺎﺏ ﻟﻰ ﺭﻭﺍﻳﺤﻚ ﻟﻰ ﻫﺘﺎﻛﺎ/ ﻋﻮﺩ ﻳﺎ ﻣﻨﺎﻡ/
ﻣﺎ ﺑﻴﻐﺒﺎكا/ ﺷﻐﻔﻰ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﻣﺘﻰ ﺍﺻﺒﺎكا/ ﺗزﻳﺪني ﻫﻴﺎﻡ/
ﻭﺗﺮﻳﻨي ﺻﺒﺎكا/ ﻭﺗﺰﻳﺪﻧﻰ ﻋﺘﺎﺏ ﻭﺣﻨﺎﻥ ﻧﺘﺒﺎﻛﺎ/ ﻋﻠى ﺍﻻﻳﺎﻡ/
ﻟﻌﻠﻰ ﺍﺭﺍكا/ ﺿﺤﺎ ﺗﺘﺠﻠﻰ ﺑﻄﻴﺐ ﻭﺍﺭﺍكا/ ﻭﻟﻮ ﻓﻰ ﻣﻨﺎﻡ/
ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺳﻤﺮﺍكا/ ﺟﻮﺍﺭﻯ ﺗﻴﻼﺩ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻣﺮﺍكا/ ﻭﺑﻌﺪﻩ ﺗﻨﺎﻡ/
ﻛﻔﻰ ﻛﻔﺎكا/ ﺑﻌﺎﺩ ﺣﻠﻤﺎﺗﻚ ﻣﻦ ﻛﺘﻔﺎكا/ ﺩﺭ ﻭﻣﺪﺍﻡ/
ﻭﺍﻟﺮﺍﺡ ﻓﻰ ﻓﺎكا/ ﺷﻌﺮﻙ ﻋﺎﺗﻢ ﻭﺑﺪﺭ ﺻﻔﺎكا/ ﻭﺣﺴﻨﺎ ﺩﺍﻡ/
ﻏﺮﻳﺰﺓ ﺣﻴﺎكا/ ﻋﻴﻮﻧﺎ ﺗﺨﺸﻰ ﺟﻤﺎﻝ ﻣﺤﻴﺎكا/ ﺗﺎﺧﺪ ﺍﻟﺴﺎﻡ/
ﻭﻳﻔﻮﺡ ﺭﻳﺎكا/ ﻳﻨﻌﺸﻨﻰ ﻳﺠﻴﺐ ﺧﻤﺮﺍ ﺟﺎﻟﻴﺎكا/ ﺍﻟﻨﺴﺎﻡ/
ﺯﻭﺭ ﻣﺮﺿﺎكا/ ﻭﺧﺪﻙ ﻧﺎﻋﻢ ﻳﺬﻭﺩﺑﻮ ﻓﻀﺎكا/ ﺟﻴﺪﺍ ﺟﺎﻡ/
ﻋﻠﻰ ﺑﻌﻀﺎكا/ ﻭﺑﻌﻀﺎ ﻳﻤﻴﺲ ﻳﻌﺎﻧﻖ ﺍﻋﻀﺎكا/ ﻓﻮﻕ ﺍﺭﺩﺍﻡ/
ﺍﻟﺘﺠي ﻃﺎﻟﺒﺎكا/ ﺍﻭﻟﻰ ﺑﻴﻬﺎ ﺍﻧﺎ ﻭﺑﻐﻀﺎكا/ ﺍﻻﻻﻡ/
ﺗﻴﻪ ﻭﺍﻗﻀي ﻗﻀﺎكا/ أﻻﻗﻰ ﺭﺿﺎكا/ ﻭﺭﺿﺎي ﻓﻰ ﺭﺿﺎكا/ ﻭﻫﺬﺍ ﺗﻤﺎﻡ/
ملاحظات: ثلاث قوافِ منتظمة في كل بيت بالضبط مثل مثال النسيم هبالي لأبو صلاح (لا يوجد شعر في المعتاد يحتوي ثلاث إلى ست قوافي في البيت الواحد غير الزجل) فأي قصيدة عامية تحوي ذلك العدد من القوافي فهي زجل بغض النظر عن كاتبها أو زمكانها.. راجع القواعد في الحلقة الثانية من هذه السلسلة.. وتلك الطريقة من وسائل الترصيع التي حدثنا عنها إبن خلدون وصفي الدين الحلي وغيرهم حين تحدثوا عن فن الزجل.
كما أن القصيدة ملتزمة باهم قواعد الزجل وهي أن لا تعريب.
وهنا مثال باهر لغير المنتظمة (الطريقة الثالثة من تعدد القوافي) أنت حكمة ولا آية للأمي: قصيدة الأمي (انت حكمة ولّا آية) تتعدد فيها القواف بغير إنتظام وهي أيضاً واحدة من طرق نظم الحقيبة والزجل عموماً:
ملاحظة: القوافي المعنية توجد أمامها العلامة “/”:
نت حكما/ أنت آيا/ ولا إنسانْ/
أنت صاحي/ ولا نايمْ =
ولا طرفك من طبعو نعسانْ/ – أنت راحي/ أنت روحي/ أنت انسانْ/
عيني/ يا صاحي/ وأنت إحسانْ/ – انت نادي/ انت هادي/ وأنت ميسانْ/
انت ظافرْ/ انت ضافرْ/ أسود وفرسانْ/ -– انت شادنْ/ انت لادنْ/ انت فتانْ/
انت ضامرْ/ انت سامرْ/ انت هتانْ/ –- انت نادرْ/ انت ناضرْ/ انت بستانْ/
انت صافي/ انت نافي/ زور وبهتانْ/-- يا حياتي/ يا مماتي/ هاك سطرانْ/
الصبابا/ ومر عذابا/ وقلبي اقرانْ/ –- وانت ساهي/ انت لاهي/ انت بطرانْ/
يا صفايْ/ يا وفايْ/ هاك برهانْ/ -- عن غرامي/ وطول هيامي/ السابني/ ولهانْ/
عز قربكْ/ أما بعدكْ/ ماله لي هانْ/ – قلبى خافقْ/ هل توافقْ/ قدري/ ينهانْ/
يا حبيبي/ كن طبيبي/ أمري حيرانْ/-- طول نهاري/ ثم ليلي/ ساهي/ سهرانْ/
طال عذابي/ وصاح غرابي/ جوي عكرانْ/-- دمعى هامي/ وشوقى نامي/ وفرشي/ نيرانْ/
أنت حالي/ انت عالي/ انت سلطانْ/-- أنت ساطعْ/ وانا ساجعْ/ بى غناك طانْ/
طال أنيني/ وفاق حنيني/ الحان لأوطانْ/ -- واليلومني/ في هواكْ يا سيدى غلطانْ/
وهنا مثال لزجلية حوزية (لأحمد التريكي 1650-1750م) تتعدد فيها القوافي بذات الطريقة وهي طريقة معلومة من طرق النظم الزجلي في الشرق وفي المغرب وعلى مر العصور:
يا عشـــــــــــاق الزيـــــــــن/ ساعدوا القلب الحزيـــــن/ جـــــــــــــرحت الخديـــــــن/ بالمدامع ديما سيـــــــــــالا
أشعلت نار البيــــن/ فالدليل و الهجر توالي/ أبــــــــويا حنين/ تاب قلبي من قولـــــة لا لا/
هذا حسن البديــــــــــــــــــع/ كيف يهنا من به وليـــــــع/ في الأقطار جميــــــــــــــــع/ ما مثيلك هيفاء ميـــــــــالا/
عشقك راه منيـــــــــــــــــع أعلى عشيقك و تعـــــــــالا
حسدوني النــــــــــــــــــــاس/ في غرامك يا غصن الياس/ مسبلة للنعــــــــــــــــــــــــاس/ عيونها مثل عيـــون غزالا/
و للقـــــــــــــــــــــــــــاس زين ولفي للبدر جهـــــــالا
أمر الحب عظيــــــــــــــــــم/ ضاع صبري والقلب هميـم/ دائم في ذا الضيــــــــــــــــم/ صاحبو عمرو ما يســــــألا/
رؤفي بالتسليـــــــــــــــــــــم كتبتلك عقد بالخط عـــــدالا
يا زينة الأقمـــــــــــــــــــــار/ راه زينك يفني العمـــــــــار/ في جميع الأقطـــــــــــــــــار/ ما مثلك هيفاء زعبـــــــالا/
أنا عقلي طـــــــــــــــــــــــار/ ليس يشبه عشقي مـن والا/
قدك غصن رشيــــــــــــــــق/ صار فتنا لناس حقيـــــــــق/ خدك ورد عبيـــــــــــــــــــق/ في ريــــــاض مدلل يتلالا/
ملاحظات ختامية: لا نتحدث عن تطابق في المعاني أو تفاضل في الإبداعات أو أي نوع آخر من المقارنات غير مقارنة طريقة النظم وحدها.
تعدد القوافي من طرق النظم الزجلي المعتادة لكن الطريقة المعيارية للنظم الزجلي تلك هي المنبثقة عن الموشح وحده (مطلع ودور وقفلة ودور وهكذا حتى تأتي الخرجة) وهي الطريقة الأولى.
تلك كانت محاولة جديدة للوقوف على الطريقة النظمية الثالثة مقارنة بالمعيارية أي التامة والعامودية للحقيبة (رقم 1 و2) راجع إن شئت طرق النظم الحقيبية الخمسة للأهمية لدى الرابط المرفقة.
