ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أم اللحن أم الإيقاع أم الموسيقى ام الرقص؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-02-2025, 04:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-01-2025, 06:13 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6011

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أم اللحن أم الإيقاع أم الموسيقى ام الرقص؟

    06:13 AM November, 01 2025

    سودانيز اون لاين
    محمد جمال الدين-The Netherlands
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً؟.. هل هو الشعر أم اللحن أم الإيقاع أم الموسيقى؟.

    ما هو الغناء أصلًا، هذا الشيء الجميل البديع الذي نحبّه ويسحرنا؟!

    ثم ما الرقص (الرقيص)؟

    ملخص لندوة شيقة على كلوب هاوس
    جاءت هذه الندوة كرد فعل على بعض السلفيين الكلاسيكيين الذين سخروا في يوم من الأيام من حلقة ذكر صوفية أقامها بعض الحجيج السودانيين في مكة المكرمة أيام الحج؛ إذ ظنوها مجرد بهجة أو رقص كدا بس.

    مع أن الندوة كانت في الأصل مخصصة لبحث فن الحقيبة السودانية، فإنها تطرقت في سياقها العام إلى معنى الرقص بوصفه محاكاة كونية، فكان في ذلك رد عميق على تلك النظرة السطحية.


    هاتوا مثلج كركدي وتعالوا أقعدوا معاي لوهلة..
    الكركدي مثل النعناع و"انعنع" حسب الفهم الشعبي يهدي الأعصاب، بينما الليمون يفعل العكس. فاعمل حسابك.
    هل الكلام دا صاح مية المية؟ لا أدري، وربما لا يهم!

    المهم:
    اليوم سنشِّرح هذا الشيء (الغناء) حتة حتة، نستخرج أحشاءه، ننظر إلى قلبه ورئتيه، ونلعب بجهازه العصبي.
    سنجري عليه العملية كما يشرح طلبة البيولوجي ضفدعة مسكينة بكل لذة.

    وسيكون في ذلك رد مستفيض على إخواننا "الحقبنجية" بتاعين أمس، القالوا لي:
    (إنت ما بتعرف الغناء وبتتكلم فيه بجهلك، معليش سامحوهم)، ونقلوا عن الفنانة (المبدعة) فلانة شهادة زور “حاشاها” أنها قالت لهم:
    " هو أشتر صفقة ما بعرف، خليكم من غناء”.

    وحتى لو افترضنا قالت كدا، فالقوالة في هذا المقام ليست قوالة وإنما قولة حق.. أي رأي.. والرأي محترم طبعاً ولا يفسد للحب قضية.

    هل الفنانة محقة؟

    نعم ولا.

    فعلاً، أخوكم ما بعرف الغناء، ولا يدعي،
    لكنه يعرف أبو وأم الغني وهم صحابو!

    لحظة... لا تستعجل في الحكم، لا تشعر بالضيق، المشوار لسا قدامك عشان تفهم.. قصدي أفهمك الموضوع.. خليك معاي لطفا.. إنتا يا دوب شربت أول رشفة من مثلّج الكركدي... وقلنا كركدي ما عبثًا.

    جد وأبو وأم الغناء هو الشعر “طبعا!”:

    وفي حالة السودان، هو الشعر العامي/الشعبي:
    الدوبيت، المسدار، الحقيبة (زجل السودان)، الشعر العامي الحديث (بازرعة، إسماعيل حسن، الحلنقي، أبو قطاطي إلخ العمالقة)، ثم شعر الأجيال الجديدة.
    خليكم معاي شوية... وندخل في الأهم.

    مكونات الغناء:
    ركزوا معاي، وإذا في زول عنده سؤال يسجلو وينتظر لغاية نهاية الندوة لطفاً.

    مكونات الغناء:
    1. الكلمات الموزونة = الشعر = النص المغنّى.

    2. اللحن (الميلودي): التسلسل النغمي الرئيسي المتولد من الكلمة. (وقد ورد في الكتاب المقدس: “في البدء كانت الكلمة، والكلمة هي الله”)

    3. الإيقاع (الريثم): الزمن المتولد عن اللحن.
    4. الهارموني: الموسيقى والأصوات المصاحبة للحن.

    5. الأداء الصوتي: طريقة غناء المطرب وإحساسه + التوزيع الموسيقي = تنظيم الآلات والمقاطع والمؤثرات الصوتية.

