رغم ان خارطة البلاد تمتلك كل مقومات الزراعة وصنوفها من محصولات غذائية وفواكهوخضروات الا انني لم اسمع بإحتفاء مجتمعي اسري انيق وغني بكل تفاصيل التواصلبالجذور بقدر الاحتفاء بموسم حش " حصاد " البلح بعموم قرى ومدن شمال السودان .. وبرغم انني من اسرة منبتها مغروس بجذورهم بدنقلا العجوز إلا ان السوانح لم تتح ليحضور هذا العرس المجتمعي المعتق .. انه حصاد لمحصول اساسي في مفصل اقتصادياتالبلد وبتوقيته يتم عقد القران والزيجات يبدأ منذ غرس شتول النخيل حتى تتدلى وتفرهداغصانها ويبان ثمارها بين سبيطها لتطرحه ابتداء ارضا " دفيق " يلتقطه الاطفالويتبرك به العارفين كعلامة ذيادة وخير وتحديد لنوعه …و اهلنا كأني بهم يترجمونالحديث الكريم " إن كان بيد أحدكم فسيلة من نخل وقامت القيامة إن استطاع ان يغرسهافليغرسها " فهم لا يتوانون من غرس الشتول وبمواقيت محسوبة بطلوع القمر وانشقاقشمس الضياء والدميرة .. وتباشير سبتمبر تبدأ أفواج المسافرين تصل من فجاج مدن واقاليم السودان شرقه وغربهلتحل بمدن وقرى جذورهم واهاليهم ليكونوا حضورا لهذا الموسم الذي تحل فيه البركة والخير والانس بلمة الاهل والاحباب وحضورا لمناسبات الزواج والطهور .. وقبل شروقشمس الصباح تخرج النساء والاطفال والصبيان لي " تحت " أي مزارع النخيل ويبدو انتحت هذه دلالة علي قرب شجر النخيل من مسارات النيل في الغالب الاعم وإن كانالكثيرون ارتحلوا بمنازلهم ومزروعاتهم الي مواقع اخر .. ما يعرف بالرمال وجقوب ولتي .. وأحياء أخر غالبا ترجع اسماؤها للاجداد وان تموسقت بترانيم اللغة النوبية " الرطانة "كحي الحمنتوني المشتق من جدهم حمد الكبير .. حش البلح عيد نوبي مؤغل في عظم تاريخ اهل الشمال وبأرثه المصهور ما بين المسيحيةمنذ دولة المقرة والي الدخول السلس للديانة الاسلامية ونجد ان اخراج الزكاة واموالالورثة وحل الديون واعطاء الفقير حقه ومن قام بتلقيح النخيل حقه وتوزيع ما يعرفبالكرامة بالكيلة والاردب .. والكرامة حق لكل من ساهم في الحصاد حيث تتجمع النساءعلي بسطات وبروش تحت ظلال النخيل لتهز سبايطها المتدلية بحملها الوفير ويرمي "طالع الشجرة " السبيط والتي يجيدها غالبية الصبايا والصبيان ولكن يقوم بها ذات منيقوم باللقاح أي نثر ما تنتجهً النخيل الذكر للنخيل المثمر وذلك في شهور معينة حيث ماعاد الاعتماد فقط علي حركة الرياح" الهبوب " الطبيعية لتلقيح التمور فلقص الجريدميقات والتزاوج والحصاد ميقات .. والتمور كما هي أصناف وانواع هي ايضا لها أسماء " البركاوي والقنديلة وبرتموداوالجاو بعضها للتجارة واخرى ماكولات وكثير منها عطاء وذكاء وابراء ذمم للورثة وتسديدرسوم المدارس ولرحلات العلاج . كبير العيلة يحضر جوالات الخيش ودبارة وابرة خياطة وبالمكيال والقسط والفسطاطتعبي تمور الخير وتخيط باستحكام و تتراصص بعضها فوق بعض فتسري الحيوية فيمفاصل العائلة الكبيرة بكل امتدادها وتخرج الذكاة والكرامة ولعابري السبيل واللقاحينوكله باعراف ثابته وضع بنودها الاجداد منذ الازل .. وتخرج ستات البيوت وخالاتناالطعام بما لذ وطاب من قراصة بالملوحة وبالتقلية ويسبق ذلك الشاي والقهوة والماء الزلالحتى لو من القيف او من ذات شاطي النيل المتلالئ وهجا كيف لا وهو شريك اساسي فيحياتهم وافراحهم ورمز لكبرياءهم الم اقل لكم ان موسم حش البلح حياة كاملة الاركان .. تسدد المديونيات وتصفى الذمم المالية ويزدان الموسم باطلاق زغاريد الافراح هي ايضابالتوافق والتشاور بين الاسر والاقرباء يقسموا بينهم الافراح لايام الاسبوع لكي لاتتضارب ويختل الميزان .. ومن باياديهم الحل والربط بالاسرة يسجلون علي صفحاتجوالات البلح اسماء اقرباءهم من الورثة وفق الاعراف لتحمل مع الباصات السفرية لمدنالسودان الاخرى وفق ايضا لاعراف الاجداد اسكنهم الله الفردوس الاعلي .. وان انسي فلنانسي اطفال جيرانا الحبش " ترحاس وزبنجري ومحي " كلما اشتهوا بلحا خبطوا عليباب دارنا بحي الختمية جوار حديقة عبود عواطف اللوري جاء ؟ فثلاثتهم فقط يرغبونفي حبيبات تمر تملا بطونهم وتمنحهم الحلاوة والمتعة ولا معرفة لهم ان موسم " حشالبلح " قد حان معاده ام لم يحن .. فقط هم يشتهون التمور فما بال إن كانت من الماكولاتالتي تصل كهدايا من الاهل .. ما اجمله تراث وارث واعراف حياة موسم " حش البلح " . عواطف عبداللطيف [email protected]
عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق September, 21 2022
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة