رؤية حركة العدل والمساواة للتعليم العالى إعداد أمانة التعليم العالى والبحث العلمى

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 10:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-19-2017, 07:36 PM

حركة العدل والمساوة السودانية
<aحركة العدل والمساوة السودانية
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رؤية حركة العدل والمساواة للتعليم العالى إعداد أمانة التعليم العالى والبحث العلمى

    08:36 PM May, 19 2017

    سودانيز اون لاين
    حركة العدل والمساوة السودانية-
    مكتبتى
    رابط مختصر


    رؤية حركة العدل والمساواة للتعليم العالى إعداد أمانة التعليم العالى والبحث العلمى


    رؤية حركة العدل والمساواة للتعليم العالى
    إعداد أمانة التعليم العالى والبحث العلمى
    1-----13

    - رؤية و رسالة و أهداف أمانة التعليم العالي و البحث العلمي :(I)


    (I-1)- الرؤية :
    تتجسَّد رؤية أمانة التعليم العالي و البحث العلمي*(1) في أنَّ الفعل العلمي المُمنهج المنفذ بأداء دقيق عالي الجودة ، هو السبيل الموضوعي الأوحد المُفضي ٳلى إحداث تغيير و تحول جذري لواقع ظلامي مذري و استبداله بآخر ٍ نوراني ٍ زاهر ٍ ، تتحقق صيرورته بتسخير و توظيف ذخائر المعارف و العلوم باقتدار و كفاءة عالية لتأهيل و تعزيز و ٳنماء قدرات و كفاءات المواطن المتفاعل مع مجتمعه الذي يروم في سعيه الخيِّر تحقيق سعادة الإنسان بتلبية حاجاته و إعزاز ذاتيته و صون و تبجيل كرامته و تقدَّم و رفعة الوطن .
    (I-2)- الرسالة :
    تتجلى رسالة التعليم العالي و البحث العلمي في العمل العلمي المخطط الدؤوب و المتواتر المستهدف نشر العلوم و المعارف أفقيًا و رأسيًا ، من خلال تعزيز و ترقية الأداء النوعي و الكمي لمؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي القائمة و ٳنشاء أخرى ، ذلك من خلال توفير المُدَعِّمات المعرفية التقنية ، و الكيفيات و الآليات و الوسائط العلمية المعملية المخبرية ، و المُعِينات المادية و الغير مادية اللازمة لتأمين الأداء الأمثل ، و تشجيع و دعم و تأهيل الإطارات البشرية المقتدرة و المبدعة و تمكينها من التحصيل و التزود من المعارف و العلوم النظرية و التطبيقية ، و توظيف إسهاماتها و إبداعاتها العلمية في تحقيق بنية فوقية معرفية تكون دعامة محورية ريادية ملهمة لحُداة ِ التجديد، و موجهًا لجهودهم المستهدفة إحداث تحول فكري و علمي جذري تؤسس و تبنى عليه ٳستراتيجية تنموية مُستدامة متكاملة الأهداف تتمكن بفضلها الأمة من اللحاق بركب الأمم المتقدمة.
    (I-3)- الأهداف :
    انبثاقاً من زخم رسالتها المنوَّه ٳليها أعلاه ، تتمثل أهداف أمانة التعليم العالي و البحث العلمي في المقاصد المحورية التالية :