    إذن، الشعر (الكلمة الموزونة بالتفاعيل الناظمة) هو الأب الجد:
    The Great Father
    الذي أنجب بعد حين ابنه المدلل اللحن،
    واللحن أنجب الإيقاع،
    الذي أنجب الهارموني (الموسيقى)،
    والهارموني أنجب الغناء (الأداء الصوتي)، وهو آخر الأحفاد وفق هذا التصور.

    ولأنه يحمل الشفرات الجينية (الغناء) لكل الآباء والأجداد - بل الجدّات والأمهات أيضًا - ظل الغناء يبهرنا عبر الأزمان، ندري أو لا ندري، وغالبًا لا ندري، أو لا نريد أن ندري.. لأننا ببساطة سكارى بالطرب، مأخوذين تماماً.

    كدي هنا أدوني صفقة ولو مجاملة (يضحك).

    يا سللللام يا حمادة ود جمال الدين، رائع جداً.. حلو؟.. خلاص كدا؟
    لا، دقيقة، ما صاح. صدقوني (محمد جمال يتحدث مع نفسه).

    المفاجأة أن هذه العائلة مجنونة.. فيها يمكن أن يلد الابن أباه، ويلد الحفيد جدّه!
    تمامًا كما في علامات الساعة: (تلد الأمة ربتها) إشارة للحديث النبوي.

    عندنا مثال:
    كثير من المدايح السودانية جاءت مجاراة لألحان الحقيبة، لا للكلمات بالضرورة ويحدث.

    يعني اللحن يمكن أن يلد الشعر/الكلمة، والإيقاع يلد اللحن، والهارموني يلد الكل. ولا أصل إلا الذات المفردة.

    ألم أقل لكم هذه العائلة مجنونة (مشكنبة)!.

    كدا إنتهينا.. لا، ما صاح!.

    دقيقة، طلع ما كدا.. ما كدا بس... طلع الجد الأكبر ذاته ما من هنا وما من ديل كلهم!

    عندما خرج الجد المزعوم (الشعر) من إفريقيا إلى عوالم أخرى، لم يلد ولدًا اسمه “اللحن ولا حفيداً إسمه الغناء”.
    وقيل إن الوالد الحقيقي هو “خرير المياه وشقشقة العصافير”..
    وقيل غير ذلك، ومن ضمنه: أعذب الشعر أكذبه.

    هكذا انتهينا من قصة الغناء وأهله وجدوده السحاحير.

    لكن دقيقة تاني.. لسا ما انتهينا.
    هناك قصتان متبقيتان:
    زي ما قالت الأستاذة ملك في مقدمة الندوة، سيكون عندنا أمثلة تطبيقية.
    فلا تنسوا الكركدي المثلّج، فهو يعين على الصبر... ومن المحن ما أمتع.
    والقصة الثانية أولاً وتأتي الأولى بعدها لأنها الأهم.
    القصة التانية (أي كلام) هي إن أخونا محمد جمال الهدية (شخصي الضعيف) ما بعرف الغناء.
    لكن.. يعرف أبو/جد الغناء معرفة لصيقة: الشعر.

    يعرف الشعر العامي والشعبي وأوزانه وتفاعيله (العروض) ويعرف شقشقة العصافير وخرير المياه في جزيرة أم أرضة/جبل أولياء شرق (بالمناسبة الأستاذة ملك قاسم من هناك، شكراً ملك على الندوة السحمة والحضور السمح وأنت سمحة).

    ومن هنا جاء بحث "الحقيبة" بحث في النوع النَّظْمي الشعري لا الألحان ولا الموسيقى.. بحث في الأصل لا الفروع.

    القصة الأولى (المؤجلة):
    الطفلة ذات الثلاثة أشهر التي لحّنت وغنّت كلمة واحدة خالدة: “بابا”.
    بالفيديو المرفق يمكنك سماعها إن تيسّر لك (الرابط فوق في التطبيق).. من خلالها سنعرف شيئًا مهمًا:

    كيف يمكن لعلم العروض أن يمدّ اللحن والموسيقى بأساس متين من الإيقاع والوزن.
    التقطيع الصوتي للكلمة (بَابْبَا) حسب العروض هو:

    0/00/0 = فَاعْلَنْ
    وقد غنّتها الطفلة فطريًا هكذا:
    بَابْبَا بَابْبَااااااا بَابْبَاا.. بَابْبَا
    ما يعني أن اللحن الفطري حافظ على الوزن، وسمح بالمد في السواكن دون المساس بالتفعيلة.

    وهكذا نرى أن علم العروض ليس بعيدًا عن علم الميلودي والهارموني، بل هو الإطار الزمني الصوتي الذي يبني عليه الغناء.

    الجد الأعظم: إيقاع الكون
    لكن... دقيقة بس.

    طلع عندنا جد أعظم، جد الكل بما فيهم الغناء، بل الوجود نفسه:

    إنه إيقاع الكون، الذي هو أقدم من الشعر ومن خرير المياه ومن شقشقة العصافير.
    إنه رقص البوزونات (Bosons) وزوجتها الفيرميونات (Fermions)،
    أصغر مكونات الوجود، تهتزّ بإيقاع منتظم في قلب الذرة.
    من رقصتهما الأولى وُلد الكون، ومن إيقاعهما تولدت كل الألحان.

    العروض/الأوزان الشعرية، الموسيقى والكون:

    يرتبط علم العروض ارتباطًا وثيقًا بالموسيقى،
    فهو يحدد الوزن والإيقاع الذي يشكل أساس الميلودي والهارموني.
    ويساهم في ضبط الأداء الصوتي ومد المخارج وتوازن المقاطع.
    وهذا الإحساس الإنساني بالتوازن في الأصوات هو صدى للتوازن الكوني ذاته.
    من اهتزازات البوزونات والفيرميونات، إلى دوران المجرات والنجوم، كل شيء في الوجود يتحرك بإيقاع برقصة أبدية لا تتوقف.

    سر الوجود الرقص، هو الأصل، وهو أبو الغناء وأبو كل ولادة.
    الغناء مجرد موجة من هذا الرقص، رعشة من إيقاع الوجود.
    تخيل أن الكون كله مسرح هائل لرقصة لا تنتهي:
    المجرات تدور، النجوم ترفرف، الكواكب تلاحق بعضها، الإلكترونات ترقص حول النواة، والبوزونات تهتز في أعماق المادة.
    كلها ترقص.. وإذا توقفت، ماتت.

    الرقص إذًا هو سر الوجود.

    أما الغناء فصدى تلك الرقصة الأزلية الكبرى:

    أعطني الناي وغنِّ، فالغنا سر الوجود،
    وأنين الناي يبقى بعد أن يفنى الوجود.
    ولا يفنى الوجود إلا حينما يتوقف ونتوقف كلنا عن الرقص (الرقيص).. وهذه الرقصة لك ملك!.

    End (لاحظ يوجد بعد النهاية ملخص تفصيلي للحن الطفلة المرفقة).

    ملخص لندوة الأستاذ محمد جمال الدين في الكلوب هاوس (2020)
    عن نتيجة بحث الحقيبة ومعنى الغناء/الرقيص.

    أدارت الندوة: ملك قاسم بصحبة مجاهد سالم.

    حولت النص إلى كتابة: أمنية جابر زاهر (الدوحة، سبتمبر 2020).

    تحليل إضافي للحن الطفلة المرفق:

    كيف تستفيد من علم العروض في اللحن والموسيقى، أي الميلودي والهارموني، كما أيضاً الأداء (الالتزام بالمد/المط اللازم، مخارج الحروف، والاتساق مع الإيقاع). ملاحظة إستباقية: ستجد في النص المرفق عدد من الرموز قد تظنها في البدء طلاسم وما هي كذلك فقط (/ = الحركة و0 = السكون) بهذه البساطة. مثال حي: استمع إلى هذه الميلودي من طفلة عمرها ثلاثة أشهر (ميلودي طبيعية فطرية محكمة باهرة): لقد قامت الطفلة المبدعة بطريقة فطرية بتلحين كلمة واحدة وهي (بَابْبَا) وتقطيعها الصوتي: بَابْبَا التقطيع الصوتي حسب علم العروض يكون كالتالي:
    0/00/0
    فَاعْلَنْ
    أي الباء بحركة فتح قصيرة، الألف بحركة سكون مرتين، الباء بحركة فتح قصيرة، الألف بحركة سكون، مع المحافظة على وزن التفعيلة (فَاعْلَنْ). أي أن هذه الكلمة الفريدة (الأصل) خلقت من الطفلة هذا اللحن البديع عبر ترديدها في ميلودي فريدة كالتالي:

    بَابْبَا بَابْبَااااااا بَابْبَاا..بَابْبَا بَابْبَااااااا بَابْبَاا هذا يتوافق مع الحركة والسكون:

    0/00/0 .. 0/00/0000000 .. 0/00/00 .. 0/00/0 .. 0/00/0000000 .. 0/00/00 القاعدة التي عملت بها الطفلة هي أن المتحرك لا يُمطّ ولا يتكرر، فقط الساكن هو الذي يسوق نفسه بالمتحرك الذي قبله:
    0/00/0
    فتصبح النغمة هكذا: 0/00/0000000
    (مط الساكن الأخير سبع مرات) ثم تختم بإضافة سكتة عبر ساكن واحد إضافي:
    00/00/0
    (ختام بالاكتفاء بمط الساكن الأخير مرتين فقط).

    دائمًا الكلمة الأصل (التفعيلة/الوزن) تكون هي القاعدة التي ينطلق منها اللحن:

    0/00/0
    (كما هي بالضبط في اليومي بلا لحن) ثم 0/00/0000000
    وتختم ب:
    00/00/0

    بالتالي، علم العروض يعطيك الأساس الإيقاعي (الوزن) الذي يستخدمه اللحن (الميلودي) والهارموني، ويضمن الاتساق في الأداء من حيث المد/المط، السواكن، ومخارج الحروف، مما ينتج عنه لحن/إيقاع وموسيقى متماسكة ومتجانسة. وممنوع أو صعب أو غير محبب مد المتحرك (بَابْبَا) أي هنا الباء.
    المد يكون فقط للساكن المعلول بال (أ أو و أو ي) ويمكنك أن تدندن الساكن الأخير للحرف السليم غير المعلول مثل:

    عَنْ يمكنك أت تجعلها في الغناء عَنْنْنْنْنْ مثلا، لا حصرا.

    لا يمكن أن تفعل ذلك مع المتحرك مثلاً:
    عَعَعَعَعَن.. غلط.. والبعض يفعل .. لأنك بذلك ستخل بالتفعلية والوزن (العروض) وح تتسبب في تشويه أدائك (صوتك) كمؤدي أو منشد أو خطيب أو حتى في كلامك اليومي.. وستعمل خلل في الرقصة الكونية.. وهي أظنها لن تسامحك (الرقصة).

    كدا إنتهينا فعلاً؟.. نعم.. الليلة!

    ---
    الندوة قديمة 2020 وفيديو الطفلة المعنية ياتي لاحقا.. هناك هدف🌹✌️






                  

11-01-2025, 06:37 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6011

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: محمد جمال الدين)
                  

11-01-2025, 08:16 AM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 4637

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: محمد جمال الدين)


    تحياتي وتقديري،

    Quote: السلفيين الكلاسيكيين


    ما المقصود بالعبارة أعلاه؟
    وما مصدر هذا المصطلح؟

    لانها حلقة قطعت عني طريق المسير لفهم موضوعك من الناحية التاريخية والأدبية وشواهد المقال.
                  

11-01-2025, 08:38 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 29636

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: قصي محمد عبدالله)

    Quote: حلقة ذكر صوفية أقامها بعض الحجيج السودانيين في مكة المكرمة

    برضو في هذا المقام الطيب بيعملوا في دجلهم ده ؟
    شيوخهم انفسهم يغنوا عمرهم كله عشان يحجوا لبيت الله ذروة امانيهم
    طيب الدروشة فوق كم طالما هم وصلوها.
    زول وصل لحدي مكة ، ذكر شنو وكرامات شيوخ شنو تاني .
    على بالحرام ما غطس حجر بلدنا إلا القباب والشرك الصراح بالايمان بكرامات هؤلاء الدجالين
    حفظ الله سلفية السودان ودورهم في التوعية ضد هذه البدع
    لو كان عندهم كرامات كما يدعون كان صمدوا في قبابهم وقت الحرب وحموا على الاقل اضرحتهم
    في مصر لوحدها اكثر من ٢٠ شيخ دجال ينعم بالامان بينما مطرطشينهم مشردين داخل بلدتهم.
                  

11-01-2025, 09:41 AM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 4637

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: حيدر حسن ميرغني)


    تحياتي وتقديري الأخ حيدر،

    Quote: برضو في هذا المقام الطيب بيعملوا في دجلهم ده ؟


    انا حاليا داخل في الخلفية التاريخية واللغوية،
    فالفقه داخل فيه التاريخ، والاحكام مربوطة بالأحداث وتسلسلاتها وتدرجاتها.

    موضوع الصوفية والذكر والطريقة والاوراد وحال المريدين بجيه بصورة أعمق، من باب التجربة من المسافة صفر لا باب القراءة والسماع.
                  

11-01-2025, 07:13 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6011

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: قصي محمد عبدالله)

    اهلا قصي:

    حين أقول "السلفيين الكلاسيكيين" أعني بذلك أولئك الذين يتبنون الفهم التقليدي أو الحرفي للدين، وخاصة في نظرتهم إلى الممارسات التعبدية والجماعية مثل حلقات الذكر أو الرقص الصوفي على أنها بدع أو مظاهر غير مشروعة، دون محاولة فهم أبعادها الرمزية أو الجمالية أو الثقافية.
    هم كلاسيكيون لأنهم يمثلون النسخة القديمة أو الأصلية من المنهج السلفي (الوهابي) قبل التحولات المعاصرة التي أدخلت عليه تنويعات فكرية أو سياسية جديدة. أي أولئك الذين يلتزمون بالمنهج النصي الصارم للوهابية، ويرون أن كل خروج عن الشكل التعبدي المألوف هو انحراف عن الدين وبالذات شعائر الطرق الصوفية.

    ---
    برجع ليك اخ حيدر
                  

11-01-2025, 09:24 PM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 4637

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: محمد جمال الدين)


    Quote: في نظرتهم إلى الممارسات التعبدية والجماعية مثل حلقات الذكر أو الرقص الصوفي على أنها بدع أو مظاهر غير مشروعة، دون محاولة فهم أبعادها الرمزية أو الجمالية أو الثقافية.


    اقرأ عن معنى البدعة وتعال عدل كلامك الفوق ده.
    مافي عبادة فيها رقيص،
    وذا عاوز ترقص، أبعده عن مفهوم أن الرقص عبادة.
    حتى لو نطيط ساكت..
    العبادة مرتبطة بالهدوء والسكينة،
    والعبادات الجماعية هي الصلوات الفرائض والاعياد وصلوات الجنائز،
    تاني كل شي يجوز أن يتم فرديا ويفضل أن يكون في الخفاء.

    بعدين الناس دي بتنطط عشان شنو طالما أن الذكر باللسان ، والارجل للمشي!

    من اي الكتب تاخذ الفقه؟
    هل من كتب النص*ارى باعتبار أن كتب السنة وهابية كلاسيكية؟

    الفقهاء متفقين في الأصول، بكل المذاهب السنية..
    لمعلوميتك:
    الوهابية عائلة، وليست مذهب ديني.
                  

11-01-2025, 09:31 PM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 4637

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: قصي محمد عبدالله)


    Quote: قبل التحولات المعاصرة التي أدخلت عليه تنويعات فكرية أو سياسية جديدة.

    النقد البناء هو عندما تعطي معلومة تدعمها بالأمثلة ولو ضعيفة.
    أي معلومة - خصوصة المعلومات المفصلية - بدون أدلة إما أن الكلام مسموع أو إنشائي.

    أقصد:

    أدينا ولو مثال واحد عن التنويعات الفكرية التي أدخلها السلفييين الكلاسيكيين في الدين.

    ولسه ما جيت لموضوعك بتاع الرقيص الديني، وأجره عند الله..

