الطرق الصوفية في الاسلام و علاقتهم بالكابلا اليهودية بقلم مهندس طارق محمد عنتر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 01:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-26-2016, 03:30 PM

Tarig Anter
<aTarig Anter
تاريخ التسجيل: 03-24-2015
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الطرق الصوفية في الاسلام و علاقتهم بالكابلا اليهودية بقلم مهندس طارق محمد عنتر

    03:30 PM September, 26 2016

    سودانيز اون لاين
    Tarig Anter-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    الطرق الصوفية في الاسلام و علاقتهم بالكابلا اليهودية بقلم مهندس طارق محمد عنتر
    القباله أو كابالا Kabbalah تعني صوفية اليهود التلموديين
    هي معتقدات وشروحات لفرقة و مذهب يهودي أساسه الأفكار التلمودية، حيث اعتمدوا لفهمها تفسيرات باطنية، وقد سميت أول أمرها: الحكمة المستورة، ومن ثم بات اسمها القبالة؛ والكلمة من أصل آرامي ومعناها القبول أو تلقي الرواية الشفهية.
    استعملت كلمة "قبالة" العبرية بمعان مختلفة خلال فترة التاريخ اليهودي. تعود كلمة قبالة، او كبالا، الى الكلمة العبرية "قِبِلْ" والتي تعني "استلام"، او "استقبال" او "تلقي".
    والشخصيات التي تعود إليها: سمعان بن يوشاي من القرن الثاني الميلادي، وقد اختفى عن الأنظار مدة في مغارة ومن ثم خرج عليهم ليقول: إن أسراراً قد كُشفت له، وأنه قد حصل شكلاً من الكشف أو الإلهام. وفكرة القبالة شقت طريقها بقوة بين يهود بدءاً من القرن الثالث عشر الميلادي
    انبثقت القبالة كشكل بدائي للباطنية اليهودية في القرن الثاني عشر الميلادي في الاندلس ثم اعيد تشكيلها بعهد النهضة اليهودية في القرن السادس عشر الميلادي في فلسطين العثمانية. ثم تطورت في القرن العشرين فيما يسمى بالتجديد اليهودي ووانتشرت في اوساط روحانية غير يهودية كما تلقت الاهتمام من الدوائر الاكاديمية.
    استقت الكابالا تعاليمها ونصوصها و طقوسها من الديانات الوثنية التركمانية و أعلن عنها في نهاية القرن الثالث عشر بين اليهود ، حيث ظهرت مجموعة من النصوص أعلن عنها الأحبار في كتاب ، و أسموها سفر زوهار ، و الزوهار ، كلمة آرامية تعني النور أو الضياء و كانت الكابالا أو التصوف اليهودي حتى القرن الحادي عشر حكرا على نخبة معينة من اليهود
    يقول الكاتب الفرنسي المشهور فولتير: كان اليهود هم الذين يلتجا اليهم عادة في تأدية الشؤون السحرية وهذا الوهم القديم يرجع الى اسرار الكبالا (القبالة) التي يزعم اليهود انهم وحدهم يملكون اسرارها.
    ويقول"جيو جينودى موسو": إني لاخجل من البحث في الموضوعات القذرة الواردة في الكتاب ( الكبالا=القبالة) والتي سيطالعها النبلاء.....ان القبالة ترتعد حتى فرائص عزرائيل، فالعلوم الشريرة والمشؤومة تتسرب الى خارج صفحاته كسم الثعبان الزعاف.
    وتقوم فلسفة القبالة على شجرة ( ويسمونها شجرة الحياة ) اصلها في السماء وفروعها في الارض " أي انها مقلوبة او تبدءا بالذات العليا وتنتهي بالعالم الدنيوي " وتتكون من عشر طبقات يتاح السفر بينها بالروح بعد الموت.
    الصوفية
    للتأكد من سلامة أي طريقة صوفية يجب دراسة الشخصيات المؤسسة لها و مكان و تاريخ النشأة و علاقتها بالسلطة الحاكمة و أرتباطاتها بالطرق الأخري.
    ثلاث من أكبر و اوسع و أخطر الطرق الصوفية هم 1- القادرية و 2- النقشبندية و 3- الإدريسية الأحمدية
    هذه الطرق الصوفية تعتبر أمهات طرق صوفية عديدة تفرعت منهم و بمسميات مختلفة و لكن تمثل الطريقة الأم بمظهر مختلف و تحت مشيخة جديدة تتناسب مع المكان و الزمان الذي تعمل فيه. و المشترك الواضح بين تلك الطرق الثلاث هي أنهم جميعا من أصول من أسيا الوسطي و بالتحديد من التركمان. و معلوم أن التركمان هم أصل الأتراك الذين كونوا دولة تركيا بعد غزوهم و إحتلالهم القوقاز و الأناضول و البلقان كما ان التركمان هم أصل اليهود الغير ساميين الذين ليسوا من بني إسرائيل و الذين أنتشروا قبل الإسلام و قبل الإمبراطورية العثمانية في كل الجزيرة العربية و كل شمال إفريقيا حتي المغرب.
    و الصفة المشتركة الهامة جدا بين تلك الطرق الصوفية هي كونهم شركاء مدعومين و ممهدين للأستعمار العثماني في مختلف الدول. كل هولاء يتبعوا نفس الإسلوب المتمثل في التعاون مع أجهزة التركية و تهدئة المواطنين و وقف اي اعمال عدائية للاحتلال و في مقابل ذلك الحصول علي نفوذ اقتصادي و امني كبير من خلال ملكية الأراضي والجنائن إضافة لعمل السخرة في أراضييهم إضافة لتحصيل الزكاة والهدايا من المريدين و أصحاب الحوجة لتوسطهم مع الادارة و بهذا الشكل توسع نفوذ اولائك الشيوخ أيام الحكم التركي
    و كما تستخدم االكابالا اليهودية الحروف و الأعداد و الرموز في السحر كذلك تستخدم الصوفية في الاسلام نفس الوسيلة و يسمي لديهم قسم علم الاوفاق والطلاسم
    في المقالات التالية سيتم تناول الشخصيات المؤسسة و مكان و تاريخ النشأة و التفاصيل الأخري عن 1- القادرية و 2- النقشبندية و 3- الإدريسية الأحمدية

    بقلم مهندس طارق محمد عنتر

    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 26 سبتمبر 2016

    اخبار و بيانات

  • بيان صحفي العقوبات شكلاً ومضموناً هي أحكام شرعية ولا يجوز التفريط فيها لإرضاء الأرباب المتفرقين
  • كتاب النوبيون العظماء في معرض الخرطوم الدولي للكتاب وقريياً في المكتبات
  • حلقة تلفزيونية هامة عن الاسلام السياسي في السودان
  • كاركاتير اليوم الموافق 25 سبتمبر 2016 للفنان Elbagir Osman عن معارضة المعارضة
  • المبادرة الأهلية لمكافحة وباء الإسهالات المائية( الكوليرا)


اراء و مقالات

  • الكابوس ..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • ما حدث ومايحدث بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • أمور نسوان!! بقلم صلاح الدين عووضة
  • بين سفهاء مصر ومكانة السودان بقلم الطيب مصطفى
  • أين تقع حقوق المنصورة والعدالة للمنصورة؟؟؟ بقلم عائشة حسين شريف
  • الحزب الاتحادى بين مطرقة التنظيم وسندان المؤامرات ضده بقلم حسن البدرى حسن
  • اهتداءات ابْنُ آيَا الدمشقي(13) الشَوْقُ،،،، بقلم سليم نقولا محسن
  • قوي الاجماع الوطني ومعارضه المعارضه بقلم شريف يسن
  • الإصلاح يبدأ من الداخل بقلم نورالدين مدني
  • بين ابتسام الجريح و بين سقوط البراءة! بقلم عثمان محمد حسن
  • الأعمال العشوائية في الطرق : اللا مبالاة في أبشع صورها بقلم د . الصادق محمد سلمان
  • ما بين الأمويين والدواعش..النهج التكفيري المتعطش لسفك الدماء في قضية (شدّ الرحال).. بقلم معتضد الزا

    المنبر العام

  • الامارات ترسل 100 طن مواد غذائية للاجئ دولة جنوب السودان
  • الفنان-عصام م. نور...الحوار الغلب سيدو - يالروعة...السيمفونية... / لو بهمسة.
  • السودان التي رأيت - للصحافية البحرينية سوسن دهنيم
  • بعد السودان وروسيا والسعودية والكويت وأمريكا, ليبيا تحظر المنتجات الزراعية المصرية
  • الصوت الشجاع" هكذا وصف حزب الله كاتباً أردنياً قُتل- ماذا يعني للسنة هذا النعي
  • مصر هِبة الإعلام والمصريون ضحاياه
  • بوست زهير عن أراضي السودان المتاجر بها ..
  • هل بالفعل منح الفريق طه عثمان الجنسية السعودية
  • ☯ أبوبكر "المستنير" .. و حاتم "عازف المزامير"
  • أراضيكم في خطرخطر حقيقي و من يعتقد غير ذلك فهو في غيبوبة
  • عقوبات رادعة في مواجهة (76) شاباً وشابة تم القبض عليهم في حفل ماجن
  • شقيق البشير يهاجم معارضين فى جنيف ويتهمهم بالعمالة لإسرائيل
  • كتبت سهير عبدالرحيم- الزنا انواع
  • لام أكول يشكل حركة تمرد جديدة لاجتثاث نظام سلفا كير
  • بعد الغياب بالاشواق رجعت
  • قروب قوش !!... بقلم سيف الدولة حمدنا الله
  • منح دراسية للبكالريوس و الماجستير فى الصين
  • كيف تدخل الكلمات الجديدة و الشائعة في قواميس اللغة الإنجليزية؟
  • قص ولزق .. الفرانكلي مثالاً
  • سيناريوهات - الدرويش الذي احببت
  • رغم إنّو الباص ما ملعوب من كوستي هدف أوكرا من تسلل لم يحتسب
  • الربح مقدما على الشعب: هي مرحلة الليبرالية الجديدة: هو الوضع الذي نعيشه و نعايشه
  • السيد رئيس الجمهورية طه عثمان نتمني له النجاح في مجال اخر
  • حكايات من هنا
  • دق الدكاترة
  • أين عمنا يحيى قباني (يحي قباني) اسمه يغيب عن الصفحة الأولى ... لعله بخير
  • مهر العروس النازحة بجوبا يخفض لـ15 بقرة
  • ويتوالى مسلسل قتل السودانيين بولاية نورث كارولاينا: مقتل سوداني آخر بمدينة قرينسبورو
  • السودان بين لصوص ومجوس..............:::..........
  • إحذروا قروبات الوتساب فإنها وسيلةٌ كيزانيةٌ للتجسسِ والإختراق – بقلم محمد محمود























  •                   

    09-26-2016, 09:26 PM

    طارق محمد عنتر


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: الطرق الصوفية في الاسلام و علاقتهم بالكاب (Re: Tarig Anter)

      كثير من ممارسات الصوفية هي مأخوذة من التلموديين الذين حرفوا رسالة سيدنا موسي (عليه السلام) و التلموديين هم أصلا من التركمان و ليسوا من بني إسرائيل
      التركمان منذ بداية غزوهم للعالم من قبل المسيحية بزمن طويل من قبل قيام الدولة العثمانية و بشكل اكبر بعد قيام العثمانية طالما استخدموا الدين و حرفوه و ضللوا به الشعوب بينما كانت أفعال التركمان و العثمانيين أبعد ما يكون عن أفعال المؤمنين في أي ديانة توحيدية. و ظل التركمان و العثمانيون يمزجوا بين وثنيتهم المسماة التنقرية و الاديان السماوية المختلقة و منها الاسلام و المسيحية و اليهودية و يصنعوا منها الدجل و الشعوذة و المذاهب الباطنية لأغراض التوسع و الهيمنة الاستعمارية.
      و قد أطلقوا علي تلك الأساليب أسم الصوفية و بها تغلغلوا و استغلوا جهل الغالبية و فساد فئات قليلة للاستيلاء علي السلطة و نهب الموارد و استرقاق العامة و تبرير اسليبهم الهمجية و المتخلفة للخنوع امام استعمارهم. و بينما تم توظيف الطرق الصوفية لاخضاع الشعوب تحت قهر التركمان نجد ان التركمان قد استعملوا الصوفية لمحاربة المستعمرين الاوروبيين ليس من دوافع التحرر و الاستقلال بل من أجل الحفاظ علي مستعمراتهم للتركمان بأسم الاديان كذبا و تضليلا
      تاريخ جميع الطرق الصوفية يثبت انهم ادوات خائنة و فاسدة للاستعمار التركماني كما يؤكد ضلال تلك الطرق و انحرافها عن الاديان السماوية من اجل مكاسب غير مشروعة و باساليب مؤذية منها الدجل و الشعوذة و تبجيل الافراد و التجسس و الخداع و الثراء الحرام
                      

    09-26-2016, 10:54 PM

    طارق محمد عنتر


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: الطرق الصوفية في الاسلام و علاقتهم بالكاب (Re: Tarig Anter)

      موقع قنطرة للحوار مع العالم الإسلامي الألماني https //ar.qantara de نشر المقال التالي في نوفمبر 2010
      التصوف اليهودي والإسلامي:
      على خطى الصوفية بعباءة يهودية
      أحدث الصراع في منطقة الشرق الأوسط فجوةً عميقةًً بين اليهود والمسلمين. بينما يُنسى أن هاتين الديانتين قد أغنت بعضها بعضًا في الفلسفة والتقاليد الروحانية على مدى عدة قرون من الزمن. (الكاتبة) نيمت شكر تلقي الضوء على جوانب تأثير الإسلام الصوفي على التصوف اليهودي.

      ​​لا تُجيز الديانة اليهودية إتلاف النصوص التي يرِد فيها ذكر اسم الله حتى وإن لم تعُد هناك حاجةٌ لهذه النصوص. ولذا تُحفظ تلك الأوراق في غرفٍ خاصةٍ في الكُنُس تسمى بالعبرية "غنيزا" وتعني المخزن. ولكن عندما فُتح مخزن كنيس بن عزرا في القاهرة قبل أكثر من قرن عُثِرَ فيه على شيءٍ غير متوقع:

      كانت في الغرفة المغلقة أعمالٌ لكتَّابٍ صوفيين مسلمين وأتقياء يهود من القرون الوسطى كُتِبَت بالعربية والعبرية على السواء، ويتجلى في تلك الأعمال الاستلهامُ الواضح من الصوفية.

      يعود كثيرٌ من هذه المخطوطات إلى فترة الحاخام إبراهيم بن ميمون (1186 - 1237)، ابن الفيلسوف اليهودي موسى بن ميمون. وكان الحاخام إبراهيم بن ميمون شخصيةً قياديةً على الصعيدين الديني والسياسي في عصره، كما كان من أكثر ممثلي النهج الصوفي في العبادة اليهودية ويسمى في الأدبيات العبرية بالحسيدوت المشتقة من كلمة "حسيد" أي التقوى. إذن العنوان "تقي" يعني أن شخصًا تقيًا يسلك دربًا روحانيًا يشبه النهج الذي يتبعه المتصوفة المسلمين.

      الصوفية بوصفها تقليدًا نبويًا


      أهم ممثلي التصوف اليهودي الحاخام إبراهيم بن ميمون (1186 - 1237)

      ​​عبَّر الحاخام إبراهيم بن ميمون في كتاباته عن إعجابه بالصوفيين بشكلٍ صريحٍ. وقدَّم شخصيات توراتية بوصفها شخصيات تقيَّة تنحوا منحى الصوفية، وكتب في الصوفيين أنَّهم الورثة الحقيقيون لتقاليد العبرانيين. كما نسب بعض شعائر الصوفيين المميزة إلى أنبياء بني إسرائيل، قائلاً إنَّ اليهود قد نسوا هذه التقاليد الروحية في خضمِّ محن المنفى، وإنَّه لا بدَّ لهم من العودة لممارستها.

      بيد أنَّ الحاخام إبراهيم بن ميمون لم يترك الأمور في إطارٍ نظريٍ بحت، بل أدخل سلسلة من التحديثات على الصلاة في الكنيس اليهودي، مثل غسل اليدين والرجلين قبيل أداء الصلاة، وهذا أمرٌ لم يكُن من الشعائر اليهودية المفروضة، وكذلك انتظام المصلين في صفوفٍ كما هو معمولٌ به لدى المسلمين، ثم التوجُّه نحو القدس كما يتوجَّه المسلمون نحو الكعبة عند أداء الصلاة، ناهيك عن حركات الجسد أثناء الصلاة كالوقوف والركوع والسجود ورفع اليدين عند الدعاء والابتهال إلى الله.

      لكن أكثر ما يلفت الانتباه هي تلك الممارسات الصوفية، مثل التأمل الفردي في الظلام (الخلوة)، أو إقامة الذِكر. كل هذه الطقوس والممارسات التي عاد واكتشفها الحاخام إبراهيم بن ميمون في الإسلام نسبها إلى مرجعيات في العهد القديم من الكتاب المقدس.

      تبعت عائلة إبراهيم بن ميمون هذه التقاليد الصوفية في الورع والتقوى على مدى أكثر من عقدين من الزمن. ولم يكُن هذا التديُّن اليهودي الصوفي حالةً فريدةً في مصر، بل نجد آثاره الكثيرة في الصوفية اليهودية لدى يهود الأندلس قبل تهجيرهم ولدى اليهود الدمشقيين واليمنيين والفلسطينيين والفرس.

      القبَّالة في إسبانيا (الاندلس) و فلسطين (تحت الحكم العثماني)

      "لم يكُن التديُّن اليهودي الصوفي حالةً فريدةً في مصر، بل نجد آثاره الكثيرة في الصوفية اليهودية لدى يهود الأندلس قبل تهجيرهم ولدى اليهود الدمشقيين واليمنيين والفلسطينيين والفرس."

      ​​كان هنالك في علم الإيزوتيريك (الطريق إلى معرفة الذات عبر التطبيق العملي) الذي مارسه القبَّالة الإسبان من أتباع الحاخام إبراهيم أبو العفيا (1240–1291) شَبَه كبير بالطقوس التي اعتمدها المتصوفون المسلمون، نذكر منها الأناشيد المركبة، والتنفس المضبوط، وحركات الرأس الخاصة. كل تلك كانت تطبيقات عملية لم تكُن معروفةً في اليهودية لدى القبَّالة قبل القرون الوسطى. ادخل الحاخام إبراهيم أبو العفيا إلى منهج القبَّالة عنصر الانخطاف، الذي يتحقق أثناء ممارسة شعيرة الذِكر لدى الصوفية، حيث يُردد ذِكر اسم الله ويكرر إلى أن يصل الإنسان إلى حالة من النشوة والانخطاف.

      أما مدرسة القبَّالة الشهيرة في صفد الجليل فلا بدَّ وأن تكون قد تأثرت بالصوفية أيضًا. إذ كانت صفد في القرن السادس عشر، أي في عصر إسحاق لوريا رائد مدرسة القبَّالة الثانية، مركزًا مزدهرًا للصوفية الإسلامية وكان فيها مدرسة صوفية كما ذكر الرحالة التركي أوليا الشلبي.

      طقوس الذكر في السودان، الصورة ستيف إيفانس
      "ادخل الحاخام إبراهيم أبو العفيا إلى منهج القبَّالة عنصر الانخطاف، الذي يتحقق أثناء ممارسة شعيرة الذِكر لدى الصوفية"

      ​​وهناك قرائن نلاحظها في الغناء الروحي لدى القبَّالة حيث تُنشد أبيات القصائد على غرار الإنشاد لدى الدراويش المولويين، وكذلك تشكيل حلقة أتباع حول صاحب الطريقة، ناهيك عن ممارسة الخلوة والذكر المسماة بالعبرية هيتبوديدوت وهازكاره.

      السبطيون والخسيديم

      شارك المتصوف سبطاي سوي (يُكتب أيضًا شبتاي تسفي) الذي أعلن نفسه نبيًا أثناء نفيه إلى مدينة أدرنة العثمانية في حلقات الذكر الخاصة بالدراويش البكتاشيين، وقد اعتنق الإسلام لاحقًا. أما أتباعه من اليهود فظلوا مرتبطين به حتى بعدما أصبح متصوفًا إسلاميًا، فأخذوا عن البكتاشيين بعض الطقوس الصوفية كالأناشيد الروحية وأدخلوها على شعائرهم.


      التقاليد الصوفية اليهودية: لوحة للتويج شبتاي تسفي، أمستردام 1666

      ​​وربما تأثرت حركة الخسيديم في شرق أوروبا بالإسلام في القرن الثامن عشر، حيث كان لواء "بوضوليا" في جنوب بولندا الذي انتشرت منه عقيدة الخسيديم آنذاك تحت الحكم العثماني. أي إنها انطلقت من هذه المنطقة التي كانت مركز السبطيين الذين كانوا على صلة وثيقة بمدينة سالونيك العثمانية آنذاك، والتي كانت معقل السبطيين بامتياز.

      ولا تزال الشعائر القبَّالية والخسيدية تُشكِّل جزءًا مهمًا من التقاليد اليهودية اليوم وبخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

      إذن من يتحدث اليوم عن "تراث العالم الغربي اليهودي المسيحي" فقط، يتعمد غض الطرف عن التراث المسلم اليهودي وعن التقاليد الروحانية والفلسفية المشتركة بين اليهودية والإسلام. وكما في معظم الأحيان، هنالك إلى جانب ما يفرِّق عددٌ كبيرٌ من العناصر المشتركة الجامعة.

      (بقلم) نيمت شكر
      ترجمة: يوسف حجازي
      مراجعة: عماد مبارك غانم
      حقوق الطبع: قنطرة/ 2010
                      

    09-27-2016, 05:56 PM

    طارق محمد عنتر


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: الطرق الصوفية في الاسلام و علاقتهم بالكاب (Re: Tarig Anter)

      مركز التأصيل للدراسات والبحوث مؤسسة علمية بحثية مستقلة غير ربحية، مقرها مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، تأسس عام 1428هـ. نشرت الآتي في مارس 2013

      الختمية : نموذج لشطحات الصوفية
      مركز التأصيل للدراسات والبحوث
      [ الأحد 5 جمادى الأول 1434 هـ ]

      ليس من شيء أخطر على الإسلام من تحريفه وتغير أسسه وعقائده على يد بعض المنتسبين إليه , فلا خوف على هذا الدين من أعدائه المعلنين , من اليهود والنصارى والحاقدين , ولكن الخوف الأكبر من أولئك الذين يبتدعون في الدين ما ليس فيه , فيلبسون على الناس أمور دينهم , فيَضلون ويُضلون بجهل مع حسن نية , أو بعلم مع سوء نية .

      ليس من شيء أخطر على الإسلام من تحريفه وتغير أسسه وعقائده على يد بعض المنتسبين إليه , فلا خوف على هذا الدين من أعدائه المعلنين , من اليهود والنصارى والحاقدين , ولكن الخوف الأكبر من أولئك الذين يبتدعون في الدين ما ليس فيه , فيلبسون على الناس أمور دينهم , فيَضلون ويُضلون بجهل مع حسن نية , أو بعلم مع سوء نية .

      لم يعرف العهد النبوي والخلفاء الراشدين حتى وفاة الحسن البصري شيئا مما يسمونه الصوفية , بل كانت التسمية الجامعة : المسلمين والمؤمنين , أو التسميات الخاصة كالصحابي والبدري والتابعي , وفي القرن الثاني الهجري , وبسبب بزوغ الفتن بين المسلمين , وإراقة الدماء الزكية , إضافة لانفتاح الدنيا على المسلمين بسبب اتساع الفتوحات , وانغماس بعض المسلمين بالترف ومتع الدنيا , ظهرت طائفة من العباد والزهاد , آثروا العزلة وعدم الاختلاط بالناس , وشددوا على أنفسهم في العبادة مما نهى عنه الإسلام , ثم تطور مفهوم الزهد في البصرة والكوفة إلى تعذيب النفس بما سمي لاحقا بالصوفية .

      يقول شيخ الإسلام ابن تيمية : ( في أواخر عصر التابعين حدث ثلاثة أشياء: الرأي، والكلام والتصوف ، فكان جمهور الرأي في الكوفة ، وكان جمهور الكلام والتصوف في البصرة ، فإنه بعد موت الحسن وابن سيرين ظهر عمرو بن عبيد وواصل بن عطاء ، وظهر أحمد بن علي الهجيمي ت200هـ، تلميذ عبد الواحد بن زيد تلميذ الحسن البصري ، وكان له كلام في القدر ، وبنى دويرة للصوفية ـ وهي أول ما بني في الإسلام , أي داراً بالبصرة غير المساجد للالتقاء على الذكر والسماع ـ صار لهم حال من السماع والصوت ـ إشارة إلى الغناء , وكان أهل المدينة أقرب من هؤلاء في القول والعمل، وأما الشاميون فكان غالبهم مجاهدين) (1)

      كانت بدايات الصوفية مجرد ميل للزهد في الدنيا , والصدق والاستقامة في السلوك , ولكنها انتقلت بعد ذلك إلى الاختلاط بالعقائد الباطنية المنحرفة , وانتهت بالتأثر بالفلسفة اليونانية , حيث بدأت تظهر شطحات الصوفية التي تخالف العقيدة الإسلامية , و من هذه الطرق الختمية التي سنتكلم عنها في هذا التقرير .

      التعريف وأبرز الشخصيات

      الختمية : طريقة صوفية ، تلتقي مع الطرق الصوفية الأخرى في كثير من المعتقدات , كالغلوِّ في شخص الرسول صلى الله عليه وسلم ، وادعاء لقياه وأخذ تعاليمهم وأورادهم وأذكارهم التي تميزوا بها ، عنه مباشرة , هذا إلى جانب ارتباط الطريقة بالفكر والمعتقد الشيعيِّ , وأخذهم من أدب الشيعة وجدالهم ، ومحاولة المعاصرين منهم ربط الطائفة بالحركة الشيعيَّة المعاصرة .

      مؤسس الطريقة : محمد عثمان بن محمد أبو بكر بن عبد الله الميرغني المحجوب ويلقب (بالختم) , إشارة إلى أنه خاتم الأولياء ، ومنه اشتق اسم الطريقة الختمية ، كما تسمى الطريقة أيضاً بالميرغنية , ربطاً لها بطريقة جد المؤسس عبد الله الميرغني المحجوب .

      وُلد محمد عثمان الميرغني (الختم) بمكة عام 1208هـ/1833م ، وتلقَّى العلوم الشرعيَّة على يد علمائها ، وغلب عليه الاهتمام بالتصوف شأن أفراد أسرته جميعاً ، فانخرط في عدة طرق: كالقادرية والجنيدية والنقشبندية والشاذلية وطريقة جدِّه الميرغنية ، كما تتلمذ على الشيخ أحمد بن إدريس وأخذ تعاليم الطريقة الإدريسية ومن هذه الطرق جميعاً استمد تعاليم طريقته الختمية .

      أوفده شيخه أحمد بن إدريس لنشر الطريقة الإدريسية الشاذلية في السودان فنج نجاحا محدودا , وبعد وفاة شيخه تنافس الميرغني مع محمد بن علي السنوسي على خلافة الشيخ , فكسب الميرغني المنافسة , وأنشأ طريقته الختمية .

      بعث الميرغني بأبنائه إلى عدة جهات : مصر والسودان وجنوب الجزيرة للدعوة لطريقته , وألف العديد من الكتب ودواوين الشعر , غلب على جميعها الطابع الصوفي , وأهمها : تاج التفاسير , والنفحات المكية واللمحات الحقية في شرح أساس الطريقة الختمية , والنور البراق في مدح النبي المصداق , وغيرها من الدواوين الشعرية المدائحية .

      بعد وفاة الميرغني 1268هـ/1853م , في الطائف أصبح ولده الحسن بن محمد عثمان (الختم) شيخ الطريقة الختمية , نجح الحسن نجاحا كبيرا في نشر طريقته بشمال السودان وشرقه, وأسس قرية الختمية بالقرب من مدينة كسلا شرق السودان كمركز للطريقة, وظل الحسن شيخًا للطريقة حتى وفاته عام 1286هـ/1899م.

      تولى محمد عثمان تاج السر بن الحسن بن محمد عثمان قيادة الطريقة , وما لبث أن توفي بمصر , التي هرب إليها بعد معارك الختمية مع المهدية السودانية , فتولى الختمية ولده علي الميرغني الذي استخدمه الانكليز للقضاء على المهدية في السودان , وبعد ذلك منحه الانكليز الألقاب والأوسمة , وجعلوه وسيلة للقضاء على المشاعر الدينية التي حركت الثورة المهدية ضدهم , ثم جاء ولده محمد عثمان بن علي عام 1968 ليتولى قيادة الطريقة الختمية وما زال على رأسها حتى اليوم , وهذا يؤكد دور الصوفية التاريخي مع المحتل والغربي واعتمادهم عليها .

      بدأت الطريقة الختمية من مكة والطائف ، وأرست لها قواعد في جنوب وغرب الجزيرة العربية، كما عبرت إلى السودان ومصر, و تتركز قوة الطريقة من حيث الأتباع والنفوذ الآن في السودان ، لا سيما في شمال السودان وشرقه وأطراف إريتريا المتاخمة للسودان ومصر .

      الجذور الفكرية والعقائدية

      ترجع معظم أفكار ومعتقدات الختمية لمعتقدات وأفكار التراث الصوفي الفلسفي الغنوصي (2) , الذي بدأه الحلاج , وعدل فيه وطوره وزادوا عليه تلامذته كابن الفارض وابن سبعين وغيرهم , وعبروا عنه في نظرياتهم عن الفناء والحلول والاتحاد و وحدة الوجود وغيرها من المصطلحات الصوفية .

      وفي جانب آخر , يحدد صاحب الطريقة الختمية , الأصول والمصادر التي استمد منها طريقته , فيقول محمد بن عثمان الميرغني : ( اعلم أن طريقتنا هذه مجتمعة من خمسة حروف نقشها (نقش جم) تنقش من الفؤاد التصوف جم، فالنون نقشبندية، والقاف قادرية، والشين شاذلية، والجيم جنيدية، والميم ميرغنية، وهي محتوية على أسرار هذه الطرق الخمس وبعض أواردها ) (3)

      وخلاصة القول : إن جذور وأصول الختمية لا تخرج كثيرا عن أصول الصوفية , التي بدورها تأثرت بالحركات الباطنية وعقائدها الباطلة , إضافة لتأثرها بالفلسفة اليونانية , زد على ذلك استمداد المعاصرين من الختمية بالكثير من أفكار الشيعة ومعتقداتهم الباطلة , فاستفادوا من أدب الشيعة وما استندوا إليه من جدل حول الإمامة , و ادعاؤهم الانتساب لآل البيت والدفاع عنهم والتعلق بهم .

      أهم المعتقدات والأفكار

      1- تبنت الختمية فكرة وحدة الوجود الصوفية التي نادى بها ابن العربي , وقالوا بفكرة النور المحمدي , التي عبروا عنها نظما وشعرا , وجعلوها ذكرا ومناجاة وأذكارا لأتباعهم , واستخدموا المصطلحات الفلسفية الصوفية : كالتجلي والظهور والفيض وغيرها .

      2- أسبغوا على الرسول صلى الله عليه وسلم من الأوصاف ما لا ينبغي أن يكون إلا لله تعالى , كتوجههم بالدعاء والاستغفار ورفع الشكوى له , فجعلوه بذلك غاية فنائهم ومنتهى سيرهم .

      3- للختمية بيعة خاصة يردد فيها المريد من بين ما يردد من أقوال: اللهم إني تبت إليك ورضيت بسيدي السيد محمد عثمان الميرغني شيخاً لي في الدنيا والآخرة فثبتني اللهم على محبته وعلى طريقته في الدنيا والآخرة .

      4- للختمية خلوة للعبادة ، يطلبون فيها من المريد أن يطلب المدد من الرسول صلى الله عليه وسلم وجبريل ومشايخ الطريقة ، كما يطلبون منه استحضار صورة السيد محمد عثمان (الختم) , حتى تظهر منه روحانيته , ثم يظهر نور من جهة القلب ويظل هكذا ـ كما يزعمون ـ حتى تظهر للمريد روحانية النبيِّ صلى الله عليه وسلم .

      5- هناك ارتباط بين فكر الختمية وفكر الشيعة , كربط مشايخ الختمية نسبهم بأئمة الشيعة الاثني عشرية , وتبنيهم فكرة الشيعة حول آل البيت , مستندين إلى أدب الشيعة وحججهم وبراهينهم لإثبات أحقية أهل البيت بالولاية والإمامة سعيا لإثبات هذا الحق لمشايخهم .

      كما وقع الختمية المعاصرين فيما وقع به الشيعة من تجريح الصحابة بتهمة كتم ولاية علي رضي الله عنه , وتفسير التاريخ الإسلامي بمؤامرات إبعاد أهل البيت عن الإمامة والسلطة .

      بعض شطحات الختمية والرد عليها

      المخالفة الأولى : يزعم الميرغني محمد عثمان أن الله تعالى كلمه وقال له : أنت تذكرة لعبادي , ومن أراد الوصول إلي فليتخذك سبيلا , وأن من أحبك وتعلق بك هو الذي خلد في رحمتي , ومن أبغضك وتباعد عنك فهو الظالم المعدود له العذاب الأليم . (4)

      وهذا مخالف لما جاء في القرآن الكريم:{ وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ} الشورى/51

      و قد بين الرسول صلى الله عليه وسلم السبيل المستقيم الموصل إلى الله تعالى , وهو في قوله ( وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به كتاب الله وأنتم تسألون عني فما أنتم قائلون ) صحيح مسلم / 2/886 , وفي رواية (تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنة نبيه ) موطأ مالك / 2/899

      المخالفة الثانية : زعم محمد عثمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : من صحبك ثلاثة أيام لا يموت إلا وليا , ومن قبل جبهتك فكأنما قبل جبهتي , ومن قبل جبهتي دخل الجنة , ومن رآني أو رأى من رآني إلى خمس لم تمسه النار . (5)

      وهذا كذب واضح لمن كان له عقل أو نذر يسير من العلم الشرعي , و النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث المتفق عليه : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) البخاري 2/80 ومسلم 1/8 , ثم كيف يزعم أن من رآه أو رآى من رآه إلى خمس دخل الجنة , وقد رأى كثير من المشركين رسول الله صلى الله عليه وسلم وماتوا على الكفر , فهل هو أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟!!!!

      المخالفة الثالثة : يزعم الميرغني بأنه لو كان نبي بعده صلى الله عليه وسلم لكان هو , وذكر ذلك في كتابه (الطريقة الختمية) , وأن الرسول قال له ذلك , وقدمها مادحا فيه : ولو كان بعدي يأتي نبي ***** فعثمان كان له أوحي

      وهذا كذب وافتراء وتكبر وتعال لا يستأهل الرد عليه , فلا نبي بعد محمد صلى الله عليه وسلم .

      المخالفة الرابعة : يزعم الختمية أنه لا يجوز زيارة المريد للشيخ إلا على طهارة , وان حضرة الشيخ هي حضرة الله – والعياذ بالله – (6)

      وهذا مخالف لشرع الله تعالى , فقد ورد في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه ( أَنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - لَقِيَهُ في بعْضِ طُرُقِ المدينَةِ وهو جُنُبٌ ، قالَ : فَانْخَنَسْتُ مِنْهُ ، فَذَهَبْتُ فَاغْتَسَلْتُ ثُمَّ جِئْتُ ، فقَالَ : أَيْنَ كُنْتَ ياأَبا هُرَيْرَةَ ؟ قَالَ : كُنْتُ جُنُبَاً فَكَرِهْتُ أَنْ أُجالِسَكَ على غَيْرِ طَهارَةٍ ، فَقَالَ : سُبْحانَ اللهِ ، إِنَّ المُؤْمِنَ لايَنْجُسُ) عمدة الأحكام من كلام سيد الأنام / 1/13

      فهل مشايخ الصوفية أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟!!!!

      و سأكتفي بهذه الشطحات , مع أن الختمية الصوفية تعج بأكثر من ذلك بكثير, مما لا يعد أو يحصر في هذا التقرير .