    1- الإشراف و التوجيه و الرقابة الفنية و الأكاديمية على أداء و أنشطة مؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي الحكومية و الأهلية و الأجنبية دون المساس باستقلالها و بالحرية الأكاديمية.
    2- العمل المتواتر من أجل ترقية الأداء النوعي و الكمي لمؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي ، ذلك بالتجويد الكيفي لمخرجاتها ، عبر ٳعداد و تأهيل و تدريب و تنمية و صقل قدرات الأطر التدريسية و البحثية و بتيسير فرص الاحتكاك و التفاعل مع الخبرات العلمية العالمية .
    3- استجلاب و توفير و تطوير معارف و كيفيات التوظيف الأمثل للتقانة المعاصرة تعزيزًا و دعمًا لقدرات مؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي.
    4 - تنمية و تعزيز التعاون الثنائي و الجماعي الدولي ( الإقليمي و العالمي) في مجالات التعليم العالي و البحث العلمي ، من خلال ٳبرام اتفاقيات و توقيع بروتوكولات في مجالات التعليم العالي و البحث العلمي بين الأمانة و نظيراتها أمانات التعليم العالي و البحث العلمي في الدول الصديقة ، و هيئات المنظمات الدولية الحكومية و غير الحكومية و المؤسسات و المراكز الأهلية التي ُتعنى بالتعليم العالي و البحث العلمي.
    5 - التنسيق مع الأمانات ذات الاختصاص (الخارجية ، المالية و التأهيل و التدريب المهني ... الخ) باقتراح تشريع القوانين و اللوائح الإدارية الضابطة و المنظمة لشؤون الٳبتعاث ٳلى الخارج للتدريب التخصصي و الدِّراسات الجامعية و فوق الجامعية و التقيد بتنفيذها .
    6 - التنسيق مع الأمانات ذات الاختصاص (الخارجية ، المالية و التأهيل و التدريب المهني ... الخ) باقتراح تشريع القوانين و اللوائح الٳدارية الضابطة و المنظمة لشؤون الملحقيات الثقافية و التقيد بتنفيذها.
    7 - تقديم تعليم عالي الجودة محكوم بمبدأ التخصيص العادل لفرص الدراسة بين طلاب الأقاليم وفقا لكثافتها السكانية ، قادر على تزويد المواطنين بالمعرفة و المهارات اللازمة ، ملائمة و تتكيف برامجه النظرية و التطبيقية مع احتياجات المجتمع و متطلبات تحديات المنافسة العالمية في عصر العَوْلمَة ِ ..
    8 - اقتراح حجم ميزانية الأمانة و التوظيف الأمثل لها .
    9 - وضع اللوائح الداخلية الضابطة و المنظمة لأداء الهيئات الٳدارية و التنفيذية لمنظومتها المؤسسية .
    10- الاطلاع بأيَّة مهام تتعلق بشؤون التعليم العالي و البحث العلمي تناط بها من قبل جهات الاختصاص في الدولة .

    (II)- منظومة الهيكل البنيوي المؤسسي لأمانة التعليم العالي و البحث العلمي :

    تتشكل منظومة الهيكل البنيوي المؤسسي للأمانة من:
    1- الهيئة العليا للتعليم العالي و البحث العلمي .
    2- الهيئة الٳدارية - التنفيذية العليا.
    3- المؤسسات الأكاديمية للتعليم العالي و البحث العلمي.
    4- دوائر و إدارات شؤون مؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي.
    5- الدوائر و الٳدارات الخدمية .
    إليك فيما يأتي تفاصيل ذلك .
    (II-1)- الهيئة العليا للتعليم العالي و البحث العلمي*(2) :

    تتكون العضوية الكاملة للهيئة العليا للتعليم العالي و البحث العلمي من السادة / أمين أمانة التعليم العالي و البحث العلمي ، و ممثل لكل من أمانة المالية ، أمانة الخارجية ، أمانة التأهيل و التدريب، أمانة المرأة و الشؤون الاجتماعية ، أمانة الخدمة العامة ، أمناء التعليم العالي الٳقليميين ، رؤساء و مديري الجامعات الحكومية ، و الأهلية و الأجنبية المعتمدة القائمة في السودان ( باعتبار ما سيكون)*(3) ، رؤساء و مديري جامعات الصداقة المعتمدة و القائمة في السودان (باعتبار ما سيكون)*(4)، رؤساء و مديري جامعات التكامل (باعتبار ما سيكون)*(5) ، رؤساء و مديري جامعات الأمم المتحدة (باعتبار ما سيكون)*(6)، رؤساء و مديري فروع الجامعات القائمة في دول صديقة ( باعتبار ما سيكون )*(7)، رؤساء و مديري الكليات الجامعية الخاصة المعتمدة لدى أمانة التعليم العالي و البحث العلمي ، رؤساء و مديري المراكز العليا للبحث العلمي ، رئيس نقابة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات و المعاهد العليا ، مندوب عن الخبرويين المعنيين بشؤون التعليم العالي و البحث العلمي ، اتحاد طلاب الجامعات و المعاهد و مراكز البحوث العليا. تشمل العضوية الٳستثنائية *(8) مندوب عن منظمة اليونسكو ، مندوب عن المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم (الألسكو ) و مندوب عن منظمة التربية و الثقافة و العلوم الأفريقية.
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------
    هوامش :

    *(1)- أمانة التعليم العالي و البحث العلمي هيئة عامة ذات شخصية قانونية اعتبارية تنشأ بمقتضى أحكام وثيقة قانونية تحدِّد أهدافها و مهامها الوظيفية العامة و تقرِّر صلاحيات سلطاتها الٳدارية و التنفيذية .
    *(2)- الهيئة العليا للتعليم العالي و البحث العلمي هي كيان عام ذو شخصية قانونية اعتبارية مستقلة، مرتبط ٳداريًا بالأمانة و يُكمِّل فنياً مهاما ، يُنشأ بمقتضى أحكام وثيقة قانونية تحدِّد مهامه الوظيفية العامة و تقرِّر صلاحيات سلطاته الٳدارية و التنفيذية .
    *(3)- تشجع الأمانة الاستثمار الأجنبي في مناحي التعليم العالي و البحث العلمي سيما التقني وفق أحكام القوانين و اللوائح التنظيمية و الإجرائية التي يُرخص بمقتضى أحكامها لمؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي الأجنبية تأسيس مؤسساتها و مزاولة أنشطتها العلمية التعليمية و البحثية العليا في السودان .
    *(4)- تشجع الأمانة الدول الصديقة ٳنشاء مؤسسات للتعليم العالي و البحث العلمي سيما التقني في الأقاليم المتضررة بالحروب و تلك الأقل حظ في التنمية ، ذلك عملا بمقتضى أحكام القوانين و اللوائح التنظيمية و الٳجرائية التي يُرخص بمقتضى أحكامها لمؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي الأجنبية تأسيس مؤسساتها و مزاولة أنشطتها التعليمية و البحثية العليا في السودان.
    *(5)- تشجع الأمانة الدول الصديقة التي لها حدود مشتركة مع السودان ٳنشاء مؤسسات للتعليم العالي و البحث العلمي سيما التقني في الأقاليم المُتاخمة للحدود بهدف توثيق و تمتين و تعزيز و تنمية العلاقات الأخوية التكاملية بين الشعوب ، ذلك عملا بمقتضى أحكام القوانين و اللوائح التنظيمية و الٳجرائية التي يُرخص بمقتضى أحكامها لمؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي الأجنبية تأسيس مؤسساتها و مزاولة أنشطتها العلمية التعليمية و البحثية العليا في السودان.
    *(6)- تسعى الأمانة بإصرار و ُتهيب و تلتمس من منظمة الأمم المتحدة للتربية و الثقافة و العلوم ٳنشاء مؤسسات للتعليم العالي و مراكز للبحث العلمي سيما في مجالات الدِّراسات التقنينة (على قرار المعهد العالي لإعداد و تأهيل و تدريب المعلمين في أم درمان، معهد الأمم المتحدة الجامعي لتنمية البحوث الاقتصادية في هلسنكي ، معهد الأمم المتحدة الجامعي للتقانة الحديثة في ماسترخت - هولندا ، معهد الأمم المتحدة الجامعي لتنمية الموارد الطبيعية في أفريقيا – أكرا، معهد الأمم المتحدة الجامعي العالمي للتقانة - ماكاو ، معهد الأمم المتحدة الجامعي للدراسات
    التقنية المتقدمة - طوكيو ، جامعة الأمم المتحدة للسلام – كوستا ريكا ...الخ ) على أنْ تعطى الأولوية للأقاليم المتضررة بالحروب و تلك الأقل حظ في التنمية.
    *(7)- تشجع الأمانة الدول الصديقة على ٳنشاء فروع لجامعاتها التقنية القائمة في بلدانها و مراكزها العلمية العليا التي تعنى بالبحوث التطبيقية ، بهدف توثيق و تمتين و تعزيز و تنمية العلاقات العلمية و دعم مسار التنمية في السودان ، على أنْ تعطى الأولوية للأقاليم المتضررة بالحروب و تلك الأقل حظ في التنمية ، على أنْ يتم تأسيسها وفقا لمقتضيات أحكام القوانين و اللوائح التنظيمية و الٳجرائية التي يُرخص بمقتضى أحكامها لمؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي الأجنبية تأسيس مؤسساتها و مزاولة أنشطتها التعليمية و البحثية العليا في السودان.
    *(8)- يحق للمتمتع بالعضوية الاستثنائية حضور اجتماعات الهيئة العليا للتعليم العالي و البحث العلمي و المشاركة في مناقشة موضوعات محاضر اجتماعاتها و تقديم مقترحات و مشاريع تتعلق بشؤون التعليم العالي و البحث العلمي ٳلا أنَّه لا يتمتع بحق التصويت .
    إعداد أمانة التعليم العالى والبحث العلمى لحركة العدل والمساواة السودانية
    البروفسير موسى الباشا
    أمين الأمانة



    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 19 مايو 2017

    اخبار و بيانات

  • صندوق التنمية الإفريقي الصيني: السودان يتمتع بمشاريع إستثمارية واعدة
  • بيان من رابطة المحامين والقانونيين السودانيين ببريطانيا


