هل يتهم حميتي وزيرة الخارجية بالخيانة العظمي والإستتباع لمصر في ازمة سد النهضة ؟ 1/3

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 10:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2021, 08:19 PM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 715

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل يتهم حميتي وزيرة الخارجية بالخيانة العظمي والإستتباع لمصر في ازمة سد النهضة ؟ 1/3

    07:19 PM September, 18 2021

    سودانيز اون لاين
    ثروت قاسم-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    [email protected]
    + مقدمة :
    في يوم الاربعاء 15 سبتمبر 2021 ، اعتمد مجلس الأمن الدولي بياناً رئاسياً حول أزمة سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا.
    نحاول في هذه المقالة من ثلاثة حلقات ، إستعراض خلفيات ، وتداعيات ، ومآلات بيان مجلس الامن ... آيات لقوم يتفكرون .
    نبدأ في هذه الحلقة الاولى من المقالة بإستعراض بعض البعض من خلفيات ومآلات بيان مجلس الامن الرئاسي في النقاط التالية :
    اولاً :
    + بيان مجلس الامن حول سد النهضة ؟
    اجمع اهل النظر على نقطتين مهمتين بخصوص بيان مجلس الامن حول سد النهضة ، كما يلي :
    النقطة الاولى :
    تبني بيان مجلس الامن الموقف الإثيوبي بكل تفاصيله ، وكأن اثيوبيا هي التي قامت بصياغته .
    النقطة الثانية :
    يعتبر بيان مجلس الامن هزيمة ماحقة لمصر وتابعها السودان ، ولتونس ، وللجامعة العربية ، ولجنتها الرباعية المختصة بسد النهضة المكونة من السعودية والعراق والمغرب والأردن، وهزيمة لمؤتمر الجامعة العربية الوزاري الذي إنعقد في الدوحة لمناقشة أزمة سد النهضة في يوم الثلاثاء 15 يونيو 2021 .
    ثانياً :
    + اسباب فشل مصر وتابعها السودان ؟
    عدد المراقبون عدة اسباب لإعتبار بيان مجلس الامن هزيمة لمصر وتابعها السودان ، نختزل ادناه ، مثالاً وتدليلاً وليس حصراً ، خمسة من هذه الاسباب :
    واحد :
    في بيانه اكد مجلس الامن ان مشكلة سد النهضة ( خارج ) إختصاص وصلاحيات المجلس ، واصفاً المشكلة بأنها ( فنية وإدارية ) ، ولا تهدد السلم والأمن الدوليين .
    ولذلك رفض المجلس إعتماد مسودة القرار الذي قدمته تونس نيابة عن الجامعة العربية حول أزمة سد النهضة .
    اتنين :
    في بيانه اكد مجلس الامن ان بيانه لا يعتبر سابقة لحل أي منازعات تتعلق بالمياه العابرة للحدود، طالباً عدم إقحام المجلس او الامم المتحدة في ازمة سد النهضة مستقبلاً .
    تلاتة :
    ركز بيان مجلس الامن بشكل حصري على اتفاقية إعلان المبادئ الموقعة من الرئيس السيسي ، والهالك البشير ، ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلاماريام ديسالين في الخرطوم يوم الاثنين 23 مارس 2021 ، كمرجعية حصرية لحلحلة اي نزاعات حول سد النهضة بين الدول الثلاثة مُستقبلاً؛ وهي الإتفاقية التي تعتبرها إثيوبيا مرجعية حصرية في مفاوضاتها مع مصر وتابعها السودان .
    اربعة :
    كما في يونيو 2020 ، ارجع مجلس الامن ملف سد النهضة مرة ثانية للإتحاد الافريقي ، ليكون وسيطاً ( وليس صاحب قرار ) في المفاوضات بين الدول الثلاثة المُتشاطئة ، رافضاً مناقشة موضوع سد النهضة مُستقبلا.
    خمسة :
    كان حميتي ومن ورائه الامارات يقترح المفاوضات المباشرة الحبية بين الدول الثلاثة المتشاطئة بدون اي وساطات افريقية او رباعية ، ويعتبر الإستتباع السوداني لمصر قي ازمة سد النهضة خيانة عظمى ، ووقوع السودان عن جهل في ( المصيدة والشرك ) الذي نصبته مصر لكي يجاهد السودان ضد مصالحه الحيوية ودعماً للمصالح المصرية كما توضح الصورة ادناه التي تصور وزير الخارجية المصري يراس اجتماعاً ضم وزيرة الخارجية السودانية ، وكأنها موظفة تحته.
    هانت الزلابية السودانية ؟

    ثالثاً :
    + تصريح وزيرة الخارجية السودانية ؟
    في يوم السبت 18 سبتمبر 2021 ، صرحت السيدة وزيرة الخارجية ان ( النصر) الكبير الذي تحقق بدعم موقف السودان بشأن سد النهضة من مجلس الأمن ، يؤكد أن السودان يمضي في الاتجاه الصحيـح .
    نصر ولكنه وهمي وضحك على ذقون العوام ؛ ثم ان مجلس الامن لم يدعم موقف السودان بل رفضه ، ودعم الموقف الإثيوبي المدابر للموقف المصري ، الذي لعلع به السودان ، والذي نجحت مصر في إستتباعه ، بعد ان وقع تولوب في ( الشرك ) المصري ؟
    رابعاً :
    + بيان وزارة الخارجية السودانية ؟
    في يوم الخميس 16 سبتمبر2021 ، حاولت وزارة الخارجية السودانية ان تجعل من فسيخ بيان مجلس الامن شربات ، بان إدعت في بيان لها بان بيان مجلس الامن هو ثمرة لتحركاتها الدبلوماسية.
    زعم بيان وزارة الخارجية السودانية ان تحويل مجلس الامن ملف سد النهضة للاتحاد الافريقي سوف يحفز الخرطوم والقاهرة وأديس أبابا على استئناف المفاوضات للتوصل إلى اتفاق ملزم لاثيوبيا لملء وتشغيل سد النهضة .
    هذه دغمسة ما بعدها دغمسة ببساطة لان اثيوبيا ترفض فكرة الاتفاق المُلزم ، ولن يجبر الاتحاد الافريقي اثيوبيا على قبول الاتفاق المُلزم .
    والاهم ان مصر وتابعها السودان قد إشتكيا لمجلس الامن ليتولى ملف سد النهضة لان مصر قد رفضت الوساطة الافريقية التي اعتبرتها مُنحازة لإثيوبيا ، بسبب وجود مقر الاتحاد الافريقي في اديس ابابا ، وإستجارت بالجامعة العربية وبمجلس الامن ضد الاتحاد الافريقي ، وتبعها السودان عمياناً .
    هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ؟
    خامساً :
    + هَاؤُمُ اقْرَءُوا برهانيه ؟
    في يوم الثلاثاء 6 ابريل 2021، في كنشاسا ، رفضت مصر وتبعها السودان ، التوقيع على بيان اعده رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الافريقي ، واعتبرته مصر منحازاً لاثيوبيا .
    ترفض اثيوبيا الوساطة الرباعية من الامم المتحدة ، والولايات المتحدة ، والاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي ، ويدعم الاتحاد الافريقي إثيوبيا في رفضها . ولكن تصر مصر وتابعها السودان على الرباعية .
    في يوم الاربعاء 15 سبتمبر 2021 رفض مجلس الامن الوساطة الرباعية ، وارجع الملف للاتحاد الافريقي ليكون الوسيط الوحيد والحصري لحل ازمة سد النهضة ... كيتن في مصر وتابعها السودان ، وعشان تاني .
    يقيناً ان بيان مجلس الامن الرئاسي ثمرة مرة حنظلية لتحركات وزارة الخارجية السودانية الدبلوماسية وسياساتها الفاشلة . نجحت هذه السياسة المعطوبة في إعادة ملف سد النهضة للاتحاد الافريقي، ضد مؤامرة مصر التي جاهدت ومعها تابعها السودان ، وفشلا في نزع الملف من الاتحاد الافريقي وتسليمه للرباعية .
    زيارات وزيرة الخارجية السودانية المكوكية لعدة دول افريقية بطلب من مصر ، كمخلب قط ضد إثيوبيا ، ومناورات نسور النيل الجوية العسكرية ومناورات حماة النيل البرية العسكرية ... هذه وتلك وغيرها من زيارات ومناورات كان ثمارها قبض الريح ، وفي احسن الفروض شئ من سدر قليل .
    مناورات نسور النيل وحماة النيل وجوطة سد النهضة ، هي في الاساس لمصلحة مصر وضد مصلحة السودان ، كما يوضح شعار تحيا مصر في الصورة ادناه :


    سادساً :
    + جولة وزير الخارجية الكنغولي ؟
    حسب قرار مجلس الامن في يوم الاربعاء 15 سبتمبر 2021 ، رجع الملف لجمهورية الكنغو الديمقراطية ، الرئيسة الحالية للاتحاد الافريقي وما ادراك ما جمهورية الكنغو الديمقراطية ؟
    تخطط جمهورية الكنغو الديمقراطية لبناء اكبر سد لتوليد الطاقة الكهربائية في العالم على نهر الكونغو ، باسم سد إنقا العظيم
    The Grand Inga Dam
    يحتوي سد إنقا العظيم على سبعة محطات كهربائية لتوليد ما بين 40 و70 الف ميقاواط مقابل الطاقة الكهربائية للسدود الاتية في افريقيا :
    + سدالنهضة ... 6500 ميقاوات ،
    + السد العالي ... 2100 ميقاوات،
    + سد الروصيرص ... 280 ميقاوات،
    + سد اون فولز او سد جنجا شمال بحيرة فكتوريا في يوغنده ... 250 ميقاوات ،
    + سد إنقا العظيم ... 70 000 ميقاوات ... اكثر من عشرة اضعاف طاقة سد النهضة الكهربائية .
    إذن مصلحة جمهورية الكنغو الديمقراطية سوف تكون مع اثيوبيا ، حتى تضمن جمهورية الكنغو الديمقراطية ان لا تعارض مصر بناء خزان إنقا العظيم ، المُقام على نهر الكونغو ، ويتبعها السودان عمياناً .
    حار حار وفي نفس يوم الاربعاء 15 والخميس 16 سبتمبر 2021 ، قام وزير الخارجية الكونغولي بزيارة خاطفة لاثيوبيا والسودان ومصر لبحث استئناف المفاوضات حول سد النهضة المتوقفة منذ آخر جولة احتضنتها كينشاسا في أبريل 2021.
    وساطة الاتحاد الافريقي يمكن إختزالها فيما قاله وزير خارجية الكونغو لابي احمد في اديس ابابا يوم الاربعاء 15 سبتمبر 2021 ... حسب رسالة كاميرون هدسون لقائمته .
    قال :
    مشكلة سد النهضة الاثيوبي اليوم هي نفس مشكلة سد إنقا الكنغولي غداً. والحل النهائي لمشكلة سد النهضة يجب ان يكون مقبولاً للكونغو ، ولكل الدول المُتشاطئة التي تفكر في بناء سدود لتوليد الكهرباء على فروع نهر النيل .
    سابعاً :
    + مشكلة سد إنقا العظيم لتوليد الكهرباء مختلفة عن مشكلة سد النهضة من المنظور المصري ؟
    في يوم الخميس 16سبتمبر 2021 ، في القاهرة ، صرح وزير الخارجية الكنغولي بان وزير الخارجية المصري قد اكد له دعم مصر لبناء الكنغو سد إنقا العظيم لتوليد الطاقة الكهربائية لتنمية الكنغو ، بل دعم مصر لكل دول الهضبة الاستوائية المتشاطئة في خططها لبناء سدود على فروع النيل الابيض لتوليد الطاقة الكهربائية .
    فسر صديقكم كاميرون هدسون هذا التناقض الظاهري في موقف مصر الداعم لبناء سدود لتوليد الطاقة الكهربائية على فروع النيل الابيض في دول الهضبة الاستوائية ، والرافض لبناء اثيوبيا سد النهضة على النيل الازرق ، بان السدود لتوليد الطاقة الكهربائية على فروع النيل الابيض في دول الهضبة الاستوائية لا تؤثر سلباً ولا تنتقص من مياه النيل الواصلة اسوان ، بعكس سد النهضة الذي يؤثر سلباً وينتقص من مياه النيل الواصلة اسوان .
    كيف يا ابو ضيف ؟
    ثامناً :
    + مصر ضد سد النهضة بسبب السودان وليس بسبب اثيوبيا ؟
    سد النهضة سوف ينسق جريان المياه ، بأن يضمن تصرفاً مائياً معتدلاً وشبه ثابت في النيل الازرق والنيل الرئيسي داخل السودان طيلة ايام السنة ، الامر الذي سوف يمكن السودان :
    + من زراعة اربعة دورات زراعية في السنة ،
    + ومن إضافة اكثر من مليون و200 الف فدان كمساحات زراعية جديدة بالري الدائم، بدلاً من زراعة الجروف الموسمية وقت الفيضان .
    + كما اقترحت اثيوبيا على السودان مد ترعتين من خلف سد النهضة لري مشروع الروصيرص الزراعي في الضفة الشرقية ، ومشروع الدندر الزراعي في الضفة الغربية .
    هذه المُستجدات التي يستولدها سد النهضة سوف تمكن السودان من الاستفادة من حوالي 12 مليار متر مكعب في السنة ، من نصيبه البالغ 18.5 مليار متر مكعب في السنة حسب إتفاقية 1959 بينه ومصر . كانت هذه الكمية المهولة تذهب لمصر منذ عام 1959 ، وبإستمرا طيلة ال 62 سنة الماضية ، كسلفة غير مُستردة منذ عام 1959 ، ولا يستفيد منها السودان .
    هذه المُستجدات التي يستولدها سد النهضة سوف تسحب من مياه النيل الازرق حوالي 12 مليار متر مكعب في السنة كانت تذهب لمصر كل سنة ، وبالتالي تقلل من كميات المياه الواصلة إلى اسوان ، وتتأثر مصر سلباً بهذا النقص في مياه النيل الواصلة اليها .
    ومن ثم تعنت مصر بخصوص سد النهضة ، وهي مُستيقنة إنه بعد ملئه ، لن يخصم متر مكعب واحد من مياه النيل الازرق ، لانه لتوليد الطاقة الكهربائية التي تعتمد على جريان وعلى إنسياب المياه ، طول السنة ، خلال التوربينات لتوليد الطاقة الكهربائية .
    يستطرد صديقك كاميرون هدسون مؤكداً إن سد النهضة يخدم مصالح السودان الزراعية ، ويمكِّنه من استخدام كامل حصته في مياه نهر النيل التي كانت تذهب لمصر على سبيل ( الدين غير المُسترجع ) منذ عام 1959 .
    إذن سد النهضة من شأنه إعادة حصة السودان من المياه إليه، والتي كانت مصر تحصل عليها من قبيل ( السلفة) غير المُسترجعة.
    ومن ثم معارضة مصر لسد النهضة وإفتعالها لازمة سد النهضة ،ليس بسبب اثيوبيا وإنما بسبب السودان . ببساطة لان اثيوبيا لا تسحب من مياه النيل الازرق ولا متر مكعب واحد بعد ملء خزان سد النهضة ، ولكن سد النهضة يمكن السودان من سحب حوالي 12 مليار متر مكعب في السنة ، كان السودان لا يستعملها من حصته البالغة 18.5 مليار متر مكعب في السنة .
    نواصل مع حميتي ووزيرة الخارجية في الحلقة الثانية من المقالة في ثلاثة حلقات .
    + ختامها مسك ؟
    لزوم التحلية ، سوف اترككم لدقائق مع الفنان يس والفنانة خنساء واغنية ايام صفانا على الرابط ادناه :


    عناوين مقالات بسودانيز اون لاين الان اليوم السبت الموافق 18/9/2021
  • بعد عشرين عاما .. هل (فشّت) امريكا غبينتها؟ بقلم:محمد سمنّور
  • لا تزرع شجرة الحرية.....! بقلم:أمل أحمد تبيدي
  • هل من مسؤول في قطاع غزة يجيب: إن لم يكن القانون هو السيد، فهل هي الفوضى وشريعة الغاب؟
  • في ثَوَانِي الانتِقال لِمََغْرِبٍٍ ثَانِي بقلم:مصطفى منيغ
  • (الصفقة) تطير !!.. بقلم:عادل هلال
  • و لهذا السبب يتهربون من مقررات التربية الوطنية بقلم:د.فراج الشيخ الفزاري
  • لجنة تفكيك التمكين ووباء الفساد العالمي الغادر بقلم:عبد الله علي إبراهيم
  • الغـبـيـنه الراسمه حِنه ! بقلم:عبدالماجد موسى
  • ما بين متاريس الثوار ومتاريس تِرِك بقلم:محمد الربيع
  • تجربة ثورة ديسمبر ودروسها(12) تصفية الثورة باسم المصالحة مع الإسلامويين!! بقلم : تاج السر عثمان
  • تسعة طويلة شغل أمريكي وليس الكيزان بقلم:د.أمل الكردفاني
  • الدبدوب يجعّر من لجنة التفكيك لأنها تعمل على كشف عورة الكيزان بقلم كنان محمد الحسين
  • حمدوك حافظ ما فاهم.. بقلم خليل محمد سليمان
  • السودان والسيناريو الليبي (1) بقلم غسان عمر
  • رئيس لجنة تحقيق فض الاعتصام (المستقلة) استقالة واجبة!!! بقلم الأمين مصطفى
  • الغفرانُ اليهوديُ يحققُه الصدقُ ويثبتُه الفعلُ بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
  • يقال ( فلان ) يماثل الفقر وش النقر !! بقلم الكاتب السوداني / عمر عيسى محمد أحمد
  • وزيرة الخارجية بالمحاصصة...الضبط على التوقيت المحلي لمدينة القاهرة بقلم:أحمد القاضي
  • الغواصات النووية.. تقليم أظافر التنين بقلم:د. ياسر محجوب الحسين
  • منصب رئيس القضاء مازال فى الدلاله !! بقلم:محمد الحسن محمد عثمان
  • هل سيعاد مسلسل ترحيل اهل حلفا بقلم:شوقي بدرى
  • الرشد التنموي .. كيفيته ورجاله؟ بقلم: إبراهيم سليمان
  • خربشات على كيبورد مشتركات سودانية باذخة...رغم أنف دعاة العنصرية بقلم:محمد علي مسار الحاج
  • الميرغنية السياسية نهاية مشوار أم بدايته بقلم:زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • تجربة ثورة ديسمبر ودروسها (11 ) بقلم : تاج السر عثمان
  • وزير التعليم و رئيس القضاء والنائب العام.. بقلم:علي أبوزيد
  • (ثلاجة الموتى) ومضات توثيقية للثورة السودانية(20-10) بقلم:عمر الحويج
  • صبرا وشاتيلا شاهدة على جرائم الاحتلال بقلم:سري القدوة


عناوين مواضيع المنبر العام بسودانيز اون لاين الان اليوم السبت الموافق 18/9/2021
  • ماذا يريد المأجور ترك
  • تعليق علي كتاب القراي عن المهدية
  • مقاومة الخرطوم تدعو لمليونية حفظ الامن
  • الميرغني يبدأ زيارة للإمارات العربية المتحدة
  • ملاسنات حادة بين البرهان وسلك في اجتماع حول أزمة الشرق
  • صحي البرهان كان عاوز يكفت خالد سلك ؟؟
  • مقترح قانون في جنوب إفريقيا يجيز للمرأة أن تتزوج بأكثر من رجل في آن واحد..
  • ***** إغلاق الطريق القومي قمة التخلف و الجهل .... *****
  • كوسو (KUSU) مظلّة لن تتدلى
  • إعلان لبيع عمارة تفتح في الكوشة
  • أخونا في الدنيا الطاهر ساتي .. للعلم
  • الطاهر يطالب الفكي وايمن نمر بنشر مستندات قطعته السكنية
  • دا ركن نقاش من دكتور دالي يوم أمس الجمعة 17 سبتمبر 2021
  • تعال يا بريمة شوف الضباع (صورة)
  • الفرق بين تلاميذ الشهيد محمود محمد طه وتلاميذ المافون حسن عبدالله الترابى

    عناوين الاخبار بسودانيز اون لاين الان اليوم السبت الموافق 18/9/2021

  • الخارجية ترفض تبديل القوات الاثيوبية وتطالب بالحل النهائي لقضية أبيي
  • بيان صحفي من جمهورية جنوب السودان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de