ونأتي في المرة القادمة على طريقة النظم الرابعة قبل الأخيرة وأنا أسميها (البديعة) هنا روابط لجميع الحلقات المنجزة (فيسبوك وأيضا سودانيزاونلان)
الأنواع الشعرية السودانية العامية/الشعبية/الغنائية وطرق نظمها وابحرها
الشعرية.. حلقة "1" مقدمة.. نظرة فنية في اشعار السودان
https://www.facebook.com/share/p/1Z6MamB9Pc/
حلقة 2.. الزجل.. استكشاف الأنواع الشعرية السودانية العامية/الشعبية/الغنائية.. الدوبيت والمسدار والزجل:
https://www.facebook.com/share/p/18tDQHA61D/
حلقة “3" نماذج بيانية مختصرة لطرق النظم/الأبحر الحقيبية الخمسة https://www.facebook.com/share/p/1D3gen7xta/
الحلقة “4" الطريقة النظمية الأولى للحقيبة: الزجل التام
https://www.facebook.com/share/p/1GBHmj7n1N/
حلقة “5” استكشاف الأنواع الشعرية السودانية العامية/الشعبية/الغنائية.. طريقة النظم (الزجلية) ا لثانية في الحقيبة 2 من 5 https://www.facebook.com/share/p/14FNHfAPc2d/
سلسلة استكشاف الأنواع الشعرية السودانية العامية/الشعبية/الغنائية وطرق نظمها وابحرها الشعرية.. رابط من منبر سودانيزاونلاين لجميع الحلقات المنجزة حتى الان: https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1751478085.html
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كل اشعار السودان العامية 5 انواع بس من حيث (Re: محمد جمال الدين)
|
طريقة النظم الحقيبية الرابعة
الطريقة النظمية الرابعة تقفية صدر البيت بقافية متوافقة وجعله أقصر من عجزه الطويل.. نأخد مثالين متتاليين من أبو صلاح ثم الخليل في تم دور وإتدور.
وهذه الطريقة الرابعة أدهشتني بشدة عندما أكتشفتها أول مرة وأسميتها بحر الخليل أو البحر البديع.
مثلي كم ضايعين ( أبوصلاح )... مع ملاحظة أن العلامة "/" تشير للشطر القصير "الصدر" والعلامة "//" تشير للعجز الطويل:
مثلي كم ضايعين/ مالي و مال سهام العين//
لا اطيق تطعين/ و لا استطعت فراق لحظه الدغس لا معين//
تهت بين تمعين/ ماء و نار و خضار في خدودو مجتمعين//
غيرو شفنا متين/ فرع بان ارنع اثمرلو رمانتين//
و كيف درر نابتين/ في مبيسمو و الريحان و الراح داخل التين//
اشواقي مؤتلفين/ و العيون و منامي صاروا مختلفين//
يا ناعس الطرفين/ بالله ابحث شوف نوم عيني ضايع فين//
نومي ضاع ما بين/ الهجر يا شقيق البدري اظهر بين//
اشواقي ليك طالبين/ قلبي هو معاك يا ليتو لي قلبين//
عقلي زاد تجنين/ قلبي بين إيديك و افكاري في تفنين//
يا صغير يا كنين/ يا ملاك ارحم خليك شوية حنين//
انوارك الساطعين/ لا في الانس يا جميل و لا في الحواري العين//
هل في الهلال راضعين/ و الا الثريا مع أبو ريا ليك واضعين //
مرة ثانية أبو صلاح في طريقة النظم الرابعة (ضامر قوامك لان) ثم نذهب إلى بدر التمام للخليل:
ضامر قوامك لان/ ضامر قوامك لان قلبك قسى وجافيت ليه يا جدي الغزلان//
أسهرت جفني ملان/ يذرف دمع نازل كالمزن في الهملان//
ما بصح ليك يا فلان/ طرفك دوام ناعس وأنا طرفي ما غفلان//
ظهرت شكلك بان/ كوكب منير أشرق من فوق غصين البان//
كم ليك محب تعبان/ درب العشق ساهل ودرب الوصال صعبان//
كالظبية في اللفتان/ أما الخديد ناعم ذي زهرة البستان//
تجد الطباع آمن/ وحسن بديع رائع منظر جميل فنان//
لا يحصى وصفه لسان/ وجهك بدر كامل من البدور إحسان//
ما قصدي فيك لمسان/ مقصودي بس شوفتك لا تضيعني يا إنسان//
القمري في الاغصان/ ذكرني ألفاظك وقلبي إنطرب فرحان//
يتواري لي لمحان/ بروق درر فاهك بالراح والريحان//
ليه كفك إتحنن/ وليك قلب قاسي ما فيه لي حنان//
يالراقص الفنان/
حبك ملك قلبي وجننت عقلي جنان// أبو صلاح
تم دوره ودور للخليل.. تتبع طريقة النظم الرابعة (صدر قصير وعجز طويل مع ذات التقفية مثل قصيدتي أبو صلاح الواردتين للتو بعاليه)
تم دور وادور /
عم نوره شال فات الحله نور //
زي بدر التمام ** واحدين قالوا نور/
واحدين قالوا دوب مروي ما بتنور //
** مين يقوم يتهور/
يبري القيف هناك تحته الدابي كور // زي بدر التمام ** قالوا الكون اتطور/
لا عاشق عفيف لا جميل إتصور//
** الحسود يتضور /
ناره ماكله لسانه كله زور ومزور//
** الطريق الحور/
دمي ما بروح سيدة ليش يتجور//
** هز شوقي وتور/ يا نديم إزاي جرحي المخفي غور //
** يا قليب إتجبر/
قوم وريني كيف الكرام تتصبر //
** نحن ما بنتعبر/ النفوس أن حبت تستحى وتتكبر//
*** ما خبير أتخبر/ في الزمان الفات والجديد إدبر//
** أوعي لا تتشبر /
هل رأيت لك عاشق بالغرام يتنبر //
** نحن ما بنطفر /
ما بنهاب سفيه إلا ما بنتزفر//
** قولوا لي البتنفر/
ما شالن قناع المعاك تتوفر //
** يا زميل إتشطر/
شن بتشوف حداك إلا حور مبطر //
** يبقي يومنا مطر /
ماله الكون دهين والفريق معطر //
** النحر مغمر/
والسباته حارة والمجال مضمر/
** الشعر مخمر/
يرشح كله ند عردب المجمر//
** قام محمد بشر/
هز فوق تيجانن سل سيفه وكشر //
** قول معاي وإتفشر/
نحن سياج عروضن نحن يوم المحشر // ** يا حسن اتذكر/
طيب ليلتنا ديك والصباح السكر //
** المدام ما اتنكر/
لا من ديكنا صاح فوق رؤوسنا اتحكر//
** كل شىء مفسر /
ما في شىء غريب والعسير ميسر //
** ما في عين تتحسر/ دام عريسنا دام والحسود إتحسر // (خليل فرح أفندي)
تلك طريقة النظم الحقيبية الرابعة البديعة (صدر قصير وعجز طويل وبذات القافية) وتبقت لنا الخامسة والأخيرة (فيما يخص الحقيبة) وهي خليط بين الأربعة ومن أمثلتها برضي ليك المولى الموالي للعبادي وصفوة جمالك صافي لعبيد عبد الرحمن وبدور القلعة لأبو صلاح.. يأتي تفصيله في مستقبل السرد في حلقة خاصة ضمن هذه السلسلة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كل اشعار السودان العامية 5 انواع بس من حيث (Re: محمد جمال الدين)
|
مصطلحات جديدة من دولة الهوية إلى دولة المواطنة عبر مخيال الزول واخرى في فضاء الشعر والفن السوداني
في سياق البحث عن صيغة سياسية ورؤيوية أكثر دقة للتعبير عن واقع السودان، وعن أفق التحول من الصراع والتشتت المستمرين إلى العقد الاجتماعي الجامع، وجدت نفسي مضطرًا إلى ابتكار بعض المصطلحات الجديدة التي لم يسبق تداولها بهذا المعنى أبدا لا في السودان ولا أي مجتمع اكاديمي اخر. هذه المصطلحات ليست ترفًا لغويًا، بل ضرورة تحليلية لفهم الواقع المعني، وبالتالي يلزم الانتباه لما أعنيه بها بدقة كي نتبادل الفهم المشترك بالصورة المثلى الممكنة.
أولًا: المصطلحات الرؤيوية والسياسية:
1. دولة الهوية أستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى النموذج الإقصائي للدولة، أو "صيغة دولة الماضي" التي ما تزال تقيم بين ظهرانينا ترتكز على أربعة أركان: العرق الواحد الأعلى. المذهب الديني الواحد الأعلى. التاريخ المشترك الأحادي. الجماعة الواحدة/السلالة الحاكمة. يكفي تحقق ركن واحد لتحويل الدولة إلى كيان إقصائي ينفي المواطنة ويجعل المساواة مستحيلة. هي دولة الأسطورة لا العلم التي تستمد شرعيتها من المخيال العرقي او التاريخي أو الديني، لا من العقد الاجتماعي.
2. دولة المواطنة هي الضد لدولة الهوية.. وهي البديل الأكثر دقة وشمولًا من مصطلحات متداولة مثل "الدولة العلمانية" أو "الدولة المدنية". فيها يصبح الفرد هو وحدة الحقوق الكاملة (قانونية، سياسية، اقتصادية). مرجعيتها تقوم على ثلاث قواعد فوق دستورية: الذهبية: المساواة المطلقة بين المواطنين. الفضية: إدارة التنوع باحترام الاختلاف. البرونزية: التداول السلمي للسلطة. هي دولة "اللا-أسطورة"، حيث تبقى الرموز الثقافية جزءًا من المخزون لا من شرعية الحكم.
