و لما لم يكن اليوم الاول من شهر الصيام مؤكدا و ثابتا في تاريخ بعينه في كل عام و ذلك لان يوم الصيام يحدد ببزوغ و ظهور هلال شهر رمضان و في حال تعذر و استحالة رؤية هلال رمضان تكمل عدة شعبان ثلاثين يوما و من بعده يبدأ الصيام .. و اذكر جيدا و نحن اطفال صغار كنا نشهد و نرى الناس يتحلقون حول المذياع امام الدكاكين او في البيوت ليسمعوا عبر اثير الاذاعة السودانية أخبار تحرى رؤية الشهر و ينوه لذلك عدد من المرات و على ان من يرى هلال رمضان فردا كان او جماعة عليه ان يذهب الى اقرب محكمة شرعية ليدلي بشهادته و يوثقها امام القاضي و من ثم ترسل تلك الشهادة الى الاذاعة السودانية بامدرمان ليعلن للناس اول يوم لصيامهم و كان كل السودان يعتمد على محطة بث اذاعية واحدة ...!! و الان و بعد الثورة و التقدم الكبير في مجال التكنلوجيا لا تزال تحرى الرؤية بالعين المجردة عادة تمارس في بلاد عدة و لا يعتمد على التقدير و الحساب و في تقديري ان هذا التمسك يعود الى التوجيه النبوي من خلال الحديث الشريف المعروف .. " صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلاثِينَ " .. !! و يوم تحرى الرؤية يكون في الثامن و العشرين من شهر شعبان.. و هنا لابد ان أشير الى ان الاشهر العربية في السودان و في بلاد عربية اخرى يطلقون عليها اسماء اخرى غير تلك تكتب في التقويم الهجري الرسمي .. فشهر شعبان مثلا اسمه "قصير" ..!! " يوم خم الرماد" هو يوم تحرى الرؤية و بالطبع يكون آخر يوم يتناول فيه الناس طعامهم اثناء النهار قطاع من السودانيين يسمونه يوم خم الرماد و يجعلون منه يوما احتفاليا عظيما يسمونه سمعنا بذلك المصطلح و نحن صغار و لكن لم نكن نعلم جيدا سبب التسمية و لا كيف يكون الاحتفال بذلك اليوم و نحن كنا عصبة من ابناء الحى بيوتنا متجاورة و غالبا ما نستعين بمن هم اكبر منا سنا حتى يشرحوا لنا كثير من المعاني دون الاباء .. و لما سمعت يوم خم الرماد قلت في نفسى اذن هناك تناقض بين و واضح بين هذا اليوم و تلك "الحدوتة" او الغلوطية التى تقول : " كان شالوه .. ما بنشال و كان خلوه سكن الدار" ... !! و كنت أتسأل : كيف يكون هناك يوما يخصص لخم الرماد.. و بعقلية الطفل طبعا .. كنت قد تخيلت ان الناس تذهبون الى حيث الرماد و يبدأ الناس بخمه من على الارض فيكون الرماد على ايدهم و ارجلهم و ملابسهم لان خم الرماد امر مستحيل و عمل صعب و شاق كما فهمنا من تلك الحتوتة ... !! و ظل ذلك التساؤل في مخيلتي دون اجابة و في مرة سألنا عن معنى يوم خم الرماد فتبرع احد اخوتنا و شرح لنا معنى " يوم خم الرماد" قائلا: " خم الرماد هو اليوم الذى يسبق اول يوم في شهر رمضان لأنه بعد ذلك اليوم لا يمكن تناول الطعام اثناء النهار و بالتالي لنا ان نأكل اكبر قدر من الطعام اثناء نهار آخر يوم في شهر "قصير" شعبان وعشان كده سمى "يوم نخم الرماد" .. و بعد شرحه المبسط زال التساؤل و السؤال قائما فكلامه لم يشفى غليلي و لكن زادني اندهاشا و استغرابا و جهلا ... !! و لما أتانا يوم خم الرماد في احدى السنوات .. جلسنا في الديوان حول مائدة الطعام لأخر وجبة غداء في أخر يوم فى شهر شعبان و اثرنا الموضع مرة تانية و كرر ذلك المتبرع بإعادة تعريفه كاملا .. فصمت الجميع يستمعون الى شرحه و لما انتهى من كلامه .. بادر أحد الحاضرين .. ده خم رمادك انت .. !! و اردف قائلا .. في ناس بتخم الرماد بطريقة اخرى و مختلفة .. و حينما بدأ كلامه جميعنا انتبه اليه و قد اشرأبت أعناقنا للوقوف على التعريف الجديد خاصة ان المتحدث كان اكبرنا سنا .. فقال : خم الرماد معناه ان كل الأنادى تنزل راياتها لتعلن الاغلاق .. و معروف ان الأنداية هي مكان الذى تصنيع وتباع و تشرب فيه الخمور البلدية و في يوم خم الرماد تؤمر صاحبة الانداية بواسطة السلطات المحلية ان تخم رمادها .. بمعنى ان تنظف الانداية و تحديدا مكان تصنيع الخمور .. تنظفه من الرماد .. و بما ان الرماد يكون نتيجة حرق الحطب فعدم وجوده يعنى بالضرورة انه لم توقد نار لتصنيع الخمرة و يجب نظافة المكان و خلوه من الرماد في اليوم الاخير من شعبان .. وجود الرماد يكون دليل قاطع و اثبات ان الخمور قد صنعت اثناء رمضان و بالتالي تؤخذ صاحبة الانداية الى محاكمة ... !! و واصل قائلا : عشان كده كل الذين يشربون الخمر يحرصون على شرب اكبر قدر منها في ذلك اليوم و بعده تغلق الانادى و تصفد شياطين الجن و الانس .. و غالبا يتوب و يقلع الكثيرون عن شرب الخمر و تكون لهم توبة نصوحة و لا يعودن من بعد ذلك الى شرب خمر مجددا بعد انقضاء شهر الصيام شهر التوبة و الغفران ... !! ............................................................................. كسسسسسرة .. هناك فرق كبير ما بين الحوار و التفاوض ..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة