ايها الشباب الباسل .... أنسوا آلهة العجوة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 00:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-23-2021, 08:11 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ايها الشباب الباسل .... أنسوا آلهة العجوة

    07:11 PM October, 23 2021

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر





    الشعوب في مرحلة التكوين تبحث عادة عن آلهة واذا لم تجدهم تقوم بخلقهم وتعبدهم . هنالك قصة الاه صنعه عابده من العجوة وعندما جاع قام بأكل اليد بعد استئذان التمثال وواصل الاكل كلما احس بعضة الجوع واخيرا التهم كل التمثال .

    الشعوب السودانية خاصة في الشمال قامت بخلق آلهة او اشباه الآلهة وعبدتهم وقدستهم . ولا يزال الملايين يقفون في طوابير لا نهاية وبغد دقع الفلوس التي يحتاجونها ليلثموا ايدي احفاد من خدعوهم وادعوا انهم الطريق الى دخول الفردوس .

    الاجيال السابقة كانت غارقة في الدجل الهوس الديني .... انها مسؤليتكم انتم جيل الاستنارة الانترنت وتوفر المعلومات والكتب الالكترونية بدون مقابل . جيلنا ومن سبقونا لم يفك الاغلبية منهم الخط ، والكتب كانت نادرة ، والمكتبات تعد على اصابع اليد الواحدة . ولهذا زور التاريخ لأن من بيدهم الكتب والعلم كانوا قد ترعرع اهلهم كعبيد للطائفية الدجل والقبلية وتعظيم رؤساء قبائل طرق صوفية بتبعية عمياء . ايها اشباب ابتعدوا عن آلهة العجوة . لقد سرقوا حياتنا وانتم تشاهدون النتيجة اليوم ،لا تدعوهم يسيطرون على حياتكم . عليكم أن تثوروا ضد من تعلم مدرسيهم بالعمار الدواية ولوح الخشب . وعندما تقدموا قليلا كان لوح الاردواز . انتم من تعلمون اهلكم وكباركم اليوم كيف يدخلون عالم ،، الديجتال ،، ولكم الحق في ادارة هذا العالم .

    في كتاب المطالعة للسنة الاولى الذي لا ازال اذكرة درس الحمار الشاطر . اقول من الذاكرة ..... سافر سالم وسافر حمارة ولما دنى من البحر ليشرب خرج له التمساح فخاف سالم وقال لحمارة خاطب انت التمساح. قال الحمار الشاطر للتمساح لماذا منعتنا من الشرب ؟ قال التمساح .... أنا ملك البحر فقال الحمار الشاطر .... أنا ملك الارض وسالم عبد الملك . قال التمساح سلام سلام ملك الارض . فشرب سالم وشرب حماره . قال سالم لحماره لماذا قلت .... أنا ملك الارض وسالم عبد الملك ؟ قال الحمار الشاطر ..... الشاطر هو الملك . غضب سالم واخذ العصا وضرب حماره .

    الشاطر اليوم هو انتم الشباب والشاطر هو الملك ، بالرغم من أن الكبار الاغبياء يحملوا العصا . أن على الشباب أن يكونوا حزبهم الذي يمثلهم . ويمكنكم أن تدخلوا الانتخابات القادمة بعيدا عن سالم واشباه سالم والديناصورات . لقد تكون حزب الامة بدون المال الوفير كان عضو الحزب يدفع 5 قروش ويستلم رقما وكرتا اسمه ويتم تسجيله . من سجل الحزب وصار رئيسه هو البيه الظابط عبد الله خليل والقائم مقام حسن الطيب وثالث . لم يكن لعبد الرحمن دخل بالحزب او شعار السودان للسودانيين . رقم عبد الرحمن المهدي كان 4994 . والتاريخ يزوره عبدة آلهة العجوة .

    لسوء الحظ ان المتعلمين امثال من صار وزيرا للمعارف في نهاية زمن الانجليز الاستاذ عبد الرحمن علي طه صار تابعا لعبد الرحمن المهدي الذي ورث اتباع والده الذي لم يره في حياته . وهؤلاء الأتباع قد تم خداعهم وغسل ادمغتهم بكذبة انه المهدي المنتظر ،وواصل احفادهم في درب العبودية ومنهم البروفسيرات وحملة الشهادات . الاستاذ عبد الرحمن على طه من قام بحشر عبد الرحمن المهدي والانصار في الحزب وتمت سرقة الحزب . وكما تشاهدون صار حزبا تابعا لاسرة ،، المهدي ،، اتباعهم واصهارهم . ونفس الشئ حدث مع الحزب الاتحادي الذي قام على اكتاف الشباب وصار ملكا للمراغنة الذين سرقوه بخدعة .

    ارجو أن تحافظوا على حزبكم الذي ستكونوه لكي لا يسرقه العجائز اصحاب العقول المتحجرة . انها حياتكم ومستقبلكم لا تفرطوا كما فرطنا .

    كابتن فريق الموردة محمد عبد المجيد المعروف ب ،، ترنه ،، . هو من بدأ كمدرب للفرق السعودية لكرة القدم . والسودانيون هم من ادخل كرة القدم والكثير الى السعودية ودول الخليج . ولهذا يستعمل السعوديون الكثير من الكلمات السودانية الخاصة بكرة القدم مثل ... كدارة وكدايس الخ . ترنة قال لأحد لاعبي فريق الموردة عندما لا حظ تغيبه عن بعض التمارين .... انت قايل الكورة دي قروش تقفلها في خزنة وتطلعها لمن تحتاج ليها . الكورة عاوزة تمارين لتطويرها والمحافظة على اللياقة .

    السياسة علم ممارسة الحكم مسؤولية اخلاقية في المكان الاول . اذا نجح القائد السياسي او اى بشر في القيام بعمل بطولي ، متزن او نبيل لا يعني ابدا انه معصوم عن الخطأ وسيكون اداءه على نفس المستوى كل الوقت .

    الشجاعة التعقل الحنكة ليست بفلوس نضعها في خزينة ونخرجها غير منقوصة عندما نحتاج اليها . لهذا نرفض الدكتاتورية وسيطرة فرد او مجموعة صغيره كعصابة على القرار . قرار الفرد او العصابة قد يصدق او يكون ناجعا بعض الوقت ولكن بدون نظام تشريعي عامل ستكون هنالك اخطا تجاوزات وفساد ، السلطة المطلقة تفسد .

    الفريق عبود كان رجلا بسيطا صادقا لم يعرف عنه تصرفات غير اخلاقيىة كما عرف عن الكثير من رجال الدولة في السودان خاصة اهل الكاكي وما عرف بعدم التوازن العاطفي . عبود كان بطلا لا يزال الليبيون العجائز يذكرونه ويذكرون عظمة السودانيين في الدفاع عن شرفهم في الحرب العالمية الثانية . كان الضابط الايطالي يضع قبعته ويدخل منزل الليبي للاختلاء بزوجته . واذا اعتدى الليبي على الايطالي تسمل عيناه . وبعض الليبيين ومن سملت اعينهم عاشوا الى الثمانينات وكان احفادهم فخورين بهم . وعرفنا هذا من السودانيين الذي عملوا في ليبا . الفرنسيون في الجزائركانوا يطلقون صافرة ويخرج رجال البلدة ليختلي الجنود الفرنسيين بالنساء . هذا لم يكن ممكننا في السودان .

    بعد هزيمة الايطاليين في ليبيا اراد البريطانيون استباحة البلدة لثلاثة ايام كالعادة . حفر الجنود السودانيون الخنادق وتمترسوا دفاعا عن شرف الليبيين . وكانوا بقيادة ابراهيم عبود الذي صار فريقا وحكم السودان لستة سنوات . لماذا خان عبود الذي عرض نفسه وجنوده للموت في ليبيا دفاعا عن الليبيين ؟ وخان نظامه الحلفاويين واغرق خلفا وعشرات القرى و150 ميل داخل السودان غمرت بماء البحيرة . ولا تزال مصر تبلطج علينا فعندما تطاطئ يركب حتى المصري على ظهرك . ولا يزال الكثير من الديناصورات على استعداد للموت دفاعا عن مصر . ماذا يعمل مناع ومن يحسب نفسه ثوريا في مصر التي تحتل ارضنا ولا تريد حتى مناقشة الامر . هذه معركتكم ايها الشباب . هل تصدقون انه عند اعلان استقلال السودان قام صحفي سوداني بالانتحار غرقا امام القصر الجمهوري ؟؟ !!

    هنالك وصمة عار وهى حزب سمكر على عجل في منزل رئيس مصر محمد نجيب في القاهرة في اكتوبر 1952 من عدة مكونات اشهرها ،، الاشقاء ،، . وهذا الحزب لا يزال يحمل اسم الاتحاد والمقصود به الاتحاد مع مصر !!! تصور . وعن طريق حقائب مليئة بالمال كان صلاح سالم يشتري السياسيين والناخبين . صلاح سالم هدد الاستاذ عبد الرحمن على طه الذي كان المرافق الدائم لعبد الرحمن المهدي في حله وترحاله داخل وخارج السودان ، بأنه سيسقطه في الانتخابات في الحصاحيصا عقر داره ولجده بلدة اسمها العمارة طه بالقرب من الحصاحيصا . وننفذ صلاح سالم تهديدة وفاز الاستاذ حماد توفيق من اصل مصري على الاستاذ عبد الرحمن على طه الجعلى في عقر داره ! والعامل الاكبر هو أن البشر كرهت المهدية ومن ناصرها . وحزب الامة لم يحصل على دائرة واحدة في العاصمة .

    الناس قد خافت من فكرة تنصيب عبد الرحمن المهدي ملكا على السودان بعد أن عاد من تتويج الملكة االبريطانية في لندن واعجبته الفكرة . لم لا فقد كان المتعلمون يناشدونه لاعلان نفسه ملكا على السودان . واستجلب عبد الرحمن المهدي المعدات الموسيقية الغالية وكون فرقة موسيقية في الجزيرة ابا لتعزف في حفل تتويجه . لاتزال بقايا الفرقة موجودة في الجزيرة ابا الى الآن .

    اول حكومة منتخبة في السودان قام المصريون بشراءها وتسليمها للازهري وجماعته . الغرض كان بناء السد العالي . تغيير الامور اليوم هذه مهمة الشباب الراكب ،، راسو ،، .

    احس عبد الرحمن المهدي بتوعك ذهب الى سويسرا زوده الدكتور ديشزوان بتقرير انه لم يبقى له طويلا ليعيش وتبخرت فكرة الملك . ارسل التقرير لعلي الميرغني الذي تحالف مع الازهري ضد عبد الرحمن المهدي . وقد قال لمسؤول حكومة السودان البريطاني . .... المصريين مافي زول بيدورهم . لكن انا شفت التركية والمهدية والمهدية كانت اسوأ . انا ما عندي مانع انو هيلاسلاسي يكون ملك على السودان لكن ما عبد الرحمن المهدي .

    بعد أن قام دكتور امين السيد والذي صار وزيرا للصحة بترجمة التقرير لعلي الميرغني وعرف أن عبد الرحمن المهدي لن يصير ملكا على السودان تم فض التحالف مع الازهري . وكان هنالك ثوب نسائي اسمه لقاء السيدين . وعرف الازهري انه سيخسر السلطة والاتحاد مع مصر . وكمدرس حساب قام باعلان الاستقلال وبهذا سحب البساط من تحت اقدام الآخرين . وظهرت كذبة تحقيق الاستقلال بواسطة الازهري وهو بطل الجلاء وله ابنة تحمل هذا الاسم . لقد خدعوا جدودكم . الاستقلال لكل المستعمرات المحميات ومن كانوا فقط تحت الادارة البريطانية مثلنا وليسوا بمستعمرة ، حدد هذا في بداية الاربعينات في نيوفاوند لاند . وفرض الامريكان الاستقلال وحرية التجارة بدون احتكار وكان مؤتمر ظهران ثم مؤتمر يالطا في 1945 قبل نهاية الحرب ووقع على قرار الاستقلال , ولا نزال نسمع بابطال الاستقلال في السودان !!!!! محن محن محن . الاستقلال لم يأت به الازهري عبد الرحمن المهدي او ود ام بعلو . لقد كذبوا على الشعب ولا يزالوا يكذبون .

    الحاكم العام البريطاني الذي كان من المحافظين ويكره الحكومة الاشتراكية التي استلمت السلطة في لندن في 1946 وصرحت بتسليم الحكومة للسودانيين في بحر عشرة سنوات. وقد تم هذا . والحكومة الاشتراكية انتزعت 6 مليون دولارمن مال تعويضات الحرب لصالح حكومة السودان لأن السودانيين شاركوا في الحرب وتعرضوا لاحتلال كسلا والقصف الجوي في بورسودان والعاصمة . وتم توظيف الفلوس في اسثمارات داخل السودان . ذهب نصفها لمشروع انزار للقطن ومصنع النسيج في جنوب السودان والبقية في الشمال. تلك الفلوس كانت تعتبر وقتها مبلغا ضخما لأن ميزانية السودان كانت 6 مليون جنيه استرليني . كما تم تأميم مشروع الجزيرة اكبر مزرعة في العالم تحت ادارة واحدة وقدم هدية للسودان وهو انجح مشروع اقتصادي تم تحديد قيمته في ايام الانقاذ ب 100 بليون دولار .أين المشروع الآن ؟

    في بداية الحرب العالمية اضطرت العائلة المالكة لتغيير اسمها الالماني ،،هانوفر ،، الى الاسم الحالي ،، وينزا ،، وبلدة وينزا وقصر وينزا خارج لندن .

    بريطانيا كانت حاقدة على الثورة الروسية والاشتراكية وقتل القيصر حفيد الملكة البريطانية فكتوريا وشبيه الملك جورج يكاد ان يكونا صورة من بعضهما وكل اسرته وتأميم ال الاستثمارات البريطانية العملاقة في روسيا خاصة النفط . من محن الدنيا أن السويد قد مات آخر ملوكها .فاستوردوا ملكا من فرنسا في بداية القرن التاسع عشر لاتزال اسرته ،، برنادوت ،،على العرش السويدي .

    لم يعجب الحاكم العام البريطاني تقدم الحزب الشيوعي والذي دعمه بعض الموظفين الاشتراكيين والجنود االبريطانيين الاشتراكيين منهم الجاويش الشيوعي ،، وورد ،،، في بري الذي كان في اتصال مع المطالبين بالاستقلال ومحاربة الامبريالية ويؤمنون بالاشتراكية . من الاشتراكيين المستر هكسلي مدير مشروع الجزيرة بورد الذي امم وقدم هدية للشعب السوداني . هكسلي قضى اغلب حياته العملية في السودان بدأ كمفتش في العشرينات من عمره وترقى الى مدير المشروع العملاق . احب السودان والسودانيين ، كون علاقات جميلة مع السودانيين وساعد هكسلي ابن اللوردات في تكوين اتحاد المزارعين وتم هذا في مكتبه الذي اخلاه لاجتماعاتهم .

    ما تعرضت له الطبقة العاملة والمسحوقين في بريطانيا من الصناعيين والرأسمالية قد يزيد عن ما تعرض له مواطني المستعمرات . كانت المظاهرات في مانشستر تفض بسيوف البوليس على ظهور الجياد المطهمة ولم يرحموا حتى النساء . عاشت قطاعات كبيرة من المجتمع البريطاني في المدن كالحيوانات خاصة الايرلنديين مشكلتنا نحن السودانيون اننا نحسب كل بريطانيا اوربا او امريكان كعقل ، آيديلوجية وسياسة واحدة .

    .

    اقتباس ……
    من المسكوت عنه شوقي بدري
    من وثيقه رقم 371/ 108323في دار الوثائق البريطانية وجامعة درام تحت عنوان الحاكم العام ينصح بالتعاون مع الاتحاديين نجد الآتى من مقابله مع مبارك زروق …
    ذكر مبارك وانه ومعه وزراء آخرون منزعجون من تنامى النشاط الشيوعى فى السودان وعلى الرغم من ان عدد الشيوعيين لم يزل قليلاً فان لهم قدرات لا تتناسب بأيه حال مع حجمهم . فاوضحت له ان تلك ظاهره عامه للنشاط الشيوعى فى بلدان كثيره . لان للشيوعيين نشاطاً لا ينضب معينه . وتكتيكات جيده . وجهود متصله لا تعرف الكلل . والامر يحتاج الى خطه عمل محدده . ولا بد للسودان فى نهايه المطاف من اصدار قانون يحرم النشاط الشيوعى . وهنا قاطعنى قائلاً انه لم يأسف على الغاء الامر المستديم الذى كان اصدره المجلس التنفيذى لتحريم الشيوعيه . فقلت له ان ذلك التشريع يمكن تحسينه اذا احتاج الامر الى ذلك . ثم ان الموقف الحازم ضد الشيوعيين السودانيين يصبح اعظم اثراً اذا ما صدر من حكومه سودانيه لحماً ودماً .
    هذه السياسه نفذها مبارك زروق وصديقه وصفيه محمد احمد المحجوب رئيس وزراء حزب الامه في 1965 اثر مؤامرة معهد المعلمين العالى.
    ايها الشباب الذي لم يخيفه الرباطة الجنجويد البمبان والرصاص يجب ان تعلموا أن من كانوا ينادون بالديمقراطية هم اعداءها . ولا تهمهم الا مصلحتهم الشخصية ، الشللية المحسوبية . آلهة العجوة التي صنعوها هم من نفذ تخطيط الحاكم العام البريطاني لقتل الديمقراطية . الازهري ، المفتي ، المرضي ، خضر حمد يحيى الفضلي حسين الهندي الصادق المهدي محمد احمد المحجوب ، مبارك زروق احمد السيد حمد ، احمد المهدي الخ . كل هذه الاسماء الرنانة هم من ذبح الديمقراطية . من رفض من حزب الامة طرد الشيوعيين الاحدى عشر من البرلمان وترك القاعة هو الرجل الامين الشجاع الأمير نقد الله . ومن الاتحاديين الاستاذ والصحفي محمد توفيق .

    وارتكب الحزب الشيوعي غلطة اكبر بالتآمر على الديمقراطية وقام حزب اممي بالتحالف مع نظام شبه فاشي !! وكان انقلاب مايو الذي سلم السودان لناصر . تخلصوا من آلهة العجوة. والا !!!! فكل هذه المآسي والمصائب وما تشاهدون من فوضى نتاج ألهة العجوة .

    كان عدد الوزراء في الحكومة الاولى 16 وزيرا . ادخل الازهري الذي صار الحاكم بامره بسبب فلوس المصريين والخوف من تنصيب عبد الرحمن المهدي نفسه ملكا على السودان ، ابراهيم المفتي رئيس اول تنظيم للاخوان المسلكين صار وزيرا في الوزارة الانتقالية 1954. وازهري اول من لوح بالدستور الاسلامي .

    وجد يحيى الفضلي ،، المعروف بالدينمو لنشاطه وهو رجل المؤامرات والمناورات نفسه خارج الوزارة . الأزهري كان يخاف منه واخيه محمود الفضلي . يحيى الفضلي كان يحضر كرسيا ويقف عليه امام البرلمان ويهاجم الازهري كل يوم ويقول .... الصنم ده أنا الخلقتو وحأكسرو . واخيرا اقتطع الازهري الشؤون الاجتماعية من وزارة الداخلية وجعل منها وزارة ووهبها ليحيى الفضلي لاسكاته ، وسكت الفضلي . الم اقل لكم ان آلهة العجوة لا فائدة منها .

    وبما أن حزب الامة كان يمتلك الاغلبية فصار المحجوب رئيسا للوزراء ولم يعجب هذا الازهري . قاموا بتغيير الدستور وصار الازهري رئيسا دائما لمجلس السيادة الذي كانت رئاسته دورية . واستقال الرجل الشريف استاذنا لويجي ادوك من مجلس السيادة لانه كان يحترم نفسه . هذا الخرق للدستور استفاد منه البرهان اليوم وصار رئيسا دائما ..... هل ترون النتيجة عندما يعبثون بالديمقراطية والدستور .

    ايها الشباب الراكب راسو هذا هو زمانكم لا تفرطوا كما فرطنا ...... علينا ان نسير بدون تسرع لنصل بسرعة .

    نواصل

    شوقي

    عناوين الاخبار بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق 10/23/2021
  • صلاح مناع يطالب الحرية والتغيير بتكوين مجلس تشريعي ويصف اعتصام القصر بالفقير
  • وزير الاتصالات: يكذب مناوي وينفي حل مجلسي السيادة والوزراء
  • حملة إسفيرية من سكان الوسط ضد التوم هجو
  • الحرية والتغيير تحدد خريطة طريق من 6 نقاط رئيسية بعد المليونية
  • وزيرة التربية والتعليم المكلفة تؤكد على أهمية وضع إطار عملي لمعالجة تعليم أبناء السودانيين بالخارج
  • بيان من الحركة الوطنية لتحرير السودان يطالب بفتح المفاوضات في مسار دارفور لان اتفاقية جوبا للسلام م


عناوين المواضيع المنبر العام بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق 10/23/2021
  • ما الذي تغيير في نظر ابراهيم الشيخ؟
  • مجموعة همج ... اختصار (هجو مناوي جبريل) تقتحم وكالة السودان للانباء.
  • البغاء للشعب السودانى وحده، والشعب السودانى هو الباغى.. دا كلام ياسر عرمان ما كلامى
  • حبيبنا الكنزي .. طالت الغيبة يا جميل .. لعلك بخير
  • الملاحظ في أيام اعتصام القصر انعدام جرائم 9 طويلة لوجود الضلع والموز
  • نسيان سروال المذيعة الإيطالية وهي بتذيع في الأخبار على الهواء ما أظن حيخصم من رصيد النجمة
  • عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت ٢٣ أكتوبر ٢٠٢١م
  • الاقامة الجبرية لعبدالفتاح البرهان مطلب ثوري
  • قصة الحُكم الثنائي البريطاني-المصري في السودان BBC
  • ***** تغريدات و مقالات داعمة لمسيرات ٢١ اكتوبر ٢٠٢١(٢) *****
  • الشعب لا تخيفه ( الراجمات والدبابات ) !! بقلم الكاتب السودانني / عمر عيسى محمد أحمد
  • لا خيار امام شعبنا غير العصيان المدني لاقتلاع العسكر
  • جماعة إرهابية...الشارع السوداني يرفض بقوة مطالب "مجموعة القصر" بإعادة الإخوان
  • جنرالات المكون العسكري اجتمعوا مع حمدوك أمس الجمعة وأبلغوه تهديداً وانذاراً نهائياً بحل الحكومة
  • مناع: البرهان منع تفتيش طائرة مشتبهه ‏بتهريب الذهب رغم وجود أمر من النيابة
  • أيـها الشــعـب النبــيل والجــيل الأشــم...لقد جســدتم أحــلام شــبابى
  • اعتراف أحد أعضاء المليشيات بالاعتداء بالرصاص على المتظاهرين بأمدرمان

    عناوين المقالات بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق 10/23/2021
  • اكتوبر الأخضر بقلم : عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات
  • رسالة في بريد البرهان بقلم : عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات
  • الحق أبلج والباطل لجلج : ثووورة بقلم : عمر الحويج
  • منظمة بت مكلي تطرح سؤال الساعة
  • في وداع محمد بشير (الصاوي) ... صوت الاستنارة الذي سيبقى
  • لا يُلدغ المؤمن من جحر مرتين:كمال الهِدَي
  • المأمول بعد 21 اكتوبر العظيم
  • تحسبهم جميعاً، و قلوبهم شتى..:خليل محمد سليمان
  • ياسر الفادني:الفورة ما مليون
  • ظِلال المواكب ذات الثلاث شِعب بقلم:مهيلم ابراهيم
  • لا يتسع النوم للأحلام
  • غرشوم شوليم والصهيونية الثقافية
  • فرقاء السودان وقصة ريطة بنت كعب
  • المغشوش في حكومة أخنُوش
  • يوم (الزرزرة) !!.. عادل هلال
  • وطني الحزين - ما بين عهد الدراويش و عهد المشاطات
  • الجماهير ترقص على انغام الوطن
  • مراسلو الفضائيات يواصلون الاساءة إلى السودان وثورته
  • نورالدين مدني:هذه هي مطالب الثوار
  • يا وجدي لا تقطع شعرة معاوية مع الناس البيشبهوا بعض
  • إستقالة البرهان وكضباشي وياسر العطا وابراهيم جابر ، وكيف بدأ حميتي في الهضربة والجرسة بعد ان صارت ا
  • عصابات شرق وغرب آسيا التركمنغول والعموريين يغزوا العالم منذ خمسة ألف سنة
  • كل الشعوب والقبائل نبتوا من أوطانهم وليسوا من زوج واحد هاجر نسلهم
  • التضامن الاوروبي مع المزارعين الفلسطينيين خطوات مهمة بقلم : سري القدوة
  • الإنتماء الوطني بقلم. د. سعاد ياسين























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de