▪️ابدأ بآخر قول قاله السيد نائب رئيس مجلس السيادة الفريق اول محمد حمدان دقلو في مخاطبة عامة :- [وقعنا على الإتفاق الإطارى غصبا عننا وكسر رقبة]. وقال:- [صحي في تدخلات كان قلنا مافي تدخلات كضبنا. .. كان قلنا ما مسيرانا السفارات كضبنا …. لكن دا بإرادتنا نحن وبطوعنا نحن وباختيارنا نحن]. ▪️اجمل ما يميز مخاطبات و لقاءات الفريق اول محمد حمدان دقلو "حميدتي" هذه التلقائية و الحديث غير المنمق و الذي يخرج بدون تكليف و يسهل للمتلقي فهم المقصد من الوهلة الأولي اَي انه ليس هناك مكر او خداع في الكلام او ما يسمي بالدبلوماسية و هي إظهار الانسان خلاف ما يبطن او محاولة الإرضاء كما يتميز حديثه باستخدام اللغة السهلة غير المعقدة. ▪️المتابع لمخاطبات السيد حميدتي خاصة عندما يكون غاضبا او عندما تكون هناك أزمة مستفحلة ، في الفترة السابقة و قبل الاطاري غالبا او عموما غضب السيد حميدتي يكون علي ما يسمي بالمكون المدني للنظام الحاكم ، فقد برزت المشاكسات و النزاعات و التراشقات منذ بداية الشراكة بين المكونين بل قبلها في بداية الحوارات بين المكونين ، المكون المدني و الذي يمثله نشطاء ليسوا علي دراية بكيفية تناول الشأن العام او التعامل مع دولة تتكون من عدة جهات ، المكون المدني و علي مدي سنين تجربة حكومتي حمدوك الفاشلتين و (اللاحكومة) بعد انقلاب البرهان ظل يؤجج الصرعات و يزيد من حالات الاحتقان بينهم و بين شركاءهم في السلطة المغتصبة و قد أكد ذلك السيد حميدتي في مخاطبات عديدة اذ ظل يردد "ليست هناك جهة مفوضة بل كلهم أتوا و استلموا الحكم" اَي ان الشعب لم يفوضهم بالطرق المعروفة للتفويض الامر الذي يؤكد انهم سرقوا الثورة ، الا ان غضبه و تعبيراته الغريبة في احدي المرات كانت بعيدة عن "المكون الشقيق في النظام المسروق" ، فقد خاطب ما يسمي بالآلية الاقتصادية و التي يترأسها قائلا :"نحن مشكلتنا مع الدولار دة لازم نتصارع معاه يا رمانا يا رميناه". ▪️قال السيد حميدتي في احدي مخاطباته الشهيرة و باللغة العامية: "نحن و الجماعة ديل ، دة يتدب لي دة و دة يتدب لي دة" ، طبعا "الجماعة ديل" و "الناس ديل " و "جهات" و "إخوانا ديل" و "ناس الحرية و التغيير" كلها تعابير او مصطلحات المقصود بها هذا المكون المدني و ربما بالتدقيق يقصد بها "الجماعة التي سرقت الجهاز التنفيذي و الإعلامي في البلد" و بصورة ادق و كما قال البرهان "مجموعة صغيرة" و ربما يقصد "هذا الحزب الصغير الذي ليس له وزن سوي هذه الفقاعات الإعلامية" او كما يتردد "الاحزاب المجهربة" و اللبيب بالاشارة يفهم ، و السيد حميدتي يقصد ان النظام بعيد كل البعد عن خدمة المواطن او الوطن و إنما قضي طوال الفترة الماضية في عراك بين مكوناته المختلفة من اجل الكيكة و كيفية الحصول علي النسبة الأكبر. ▪️تحدث السيد حميدتي اكثر من مرة و في اكثر من مناسبة عن فشل الحكومة و كان له تعبير صريح و واضح وضوح الشمس :"فشلنا ، فشلنا ، فشلنا فشل ذريع" ، و بالطبع انه امر واضح و صحيح مائة بالمائة فقط ان حميدتي صادق و الآخرون ينافقون و لا يقولون الحقيقة المرة ، و لعله في نفس لقاء آلية الاقتصاد و للخروج من المأذق قال:- "و الله غلبنا النسويه ذاته" ، و بالطبع هذا هو وضع النظام الفاشل انه لا يستطيع بل لم يستطيع فعل شيء و انه في أسوأ احواله و قد أكد ذلك قائلا : "معنوياتنا في الواطة" . ▪️و تخرج تصريحات و تعبيرات السيد حميدتي دائما واقعية و تحكي عن الفشل و التشاكس بين مكونات الحكم الفاشلة ، و في احدي التراشقات بينه و بين وزير التجارة الفاشل السابق مدني قال السيد حميدتي :"هنا المستثمر يجي ينتظرك تلاتة يوم عشان تطلع ليه رخصة ،انت شنو و الوزارة عندها شنو تلاتة يوم". ▪️قبل فترة و عند خروج اخبار الانقلاب العسكري كان للسيد حميدتي تصريحات تلقائية الا انها نارية و في نفس الوقت واقعية تؤكد الحال الحقيقي الذي تعيشه مكونات الحكم الفاشل حيث قال: “الناس ديل بقولوا إنو العسكريين بدعموا السيولة الأمنية عشان تسهل ليهم الانقلابات، دا كلام ما صحيح.. ياخي دا نفاق”. وأكد أن هنالك ترويجاً بأننا نسعى لعمل انقلاب، وقال: “الانقلاب مستهدفنا نحنا ديل.. هم بمشوا السجون لكن نحنا بنمشي المقابر.. يا وديناهم المقابر يا ودونا المقابر مافي غير دا في الانقلابات”.