اراء و مقالات

  • جريمة اغتيال الدولة السودانية بقلم د . الهادي عبدالله ادريس ابوصفائر
  • دول ما بعد الربيع العربي وتحديات سيادة حكم حقوق الانسان، (ليبيا نموذجاً) بقلم محمد بدوي
  • واشنطن تقول للبشير وانَّك لتعلم ما نريد بقلم الفاضل إحيمر
  • توقع عودة الشركات الامريكية رئيس الجمهورية يسمي الأشياء باسمائها، ويشكر قطر لدعمها
  • الروائي والشاعر الدكتور بُشرى الفاضل / وجه آخر
  • مُفحضة يُمه! بقلم رندا عطية
  • صناعة المستقبل السياسي: مقاربة بين فرنسا و السودان بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • العنصرية ومأزق الهوية بقلم عبدالعزيز ابوعاقلة
  • القمة السعودية الامريكية الواقعية وعدم المجاملة او حروب مدمرة بلا نهاية بقلم محمد فضل علي .. كندا
  • اوجاع تخص السو دان لاغير بقلم حيدر احمد خير الله
  • هيبة الحاكم بقلم د. عارف الركابي
  • سؤال الهوية والتغيير بقلم عبد الله الشيخ
  • كلام القصير..!! بقلم عبد الباقي الظافر
  • مجرد (عيِّل) !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • المذهب الظاهري في الفقه الإسلامي بقلم الطيب مصطفى
  • التضامن بين اليأس والإحباط والأمل والرجاء الحرية والكرامة 21 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
  • عندما تموت الرحمة بقلم اسعد عبدالله عبدعلي
  • عقار وعرمان وسياسات التخبط.. بقلم علوية عبدالرحمن عبدالله
  • غسيل أمخاخ المائة الأوائل في القصر الجمهوري!! بقلم عثمان محمد حسن
  • الرئيس البشير،الإمام الصادق المهدى ومولانا الميرغنى:متى سيتنازلون لغيرهم عن القيادة ؟

    المنبر العام

  • سياحة طبية - الشخير وأمراض النوم الاخرى -فيديو محاضرة بروفسور محمد عثمان حسن - مسقط
  • السعودية تبيع عمر البشير والسفاح يواصل مرمطة سمعة الوطن والتهافت والإنكسار!
  • طريق الصفقات: زيارة دونالد ترمب بين العرب و إسرائيل.. يسري فودة من DW فيديو
  • هل ستتخطى الخرطوم شروط رفع العقوبات.. عمر اسماعيل في فرانس 24 فيديو
  • الفكر المتطرّف؛ كيف يصبح الناس العاديّون متعصّبين
  • بشة: إعتذارك ما بفيدك .. هاك النقلة دي
  • تعزية للرفاق في الحركة الشعبية والداخل
  • اعتذار سيدي الرئيس يفوت الفرصة على المتربصين...
  • لله درك سيدي الرئيس
  • طلاب يقاطعون الامتحانات بجامعة البحر الأحمر
  • فشل الموسم الزراعي…الشرطة تطارد مزارعين بالجزيرة
  • خسائر بالمليارات لشركات تأمين في السودان وقرار عدلي بتوسيع المساهمة بـ”سوداتيل”
  • حفظك الله سيدي الرئيس
  • ونسة الضكير للضكير النوم اخير
  • بيان عاجل وهام من سكان قرية الترامباب(القدم ليهو رافع)
  • ربّك يجازي الخدعوك لمهالِكِ الشر أودعوّك . إهداء لزول عارف نفسو ...
  • رسالة لعمر حسن أحمد البشير
  • اها فلان جاى وللا؟..بق بق يلتقى مشغل بوفية سفارة امريكا ب الرياض
  • والله انا لو كيسي فاضي انت ما عندك كيس من أساسو!
  • ألإنقاذ....تيتي ...تيتي...!
  • البشير يعتذر
  • إثيوبيا: حلايب وشلاتين يمكن أن تكون منطقة تكامل لكن لا بد من الإعتراف بسودانيتها
  • صحف ألمانية: نشوة السعودية بزيارة ترامب ربما سابقة لأوانها
  • الدائرة واتساب .. أول لفة (ناس الكوتشينة فقط).. يوجد جوكر بايظ والجرة عند تراجي
  • الفنانون المشاركون في حفل محاربة المجاعة بجنوب السودان Musician and to fight famine in South Sudan
  • حكومة ما فيها (وزير عدل)..يقدل فيها وزير الدولة بـ (الاتصالات)
  • زي دا يعمل شنو ؟!#
  • موظفة منذ 30 عاماً في وكالة الأستخبارات الأمريكية (CIA)، تولت منصب نائب مدير الخدمة السرية الوطنية
  • حوار سفير الامارات بالخرطوم نشر في أخرلحظة
  • ختام فعاليات اسبوع التراث السوداني بإمارة الشارقة























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de