|
إذا قاضِي الأرض أجحف في القضاء فويل له من قاضي السماء كتب عبدالعزيز وداعة الله عبدالله
|
04:27 AM April, 16 2022 سودانيز اون لاين عبدالعزيز وداعة الله عبدالله-Sudan مكتبتى رابط مختصر
إِذَا جَارَ الوَزِيرُ وَكَاتِبَاهُ وَقَاضِي الأَرْضِ أَجْحَفَ فِي الْقَضَاءِ ... فَوَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ لِقَاضِي الْأَرْضِ مِنْ قَاضِي السَّمَاءِ) هذا ما قالته امرأة ظلَمَها أحد وزراء بني العباس و جار القاضي متحيّزاً للوزير و دَعَتْ عليهما, و دعوة المظلوم لا تُرَدّ, و سريعاً حلّتْ بهما العقوبة الالهية. و إذا جار الحاكم و اجحف القضاء في بلدٍ انفلتْ أمْنها و تفشي الفساد بسبب الافلات من العقاب impunity)) أو الحصانة, و الله تعالى يأمر بإقامة العدل كما ورد في الآية8 من سورة المائدة(يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) و في الآية58من سورة النساء(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ) و ان الواحد ليشمئز و يكاد يتقيأ حينما يرى كمية الانفس التى قُتِلت و القمع في بيوتٍ سيئة السُمعة(بيوت الاشباح) و الابادة الجماعية(genocide) و مجزرة فض الاعتصام و ما تلاها من سفك دماءَ متظاهرين سلميين عُزّل و الاعتقالات و التعذيب بتوجيه و منْح حصانات لجنودهما. و نقول للقضاة مُذَكِّرِين بما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم: ( القُضاةُ ثلاثةٌ ، اثنانِ في النَّارِ ، وواحدٌ في الجنَّةِ ، رجلٌ علِمَ الحقَّ فقضَى بهِ فَهوَ في الجنَّةِ ، ورجلٌ قضَى للنَّاسِ علَى جَهْلٍ فَهوَ في النَّارِ ، ورجلٌ جارَ في الحُكْمِ فَهوَ في النَّارِ)رواه ابو داود والترمذي و النسائي و ابن ماجة. و قوله صلى الله عليه وسلم الذي اخرجه الحاكم بسندٍ صحيح: (مَنْ أعَانَ ظَالِمًا لِيُدْحِضَ بِبَاطِلِهِ حَقًّا فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ الله وَذِمَّةُ رَسُولِهِ), و قوله صلى الله عليه وسلم عن ام سلمة: (إنما أنا بشرٌ، وإنكم تختصمون إليَّ، ولعل بعضكم أن يكون أَلْحَنَ بحُجَّتِه من بعضٍ، فأقضي له بنحو ما أسمع، فمن قضيتُ له بحقِّ أخيه فإنما أَقطَعُ له قطعةً من النارِ) متفق عليه.. و جاء في(عيون الاخبار) لابن قتيبة: قال معاوية بن أبي سفيان مستشعرا قوة المظلوم لوقوف الله إلى جواره: (إني لأستحي أن أظلم من لا أجد له ناصرا عليَّ إلا الله) و في قوله تعالي في الآية39من سورة القصص(وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ) و في الآية8 من القصص( إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ ) المراد بالجنود يشمل القاضي الجائر الذي يقف مع الظالم فهما في الاثم سواء, و قد قال الإمام الذهبي في السير : قُلْتُ: فَرِحنَا بِمَصِيْرِ الأَمْرِ إِلَيْهِم ، وَلَكِنْ - وَاللهِ - سَاءنَا مَا جَرَى ؛ لِمَا جَرَى مِنْ سُيُولِ الدِّمَاءِ ، وَالسَّبْيِ، وَالنَّهْبِ - فَإِنَّا للهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُوْنَ) و لِهَذَا يُرْوَى : إنَّ اللَّهُ يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الْعَادِلَةَ وَإِنْ كَانَتْ كَافِرَةً وَلَا يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الظَّالِمَةَ وَإِنْ كَانَتْ مُؤْمِنَةً) . و يُرْوَى أنَّ افضل الجهاد قوْلَة حقٍ في وجه إمَام جائر, وفي الحديث الصحيح عنه صلَّى الله عليه وسلَّم انه قال: (إنَّ النَّاسَ إذا رَأَوا الظَّالِمَ فلم يأخُذوا على يدَيْه، أوْشَكَ اللَّهُ أنْ يَعُمَّهم بعِقابٍ منه), وقال عليه الصلاة والسلام أيضًا: (إذا رَأَيْت أُمَّتِي تَهابُ الظَّالِمَ أن تَقولَ له: إِنَّكَ أَنْتَ ظالِمٌ، فقدْ تُوُدِّعَ مِنْهم) رواه الإمام أحمد.. والظلم يعتبر من الذنوب التي لا يؤخر الله عقابها الي يوم القيامة انما يعجلها فى الدنيا قبل الاخرة ولو كان المظلوم كافرا, و قال تعالي في الآية60من سورة الحج: (ذَٰلِكَۖ وَمَنۡ عَاقَبَ بِمِثۡلِ مَا عُوقِبَ بِهِۦ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيۡهِ لَيَنصُرَنَّهُ ٱللَّهُۚ ). و في الحديث القُدُسي(يا عبادي، إنِّي حرمتُ الظلم على نفْسي وجعلتُه بينكم محرَّمًا، فلا تَظالَموا)و أخرج مسلم في صحيحه، عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (اتَّقُوا الظُّلْمَ فإنَّ الظُّلْمَ ظُلُماتٌ يَومَ القِيامَةِ..), و الظلم يجلب لعنة الله (أَلاَ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ ﴾ [هود: 18, و قال صلَّى الله عليه وسلَّم: (اتَّقوا الظُّلم، فإنَّ الظلمَ ظلماتٌ يومَ القيامة). والبيت المنسوب للامام على :لاَ تَظْلِمَنَّ إِذَا مَا كُنْتَ مُقْتَدِرًا فَالظُّلْمُ مَرْتَعُهُ يُفْضِي إِلَى النَّدَمِ تَنَامُ عَيْنُكَ وَالْمَظْلُومُ مُنْتَبِهٌ يَدْعُو عَلَيْكَ وَعَيْنُ اللَّهِ لَمْ تَنَمِ . و عقوبة الظُلْم في الدنيا بالقِصاص كما ورد في الآية179من سورة البقرة (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ), وفي الحديث الشريف عن ابي موسي: (إنَّ الله لَيُملي للظالِم، حتى إذا أخذَه لم يُفلتْه). و رَوَى الامام احمد و النسائي أنه صلي الله عليه و سلم قال: (يُؤْتَى بالمَقْتولِ يومَ القِيامَةِ مُتَعَلِّقًا بالقاتلِ تَشْخُبُ أوداجُه دَمًا - أي: تسيل - حتَّى يُنْتَهَى به إلى العَرْشِ، فيقولُ: رَبِّ، سَلْ هذا فِيمَ قَتَلَني؟) و في الحديث الذي رواه البيهقى و غيره : (مَن ضرَب بسوطٍ ظلمًا، اقتصَّ منه يومَ القيامة) و دعوة المظلوم لا تُرَدّ, ففي الحديث القدسي: (و عزَّتي وجلالي لأنصرنَّكِ ولو بعد حينٍ)رواه الطبراني, و ما قاله في وصيته صلي الله عليه و سلم لمعاذ بن جبل يوم ان ولّاه على اليمن:( واتَّقِ دعوةَ المظلوم، فإنَّه ليس بينها وبين الله حِجاب)متفق عليه, و روي الحاكم عن ابن عمر: (اتقوا دعوة المظلوم، فإنها تصعد إلى السماء كأنها شرارة), و في السلسلة الصحيحة عن ابي هريرة(دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرا، ففجوره على نفسه) و في كتاب في التاريخ لابن الاثير انه حُكِي أن الأمير نوح بن أسد لما وضع الخراج على أهل سمرقند، بعث بريدًا إلى أميرها، فأحضر الأئمة والمشايخ وأعيان البلد، وقرأ عليهم الكتاب، فقال الفقيه أبو منصور الماتريدي للبريد: قد أدَّيتَ رسالة الأمير، فاردُد إليه الجواب، وقل له: زِدْنا ظلمًا حتى نزيد في دعاء الليل! ثم تفرقوا، فلم تذهب إلا أيام حتى وجدوه قتيلًا وفي بطنه زجُّ رمح مكتوب عليه: بغَى والبغي سهامٌ تنتظر ... أنفذ في الأحشاء من وخز الإبرْ سهام أيدي القانتاتِ في السَّحر ... يرمين عن قوسٍ لها الليل وَتَرْ. وقال ابو العتاهية: أَما وَاللَهِ إِنَّ الظُلمَ لومُ.. وَما زالَ المُسيءُ هُوَ الظَلومُ... إِلَى دَيَّانِ يَوْمِ الدِّينِ نَمْضِي.. وَعِنْدَ اللَّهِ تَجْتَمِعُ الخُصُومُ... سَتَعْلَمُ فِي الحِسَابِ إِذَا الْتَقَيْنَا.. غَدًا عِنْدَ الْإِلَهِ مَنِ الْمَلُومُ. و قال عبد الملك الجزيري: يا جاهلاً بعدما زلَّت بك القدم .. تبغي التكرُّم لمّا فاتك الكرم ...ندمت إذا لم تعد منّي بطائلةٍ .. وقلّما ينفع الإذعان والنَّدم... نفسي إذا جمحت ليست براجعةٍ .. ولو تشفّع فيك العُرْب والعجم .. وقال آخَر: (أَيُّهَا الْمَظْلُومُ صَبْرًا لاَ تَهُنْ ..إِنَّ عَيْنَ اللَّهِ يَقْظَى لاَ تَنَامْ... نَمْ قَرِيرَ العَيْنِ وَاهْنَأْ خَاطِرًا.. فَعَدْلُ اللَّهِ دَائِمٌ بَيْنَ الأَنَامْ... وَإِنْ أَمْهَلَ اللَّهُ يَوْمًا ظَالِمًا.. فَإِنَّ أَخْذَهُ شَدِيدٌ ذُو انْتِقَامْ )
عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق 04/15/2022
عناوين المواضيع المنبر العام بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق 04/15/2022
عناوين المقالات بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق 04/15/2022
|
|
 
|
|
|
|