|
|
|
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: قصي محمد عبدالله)
|
| Quote: حلقة ذكر صوفية أقامها بعض الحجيج السودانيين في مكة المكرمة |
برضو في هذا المقام الطيب بيعملوا في دجلهم ده ؟ شيوخهم انفسهم يغنوا عمرهم كله عشان يحجوا لبيت الله ذروة امانيهم طيب الدروشة فوق كم طالما هم وصلوها. زول وصل لحدي مكة ، ذكر شنو وكرامات شيوخ شنو تاني . على بالحرام ما غطس حجر بلدنا إلا القباب والشرك الصراح بالايمان بكرامات هؤلاء الدجالين حفظ الله سلفية السودان ودورهم في التوعية ضد هذه البدع لو كان عندهم كرامات كما يدعون كان صمدوا في قبابهم وقت الحرب وحموا على الاقل اضرحتهم في مصر لوحدها اكثر من ٢٠ شيخ دجال ينعم بالامان بينما مطرطشينهم مشردين داخل بلدتهم.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
تحياتي وتقديري الأخ حيدر،
Quote: برضو في هذا المقام الطيب بيعملوا في دجلهم ده ؟
|
انا حاليا داخل في الخلفية التاريخية واللغوية، فالفقه داخل فيه التاريخ، والاحكام مربوطة بالأحداث وتسلسلاتها وتدرجاتها.
موضوع الصوفية والذكر والطريقة والاوراد وحال المريدين بجيه بصورة أعمق، من باب التجربة من المسافة صفر لا باب القراءة والسماع.
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: قصي محمد عبدالله)
|
اهلا قصي:
حين أقول "السلفيين الكلاسيكيين" أعني بذلك أولئك الذين يتبنون الفهم التقليدي أو الحرفي للدين، وخاصة في نظرتهم إلى الممارسات التعبدية والجماعية مثل حلقات الذكر أو الرقص الصوفي على أنها بدع أو مظاهر غير مشروعة، دون محاولة فهم أبعادها الرمزية أو الجمالية أو الثقافية. هم كلاسيكيون لأنهم يمثلون النسخة القديمة أو الأصلية من المنهج السلفي (الوهابي) قبل التحولات المعاصرة التي أدخلت عليه تنويعات فكرية أو سياسية جديدة. أي أولئك الذين يلتزمون بالمنهج النصي الصارم للوهابية، ويرون أن كل خروج عن الشكل التعبدي المألوف هو انحراف عن الدين وبالذات شعائر الطرق الصوفية.
--- برجع ليك اخ حيدر
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: محمد جمال الدين)
|
| Quote: في نظرتهم إلى الممارسات التعبدية والجماعية مثل حلقات الذكر أو الرقص الصوفي على أنها بدع أو مظاهر غير مشروعة، دون محاولة فهم أبعادها الرمزية أو الجمالية أو الثقافية. |
اقرأ عن معنى البدعة وتعال عدل كلامك الفوق ده. مافي عبادة فيها رقيص، وذا عاوز ترقص، أبعده عن مفهوم أن الرقص عبادة. حتى لو نطيط ساكت.. العبادة مرتبطة بالهدوء والسكينة، والعبادات الجماعية هي الصلوات الفرائض والاعياد وصلوات الجنائز، تاني كل شي يجوز أن يتم فرديا ويفضل أن يكون في الخفاء.
بعدين الناس دي بتنطط عشان شنو طالما أن الذكر باللسان ، والارجل للمشي!
من اي الكتب تاخذ الفقه؟ هل من كتب النص*ارى باعتبار أن كتب السنة وهابية كلاسيكية؟
الفقهاء متفقين في الأصول، بكل المذاهب السنية.. لمعلوميتك: الوهابية عائلة، وليست مذهب ديني.
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: قصي محمد عبدالله)
|
| Quote: قبل التحولات المعاصرة التي أدخلت عليه تنويعات فكرية أو سياسية جديدة. |
النقد البناء هو عندما تعطي معلومة تدعمها بالأمثلة ولو ضعيفة. أي معلومة - خصوصة المعلومات المفصلية - بدون أدلة إما أن الكلام مسموع أو إنشائي.
أقصد:
أدينا ولو مثال واحد عن التنويعات الفكرية التي أدخلها السلفييين الكلاسيكيين في الدين.
ولسه ما جيت لموضوعك بتاع الرقيص الديني، وأجره عند الله..
فائق تقديري واحترامي،
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: قصي محمد عبدالله)
|
أهلا بيك حيدر
Quote: برضو في هذا المقام الطيب بيعملوا في دجلهم ده ؟ شيوخهم انفسهم يغنوا عمرهم كله عشان يحجوا لبيت الله ذروة امانيهم طيب الدروشة فوق كم طالما هم وصلوها. زول وصل لحدي مكة ، ذكر شنو وكرامات شيوخ شنو تاني . على بالحرام ما غطس حجر بلدنا إلا القباب والشرك الصراح بالايمان بكرامات هؤلاء الدجالين حفظ الله سلفية السودان ودورهم في التوعية ضد هذه البدع لو كان عندهم كرامات كما يدعون كان صمدوا في قبابهم وقت الحرب وحموا على الاقل اضرحتهم في مصر لوحدها اكثر من ٢٠ شيخ دجال ينعم بالامان بينما مطرطشينهم مشردين داخل بلدتهم. |
وجهة نظر ولو عنيفة في نظري.. واسمح لي أن أقول لك كما اقول للأخ قصي:
سلامات من جديد يا قصي،
أولًا، ليس من أهداف هذا البوست مناقشة المذاهب الدينية مهما كانت.
شخصيًا، لا أناقش أصحاب المذاهب الدينية كافة (إسلامية، مسيحية، يهودية، بوذية، كنفوشية، روحانية، وثنية، أو غيرها). لأن الإيمان ليس موضوعًا للنقاش (هكذا علمتنا الأنثروبولوجيا). وتحديدًا، لا أناقش الفرق الإسلامية المختلفة مثل الصوفية والسلفية وداعش وجبهة النصرة والتكفير والهجرة، وغيرها.
فقط نرجو منهم "لا للحرب"، أي التعايش السلمي، وأن يتوقفوا عن القتال فيما بينهم، وأن لا يقتلوننا إذا آمنا بغير مذاهبهم أو حتى إذا كفرنا بكل الأديان والمذاهب.
طالما هم في سلام مع بعضهم البعض، ومعنا كبشر آخرين، فما علينا إلا احترام بعضنا البعض. فالاختلاف جزء من طبيعة الحياة والوجود.
وفي دولة المواطنة، لا مكان لصراع المذاهب أو الأديان، لأن الجميع يجب أن يكون محترمًا ومساويًا في الحقوق.. من المفترض والمأمول. أما بالنسبة لي، فلا فضل لي على السلفية أو الصفوية كمذاهب دينية أو تيارات إصلاحية أو طريقة حياة.
ليس في الحديث الذي ورد في البوست أي نقد أو ذم أو مدح للمذهب السلفي من جانبي. فقط ورد في عدة أسطر حديث عن سوء فهم معروف ومسجل بالصوت والصورة، حيث ظن بعض الخليجيين المحترمين (ودول الخليج كانت تطبق المنهج السلفي المضاد للصوفية لعقود عديدة، وهو أمر معروف لدرجة أن الشيخ الصوفي يمكن أعدامه إن مارس بعض شعائره الممنوعة وبعضها يوصف بالسحر) أن الحجيج السودانيين لم يكونوا "يهججون" كما ظنوا، بل كانوا يعبرون عن عبادتهم ومحبتهم للرسول (ص) في المدينة المنورة وفق قناعاتهم الخاصة (مذهبهم الصوفي).
شخصيًا، في تلك الأيام، ساهمت في شرح هذه المسألة، وسميت هؤلاء الخليجيين "سلفيين كلاسيكيين"، لأن كثيرًا من السلفيين العاديين قد يفهمون ذلك. أن الفيديو موجود في اليوتيوب حتى الآن.
وتلك العبارة كانت مجرد توصيف لا تحمل ذمًا أو مدحًا.
السلفية هي حركة إصلاحية تتعرض للمراجعة مثلها مثل جميع المذاهب والحركات الأخرى (من وجهة نظري)، وتتأثر بالضغوط الاجتماعية والسياسية كما يحدث الآن في الخليج، حيث يوجد بعض شيوخ السلفية في السجون الآن وهناك تجولات سياسية وإجتماعية جديدة. كحقوقي، أطالب بإطلاق سراحهم وأتمنى أن يعيشوا في سلام مع المجتمع أيًّا كان. إذا كانت هذه المعلومة غير صحيحة، فأنا أعتذر مقدماً.
مرة أخرى، ليس من أهداف البوست مناقشة المذهب السلفي أو أي مذهب آخر.
هذا مجرد توضيح جاء من باب الاحترام لك ليس إلا، تحياتي.
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: محمد جمال الدين)
|
هل التفاعيل والأوزان هي اللحن في الغناء؟!
عارف الوقت متأخر هسا على كلام صعب زي دا .. هل؟🤔.. بس عشان زول بهمني جداً وانا له محب.. وبكرا ما عندي وقت.. دا طلبه وأنا له مجيب🌹.. ومن يهتم يقرأ لقدام (ملاحظة: ح أضع روابط لاحقاً في المداخلات تشرح أفضل)
هل التفاعيل والأوزان هي اللحن في الغناء؟ سؤال تكرر كثيراً أيام نقاشات بحث الحقيبة وما يزال!
محاولة لفك الاشتباك.
الإجابة: نعم ولا!
خليك معاي عشان أشرح ليك بهداوة.
أنا شغلي التفاعيل والأوزان في شعر وغناء الحقيبة، وكل الغناء السوداني الشعبي والعامي.
وكما كررت دائمًا: بحث الحقيبة ما كان في الألحان ولا المقامات الموسيقية، بل في الناحية النظرية والنظمية: البنية الشعرية ومرجعيتها وتاريخانيتها، والقاموس اللغوي، والظروف الاجتماعية والسياسية التي نشأ في كنفها هذا الفن.
أولاً: ما هي التفاعيل التفاعيل هي الوحدات الإيقاعية للشعر العربي كلاسيكي أو عامي على حد سواء، مثل: فَعُولُنْ – مَفَاعِيلُنْ – فَاعِلَاتُنْ – مُسْتَفْعِلُنْ
وهي تمثل الإيقاع الزمني للوزن الشعري، أي طول المقاطع الصوتية (القصيرة والطويلة، المتحركة والساكنة).
بمعنى آخر: التفعيلة = ميزان لغوي صوتي يُقاس به الشعر المنطوق، لا الموسيقى الآلية.
ثانياً: ما هو اللحن في الغناء اللحن هو النغم الذي تُغنّى به الكلمات (أي الخطّ الصوتي المتحرك بين الدرجات "دو، ري، مي..." داخل مقام محدد (رست، بيات، كرد إلخ).
يعتمد اللحن على: النغمات (الدرجات الصوتية).
المقام الموسيقي (المسافات بين النغمات). الإيقاع الموسيقي (الزمن).
التعبير الصوتي (القوة، الخفوت، العاطفة).
العلاقة بين التفعيلة واللحن:
الشعر (التفعيلة).
أما الغناء (اللحن): يحدد الإيقاع اللفظي للكلمات يضيف النغمة والإحساس مبني على طول المقاطع (حركة/سكون) مبني على الزمن والنغمة يمكن إنشاده بلا موسيقى يحتاج مقامًا ونغمة يشبه الـ Rhythm يشبه الـ Melody
التفعيلة ليست اللحن، لكنها الإيقاع الداخلي الذي يُبنى عليه اللحن. الشاعر يضع الميزان، والملحن يخلق النغمة فوقه.
مثال تطبيقي : أحرموني ولا تحرموني سنة الإسلام السلام (ود الرضي)
النص (التفعيلة):
أحرموني ولا تحرموني سنة الإسلام السلام.
التقطيع العروضي الدقيق كما يلي:
أَحْرِموني/ وَ لا تحْ/ رِموني/ سُنْنَتَلْ /إسْلامسْ/ سَلامْ
وزنه:
فَاعِلَاتُنْ / فَعُولْنْ / فَعُولْنْ .. فَاعِلَنْ / فَاعِيلِنْ / فَعُولْ هنا تظهر دقة التفعيلة:
المقطع الأول “أحرموني” يحمل فَاعِلَاتُنْ (إيقاع متموّج ناعم).
الشطر الثاني والثالث “ولا تحرموني” ثم “سنة الإسلام” يوازيان فَعُولْنْ فَعُولْنْ فَاعِلَنْ فَاعِيلِنْ، وهي تركيبة متزنة موسيقيًا تمامًا مع إيقاع رباعي (4/4).
الخاتمة “سلام” تختم على فَعُولْ، أي ضربة إيقاعية طويلة، تعطي استقرارًا لحنيًا يشبه "القرار الموسيقي".
كيف يتحوّل الوزن إلى لحن؟
الملحن يسمع الوزن كما لو أنه ميزان زمني منتظم - كل تفعيلة تقابِل نبضة أو أكثر في الموسيقى. فـ"فَاعِلَاتُنْ" تُغنّى في حركة راقصة (مثل إيقاع 6/8 أو 3/4)،
بينما "فَعُولْنْ" تُغنّى على نبضة طويلة مستقرة.
في أحرموني، اللحن الأصلي كما وضعه كرومة أو الكاشف يتبع بالضبط هذا التوازن بين المقاطع، بحيث لا يُمد الحرف إلا حيث يسمح الوزن (دي حتة خطيرة جداً ناوي أجيها يوم قريب.. عليكم الله الناس الناقشة في الحتة دي يذكروني إذا نسيت)!.. عشان كدا بقولو ليك فلانة أو فلان داك صوتو أو طريقتو أوبرالية والسبب لأنه يمد الحرف حيث لا يسمح الوزن.. ودا شغل صعب جدأ أو شبه مستحيل.
تاني نكرر للأهمية الخطيرة:
في أحرموني، اللحن الأصلي كما وضعه كرومة أو الكاشف يتبع بالضبط هذا التوازن بين المقاطع، بحيث لا يُمد الحرف إلا حيث يسمح الوزن.. وهذه قاعدة عامة ليست خاصة بحالة واحدة مفردة.
أي أن الوزن هو الهيكل الزمني للكلمات، واللحن هو الزخرفة النغمية التي تلبس هذا الهيكل.
فوائد معرفة التفعيلة في التلحين:
1. ضبط الإيقاع اللفظي قبل التلحين
تعرف كم حركة وسكون في كل شطرة، فتتفادى الكسر أو التطويل الممل.
2. تحديد الإيقاع الموسيقي المناسب (Tempo / Rhythm) بعض الأوزان تميل لإيقاعات معينة: التفعيلة الإحساس الموسيقي الإيقاع التقريبي فاعلاتن ناعم، متماوج 6/8 أو 3/4 فعولن ثقيل، متأمل 2/4 بطيء مستفعلن نشط، متوازن 4/4 متفاعلن درامي، متوتر 5/8 أو 7/8
3. تسهيل التلحين على البحور المختلفة معرفة الوزن تساعد الملحن يسمع القصيدة قبل أن يعزفها.
4. مرونة في الأداء الصوتي
يعرف أين يجوز المدّ أو الوقف دون كسر الوزن.
5. توحيد الإحساس بين الكلمة والمقام
التفعيلة تحدد المزاج “فاعلاتن” ناعمة، “فعولن” حزينة، “مستفعلن” حيوية.
في جملة قصيرة:
التفعيلة لا تُنتج اللحن، لكنها الأساس الذي يُبنى عليه. الملحن الواعِ بالعَروض يصنع لحنًا متسقًا مع اللغة، والشاعر الموزون يكتب شعرًا صالحًا للغناء بطبيعته. وفي النهاية، هذا المثال من “أحرموني” يوضح بالضبط أحد أهم إنجازات بحث الحقيبة . أنه كشف العلاقة العضوية بين الوزن اللفظي واللحن الموسيقي،
وأثبت أن سرّ الجمال في غناء الحقيبة لا يكمن في الألحان وحدها.
بل في الإيقاع اللغوي نفسه. الإيقاع الذي يجعل اللحن ممكنًا، ويجعل الكلمة تغني قبل أن تُغنّى.
وحتى نعود.. إلى الأوبرا والأبورالية🌹🔥✌️
---- مقالة ذات علاقة مباشرة
https://www.facebook.com/share/p/1F9DXGwro9/
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: ما الغناء وما الرقص؟ من جاء أولاً: الشعر أ� (Re: محمد جمال الدين)
|
هنا تجدون سلسلة مكافحة طلس الحقبنجية في روابط من فيسبوك وايضا في الختام من منبر سودانيزاونلاين، أو حسب الطلب، ومرتبة من الأدنى إلى الأعلى أو كما ينبغي. وهناك تحديثات جديدة.. شكرا مقدما للاهتمام.
وقبلها ملاحظات وتنبيهات مهمة.. وأهم هذه الملاحظات أن أهمية هذه الكتابة لمن يهتم تأتي من كونها مستندة إلى نتيجة البحث تمامًا وملخصة لها فقط بلغة مبسطة وتفاعلية. وهي مقصودة أن تكون كذلك بغرض سهولة الاطلاع والفهم.
الحدث الاعظم في تاريخ السودان الحديث الذي يشهد على هشاشة وعينا الجمعي على وجه العموم وبساطة مخيالنا العلمي على وجه الخصوص هو ما يسمى ب(حقيبة الفن السودانية) اي عدم الوعي بمرجعيتها واختلاق قصص خرافية لا حصر لها حولها.. فعندها يتجلى عقلنا الجمعي السحري اللا علمي في اوضح صوره. لذا انا اهتم بها كمثال للكل المركب.. وفق هذا الزعم.
