احتمالات الصراع في السودان كتبه د.عبد المنعم مختار

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 01:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-12-2023, 07:13 PM

د. عبد المنعم مختار
<aد. عبد المنعم مختار
تاريخ التسجيل: 08-24-2016
مجموع المشاركات: 6

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
احتمالات الصراع في السودان كتبه د.عبد المنعم مختار

    07:13 PM March, 12 2023

    سودانيز اون لاين
    د. عبد المنعم مختار-المانيا
    مكتبتى
    رابط مختصر






    د.عبد المنعم مختار
    أستاذ جامعي متخصص في السياسات القائمة على الأدلة العلمية مقيم بين الخرطوم وبرلين

    [email protected]

    mailto:‏[email protected][email protected]

    تم صناعة هذه المقالة بمساعدة فعالة من برنامج الذكاء الصناعي ChatGPT

    النزاعات الحالية والمستقبلية واحتمال المواجهة والحرب والهجمات المسلحة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع السودانية الآن وفي المستقبل القريب

    كنموذج لغة للذكاء الاصطناعي ، لا يمكنني التنبؤ بالمستقبل على وجه اليقين ، وأي تحليل أقوم به يعتمد على الاتجاهات التاريخية والمعلومات الحالية. ومع ذلك ، يمكنني تقديم بعض المعلومات الأساسية عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع السودانية (RSF) والصراعات التي كانت تدور في السودان.

    القوات المسلحة السودانية هي القوات العسكرية لجمهورية السودان ، وهي مسؤولة في المقام الأول عن حماية سيادة البلاد وسلامة أراضيها. من ناحية أخرى ، فإن قوات الدعم السريع هي قوة شبه عسكرية تشكلت عام 2013 لمحاربة الجماعات المتمردة في دارفور. ومنذ ذلك الحين ، اتهموا بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان وجرائم حرب.

    استمرت النزاعات في السودان منذ عدة عقود ، حيث تقاتل مختلف الجماعات المتمردة ضد الحكومة من أجل الحكم الذاتي والموارد. في السنوات الأخيرة ، وقعت الحكومة والجماعات المتمردة اتفاقيات سلام ، وتحسن الوضع ، لكن لا تزال هناك بعض مناطق التوتر.

    فيما يتعلق باحتمالية المواجهة والحرب بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ، من الصعب التنبؤ بالمستقبل على وجه اليقين. ومع ذلك ، كانت هناك تقارير عن اشتباكات بين الجماعتين في الماضي ، مما يشير إلى احتمال نشوب صراع.

    كما أن الوضع السياسي في السودان غير مؤكد ، حيث تنتقل البلاد حاليًا إلى حكومة يقودها مدنيون بعد عقود من الحكم العسكري. لقد شاب هذا الانتقال الاحتجاجات والعنف وعدم الاستقرار السياسي. قد يؤدي أي مزيد من عدم الاستقرار السياسي إلى مزيد من الصراع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

    في الختام ، فإن الوضع في السودان معقد ، ولا يمكن التنبؤ بدقة باحتمالية المواجهة والحرب بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع. ومع ذلك ، فمن الأهمية بمكان أن تواصل الحكومة والجماعات المتمردة العمل من أجل السلام والاستقرار لتجنب المزيد من العنف والصراع.

    إدارة حالات عدم اليقين في المرحلة الانتقالية الحالية في السودان

    يعتبر الانتقال الحالي في السودان من الحكم العسكري إلى الحكم المدني عملية معقدة مليئة بالشكوك. إن إدارة أوجه عدم اليقين هذه بشكل فعال أمر بالغ الأهمية لنجاح عملية الانتقال. فيما يلي بعض الاستراتيجيات المحتملة التي يمكن استخدامها لإدارة حالات عدم اليقين في الانتقال الحالي في السودان:

    تعزيز الحوار والتواصل: الاتصال والحوار أساسيان في إدارة حالات عدم اليقين. يجب على الحكومة السودانية وأصحاب المصلحة ضمان وجود اتصال مفتوح بين جميع الأطراف المشاركة في العملية الانتقالية. سيساعد هذا في توضيح التوقعات وتقليل سوء التفاهم وبناء الثقة.
    بناء الإجماع: يجب على الحكومة السودانية وأصحاب المصلحة العمل معًا لبناء توافق في الآراء بشأن القضايا الرئيسية المتعلقة بعملية الانتقال. يمكن تحقيق ذلك من خلال الانخراط في مفاوضات ومشاورات وأشكال أخرى من الحوار لإيجاد أرضية مشتركة والتوصل إلى تفاهم مشترك.
    تطوير خطط الطوارئ: يجب على الحكومة السودانية وضع خطط طوارئ لمعالجة أي شكوك قد تنشأ أثناء عملية الانتقال. يجب مراجعة هذه الخطط وتحديثها بانتظام لتعكس الوضع المتغير على الأرض.
    تبني الشفافية: الشفافية أمر حاسم في إدارة حالات عدم اليقين. يجب أن تكون الحكومة السودانية شفافة في عمليات صنع القرار ، وأن تنقل خططها وتقدمها ، وأن تشرك أصحاب المصلحة في تنفيذ عملية الانتقال.
    بناء القدرات: بناء القدرات داخل الحكومة السودانية والمجتمع المدني أمر بالغ الأهمية في إدارة حالات عدم اليقين. يمكن تحقيق ذلك من خلال برامج التدريب والدعم التي تبني المهارات والمعرفة اللازمة لإدارة حالات عدم اليقين بفعالية.
    في الختام ، تتطلب إدارة حالات عدم اليقين في الانتقال الحالي في السودان نهجًا متعدد الأوجه يتضمن التواصل وبناء الإجماع والتخطيط للطوارئ والشفافية وبناء القدرات. من خلال تبني هذه الاستراتيجيات ، يمكن للحكومة السودانية وأصحاب المصلحة التغلب على أوجه عدم اليقين المتأصلة في عملية الانتقال وضمان انتقال ناجح إلى الحكم المدني.

    إدارة القضايا الأمنية في المرحلة الانتقالية الحالية في السودان

    تعد إدارة القضايا الأمنية جانبًا مهمًا من عملية الانتقال الحالية في السودان. اتسمت العملية الانتقالية بأعمال عنف متفرقة ، لا سيما في منطقة دارفور ، وإدارة القضايا الأمنية بشكل فعال أمر بالغ الأهمية لنجاح العملية الانتقالية. فيما يلي بعض الاستراتيجيات المحتملة التي يمكن استخدامها لإدارة القضايا الأمنية في المرحلة الانتقالية الحالية في السودان:

    إنشاء هيئة إنفاذ قانون فعالة: يجب على الحكومة السودانية إنشاء وكالات فعالة لإنفاذ القانون للحفاظ على القانون والنظام أثناء عملية الانتقال. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تعيين الموظفين وتدريبهم ، وتزويدهم بالموارد اللازمة ، وضمان محاسبتهم على أفعالهم.
    نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج: يمكن لبرامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج أن تساعد في معالجة القضايا الأمنية من خلال نزع سلاح المقاتلين وإعادة دمجهم في المجتمع وإتاحة الفرص لهم لكسب الرزق. يجب على الحكومة السودانية إعطاء الأولوية لتنفيذ برامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج لمعالجة القضايا الأمنية بشكل فعال.
    تعزيز أمن الحدود: يجب على الحكومة السودانية تعزيز أمن الحدود لمنع تدفق الأسلحة والمخدرات وغيرها من السلع غير المشروعة التي يمكن أن تغذي انعدام الأمن أثناء عملية الانتقال. يمكن تحقيق ذلك من خلال زيادة الدوريات ، وتحسين البنية التحتية الحدودية ، والتعاون مع الدول المجاورة لتعزيز أمن الحدود.
    معالجة الأسباب الجذرية لانعدام الأمن: يجب على الحكومة السودانية معالجة الأسباب الجذرية لانعدام الأمن في البلاد. يمكن تحقيق ذلك من خلال معالجة قضايا مثل الفقر والبطالة وعدم المساواة ، والتي غالبًا ما تكون من العوامل الدافعة لانعدام الأمن.
    تعزيز الحوار والمصالحة: يجب على الحكومة السودانية تعزيز الحوار والمصالحة بين مختلف الجماعات العرقية والدينية لمعالجة المظالم الأساسية التي غالبًا ما تؤدي إلى انعدام الأمن. ويمكن تحقيق ذلك من خلال توفير منبر للحوار وتعزيز العلاقات بين المجتمعات.
    في الختام ، تتطلب إدارة القضايا الأمنية في المرحلة الانتقالية الحالية في السودان نهجًا متعدد الأوجه يتضمن إنفاذ القانون الفعال ، وبرامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج ، وتعزيز أمن الحدود ، ومعالجة الأسباب الجذرية لانعدام الأمن ، وتعزيز الحوار والمصالحة. من خلال اعتماد هذه الاستراتيجيات ، يمكن للحكومة السودانية إدارة القضايا الأمنية بفعالية وضمان الانتقال الناجح إلى الحكم المدني.

    إدارة المخاطر الأمنية في المرحلة الانتقالية الحالية في السودان

    إن الانتقال الحالي في السودان من الحكم العسكري إلى الحكم المدني محفوف بالمخاطر الأمنية التي يمكن أن تعرقل عملية الانتقال. تعد إدارة المخاطر الأمنية بشكل فعال أمرًا بالغ الأهمية لنجاح عملية الانتقال. فيما يلي بعض الاستراتيجيات المحتملة التي يمكن استخدامها لإدارة المخاطر الأمنية في المرحلة الانتقالية الحالية في السودان:

    إجراء تقييمات شاملة للمخاطر: يجب على الحكومة السودانية إجراء تقييمات شاملة للمخاطر لتحديد المخاطر الأمنية المحتملة التي يمكن أن تنشأ أثناء عملية الانتقال. يجب أن تغطي هذه التقييمات مجموعة واسعة من المخاطر الأمنية ، بما في ذلك العنف السياسي والأنشطة الإجرامية والإرهاب.
    تطوير خطط إدارة المخاطر: بناءً على نتائج تقييمات المخاطر ، يجب على الحكومة السودانية تطوير خطط إدارة المخاطر التي تعطي الأولوية للتخفيف من التهديدات الأمنية عالية المخاطر. يجب أن تتضمن هذه الخطط تدابير لمنع المخاطر الأمنية واكتشافها والاستجابة لها بشكل فعال.
    تعزيز جمع المعلومات الاستخبارية: يجب على الحكومة السودانية تعزيز جمع المعلومات الاستخباراتية لتحديد التهديدات الأمنية المحتملة قبل حدوثها. يمكن تحقيق ذلك من خلال الاستثمار في قدرات جمع المعلومات الاستخبارية ، مثل الذكاء البشري والمراقبة الإلكترونية وتحليلات البيانات.
    تعزيز أمن الحدود: يجب على الحكومة السودانية تعزيز أمن الحدود لمنع تسلل الأسلحة والإرهابيين والسلع غير المشروعة الأخرى التي يمكن أن تغذي المخاطر الأمنية أثناء عملية الانتقال. يمكن تحقيق ذلك من خلال زيادة الدوريات ، وتحسين البنية التحتية الحدودية ، والتعاون مع الدول المجاورة لتعزيز أمن الحدود.
    بناء شراكات أمنية قوية: يجب على الحكومة السودانية بناء شراكات أمنية قوية مع شركاء إقليميين ودوليين لتعزيز قدراتها الأمنية. يمكن تحقيق ذلك من خلال التعاون في تبادل المعلومات الاستخباراتية ، والتدريب وبناء القدرات ، والعمليات المشتركة لمواجهة المخاطر الأمنية.
    في الختام ، تتطلب إدارة المخاطر الأمنية في المرحلة الانتقالية الحالية في السودان نهجًا متعدد الأوجه يتضمن تقييمات شاملة للمخاطر ، وخطط إدارة المخاطر ، وجمع المعلومات الاستخبارية المعزز ، وأمن الحدود المعزز ، والشراكات الأمنية القوية. من خلال تبني هذه الاستراتيجيات ، يمكن للحكومة السودانية إدارة المخاطر الأمنية بفعالية وضمان انتقال ناجح إلى الحكم المدني.

