|
السودان ليس في الحسبان بقلم شوقي بدرى
|
05:54 AM Dec, 09 2015 سودانيز اون لاين شوقي بدرى-السويد مكتبتى رابط مختصر احد العرب يقول اليوم ما قاله ود امينة وكتبه وهو في الثامنة عشر من عمره . الكاتب ينكر عربته وعروبه اغالب الدول ,,العربية ,, والسودان ليس حتي في الحسبان . له الشكر الجزيل .ﻻ ﻟﺴﻨﺎ ﻋﺮﺑﺎً .ﻳﻜﻔﻲ ﻛﺬﺑﺎ ﻭﺗﺰﻭﻳﺮﺍً ﻭﻣﻤﺎﻟﻘﺔ ﻭﻋﺠﺰﺍًﻭﺧﻮﻓﺎً .ﻟﺴﻨﺎ ﻋﺮﺑﺎًﻭﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ . بقلم: الأب ثيودورس داؤودراعيأبرشية القديسة مريم للروم الارثودكسبالتيمور - ميريلاند ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﻟﻴﺲ ﻋﺮﺑﻲ، ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﻟﻴﺲ ﻋﺮﺑﻲ، ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻟﻴﺲ ﻋﺮﺑﻲ، ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﻟﻴﺲ ﻋﺮﺑﻲﻭﻻ ﺍﻷﺭﺩﻧﻲ ﻭﻻ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ .ﻧﺤﻦ ﻣﺸﺮﻗﻴﻮﻥ ، ﻧﺤﻦ ﺭﻭﻣﻴﻮﻥ ﻭﺳﺮﻳﺎﻥ ﻭﻛﻠﺪﺍﻥ ﻭﺃﺷﻮﺭ ﻭﺃﻗﺒﺎﻁ،ﻧﺤﻦ ﺃﺣﻔﺎﺩ ﺇِﺑﻼ ﻭﺍﻟﺮﺍﻓﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﻋﻨﺔ، ﻧﺤﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﺳﻜﺎﻧﻪ ﺍﻷﺻﻠﻴﻴﻦ .ﻧﺤﻦ ﻟﺴﻨﺎ ﻋﺮﺑﺎً، ﻳﻜﻔﻲ ﺍﻏﺘﺼﺎﺑﺎً ﻭﺗﺰﻭﻳﺮﺍً ﻟﻠﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﻟﻠﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ ﻭﻟﻠﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﻟﻠﻮﺍﻗﻊ .ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻫﻢ ﺍﻟﻌﺮﺏ - ﻭ ﻟﻸﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻧﻘﻮﻝﺃﻥ ﺛﻤﺔ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺻﺎﺭﺕ ﻣﺴﻴﺤﻴﺔﻭﻟﻜﻦ ﻋﺮﻭﺑﺔ ﺍﻷﻗﻠﻴﺔ ﻻ ﺗﻌﻤَّﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻛﺜﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻋﺮﺑﻴﺔ .ﻧﺤﻦ ﻭﺇﻥ ﺗﻜﻠﻤﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻨﺎ ﻋﺮﺏ .ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺍﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ ﻟﻴﺲ ﺇﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺎً،ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﺯﻳﻠﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺍﻟﺒﺮﺗﻐﺎﻟﻴﺔ ﻟﻴﺲ ﺑﺮﺗﻐﺎﻟﻴﺎًﻭﺍﻷﺭﺟﻨﺘﻴﻨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺍﻹﺳﺒﺎﻧﻴﺔ ﻟﻴﺲ ﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺎً ، ﻫﺬﻩ ﻟﻐﺎﺕ ﺍﻹﺣﺘﻼﻝ .ﻧﺤﻦ ﻭﺇﻥ ﻧﺘﻜﻠﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻠﺴﻨﺎ ﻋﺮﺑﺎً ﻭﻻ ﻧﺸﺒﻪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﺸﻲﺀ،ﻻ ﺑﺎﻟﻔﻜﺮ ﻭﻻ ﺑﺎﻟﺬﻭﻕ ﻭﻻ ﺑﺎﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ؛ ﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﺑﺎﺩﻳﺔ ﺃﻣﺎ ﻧﺤﻦ ﻓﺄﻫﻞ ﺣﻀﺎﺭﺓ .ﻫﻢ ﺃﺭﺿﻬﻢ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺃﻣﺎ ﺃﺭﺿﻨﺎ ﻓﺄﺭﺽ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻭﺍﻟﻌﺴﻞ ﻭﺍﻟﺘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻠﻮﺯ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﺡ ﻭﺍﻟﻌﻨﺐ .