3. مخيال الزول (سايكولوجية الزول) هو مجمل الصور الذهنية والوجدانية للفرد السوداني عن نفسه ودولته وهويته. يمكن أن يبقى أسير دولة الهوية (عرق/عشيرة/مذهب ديني/تاريخ أحادي/اسطورة ما).
أو يتحرر نحو دولة المواطنة، حيث تتحول العدالة والكرامة والتنوع إلى موجهات نفسية جمعية. بهذا يصبح "المخيال" هو مفتاح الانتقال من الاستلاب الماضوي إلى المواطنة.
طالع إن شئت ورقة دولة المواطنة .. مرفقة.
ثانيًا: المصطلحات الثقافية والفنية
1. زجل السودان المقصود به ما يُعرف شعبيًا بـ حقيبة الفن. الغرض ليس تغيير الاسم الشائع، بل إبراز طبيعة النصوص الزجلية في الحقيبة: بنية عروضية وقواعد وقافية. بلاغة وزخرفة لفظية. لغة عامية ماضوية مشبعة بالرمزية. إذن: حقيبة الفن = زجل السودان، لكن بوعي يربطها بجذورها النمطية . 2. الدوبيت السوداني أحد أقدم أشكال النظم العامي الشعبي الشفاهي في السودان. يقوم على التكرار الإيقاعي الذي يمنح القصيدة قوتها الموسيقية. هو ليس مجرد قصيدة بل بنية موسيقية شعبية لها قواعدها: وحدة الصوت والبحر. التكرار. الانتظام الإيقاعي. وهو "الدوبيت" العمود الشعري/الغنائي الشعبي للسودانيين.
الدوبيت السوداني أصله = قوما + مواويل.
المسدار = كان كان
غرض هذا التوصيف ليس استبدال المصطلحين الشائعين "الدوبيت والمسدار"، بل التعريف بمحتواهما وأصولهما وقواعد نظمهما. . ..طالع إن شئت سلسلة الأنواع الشعرية في السودان مرفقة
3. الطنبور/الطمبور التسمية الشائعة "طنبور/طمبور" Tanbur/Tambur موجودة عالميًا ولا خصوصية تاريخية للتسمية في السودان، لكن الهدف البحثي هو الكشف عن الأسماء التراثية الأقدم في السودان لذات الالة وشقيقاتها، لا إلغاء الاسم المعروف. الطنبور جزء من مشهد موسيقي سوداني متنوع، يشمل: الربابة الكنارة (Kissar)وهي القيثارة العود السوداني.. الات متشابهة
بعض لآلات الإيقاعية المكملة: النقارة (وهي بدورها تسمية بشرية شاملة وتاريخية من الهند إلى الجزيرة العربية فأوروبا.. لكن طقسها الخاص هو الذي يميزها في كل زمكان واخر) الدلوكة. الطار. البنقز. .النوبة .الرق الشتم. الكرير (أسلوب صوتي/إيقاعي جماعي يشتغل كإيقاع)
بهذا يظهر أن الطنبور والطمبور ليسا معزولين بل ضمن شبكة واسعة من الآلات الإيقاعية والوترية والاخرى المحلية التي كثيرا ما تعني نفس الالة فقط الاسم المحلي التاريخي مختلف.
غرض هذا التوصيف ليس استبدال المصطلحات او الاسماء الشائعة بل التعريف بمحتواها وأصولها المحلية الاقدم دا الاهم.
4. التمتم (Tom-tom) مصطلح دخيل من الإنجليزية/الهندية يعني الطبل (الدلوكة). الإيقاع الأصيل للدلوكة هو السيرة/العرضة (ثنائي)، أما التمتم فهو إيقاع وافد (ثلاثي) دخل مع العهد الإنجليزي. غير هنا وجب الإنتباه أن عند بداية نشوء حقيبة الفن فإن التمتم مرتبط في الأذهان بكل الإيقاعات المرتبطة بالدلوكة مطلقا. منذ 1919 بدأت حملة لطرد الطنابرة من أم درمان. في 1928 تكوّنت لجنة محاربة التمتم (سيد عبد العزيز، عبيد عبد الرحمن، عبد الرحمن الريح، عمر البنا، عتيق). لاحقًا جرى استيعاب مغني التمتم (زنقار، مهلة العبادية، فاطمة خميس، عائشة الفلاتية). ثم جرى تفريغ التمتم (هنا التمتم هو إيقاع الدلوكة مطلقاً) من محتواه الحماسي ليُعاد توظيفه في "الحقيبة" كإيقاع جديد ملائم للعهد الجديد. الفرق الأساسي: السيرة/العرضة: ثنائي، أصيل، إيقاع الحرب والمواكب المتحركة والبطان والشبال. التمتم المعني حصرياً: ثلاثي، وافد، استُخدم لإنتاج غناء مدني خفيف بعيد عن الحماسة والمناحة والثورات القبلية. أما حكاية عن "تومات كوستي" فهي مجرد خرافة وفق هذا التقدير ، إذ أن الكلمة Tom-tom مثبتة في القواميس الإنجليزية منذ قرون ومنشؤها الهند.
مرة ثانية غرض هذا التوصيف لا يهدف الى استبدال المصطلحات او الاسماء الشائعة بل التعريف بمحتواها وأصولها المحلية الاقدم دا الاهم.
خاتمة: مثلما احتجنا إلى صياغة مصطلحات سياسية ورؤيوية جديدة (دولة الهوية، دولة المواطنة، مخيال الزول) بحكم الضرورة، صغت أيضًا مصطلحات شارحة في فضاء الشعر والغناء:
زجل السودان = حقيبة الفن. الدوبيت السوداني = النظم الشعبي الإيقاعي. الطنبور = آلة محلية ضمن شبكة وترية/إيقاعية أوسع.
التمتم = إيقاع وافد هندي/إنجليزي، مقابل الإيقاع الأصيل (السيرة/العرضة).
بهذا يصبح التحول السياسي (من دولة الهوية إلى دولة المواطنة) مرتبطًا بالضرورة بالتحول الثقافي والفني (من استلاب المصطلحات والإيقاعات الوافدة إلى إعادة موضعتها وتفكيكها) أي بطالوعي الذاتي بها. فكلاهما — السياسة والفن — وجهان لعملة واحدة: الهدف هو شد مخيال الزول نحو العدالة والإنسانية والتعددية... وعبر توثيق الماضي/فهم الحاضر/تخطيط المستقبل.
والجدير هنا إن عمر السودان الحديث مئتي عام (1821 – الآن)، بينها ما يقارب 120 سنة كانت تحت الاستعمار أو الوصاية الأجنبية (تركي/إنجليزي)، أي في حالة تغييب للفعل والإرادة والتجربة الوطنية الأصيلة. وهذا يعني أن مسار التحول الكامل من دولة الهوية ومخيالها إلى دولة المواطنة يتطلب جهدًا مضاعفًا: جهدًا سياسيًا لصياغة عقد اجتماعي عادل. جهدًا ثقافيًا لإعادة الاعتبار للتراث المحلي وموضعته. جهدًا وجدانيًا لتكييف مخيال الزول ذاته، أي صورة الفرد السوداني عن نفسه ودولته. هنا تلتقي السياسة بالفن، والرؤيا بالمخيال في مشروع وطني/ثقافي/انساني مفتوح الأفق، يطمح إلى العدالة والمساواة والكرامة الإنسانية.
م. جمال الدين حامد
مرفقات: ورقة بحثية ورؤية سياسية نحو مشروع وطني جامع صالح للوحدة/الإنقسام/الإندماج
https://www.facebook.com/share/p/1E3wXZ4BMd/
استكشاف الأنواع الشعرية السودانية العامية/الشعبية/الغنائية وطرق نظمها وابحرها الشعرية
https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1751478085.html
المشروع الثقافي السوداني – إحياء وتطوير الثقافة السودانية بكل تنوعها، وربطها بالمستقبل، عبر الفنون، والآداب، واللغة، والموروث الشعبي.
https://www.facebook.com/share/p/1EuZP1BtVT/
رابط الثقافي ايضا من سودانيزاونلاين:
https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1754662044.html
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كل اشعار السودان العامية 5 انواع بس من حيث (Re: محمد جمال الدين)
|
لليلة عازمكم لعب🔥
كنت في مرة من المرات في زيارة لأسرة سودانية صديقة بدولة مجاورة.
في تلك اللحظة كنت قاعد في البلكونة منهمك قدام الكمبيوتر، أشتغل على التقطيع العروضي لقصيدة يا ملهمة لعبيد عبد الرحمن – كجزء من بحث الحقيبة (ربنا يطراه بالخير)🌹
نادوني للغداء فما سمعت، فجاء صاحب الدار (سوداني أصيل) ووقف من خلفي مسافة يتأملني دون أن أشعر. لقاني مندمج قدام الجهاز، مغبي الوعي، ظن في نفسه أنني ألعب لعبة لذيذة جداً عندما رأي كل تلك الخطوط والدوائر والشخبطات الغريبة التي لم يفهمها، فقال لي: خلاص سيب اللعب وتعال على الغداء😅🥲
أرفق صور لبعض تلك الألعاب كدليل.
لكن يا أهلي دعكم من قريبي الأصيل، والله بالنسبة لي، التعرف على تقنية قصيدة أو تحليل قطعة شعرية شعبية أو أثرية يساوي تحرير ثلاث مدن من عدو خارجي كامل الدسم وست وزارات منها وزارة معادن وعشرين حزب سياسي بينهم ثلاثة عجائز وست مليشيات بينهم واحدة ما تزال تسيطر على نصف نصف البلاد.
صدقوني🔥
مثلاً عشان أقدر اللعب اللعبة دي، اضطريت أن أشتغل أربع سنوات عشان أتعرف على قواعد العامية السودانية/الوسطسودانية (غير معروفة من قبل) لأنه بدون ذلك يستحيل أن تجري التقطيع العروضي وتستخرج التفاعيل والأوزان وأنت مطمئن. وبدون هذا الفهم مع تعميمه على كل المجالات الأخرى.. بما يساهم في الوعي العلمي بالذات الجماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بنا.. نظل نجهل الكثير – ومنه ذواتنا طبعاً.. هو يقيني الخاص… أو هو بالضبط ما يحدث.. وهنا مكمن البلاء والتخلف الحضاري وليس المرض والجوع والحروب فحسب.
معليش لو شفتوني شاطح.. عاذركم 💥
المهم، ما زلت ألعب هذه الألعاب الممتعة وحدي منذ زمن بعيد، لا أحد يجلس معي على الطاولة. بس الليلة عازمكم لعب، لأنني ألعب مع قصيدة صفوة جمالك صافي (الصورة مرفقة) وهي لعبة لو تعلمن مُسَكَّرة ومُسْكِرة 🌟
وعلى أي حال لم أخالف ظن مستضيفي إذ ظنني ألعب، بل ألهمني عنواناً لعملي هذا، فسميت عددًا من تحليلاتي التقنية لزجليات الحقيبة بـ اللعبة. مثلًا: نظرة في زجلية يا ملهمة (حقيبة) لعبد الرحمن الريح – لعبة من سبع خطوات. أحرموني ولا تحرموني لود الرضي – لعبة من سبع خطوات. روابط هذه الألعاب مرفقة في أول ثلاث مداخلات .. وألعاب أخرى 🌹💫✨
https://www.0zz0.com
صفوة جمالك.. نظرة تقنية:
هذه الزجلية البديعة للشاعر الكبير عبيد عبد الرحمن بعنوان (صفوة جمالك صافي) وهي من النصوص الغنائية التي تجمع بين العذوبة الفنية والرصانة الإيقاعية.
يقدم النص هنا مصحوبًا بـ التقطيع العروضي والتفاعيل الشعرية، لإبراز البناء الموسيقي والوزن الشعري الذي انتظمت فيه الأبيات.
عدد أبيات الزجلية (11 بيت)، وقد رقمتها هنا تباعًا، بحيث يظهر كل بيت في ثلاثة مستويات: 1. النص الشعري كما ورد. 2. التقطيع العروضي (المقاطع الصوتية والرموز). 3. التفاعيل والوزن الشعري المقابل.
1
صفوة جمالك صافي الماء على البلور ينعم صباحك خير ويسعد مساك النور
صَفْوتْ جما/ لكْ صافِلْ/ مَا عَلَلْ/ بَلْلُورْ مُسْتَفْعِلُنْ / فاعِيلُنْ / فاعِلُنْ / فُعْلانْ ينْعمْ صَبَا/ حَكْ خِرْ وَيَسْ/ عدْ مَسَاكْ/ أَنْنورْ مُسْتَفْعِلُنْ / مُسْتَفْعِلُنْ / فاعِلانْ / فُعْلانْ
2
نور من جمالك بان لا نور شموس لا بدور فقت المعاك فى الجيل فقت المعاك فى الدور
نُرْ منْ جما\لكْ بانْ/ لا نُرْ شِمُوسْ/ لَبْدُورْ مُسْتَفْعِلُنْ/ فعْلانْ/ مُسْتَفْعِلُانْ/ فُعْلانْ
فُقْتَلْ مَعَاكْ/ فِجْجِيلْ/ فُقْتَلْ معاك/ فِدْدُورْ مُسْتَفْعِلُانْ / فعْلانْ/ مُسْتَفْعِلُانْ/ فُعْلانْ
3
يا الفي علاك بعيد وسماك سابع /دور ذقت الهلاك يا ملاك فى هواك هلاكى بدور
يَلْفي عُلَا/ كا بَعِيدُوْ/ سَمَاكا سا/ بعْ دُورْ مُسْتَفْعِلُن/ فا عِلاتُنْ / مُفاعِيلُنْ/ فعْلانْ
زُقْتلْ هَلاكْ/ يا ملاكْ/ في هواكْ/ هلاكي/ بَدُورْ مُسْتَفْعِلُن/ فاعِلانْ / فاعِلانْ/ فُعُولنْ/ فُعولْ
4