    إدارة المنافسات والصراعات السياسية والمواجهات في المرحلة الانتقالية الحالية في السودان

    تعد إدارة المنافسات والصراعات السياسية في المرحلة الانتقالية الحالية في السودان أمرًا بالغ الأهمية لنجاح العملية الانتقالية. تعتبر المنافسة السياسية جزءًا أساسيًا من أي ديمقراطية ، ولكنها قد تؤدي أيضًا إلى صراعات ومواجهات قد تعرقل عملية الانتقال. فيما يلي بعض الاستراتيجيات المحتملة التي يمكن توظيفها لإدارة المنافسات والصراعات السياسية في المرحلة الانتقالية الحالية في السودان:

    تعزيز الحوار: يجب على الحكومة السودانية تعزيز الحوار بين الفاعلين السياسيين لمعالجة الخلافات سلميا. يمكن للحوار أن يساعد في بناء الثقة وتعزيز الفهم المشترك للقضايا المطروحة ، مما قد يمنع نشوب الصراعات والمواجهات.
    تعزيز بيئة سياسية شاملة: يجب على الحكومة السودانية تعزيز بيئة سياسية شاملة تسمح بمشاركة جميع الفاعلين السياسيين ، بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية. يمكن تحقيق ذلك من خلال خلق ساحة لعب متكافئة ، وضمان سماع جميع الأصوات ، وتعزيز التسامح.
    إنشاء لجان انتخابية مستقلة: على الحكومة السودانية إنشاء لجان انتخابية مستقلة للإشراف على الانتخابات والتأكد من أنها حرة ونزيهة. يمكن للجان الانتخابية المستقلة أن تساعد في منع النزاعات والصراعات التي قد تنشأ عن نتائج الانتخابات المتنازع عليها.
    تعزيز آليات حل النزاعات: يجب على الحكومة السودانية تعزيز آليات حل النزاعات لمعالجة النزاعات والمواجهات التي يمكن أن تنشأ أثناء عملية الانتقال. يمكن تحقيق ذلك من خلال توفير آليات تسوية المنازعات التي يمكن الوصول إليها وحيادية وفعالة.
    معالجة الأسباب الجذرية للصراعات السياسية: يجب على الحكومة السودانية معالجة الأسباب الجذرية للصراعات السياسية في البلاد. يمكن تحقيق ذلك من خلال معالجة قضايا مثل الفقر والبطالة وعدم المساواة ، والتي غالبًا ما تكون محركات للصراعات السياسية.
    في الختام ، تتطلب إدارة المنافسات السياسية والصراعات في المرحلة الانتقالية الحالية في السودان نهجًا متعدد الأوجه يتضمن تعزيز الحوار ، وتعزيز بيئة سياسية شاملة ، وإنشاء لجان انتخابية مستقلة ، وتعزيز آليات حل النزاعات ، ومعالجة الأسباب الجذرية للصراعات السياسية. . من خلال تبني هذه الاستراتيجيات ، يمكن للحكومة السودانية إدارة المنافسات والصراعات السياسية بفعالية وضمان انتقال ناجح إلى الحكم المدني.

    ‎إدارة الأزمة الاقتصادية ومعدلات البطالة المرتفعة وضعف العملة ومعدلات التضخم المرتفعة والميزان التجاري السلبي وارتفاع العجز المالي والاقتصادي والسياسي والاجتماعي والقبلي والنقابات العمالية والصراعات والخلافات والخلافات في الانتقال الحالي في السودان

    ‎تمثل إدارة الأزمة الاقتصادية في السودان تحديًا كبيرًا للانتقال الحالي إلى الحكم المدني. تواجه البلاد مجموعة من المشاكل الاقتصادية ، بما في ذلك ارتفاع معدلات البطالة وضعف العملة ومعدلات التضخم المرتفعة والميزان التجاري السلبي والعجز المالي والاقتصادي المرتفع. تتشابك هذه المشاكل الاقتصادية مع أوجه العجز والنزاعات السياسية والاجتماعية والقبلية والنقابية ، مما يجعل إدارتها أكثر صعوبة. فيما يلي بعض الاستراتيجيات المحتملة التي يمكن توظيفها لإدارة الأزمة الاقتصادية والعجز والصراعات المرتبطة بها في المرحلة الانتقالية الحالية في السودان:

    ‎تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية: يجب على الحكومة السودانية تنفيذ إصلاحات اقتصادية تعالج الأسباب الجذرية للأزمة الاقتصادية. يجب أن تشمل هذه الإصلاحات تدابير لخفض الإنفاق الحكومي ، وزيادة الإيرادات ، وإصلاح النظام المصرفي ، وتشجيع الاستثمار الأجنبي.
    ‎معالجة الفساد: الفساد تحد كبير في السودان ويؤدي إلى تفاقم المشاكل الاقتصادية. يجب على الحكومة السودانية معالجة الفساد من خلال تدابير مثل تحسين الشفافية والمساءلة ، وتعزيز الإطار القانوني ، وزيادة العقوبات على الفساد.
    ‎معالجة الصراعات الاجتماعية والقبلية: الصراعات الاجتماعية والقبلية تفاقم المشاكل الاقتصادية في السودان. يجب على الحكومة السودانية معالجة هذه النزاعات من خلال تعزيز الحوار والمصالحة ، وتنفيذ برامج لمعالجة الفقر وعدم المساواة ، وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل.
    ‎تحسين البنية التحتية: يعد الافتقار إلى البنية التحتية في السودان عائقا كبيرا أمام النمو الاقتصادي. يجب على الحكومة السودانية الاستثمار في مشاريع البنية التحتية مثل الطرق والسكك الحديدية والموانئ ، مما قد يؤدي إلى تحسين الميزان التجاري للبلاد وجذب الاستثمار الأجنبي.
    ‎التعامل مع المؤسسات المالية الدولية: يجب على الحكومة السودانية التعامل مع المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي (IMF) والبنك الدولي للوصول إلى المساعدة المالية والخبرة الفنية. وهذا يمكن أن يساعد في معالجة المشاكل والعجز والصراعات الاقتصادية في البلاد.

    ‎في الختام ، تتطلب إدارة الأزمة الاقتصادية وما يرتبط بها من عجز وصراعات في المرحلة الانتقالية الحالية في السودان نهجًا شاملاً يتضمن تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية ، ومعالجة الفساد ، ومعالجة النزاعات الاجتماعية والقبلية ، وتحسين البنية التحتية ، والمشاركة مع المؤسسات المالية الدولية. من خلال اعتماد هذه الاستراتيجيات ، يمكن للحكومة السودانية إدارة الأزمة الاقتصادية بفعالية وضمان انتقال ناجح إلى الحكم المدني.

    ‎إدارة الغذاء والماء والصرف الصحي وأوجه عدم اليقين وأوجه القصور والضعف في الصحة والتعليم في المرحلة الانتقالية الحالية في السودان

    ‎تعد إدارة حالات عدم اليقين وأوجه القصور المتعلقة بالغذاء والماء والصرف الصحي والصحة والتعليم في السودان أمرًا بالغ الأهمية لنجاح الانتقال الحالي إلى الحكم المدني. يواجه السودان مجموعة من التحديات في هذه المجالات ، بما في ذلك عدم كفاية البنية التحتية ، ومحدودية الوصول إلى الموارد ، والصراعات الاجتماعية والسياسية. فيما يلي بعض الاستراتيجيات المحتملة التي يمكن استخدامها لإدارة الغذاء والمياه والصرف الصحي والصحة والتعليم وأوجه عدم اليقين وأوجه القصور في التحول الحالي في السودان:

    ‎تحسين الوصول إلى الموارد: يجب على الحكومة السودانية تحسين الوصول إلى الموارد مثل الغذاء والمياه ومرافق الصرف الصحي. ويمكن تحقيق ذلك من خلال الاستثمار في البنية التحتية ، مثل الآبار ومرافق معالجة المياه ، وتوفير المعونة الغذائية للسكان المعرضين للخطر.
    ‎معالجة أوجه القصور الصحية: يجب على الحكومة السودانية معالجة أوجه القصور الصحية من خلال الاستثمار في البنية التحتية للرعاية الصحية ، وتوفير التدريب للعاملين في مجال الرعاية الصحية ، وتحسين الوصول إلى الأدوية والإمدادات الطبية. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل معدلات الوفيات وتحسين الصحة العامة للسكان.
    ‎معالجة أوجه القصور في التعليم: يجب على الحكومة السودانية معالجة أوجه القصور في التعليم من خلال الاستثمار في البنية التحتية للتعليم ، وتوفير تدريب المعلمين ، وتحسين الوصول إلى التعليم للجميع. يمكن أن يساعد ذلك في تحسين معدلات معرفة القراءة والكتابة والحد من الفقر على المدى الطويل.

    ‎الانخراط مع المنظمات الدولية: يجب على الحكومة السودانية الانخراط مع المنظمات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية (WHO) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) للوصول إلى الخبرة الفنية والمساعدة المالية. يمكن أن يساعد ذلك في تحسين أنظمة الصحة والتعليم في البلاد.
    ‎معالجة الصراعات الاجتماعية والسياسية: يمكن للصراعات الاجتماعية والسياسية أن تؤدي إلى تفاقم نقص الغذاء والماء والصرف الصحي والصحة والتعليم في السودان. يجب على الحكومة السودانية معالجة هذه النزاعات من خلال تعزيز الحوار والمصالحة ، وتنفيذ برامج لمعالجة الفقر وعدم المساواة ، وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل.
    ‎في الختام ، تتطلب إدارة جوانب عدم اليقين وأوجه عدم اليقين المتعلقة بالغذاء والمياه والصرف الصحي والتعليم في المرحلة الانتقالية الحالية في السودان نهجًا شاملاً يتضمن تحسين الوصول إلى الموارد ، ومعالجة أوجه القصور الصحية والتعليمية ، والمشاركة مع المنظمات الدولية ، ومعالجة الجوانب الاجتماعية والتعليمية. الصراعات السياسية. من خلال تبني هذه الاستراتيجيات ، يمكن للحكومة السودانية إدارة أوجه عدم اليقين وأوجه القصور هذه بفعالية وضمان انتقال ناجح إلى الحكم المدني.
    --
    Dr. Abdel Moniem Mukhtar, BDS, MPH, DrPH



    Associate Professor of Epidemiology

    Consultant in Public Health



    عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق March, 10 2023
  • ارتفاع في حالات الاصابة بحمى الضنك الخرطوم
  • وفاة طفلة بمسشفى حكومي بسبب جرعة خاطئة والشرطة تلقي القبض على الممرضين المتهمين
  • وفاة شقيق الرئيس المعزول عمر البشير


عناوين المواضيع المنبر العام بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق March, 10 2023
  • وزارة المالية فاقمت معاناة المواطنين بالزيادات- ما الجديد يا حزب الامة ؟
  • الخرطوم تمتدح موقف الإمارات رغم تصويتها لتمديد العقوبات-ماذا انت قائل !
  • بيان حول أول شهر رمضان
  • عاااااااجل عودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران وتعيين سفراء خلال شهرين
  • عناوين الصحف الصادره الجمعة 10 مارس 2023 م
  • بين الأستاذ محمود والإمام الغزالي
  • محادثات مصرية أمريكية لحل الأزمة السودانية !!!

    عناوين المقالات بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق March, 10 2023
  • خلافات العسكر وتباينات الاطاري الي اين تقود العملية الساسية كتبه شريف يس
  • حميدتي و تضييق هامش المناورة كتبه زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • وداع فصل الشتاء كتبه عبدالرحمن محمـــد فضــل
  • حرب المهدي المنتظر الدامية مع الشيطان وقبيله الجن المجرمين – كتبه عبد الله ماهر
  • المعتز بالله يرجم العقبة الكبرى في تل أبيب كتبه د. مصطفى يوسف اللداوي
  • قصــة قصيــرة بعنوان شكلة في سوق المجانين !! بقلم الكاتب / عمر عيسى محمد أحمد























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de