حش حصاد البلح كتبه عواطف عبداللطيف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 07:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-22-2022, 01:16 PM

عواطف عبداللطيف
<aعواطف عبداللطيف
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حش حصاد البلح كتبه عواطف عبداللطيف

    12:16 PM September, 22 2022

    سودانيز اون لاين
    عواطف عبداللطيف-قطر
    مكتبتى
    رابط مختصر





    رغم ان خارطة البلاد تمتلك كل مقومات الزراعة وصنوفها من محصولات غذائية وفواكهوخضروات الا انني لم اسمع بإحتفاء مجتمعي اسري انيق وغني بكل تفاصيل التواصلبالجذور بقدر الاحتفاء بموسم حش " حصاد " البلح بعموم قرى ومدن شمال السودان .. وبرغم انني من اسرة منبتها مغروس بجذورهم بدنقلا العجوز إلا ان السوانح لم تتح ليحضور هذا العرس المجتمعي المعتق .. انه حصاد لمحصول اساسي في مفصل اقتصادياتالبلد وبتوقيته يتم عقد القران والزيجات يبدأ منذ غرس شتول النخيل حتى تتدلى وتفرهداغصانها ويبان ثمارها بين سبيطها لتطرحه ابتداء ارضا " دفيق " يلتقطه الاطفالويتبرك به العارفين كعلامة ذيادة وخير وتحديد لنوعه …و اهلنا كأني بهم يترجمونالحديث الكريم " إن كان بيد أحدكم فسيلة من نخل وقامت القيامة إن استطاع ان يغرسهافليغرسها " فهم لا يتوانون من غرس الشتول وبمواقيت محسوبة بطلوع القمر وانشقاقشمس الضياء والدميرة ..
    وتباشير سبتمبر تبدأ أفواج المسافرين تصل من فجاج مدن واقاليم السودان شرقه وغربهلتحل بمدن وقرى جذورهم واهاليهم ليكونوا حضورا لهذا الموسم الذي تحل فيه البركة والخير والانس بلمة الاهل والاحباب وحضورا لمناسبات الزواج والطهور .. وقبل شروقشمس الصباح تخرج النساء والاطفال والصبيان لي " تحت " أي مزارع النخيل ويبدو انتحت هذه دلالة علي قرب شجر النخيل من مسارات النيل في الغالب الاعم وإن كانالكثيرون ارتحلوا بمنازلهم ومزروعاتهم الي مواقع اخر .. ما يعرف بالرمال وجقوب ولتي .. وأحياء أخر غالبا ترجع اسماؤها للاجداد وان تموسقت بترانيم اللغة النوبية " الرطانة "كحي الحمنتوني المشتق من جدهم حمد الكبير ..
    حش البلح عيد نوبي مؤغل في عظم تاريخ اهل الشمال وبأرثه المصهور ما بين المسيحيةمنذ دولة المقرة والي الدخول السلس للديانة الاسلامية ونجد ان اخراج الزكاة واموالالورثة وحل الديون واعطاء الفقير حقه ومن قام بتلقيح النخيل حقه وتوزيع ما يعرفبالكرامة بالكيلة والاردب .. والكرامة حق لكل من ساهم في الحصاد حيث تتجمع النساءعلي بسطات وبروش تحت ظلال النخيل لتهز سبايطها المتدلية بحملها الوفير ويرمي "طالع الشجرة " السبيط والتي يجيدها غالبية الصبايا والصبيان ولكن يقوم بها ذات منيقوم باللقاح أي نثر ما تنتجهً النخيل الذكر للنخيل المثمر وذلك في شهور معينة حيث ماعاد الاعتماد فقط علي حركة الرياح" الهبوب " الطبيعية لتلقيح التمور فلقص الجريدميقات والتزاوج والحصاد ميقات ..
    والتمور كما هي أصناف وانواع هي ايضا لها أسماء " البركاوي والقنديلة وبرتموداوالجاو بعضها للتجارة واخرى ماكولات وكثير منها عطاء وذكاء وابراء ذمم للورثة وتسديدرسوم المدارس ولرحلات العلاج .
    كبير العيلة يحضر جوالات الخيش ودبارة وابرة خياطة وبالمكيال والقسط والفسطاطتعبي تمور الخير وتخيط باستحكام و تتراصص بعضها فوق بعض فتسري الحيوية فيمفاصل العائلة الكبيرة بكل امتدادها وتخرج الذكاة والكرامة ولعابري السبيل واللقاحينوكله باعراف ثابته وضع بنودها الاجداد منذ الازل .. وتخرج ستات البيوت وخالاتناالطعام بما لذ وطاب من قراصة بالملوحة وبالتقلية ويسبق ذلك الشاي والقهوة والماء الزلالحتى لو من القيف او من ذات شاطي النيل المتلالئ وهجا كيف لا وهو شريك اساسي فيحياتهم وافراحهم ورمز لكبرياءهم الم اقل لكم ان موسم حش البلح حياة كاملة الاركان .. تسدد المديونيات وتصفى الذمم المالية ويزدان الموسم باطلاق زغاريد الافراح هي ايضابالتوافق والتشاور بين الاسر والاقرباء يقسموا بينهم الافراح لايام الاسبوع لكي لاتتضارب ويختل الميزان .. ومن باياديهم الحل والربط بالاسرة يسجلون علي صفحاتجوالات البلح اسماء اقرباءهم من الورثة وفق الاعراف لتحمل مع الباصات السفرية لمدنالسودان الاخرى وفق ايضا لاعراف الاجداد اسكنهم الله الفردوس الاعلي .. وان انسي فلنانسي اطفال جيرانا الحبش " ترحاس وزبنجري ومحي " كلما اشتهوا بلحا خبطوا عليباب دارنا بحي الختمية جوار حديقة عبود عواطف اللوري جاء ؟ فثلاثتهم فقط يرغبونفي حبيبات تمر تملا بطونهم وتمنحهم الحلاوة والمتعة ولا معرفة لهم ان موسم " حشالبلح " قد حان معاده ام لم يحن .. فقط هم يشتهون التمور فما بال إن كانت من الماكولاتالتي تصل كهدايا من الاهل .. ما اجمله تراث وارث واعراف حياة موسم " حش البلح " .
    عواطف عبداللطيف
    [email protected]


    عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق September, 21 2022
  • كاركاتير اليوم الموافق كاركاتير اليوم الموافق 21 سبتمبر 2022 للفنان عمر دفع الله
  • ضبط لحوم حمير و حصين تستخدم في الأقاشي بالخرطوم
  • اغلاق الاسواق المشتركة في مناطق سيطرة الحكومة وشعبية الحلو
  • صديق تاور: جبريل حول المالية لجباية أسوأ من الاستعمار التركي


عناوين المواضيع المنبر العام بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق September, 21 2022
  • خريجي مدرسة المقرن الثانوية بنين
  • حملة قوية على مافيا اقاشي الحمير
  • حركات دارفور (التوافق الوطنى)) تهدد بحرب طاحنة داخل المدن
  • عناوين الصحف الصادره اليوم الأربعاء 21 سبتمبر 2022م
  • فريق من العلماء يقوم بتعداد النمل في العالم ونحنا عددنا كم ما عارفين
  • الام والاب والاخ والاخت فى الاغانى السودانيه
  • نصير شمة ; لله درك

    عناوين المقالات بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق September, 21 2022
  • جبرين جباية مرتبات على الطريق!! كتبه الأمين مصطفى
  • الذكرى 95 لميلاد عبد الخالق محجوب كتبه تاج السر عثمان
  • عندما حاول معاذ تنقو سواقة الشعب بالخلا.. كتبه د.أمل الكردفاني
  • الاحتلال واستهداف الوجود التاريخي للشعب الفلسطيني كتبه سري القدوة
  • أزهري جنو وجن المصاريف: كيف قرب يجلي من كلية غردون كتبه عبد الله علي إبراهيم
  • أمانة في عنق الأحرار ! كتبه زهير السراج
  • اساتذة السودان في الجامعات الامريكية ينتظرون نهاية الابادة ويعرضون خبراتهم للاموات
  • العشب لونه بصلي ! كتبه ياسر الفادني
  • مواجهه مع البرهان مرتين فى نيويورك كتبه محمد الحسن محمد عثمان
  • الشَرْ المسْتطِير والثُلاثي الخَبيثْ ومؤسَسَاتها - الأمنْ الشَعبي (أش) هيئة العَمَليات (ه ع) والأم
  • عنق البرهان ! كتبه زهير السراج
  • إرباك مُخِل وحِراك مُضاد ..! كتبه هيثم الفضل
  • الديمقراطية مفتاح السلام كتبه نورالدين مدني
  • البرهان امام خيارين: إما تحقيق مطلب حركة النهضة الإسلامية أو السماح بإدانة كبار قادة المؤسسة العسكر
  • التداعيات الفورية العالمية للتعبئة الروسية الجزئية كتبه د. مصطفى يوسف اللداوي
  • سيرة و مسيرة كتبه طارق حاج التوم
  • الصحافة السودانية والأنظمة الشمولية كتبه عرض وتعليق : تاج السر عثمان
  • ما جدوي تلقين الأموات شهادة فرعون؟؟!! كتبه محمد الصادق
  • عادل إمام جوبلز السينما المصرية.. إقتياد هادئ نحو الأرثوذكسية كتبه د.أمل الكردفاني
  • ممارسة الديمقراطية لشرعنة الدكتاتورية كتبه أ. ابراهيم كامل وشاح
  • عنصرية الاحتلال وتعميق الاستيطان والتنكر لعملية السلام كتبه سري القدوة























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de