حرامي وشّطة.. نِيّابة و شُّرطة.. سُّوط ومُوت..! بقلم عبدالوهاب الأنصاري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 10:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-01-2015, 07:37 PM

عبد الوهاب الأنصاري
<aعبد الوهاب الأنصاري
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 126

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حرامي وشّطة.. نِيّابة و شُّرطة.. سُّوط ومُوت..! بقلم عبدالوهاب الأنصاري

    06:37 PM Nov, 01 2015
    سودانيز اون لاين
    عبد الوهاب الأنصاري-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    (صِـحِـيّـت بـالـمُـؤذِن..
    وحّــالـتَـك تـَحــزِن..
    مّـرقَـت وسّـرقـتَ الـوِبَــال..
    مـُعـكّـز مُـلـكّـز بِـسِـيِـخَّـة ونِـعّـال..
    مـُكـتـف مُـفـلـف بـأغـلـظْ حِــبَّـال..
    وغـيـرك يُـخَــزِن جـمِـيــع الـغِـلال..
    يـَّســرِق ويـَّهـــرِب جِـمَّــــــال..
    بـإسـمـُـه الـلـــــــوّارِي..
    تَــدُك الـكَـبـَــــــــارِي..
    تـَبـــــارِيِ الــجِــبــــال.. (الراحل المقيم.. شاعر الشعب محجوب شريف)


    مقطع فديو فاجع.. ومشَّاهِد مُقزِزِة تعكس، واقع مهزوم ومأزوم ورِذِل بثها مقطع فيديو يصور جماعة من اللأهالي تقوم بممارسة تعذيب شاب، متهم بأنه حرامي (لص) منازل .. في عام الرمادة وزمن القحط.. إنتشر في مواقع التواصل الإجتماعي السوداني المقطع السادي.. يُجسد واقع ما أتى به (هؤلاء) الذين أتو.. وما وصلنا إليه والمُستدعى من غياهب ظُلماتنا الجاهلية الغاب.. وقبحنا القابع في عقلنا المغيب.. وإدعائنا الكاذب، فقد نحجوا الطغاة.. فقدحوا زناد الفِتنة؛ ونفخوا كير الحروب وزكوا تفشي الفقر، أفشوا الفاقة.. فحصدنا الوِبال.. المشهد المؤذي لشاب في مقتبل العمر يبدوا أنه قبض عليه متهماً بسرقة منزلية فتم عقابه بالجلد بالسوط بمحاكمة غابية همجية خارج القانون، ثم وياللهول والعار تم ملأ (دُبّرِه) بالشطة حتي الموت.. المنظر مرعب وهو يترجى الرحمة ولكن لا رحيم.. وسكرة الإنتقام والتشفي السادي.

    صّمتنا عاّر.. فرجتنا شنّار .. عدم تفاعلنا جُبن.. وعدم إحساسنا بإنسانية الإنسان جريمة.. هذه جريمة كاملة الأركان نُفذت بعقل جمعي سادي وغبي لا بد من عقاب.. وعقاب رادع.. خاصة وقد أوردت الأخبار موت الشاب.. قتل عمد مع سبق الإصرار.. فكان الخبر.

    ((لقّي شاب مّصرعه بعد تعّرضه لِلتعذيب عند القبض عليه متلبساً بالسّرقة، متأثرا بإصاباته في إحدى قُرى ولاية الجزيرة، وكانت الشُّرطة قد أسّعفت الشاب في حالة صحية سيئة بعد أن تعرض للتعذيب بـ(الشطة) إلى مستشفى سوبا الجامعي، وقال مصدر إن الأطباء قاموا بإجراء الإسعافات اللازمة للشاب بيد أنه تُوفي بعد يومين في المستشفى، وتم تحويل جثمانه للمشرحة للكشف عليه بوساطة الطب الشرعي لتحديد أسباب وفاته، وعدلت النيابة التُهمة من تسبيب الأذى الجسيم إلى القتل العمد وباشرت الشرطة تحرياتها للقبض على المتورطين في القضية))" الراكوبة 1/نوفمبر 2015"

    أخذ القانون باليد جريمة .. و للأسف سنّه بعض منسوبِي الشرطة والأجهزة الأمنية، ومن رتب رفيعة.. فتفشت ثقافة العنف والتعذيب (كجن كلكي لابس عسكري) وعمت القرى والحضر.. عبر بعض منتسِبيها.

    فسابقة القبض على وكيل النيابه (المناوب).. وإيداعه الحراسة (قِفل) في إيام عيد الأضحى المنصرِم مازلت أصداها تعبئة المكان.. لغرابتها وشذوذها.. وذلك أثناء أداءه لواجبه؛ و مازالت حاضرة في الذاكرة.

    إذا كان هذا سلوك(البوليس).. ومع وكيل نيابه!؟ و من رتب رفيعة ماذا يفعل المواطن العادي البسيط وغمار خلق الله.

    علماً بأن قصة وكيل النيابة(المناوب)وضابط الشرطة، لها صلة وثيقة بإستغلال السُلطة وأخذ القانون باليد من قبل ضابط الشرطة المعني.. وأوردها هنا حتى لا ننسى فالذكرى ناقوس يدق في عالم الحكمة والتيقظ والإحساس.

    الرواية.. أبطالها الشخصية الأولى، ضابط شرطة.. برتبة عقيد (عصام الدين أحمد) الملقب (بباتيستا).. تيمناً فيما يبدوا بدكتاتور كوبا قبل الثورة.."فولغينسيو باتيستا" لقساوته، وتسلطه، وبطشه، وظلم من يوقعه حظه العاثر في طريقه.. أو بالمصارع الشهير.. لا أدري بمن شُبه.. الشاهد أنه رئس قسم شرطة أمدرمان – جنوب (الجنوبي).. والشخصية الثانية يجسدها.. ومولانا وكيل النيابة المناوب.. وأسرة بسيطة الحال أوقعها حظها العاثر في طريق "باتيستا" ضابط البوليس العقيد المذكور وقصدها مُستغلاً سلطاته بشكل سافر.

    القصة كما ترويهاالأسافير.. كانت قبل عيد الأضحي المنصرم بأسبوعين وأثناء حملات الشُرطة على مروجي الخمور البلدية بمنطقة (بانت غرب - بأمدرمان).. حينها أمر العقيد (باتيستا) بحرق..(راكوبة قش) سيدة متهمة بترويج الخمور البلدية ..!!؟ "هكذا حُكم"

    (الراكوبة) تقع على قطعة أرض فضاء مجاورة لمنزل أسـرة يشهد لها الجميع بحُسن الخُلق والسلوك .. فتقدم شاب وهو أحد أفراد الأسرة طالباً" بكل أدب وإحترام من (العقيد) "باتيستا"..أن لا يتم الحرق بجوار منزلهم لأنهم سيتضررون من الدخان و من مُخلفات الحريق وأن بينهم مرضى وكبار سِن .. مقترحاً" إزالة (الراكوبة) أو حرقها بعيداً" عن منزلهم .. جاء رد العقيد "باتيستا" بألفاظا" نابيه وسب وشتم وصلف أشتهر به قائلاً: " للشاب (بحرقها جوه بيتكم وكان ما عاجبك بحرقك أنت زاتك معاها)..!؟

    ثم قام بالأعتداء بالضرب على الشاب بعصا كان يحملها .. قبل أن يضرم عسكر العقيد (باتيستا) النار على (الراكوبة) رغم أنف الجميع ..

    تقدم (الشاب) المُعتّدى عليه ببلاغ جنائي ضد العقيد للجهات العُليا بشرطة ولاية الخرطوم .. والتي وجهت بالتحري وأخذ أقوال الشاب بقسم شرطة(المهندسين).. وبالفعل وفي يوم الثلاثاء (قبل وقفة العيد بيوم) أتصل المُتحري بقسم المهندسين طالباً" من الشاب الحُضور يوم الغد (الأربعاء).. لأخذ أقواله(يوم الوقفة).. علم (باتيستا) بأمر تّحرِيك البلاغ ضده بقسم شُرطة(المهندسين)

    فأراد الحيلولة دون أتمام ذلك .. مستغلاً سلطاته لعرقلة تعطيل سير الإجراءات القضائية ضده.. وبالفعل في نهار الأربعاء (الوقفة) ..وفي خطوة إستباقيه مفاجئة وأرهابيه.. أمر عسكره بالقبض وأحضار الشاب وجميع أفراد أسرته إليه.

    حيث قامت قوة من أفراد شرطة القسم الجنوبي ـ أمدرمان بمداهمة منزل أسرة الشاب والأعتداء عليهم بالضرب نساء و رجال وشباب ضرب أدى لأصابات مُتفرقه بين أفراد الأسرة المنكوبة بتجريدة "باتيستا".. منها كسر بأصبع الأم .. وهي سيدة كبيرة في السن .. ثم تم أقتيادهم جميعاً وأيداعهم (حراسة) القسم الجنوبي أمدرمان..!!؟

    لم يتوقف الأمر هنا ..!!
    علم أحد جيران الأسرة بالواقعة.. فذهب للقسم الجنوبي مُستفسرا".. قيل له(ديل موضوعهم عند (العقيد).. توجه(الجار) بالسؤال للعقيد "باتيستا" .. عن تهمة و جرم أفراد هذه الأسرة وماهي بلاغاتهم.. وسبب أيداعهم الحراسة ولماذا تم ضربهم بهذه الوحشية جاء رد العقيد بأن أمر عسكره بحبس (الجار) نفسه..!!؟ ليرتفع عدد المحبوسين لـ 10 أشخاص .. (الأم + 3 بنات + 5 أولاد +الجار)

    قضت الأسرة وجارهم.. يوم(الوقفة) وليلة وصباح العيد في (الحراسة).. بأمر العقيد (عصام الدين أحمد الصافى) - "باتيستا" ظلما" وأستبدادا" .. مارس خلالها العقيد وعسكره الترهيب والتهديد والقمع على هذه الأسرة المغلوب على أمرها .. حتى أن (الأم) طلبت الوضوء لأداء الصلاة فرد عليها العقيد (ماف ليك صلاة .. وتصلي ليه زاتو))أيضاً لم يتوقف الأمر عند هذا السقف.

    ففي صباح أول أيام العيد .. حضر محامي ممثلا" عن الأسـرة .. يستفسر عن سبب القبض عليهم.. فرفض العقيد "باتيستا" التعامل مع المحامي ورد عليه (حاجزهم ساى بدون سبب ومافي إجراء والداير تعملو أعملو).. المحامي هذا هو الناجي الوحيد من الحبس من بين كل من أقترب من هذه المظلمة..!!؟

    وكيل النيابة كبو حراسة.. في (القِفل) يا ما في الحبس مظاليم..!!..

    من المفارقات المضحكة المبكية.. التي لا تحدث إلا في سودان (الكيزان).. لم ينج من الحبس حتى وكيل النيابة المناوب .. حينما حضر للقسم(أول أيام العيد) وطلب أوراق بلاغات الأسرة وفقاً لسلطاته المعروفة التي تعرفها (أي خالة تمارس مهنتها.. بيع الشاي أمام أي قسم شرطة أو محكمة أونيابة أو عمارة محامين).. ليجدها بلاغات (كيدية) وفارغة وغير قانونية .. فأمر بأطلاق سراحهم جميعاً".. وبالفعل فقد تم أطلاق سراح جميع أفراد الأسرة، ما عدا جارهم الشهم الذي ظل بالحبس قبل أن يخرج بالضمانة ظهر الجمعة (ثاني أيام العيد).

    إنتقام "باتيستا".. "باتيستا" لايرحم.. على وزن أفلام كابوي الستينيات والسبعينيات.. (دجانقو لا يرحم).. سارتانا لا يرحم..

    أمر أطلاق سراح أفراد الأسرة أغضب (العقيد) "باتيستا"..فأمر الملازم المناوب بالقسم تحت إمرته بالقبض على وكيل النيابه نفسه وإيداعه الحبس (حراسة).!!؟

    متذرعاً.. بأن وكيل النيابة لا يحمل بطاقة تثبت شخصيته حينها .. رغم أنه يعرف وكيل النيابة بحكم تردده على القِسم لأداء مهّامه وفقاً للقانون.. لكنه أتخذ عدم وجود البطاقة ذريعه للنيل من وكيل النيابة أنتقاماً لذاته" منه لأفِراجه عن أفراد الأسرة المنكوبة.

    ثم توالت بعدها الأحداث التي تعرفونها.. بتقدم وكيل النيابة بمظلمة لوزير العدل الذي أمر بأتخاذ الأجراءات الرسَمية ضد العقيد و المُلازم .. فتم رفع الحصانة عنهما وأخضاعهما للتحقيق .. وإيقافهما عن العمل حتى أكتمال التحقيقات.. والمحاكمة والقضية مازالت قيد النظر..!!؟ "رغم أن الكثيرين يعرفون أنه سيتم غمرها كغيرها من الكثير من المخالفات الجسام وحتي الجرائم التي يرتكبها منتفذين "

    الأسرة المظلومة تقدمت ببلاغات رسمية للجهات العدلية ضد العقيد (عصام الدين أحمد الصافى - باتيستا).. مشفوعة بالمستندات وأرانيك 8 العلاجية والشــهود .. نحجم عن أيراد تفاصيلها، وتكيفها كونها تحت الأجراء.

    السؤال أو الاسئلة التي تطرح نفسها بقوة..؟؟

    وزير العدل.. الذي حرك الأجراءات ضد العقيد والملازم هل سينتصر لوكيل النيابة فقط .. تاركاً" هذه الأسرة تتجرع كاس الظلم لوحدها أم تشملها مظلة العدل ؟

    إذا كانت بعض ضباط الشرطة وبرتب رفيعة يفترض أنهم تلقوا تدريب كافي.. وتعليم شروطي وقانوني شافي.. ونالوا دورات تدريبية وافية .. تمكنهم على الأقل من أداء واجباتهم عملهم الخدمي .. يأخذون القانون برتبهم التي تحلي أكتافهم، وبسلطاتهم وسطوتهم يدسون على الضعفاء وظلمهم يقع على الأبرياء..!! ماذا ياترى سيفعل البسطاء في ظل غياب الدولة وإهتراء مظلة القانون.. يا للعار .. إنها الشطة والموت.. وأخذ القانون بالضراع.. في ظل صراع النيابة والشرطة.


    Topics related to the subject or the author
  • Sudan, Niger indicate keenness on emphasizing bilateral relations in all domains
  • European Union Ambassadors call for more support to the internally displaced in the Blue Nile State
  • (12) Sudanese university students travelled to Turkey to join the terrorist Islamic State (ISIS)
  • Sudan announces that the work in new Khartoum airport will start in August
  • Sudanese authorities bans human rights activist from leaving the country
  • Khartoum receives nationals from (36) States evacuated from Yemen
  • Nearly 8 million children in Sudan to be vaccinated against measles
  • 190 foreign organizations demand to monitor the elections: Sudan’s electoral body
  • (162,000) children have not been vaccinated in Southern Kordofan and Blue Nile: WHO
  • WHO checks procedures to fight Ebola at Khartoum Airport
  • Sudanese Congress Party announces boycott of coming elections
  • Sudan is free of Ebola virus: WHO Spokesman discloses
  • Sudan’s Defense Minister describes his visit to China as important and fruitful
  • Another Umma Party member barred from leaving Sudan
  • Al Bashir’s promises not be trusted: Darfur scholar
  • Sudan's opposition unimpressed by Al Bashir speech
  • Senior Sudan opposition figure freed
  • Dr Maryam El Sadig El Mahdi released by Sudanese security
  • Umma Party protesters hand memo to Sudan security
  • Deputy Chairwoman of Umma Party transported to female prison in Omdurman
  • Qatar supports flood-affected persons in Sudan
  • Baderin: Dialogue will not be successful without participation of all
  • Ransom paid for abducted oil workers in Sudan: sources
  • Sudan expels head of UN Population Fund
  • Al-Bashir and Kiir agree on mechanisms to push ahead implementations of signed agreements
  • Sudan says Qatar to deposit $1 bn as part of aid package
  • Sudan aid needs astonishing : British official
  • Sudan says Qatar to deposit $1 bln as part of aid package
  • Qatar emir visits Sudan at time of Gulf tensions
  • Activists and human rights defenders arrested in wake of University of Khartoum demonstrations
  • Free Detained Human Rights Lawyers and Youth Activists
  • State Minister for Foreign Affairs admits difficulty in identifying S
  • Sudan reveals endeavors to lift US and European embargo on aviation
  • Khartoum International Airport receives the first flight of South Suda
  • Bashir, Kiir Pledge to Open New Page in Sudan Ties
  • Sudan, South avert oil pipeline shutdown

  • هل أتاك حديث المجاعة !! بقلم عبد الباقى الظافر
  • العمارتان !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • تحلل سري ..!! بقلم الطاهر ساتي
  • إنها مجرد قلة أدب ! بقلم الطيب مصطفى
  • خلاص تبت ، فكيف يتوب اللصوص الكبار؟! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • حكومة .. الدجل والشعوذة !! بقلم د. عمر القراي
  • حيرة الترابى ! شعر عثمان الطاهر المجمر - لندن
  • استفتاء دارفور...هل التاريخ يعيد نفسه ؟؟ بقلم الرازي محمدين
  • أحمد سليمان من الشيوعيين إلى الإخوان: انقلابي بلا حدود بقلم عبد الله علي إبراهيم
  • يالها من فقد عظيم في رثاء المهندس مادبو ادم مادبو بقلم عبدالرحمن بشارة دوسه
  • بعيداً عن البراجماتية والإنتهازية السياسية بقلم نورالدين مدني
  • أبكر آدم إسماعيل، الحركة الشعبية ليست شقة مفروشة للإيجار! بقلم مبارك أردول
  • مدينة الخليل تدوس على بلفور بقلم د. فايز أبو شمالة
  • الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (22) الاحتلال يقتل في غزة وعينه على الضفة بقلم د. مصطفى يوسف الل























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de