+ العب ابو نخرة ... كيف ومن اوصلنا لهذه المحطة؟ هذه مقالة من 3 حلقات تحاول إستعراض خلفيات وملابسات كيف ومن اوصلنا لمحطة ... العب ابو نخرة ... بعد ان ودعنا الثلاثينية الكيزانية الظلماء ، حيث كانت المرجعية الكيزانية الاساسية هي القبيلة ، وما تعنيه من عصبية إثنية وعنصرية بغيضة . + الهندسة الاجتماعية؟ في دفتري ، تحتوي الهندسة الاجتماعية على سلم به 3 درجات : الدرجة الاولى والسفلي هي القبيلة . الدرجة الثانية والوسطى هي الطائفة . والدرجة الثالثة وهي الاعلى هي المواطنة . دعنا نستعرض في هذه المقالة من 3 حلقات ، كل درجة من هذه الدرجات الثلاثة في حلقة منفصلة ، لنعرف كيف ومن اوصلنا لمحطة ... العب ابو نخرة . نبدأ في هذه الحلقة الاولي بالقبيلة . + القبيلة . يجسد مفهوم القبيلة العصبية الإثنية ، والعصبية العشائرية ، والإستعلاء العنصري البغيض ضد الآخر المُختلف إثنياً. تقتضي العصبية القبلية أن تنصر القبيلةُ أيَّ فرد منها على من سواه، ظالماً كان أو مظلوماً، من دون أن يسـألوا عن الحق إلى أي جانبٍ هو. تحمل القبيلة مجتمعـةً عواقب أي جناية يجنيها أحد أفرادها ، ولذلك جاء المثل : ... في الجريرة تشترك العشيرة... في ذلك قال الشاعر قريط بن أنيف العنبري : لا يسألون أخاهم حين يندبُهم ... في النَّائبات على ما قال برهانا. وصوِّر ذلك دريد بن الصِّمَّة في قوله: وهل أنا إلا من غَزِيَّةَ إن غوت ... غويتُ، وإن ترشدْ غزية أرشد . حارب نظام الانقاذ الطائفية ، بسبب معارضتها للنظام . شن نظام الانقاذ حرباً شرسة ضد الطائفية ، بان جعل القبيلة احد اهم مرجعياته . تفور اوراق نظام الانقاذ الثبوتية والرسمية بالقبيلة وحتمية تسجيلها في الاوراق الرسمية ، حتى يفرز نظام الانقاذ بين القبيلة ذات الاصول العربية المؤيدة للنظام ، والقبيلة ذات الاصول الافريقية ... الزرقة ... المؤيدة لحركات الكفاح المسلح في دارفور والمنطقتين . ركز نظام الانقاذ على القبيلة ، مُتجاهلاً المواطنة ، لانه لا يؤمن بالوطن ذي الحدود الجغرافية ، ويؤمن فقط بدولة الخلافة الاسلامية ، حيث تكون المرجعية الحصرية الدين الاسلامي . في عام 1991 ، كون الشيخ حسن الترابي المؤتمر الشعبي العربي والإسلامي ليجمع كل العرب المسلمين تحت خيمة واحدة . صارت العصبية القبلية الإثنية التي تصنف الناس لقبائل عربية او ذات اصول عربية ، وهي الاعلى ... وإلى قبائل اخرى افريقية او ذات اصول افريقية وهي الادنى ، ويطلقون عليها الزرقة ، وعلى أي عنصر من محسوبيها صفة عب للذكر او خادم للأنثى . إنغرست العصبية القبلية والعصبية الإثنية في جينات الكيزان ، فصارت طبعاً ، لا يستطيعون منه فكاكاً . في هذا السياق ، تحفظ الشيخ راشد الغنوشي ، وهو من المُعجبين بالشيخ حسن الترابي ، على بعض سياسات نظام الانقاذ . قال : الإنتشار الافقي المكثف للجامعات السودانية كان الغرض منه نشر الوعي و محاربة الطائفية ، فلم ينل النظام لا هذه ولا تلك . محاربة نظام الانقاذ للطائفية بالتركيز على القبيلة ، كانت ثماره الحروب الاهلية في السودان . إنتهى الإقتباس . لا نتكلم من فراغ ، ولا نلقي القول على عواهنه ، بل نتوكاً على بينات وآيات صلدة ، تؤكد إرتهان نظام الإنقاذ للعصبية القبلية والعنصرية المُدمرة . نختزل ادناه ، مثالاً وتدليلا وليس حصراً ، واقعة ثلاثيتين ... من يوم الثلاثاء ... آيات لقوم يتفكرون : + الثلاثاء الاولى ؟ في يوم الثلاثاء 2 اكتوبر 2018 ، إتهم الشيخ حسن الترابي الهالك البشير بانه عنصري حتى النخاع ، واكد على اتهامه بعدة وقائع مُوثقة ، نشير ادناه ، مثالاً وتدليلاً وليس حصراً ، لواقعتين ، كما يلي : + الواقعة الاولى : قلل الهالك البشير من جريمة إباداته الجماعية في دارفور بان اكد انه قتل 10 الف بس ولم يقتل 300 الف كما تدعي الامم المتحدة ومحكمة الجنايات الدولية . 