يا فرحة المحزون يا نفثة المصدور مرآك يزيل الهم ويمحى الأسى الفى صدور
يا فرْحتلْ/ محْزون/ يا نفْثَتَلْ/ مصْدور مُسْتَفْعِلُنْ/ فعْلانْ / مُسْتَفْعِلُنْ/ فعْلانْ
مَرْأأْك يزي/ لَلْ هَمْ/ وَيَمْحَلْ/ أَسَلْ في/ صُدورْ مُسْتَفْعِلُنْ/ فعْلنْ / فَعُولُن/ فَعُولُن / فَعُولْ
5
أسمح لى أتلو سناك والدور يفاخر الدور ويفوح نشيدى الفيك زى نفحة الريفدور
أَسْمح لي/ أَتْلو سَنا/ كا وَدْ/ دُر يفاخ/ رَدْدُور فاعِيلانْ/ مُسْتَفْعِلُنْ / فعْلنْ / مُسْتَفْعِلُنْ/ فُعْلانْ
وَيَفُوح/ نَشيدِلْ/ فِكْ زى/ نفْحَتَلْ/ رِفْدُور
فُعَلانْ/ فَعولُنْ / فعْلنْ / فاعِلُنْ/ فُعْلانْ
6
أنا فى شقاى ولهان يا الفى النعيم مغمور فرشى القتاد يا جميل ثم اكتسائي جمور
أنا في/ شقاى/ ولهان/ يلْ فِنْ نَعيمْ/ مغْمور فَعولُنْ / فَعولْ / فُعْلانْ/ مُسْتَفْعِلانْ/ فُعْلانْ
فرْشِلْ قتاد/ يا جميلْ/ ثُمْمَكْ تِسا/ إجْمُور مُسْتَفْعِلانْ / فاعِلانْ / مُسْتَفْعِلُنْ/ فُعْلانْ
7 يرضينى ما يرضيك والناس أمورها أمور ومحال أسيبو هواك اذا السماء تمور
يرضينى/ ما يرضيكْ/ وَنْناسْ/ إِمورا/ إِمور/
فاعيلين / فاعيلانْ/فعْلانْ / فُعولنْ/ فعولْ
وَمُحَال/ أَسيبو/ هواكْ/ إِذَسْ سَما/ تَمُور فُعَلَالْ/ فُعولنْ / فُعولْ / مفاعِلنْ / فعولْ
8
بين قلوب ميزان صفا وزنها ال معْبور قلباً يميله الحب وقلباً يميل مجْبور
بِينلْ قُلوبْ/ ميزَنْ صفا/ وَزْنَهَلْ/ معْبور مُسْتَفْعِلانْ / مُسْتَفْعِلانْ/ فاعلن/ فعْلانْ قَلْبنْ يمي/ لُلْ حُبْ أُو / قَلْبنْ يَميل/ مَجْبورْ مُسْتَفْعِلُنْ / فاعيلينْ/ مُسْتَفْعِلانْ /فعْلانْ
9
انسان عشق انسان وانسانه ما مخْبور شخص الوفاء المفقود ولفقده مانى صَبور
إِنسَنْ عِشقْ/ إنسَنْ وِنْ/ سا نو ما/ مخْبورْ مُسْتَفْعِلُنْ/ فاعيلين / مُسْتَفْعِلُنْ /فعْلانْ
شخْصلْ وفلْ/ مفقود/ ولفقْدو/ ماني/ صَبُور مُسْتَفْعِلُنْ/ فِعْلانْ / فُعَلَاتِنْ /فعْلنْ / فعُولْ
10
طرفى السهير يا سمير للنوم يضره ضرور وعذابى لو سرك طبعا أكون مسْرور
طَرْفِسْ سَهيرْ/ يا سَميرْ/ لِنْنُوم/ يَضرْرو/ ضَرورْ/ مُسْتَفْعِلانْ / فاعلانْ /فعْلانْ /فعولنْ/ فعولْ
أُعذابي/ لوْ سَرْراك/ طبْعنْ أكون/ مسْرورْ فُعَلَاتنْ / فاعيلانْ /مُسْتَفْعِلانْ / فعْلانْ
11
أوعد جفونى غميض والطيف يزورنى مرور أفرح وأقول يا ليل وأشرح وأحاكي سرور
أوْعِدْ جِفو/ ني غَميضْ/ وَطْطِيفْ/ يَزُرْني/ مرورْ مُسْتَفْعِلنْ/ فاعلانْ / فعْلانْ/ فعولنْ/ فعولْ
أفْرَحْ وَقولْ/ يا ليل/ وَشْرَحْ/ وَحاكي/ سَرورْ مُسْتَفْعِلانْ / فعْلانْ / فعْلنْ /فعولنْ / فعولْ
نظرة في زجلية يا ملهمة (حقيبة) لعبد الرحمن الريح.. لعبة من سبع خطوات!
https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1709942895.htm
نظرة في زجلية أحرموني ولا تحرموني لود الرضي.. لعبة من سبع خطوات!
https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1703510875.html#google_vignette
| |

|
|
|
|
|
|
|