بيان / الشبكة الدولية لمنظمات المجتمع المدنى - جبال النوبة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 02:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-15-2016, 04:43 PM

بيانات سودانيزاونلاين
<aبيانات سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 2830

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بيان / الشبكة الدولية لمنظمات المجتمع المدنى - جبال النوبة

    03:43 PM October, 15 2016

    سودانيز اون لاين
    بيانات سودانيزاونلاين-فنكس-اريزونا-الولايات المتحدة
    مكتبتى
    رابط مختصر

    الشبكة الدولية لمنظمات المجتمع المدني لجبال النوبة تنبه العالم لاستخدام والى جنوب كردفان/جبال النوبة لمادة السيانيد القاتلة وتدعو شعب الاقليم للوقوف ضد هذا الامر.
    ماذا تعرف عن مادة السيانيد القاتلة ؟ وماذا تعرف عن عملية استخلاص الذهب بواسطته فيما يعرف ب
    Gold Cyanidation process
    على ضوء ما رشح من صور و معلومات مؤكدة فى الوسائط الإعلامية عن شروع والى ولاية جنوب كردفان و وزير استثماره و للمرة الثالثة فى المضى قدما فى انشاء مصنع لاستخلاص الذهب بواسطة مادة السيانيد القاتلة والذى تعارف على تسميته بمصنع الكرته، فقد تم رفض و مقاومة انشاء هذا المصنع القاتل من قبل بواسطة أهلنا فى منطقتى ابوجبيهة و الليرى والان جاء الدور على أهلنا بمدينة كادقلى حيث شرع الوالى فى تشيد مصنع الموت فى منطقة مرتا شمال كادقلى غير آبه بالتحذيرات و المحاذير و الأضرار الصحية و البيئية المترتبة على قيام هذا المصنع اذا سمح بإنشائه أو لم تتم مقاومته.
    لذلك يحتم علينا التزمنا الأخلاقى بضرورة توضيح خطورة هذا المصنع على انسان و حيوان و بيئة هذة المنطقة على المدى الانى و المستقبلى، وهدفنا من تناول هذا الموضوع هو توفير المعلومات العلمية الصحيحة لاهلنا لتبصيرهم بالخطر المحدق بهم و حثهم على مقاومة مثل هذة المشاريع الطفيلية اللتى تضر بالمنطقة و لا تحقق اى منفعة لأهلها و يصب ريعها فى جيوب قلة من الانتهازين الذين لا يهمهم فى منطقة جبال النوبة سواء مواردها، و يسعون بكل ما يملكون من قوة إلى أبادة أهلها ان لم يكن بحمم الانتنوف فبالتجويع و منع الغذاء والدواء أو حتى بالسلاح الكيميائى كما ورد فى تقرير منظمة امنيستى الدولية أو كما يخطط والى ولاية جنوب كردفان الان.
    مقدمة:
    ماهية السيانيد:
    هو مادة كيميائية تتكون من ارتباط ذرة الكربون برابطة ثلاثية مع ذرة النيتروجين وعادة لا توجد منفصلة ولكنها ترتبط مع المواد الكيميائية الأخرى لتكوين مركبات السيانيد، توجد مركبات السيانيد فى الطبيعة بكميات ضئيلة فى بذور بعض النباتات مثل التفاح – اللوز - المشمش ولكن ليس لها تداعيات خطيرة على الجسم غير انه ينصح بعدم تناولها. عادة تتواجد مركبات السيانيد اما على هيئة غاز و اشهرها سيانيد الهيدروجين وهو غاز عديم اللون وله طعم مر ورائحة مماثلة لرائحة اللوز، أو على هيئة بدرة بيضاء مثل سيانيد الصوديوم و البوتاسيم.
    سمية السيانيد:
    يعتبر السيانيد من اخطر المواد السامة على الإنسان يتطلب التعامل معه درجة عالية من المعرفة و السلامة إذا يمكن ان يؤدى السيانيد إلى الموت خلال ثوانى معدودة ،فقط 0.2 جراما من السيانيد اى ما يعادل 10 ذرات من السكر كافية لموت الإنسان خلال ثوانى فقط ، كما ان استنشاق 200 – 500 جزء من المليون من غاز سيانيد الهيدروجين لمدة نصف ساعة كافية للقتل،
    يتم التسمم بالسيانيد بطريقتين:
    الأولى: عن طريق دخول السيانيد إلى الجسم عبر الجلد أو الاغشية المخاطية.
    الثانية: عن طريق تناول السيانيد بالفم فى شكل مركبات صلبة واللتى هى فى حد زاتها غير سامة و لكن عند وصولها المعدة و توفر الوسط الحمضى فيها تنتج غاز سيانيد الهيدروجين السام.
    السيانيد من خواصه الكيميائية المميزة ميله الشديد للاتحاد مع بعض العنصر لتكوين المعقدات مثل الذهب و الحديد و الألومنيوم و غيره ولقد تمت الاستفادة من هذة الخاصية فى استخلاص الذهب ، كما للأسف أصبحت هذة الخاصية مصدر الخطورة و السمية العالية للسيانيد، حيث ان دخول السيانيد إلى جسم الإنسان يؤدى لاتحاد السيانيد مع الحديد فى كل جسم الإنسان وبذلك يعمل على تثبيط انزيمات خلايا الاكسدة باتحاد مع الحديد الموجود فى الميتاكوندريا فى جدران الخلايا، هذة العملية تؤدى إلى تعطيل عملية سلسلة التنفس مما يؤدى إلى توقف مركز الأعصاب والقلب وكل هذة العملية تتم فى ثوانى فقط.
    من الأعراض الظاهرة للتسمم بالسيانيد فقدان الوعى – الغثيان – التقيؤ – صعوبة التنفس – الصداع – انخفاض درجة الحرارة – فقدان القوة العضلية، اما من العلامات الظاهرة عند الموت بالسيانيد فتصدر من الفم و الآنسجة رائحة مماثلة لرائحة اللوز.
    اختبارات الكشف :
    يوجد عدد كبير من الاختبارات الكيميائية للكشف عن السيانيد و لكن اشهرها و اسهلها اختبار ازرق بروسيا، حيث يضاف كبريات الحديدوز إلى محلول المادة المراد الكشف عنها ، تحول الخليط إلى اللون الأزرق يعطى نتيجة إيجابية لوجود السيانيد.
    استخدامات السيانيد المختلفة:
    للسيانيد استخدامات مختلفة مثل الاستخدامات الطبية، صناعة المطاط الصناع، المبيدات، الأغذية وتنظيف وتلميع المعادن و الأسلحة الكيميائية، لكن من اشهر استخدامات السيانيد هو استخدامه فى التعدين وهو الموضوع الذى سنسلط عليه الضوء بالتفصيل هنا لتوضيح خطورته و العافية العواقب المترتبة علية
    استخدام السيانيد فى التعدين:
    يستخدم السيانيد فى استخلاص الذهب من الخامات ذات النسب الضعيفة وذلك عن طريق تحويل الذهب إلى مادة ذائبة فى الماء مما يسهل عملية جمع معدن الذهب من خلال عملية التحليل الكهربائى لمحلول الذهب المائي، تتم هذة العملية عن طريقة طحن الأحجار اللتى تحتوى على نسبة من الذهب ومن ثم يتم تجميع ناتج طحن هذة الحجارة فى شكل أكوام ليتم رشحهها بمحلول السيانيد عبر رشاشات بنسبة 2كيلو جرام من السيانيد مقابل كل طن من الحجارة المطحونة، ولك ان تتخيل ان 0.2 جرام من السيانيد كافية لقتل الإنسان فى ثوان معدودة، فمابالك إذا استخدمت هذة المادة بكميات كبيرة !!!!،.
    بعد عملية استخلاص الذهب يبقى ما يقارب من 90% من السيانيد فى شكل مخلفات قاتلة يمكن ان تتسرب لمياه الشرب بسهولة، وكلنا نتذكر حادثة نفوق عدد كبير من الابل و الأبقار فى ولاية البحر الأحمر قرب منجم إرياب وهو منجم فى موقع نائ و بعيد من المدينة، فكيف ستكون العواقب عند ما يتم انشاء مثل هذة المصانع الخطرة داخل المدن و بالقرب من المواقع السكنية ؟؟.
    نسبة لطبيعة السيانيد السامة و الخطيرة عملت كثير من الدول حول العالم واللتى تحترم مواطنيها بايقاف التعدين عن طريق مادة السيانيد أو تشريع قوانين للسلامة و البيئة صارمة تقيد استخدام هذة التقنية و من هذة الدول على سبيل المثال: بعض الولايات فى أمريكا، الاتحاد الاوربى، رومانيا، جمهورية الشيك، المجر ، جنوب افريقيا ، الأرجنتين و الفلبين.... الخ.
    العواقب والآثار الكارثية المتوقعة من استخدام السيانيد فى التعدين:
    1/ التأثير المباشر على حياة المواطنين و الحيوانات و البيئة
    2/ غاز سيانيد الهيدروجين هو غاز عديم اللون و يتكون و ينتشر عبر الهواء بسهولة اثناء عمليات التعدين، واستنشاقه يؤدى للقتل فى فترة أقصاها نصف ساعة.
    3/ استمرار تواجد مخلفات السيانيد لفترة طويلة تمتد إلى سنين وصعوبة التخلص منها مما يؤدى لكارثة مستمرة خاصة عندما يتم انشاء مشروع بهذة الخطورة بالقرب من المدن.
    4/ يزداد خطر استخدام السيانيد فى التعدين خاصة فى المناطق التى تتمتع بمعدلات هطول امطار عالية مما يساعد على انتشار هذة المادة القاتلة و قد يمتد تأثيرها إلى ابعد من مكان انشاء المصنع.
    5/ التأثير المباشرة على المياه الجوفية خاصة اذا وضعنا فى الحسبان ان سكان المنطقة يعتمدون على المضخات و الآبار لتوفير مياه الشرب ولا توجد محطات مياه لتنقية مياه الشرب.
    بعض الأمثلة للكوارث الإنسانية و البيئية فى العالم اللتى نتجت من التلوث بمخلفات السيانيد:
    الحادثة الأشهر فى التاريخ هى استخدام غاز سيانيد هيدروجين من قبل حكومة هتلر النازية فى جريمة مذبحة الهولوكوست إلى راح ضحيتها 6 مليون يهودى فيما يعرف بافران الغاز 1941-1945
    التأثير الدولي العام:
    تسرب 300الف طن من مخلفات السيانيد أودى بحياة 89 شخص فى رومانيا عام 1971
    عدم التخلص من مخلفات السيانيد أدى للتأثير على حياة 50 الف شخص بصورة قاتلة
    غينيا الجديدة 1984-2013.
    تسرب المخلفات السامة التعدين بالسيانيد تسبب فى تحطيم كميات كبيرة من محصول الأرز و دفن قرية كاملة بالطين وترحيل 20 قرية اخرى الفلبين 1996.
    تسرب مخلفات التعدين بالسيانيد إلى مياه البحر الأسود تسبب فى نفوق 1241 طن من الاسماك رومانيا 2000.
    تسرب مخلفات التعدين تؤدى إلى كارثة بيئية فى بحيرة فكتوريا كندا 2014.
    تسرب مخلفات السيانيد إلى نهر بتوريللوس تؤدى إلى كارثة بيئية بنفوق الآلاف الاطنان من الأسماك
    الارجنتين 2015.
    التوصيات:
    1/ يجب مقاومة قيام هذا المصنع بأى موقع بالولاية بل بالسودان اجمع و ضرورة إيقافه فى الحال.
    2/ السودان دولة تفتقر لإجراء و معدات السلامة و التشريعات البيئية الصارمة لذا يجب عدم السماح بتداول مثل هذة المواد السامة اطلاقا.
    3/ ضرورة فتح تحقيق دولى يوضح السبب من اصرار هذا الوالى لقيام المصنع بالولاية.
    4/ ندعو جميع أبناء الولاية بمختلف انتماءاتهم الاثنية و السياسة التكاتف لمنع قيام هذا المصنع حيث ان التسمم بغاز السيانيد لا يفرق بين أثنية أو اى انتماء سياسى وستمتد أثره فعل الأمطار إلى عدد من القرى والمدن.
    5/ ضرورة الاتصال بالمنظمات الدولية المهتمة بالبيئة و تنويرهم بما يحدث للضغط على نظام المؤتمر الوطنى لإيقاف العمل بالسيانيد فى كل السودان وجبال النوبة بصفة خاصة.
    الشبكة الدولية لمنظمات المجتمع المدني لجبال النوبة وعبر خبرائها المتخصصين فى هذا المجال تدعو شعب جبال النوبة للوقوف بصلابة لإيقاف مشروع والى جنوب كردفان/ "جبال النوبة لحماية انسان الاقليم...وسوف تصعد هذا الأمر لكل الجهات الدولية.
    ولا نامت أعين الجبناء والمسترزقين.
    اعلام الشبكة الدولية لمنظمات المجتمع المدني لجبال النوبة
    الموافق 15 أكتوبر 2016




    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 15 أكتوبر 2016

    اخبار و بيانات

  • المنبر الديمقراطي , اتحاد ابناء دارفور, وتضامن جبال النوبة واتحاد اللاجئين السودانيين بهولندا
  • معلومات خطيرة في قضية مدير مركز (تراكس)
  • قرار أمريكي وشيك يسمح باستيراد قطع غيار القطارات والطائرات
  • أبرز عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم بالخرطوم
  • برطم يطالب بإنهاء سيطرة المؤتمر الوطني على الخدمة المدنية
  • كاركاتير اليوم الموافق 14 أكتوبر 2016 للفنان ودابو عن دفن المخرجات ...!!


اراء و مقالات

  • مخرجات حوار حسين خوجلي للرئيس البشير (حلقة 1/2 ) بقلم مصعب المشرّف
  • استخدام الاسلحة الكيميائية بالهامش السوداني انتهاك لحقوق الانسان بقلم الفاضل سعيد سنهوري
  • أبــرد .. بصراحة ( راحة )!!!! . بقلم أ . أنـس كـوكـو
  • من أهم مخرجات الحوار الوطني .. إرتفاع سعر ( الطعمية) بقلم جمال السراج
  • ( ما قصرتو ) بقلم الطاهر ساتي
  • الدستور ووثيقة الحوار (1) بقلم فيصل محمد صالح
  • الحب والظروف..!! بقلم عبد الباقى الظافر
  • أنثى الأبنوس!! بقلم صلاح الدين عووضة
  • مسجد الشهيد.. سيدي الرئيس! بقلم الطيب مصطفى
  • يا ريـس ... الحسـاب ولـد!! بقلم ياسين حسن ياسين
  • إشكالية المثقف: رؤية عبد الله علي إبراهيم بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • سعادة الوزير..........البيرقص ما بغتي دقنو بقلم د. تيسير محي الدين عثمان
  • الدفاع عن السعودية اولوية عاجله بقلم د. حسن طوالبه
  • حلقة (قناة الجزيرة) حول الأديب التجاني يوسف بشير مأساة يا نسرين نمر..!! بقلم أحمد سليمان محمود

    المنبر العام

  • لجنة الاطباء والاستحمار: إضرابنا اضرابنا عشانك يا مواطن... بالله!!
  • النعمان حسن .. حكايات مايوية
  • إنو بشة من آل داوود !
  • بي صراحة كدة رائحة القبليةىوالجهوية اصبحت تملأ المنبر
  • مـــــــرايا .
  • ماهو رأيك في المذيع الكبير والصحفي النحرير الجلوذ الجهبذ حسين خوجلي؟!
  • الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل الكوشي
  • السؤال الصعب .. لماذا فشلت النخب في ادارة السودان؟ والاجابة على مرمى نظر
  • هاي فايف'.. موضة السيلفي الجديدة
  • (حاجة آمنة إصبري).. إنه السلب بعد الغزو !!- مقال بثينة تروس
  • نحن في تنظيم الرايات الاربعة نهجنا العين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم !!!
  • الرجال ينقرضون بعد 120 عاماً ..
  • كابلي و هادية طلسم و أمال النور و أحمد سعيد أبو أمنة و فالولة (فيديوهات)
  • فحص "المُخرجات" !! سيف الدولة حمدناالله
  • لماذا لا يحدث عندنا كما في مصر من سخط و تمرد كما ظهر في فيديو (خريج ‏التوك توك) و الرجل العاري؟
  • ولكم الحكم احبتي . . . . . . . . !!!
  • نقل سفير السودان من جوبا لأديس ابابا
  • هل يعقل هذا؟ الحرب العالمية الثالثة المؤامرة الدولية على المملكة العربية السعودية
  • ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺟديدة ﻓﻲ ﺃﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﻐﺎﺯبالسودان
  • عاجل....التنظيم العالمي للاخوان المسلمين قرر ازاحة عمر البشير!!
  • عرس للسودانين الكينين بنيروبي بطقوس سودانية : السيرة مرقت عصر(صور)
  • تحذير والي جنوب كردفان لاستخدام مادة السيانيد القاتلة في كادقلي
  • للجادين فقط.... ارض لقطة للبيع راسا من المالك السماسرة يمتنعون
  • دولة ابارتهايد الفصل العنصري حتماً ستسلم الشمال(كوديسياً) إلى الحركة الشعبية























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de