▪️السيد حميدتي اطلق عبارة شهيرة و هي "الحكاية انبشقت" و قد تداولتها الاسافير و المجالس و صارت مثار تهكم او استهتار بالسيد حميدتي ، لكن ، اذا درس الانسان معني هذه العبارة بصورة متعمقة فسيجد ان الرجل ربما يدري ما يقصد او انه يريد إرسال إشارات حقيقية ان هذا النظام الحاكم و بعد التراشقات و السباب بين مكوناته وصل الامر الي درجة خطيرة ، و هي مرحلة الانبشاق ، في منشور علي فيسبوك تساءلت احدي الصديقات المتابعة لصفحتي عن معني "اتبشقت" ما جعلني ابحث عن الكلمة للرد علي السؤال ، فقد جاء في قاموس العامية السودانية للدكتور عون الشريف قاسم :-بَشَقَ : بمعني شرط و مزق و انبشق الشيء اي تشرط و تمزق ، غير اني اري و حسب سياق في مقطع سعادة الفريق اول السيد محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة أن معني بَشَقَ بفتح الباء و الشين و القاف ، ربما تعني "رمي الشيء و شتته في جهات مختلفة بحيث يصعب تجميعه" ، و تجيئ كلمة "انبشقت" بمعني وقعت بدون إرادة حاملها و تشتت في جهات مختلفة و صعب علي صاحبها أن بجمعها مرة اخري". و الله اعلم .و كلمة "انبشقت" علي وزن كلمة "انبجست" فربما اخذها سعادة النائب الأول من هذه الكلمة و التي جاء معناها حسب "لسان العرب" : بجس: البَجْسُ: انْشِقَاقٌ فِي قِرْبة أَو حَجَرٍ أَو أَرض يَنْبُعُ مِنْهُ الماءُ، فإِن لَمْ يَنْبُعْ فَلَيْسَ بانْبِجاسٍ؛ و قد قيل: "وَكِيفَ غَرْبَيْ دالِجٍ تَبَجَّسا"، وبَجَسْتُه أَبْجِسُه وأَبْجُسُه بَجْسًا فانْبَجَسَ وبَجَّسْتُه فَتَبَجَّسَ، وَمَاءٌ بَجِيسٌ: سَائِلٌ؛ عَنْ كُرَاعٍ قَالَ اللَّه تعالى: {فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْنًا}. وبَجَسْتُ الماءَ فانْبَجَسَ أَي فَجَرْتُه فَانْفَجَرَ. عليه من المعاني نستخلص أن النائب الأول كانه يريد أن يقول اننا نحمل قربة و للاسف هذه القرية سقطت منا و تدفق ما بها ، لكنهم و للاسف الشديد واصلوا في حملها رغم "انبشاقها" و تدفق ما بها و بذلك صارت لا فائدة منها و قد جاء علي ذلك المثل السوداني :- "ينفخوا في قرية مقدودة" ، و هو ما رآه سعادة النائب الأول، حيث قال في مخاطبة بتاريخ ٢٧ يوليو ٢٠٢٠م على هامش الاحتفال بمناسبة تصدير اثنين طن من الذهب حيث وجه انتقادات إلى جهات حكومية لم يسمها وقال إنها وضعت إجراءات عطلت حصول السودان على العملات الصعبة ، و رأى حميدتي أن سوق العملات في السوق هش للغاية وأضاف “الدولار مفروض يكون (15) جنيهًا وليس (150) جنيهًا ونحنا ماقصرنا دفعنا لكننا ننفخ في قربة مقدودة لأن هناك عصابة ومافيا تحارب البلاد". ▪️انتقد السيد حميدتي الحديث عن أن العسكريين خصموا من الرصيد السياسي للمدنيين في السلطة، وأقسم أنه لن يجلس معهم في اجتماع إلا بالوفاق، وقال: “قالوا نحن خصمنا من رصيدهم السياسي.. إنت القوة لقيتها من وين؟.. القوة دي ما اديناك ليها نحنا ديل.. نحن من منحناهم القوة.. لكن أثبتنا أننا غفرا”، وتساءل: “معقول إنت زول حاميه يجي يقول ليك نحن خصمنا من رصيده السياسي، يعني نحنا نكرة؟، والله تاني ما نقعد معاه في تربيزة واحدة تاني.. إلا بالوفاق”، وأضاف “في وفاق نقعد معاه ما مشكلة من عفا وأصلح فأجره على الله، لكن مافي وفاق والله تاني في تربيزة واحدة ما نقعد والتبقى تبقى.. والتمطر حصى بدل مطر الليلة قبل بكرة”. وأكد دقلو أنهم تحملوا الكثير في سبيل الإصلاح، وقال: “ياخي نحنا مصارينها دي اتهردت صبرنا قلنا بتتصلح.. صبرنا.. صبرنا.. نصبر لي متين؟ ما نقول كلمة الحق يا جماعة؟”. في نفس المناسبة اشار السيد حميدتي دقلو، إلى أنه لا يمكن توزيع الاتهام بالفلول على الجميع، وقال: “محل تهبش يقول ليك ديل فلول، إدارات أهلية، طرق صوفية، أحزاب سياسية.. كله فلول.. طيب انت داير تحكم منو؟. وحث السودانيين على حراسة الثورة، وقال: ” والله نحنا ذاتنا ما بنتحمل بعد دا”، وأضاف أنه واجه الجميع بأنه لا يمكن التهديد بالشارع، وتابع “قلنا ليهم قبل كدا في التربيزة وكلهم موجودين ما بتهددونا بالشارع.. نحن عندنا شارع.. الجيش دا خلوه الجيش دا حقهم هم.. بعد دا نحن الشارع ما بتهددونا بيه، طلعوا شارع نحنا نطلع الشارع.. تاني لعب مافي.. تاني ما بنرجع لي وراء”، وقال: “نحنا عشان لبسنا الكاكي ما بشر؟ ولا مقطوعين من شجرة؟ ولا ما عندنا أهل؟ ولا ما سودانيين؟ كدي بعد دا نشوف الكلام دا.. بعد دا ما نلبس كاكي بنجيكم بي جلابية وقميص كت ونباري الناس ديل.. نخلي الكاكي دا العساكر كتار غيرنا”، مضيفاً “يا أخوانا الكلام دا عيب والحل واحد هو الوفاق”.
▪️ كان السيد حميدتي صادقا و هو يلقي تصريحاته الواضحة وأفاد قائد قوات الدعم السريع، إلى أنهم طالبوا قبل عام بالتواضع على قوانين تمنع “التروس” وإغلاق الطرق تعبيراً عن الاحتجاج، وقال: “لا فرق بين إغلاق شارع الستين والعقبة”، وقال: “هذه سُنة سنوها هم.. نحنا ما سنيناها”، موضحاً أن القانون ينظم حق التظاهر، وأضاف “الديمقراطية ما فوضى”.
▪️في احدي التعبيرات الغريبة و الجميلة في نفس الوقت ما تتداوله الاسافير انه قال :"الانقلاب لو تم الناس البتشرشحوا ديل بكونوا في مكان تاني غير السودان" ، طبعا من السياق القصد من "الناس" هم الشق الاخر من حكومة الفشل اَي الشق او كما يقال المكون المدني ، لان معظمهم يحملون جوازات اجنبية و ربما يقصد مكان تاني غير السودان اَي انهم سيشردون او سيتم نقلهم كما حدث لأمثالهم بالطائرة الامريكية الشهيرة من مطار كابول ، و "الشرشحة" ربما يكون اصلها من أفغانستان ، لانه بدخول طالبان الي العاصمة كابول خاف "متشرشحوا" أفغانستان و تسلقوا ظهر الطائرة هروبا الي دول اسيادهم . و بالبحث عن شرشحه وجدتها تطلق علي الشخص إذا عرض عليه أمرا فيه جهة للإقدام عليه وجهة للإحجام عنه وهو حائر بينهما ، كذلك بالبحث في موقع المعجم العربي وجدتها بمعني " تهزيئ أو معاتبه" كان تقول البنت لأختها "والله يا سوسن انا عارفة إنو ماما حتشرشحني شرشحة لما ارجع البيت الله يستر". و ربما قصد السيد حميدتي هذا المعني فقد قام بعض الناشطين و منهم المدعو خالد سلك "بشرشحة" الجياشة و قد انتشر ذلك علي الوسائط . 🚫 من هم الذين سرقوا الثورة ؟
⛔الذين سرقوا الثورة⛔
◾بعد الثورات و كما الحال الان فالسلاطين إلي وضعهم الطبيعي عربات و صرف وقود و ونسات و اتصالات و اجتماعات و زيارات و قعدات و مؤتمرات و مشروعات و سفريات و لجان و تعيينات و حوافز و نثريات و ترضيات و سيارات مظللة و سارينيهات و لافتات معلقة و افتتاحات وهمية و احتفالات ،، ◾الذين سرقوا الثورة هم السلطة الانتقالية او الذين يسمون انفسهم حكومة الثورة ، تلك الثورة التي سرقت في وضح النهار. ◾ الذين سرقوا الثورة هم الذين تجمعوا و اختاروا أنفسهم لكي يكونوا سلاطين ، لم يختارهم الشعب رغم أن اكثرهم يرددون ذلك . ◾ الذين سرقوا الثورة هم القادة و الكبراء و الساسة و الزعماء و العسكريين ، استلموا مكاتبهم و قصورهم و فنادقهم و منازلهم و مخصصاتهم و نثرياتهم و تحلق حولهم حراسهم و مدراء مكاتبهم و سائقي سياراتهم و مراسمهم و تركوا باقي الشعب حائرا هائما. ◾ الذين سرقوا الثورة من القادة و الرؤساء و الزعماء و الساسة و العسكر تربعوا هناك في الاعالي في السرادق المظلله المكيفة الهواء و تركوا باقي الشعب هائماً. ◾ الذين سرقوا الثورة ️يتجمعون رسميا في قاعات و يتناقشون و ليس للوطن و إصلاحه حظ في نقاشهم بل كل نقاشهم في كيفية قسمة الكيكة .. ◾ الذين سرقوا الثورة يتجمعون شعبيا في اعراس و عزاءات و سفريات و يتناقشون عن الدولة العميقة و ازالة التمكين و ليس للخطط و الاستراتيجيات حظ في نقاشهم .. ◾ ️الذين سرقوا الثورة يتجمعون اسفيريا في واتساب و فيس بوك و يتناقشون و يكتبون و يكذبون و يوعدون و يخلفون و ليس للوطن و إصلاحه حظ في نقاشهم .. ◾️الذين سرقوا الثورة يجلسون في استديوهات القنوات الفضائية الكثيرة الساعات الطوال و يتناقشون و يوعدون و يخلفون و يكذبون و ليس للوطن و إصلاحه حظ في نقاشهم. ◾الذين سرقوا الثورة هم شرذمة قليلون اتي بهم القدر فتملكوا وسائل الإعلام و صاروا يتحدثون عن الناس و يسبونهم و يشتمونهم باسم العدالة و العدالة منهم بريئة ، فأصبحت تسير الدولة لجان ظالمة غاشمة فاشلة ، تتفاخر بالتشفي و التشهير في المنصات الاعلامية كذبا و زورا و بهتانا دون السماح للناس حتي بالرد فصار اعلامهم :- 1️⃣يتهم ، و 2️⃣يحقق ، و 3️⃣يقاضي، و 4️⃣يحكم ، و 5️⃣ينفذ. ◾الذين سرقوا الثورة هم اولئك الذين ارجعوا الناس إلي عصور القبلية و الجهوية و النعرات العنصرية بالظلم و الكذب و غياب العدالة و التهميش التام لدور القضاء ، فصار الناس و في سبيل حماية ابناءهم و أقاربهم يستغلون القبلية و الجهوية الأمر الذي ينذر بمخاطر كبيرة قد تتطور بعد قليل إلي عراكات و حروبات قبلية و اثنية و جهوية ينفلت معها عقد الأمن و يتفتق فيها النسيج المجتمعي الذي كان انموذجا . ◾ الذين سرقوا الثورة يكتبون في الصحف اليومية الكسيحة و يسبون و يكذبون و ليس للوطن و إصلاحه حظ في كتاباتهم . ◾الذين سرقوا الثورة ️كل يوم و منذ الصباح الباكر عملهم فقط الاطلاع علي أخبار معارضيهم في الوسائط المختلفة لنفيها و تكذيبها و الرد عليها و ليس للوطن حظ في عملهم. ▪الذين سرقوا الثورة ️يقضون الاسابيع و الشهور في كيفية حل الالغاز و الطلاسم و المعادلات الخاصة بقسمة "الكيكة الصغيرة" علي هذه المجموعات الكبيرة المتناقضة. ◾الذين سرقوا الثورة ️كل همهم كيفية الحصول علي كراسي الحكم و راحة أنفسهم و لا يلتفتوا الي آلام و هموم مواطنيهم و لا الي نهضة بلادهم ، و للاسف الشديد ليس هناك من أمل فالكل همه السلطة و راحة نفسه .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة