نظرة في زجلية يا ملهمة (حقيبة) لعبد الرحمن الريح.. لعبة من سبع خطوات!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 11:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-09-2024, 01:08 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5472

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نظرة في زجلية يا ملهمة (حقيبة) لعبد الرحمن الريح.. لعبة من سبع خطوات!

    نظرة في زجلية يا ملهمة (حقيبة) لعبد الرحمن الريح.. لعبة من سبع خطوات!

    من كواليس بحث الحقيبة.. صادفتني اليوم بالصدفة أثناء التقليب في فايلات قديمة لم تنشر من قبل فأحببت أن أشركها البعض منكم!

    ﺍﻟﻤﻠﻬﻤة قصيدة زجلية "تامة" لعبد الرحمن الريح .. لماذا هي قصيدة غنائية باهرة.. نعم باهرة.. يقول لنا البعض دون أن يحدثوننا "علمياً" لماذا تكون كذلك بشكل اكثر علمية؟!.. والقاعدة تنطبق على الأشعار الغنائية الرديئة.. أي لا بد من مقاييس فنية علمية.. أنا هنا سأحاول القصيدة وأتنمى أن يكون لنا مقاييسنا للسياسة والإقتصاد والنقد والحوكمة بمعانيها الشاملة بذات القدر.

    الملهمة (النظم الزجلي الرفيع يرفع معه اللحن والأداء)

    تبدأ الزجلية كعادة الزجل التام بمطلع فادوار تتخللها أقفال وتنتهي بخرجة.. وتكون الخرجة في قافية ووزن المطلع والأقفال وتختلف قوافي الأدوار كما أوزانها.. وهذا ما حدث بالضبط لدى "الملهمة".. سنراها الآن في سبع أحوال من حيث التحقق من كونها زجل تام كما النظر في بنائها النظمي وتفاعليها ووزنها واللحن والإيقاع.

    "1" نمطية الزجل

    المطلع:

    ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﺇﻧﺖِ ﺍﻷﻣﻞ
    ﻃﺎﻝ ﺍﻟﻔﺮﺍﻕ
    ﻭﺃﻧﺎ ﻓﻰ ﺍﺷﺘﻴﺎﻕ
    ﻛﻴﻒ العمل

    دور أول:

    ﺇﻧﺖِ ﺍﻷﻣﻞ ﻭﺇﻧﺖِ ﺍﻟﺮﺟﺎ
    ﻭﺍﻟﻔﺮﺣﺔ ﻳﺎ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺪﺟﻰ

    ﺍﺿﻤﻦ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮﻯ ﺍﻟﻨﺠﺎ
    ﻟﻮ ﻃﻴﻔﻚ ﺧﻴﺎﻟﻚ ﻟﻰ ﺟﺎﺀ

    ﻓﻰ ﺍﻟﻜﺮﻯ ﻫﻞ ﺃﺭﻯ
    ﺷﺨﺼﻚ .. ﻗﺮﻳﺐ ﻳﺎ ﻫﻞ ﺗﺮﻯ

    قفلة:
    ﺃﻧﺎ ﻓﻰ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭﻙ ﻟﻢ ﺃﺯﻝ
    ﻳﺎ ملهمة شعر ﺍﻟﻐﺰﻝ

    دور ثاني:

    ﻋﻴﻮﻧﻰ ﻳﺎ ﺃﺧﺖ ﺍﻟﺰﻫﺮ
    ﻓﻰ ﺣﺒﻚ ﺃﻋﻴﺎﻫﺎ ﺍﻟﺴﻬﺮ
    ﻓﻰ ﺟﺴﻤﻰ ﺗﺄﺛﻴﺮﻙ ﻇﻬﺮ

    ﻟﻮ ﻛﻨﺎ ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﻦ ﺳﻮﺍ
    ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻰ ﺍﺣﺘﻮﻯ
    ﺣﺮ ﺍﻟﻨﻮﻯ ﻭﻧﺎﺭ ﺍﻟﺠﻮﻯ وظلم الهوى

    قفلة:

    ﻟﻜﻦ ﺃﻧﺎ ﺃﻫﻮﺍﻙ ﻳﺎ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻨﻰ
    ﻣﻬﻤﺎ ﺣﺼﻞ

    دور ثالث:

    ﺁﻣﺎﻟﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪا
    ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺃﺣﻼﻣﻰ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪا
    ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺠﻔﺎ ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﺼﻔﺎ
    ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﻮﻓﺎ

    خرجة:
    ﻭﺍﺗﻬﻨﻰ ﺑﺮﺅﻳﺎﻙ ﻫﻞ
    ﻣﻦ ﻭﺻﺎﻝ ﻳﺎ ﺭﻭﺣي ﻫﻞ!


    "2"

    الآن لنتحقق من زعمنا كون هل فعلاً المطلع والأقفال والخرجة من ذات القافية والوزن دون خلل مطلقاً وفي كمال الإتساق في المقابل فإن الأدوار تأخذ قوافي مختلفة وفي كثير المرات أوزان مختلفة.. سناخذ آخر كلمتين من المطلع والأقفال والخرجة ونشوف معا وزنها والقافية:

    ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﺇﻧﺖِ ﺍﻷﻣﻞ
    ﻃﺎﻝ ﺍﻟﻔﺮﺍﻕ
    ﻭﺃﻧﺎ ﻓﻰ ﺍﺷﺘﻴﺎﻕ
    ﻛﻴﻒ ﺍﻟﻌﻤﻞ
    ﻛﻴﻒ ﺍﻟﻌﻤﻞ
    كيفلْ/ عملْ
    فاعِلْ/ فَعَلْ

    ﺇﻧﺖِ ﺍﻷﻣﻞ ﻭﺇﻧﺖِ ﺍﻟﺮﺟﺎ
    ﻭﺍﻟﻔﺮﺣﺔ ﻳﺎ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺪﺟا
    ﺍﺿﻤﻦ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮﻯ ﺍﻟﻨﺠﺎ
    ﻟﻮ ﻃﻴﻔﻚ ﺧﻴﺎﻟﻚ ﻟﻰ ﺟﺎ

    ﻓﻰ ﺍﻟﻜﺮﻯ ﻫﻞ ﺃﺭا
    ﺷﺨﺼﻚ .. ﻗﺮﻳﺐ ﻳﺎ ﻫﻞ ﺗﺮا

    ﺃﻧﺎ ﻓﻰ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭﻙ ﻟﻢ ﺃﺯﻝ
    ﻳﺎ ملهمة شعر ﺍﻟﻐﺰﻝ

    شعر الغزل
    شعْرلْ/ غزلْ
    فاعلْ/ فعلْ

    ﻋﻴﻮﻧي ﻳﺎ ﺃﺧﺖ ﺍﻟﺰﻫﺮ
    ﻓﻰ ﺣﺒﻚ ﺃﻋﻴﺎﻫﺎ ﺍﻟﺴﻬﺮ
    ﻓﻰ ﺟﺴﻤي ﺗﺄﺛﻴﺮﻙ ﻇﻬﺮ

    ﻟﻮ ﻛﻨﺎ ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﻦ ﺳﻮﺍ
    ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻰ ﺍﺣﺘﻮا
    ﺣﺮ ﺍﻟﻨﻮﻯ ﻭﻧﺎﺭ ﺍﻟﺠﻮﻯ وظلم الهوا

    ﻟﻜﻦ ﺃﻧﺎ ﺃﻫﻮﺍﻙ ﻳﺎ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻨﻰ
    ﻣﻬﻤﺎ ﺣﺼﻞ
    ﻣﻬﻤﺎ ﺣﺼﻞ
    ﻣﻬْﻤﺎ/ ﺣﺼﻞْ
    فاعلْ/ فعلْ

    ﺁﻣﺎﻟﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪا
    ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺃﺣﻼﻣي ﺍﻟﻌﺪﻳﺪا
    ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺠﻔﺎ ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﺼﻔﺎ
    ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﻮﻓﺎ

    خرجة:

    ﻭﺍﺗﻬﻨﻰ ﺑﺮﺅﻳﺎﻙ ﻫﻞ
    ﻣﻦ ﻭﺻﺎﻝ ﻳﺎ ﺭﻭﺣي ﻫﻞ
    ﻳﺎ ﺭﻭﺣﻰ ﻫﻞ
    ﻳﺎ ﺭﻭ/ ﺣِ ﻫﻞْ
    فاعلْ/ فعلْ

    (فاعلْ فعلْ = مستفعلنْ) في الوزن العروضي الكلي كما سنراه في مستقبل هذا السرد.

    "3"

    وهنا نضع المجتزأ من المطلع والأقفال والخرجة مفصول عن جسد القصيدة لنتحقق
    :من كمال القاعدة

    المطلع:

    ﻛﻴﻒ ﺍﻟﻌﻤﻞ
    كيفلْ/ عملْ
    فاعِلْ/ فَعَلْ

    الأقفال:

    شعر الغزل
    شعْرلْ/ غزلْ
    فاعلْ/ فعلْ

    ﻣﻬﻤﺎ ﺣﺼﻞ
    ﻣﻬْﻤﺎ/ ﺣﺼﻞْ

    فاعلْ/ فعلْ

    الخرجة:

    ﻳﺎ ﺭﻭﺣي ﻫﻞ

    ﻳﺎ ﺭﻭﺣﻰ ﻫﻞ
    ﻳﺎ ﺭﻭ/ ﺣِ ﻫﻞْ
    فاعلْ/ فعلْ

    ملاحظات:
    القصيدة زجلية قصيرة تتكون من مطلع تام وقفلين فقط ايضاً تاميين وخرجة تامة.. ذلك الإتساق المطلق يجعل جرس الكلمات ذا رنين عالي.. مع النأي عن حشو الكلمات القاموسية القادمة من التاريخ الذي حفلت واحتفت به كثير من زجليات الحقيبة.. فالقصيدة أقرب إلى العامية الوسطسودانية وهذا في حسباني ما يجعلها "مختلفة عن زجليات الرواد مثل برضي ليك المولى للعبادي وأحرموني لود الرضي" فبرغم أعتمادها على نظم لونية الزجل
    الاندلسي من حيث البناء فهي مثال للمرحلة الإنتقالية بين نظم الحقيبة والنظم الشعري الذي تلاها في أزمان مختلفة ومن أمثلته المعيشة أشعار إسحاق الحلنقي.

    "4"

    وهناك المزيد من الملاحظات: فبقليل من التأمل سنجد أن أدوار الزجلية الثلاثة كل واحدة منها تتكون من قافيتين مختلفتين وفي كل الأحوال تكون الأدوار من ذات الوزن الشعري.

    لنعاينها هنا من جديد مفصولة عن مطلعها وأقفالها وخرجتها:

    الدور الأول من قافيتين مختلفتين:

    ﺇﻧﺖِ ﺍﻷﻣﻞ ﻭﺇﻧﺖِ ﺍﻟﺮﺟﺎ
    ﻭﺍﻟﻔﺮﺣﺔ ﻳﺎ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺪﺟا

    ﺍﺿﻤﻦ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮﻯ ﺍﻟﻨﺠﺎ
    ﻟﻮ ﻃﻴﻔﻚ ﺧﻴﺎﻟﻚ ﻟﻰ ﺟﺎ

    ﻓﻰ ﺍﻟﻜﺮﻯ ﻫﻞ ﺃﺭﻯ
    ﺷﺨﺼﻚ .. ﻗﺮﻳﺐ ﻳﺎ ﻫﻞ ﺗﺮﻯ

    الدور الثاني من قافيتين مختلفتين:

    ﻋﻴﻮﻧﻰ ﻳﺎ ﺃﺧﺖ ﺍﻟﺰﻫﺮ
    ﻓﻰ ﺣﺒﻚ ﺃﻋﻴﺎﻫﺎ ﺍﻟﺴﻬﺮ
    ﻓﻰ ﺟﺴﻤﻰ ﺗﺄﺛﻴﺮﻙ ﻇﻬﺮ

    ﻟﻮ ﻛﻨﺎ ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﻦ ﺳﻮﺍ
    ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻰ ﺍﺣﺘﻮﻯ
    ﺣﺮ ﺍﻟﻨﻮﻯ ﻭﻧﺎﺭ ﺍﻟﺠﻮﻯ وظلم الهوى

    الدور الثالث كما الأول والثاني بدوره من قافيتين مختلفتين:

    ﺁﻣﺎﻟﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪا
    ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺃﺣﻼﻣﻰ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪا

    ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺠﻔﺎ ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﺼﻔﺎ
    ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﻮﻓﺎ


    "5"

    الوزن العروضي للملهمة وهو يمثل الإيقاع الذي ينبني عليه اللحن كما الموسيقى في الأساس:

    المطلع:

    ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﺇﻧﺖِ ﺍﻷﻣﻞ

    ﻧﻮﺭلْ عيونْ/ إنْتِلْ أﻣَﻞْ/
    /0/0//00 /0/0//0
    مُسْتَفْعِلانْ /مُسْتَفْعِلنْ


    طال الفراق ﻭﺃﻧﺎ ﻓﻰ ﺍﺷﺘﻴﺎﻕ
    ﻛﻴﻒ ﺍﻟﻌﻤﻞ

    ﻃﺎلَلْ ﻔﺮﺍقْ/ ﻭﺃﻧﺎ/ ﻓِﺷﺘﻴﺎﻕ/ كيفلْ عملْ/
    /0/0//00 ///0 /0//00 /0/0//0
    مُسْتَفْعِلان/ فَعَلُنْ/فاعِلانْ/ مُسْتَفْعِلنْ

    الدور الأول:

    ﺇﻧﺖِ ﺍﻷﻣﻞ ﻭﺇﻧﺖِ ﺍﻟﺮﺟﺎ -- ﻭﺍﻟﻔﺮﺣﺔ ﻳﺎ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺪﺟا

    ﺇﻧﺖِلْ أﻣﻞْ/ ﻭِﻧْﺖِرْ ﺮﺟﺎ/ -- ﻭلْﻔﺮْﺣَ ﻳﺎ/ ﻧﻮﺭدْ ﺪُﺟا
    /0/0//0 /0/0//0 -- /0/0//0 /0/0//0
    مُسْتَفْعِلنْ/ مُسْتَفْعِلنْ -- مسْتَفْعِلنْ/ مسْتَفْعِلنْ


    أﺿﻤﻦ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮﻯ ﺍﻟﻨﺠﺎ -- ﻟﻮ ﻃﻴﻔ ﺧﻴﺎﻟﻚ ﻟﻰ ﺟﺎ
    أﺿْﻤﻦْ ﺇِلَا/ ﻋُمْرِنْ ﻨَﺠَﺎ -- ﻟﻮْ ﻃِﻔْ ﺧﻴﺎ/ ﻟﻚْ ﻟيْيَ ﺟﺎ
    /0/0//0 /0/0//0 -- /0/0//0 /0/0//0
    مُسْتَفْعِلنْ/ مُسْتَفْعِلنْ -- مُسْتَفْعِلنْ/ مُسْتَفْعِلنْ

    ﻓﻰ ﺍﻟﻜﺮﻯ ﻫﻞ ﺃﺭا -- ﺷﺨﺼﻚ ﻗﺮﻳﺐ ﻳﺎ ﻫﻞ ﺗﺮا
    ﻓِلْ ﻜﺮا/ ﻫﻞْ ﺃﺭا/ -- ﺷﺨْﺼﻚْ ﻗَﺮﻳﺐْ/ ﻳﺎ ﻫﻞْ ﺗﺮا
    /0//0 /0//0 -- /0/0//00 /0/0//0
    فاعِلُنْ/ فاعِلُنْ -- مُسْتَفْعِلانْ / مُسْتَفْعِلنْ


    قفلة أولى:

    ﺃﻧﺎ ﻓﻰ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭﻙ ﻟﻢ ﺃﺯﻝ
    ﻳﺎ ملهمة شعر ﺍﻟﻐﺰﻝ

    ﺃﻧﺎ فِي/ إنْﺘِﻈﺎ/ ﺭِﻙْ ﻟﻢْ ﺃﺯَﻝْ/ -- ﻳﺎ مُلْهِمَتْ/ شعْرلْ غزلْ
    //0/0 /0//0 /0/0//0 -- /0/0//0 /0/0//0
    فَعُولنْ/فاعلنْ/ مُسْتَفْعِلنْ -- مُسْتَفْعِلنْ /مُسْتَفْعِلنْ


    الدور الثاني:

    ﻋﻴﻮﻧي ﻳﺎ ﺃﺧﺖ ﺍﻟﺰﻫﺮ-- ﻓﻰ ﺣﺒﻚ ﺃﻋﻴﺎﻫﺎ ﺍﻟﺴﻬﺮ
    عِيُونِ يَا/ ﺃُﺧْﺖزْ ﺰَﻫَﺮْ/-- ﻓﻰ ﺣﺒْبِﻚِعْ/ ﻴَﺎﻫَسْ ﺴﻬﺮْ
    //0//0 /0/0//0 -- /0/0//0 /0/0//0
    مفاعِلنْ / مُسْتَفْعِلنْ -- مُسْتَفْعِلنْ/ مُسْتَفْعِلنْ

    ﻓﻰ ﺟﺴﻤي ﺗﺄﺛﻴﺮﻙ ﻇﻬﺮ
    ﻓﻰ ﺟﺴْﻤِتا/ ﺛِﻴﺮِﻙْ ﻇَﻬَﺮْ
    /0/0//0 /0/0//0
    مُسْتَفْعِلنْ/ مُسْتَفْعِلنْ

    ﻟﻮ ﻛﻨﺎ ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﻦ ﺳﻮﺍ -- ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻰ ﺍﺣﺘﻮا
    ﻟﻮ كُنْنَﻣُﺠْ/ ﺘَﻤْﻌِﻦْ ﺳَﻮﺍ -- ﻣﺎ ﻛَﻥْ عَلَا/ قَلْبِحْ ﺘَﻮا
    /0/0//0 /0/0//0 -- /0/0//0 /0/0//0
    مُسْتَفْعِلنْ/ مُسْتَفْعِلنْ -- مُسْتَفْعِلنْ/ مُسْتَفْعِلنْ

    ﺣﺮ ﺍﻟﻨﻮﻯ ﻭﻧﺎﺭ ﺍﻟﺠﻮﻯ وظلم الهوا
    ﺣﺮْرَنْﻨَﻮَوْ/ ﻧﺎﺭَلْ ﺠَﻮَوْ/ ظُلْمَلْ هَوا
    /0/0//0 /0/0//0 -- /0/0//0
    مُسْتَفْعِلنْ / مُسْتَفْعِلنْ / مُسْتَفْعِلنْ

    قفلة ثانية:

    ﻟﻜﻦ ﺃﻧﺎ ﺃﻫﻮﺍﻙ ﻳﺎ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻨﻰ
    ﻣﻬﻤﺎ ﺣﺼل
    لاكِنْ ﺃﻧﺎ/ ﺃَﻫْﻮﺍﻙِ ﻳﺎ/ كلْلَلْ ﻤُﻨَﻰ/ ﻣﻬْﻤﺎ ﺣﺼﻞْ
    /0/0//0 /0/0//0 /0/0//0 /0/0//0
    مُسْتَفْعِلنْ/ مُسْتَفْعِلنْ/ مُسْتَفْعِلنْ/ مُسْتَفْعِلنْ

    الدور الثالث "والأخير":

    ﺁﻣﺎﻟﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪا -- ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺃﺣﻼﻣي ﺍﻟﻌﺪﻳﺪا
    أامالي/ ﻓدْ ﺪُﻧْﻴَلْ/ ﺠﺪﻳﺪا -- تَتْحَقْقَقْ/ أحلامِلْ/ عديدا
    /0/0/0 /0/0/0 //0/0 -- /0/0/0 /0/0/0 //0/0
    فاعيلنْ/فاعيلنْ/ فعولنْ -- فاعيلنْ/فاعيلنْ/ فعولنْ

    ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺠﻔﺎ ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﺼﻔﺎ -- ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﻮﻓﺎ
    ﺑَﻌْﺪَلْ ﺠَﻔﺎ/ ﺃﻟْﻘَصْ ﺼَﻔَوْ -- ﺣُﺴْﻦَلْ ﻮﻓﺎ
    /0/0//0 /0/0//0 -- /0/0//0
    مُسْتَفْعِلنْ/ مُسْتَفْعِلنْ -- مُسْتَفْعِلنْ


    الخرجة:

    ﻭﺍﺗﻬﻨﻰ ﺑﺮﺅﻳﺎﻙ ﻫﻞ-- ﻣﻦ ﻭﺻﺎﻝ ﻳﺎ ﺭﻭﺣي ﻫﻞ
    ﻭَﺗْﻬَﻨْنا/ ﺑي ﺮُﺅْ/ ﻳﺎﻙي/ -- ﻫﻞْ ﻣﻦْ ﻭﺻﺎﻝْ/ ﻳﺎ ﺭَﻭﺣِ ﻫﻞْ
    /0/0/0 /0/0 /0/0 -- /0/0//0 /0/0//0
    فاعيلن/فاعلْ/فاعلْ -- مُسْتَفْعِلانْ/ مُسْتَفْعِلنْ

    ملاحظات فنية:
    العلامة "/" = الحركة والعلامة "0" = السكون.
    هذا التقطيع العروضي محاولتي الخاصة "ضمن بحث الحقيبة من مناشط السودان200) ولم يحدث من قبل حد علمي.

    "6"

    القصيدة مشحونة بالتنويع التفاعيلي ( مُسْتَفْعِلنْ "آن"/ /فاعيلنْ/ فاعلْ/ مفاعلنْ/ فعولنْ) دون الإخلال بالوزن والنسق النظمي الكليين فكل تلك التفاعيل خاضعة لذات منظومة العلل والزُّحافات .
    تستطيع أن تشهد ذلك بعزل الكلام عن إيقاعه كالتالي "أدناه" فيكون لديك نوتة موسيقية "إيقاعية" مكتوبة يستطيع أي شخص أن يجربها ولو هاوي ناهيك عن "مليجي" عظيم أن
    على الآلة الإيقاعية المحددة وستكون بالضبط هي من لحن الملهمة:

    المطلع:

    /0/0//00 /0/0//0
    /0/0//00 ///0 /0//00 /0/0//0

    الدور الأول:

    /0/0//0 /0/0//0 -- /0/0//0 /0/0//0
    /0/0//0 /0/0//0 -- /0/0//0 /0/0//0
    /0//0 /0//0 -- /0/0//00 /0/0//0

    قفلة أولى:

    //0/0 /0//0 /0/0//0 -- /0/0//0 /0/0//0

    الدور الثاني:

    //0//0 /0/0//0 -- /0/0//0 /0/0//0
    /0/0//0 /0/0//0
    /0/0//0 /0/0//0 -- /0/0//0 /0/0//0
    /0/0//0 /0/0//0 -- /0/0//0

    قفلة ثانية:
    /0/0//0 /0/0//0 /0/0//0 /0/0//0

    الدور الثالث "والأخير":

    /0/0/0 /0/0/0 //0/0 -- /0/0/0 /0/0/0 //0/0
    /0/0//0 /0/0//0 -- /0/0//0

    الخرجة:
    /0/0/0 /0/0 /0/0 -- /0/0//0 /0/0//0


    القصيدة كما قد نلاحظ مقتصدة العبارة وأظن ذلك من أسرارها مع حشد القوافي وتنويعها بشكل مباغت بين الفينة والأخرى بالنسبة للأدوار بجانب الإتساق المطلق للمطلع والأقفال والخرجة في القافية والأوزان العروضية.

    وبهذا الإختصار أظننا نستطيع أن نطور مبادئ أكثر علمية حيال الشعر الغنائي ونظرية في النظر للبناء الداخلي وتفاعيل وأوزان كل أشعارنا العامية وليس الغنائية فحسب.
    واذا قد نملك مقاييس موضوعية "أو كما ينبغي" لا ذاتية وشخصية وهذا طبعاً معنيُّ به المشتغلين بالنقد الفني (في المجال) بهدف الامل في تخلق حركة نقدية أكثر علمية تستطيع أن تنهض بالفن الجديد في مستقبله عن وعي علمي مثلما وجب أن نملك مقاييس علمية كما قلنا في مقدمة هذا السرد في مجالات السياسة والإقتصاد والمجتمع والثقافة وبالمعاني الشاملة للعبارة.. وإلا لا سبيل للحضارة بمعناها الحقيقي وفق ما تقول لنا التجربة البشرية.. أو وفق هذا التصور!.

    والتحية من هنا للأرواح المبدعة ممثلة في الشاعر عبد الرحمن الريح والفنان التاج مصطفى.. مع ملاحظة أن محاولتي هذي مخصصة فقط للنظم الشعري لا اللحن (برغم انه جزء من النظم) ولا الأداء ولا المقامات الموسيقية ذلك شأن آخر.

    * الزجلية وفق ما أداها الفنان الكبير التاج مصطفى


    "7"

    نسمع الزجلية الباهرة مغناة من الفنان الجليل التاج مصطفى:


    الملهمة - التاج مصطفى - مهرجان الثقافة الثالث




    ---
    يوجد شرح عملي مفصل للزجل السوداني (الحقيبة) بهذا البوست لمن يهتم:
    ظرة في زجلية أحرموني ولا تحرموني لود الرضي.. لعبة من سبع خطوات!
    https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1703510875.html

    https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1703510875.html

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 03-09-2024, 01:17 AM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 03-09-2024, 01:44 AM)







                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de