ﺃﺟﺪﺍﺩﻧﺎ ﺯﺭﻋﻮﺍ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺗﺄﺻﻠﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﺼﺎﺭﻭﺍ " ﺃﻭﻻﺩ ﺃﺻﻞ"ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺘﻢ ﻓﺮﺣّﻞ ﻟﻢ ﺗﺰﺭﻋﻮﺍ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﺄﺻﻠﻮﺍ .ﺁﺑﺎﺅﻧﺎ ﺯﺭﻋﻮﺍ ﺍﻟﻜﺮﻣﺔ ﻭﺻﻨﻌﻮﺍ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺃﻭﺟﺪﻭﺍ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻓﻔﺮﺣﻮﺍ ﻭﺭﻗﺼﻮﺍ،ﺑﻨﻮﺍ ﺣﻀﺎﺭﺍﺕ ﻭﻛﺘﺒﻮﺍ ﻛﺘﺒﺎً ،ﺃﺟﺪﺍﺩﻛﻢ ﺷﺮﺑﻮﺍ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ،ﺭﻗﺼﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺟﺜﺚ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻭﺫﺑﺤﻮﺍ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻟﻠﻔﺮﺡ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ .ﺩﻣﺮﻭﺍ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﻭﺃﺣﺮﻗﻮﺍ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ .ﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻧﺸﺒﻬﻜﻢ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻧﺸﺒﻬﻜﻢ .ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﻣﻼﺣﻢ ﻭﻋﻠﻢ ﻭﻣﺠﺪ، ﺗﺎﺭﻳﺨﻜﻢ ﺧﻴﺎﻧﺔ ﻭﺣﺎﺿﺮﻛﻢ ﺧﻴﺎﻧﺔ ﻭﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻜﻢ ﺧﻴﺎﻧﺔ .ﻻ ﻧﺸﺒﻬﻜﻢ ﺑﺸﻲﺀ ، ﻻ ﺑﺘﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻲ ﻭﻻ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .ﻣﺴﻠﻤﻮ ﺑﻼﺩﻱ ﻳﺨﺘﻠﻔﻮﻥ ﻋﻦ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﺑﻼﺩﻛﻢ،ﻣﺴﻠﻤﻮ ﺑﻼﺩﻱ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﻮﻥ ﻣﺤﺒﻮﻥ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻭﻟﻠﺤﻴﺎﺓﺃﻣﺎ ﺃﻧﺘﻢ ﻓﺄﻧﺘﺠﺘﻢ ﺷﻌﻮﺑﺎً ﻣﻤﻠﻮﺀﺓ ﻛﺮﺍﻫﻴﺔ ﻭﻋﻘﺪﺍً ﻭﺃﻣﺮﺍﺿﺎً ﻭﻣﺤﺒﺔ ﻟﻠﻤﻮﺕ .ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﻭﻋﻠﻢ ﻭﺍﺩﺏ ﻭﻣﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭﺷﻌﺮ، ﺗﺎﺭﻳﺨﻜﻢ ﺩﻡ ﻭﻏﺰﻭﺍﺕ ﻭﺃﺣﻘﺎﺩ ﻭﺷﻬﻮﺍﺕ .ﻣﻦ ﺻﺎﺭ ﻣﺴﻠﻤﺎً ﻓﻲ ﺑﻼﺩﻱ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻐﺰﻭ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻇﻞ ﺑﻨﺒﻠﻪ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﻭﺍﻷﻋﺮﺍﻑﻭﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺳﻜﻦ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﺻﺎﺭ ﻣﺜﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﺃﻛﻠﻨﺎ ﺳﻮﻳﺔ، ﺭﻗﺼﻨﺎ ﺳﻮﻳﺔ، ﺿﺤﻜﻨﺎ ﺳﻮﻳﺔ ﻭﺑﻜﻴﻨﺎ ﺳﻮﻳﺔ ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺘﻢ ﻓﻠﻢ ﺗﺘﻐﻴﺮﻭﺍ .ﺃﻟﻒ ﻭﺃﺭﺑﻌﻤﺎﺋﺔ ﻋﺎﻡ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﻐﻴﺮﻭﺍ ﻭﻟﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﻘﺪﺭﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮﻧﺎﻷﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﺘﻢ ﺗﺪﻣﺮﻭﻥ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﻭﺗﺮﺍﺛﻨﺎ ﻭﺗﻌﺎﻳﺸﻨﺎ ﻭﺇﻧﺴﺎﻧﻨﺎ .ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﻲ ﻛﻔﺮ ﺑﻜﻢ ﻭﻗﺮﻑ ﻣﻨﻜﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻲ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﻲ .ﻧﺤﻦ ﻣﻦ ﻋﻠّﻤﻜﻢ ﻭﻣﻦ ﺑﻨﻰ ﻣﺪﻧﻜﻢ ﻭﻣﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺗﻬﻢ ﻭﺟﺎﻣﻌﺎﺗﻜﻢ ﻭﻣﻦ ﺣﻔﻆ ﻟﻐﺘﻜﻢ .ﻟﻴﺘﻨﺎ ﻟﻢ ﻧﻔﻌﻞ، ﻟﻴﺘﻨﺎ ﺗﺮﻛﻨﺎﻛﻢ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻛﻢ ﺍﻷﺷﺪ ﺳﻮﺍﺩﺍً ﻣﻦ ﻟﻮﻥ ﻧﻔﻄﻜﻢ .ﻛﻨﺎ ﺟﺴﺮﺍً ﺑﻴﻨﻜﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻓﺼﺮﺗﻢ ﺃﺩﺍﺓ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻟﺘﺪﻣﻴﺮ ﻣﺸﺮﻗﻴﺘﻨﺎ .ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭﻛﻢ ﻋﺮﻓﻨﺎﻛﻢ، ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻤﺠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺬﻝ ﻭﺍﻹﻧﻜﺴﺎﺭﺍﺕ .ﺫﻛﺮﻭﻧﺎ ﺑﺎﻧﺘﺼﺎﺭ ﻭﺍﺣﺪ؟ ﺃﻭ ﺑﻤﺠﺪ ﻭﺍﺣﺪ؟ﺍﻧﺘﺼﺎﺭﺍﺗﻜﻢ ﻫﻲ ﺇﻓﻨﺎﺀ ﺑﻌﻀﻜﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ،ﺃﻷﺥ ﻷﺧﻴﻪ ﻭﺍﻹﺑﻦ ﻷﺑﻴﻪﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻧﺎﻗﺔ ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﻭ ﺣﻤﺎﺭ .ﺍﻣﺘﻄﺎﻛﻢ ﺍﻟﻐﺮﺏ- ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﻤﻮﻧﻪ ﻛﺎﻓﺮﺍً- ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺗﻠﺤﺴﻮﻥ ﺃﻗﺪﺍﻣﻪﻟﻴﺤﻔﻆ ﻋﺮﻭﺷﻜﻢ ﻟﺘُﻤﻌﻨﻮﺍ ﻓﻲ ﺳﻠﺐ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻸﺗﻢ ﺑﻬﺎ ﺑﻨﻮﻛﻪ .ﻧﺤﻦ ﺍﻛﺘﻔﻴﻨﺎ ﻭﻟﻦ ﻧﻐﻄﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﺰﻟﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻴﻮﻡ .ﻓﻴﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺮﻋﺎﺓ ﻭﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺮﺑﻮﻥ ﻭﺍﻟﻌﺎﺷﻘﻮﻥ ﻟﻠﻌﺮﻭﺑﺔﺇﻥ ﺃﺭﺩﺗﻢ ﺃﻥ ﺗﺘﻜﻠﻤﻮﺍ ﻭﺗﺘﻐﻨﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﻓﺘﻜﻠﻤﻮﺍ ﻋﻦ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﻭﻋﻦ ﺟﺒﻨﻜﻢﻭﻟﻴﺲ ﻋﻦ ﺷﻌﻮﺏ ﺫُﺑﺤﺖ ﻭﺍﻏﺘﺼﺒﺖ ﻭﺍﺧﺘُﻄﻔﺖ ﻭﺩُﻣّﺮ ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﺎ ﻭﺣﺎﺿﺮﻫﺎﻭﺭﺑﻤﺎ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻬﺎ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﺔ .ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻟﻠﻤﺸﺮﻕ ﻭﺭﺣﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺰﺍﺭ ﻗﺒﺎﻧﻲ في سنة 1970 كان الاخ الشاعر محمد المكي ابراهيم سكرتيرا في سفارة السودان في براغ . ونسبة لانتشاري في براغ فكنت اساعده والقنصل الثقافي عثمان محجوب في ايجاد سكن. وكان ود المكي علي حدقات عيوننا بسبب نشيد اكتوبر وشخصيته اللطيفة الممعنة في السودانية. وكان صديقي عمر الشامي المتواجد الآن في برلين : كان يقرا علينا بيوتا من قصائد ود المكي لانه عاصرة في جامعة الخرطوم .في احدي المرات فاجأني ود المكي بإبداء تحسره والمه الشديد لان اللبنانيين يقولون انهم ليسوا بعرب وانهم فينيقيون. وتحدث ود المكي بمرارة عن تلك الفضيحة. وانهم يستشهدون ببعض المفردات الفينيقية في العامية اللبنانية . بالنسبة لي لم يكن الامر يعنيني . فانا لم اكن ابدا عربيا وليس عندي هوس بعروبتي . وفي تلك الايام كنت احاول ان انشر روايتي الحنق . والاهداء هو,, الي دمائي الافريقية الي مليكي شاكا والي شقيقتي انجيلا ديفس ,,. وكانت في السجون الامريكية . وهي من الزعماء السود في الستينات . كنت ولا ازال اقول اننا في السودان لا يمكن ان نكون عربا . مئات من الكلمات العامية في السودان هي نوبية او بجاوية . واهل الوسط النيلي هم نوبيون او بجة . والقبيلة الوحيدة التي هاجرت كمجموعة من السعودية هم الرشايدة . وسبب هجرتهم انهم لا يجدون الاحترام او القبول في السعودية ويصفونهم بهتيم وتعني غجر او من لا اصل لهم . وهنالك كثير من القبائل التي اتت الى الجزيرة العربية مع الاحتلال التركي . اتي بهم الاتراك للإستعانة بهم في حكم الجزيرة العربية .اول محموعة متحضرة في العالم وجدت في شمال السودان . وقبورهم المنظمة وما خلفوه قبل 12 الف سنة يكشف انهم شعب متطور بالمقارنة بالآخرين . اين ذهبوا ؟ هل تلاشوا في الهواء ؟ فلا تزال آتارهم واهرامات النوبيين موجودة ومن الممكن انهم في مروي اول من صهر الحديد . هل يعقل ان من يحمل الشلوخ علي خديه ويعرض نساءه للخفاض الفرعوني ويكشف شبابه ظهورهم للسياط كنوع من الاحتفال ؟ وهذه عاده افريقية تمارس حتي علي النساء في جنوب اثيوبيا وجبال النوبة واماكن عدة في افريقيا . قلت كثيرا ان المصريين لا يمكن ان يكونوا عربا . لانهم 80 مليونا فلا يصح ان يكون ال80 مليونا قد اتوا من بضع ملايين في الجزيرة العربية . اين ذهب الفراعنة والبطالسة والهكسوس والنوبيون والرومان الذين حكموا مصر . ان الامازيق او البربر هم الاغلبية في شمال افريقية . وشكلهم وشعرهم وملامحهم مختلفة جدا من ملامح العرب . ففي المغرب مثلا ثلاثة لغات امازيقية وهم الشلوح والسوس والريف . اما في الجزائر فحدث ولا حرج . جنوب افريقيا كانت تصنفنا والمصريين والمغاربة والجزائريين والتونسيين كسود او غير بيض . واذكر في السبعينات ان البحارة المصريين قد اعلموا في مدينة كيب تاون بانه لا يحق له دخول اماكن البيض او حمامات البيض . ولكن سمح للسوريين واللبنايين . واحتج المصريون لانهم عرب مثل السوريين . واكتفي المسئول بأن حذرهم ووصفهم ب ,, كافر ,, وتعني زنجي . ورقص السوريون طربا لان المصريين كانوا يسيطرون علي المركب ويتغولون كالعادة اذا صاروا اغلبية علي الآخرين. واصيب المصريون بإحباط . نفس الشئ حدث في طرابلس ليبيا عندما وصف المقاول الليبي البناء السوداني من الشمال بالعبد . وقال لي توئم الروح بلة طيب الله ثراه ان السوداني صدم ولم يصدق اذنيه . وسأله احد الجنوبيين عن ما قاله الليبي . اكتفي السوداني بأن قال ,, سيبك منو ده ليبي مجنون ,, فضحك الجنوبي وقال ,, في البلد دي كلنا عبيد ,, . سمعت الممثل عماد حمدي المصري والذي عرف بفتي الشاشة الاول الي ان تخطي الستين . ان المخرج كان يبحث عن شاب مصري . وتقدم له اصحاب الشعر الاشقر والبشرة الفاتحة . فقال المخرج انه يريد شابا مصري الملامح . ليس بابيض البشرة وشعرة مجعد . ووقع الاختيار علي عماد حمدي الذي مثل عشرات الافلام . الدكتور معتصم ابراهيم الطيب السوداني قام بعمل دراسة في جامعة كوبنهاجن في الحامض النووي اثبت علميا ان كل القبائل الشمالية لا صلة لها بالحامض النووي العربي الذي هو جي وون ، فيما عدي البني عامر والحباب وبعض اهل الشرق . ومعتصم من شمال السودان ابا عن جد ووالدته الاستاذه فاطمة القدال من اسرة القدال المشهورة . وليس عنده حقد علي الشماليين . واذا لم تكن الدراسة علمية مثبتة لما تحصل علي الدكتوراه . قوموا الي سودانيتكم وقبلوها وافتخروا بها . لقد هرمنا ونحن نحاول ان نفتح عيونكم وانتم تفضلون العمي . وتسعون لاضحاك الآخرين لانكم تهربون من هويتكم . من مداخلة قديمةاقتباستنتقل الصفات الوراثية بطريقة رقمية دقيقة محكمة حيث الأب ينقل الشفرات الجينية إلى ابنائه ثم تنتقل الشفرات ولا تتغير إلا اذا حدثت طفرة و هو امر نادر ,و ما يقوم به الباحثون هو إيجاد تردد جيني مشترك بين أغلب أفراد القبيلة أو العشيرة ثم جعله رمز لها وكل من يحمل ذلك الرمز أو التردد فهو يعتبر من تلك القبيلة و هناك مجموعة من السلالات الجينية البشرية نذكر منها كامثلة1.سلالة A أو A Haplogroupتنقسم إلى أربعة أقسام (فروع) وهذه الفروع هي A1 و A2 و A3 و A و تنتشر في شرق أفريقيا وخاصة أثيوبيا والسودان وتوجد بنسب قليلة في غرب أفريقيا وجنوبها وتوجد بنسبة 1.1% في الأمريكان من أصل أفريقي .وأعلى نسبة لها في السودان حيث تشكل نسبة 42.5% من السودانيين. مع سبق الاصرار والترصد يربط الناس الدين الاسلامي بالعروبة. والعرب علي اقتناع تام ان الدين الاسلامي انزل اليهم . ولهذا يعتبرون بقية المسلمين كتابعين له .2.سلالة J1 أو J1-Haplogroupعمر هذه السلالة لا يقل عن 10 آلاف سنةو تمثل السلالة العربية او السامية الابراهيمية وقد حصلت هجرتين كبيرتين لهذه السلالة الأولى حصلت قبل عشرة آلاف سنة (10 آلاف) سنة واتجهت نحو أوروبا واليمن و أثيوبيا و ربما كان دخولها إلى الحبشة عبر اليمن حيث أن هذه السلالة لا تتواجد شمال الحبشة و من نتائج هذه الالية الدقيقة أ ـ كشف بعض المدعين لنسب آل البيت زورا وبهتانا حيث ظهرت نتائج لبعضهم على سلالات فارسية وقوقازية خلافا للأشراف المعروفين حيث ان نتائجهم أتت مقاربة للنتائج العدنانية.( يعني اذا ادعى شخص انه المهدي يجب ان يخضع لدراسة عينة من جيناته قبل كل شيء نهاية اقتباسمع سبق الاصرار والترصد يربط الناس الدين الاسلامي بالعروبة. واغلب العرب علي اقتناع تام بأن الدين الاسلامي انزل اليهم . ولهذا يعتبرون بقية المسلمين كتابعين لهم . وانهم يتصدقون بالاسلام علي الآخرين . والمسلم الغير عربي في احساسهم اقل قيمة منهم . ول كان الامر بيدهم لاعطوا الآخرين درجات . اذكر اننا كنا نجبر لحفظ قصيدة الشاعر مهيار الديلمي ,, الفارسي ,, والتي يتحدث فيها عن دين العرب . ولا يعترض اي انسان . فالمسلم به عند العرب ان الاسلام ملكية خالصة للعرب بالرغم من وجود المسيحيين وسط العرب كما يوجد اليهود والصابئة وسط العرب . وبعض العرب لا يختلفون عن اليهود بالاحساس بأنهم ,, شعب الله المختار ,, .قد قبستُ المجدَ من خير ابوقبست الدين من خير نبي و ضممتُ الفخرَ من أطرافهِسوددَ الفرسِ ودينَ العرب أحدث المقالات- النهب المنظم للوالي جعفر عبدالحكم لمرتبات العاملين بولاية وسط دارفور بقلم آدم أبكر
- منظمة لا للإرهاب تستنكر الهجمتين الشرستين بقلم عثمان الطاهر المجمر طه / لندن رئيس منظمة لا للإرهاب
- داعش وحبوب منع الحمل للمسلمين بقلم جاك عطالله
- لا تطلب الخير من بطون جاعت ثم شبعت.. لأن الشح فيها باقٍ! بقلم عثمان محمد حسن
- حسن ورجب أو بعض جذور العنصرية في السودان بقلم عادل عبد العاطي
- (اضبط، إنه مرتد)! بقلم ضياء الدين بلال
- ( سماسرة) بقلم الطاهر ساتي
- حول الإنقلاب الديمقراطي في الحزب الاتحادي الديمقراطي بقلم عادل عبد العاطي
- احداث باريس بداية النهايه لتحول فرنسا عن تقديم التنازلات لحلفائها الغربيين بقلم دالحاج حمد محمد
- انا أفريقى انا سودانى .. السودان ارض الخير بقلم الاستاذ. سليم عبد الرحمن دكين- لندن-بريطانيا
- الأمريكي (غرانفيل) تلقى تحذيراً باغتياله بقلم جمال السراج
- المرتزقة.. هنا وهناك..!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين
- برقيات صادمة !! بقلم صلاح الدين عووضة
- لم ينجح أحد..!! بقلم عبد الباقى الظافر
- والثالثة آهـ «3» بقلم أسحاق احمد فضل الله
- شر البلية ما يُضحك! بقلم الطيب مصطفى
- الغاز أهو شح ام ندرة ..اوكماقال!! بقلم حيدر احمد خيرالله
- شمال كردفان ... الولايه المنهوبه سقوط مشروعات المياه فى محيط القراصنه واللصوص
- الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (56) الإسرائيليون بين عمليات الطعن الجنائية والقومية بقلم د. مصط
العدل والمساواة السودانية تدعو لاطلاق حملة قومية لمناهضة إستفتاء دارفوررابطة ابناء الزغاوة بالولايات المتحدة الامريكية بيان رقم (٢)من قصص الفساد فى السودان: رسوم استعمال طرق المرور السريع (زيادات قادت إلى الفساد) بيان شجب وادانة من اتحاد دارفور بالمملكة المتحدة وايرلنداوزير النفط السودان محمد زايد عوض يقر بعجزه عن معالجة أزمة الغازرئيس القضاء يشارك في سمنار مكافحة الفساد في السودانمذكرة تفاهم مشتركة بين جهاز المغتربين ووزارة الصناعة والاستثمار بولاية الخرطوم حول فرص استثمارات المكاركاتير اليوم الموافق 08 ديسمبر 2015 للفنان ود أبو عن اقوال زعماء السودانالبيان الختامي لمؤتمر ابناء الزغاوة بامريكاحسن بتاع البنقو: حوار عامر محمد أحمد مع الدكتور عبد الله علي إبراهيم (الوطن القطرية 22 نوفمبر 2015)Sudan's Muslim Students cut ties with ruling partyBakri Hassan Salih in Al-Fasher: Darfur Started to Recover from WarMP accuses Sudanese Hajj office of fraudSudan's JEM demands visit of official authorities to conflicts zonesEuropean Union recognizes Mohamed El Amin a champion for human rights in SudanHeadlines of Khartoum Newspapers on Dec 8
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: السودان ليس في الحسبان بقلم شوقي بدرى (Re: شوقي بدرى)
|
الحقيقة ان العرب احتقروا ونهبوا الشعوب التي غزوها،،امطري اينما شئت فسيأتيني خراجك!لم يقدموا الا السفسطة اللغوية وكل العلماء الذين يتباهون بهم كانوا من الاعاجم،العنصرية العربية وخاصة تجاه السود،جعلت مطاميس بلدنا يبذلون قصاري جهدهم للخروج من هذه الزلة،بل ان الوضاعة وصلت حتي سلفيينا فتراهم يهرقون ماء الوجه حين يزورهم شيخ عربي كالعريفي! هل غلبهم الخم من كتب تراث الفقه؟السعودية الان في احرج مواقفها،لم يعد احد يطيق دعاة البترول وحتي تشاد ورتم وش كلب وخمشت زولنا ود بيتاي لانو شمت فيهو الاموال السعودية،،من حق الفرس ان يكرهوا العرب فقد تم اذلالهم بعد سقوط امبراطوريتهم ورأوا بأم اعينهم العرب البدو وهم ينهبون كل شئ ويغتصبون نسائهم ويبيعون رجالهم ونسائهم كالاغنام،،من منا لم يكره ابو لؤلؤة الفارسي ومن منا سبه بالمجوسي،وتم تبسيط القصة بتظلمه من سيده،ليقوم بقتل عمر بدلا من ان يفتك بسيده الظالم،ابو لؤلؤة هو من الاسري الذين مروا علي اطفال الفرس المحبوسين في الزرائب دون طعام او ماء،،لكنه دوما في مخيلتنا ابو لؤلؤة المجوسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان ليس في الحسبان بقلم شوقي بدرى (Re: انظر خلفك بغضب)
|
إلى صاحب الحروف تحت اسم ( أنظر خلفك بغضب ) : يا نكرة ،، يا من تعيش في هوامش الحياة طوال عمرك حتى قيام الساعة ،، حروفك تلك الحاقدة والساقطة بمقدار وزنك .. من أنت يا ذبابة عندما تتحدث عن الشعوب والأمم ؟؟ ،، كل قبيلتك وكل أصلك وفصلك وأجدادك وأجداد أجداك الحفاة العراة لا يملكون الوزن والمقام كحال أي أمة من الأمم فوق وجه الأرض ،، والتاريخ عندما يأتي دورك دائماَ يتحدث عن العبيد وعن الرق والرقيق ،، ويتحدث عن أشباه الرجال الذين رضوا أن ينبطحوا تحت الرجال وتحت سطوة الرجال في يوم من الأيام ،، وتلك شائبة معيبة نجت منها معظم شعوب وأمم الأرض ،، أما أنت وأجدادك فكنتم دائماَ تلك الفئة التي كانت تفقد الرجولة والنخوة والشهامة والغيرة حيث السلعة المباعة في الأسواق بأيدي الرجال أصحاب المهارة والعقول ،، يا قزم كيف تريد أن تأخذ من أمة مقدارها من فوق السماء ؟؟،، ولقد انزله قرآنيا عربياَ لأنه هو الخالق الذي يعرف مقدار خلقه من الشعوب والأمم ،، وقد اختار العرب الأفاضل الأشاوس ليحملوا رسالة السماء ،، تلك المزية والخصوصية التي أنت عنها بعيد كبعد السماء عن الأرض ،، وقد تكفل العرب بتلك الرسالة على الوجه الأفضل والأكمل ،، واليوم نجد أن كوكب الأرض يموج بمليارات المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ،، وذلك بفضل العرب والعروبة ،، وعندها يسقط مقامك ومقام من يجاريك في الحضيض ومقام كل قزم يريد أن ينال من أمة أختارها الله لحمل رسالته من فوق السبع سموات ،، وكلما يرد مثل تلك الحروف الساقطة الهابطة من أمثالكم نحس بأن ذبابة تافهة هزيلة تريد أن تناطح الجبال !!,, وفعلاَ هذا هو زمن المهازل الذي سمح لأمثالك من أشباه الرجال أن يتواجدوا في مجالس الرجال ثم التطاول بالقول السفيه .
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|