فرقة السلفية هم الوهابية الضالين – كتبه عبد الله ماهر

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 09:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-02-2022, 01:26 PM

عبدالله ماهر
<aعبدالله ماهر
تاريخ التسجيل: 10-17-2017
مجموع المشاركات: 523

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فرقة السلفية هم الوهابية الضالين – كتبه عبد الله ماهر

    12:26 PM October, 02 2022

    سودانيز اون لاين
    عبدالله ماهر-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر





    والسلفية هي فرقة سبل محدثة بدعة ويدعون إلى الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وهم ضالون وليست على شئ، وظهروا كفرقة محدثة منشقة جديدة على ملة الإسلام في القرن السابع الهجري وفقا لما يرونه من صفات لله ﷻ في القرآن والسنة التشريعة للرسول ﷺ، وقد اتبعوا إمامهم ابن تيمية وابن قيم الجوزية وبن كثير وكلهم قبض عليهم في السجن بجريمة الزندقة والتعدي على حرمة الخلفاء الراشدين عمر وعلي رضي الله عنهما، فقال ابن كثير إن السنة قاضية على القرآن وليس القرآن قاضٍ على السنة! وقال ابن تيميه بأن سيدنا عمر له غلطات، فأي غلطات! وقال ابن تيميه بان سيدنا على كرم الله وجهه له غلطات وبليات، وأي بليات! وقال ابن تيمية إن التوراة اليهودية التى بين ظهرانينا اليوم لم تتغير فإنما بدلت معانيها، وكان يلغو الغي بتوصيف وتشبيه ذات الله ﷻ التي لا تقبل الأوصاف بالمجسمة، فهلك بن تيمية في السجن وقبض معه تلامذته ابن الجوزية وابن كثير، فتعرضوا للجلد والإذلال والإزدراء بسبب جريمة الزندقة والفسوق والكفر والشطط، فتم تركيب ابن الجوزية على ظهر حمارٍ إهانة وتحقيرا له وجازوا به في باب الجوزية في دمشق بسوريا. أما ابن تيمية فقد قبض عليه ورمي وهلك في السجن بجريمة الزندقة والشططي في الدين الإسلامي في زمنه، فقد قام بتوصيف ذات الله العليا التي لا تقبل الأوصاف، وتجسيم ذات الله ووصفه جالسا على الكرسي كما يجلس ابن تيمية على كرسيه هذا !

    وابن القيم الجوزية يدعي أن شيخه بن تيمية يطلع على الغيب ويقرأ اللوح المحفوظ - قال ابن قيم الجوزية في كتابة (مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين): (ولقد شاهدت من فراسة شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – أمورا عجيبة. وما لم أشاهده منها أعظم وأعظم. ووقائع فراسته تستدعِ سفرا ضخما. أخبر أصحابه بدخول التتار الشام سنة تسع وتسعين وستمائة، وأن جيوش المسلمين تكسر، وأن دمشق لا يكون بها قتل عام ولا سبي عام، وأن كلب الجيش وحدّته في الأموال، وهذا قبل أن يهم التتار بالحركة. ثم أخبر الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام: أن الدائرة والهزيمة عليهم، وأن الظفر والنصر للمسلمين. وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا. فيقال له: قل إن شاء الله. فيقول: إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا! وسمعته يقول ذلك. قال: فلما أكثروا علي، قلت: لا تكثروا. كتب الله تعالى في اللوح المحفوظ أنهم مهزومون في هذه الكرة، وأن النصر لجيوش الإسلام. قال: وأطمعت بعض الأمراء والعسكر حلاوة النصر قبل خروجهم إلى لقاء العدو). وهل تصدق بأن ابن تيمية له 428 فتوى لقتل الناس جميعا بما فيهم المسلمين؟

    وقلت خلاف ما قاله ابن تيمية في تفسير الأية الكريمة {الرحمن على العرش استوى - طه 5}، إذ قال ابن تيمية الحراني: (بأن الله جلس على كرسيه كجلوسه هو - ابن تيمية - على كرسيه هذا)! فاستنكرت (تجسيم ذات الله) الذي يشطط به ابن تيمية، لأن ذات الله العليا لا تقبل الأوصاف ولا التجسيم، فأقول:إن سياق (استوى) في اللغة العربية، من (سوى – سواه – سويت ألخ) بمعنى (صنع وخلق)، وهو معنى معروف يستخدم في سياقات الحديث اليومي، مثل: (يا فلان، سوّى لينا كذا وكذا ...) ثم ننتظر ما (يسويه - يصنعه) لنا ونقول: (إنه سوّى لنا كذا وكذا ...)، ونقول لمنتظر الطعام: (خلاص! اللحمة استوت - أي نضجت). وسياق (سوى – سواه – سويت ألخ) في حق الله ﷻ يأتي بمعنى (خلق)، فسياق الرحمن على العرش استوى يعني أن ربنا الرحمن سوى العرش فخلقه وانتهى من خلقة فأحسنه وأتم خلقه. ولزيادة التبيان هاؤم: {أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها * رفع سمكها فسواها- النازعات 27-28} - {ونفس وما سواها * فألهمها فجورها وتقواها * الشمس7-8} - {فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين - الحجر 29}- {الذي خلقك فسواك فعدلك - الإنفطار 7}. ومن كل السياقات القرآنية قيد الاستشهاد، فمعنى (استوى) يأتي من -سوى وسويته - أي - صنعته وخلقته.

    وفي العصر الحديث، ظهرت الفرقة السلفية الوهابية في شبه الجزيرة العربية، على يد الزعيم (محمد بن سعود التميمي وإمامهم السلفي محمد بن عبد الوهاب) في نهاية نصف القرن 17 م بالتزامن مع تكوين الدولة السعودية بقيادة آل سعود وابن عبدالوهاب سلائل قبيلة بنو حنيف في نجد. فهو وجماعتة قد فعلوا خيرا عظيما لجميع الأمة الإسلامية الحنيفة المحمدية، لا ينكره إلا الجهال بعلوم أصول التوحيد والصوفية والشيعة الخوارج أهل البدع والضلال والزيغ. فقد قضت الثورة الوهابية السعودية على عبادة الشرك بقباب القبور للمدعين بالأولياء، وهي بدعة سبل الشيعة والصوفية الدجالين المشعوذين الكبالة اليهودية والقبطية الإغريقية الدخيلة على ملة الإسلام، التي كانت تنتشر بشكل واسع في أرض الله المحرمة منذ القرن 6 هـ. وقال العارف الزمخشري بتفسيره على لغو تشبيه ذات الله ﷻ التي لا تقبل الأوصافَ بعقائد فرق السلفيه التيمية المجسمة وأرباب ضلالة هوس إفك محدثة بدعة فرية السنة للنبي ﷺ ليس لهم بها توكل ولا استناد ولا استشهاد بما أنزل الله ﷻ، فهي الشرك المبين.

    فإن الله تعالى ورسوله قد أمرونا بأن نهجر كل السبل والفرق والبدع التي ظهرت بتسميات جديدة ومحدثات البشر المضللين التي لم ينزل الله بها من سلطان للمسلمين لقوله تعالى هاؤم: {وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه * ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون - الأنعام 151- 153} - وإن هذا - وهي إشارة راجعه لهذا القرآن - صراطي مستقيما - أي اتباع القرآن كمنهجك في الدين الإسلامى هي هداية الصراط المستقيم التي يطلبها كل المسلمين ولا تتبعوا الفرق التي انشقت وتفرقت عن وحدة صف الجماعة المسلمين بعد حقبة سيدنا محمد ﷺ وهم السنة والشيعة والإخوانجية والسلفية والأشاعرة والصوفية وأنصار السنة والقرآنيون وهلمجرا. عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله ﷺخط خطا بيده ثم قال: "هذا سبيل الله مستقيما"، وخط عن يمينه وشماله، ثم قال: "هذه السبل ليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه"، ثم قرأ: {وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله}.

    فالمشركون اليوم هم أهل الفرق والمذاهب والأحزاب المبتدعة بدين الإسلام لقوله تعالى هاؤم: {ولا تكونوا من المشركين * من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزبٌ بما لديهم فرحون - الروم 31- 32} وهذا معنى خطير وجديد اكتشفناه عندما تدبرنا الآيات التي ورد بها سياق من هم المشركون؟ فنرى هنا مليا بأن الله تعالى قال أن المشركين هم أهل الفرق الذين ابتدعوا الطوائف والمذاهب والفرق التي ظهرت بدعة محدثة شيطانية بعد أن تمم وأكمل الله تعالى دين الإسلام في زمن ختم الرسالة المحمدية، وهم أهل السنة والشيعة والمتصوفة والسلفية والقرآنيون وهلمجرا. ومعروف أن عقيدة أهل السنة والجماعة قد ظهرت بدعة محدثة بعد 100 سنة من ختم الإسلام. فالملك الأموى عمر بن عبد العزيز هو من أحدث ضلالة وبدعة أهل السنة والجماعة. فانظر إلى كل أحزاب الفرق التي إنشقت عن وحدة صف الجماعة المسلمين الواحدة، تراهم فرحين ومفتخرين بضلالة الشرك بالله لفرقتهم الشيطانية، وغفلة بأنهم مخالفون لأمر الله وأشركوا بالله ما لم ينزل الله به من سلطان محجة القرآن. فيجب على كل المسلمين التابعين للفرق البدعية التي لم يأمرنا الله بها بالقرآن أن نتبعها، يجب عليهم الإنتباه والتحقق والتبين عمن يأخذون دينهم؟ وقال رسول الله ﷺ: "تبينوا عمن تأخذون دينكم".

    فلاحظ أن أي فرقة محدثة مبتدعة ظهرت بعد حقبة الإسلام، فهي مشركة بالله بأحكام شيطانية الوضع لم ينزل الله بها من سلطان محجة القرآن العظيم. لأجل ذلك، يُعتبر اتباع هذه السبل المحدثة مخالفة لأمر الله، ونؤكد أن اتباعك لأي فرقة محدثة غير فرقتنا الواحدة النجية (الجماعة المسلمين)، فأنت مشرك نجس زنديق ومصيرك أن تحشر في نار جهنم أعمى لانك تتبع فرق المشركين النجس المخالفين لأحكام الله فى القرآن صراط الله المستقيم. {فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا - ختم الكهف} وهو الفوز العظيم بلقاء ربنا ﷻ وهي الوصية الإلهية لنا فلا تتبع فرق المشركين الضالين ولا تشرك بعبادة ربك أيُ أحد، أي أعبد الله وحده لا شريك معه، أي تتبع هذا القرآن العظيم ولا تخالفه أبدا بمثقال ذرة بالشرك.

    وقالتعالى: {أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون - آل عمران 83} فالدين هو دين الله الإسلام، فلا بد بأن نتلقب ونتسمى بمثلها ب(أنا مسلم) وب(نحن مسلمون) فقط لا غيرها، يقبلها الله منك في السير لله رب العالمين بشريعة الديانة لقوله تعالى هاؤم: {إن الدين عند الله الإسلام - آل عمران 19} - {ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا واتخذ الله إبراهيم خليلا - النساء 125} - {وانيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون - الزمر 54}.

    وقال الحق: {ومن يبتغِ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين - آل عمران 85} فهذه الآية الكريمة معممة للناس كافة بما فيهم المسلمون، فكل من يتلقب بغير إنه (مسلم) فقط من (الجماعة المسلمين) ويتبع القرآن وأحاديث رسول الله ﷺ الجامعة معه بالمثل، كل من كان خلاف ذلك، فهو ضالي ومشرك ببدع ومحدثات وتسميات شيطانية الوضع لم ينزل الله بها من سلطان القرآن، فالتلقب بأنا سني وشيعي وإخوانجي وقرآني وصوفي وسلفي وهلمجرا، فهذه كلها تسميات لبدع منكرة ومحدثات شرك شيطانية ظهرت جديدة بعد أن تمم وكمل دين الإسلام العظيم في زمن ختم النبوة المحمدية الإسلامية الحنيفية الإبراهيمية الربانية.

    إن الفرقة الناجية المخلصون، هم المتسمون (الجماعة المسلمين) فقط وسائرون على مذهب القرآن صراط الله المستقيم. فعَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ أَنَّهُ قَالَ: "أَلَا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَامَ فِينَا فَقَالَ: "أَلَا إِنَّ مَنْ قَبْلَكُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ افْتَرَقُوا عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ مِلَّةً، وَإِنَّ هَذِهِ الْمِلَّةَ سَتَفْتَرِقُ عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ، اثِنْتَانِ وَسَبْعُونَ فِي النَّارِ، وَوَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ، وَهِيَ الجماعة". قال ﷺ: "وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً كُلُّهُمْ فِي النَّارِ إِلَّا مِلَّةً وَاحِدَةً، قَالُوا: "وَمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟" قَالَ: "مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي". فالنبي ﷺ وأصحابة رضوان الله عليهم كانوا سائرين على نهج القرآن وتسموا وتلقبوا فقط بأنهم (الجماعة المسلمين) لا غيرها فرقة ناجية. ورسول الله ﷺ هو من سمانا بالجماعة المسلمين في زمنه، وختم وكمل الدين الإسلامي العظيم، فتكون الفرقة النجية هم (الجماعة المسلمين) السائرون على منهاج النبوة هذا القرآن العظيم، فهيا أيها المسلمون، تلقبوا وتسموا بأنا (مسلم) من (الجماعة المسلمين) فقط ولا تتبع أيُ فرقة غير (الجماعة المسلمين) الناجية لقوله تعالى: {وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ * مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُون- الروم31-32}. فلا يغرنَّك في طريق الحق قلة السالكين ولا يغرنَّك في طريق الباطل كثرة الهالكين، أنت الجماعة ولو كنتَ وحدك {إنَّ إبراهيمَ كان أُمَّة} – [إنا بجمع الجماعة كنا عصبة ** وإمام هذه الجماعة أول كاتب] .

    وهنا البيان بهجر كل الفرق البدعية المحدثة التي انشقت وتفرقت عن وحدة صف الجماعة المسلمين: عن حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ يَقُولُ كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ عَنْ الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ: "إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ وَشَرٍّ فَجَاءَنَا اللَّهُ بِهَذَا الْخَيْرِ فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ؟"، قَالَ: "نَعَمْ"، قُلْتُ: "وَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ"، قَالَ: "نَعَمْ وَفِيهِ دَخَنٌ"، قُلْتُ: "وَمَا دَخَنُهُ؟" قَال: "قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِي تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ"، قُلْتُ: "فَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ؟"، قَالَ: "نَعَمْ دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا"، قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ: "صِفْهُمْ لَنَا"، قَالَ: "هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا"، قُلْتُ: "فَمَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ؟" قَال: "تَلْزَمُ جماعة الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْ"، قُلْتُ: "فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ جماعة وَلَا إِمَامٌ؟"، قَالَ: "فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ".لقوله تعالى هاؤم: {ولا تكونوا من المشركين * من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون * الروم31- 32}، وقال الحق: {ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين - فصلت 33}، فأحسن شيء في هذه الدنيا موطن الامتحان والعبادة لله تعالى لنيل الآخرة والحياة الجميلة السرمدية في الجنة أن تدعو الناس لتتبع الله تعالى بقرآنه وتعمل صالح الأعمال وتقول وتتلقب باسم شريعة وعقيدة الدين الإسلامي: أنا (مسلم) من أمة المسلمين الواحدة، ولا تتبع أي من فرق البدع والمحدثات التي أحدثها البشر الزنادقة والشياطين المضللون الذين يصدون الناس عن تتبع سبيل الله رب العالمين {إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فأعبدونِ ِ- الأنبياء 92} فنحن مسلمون فقط ملة واحدة وأمة واحدة وجماعة واحدة ومذهبنا واحد وهو القرآن صراط الله المستقيم. فنحن (الجماعة المسلمين) الناجية و(أنا إمامهم) فاتبعنا لقد هديناك إلى الصراط المستقيم.

    وقال الحق: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا - المائدة3} فهويتنا الدينية هي (مسلم) من (جماعة المسلمين) فقط ولا تزيد عليها أي بدعة تسمية لفرق شيطانية ضالة ومشركة بتحزبات وطوائف بدع محدثة لم يأمرنا الله بها في سلطان القرآن الحكيم. فأنا (مسلم) فقط ولا أنتمي ولا أتبع أي فرق وسبل شيطانية ظهرت بدعة محدثة جديدة بعد أن كمل وتمم وختم الإسلام {فإن توليتم فما سألتكم من أجر إن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين - يونس 72} - {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون - آل عمران102} - {أغير الله أتخذ وليا فاطر السماوات والأرض وهو يطعم ولا يطعم قل إني أمرت أن أكون أول من أسلم ولا تكونن من المشركين - الأنعام 14} فكل من لا يتسمى بأنه (مسلم) فقط ويتبع السبل (الفرق) المحدثة فهو مشرك بالله ومخالف أمر الله بهوس لم ينزل الله به من سلطان محجة القرآن.

    فنحن مسلمون فقط جماعة واحدة واسمنا (الجماعة المسلمين). فالتلقب ب(الجماعة المسلمين) فقط هي ما أمرنا به الله تعالى ورسوله بهذا القرآن العظيم. ، فنحن مسلمون أمة واحدة وفرقة واحدة وجماعة واحدة ومذهبنا واحد وهو القرآن وكل ما توافق معه من قول أحاديث رسول الله ﷺ {قل إني نهيت أن أعبد الذين تدعون من دون الله لما جاءني البينات من ربي وأمرت أن أسلم لرب العالمين - غافر 66} فلابد أن تسلم لربك وتتلقب بأنا (مسلم) فقط من (الجماعة المسلمين) وتنهي نفسك عن اتباع الفرق الشيطانية الضالة المحدثة باسم عبادة الله التي لم يأمرنا الله بها تعالى في القرآن محكم التنزيل، فهي من دون ما أمرنا الله تعالى به فهوشرك بالله وهوس من وضع الشيطان وقبيله الكفرة الزنادقة المضللين، وقال الحق:{وما أنت بهادي العمي عن ضلالتهم إن تسمع إلا من يؤمن بأياتنا فهم مسلمون - النمل 81} - فالمسلم المؤمن الحقيقي هو من يؤمن بالقرآن كله ويتبعه ويجعله مذهبه في التحلي بعبادة الله رب العالمين ولا يخالفه أبدا.


    عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق October, 01 2022
  • كاركاتير اليوم الموافق كاركاتير اليوم الموافق 01 اكتوبر 2022 للفنان عمر دفع الله
  • تتريس شريان الشمال واغلاق كامل للمعابر بداية اكتوبر القادم
  • الحرية والتغيير- التوافق الوطني تعلن عن تفاهمات مع الاتحادي الأصل والقوى الوطنية
  • قرار لوزير المالية حدد آلية استيفاء رسم خروج على المسافرين جوا وبحرا
  • بتوجيه الرئيس السيسي.. تمديد مهلة للسودانيين بمصر لتوفيق أوضاعهم
  • أصحاب محطات الوقود يلوحون بالإضراب


عناوين المواضيع المنبر العام بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق October, 01 2022

  • 🔵عناوين الصحف الصادره السبت 1 أكتوبر 2022م
  • خواطر ورسائل مجهولة العنوان:‏
  • تعدد المبادرات فى السودان هل يفضى الى حل؟
  • الهبوط فى كل شى الاخلاق الغناء التعليم الصحه فى وطنى
  • جدول شهراكتوبر الناري_نحو القصر نحو النصر 🔥_الدعوة لكل اهل السودان بالخروج
  • د. غازى صلاح الدين يكتب عن الشاعر المناضل محجوب شريف .
  • من هو البعشوم؟
  • لجان المقاومة ببورتسودان تحذر من عودة ايلا
  • خروج آبار نفط جديدة عن السيطرة الأمنية بكردفان
  • شعبية الحلو- قوى رفضت مقترح دستور من الحركة يُهيكل الدولة
  • مداهمة شقة وضبط أسلحة
  • 14كياناً ثوريّاً بكدباس لمناقشة كيفية توحيدقوى الثورة.
  • حكومة ولاية الجزيرة أصبحت قبلة للفساد!
  • كسلا تطلق سراح ناشطين من”الهوسا” بعد أشهر من الإحتجاز
  • إلى اليسار دُر: لولا دا سيلفا في طريق العودة مجدداً إلى حكم البرازيل

    عناوين المقالات بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق October, 01 2022
  • عام من الفشل ! كتبه زهير السراج
  • روسيا: نظام بوتين قد يسقط - ولكن ماذا يأتي بعد ذلك؟ ( The Guardian) Anatol Lieven أناتول ليفن تقدي
  • جدول إكتوبر، و إيلا آخر رئيس وزراء للمخلوع فوق البيعة كتبه خليل محمد سليمان
  • محمد بشير احمد عبد العزيز الصاوي الاستناري الملهم والعقل الناقد والمثقف الفاعل كتبه شريف يس
  • أزرقية كتبه الطيب الزين
  • كان يوماً للصحافة السودانية كتبه نور الدين مدني
  • المسرح السوداني يتألق ويضئ سماء الدوحة بمسرحية ( سكج بكج ) كتبه د.فراج الشيخ الفزاري
  • مركز المطار الصحي خزلني ..وخطرفات الحمي .. كتبه عواطف عبداللطيف
  • استفتاءات تقرير المصير.. مقاربات جدلية كتبه د. ياسر محجوب الحسين
  • التعليم والمجتمع كتبه هانم داود
  • عن الجوع الحقيقي في (الشريط النيلي) المفترى عليه ..أحكي لكم كتبه عمر الحويج
  • الإعلام الحكومي بين الغياب و الاستقطاب كتبه زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • بعدك السودان أصبح خلا كتبه عبد المنعم هلال
  • ميثاق سلطة الشعب - الضامن للعبور الآمن..!! كتبه اسماعيل عبدالله
  • اتفاقية جوبا تناقض المبادئ الأساسية لحقوق الانسان كتبه د. ابومحمد ابوامنة
  • تذكيراً لفولكر المصاب بالزهايمر كتبه د.أمل الكردفاني
  • العدوان الاسرائيلي وفرض السيطرة الامنية على الضفة كتبه سري القدوة























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de