      وختاما يمكن القول : إن الختمية كطريقة صوفية تبتعد ابتعادا كبيرا بعقائدها المغالية جدا في شخص الرسول صلى الله عليه وسلم , بل وفي أشخاص مشايخها كما رأينا عن منهج الإسلام الصحيح , كما أنها تأخذ بالكثير من أفكار الشيعة وتوجهاتهم العقائدية وجدلهم في الإمامة , فضلا عن تأثرها بالفلسفة اليونانية , فهي خليط من كل ذلك , عافانا الله والمسلمين منها ومن أمثالها من البدع المستحدثة . آمين
      ــــــــــــ
      الفهارس
      (1) مجموع فتاوى ابن تيمية، المجلد 11 عن التصوف، والمجلد 10 عن السلوك
      (2) كلمة يونانية الأصل تعني المعرفة أو العرفان، ثم تطورت واتخذت معنى اصطلاحياً «العرفانية»، وصارت تعبّر عن تذوق المعارف مباشرة أو التوصل بنوع من الكشف والإلهام إلى المعارف العليا، ومثلت الغنوصيَّة نزعة فلسفية صوفية دينية معاً، غايتها معرفة الله باالحدس لا بالعقل، وبالوجد لا بالاستدلال، أي بالذوق والكشف . انظر : الموسوعة العربية المجلد / 28
      (3) كتاب النفحات المكية واللمحات الحقية في شرح أساس الطريقة الختمية، محمد عثمان الميرغني المكِّي .
      (4) كتاب الهبات المقتبسة : محمد عثمان / 76
      (5) كتاب الطريقة الختمية تحت عنوان : مناقب صاحب الراتب / 102
      (6) كتاب منحة الأصحاب لأحمد بن عبد الرحمن تلميذ محمد سر الختم الميرغني ص76
      (7) انظر للتوسع : مجموعة النفحات الربانية المشتملة على سبعة رسائل ميرغنية , وشرح الراتب المسمى بالأسرار المترادفة لمحمد عثمان الميرغني , و طائفة الختمية أصولها التاريخية وأهم تعاليمها لأحمد محمد أحمد جلي , والختمية : العقيدة والتاريخ والمنهج لمحمد أحمد حامد محمد خير الخرطوم , والموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة .
                      

    09-30-2016, 09:00 AM

    طارق محمد عنتر


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: الطرق الصوفية في الاسلام و علاقتهم بالكاب (Re: Tarig Anter)

      لفهم الصوفية لا بد من دراسة الاتي
      1- تاريخ غزو التركمان للهند و علاقته الصوفية
      2- أصول قادة أكبر 50 الطرق الصوفية ومكان الولادة والنشأة والرحلات
      و3- دور الصوفية في تقسيم الهند. والإرهاب في باكستان وأفغانستان
                      

    09-30-2016, 07:45 PM

    طارق محمد عنتر


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: الطرق الصوفية في الاسلام و علاقتهم بالكاب (Re: Tarig Anter)

      المشكلة مشكلة وطن بأكمله و مشكلة أمة

      بالتأكيد في السودان سلبيات و مشاكل أخري كثيرة و لكنها في مجملها تقريبا عبارة عن أعراض ثانوية مصاحبة للعلل الرئيسية و مثال ذلك الفساد و الإنقلابات العسكرية و الإقصاء و التمييز و العنف و التدخلات الأجنبية و غيرها مما سيؤدي تناولها كعلل رئيسية إلي إفشال أي مشروع إصلاح بالتأكيد.

      هذا ملخص مسودة للنقاط الأساسية لمشروع إصلاح في السودان للقرن 21 قائم علي قراءة شاملة تحدد العلل الرئيسية التي تواجه السودان و التي أدت إلي إنهيار الممالك السودانية الوطنية القديمة منذ القرن 16 ميلادي و تسارعت في أوائل القرن 19 و هي ما ترتب عليه و تسببت في الوضع الحالي المتردي الخطير.

      بدءا لا بد من الإشارة إلي أن أي علاج يحتاج إلي:
      أولا: إدراك وجود العلل
      و ثانيا: الإرادة المخلصة للبحث عن علاج
      و ثالثا: تشخيص الأعراض المرضية و إجراءالفحوصات اللازمة لتحديد العلل
      و رابعا: تحديد العلاجات الناجعة
      و أخيرا: و خامسا الإردة و العزيمة الصادقة لتناول المعالجات.

      المرجوا من الجميع التحلي بالصبر و الهدوء و الموضوعية و إبعاد أي مخاوف أو إستعلاء أو تطرف في النقاش لأن المشروع يعتمد في نجاحه علي مراعاة مصالح الجميع بلا إستثناء ولا يهدف لعزل أو إقصاء أو إلحاق الضرر بأي من المقيمين في السودان سواء كانوا مواطنيين أو وافدين. حتي هذه التعريفات هي موضع نقاش و تراضي و تبني علي الإقتناع. و المطلوب هو تفكير عقلاني نزيه للوصول الي مشروع نهائي و وطن يكون الجميع فيه سعداء و يعملوا جميعا معا لتنميته.

      تحديد مجموعات المشاكل الخمس الرئيسية:
      أولا: مشكلة التكتلات:
      1- المهدية و 2- الميرغنية و 3- الأخوان المسلمين و السلفيين
      ثانيا: مشكلة الإنتماءات:
      1- العروبة و 2- الأشراف و 3- الطبقية
      ثالثا: مشكلة التنظيمات:
      1- الصوفية و 2- الجمعيات السرية و 3- المليشيات
      رابعا: مشكلة السلوكيات:
      1- الجهل و 2- السلبية و 3- التطرف
      خامسا: مشكلة المواطنة:
      1- من غرب افريقيا و 2- من التركمان و 3- لدي البدون

      عسي أن يكون هذا التصور قريب من التشخيص السليم لعلل السودان و بتلاقح الافكار و النقاش الهادئ يمكن الوصول الي التشخيص النهائي و الذي منه نشرع جميعا في تحديد العلاج و من ثم نتناول و ننفذ برنامج إصلاح في السودان للقرن 21.

      إبتكار و صناعة نظام سياسي عادل و رشيد و فعال بناءا علي طبيعة الشعب و الوطن السوداني سيحمي المشروع الوطني للإصلاح و سيجنبنا مساوئ و قصور النماذج الديمقراطية المستوردة و ستكون إضافة كبري للبشرية. و هذا سيأتي دوره لاحقا.
                      

    10-01-2016, 12:30 PM

    طارق محمد عنتر


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: الطرق الصوفية في الاسلام و علاقتهم بالكاب (Re: Tarig Anter)

                      

    10-01-2016, 12:39 PM

    طارق محمد عنتر


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: الطرق الصوفية في الاسلام و علاقتهم بالكاب (Re: Tarig Anter)







                      

    10-01-2016, 01:02 PM

    طارق محمد عنتر


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: الطرق الصوفية في الاسلام و علاقتهم بالكاب (Re: Tarig Anter)

      ههههههههه
      <





      هذه من الطريقة نقشبندية


                      

    01-11-2019, 06:20 AM

    Abdullah Maher
    <aAbdullah Maher
    تاريخ التسجيل: 10-19-2017
    مجموع المشاركات: 125

    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: الطرق الصوفية في الاسلام و علاقتهم بالكاب (Re: طارق محمد عنتر)

      قال الحق فى كل بدعة التصوف اليهودى الكبالى المنكر ﴿وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنبيِّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ، مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلياءَ وَلَٰكنَّ كَثيرًا مِنْهُمْ فَاسقُونَ المائدة 81﴾ ﴿وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا - الكهف 50﴾ (فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة انهم اتخذوا الشياطين اولياء من دون الله ويحسبون انهم مهتدون - الأعراف 30) (افحسب الذين كفروا ان يتخذوا عبادي من دوني اولياء انا اعتدنا جهنم للكافرين نزلا - الكهف 102) فكل من يتخذ ولى من دون تولى الله وحده فهو يتخذ شيطون إنس ضلالى كذاب اشر وهو الكفر المبين (الا لله الدين الخالص والذين اتخذوا من دونه اولياء ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى ان الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون ان الله لا يهدي من هو كاذب كفار- الزمر 3) (ام اتخذوا من دونه اولياء فالله هو الولي وهو يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير - الشورى 9).
      فالأيات البينات التى تنقد وتزم وتقدح بدعة التصوف العجمى اليهودى الكبالى والبدعة الشيطانية المنكرة لعبادة الطهاطيل وملوك الجن الفاسقين لقوله الحق. {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَؤُلَاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ- قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ- فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ - سبأ 40-42 }.فتبيان الأيات ان الله تعالى لقد نفي ونهى التوسل بعبادة الملائكة وسئل الملائكة الكرام عن ما يزعمه زنادقة التصوف الخبيث والبدعة الشركية وضلالة الشيطان لليهود الصوفية الكبالا بانهم يدعون ملائكة العون للأسماء الجنية العجمية السريانية لأهيا شراهيا ولمقفنجل وبهيا بهيا وبهياتٍ وبهياتٍ واصبؤت وآل شداى والهلجلوتية والبرهتية وكسفيائيل وكسميائيل وهلمجرا... فهم يدعون غير الله وهذه مخالفة لما انزل الله فى القرآن الكريم وهو إتخاذ الند لله وهو الشرك بالله .فلا يجوز التوسل بالنبى ولا الأنبياء ولا الملائكة ولا الصالحين فهو شرك مبين ولقد نفاه الله تعالى وقال بانه هو الولى وحده لا شريك له ولا ينفعك الدعاء والتوسل بالإنبياء والرسل والملائكة والأولياء الصالحين فهم لا يستطيعون نفع أنفسهم فما بالك انت يا معتوه مخبول درويش مشرك بعبادة بشر مثلك ومدعى العلم الربانى وترائه بالبينة هلك ضالى وكان إمام مضلل ومتبع وناشر لضلالة وبدعة المنكر لفتنة الضلالة والغفل ولغى وتنطع ببدعة اهل السنة والجماعة الضالين المجادلين بالباطل ليضحضوا به الحق (وَهُمْ يجادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ - لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ - الرعد 13- 14) (قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، قُلِ اللَّهُ، قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ لَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا، قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ، قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّار - الرعد 16).
      وقال الحق فى الصميم للصوفية المعاتيه عباد الجن والبشر (ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون - ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أربابا، أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون !-آل عمران 79-80) فمستحيل ربنا تبارك وتعالى ياتى اى عبد صالح علم تبيان حكمة الكتاب الفرقان والحكم وعلم وراثة بيت النبوة في اى زمان ومكان ثم يدعى ويتنطع ويتفسق بهو ولى الله ثم يقول لأتباعه كونوا عبادا لى... يعنى يؤله نفسة إله لهم ويشرع لهم بدع منكر وضلالات شيطانية جنية لم ينزل بها الله في سلطانة الكتاب المبين ويعطيهم ادعية واوراد شركية دخيلة ملخبطة باسماء جنية سيريانية غريبة وعجمية ويامرهم وبنيه وإمعاتة الغاوين في طريقتة الصوفية المنكرة ليدعوا بها وله بالفواتح والدعاء والوساطة والزبائح والندر ما نراه عيانا بيانا في جميع الطرق الصوفية الضالين ، فهذا كله فسوق وشرك مبين وبدع وفتن شيطانية صوفية كبالية يهودية نصرانية إغريقية عجمية دخلية محدثة على ملة الإسلام ومعروف بان التصوف ظهر بدعة ضلالة محدثة في الجزيرة العربية في القرن 6 هجرية فهو شرك ورجز مبين من دون ما امرنا به الله تعالى في محكم الذكر الحكيم ونفى الله تعالى التوسل بالإنبياء والملائكة والصالحين وربنا قال من يفعل هذا فهو يأمر اتباعه بفعل الكفر وهم يتخذون شيطان ولى متكبر في الفارغة وإمام مضلل ومخالف لكل امر الله في الكتاب المبين . ولكن العالم المسلم الحقيقى المتشرع المتحقق الربانى ومن عترة بيت النبوة الورثة المهدين أولى النعمة يامر كل اصحابة وعامة المسلمين بما امرهم به الله وحده لا شريك ندا له ويعلمهم الكتاب والحكمة ويرقيهم ليصيروا ربانيين كبارات وعلماء اولياء لله تبارك وتعالى كما قاله ربنا عزوجل هاؤم ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون - ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أربابا، أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون؟ فالتصوف كفر كما بينه الله تعالى هاؤم .
      فالتصوف وكل من يروج له وإتبعه فهو يأمر بالكفر والشرك المبين وقال الحق لكل مبتدع بدعة لم ينزل بها الله من سلطان الفرقان (مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ، أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ – يوسف 40) قال الحق إتبعوا القرآن ولا تتبعوا الأولياء من دونه وكل الأيات الزاجرات لمن يتخذ مع الله وليا شريكا له (اتبعوا ما انزل الله ولا تتبعوا من دونه اولياء قليلا ما تذكرون – الأعراف 3).(ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما انزل اليه ما اتخذوهم اولياء ولكن كثيرا منهم فاسقون –المائدة 81) (يا بني ادم لا يفتننكم الشيطان كما اخرج ابويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سواتهما انه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم انا جعلنا الشياطين اولياء للذين لا يؤمنون –الأعراف 27) فكل من يتخذ وليا بشرا له فهو يتخذ شيطون إنس جنى فاسق مبين وقال الحق (فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة انهم اتخذوا الشياطين اولياء من دون الله ويحسبون انهم مهتدون – الأعراف 30) (قل من رب السماوات والارض قل الله قل افاتخذتم من دونه اولياء لا يملكون لانفسهم نفعا ولا ضرا قل هل يستوي الاعمى والبصير ام هل تستوي الظلمات والنور ام جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار –الرعد 16) .
      (واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه افتتخذونه وذريته اولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا- الكهف 50) (افحسب الذين كفروا ان يتخذوا عبادي من دوني اولياء انا اعتدنا جهنم للكافرين نزلا-الكهف 102 }{قالوا سبحانك ما كان ينبغي لنا ان نتخذ من دونك من اولياء ولكن متعتهم واباءهم حتى نسوا الذكر وكانوا قوما بورا –الفرقان 18) (مثل الذين اتخذوا من دون الله اولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وان اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون –العنكبوت 41)(الا لله الدين الخالص والذين اتخذوا من دونه اولياء ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى ان الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون ان الله لا يهدي من هو كاذب كفار – الزمر 3)(ام اتخذوا من دونه اولياء فالله هو الولي وهو يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير-الشورى 9)(وما كان لهم من اولياء ينصرونهم من دون الله ومن يضلل الله فما له من سبيل- الشورى 46)(من ورائهم جهنم ولا يغني عنهم ما كسبوا شيئا ولا ما اتخذوا من دون الله اولياء ولهم عذاب عظيم – الجاثيه 10).
      قال تعالى لإستبيان الأئمة المهدية الصافات الهادون الأمة لتتبع أمر الله وحده هذا القرءان الحنيف وحكمة رسوله الجامعه معه بالتوحيد معا بالمثل (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ) وقال تعالى لتستبين الأئمة الشياطين الداعين إلى النار (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُون) وعن أبي عبد الله الحسين رضى الله عنه انه قال: إن الأئمة في كتاب الله عز وجل إمامان قال الله تبارك وتعالى: (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا - الانبياء:73)، يأمر الناس يقدمون أمر الله قبل أمرهم وحكم الله قبل حكمهم ثم قال: (وجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ - القصص 41) يقدمون أمرهم قبل أمر الله وحكمهم قبل حكم الله ويأخذون بأهوائهم خلاف ما في كتاب الله عز وجل. وفي رسالة الحسين رضى الله عنه انه قال: فان الله أمر بولاية الأئمة الذين سماهم في كتابه في قوله تعالى: (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا) وأمر الله هو إتباع هذا القرآن المجيد ولا نخالفه بالبته (مذهب سبيل الله الحنيفية - الكتاب والحكمة) فهم الأئمة المهدين اهل بيت النبوة المصطفين الذين أمر الله بولايتهم وطاعتهم.
      فتدبر مليا هذه الأحاديث التى اتت فى الأثر الإسلامى القديم عن أئمة آل البيت المصطفين الأخيار يزمون التصوف والسنة بدعة عن الإمام الحسن العسكري، أنه قال لأبي هاشم الجعفري: يا أبا هاشم، سيأتي زمان على الناس وجوههم ضاحكة مستبشرة، وقلوبهم مظلمة متكدرة، السنة فيهم بدعة، والبدعة فيهم سنة، المؤمن بينهم محقر، والفاسق بينهم موقر، أمراؤهم جاهلون جائرون، وعلماؤهم في أبواب الظلمة [ سائرون ]، أغنياؤهم يسرقون زاد الفقراء، وأصاغرهم يتقدمون على الكبراء، وكل جاهل عندهم خبير، وكل محيل عندهم فقير، لا يميزون بين المخلص والمرتاب، لا يعرفون الضأن من الذئاب، علماؤهم شرار خلق الله على وجه الأرض، لأنهم يميلون إلى الفلسفة والتصوف، وأيم الله إنهم من أهل العدول والتحرف، يبالغون في حب مخالفينا، ويضلون شيعتنا وموالينا، إن نالوا منصبا لم يشبعوا عن الرشاء، وإن خذوا عبدوا الله على الرياء، ألا إنهم قطاع طريق المؤمنين، والدعاة إلى نحلة الملحدين، فمن أدركهم فليحذرهم، وليصن دينه وإيمانه، ثم قال: يا أبا هاشم هذا ما حدثني أبي، عن آبائه جعفر بن محمد ، وهو من أسرارنا، فاكمته إلا عن أهله“.كتاب سفينة البحار .
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة على أمتي حتى يخرج قوم من أمتي اسمهم صوفية ليسوا مني وإنهم يهود أمتي يحلقون للذكر، ويرفعون أصواتهم بالذكر يظنون أنهم على طريق الأبرار بل هم أضل من الكفار وهم أهل النار لهم شهقة كشهقة الحمار وقولهم قول الأبرار وعملهم عمل الفجار وهم منازعون للعلماء ليس لهم إيمان وهم معجبون بأعمالهم ليس لهم من عملهم إلا التعب.كتاب الكشكول. والحديث النبوى متفق مع هذه الأية التى تكفر فعل الصوفية فى المخالفة لإيتخاذ بشرا أولياء (افحسب الذين كفروا ان يتخذوا عبادي من دوني اولياء انا اعتدنا جهنم للكافرين نزلا - الكهف 102) فهذه الأية الكريمة تكفر الصوفية الذين يتخذون اولياء من دون الله الولى وحده لا شريك له وتوعدهم بحشرهم فى نار جهنم .فهذا حديث صحيح ليس مخالف للقرآن ويتفق معه وقاله من لا ينطق عن الهوى وصيغة الحديث الفصيحة تدل على انه قاله النبى صلاة الله عليه .وقال النبي صلى الله عليه وسلم: يكون في آخر الزمان قوم يلبسون الصوف في صيفهم وشتائهم يرون أن الفضل بذلك على غيرهم أولئك يلعنهم أهل السماوات والأرض. وفي (قرب الإسناد) لعلي بن الحسين عن سعد بن عبد الله بن محمد بن عبد الجبار عن العسكري أنه قال: سئل الإمام الصادق عن حال أبي هاشم الكوفي الصوفي فقال: إنه فاسد العقيدة جداً وهو الذي ابتدع مذهباً يقال له التصوف وجعله مقراً لعقيدته الخبيثة . وفي كتاب الرد على أصحاب الحلاج عن أبي القاسم جعفر بن محمد قولويه عن سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد بن عيسى بن الحسين بن سعيد أنه قال: سألت الإمام الرضا عن الصوفية، فقال: لا يقول بالصوفية أحد إلا خدعة أو ضلالة أو حماقة، وربما استجمعها واحد منهم .وبطريق آخر، وزاد فيه من سمى نفسه صوفياً للتقية فلا إثم عليه وعلامته أن يكتفي بالتسمية ولا يقول بشيء من عقائدهم الباطلة . (ومن الكتاب المذكور) بسند صحيح عن الإمام الرضا من ذكر عنده الصوفية ومن لم ينكر عليهم بلسانه أو بقلبه فليس منا، ومن أنكرهم فكأنما جاهد الكفار بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.(ومنه) بسنده قال: قال رجل للإمام الصادق: قد خرج في هذا الزمان قوم يقال لهم الصوفية فما تقول فيهم؟ فقال: إنهم أعداؤنا فمن مال إليهم فهو منهم ويحشر معهم، وسيكون أقوام يدعون حبنا ويميلون إليهم ويشبهون بهم ويلقبون أنفسهم بلقبهم ويؤولون أقوالهم، ألا من مال إليهم فليس منا وأنا منه براء، ومن أنكرهم ورد عليهم كان كمن جاهد الكفار مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

      قال تبارك وتعالى (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ - الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ - لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ – يونس 62-63) فإن اولياء الله هم من تولوا الله وحده لا شريك له ويؤمنون بما انزل الله تعالى ولا يخالفونه بالبته فولى الله من يتخذ الله وليا له ولا ينصب نفسه ابدا وليا على الناس بل يعلم الناس إتباع القرآن وحكمة الرسول الجامعة معه ويرقى الناس ويصلهم الى الله تعالى .

      قال الحق (ان الذين يجادلون في ايات الله بغير سلطان اتاهم ان في صدورهم الا كبر ما هم ببالغيه فاستعذ بالله انه هو السميع البصير - غافر 50 ) فاعلم تماما بان الشياطين الجن هم بشر إنس ويجادلون فى ايات الله بغير سلطان محجة قرآنية فقل له اعوذ بالله السميع البصير منك يا شيطون صاغر مكبت مغبون (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:إن أخوف ما أخاف على أمتي الأئمة المضللون) (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا -النساء 115)
                      


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de