|
|
|
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: قصي محمد عبدالله)
|
| Quote: حلقة ذكر صوفية أقامها بعض الحجيج السودانيين في مكة المكرمة |
برضو في هذا المقام الطيب بيعملوا في دجلهم ده ؟ شيوخهم انفسهم يغنوا عمرهم كله عشان يحجوا لبيت الله ذروة امانيهم طيب الدروشة فوق كم طالما هم وصلوها. زول وصل لحدي مكة ، ذكر شنو وكرامات شيوخ شنو تاني . على بالحرام ما غطس حجر بلدنا إلا القباب والشرك الصراح بالايمان بكرامات هؤلاء الدجالين حفظ الله سلفية السودان ودورهم في التوعية ضد هذه البدع لو كان عندهم كرامات كما يدعون كان صمدوا في قبابهم وقت الحرب وحموا على الاقل اضرحتهم في مصر لوحدها اكثر من ٢٠ شيخ دجال ينعم بالامان بينما مطرطشينهم مشردين داخل بلدتهم.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
تحياتي وتقديري الأخ حيدر،
Quote: برضو في هذا المقام الطيب بيعملوا في دجلهم ده ؟
|
انا حاليا داخل في الخلفية التاريخية واللغوية، فالفقه داخل فيه التاريخ، والاحكام مربوطة بالأحداث وتسلسلاتها وتدرجاتها.
موضوع الصوفية والذكر والطريقة والاوراد وحال المريدين بجيه بصورة أعمق، من باب التجربة من المسافة صفر لا باب القراءة والسماع.
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: قصي محمد عبدالله)
|
اهلا قصي:
حين أقول "السلفيين الكلاسيكيين" أعني بذلك أولئك الذين يتبنون الفهم التقليدي أو الحرفي للدين، وخاصة في نظرتهم إلى الممارسات التعبدية والجماعية مثل حلقات الذكر أو الرقص الصوفي على أنها بدع أو مظاهر غير مشروعة، دون محاولة فهم أبعادها الرمزية أو الجمالية أو الثقافية. هم كلاسيكيون لأنهم يمثلون النسخة القديمة أو الأصلية من المنهج السلفي (الوهابي) قبل التحولات المعاصرة التي أدخلت عليه تنويعات فكرية أو سياسية جديدة. أي أولئك الذين يلتزمون بالمنهج النصي الصارم للوهابية، ويرون أن كل خروج عن الشكل التعبدي المألوف هو انحراف عن الدين وبالذات شعائر الطرق الصوفية.
--- برجع ليك اخ حيدر
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: محمد جمال الدين)
|
| Quote: في نظرتهم إلى الممارسات التعبدية والجماعية مثل حلقات الذكر أو الرقص الصوفي على أنها بدع أو مظاهر غير مشروعة، دون محاولة فهم أبعادها الرمزية أو الجمالية أو الثقافية. |
اقرأ عن معنى البدعة وتعال عدل كلامك الفوق ده. مافي عبادة فيها رقيص، وذا عاوز ترقص، أبعده عن مفهوم أن الرقص عبادة. حتى لو نطيط ساكت.. العبادة مرتبطة بالهدوء والسكينة، والعبادات الجماعية هي الصلوات الفرائض والاعياد وصلوات الجنائز، تاني كل شي يجوز أن يتم فرديا ويفضل أن يكون في الخفاء.
بعدين الناس دي بتنطط عشان شنو طالما أن الذكر باللسان ، والارجل للمشي!
من اي الكتب تاخذ الفقه؟ هل من كتب النص*ارى باعتبار أن كتب السنة وهابية كلاسيكية؟
الفقهاء متفقين في الأصول، بكل المذاهب السنية.. لمعلوميتك: الوهابية عائلة، وليست مذهب ديني.
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: قصي محمد عبدالله)
|
| Quote: قبل التحولات المعاصرة التي أدخلت عليه تنويعات فكرية أو سياسية جديدة. |
النقد البناء هو عندما تعطي معلومة تدعمها بالأمثلة ولو ضعيفة. أي معلومة - خصوصة المعلومات المفصلية - بدون أدلة إما أن الكلام مسموع أو إنشائي.
أقصد:
أدينا ولو مثال واحد عن التنويعات الفكرية التي أدخلها السلفييين الكلاسيكيين في الدين.
ولسه ما جيت لموضوعك بتاع الرقيص الديني، وأجره عند الله..
فائق تقديري واحترامي،
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: قصي محمد عبدالله)
|
أهلا بيك حيدر
Quote: برضو في هذا المقام الطيب بيعملوا في دجلهم ده ؟ شيوخهم انفسهم يغنوا عمرهم كله عشان يحجوا لبيت الله ذروة امانيهم طيب الدروشة فوق كم طالما هم وصلوها. زول وصل لحدي مكة ، ذكر شنو وكرامات شيوخ شنو تاني . على بالحرام ما غطس حجر بلدنا إلا القباب والشرك الصراح بالايمان بكرامات هؤلاء الدجالين حفظ الله سلفية السودان ودورهم في التوعية ضد هذه البدع لو كان عندهم كرامات كما يدعون كان صمدوا في قبابهم وقت الحرب وحموا على الاقل اضرحتهم في مصر لوحدها اكثر من ٢٠ شيخ دجال ينعم بالامان بينما مطرطشينهم مشردين داخل بلدتهم. |
وجهة نظر ولو عنيفة في نظري.. واسمح لي أن أقول لك كما اقول للأخ قصي:
سلامات من جديد يا قصي،
أولًا، ليس من أهداف هذا البوست مناقشة المذاهب الدينية مهما كانت.
شخصيًا، لا أناقش أصحاب المذاهب الدينية كافة (إسلامية، مسيحية، يهودية، بوذية، كنفوشية، روحانية، وثنية، أو غيرها). لأن الإيمان ليس موضوعًا للنقاش (هكذا علمتنا الأنثروبولوجيا). وتحديدًا، لا أناقش الفرق الإسلامية المختلفة مثل الصوفية والسلفية وداعش وجبهة النصرة والتكفير والهجرة، وغيرها.
فقط نرجو منهم "لا للحرب"، أي التعايش السلمي، وأن يتوقفوا عن القتال فيما بينهم، وأن لا يقتلوننا إذا آمنا بغير مذاهبهم أو حتى إذا كفرنا بكل الأديان والمذاهب.
طالما هم في سلام مع بعضهم البعض، ومعنا كبشر آخرين، فما علينا إلا احترام بعضنا البعض. فالاختلاف جزء من طبيعة الحياة والوجود.
وفي دولة المواطنة، لا مكان لصراع المذاهب أو الأديان، لأن الجميع يجب أن يكون محترمًا ومساويًا في الحقوق.. من المفترض والمأمول. أما بالنسبة لي، فلا فضل لي على السلفية أو الصفوية كمذاهب دينية أو تيارات إصلاحية أو طريقة حياة.
ليس في الحديث الذي ورد في البوست أي نقد أو ذم أو مدح للمذهب السلفي من جانبي. فقط ورد في عدة أسطر حديث عن سوء فهم معروف ومسجل بالصوت والصورة، حيث ظن بعض الخليجيين المحترمين (ودول الخليج كانت تطبق المنهج السلفي المضاد للصوفية لعقود عديدة، وهو أمر معروف لدرجة أن الشيخ الصوفي يمكن أعدامه إن مارس بعض شعائره الممنوعة وبعضها يوصف بالسحر) أن الحجيج السودانيين لم يكونوا "يهججون" كما ظنوا، بل كانوا يعبرون عن عبادتهم ومحبتهم للرسول (ص) في المدينة المنورة وفق قناعاتهم الخاصة (مذهبهم الصوفي).
شخصيًا، في تلك الأيام، ساهمت في شرح هذه المسألة، وسميت هؤلاء الخليجيين "سلفيين كلاسيكيين"، لأن كثيرًا من السلفيين العاديين قد يفهمون ذلك. أن الفيديو موجود في اليوتيوب حتى الآن.
وتلك العبارة كانت مجرد توصيف لا تحمل ذمًا أو مدحًا.
السلفية هي حركة إصلاحية تتعرض للمراجعة مثلها مثل جميع المذاهب والحركات الأخرى (من وجهة نظري)، وتتأثر بالضغوط الاجتماعية والسياسية كما يحدث الآن في الخليج، حيث يوجد بعض شيوخ السلفية في السجون الآن وهناك تجولات سياسية وإجتماعية جديدة. كحقوقي، أطالب بإطلاق سراحهم وأتمنى أن يعيشوا في سلام مع المجتمع أيًّا كان. إذا كانت هذه المعلومة غير صحيحة، فأنا أعتذر مقدماً.
مرة أخرى، ليس من أهداف البوست مناقشة المذهب السلفي أو أي مذهب آخر.
هذا مجرد توضيح جاء من باب الاحترام لك ليس إلا، تحياتي.
| |

|
|
|
|
|
|
|