10 الف بس ... وكان شهداء دارفور جراد منتشر وليسوا بنو آدم قد كرمهم الكريم الحكيم . يالها من عصبية إثنية ظالمة . + الواقعة الثانية : تبجح الهالك البشير بانه شرف عظيم للغرباوية لو واحد جعلي ركبها ، وليس هذا إغتصاباً ، كما تدعي محكمة الجنايات الدولية ، بل هكذا مجامعة شرف للغرباوية . تابع يا حبيب كلامات الشيخ حسن الترابي في الفيديو على الرابط ادناه بعنوان ... حسن الترابي:واحد قال لي الغرباوبية اذا واحد جعلي ركبا دا شرف ولا اغتصاب؟ + الثلاثاء الثانية ؟ في يوم الثلاثاء 12 ابريل 2022 ، في محكمة متهمي جريمة إنقلاب 30 يونيو 1989 ، في الخرطوم ، كان الكوز وله ضل والقيادي في المؤتمر الوطني المحامي محمد شوكت ، محامي الدفاع عن المتهم عبدالرحيم محمد حسين يتونس ونسة دقاقة مع زميله الكوز وله ضلين المحامي أبو بكر عبدالرازق القيادي في حزب المؤتمر الشعبي . هاجم الكوز محمد شوكت تلفزيون السودان لنقله مليونية 6 ابريل 2022 ، واصفاً مدير الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون وقتها الاستاذ لقمان احمد ب ...العب اب نخرين... متسائلاً : ... هو فاكر نفسه حاكم البلد دي ؟ ويضيف الكوز شوكت بتصرف : العن دين لقمان ، استغفر الله احنا في رمضان ، لاكين ...العب ابو نخرة ... لقمان عنصري ضد العرب ، وهو غايظني غيظ لانه نقل مليونية 6 ابريل 2022 في التلفزيون . واستمر الكوز شوكت في عنصرياته البغيضة واصفاً لجان المقاومة بالتافهين و المُحرشين . يمكنك يا حبيب مراجعة عنصريات الكوز شوكت في الفيديو على الرابط ادناه : الم نقل ان العصبية الإثنية صارت طبعاً ومغروسة في جينات الكيزان ، وصاروا يعتبرون القبائل السودانية ذات الاصول الافريقية مجموعات من العبيد الذكور والخدم الاناث . كان الحال في السودان قبل الثلاثينية الكيزانية الظلماء مدابراً وراسياً لتصنيفات الانقاذ ً الأثنية العنصرية . + شهادة التشادي السنوسي ودك ؟ مثالاً وتدليلاً وليس حصراً ، نختزل ادناه ونسة حدثت في عام 1988 خلال الديمقراطية الثالثة ، وقبل الثلاثينية الكيزانية الظلماء . خاطب السيد السنوسي ودك ، وهو تشادي وكان محافظاً لمحافظة وادي التشادية المتاخمة لغرب دارفور ، خاطب السفير نصرالدين والي ، قائلاً : والله يا إكسلانس، أنينا ديل والله كن جرينا أربعين حول ما نهصلكم وأنتو واقفين في بكانكو ده. رد السفير نصر الدين ممازحاً وبنفس لهجته : كيكيف يا إكسلانس . قال : ما إيتو ديل خليتو القبلية دي في وراكو زمان . انتهى الإقتباس . صدق المحافظ التشادي السنوسي ودك فقد نبذت دارفور العنصرية والقبلية والنظرات الاستعلائية في عصر ما قبل الثلاثينية الظلماء . وقتها صار الانصاري الرزيقاتي من الاصول العربية اخاً حميماً وصديقاً ودوداً للانصاري الزغاوي من اصول افريقية . وصار الانصاري البجاوي اخاً حميماً للأنصاري الدنقلاوي . وصار الانصاري النوباوي صديقاً ودوداً للأنصاري التعايشي . كان الناظر بابو نمر يقول عندنا ثلاثة أفرع للمسيرية الأنصار : الزُرق والحُمر والطوال ( يقصد بالطوال الدينكا ) . لو كانت الطائفية معروفة في الجنوب ، لما حدثت المجازر والسلخانات بين قبيلتي الدينكا والنوير ؟ ولولا محاربة أهل الإنقاذ الشرسة للطائفية في دارفور ، لما حدثت الإبادات الجماعية في دارفور ؟ في المجتمعات النامية كالسودان نجد الطائفة تقتل العصبيات القبلية الاثنية والعنصرية المدمرة ، بل تلغي القبيلة وتنمي التآخي بين افراد الطائفة ( الأعرض من القبيلة ) من عرب وزرقة وبجة ونوبة . في الحلقة الثانية نجاوب على السؤال : هل الطائفية ظاهرة مرحلية حميدة في السودان ، في طريقنا للمواطنة .
عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق 04/14/2022
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة