*المطرب المصري (الهابط) أحمد عدوية غنى زمان: (أجي من هنا.. زحمة ... أروح هنا.. زحمة... زحمة يا دنيا زحمة... زحمة وغابوا الحبائب... زحمة ولا عادش رحمة... مولد وصاحبه غائب)... *وميدو- في الجامعة- كان مكلفاً بـ(ترقية) ذائقتنا الموسيقية.. *ولكن ذائقتنا هذه (هبطت) بأغاني عدوية.. *أغاني من شاكلة (زحمة) و(سلامتها أم حسن).. *والآن نحن بصدد (زحمة) مولد هذه الأيام.. *ثم صاحبه (غائب) لأنه ما كان ليقبل بمثل هذا (الهبوط).. *ما كان ليقبل- عليه صلاة وتسليم- بالذي يحدث هذا في ذكرى مولده كل عام.. *فأنت (تجي من هنا) فتشاهد (تلاحماً) تحفه الشياطين.. *و(تروح من هنا) فترى (تمايلاً) كما في بيوت الزار.. *وتجد نفسك وسط (زحمة) غابت عنها (الرحمة).. *وغابت عنها أرواح الذين لم يحتفلوا بـ(المولد) من الصحابة.. *ولا من التابعين وتابع التابعين كذلك.. *وإنما (نوبات) الاحتفال هي بدعة ظهرت في أزمنة (الهبوط).. *ومع الطبول هذه (دروشة) و(جذب) و(رقص).. *ثم شيوخ يضفون على ذواتهم هالات (القداسة).. *قداسة لم يحظ بمثلها أبو بكر ولا عمر ولا عثمان ولا علي.. *بل ولا حتى حبيبنا المصطفى نفسه.. *ولا الذين جاءوا من بعدهم من أمثال الغزالي وابن تيمية والشافعي.. *فالذي يحب النبي (يذكره في كل وقت).. *فإن ذكره (اتبع تعاليمه).. *وذلك امتثالاً لقوله تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله).. *و المولد- وتوابعه- ليس من بين الذي دعا النبيُّ الناس إلى إتِّباعه فيه.. *وبصراحة فإن كثيراً مما نراه من مظاهر تديننا يعود إلى (التجسيد).. *والتجسيد هو عكس (التجريد).. *أي عدم القدرة على تخيل (مقدس) مجرد.. *فإما أن يكون في شكل صنم كما (هبل) عند مشركي قريش ومن قبلهم.. *وإما في شكل حيوان كما (البقرة) لدى الهندوس.. *وإما في شكل (إنسان) كما هو حال كثير من المسلمين الآن.. *وما رسالات السماء كلها إلا لنبذ مثل هذه المحدودية للعقل.. *العقل الذي لا ينطلق كمالاً ليدرك (المطلق).. *فالإنسان بفطرته يعلم أن هنالك مدبراً أسمى.. *وفي كتابه تعالى (وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم).. *(وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى).. *ولكن منا من تستهويه فكرة وجود شريك (محسوس).. *ولذلك تكثر بيننا ظاهرة الاعتقاد في الشيوخ.. *وحبنا للنبي (الإنسان) يفوق حبنا لله.. *والحج من أركانه (المهمة) زيارة المدينة.. *والمولد هو طقس موسمي شعاره (زحمة يا دنيا زحمة).. *زحمة لا ينقصها سوى (ميدو !!!). assayha
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة