الرشد التنموي .. كيفيته ورجاله؟ بقلم: إبراهيم سليمان

شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 01-21-2022, 08:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2021, 00:19 AM

إبراهيم سليمان/ لندن
<aإبراهيم سليمان/ لندن
تاريخ التسجيل: 06-12-2015
مجموع المشاركات: 126

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
الرشد التنموي .. كيفيته ورجاله؟ بقلم: إبراهيم سليمان

    00:19 AM September, 18 2021

    سودانيز اون لاين
    إبراهيم سليمان/ لندن-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر





    استمعت إلى الدكتور عباس طه، نائب نقيب النقابة المنتخبة لأساتذة جامعة الخرطوم، يتحدّث بحماس عن تنمية المجتمع، خلال تسجيل فيديو انتشر بكثافة عبر الشويل ميديا، يستغرب ويستنكر من فقر المواطن السوداني كمزارع يمتلك الأرض الخصبة والمياه العذبة، ويرى أننا أحقّ "بالعُقالات" كرمزية للثراء من ناس الخليج. لا شك أن كلّ من أستمع للتسجيل راجع نفسه، وتحسس ما حوله من فرص تنموية نادرة وواعدة، ودار في رأسه التساؤلات التي طرحها د. عباس، وأرجأ سبب خيبتنا إلى ابتلاء البلاد بساسة ليس لديهم رؤيا وليس لديهم تفكير، وعدم استعانتهم بالمفكرين الذين يقدمون النماذج والبيان بالعمل (أمثاله).

    نتفق مع نقيب النقابة، ونشاطره استغرابه المشروع، وليس هنالك ثمة خلاف في أنّ الإنتاج الزراعي هو السبيل المؤكد والمضمون لتنمية مجتمعاتنا. كان طرحه مشوقاً، وعزفه مطرباً، لو لا طرحه أنفسهم ككفاءات خلاص تنموي بصفتهم أستاذة جامعيين، وهنا يتوجس المرؤ خيفة، ويستدرك أن أستاذة الجامعات، وأستاذة جامعة الخرطوم تحديداً، مع بعض الاستثناءات، يشكلون خطراً على البلاد، كخطر العسكر أو أشد.

    ذاكرة الشعب السوداني لا يزال متقدة ولم ينسَ أستاذة الجامعات الذين كانوا لوقت قريب، أعوان العسكر القتلة والفاشلين، على مرّ التاريخ؛ من لدن د. نافع على نافع، وبروف إبراهيم أحمد عمر، ود. مأمون حميدة ود. الزبير بشير طه، ود. سعاد الفاتح، وبروف التنقاري وبروف إبراهيم غندور، ود. التجاني سيسي وغيرهم كثر، وإذا رجعنا للوراء، نذكر د. حسن الترابي ورفاقه، هؤلاء أفشل وأفسد خلق الله.

    فالأستاذ إن كان جامعياً أو في سلك التعليم العام، مكانه الأنسب والطبيعي قاعات الدروس والمحاضرات، ودهاليز البحوث العلمية، وليس مناسباً، أن يظل الباحث داخل معمله، وبين دفادت مراجعه، وعينه على السطلة، هذا المسلك يحدث تشويش مضر للجميع.

    من يضمن للشعب السوداني، أنّ د. عباس طه مختلفاً، ومعصوم من فتنة السلطة؟ ومبرء عن البراغماتية والميكافلية؟ نعتقد أنّ السطلة لا ينغي أن يعطى من يطلبه، ولا يعتلي كريسه من يزكي نفسه، وأنّ على أصحاب المبادرات التنموية، أن يطرحوا رؤاهم بوضوح، ويثابروا على تسويقه للشعب، بصورة مفّصلة وبطريقة عملية، ويستمروا هم في أبحاثهم الدؤوبة لتطويرها، وملائمتها مع البيئة والمعطيات، ومعالجات قصورها عند التطبيق، وتقديم النصح للتنفيذين والساسة المحترفين، ذلك أنّ السياسة علم يدرّس، وممارسة لا تحتمل الفهلوية، إلاّ في بلاد العالم الثالث.

    أحد معارفي، يعتبر حجة في علوم الرياضات، رفض كافة العروض المناصب التنفيذية، حتى في سلك التعليم، متمسكاً بمبدئه أنه خلق ليُعّلم الأجيال الرياضات التي وهبه الله الإلمام بأسراره. وجدت بالصدفة أحد طلابه النجباء والأوفياء هنا في أروبا، ولمجرد علمه بأنني يربطني به صلة عائلية، بالغ في الاحتفاء بي، وظلل يصرّ أن أستاذه الفاضل وقدوته العليا بثانويات ولايات دارفور، الأستاذ موسى بدر آدم، ليس إنساناً عادياً، في ذكائه الخارق، وخلقه النبيل والاستثنائي. لذا أجدني أتوجس خيفة من أستاذة الجامعات طالبي السطلة، سيما الذين يزّكون أنفسهم للتوزير أو الاستشارية.

    تماهياً في توجهات الحكومة الانتقالية، نرى أنّ شعار دولة كوريا الجنوبية، في علاقتها بمؤسسات التمويل الدولية، القائمة على أساس "أقرض، صنّع، صدر" هو الأنسب لبلادنا، أي أن القروض المرتقبة، يجب أن تسّخر للإنتاج والتصنيع الزراعي والتصدير المرّكز.

    نرى أن يتجه مصنع جياد حصرياً لتصنيع الآليات الزراعية ولا شيئا غيرها، وترفع الدولة شعار "جرار لكل مزارع"، وأنّ تعفي كافة الآليات الزراعية من الجمارك، سيما الحفّارات والجرارات الأسمدة، وكذلك كافة مدخلات توليد الطاقة المتجددة والنظيفة، سيما الطارقة الشمسية، وتشجيع تأسيس الجمعيات التعاونية الزراعية ودعمها، وتأسيس كليات الزراعة والمحاجر البيطرية في كافة ربوع محافظات البلاد، تستهدف الشباب والناضجين، بهدف رفع قدرات المزارع على مستوى الوطن.

    ضمن ما تطرق له د. عباس طه في تسجيله المشار إليه، المطالبة الملحّة بتحسين معاش أستاذة الجامعات، ورغم اعتقادنا أنّ الأستاذة في كافة مراحل العام والتعليم الجامعي، بالإضافة إلى قوات الشرطة، يستحقون أعلى الرواتب في الدولة، لأننا نأتمنهم على أمننا ونستودعهم عقول أبنائنا؛ كان الأولى والأجدر به المطالبة بتحسين الهيكل الراتبي لكافة موظفي وعمال الخدمة المدينة.

    من وجهة نظرنا، رجالات المرحلة، هو التكنقراط، الذي يمزجون العلم بالممارسة، ليست بالضرورة أو يكونوا أستاذة جامعات، وليس الساسة الحربائين، فاقدوا الإرادة والاستقلال الفكري.

    15 سبتمبر 2021م
























                  

09-18-2021, 00:23 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 22219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
إبراهيم سليمان/ لندن (Re: إبراهيم سليمان/ لندن)
                  

09-18-2021, 00:24 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 22219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: إبراهيم سليمان/ لندن (Re: بكرى ابوبكر)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de