ابراهيم العبادي يتوشح في الدقيقة 8.49😅💥🔥

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-01-2025, 10:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-01-2025, 06:27 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ابراهيم العبادي يتوشح في الدقيقة 8.49😅💥🔥

    06:27 AM July, 01 2025

    سودانيز اون لاين
    محمد جمال الدين-The Netherlands
    مكتبتى
    رابط مختصر



    تعليق مقتضب على ذكريات الشاعر العبادي ومجاراته لشعراء السافل.. في الفيديو المرفق.. على هامش بوست الجائزة ام 25 الف يورو.

    ولكن قبل التعليق على المجاراة المعنية "تنبيه مهم" العبادي في الفيديو ذكر في الدقيقة 8.49 كلمة موشحة وتبدو كانها في غير مكانها لان الموشح /الموشحة تختلف عن الاشعار التي ينشدها في الحلقة.. وعلى اي حال لا احد من شعراء الحقيبة كتب موشحة ابدا حد هذا العلم بل زجل فحسب وانواع شعرية اخرى.. لكن العبادي كما محمد بشير عتيق في الحقيقة عندما ذكرو كلمة موشح/موشحة يعنون زجل/زجلية لان ببساطة الموشح فن فصيح وزجل الحقيبة عامي/غير معرب اضافة الى كونه يحمل كل صفات الزجل الاخرى لا الموشح.

    والتعليق المهم على محتوى هذه الحلقة من ذكريات العبادي هو أن:

    المجاراة التي جاراها بعض شعراء الحقيبة لبعض شعراء السافل مهملة وغير معروفة ولا احتفاء بها ولم تسجل في اسطوانات لانها لم تغنى اصلا.
    ولم يجاري شعراء السافل سوى قلة قليلة من شعراء الحقيبة وهم العبادي وابوصلاح وعمر البنا واحمد حسين العمرابي والاخير اصلا من السافل حرفيا.

    الخليل وسيد عبد العزيز وعبيد عبد الرحمن وعبد الرحمن الريح ومحمد بشير عتيق.. اسطع الامثلة ممن لا علاقة لهم البتة بالسافل وثقافته.
    والمساح مثلا لم يكتب او يشعر ولا مرة واحدة في حياته سطرا من الدوبيت (هو شخصيا قال كدا) وهو طبعا (الدوبيت) اس شعر السافل وكل الشعر الشعبي التاريخي في السودان.

    وفي الضد من ذلك كان الاحتفاء بالزجل وحده من الحقيبة لا غيره وهو الذي سجل اول ما سجل في الاسطوانات المعروفة بين الاعوام 1926-1940.

    ولاحظ (الفيديو المرفق) لغة مجاراة العبادي لشعر السافل (بلدية كما يجب) في الضد مثلا من قاموس زجليته برضي ليك المولى الموالي (فاتك هاتك ويا لك من مرائي وصدقك قليل.. وشعري وزجلي وموالي في ثناك قليل يا جميل) تشبه لغة الزجل القديم او قل في عهوده الذهبية مثال (وأنت دوبيت موشح القاما يا عزيز الدلال.. ولك ألفاظ صارت مواليا بالزجل والنشيد) خلف الغباري/العهد المملوكي 1288م.

    وهنا رابط الحلقة الممتعة من ذكريات الساحر العبادي والمجاراة البلدية والحكاوي البديعة وفي والدقيقة 8.49 العبادي يذكر كلمة "موشحة" والموشح طبعا نوع شعري من اختراع الاندلسيين مثله والزجل:




    لمزيد من الرؤية راجع ان شئت:

    الشاعر الحقيبي عتيق يقول إن للحقيبة خلفية في تراث الموشح الأندلسي وإن شعراء الحقيبة كتبوا الموشح ولم يقل تأثروا بالأثر بل كتبوا هم أنفسهم الموشحات وحددها بالأسماء. تسجيل الشاعر عتيق في المقدمة. وملاحظة مهمة: المقالات الأربعة هي المهمة فيما يتعلق بموضوعنا هنا وليس بالضرورة النقاشات المصاحبة.

    https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1719870536.html

    وهنا رابط اللقاء مباشرة.. لحقيبة الفن السودانية خلفية في التراث الأندلسي الشاعر الحقيبي محمد بشير عتيق يقول في تسجيل صوتي تم العثور عليه حديثا.. وبهذا ينتهي الجدل حول نتيجة بحث الحقيبة.
    هذا اللقاء مع الشاعر محمد بشير عتيق تاريخي بمعنى الكلمة:
    شهادة الشاعر عتيق حول مرجعية اللون الشعري للحقيبة هي الاهم؛ كونه كان شاهدا على كل رواد الحقيبة وكل مسيرتها ويعرف جل اسرارها:

    فعندما توفي خليل فرح افندي 1932 كان عمر عتيق حوالي 23 سنة.

    وعندما توفي ابوصلاح 1968 استاذه الاول او كما قال.. كان عمر عتيق 59 سنة.

    وعندما توفي سيد عبد العزيز 1979 كان عتيق 70 سنة.

    وعندما توفي ود الرضي 1982 كان عتيق 73 سنة.

    وعندما توفي العبادي 1983 كان عتيق 74 سنة.

    وعندما توفي عبيد عبد الرحمن 1986 كان عتيق 77 سنة.
    وقد ذكر نماذجا لاشعارهم قال انها جرت على نهج الموشح الاندلسي مثلما فعل هو ذاته حتى قبل ان يعلم تلك الحقيقة (قال انه نظم على نهج الموشح قبل ان يعلم اي انه كان يجاري.. وصنف قصيدته: جسمي المنحول كموشحة) .. كل ذلك في التسجيل المرفق.. وعندما تم اجراء هذا اللقاء 1986 مع عتيق كان صديقه ورفيق دربه ومهنته الشاعر عبد الرحمن الريح على قيد الحياة يستمع الى اللقاء.. هذا اللقاء تاريخي . وكان الاذاعي الذي اجرى اللقاء هو الإذاعي الألمعي محمود خليل محمد.

    الحدث الاعظم في تاريخ السودان الحديث الذي يشهد على هشاشة وعينا الجمعي على وجه العموم وبساطة مخيالنا العلمي على وجه الخصوص هو ما يسمى ب(حقيبة الفن السودانية) اي عدم الوعي بمرجعيتها واختلاق قصص خرافية لا حصر لها حولها.. فعندها يتجلى عقلنا الجمعي السحري اللا علمي في اوضح صوره. لذا انا اهتم بها كمثال للكل المركب.. وفق هذا الزعم.

    وهنا رابط تسجيل الشاعر عتيق مباشرة اذا كنت لا ترغب في قراءة التحليل المرفق اعلاه من منبر سودانيزاونلاين:







    وهذه السلسلة الجديدة مخصصة لهذا الغرض: مكافحة "الطلس" الذي ظل يدور حول حقيبة الفن قرن كامل من الزمان.. لذا فانها حتما مهمة صعبة وشاقة لكن لا بد منها!.


    مكافحة طلس الحقبنجية.. سلسلة الحلقات من منبر سودانيزاونلاين في هذا الرابط:
    https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1727649377.html







                  

07-01-2025, 06:39 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابراهيم العبادي يتوشح في الدقيقة 8.49😅💥� (Re: محمد جمال الدين)

    نصيحة لوجه الله للمغنين الجدد الجادين!

    يا جماعة اخوكم ما بتاع فن ولا موسيقى من حيث التخصص.. بحث الحقيبة كان في النوع/النمط الشعري وحده لا الالحان والموسيقى كما بالضرورة الاحوال السوسيو انثروبولوجية التي تخلقت في كنفها اغاني الحقيبة.. لكن من كترة النظر في الحقيبة وامرها ازعم انني ألميت بكتير من خفاياها.. ولذا عندي نصيحة للمغنيين الجدد الجادين اذا عايزين تغنوا حقيبة وهي حلوة جدا وذات رنين عالي واهم اعمدة دولة 56 الخالدة.. النصيحة: امشو اسمعو وقلدو سرور وكرومة مباشرة ومن جايلهم وابعدو من خضر بشير على عظمته وامثاله شغلهم تلات ارباعه غلط بالذات اغنية برضي ليك المولى الموالي..الاغنية الفخمة دي خضر بشير ما غناها بل رفسها رفيس ونهرها نهير ثم عفصها عفيص وشقلبها شقليب بلا رحمة😅 اي وحات النبي وحات الله.. الكلام دا مش تجني مجاني على الفنان البلبل العظيم بل حقيقة وحقيقة مشروحة تفصيليا في البوست التحت دا 👇 فاصبرو واقروهو لعلكم تفلحون.. وكمان في بوست خاص بنصايح متطورة اكتر في ذات الاتجاه مثبتة برضو هنا تحت:

    أخطاء اللفظ والتفاعيل/الوزن عند مغني الحقيبة من الجيل الثاني والثالث وما بعدهم!

    https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1703511573.html

    ودي المقالة التانية المتعلقة:

    ابقو عشرة على الحقيبة: لا تعرب الملحون ولا تلحن المعرب.. رسالة الى المغنين الأصيلين الجادين وكل المبدعين في بلادي (حلقة رقم "4" من سلسلة مكافحة طلس الحقبنجية)

    الوصية من جديد انسجاما مع الحوارات الدائرة هذه الايام حول العامية الوسطسودانية وعلاقتها بالعاميات الأخرى وباللغة الكلاسيكية كما بالشعر والغناء والموسيقى والسلم الخماسي.

    مع ملاحظة ان هذه السلسلة في الاصل متولدة عن ندوات في الزوم وتسجيلات صوتية واتسابية تحولت الى كتابة لذا ربما ما زالت تحمل النكهة التفاعلية وعفوية السرد. وبلغت السلسلة حتى الان 15 حلقة تحت هذا العنوان الانتقامي: (مكافحة طلس الحقبنجية)😀🥀.. توجد روابط للحلقات الاخرى في اول مداخلة. وابقوا عشرة على الوصية.

    الله.. الوطن .. الحقيبة

    وصية وشرحها باختصار.. وصية لكل مغني ومؤدي فن الحقيبة من الفنانين المبدعين صغار وكبار وواعدين: ما تعرب ما تلوي خشمك ما تمد لسانك.. انطق الكلام بلغة الشارع لغتك الام.. يصح ويحلى.. وإلا بتتعوق وتعوقنا معاك كمستمعين وباحثين!.

    الحقيبة في عهدها الجديد.. يعني: وعي ما بعد بحث الحقيبة او مثلما يقولون: ما بعد الحداثة.. مش الطلس القديم.. نحن في زمان الوعي العلمي بالذات الجماعية والتراث.

    ملاحظة استباقية: لازم تكمل الكلام للنهاية لأن في البوست دا معاك خمسة رموز ناس مهمين أنت في ضيافتهم (عشان انت مهم واظن الموضوع مهم) وهم: عمك ابن خلدون المغاربي وعمك المنوني المغربي وعمك إبن قزمان من قرطبة (ت 1160) وعمك صفي الدين الحلي/العراق (ت 1339) وعمك محمد جمال الدين/ جبل أولياء (الكاتب المتقمص شخصية الراوي).. أقول: ما تقرأ سطر وتفط سطر.. والا ح تفط سطر في غناك وإمكن في حياتك ذاتها "بعد الشر " .. دي مش حاجة للتحميس كدا بس.. لا .. اعتقد انك لن تفهم فكرة البوست إن لم تقرأه كاملا.

    وصية احسبها من دهب لمغني الحقيبة ومؤديها جميعاً: ما تعرب الكلام .. ما تعرب مطلقا.. كمان اهم شي ما تنطق أي حرف لازم تمد عنده لسانك
    بتتعوق وبتعوق الكلام زي الذال " ذ" تنطقها بطريقة الكلام اليومي عبر الحروف البديلة لها زي ال (دال او سين أو زين او ضاد) او حسب سياقها من الجملة كمان برضو وطبعا حرف الثاء تنطقه بلغة الشارع (سا سمك أو تا تور او صا صارقيل) او حسب موقعها من الجملة ولا تنطق الهمزة على النبرة (دوما ياء) مائل مايل مسائل مسايل مثلا.. وتهمل الهمزة على السطر دوما مثل: السماء في العامية سما وحين تنسبها لا تقول سمائك بل سماك أخف وألطف وسهلة النطق. وانا اكون ليك ممنون وشاكر وفي: سناك قليل يا جميل.

    وضاوي سناك بمعنى (نور القمر) وفي ثناك في اغنية برضي ليك للعبادي بمعنى (شكرك) الاتنين تنطقهم بالسين (سناك) والمعنى واضح من السياق.

    وحرف القاف برضو مشكلة .. وجب ان تنطق القاف بلغة الشارع او حسب موقعها من الجملة زي g الانجليزية: لا تقول قائد الاسطول بل قايد الاسطول gايد الاسطول.. اخف وارشق.

    كل بلاد عندها طريقتها لنطق حرق القاف مثلا في مصر والشام يكون (أ) في اليومي وفي الغناء وفي اليمن والسودان على طريقة g الانجليزية او شي من هذا القبيل.

    الأحرف دي (الثاء والذال والهمزة على النبرة والسطر كمان ايضا: القاف) أختفت من الشارع الناطق العربية ومن الغناء العربي منذ بداية العهد العباسي حوالي 750م ولم تعد أبداً راجعة لأنها ثقيلة (دا السر.. انت عايز ترجعها ليه) اختفت في كل مكان (الحجاز واليمن والشام ومصر والمغرب والأندلس والسودان طبعاً) وحلت محلها احرف اخرى اخف وارشق في النطق تختلف قليلا او كثيرا بين زمكان واخر.. عندنا في السودان أمشي شوف كتاب ود ضيف الله (الطبقات) مثلا وشوف أشعار ود الفراش وأشعار السافل كلها وبنونة (ماهو الفافنوس.. ما هو الغليد البوص) السين والصاد ممكن يشتغلوا قافية.

    ولازم تعرف أو تتذكر أن: نمطية الحقيبة جارية وفق قواعد العامية الوسطسودانية برغم الكلمات الفريدة والغريبة المحتشدة بها القصيدة.. وهي طبعاً وافدة اي قادمة من تواريخ سحيقة .. وليست من أصل العامية الوسطسودانية إلا إنه كما أسلفنا القول فالنظم يخضع بالكامل لقواعد العامية الوسطودانية كما لاحظنا من الأمثلة والتقطيع العروضي الذي أجريناه على قدر من أشعار الحقيبة (يوجد رابط لذلك ختام هذا السرد).

    يعني مثلاً ما تسمع كلام واحد مشعوذ (لا يعرف قواعد الزجل) مهما كان أنت بتحترمو ولو أبوك.. يقول ليك مثلا في اغنية برضي ليك المولى الموالي أنطقها او قلها (ثناك) بالثاء وليس سناك بالسين (في ثناك قليل يا جميل) لا ما تسمع كلامه إنه غير عالم بقواعد النمط الشعري ولا يعرف الفرق بين الأنماط الشعرية.

    او يقول ليك (مثلا) انطق بازخ بالذال وليس الزين: نحن الشرف الباذخ (خليل فرح).. ما البازخ.. غلط.. الصاح بالزين لا الذال.. الشرف البازخ.. ولو وجدتها مرسومة باذخ او كتبتها كذلك لا مشكلة.. لكن لا تعرب.

    من يقول لك بذلك دا بكون في العادة مجرد شخص كلاسيكي الفهم او شخص مدعي وجاهل بفن الزجل وقوانينه او الاتنين معا .. او حقبنجي ساي.. محترم صاح ما قلنا شيء.. بس زول "طلاس" وجاهل بقواعد الأنواع الشعرية ولونية الحقيبة النظمية وقواعدها.. وما قرا نتيجة بحث الحقيبة لسا او قرا طشاش او سمع بيها ساي من الناس وقعد يكورك.

    نرجع للحظة للعبادي و (ثناك) أول حاجة لما تعملها (ثناك) وتنطقها بهذه الثقالة بدلاً من سناك.. إنت لسا ما عربت.. لازم تكون:
    ثنائِكَ لأن أصل الكلمة ثناء.. شوف المشكلة بتاعة النطق الحا تدخل فيها والعولاق الح تسويه في نفسك قدر شنو.. ولو عملتها كدا لازم تعرب الغنية كلها إش معنى في ثنائِكَ بس والباقي لا.. شفت كيف بتكبر المشكلة!.

    الشعر العامي والزجل تحديدا ممنوع فيه التعريب.. واذا رسمتها بالثاء أو وجدتها مكتوبة كذلك الصاح تنطقها سين ومثلها كل الأحرف الثقيلة التي تحدثنا عنها للتو.. وعموماً لا تعرب.. غلط كبير.. زي كالمال كال"بنون" بتاعة سيد عبد العزيز اذا عربتها بتخل حتما بالقافية ان عربتها وعملتها كالبنين وكمان بالسجع والتفعيلة والوزن ويبقى خراب شامل زي خراب سوبا.

    أي تعريب للفنون العامية عند إبن قزمان وصفي الدين الحلي "حرام" وعند محمد بن جمال نوع من الشعوذة فخيم وطلس حقبنجية ساي.

    طيب للحظة نسمع مع بعض الشباب ديل بقولوا في شنو:

    (جردت فني هذا من الإعراب .. كما يجرد السيف من القراب.. فمن دخل علي من هذا الباب فقد أخطأ وما أصاب)
    دا كلام ابن قزمان امام الزجالين ومخترع قوانين فن الزجل.. إبن قزمان بزعل منك وبشوتك برا ان عربت.

    يعني الشعر العامي عامي والفصيح فصيح وإلا ح تعمل مشكلة وإخلال بالوزن والقوافي.

    ودا الشاب البديع الصفي الحلي يتحدث عن:
    الفنون الأربعة التي كُتبت في اللغات العامية وهي الزجل والمواليا والقواما والكان كان.. وهي كل الفنون العامية مطلقا وما دونها فهو بناتها واحفادها.

    إذ نص الحلي في مقدمة كتابه (العاطل الحالي) على هذه الفنون فقال: "فهي الفنون التي إعرابها لحن، وفصاحتها لَكْنٌ، وقوة لفظها وهن. حلال الإعراب بها حرام، وصحة اللفظ بها سقام. يتجدد حسنها إذا زادت خلاعة، وتضعف صنعتها إذا أودعت من النحو صناعة، فهي السهل الممتنع والأدنى المرتفع، لا سيما في الزجل الذي تختلف أوزانه ويضطرب ميزانه، ويتغاير لزومه ويشتبه منظومه. وهذه الفنون تختلف بحسب اختلاف بلاد مخترعيها وتفاوت اصطلاح مبتدعيها ؛ فمنها ما يكون له وزن واحد وقافية واحدة وهو الكان كان ومنها ما يكون له وزن واحد وأربع قواف وهو المواليا، ومنها ما يكون له وزنان وثلاث قواف وهي القواما ومنها ما يكون له عدة قواف وعدة أوزان وهو الزجل "وهو أرقاها في السلم وأعظمها شأناً").

    فهي الفنون التي إعرابها لحن، وفصاحتها لَكْنٌ، وقوة لفظها وهن. حلال الإعراب بها حرام، وصحة اللفظ بها سقام. يتجدد حسنها إذا زادت خلاعة، وتضعف صنعتها إذا أودعت من النحو صناعة، فهي السهل الممتنع والأدنى المرتفع، لا سيما في الزجل. الخلاعة هنا بمعنى: منتهى الوضوح والصراحة.

    هذا بالضبط ما قاله إبن خلدون الذي جاء في ترتيب الزمان بعد صفي الدين الحلي مباشرة وقبل إبن حجة الحموي بقليل الذي نقل عنهما ووافقهما في كتابه بلوغ الامل في فن الزجل.

    والسؤال هنا، كيف يكون في اللحن واللكن بلاغة؟!.

    نعم يكون وفق إبن خلدون (في تعدد القواميس العامية في القصيدة الواحدة).. بل
    إبن خلدون كان أشد صرامة في الوصف إذ يصف (اللحن واللكن) بالعجمة!.

    ويعني طبعاً إنتفاء الإعراب لا أن اللغة ذاتها التي كتب بها الزجل الأندلسي في الجوهر أعجمية بالكامل بل عامية الأندلس العربية ولو حوت عبارات لاتينية مثل كل عاميات هذا الزمان التي تستطيع أن تحوي كلمات تركية وفرنسية وإنجليزية ولغات تاريخية أخرى عديدة لكن بعد هي عامية عربية. ولكنه برغم ذلك يقول لقد إزداد فضاء البلاغة مع اللحن واللكن؟. كيف حدث ذلك مع العجمة!.

    حتى أن بعد عدة قرون تالية جاء المؤرخ الجليل محمد المنوني ليقول:

    (ولعلنا سنجد في هذا النوع من الشعر من دقة الوصف ما لا نطمح أن نجده عند شاعر أو كاتب بالعربية الفصحى) اي ان الملحون من الشعر قد يكون افصح اي ابين وارفع من الفصيح الكلاسيكي.. مرافعة عن الشعر العامي او الملحون احسبها عظيمة.

    وهنا نص إبن خلدون المعلوم عند هذه النقطة:

    "لما شاع فنُّ التوشيح في أهل الأندلس، وأخذ به الجمهور لسلاسته وتنميق كلامه وترصيع أجزائه، نسجت العامة من أهل الأمصار على منواله، ونظموا في طريقتهم بلغتهم الحضرية من غير أن يلتزموا فيه إعراباً، واستحدثوا فناً سموه بالزجل، والتزموا النظم فيه على مناحيهم إلى هذا العهد فجاءوا فيه بالغرائب واتسع فيه للبلاغة مجال، بحسب لغتهم المستعجمة".

    السر في تعدد القواميس المستخدمة + طريقة النظم المرصعة.. السحر الاعظم.. فتعدد القواميس هو مكمن البلاغة بلغة ابن خلدون اي يتسع للزجال المجال لانتقاء الكلمات والقوافي من عدة قواميس تاريخية.

    فالترصيع عند إبن خلدون هو القيمة الثابتة عند الوشاح والزجال في ذات الأوان.

    الموشح التام أي المعياري يتكون "مرصعاً" من مطلع (أغصان) وأدوار (أسماط) وأقفال (أغصان) وخرجة (أغصان).. وموشحة (جادك الغيث) للسان الدين الخطيب هي مضرب المثل المدرسي عند هذه اللحظة.. وهذا بإختصار طبعا. ومشى على نهجه الزجل فقط في لغة غير معربة.

    إبن خلدون يقول لغتهم المستعجمة أي طبعاً غير الفصيحة. ويعني زجالي الأندلس آنذاك. وقلنا أن فن الحقيبة من نمط الزجل أو وريثه. فهل الحقيبة أيضاً أيضاً مستعجمة!. نعم طبعاً، برغم الكلمات الفريدة الرنانة "الوافدة من التاريخ" فإنها غير معربة (لا تجري على قواعد النحو والإعراب في اللغة الفصيحة أو الأحسن أن نقول "الكلاسيكية" ولا على أوزان أبحر الخليل وتفاعيلها بالضرورة) كما أن كثير من تصاريفها غريبة على العربية الكلاسيكية كما أنها غريبة على العامية الوسطودانية ذاتها الحاضنة لشعر الحقيبة كل الوقت.
    القواميس التاريخية انتبه:
    الحقيبة غير معربة.. عامية.. فقط جواها قواميس عربية تاريخية غريبة وقادمة من شعوب أخرى في التاريخ لكن أيضاً عامية.. فعندما تجد كلمة شادن فهي مجرد كلمة غزال والإتنين كلمات عربية فقط الإستخدام مختلف (الليلة ضابحين شادن.. شخص من الأندلس يتحدث.. الليلة ضابحين غزال شخص سوداني يتحدث).
    غزال البر يا راحل حرام من بعدك الساحل أنا المن حالى ماك سايل.
    عشقت شادن عيونو ساحرة وقوامو لادن .. كأنو زهرة.
    وذلك طبعا مجرد مثال لا حصري.

    يعني مرجعية الكلمات ممكن كلها عربية بس غير معربة.. لازم ننتبه!.

    ملخص للفكرة:
    تلات أنواع من العثرات تواجه مغني الحقيبة كل الوقت.. وجب الانتباه لها بروية.. 1. الاحرف المنقرضة من العاميات العربية 2. التعريب غير اللازم وبل المضر .. وشي آخر هو: 3. معضلة السواكن المتقابلة في الجملة الواحدة، كالتالي:

    1- الأحرف المندثرة في العاميات (الذال، الثاء، الهمزة على النبرة والهمزة على السطر والقاف) تحدثنا عنها في سالف السرد وكشفنا عن الحلول المعروفة.

    2 - التعريب مطلقاً كأن تسعى إلى إعمال قواعد النحو والصرف والإعراب في الشعر العامي (خطأ مميت). لأنك عند هذه الحالة تخل بالمعنى والوزن والقوافي فتصبح القصيدة مجرد كلام "ساي".

    3- نطق السواكن المتقابلة (خطأ شائع عند مؤدي الحقيبة) مثال (محيكْ البدري) تنطق: محيكْ لْبدري (ثقيلة) والصحيح دوماً في هذه الحالة تحريك الساكن الأول بإستلاف الساكن الثاني (تلك قاعدة في العامية الوسطسودانية وجب أن ننتبه لها بروية) إذاً النطق الصحيح = (محيكَلْ بَدري). تحريك الكاف بإستلاف الساكن المقابل وبالتالي الكلمة المقابلة ستكون متحركة ويصح عندها النطق ويصبح أكثر خفة ورشاقة (توجد أمثلة عديدة لهذه العلة في الرابط المرفق تحت عنوان "أخطاء اللفظ والتفاعيل" عند مغني الحقيبة من الجيل الثاني وإلى الآن.. لكن ليس الجيل الأول (سرور وكرومة ومن في زمانهم) لأنهم كانوا يعرفون قواعد النمط عن دراية وافية.

    الملاحظة المهمة هنا وربما مدهشة أن الأشعار المغناة السابقة للحقيبة (الحماسة والمناحة والدوبيت مثال) واللاحقة للحقيبة (التي جاءت بعدها كأعمال بازعة وإسماعيل حسن والحلنقي) لا توجد بها الأخطاء التي تحدث في حالة الحقيبة وتحديداً تعريب ما لا يجب أن يعرب فيعرب كما علة اخرى هي: نطق السواكن المتقابلة.. مع أنهم في الغالب ذات المغنين الذين أدوا الحقيبة فوقعو في العثرات ولكن في الغناء الأقدم للحقيبة والجديد لا (لأنهم يعرفون بالسليقة والفطرة) ولكن في حالة الحقيبة لا (إلا الرواد فإنهم كانوا عالمين بقواعد الزجل الحقيبي أمثال سرور وكرومة).

    والسبب في تقديري هو الكلمات المتفردة (الغريبة على العامية الوسطسودانية الوافدة من عاميات ماضوية تاريخية = عامية العهد المملوكي 1250 - 1500 م والزجل الحوزي 1500-1830م) :

    يا روح البدن يا غصين النقا يا لدن يا مهفهف يا املدن (ود الرضي)

    فـاتـك هـاتك و يالك مـن مُـرائـي وصـدقك قليل (العبادي).. امثلة لا حصرية طبعا.

    وأيضاً القاموس التاريخي المهمل مثل (ظبيات وجرة والعيس).

    فأشعار الحقيبة تحتشد بمثل تلك العبارات الوافدة من تواريخ سحيقة وقواميس مجتمعات ماضوية ما عادت تعيش في هذا العصر.. مما يوحي بأن القصيدة فصيحة والحقيقة أنها ليست كذلك بل عامية وجملها التعبيرية كلها مبنية على الساكن (غير معربة) وكما اسلفنا تخصع بالكامل لقواعد العامية الوسطسودانية (الحاضن الرسمي لزجل الحقيبة) وبالتالي من الخطأ الجسيم تعريبها.

    ملاحظة ختامية: هذه القراءة (اسميتها مجازا بالنصيحة) تستند إلى تجربة الباحث أيام بحث الحقيبة الذي جرى في تفتيش مرجعيات النمط الشعري وحده لأغاني الحقيبة لا الألحان والمقامات الموسيقية.. ذلك شأن آخر لم يتطرق له البحث. ولمزيد من المعلومات بهذا الصدد تستطيع أن تطلع على الكتابات المنشورة بهذا الصدد على الصفحات الخاصة بهذا الشأن أو بالباحث.

    وتلك مجرد محاولة سريعة مني لتبيان الصورة في شمولها.. اتمناها واضحة ومفيدة.. واما مسالة: نطق السواكن المتقابلة دي "معضلة كبيرة" ح أرجع ليها لقدام بالأمثلة البيانية للأهمية.. ومقدما في الرابط دا بعض الأمثلة مع تطبيقات بيانية:

    أخطاء اللفظ والتفاعيل/الوزن عند مغني الحقيبة من الجيل الثاني والثالث وما بعدهم!

    https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1703511573.html

    ---
    نحن ما نزال نحكي على هامش فعاليات الحملة الوطنية لمكافحة شعوذة الحقبنجية وذلك الطلس الكتير.. نحن في زمان عهد الحقيبة الجديد: ما بعد البحث.. نحن في زمان الوعي العلمي بالذات الجماعية والتراث.. ومسو نوركم وابقو عافية.

    وعلى هذا العنوان تتواصل فعاليات الحملة الوطنية لمكافحة طلس الحقبنجية او محاربة مية عام من الخرافات والدجل باسم حقيبة الفن:

    تلك كانت حلقة "4" من سلسلة مكافحة طلس الحقبنجية.. وان شئت تستطيع الاطلاع على بقية حلقات سلسلة مكافحة الطلس من هذا الرابط👇🌹🔥:
    https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1727649377.html
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de