    فائق تقديري واحترامي،
                  

11-02-2025, 01:47 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6011

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: قصي محمد عبدالله)


    أهلا بيك حيدر

    Quote: برضو في هذا المقام الطيب بيعملوا في دجلهم ده ؟
    شيوخهم انفسهم يغنوا عمرهم كله عشان يحجوا لبيت الله ذروة امانيهم
    طيب الدروشة فوق كم طالما هم وصلوها.
    زول وصل لحدي مكة ، ذكر شنو وكرامات شيوخ شنو تاني .
    على بالحرام ما غطس حجر بلدنا إلا القباب والشرك الصراح بالايمان بكرامات هؤلاء الدجالين
    حفظ الله سلفية السودان ودورهم في التوعية ضد هذه البدع
    لو كان عندهم كرامات كما يدعون كان صمدوا في قبابهم وقت الحرب وحموا على الاقل اضرحتهم
    في مصر لوحدها اكثر من ٢٠ شيخ دجال ينعم بالامان بينما مطرطشينهم مشردين داخل بلدتهم.


    وجهة نظر ولو عنيفة في نظري.. واسمح لي أن أقول لك كما اقول للأخ قصي:

    سلامات من جديد يا قصي،

    أولًا، ليس من أهداف هذا البوست مناقشة المذاهب الدينية مهما كانت.

    شخصيًا، لا أناقش أصحاب المذاهب الدينية كافة (إسلامية، مسيحية، يهودية، بوذية، كنفوشية، روحانية، وثنية، أو غيرها). لأن الإيمان ليس موضوعًا للنقاش (هكذا علمتنا الأنثروبولوجيا).
    وتحديدًا، لا أناقش الفرق الإسلامية المختلفة مثل الصوفية والسلفية وداعش وجبهة النصرة والتكفير والهجرة، وغيرها.

    فقط نرجو منهم "لا للحرب"، أي التعايش السلمي، وأن يتوقفوا عن القتال فيما بينهم، وأن لا يقتلوننا إذا آمنا بغير مذاهبهم أو حتى إذا كفرنا بكل الأديان والمذاهب.

    طالما هم في سلام مع بعضهم البعض، ومعنا كبشر آخرين، فما علينا إلا احترام بعضنا البعض. فالاختلاف جزء من طبيعة الحياة والوجود.

    وفي دولة المواطنة، لا مكان لصراع المذاهب أو الأديان، لأن الجميع يجب أن يكون محترمًا ومساويًا في الحقوق.. من المفترض والمأمول.
    أما بالنسبة لي، فلا فضل لي على السلفية أو الصفوية كمذاهب دينية أو تيارات إصلاحية أو طريقة حياة.

    ليس في الحديث الذي ورد في البوست أي نقد أو ذم أو مدح للمذهب السلفي من جانبي. فقط ورد في عدة أسطر حديث عن سوء فهم معروف ومسجل بالصوت والصورة،
    حيث ظن بعض الخليجيين المحترمين (ودول الخليج كانت تطبق المنهج السلفي المضاد للصوفية لعقود عديدة، وهو أمر معروف لدرجة أن الشيخ الصوفي يمكن أعدامه إن مارس بعض شعائره الممنوعة وبعضها يوصف بالسحر)
    أن الحجيج السودانيين لم يكونوا "يهججون" كما ظنوا، بل كانوا يعبرون عن عبادتهم ومحبتهم للرسول (ص) في المدينة المنورة وفق قناعاتهم الخاصة (مذهبهم الصوفي).

    شخصيًا، في تلك الأيام، ساهمت في شرح هذه المسألة، وسميت هؤلاء الخليجيين "سلفيين كلاسيكيين"، لأن كثيرًا من السلفيين العاديين قد يفهمون ذلك. أن الفيديو موجود في اليوتيوب حتى الآن.

    وتلك العبارة كانت مجرد توصيف لا تحمل ذمًا أو مدحًا.

    السلفية هي حركة إصلاحية تتعرض للمراجعة مثلها مثل جميع المذاهب والحركات الأخرى (من وجهة نظري)، وتتأثر بالضغوط الاجتماعية والسياسية كما يحدث الآن في الخليج، حيث يوجد بعض شيوخ السلفية في السجون الآن وهناك تجولات سياسية وإجتماعية جديدة. كحقوقي، أطالب بإطلاق سراحهم وأتمنى أن يعيشوا في سلام مع المجتمع أيًّا كان.
    إذا كانت هذه المعلومة غير صحيحة، فأنا أعتذر مقدماً.

    مرة أخرى، ليس من أهداف البوست مناقشة المذهب السلفي أو أي مذهب آخر.

    هذا مجرد توضيح جاء من باب الاحترام لك ليس إلا، تحياتي.




                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de