وهذه السلسلة الجديدة مخصصة لهذا الغرض: مكافحة طلس الحقبنجية!
مرفق روابط الحلقات ال15 المنجزة من سلسلة: مكافحة طلس الحقبنجية (حقيبة الفن). الطلس = سوء الفهم لمرجعية الحقيبة النظمية واختلاق قصص وأساطير وخرافات حولها جراء الجهل بنوعها الشعري "زجل". والحقبنجية هنا لا نعني بهم كما هو معتاد "سكارى الحقيبة" على وجه العموم، بل أولئك المتصدرين المنابر الذين يطلسون باسمها، ومن أطلس أقوالهم اليومية والتي لا يملون من ترديدها كل يوم كالببغاوات أن مرجعية الحقيبة النظمية تكون في: المديح النبوي وشعر السافل.. هذا وهم!.
ملاحظات إضافية بدورها هامة قبل الدخول إلى السلسلة: - يوجد في الختام رابط لتسجيل الشاعر الحقيبي محمد بشير عتيق الذي يقول فيه إن للحقيبة خلفية في تراث الموشحات الأندلسية وانه هو شخصيا وشعراء الحقيبة كتبوا على نهج الموشحات الاندلسية وصنف قصيدته الشهيرة: "جسمي المنحول" كموشحة.
- هذه السلسلة الخاصة تأتي على هامش فعاليات الحملة الوطنية لمحاربة شعوذة الحقبنجية وتفكيك آليات التسطيح التاريخي العظيم بلا هوادة.
- العنوان (مكافحة طلس الحقبنجية) يأتي من باب الفكاهة.. لكن في هذه السلسلة تلخيص وافي لبحث الحقيبة. ولا يغرنك العنوان الشين بتاع المكاواة دا.. إنه في الحقيقة ملخص لنتيجة بحث الحقيبة على طريقة الكتيبات التي تقول "تعلم الإنجليزية في ثلاثة أيام"!.
حلقة (1): نتيجة البحث كانت في ثلاث نقاط وليست واحدة.. شرح مفصل.. ملاحظة فنية: في حالة الفيسبوك والواتساب: اضغط على عبارة (قراءة المزيد) لتظهر لك بقية الحلقات
https://www.facebook.com/share/p/hsyYvoFLHAgw1ztC/
حلقة (2):
بحث الحقيبة لم يعتمد على القواميس أو المتشابهات ليخرج بالنتيجة بل بطريقة النظم الشعري/النوع https://www.facebook.com/share/p/qsC8JnVwhnZJ54e1/
حلقة 3 خضر بشير ومحمود عبد العزيز وزجل الحقيبة.. توجد نكتة
https://www.facebook.com/share/p/LpiYUHiPNEjeyVgN/
حلقة (4): ابقوا عشرة على الحقيبة: رسالة إلى المغنين الأصيلين الجادين وكل المبدعين في بلادي.. الله.. الوطن.. الحقيبة https://www.facebook.com/share/p/JxmwdEg7joYhFyRx/
حلقة (5): حقيبة الفن ونظرية الفستق... من سلسلة مكافحة طلس الحقبنجية!
https://www.facebook.com/share/p/H4XsddwRKKSnHmbW/
حلقة (6): عبد الله الأمي ما كان أمي، أميين نحن ديل! https://www.facebook.com/share/p/1xipUYnnYWZLBgbu/
حلقة (7): حلف التَّمْتامة والزَّجالين هو الذي حدد مصير مستقبل الغناء الحديث في السودان بعد إبعاد فن الطنبور من العاصمة 1919-1940
https://www.facebook.com/share/p/cHfUsBfYVoPMuZLV/
حلقة (8): حقيبة الفن: البداية والنهاية.. كيف ولماذا ومتى "؟!" الأسباب والنتائج
https://www.facebook.com/share/p/q3KHwoWnNan92WC2/
حلقة (9): خارطة طريق لبقية حلقات حقيبة الفن.. من سلسلة مكافحة طلس الحقبنجية
https://www.facebook.com/share/p/Efd7RP5oiEK7Z6ZA/
حلقة (10): طرق نظم الحقيبة الخمسة (لأول مرة مكتملة وفي مكان واحد)
https://www.facebook.com/share/p/UuM3c5nqXBWRVhyt/
حلقة (11): من سلسلة طلس الحقبنجية.. علاقة الخلاوي والمسايد والمدايح النبوية بالحقيبة كنظم ولون شعري.. وأكبر طلسة ووهمة ممكنة هي علاقة الحقيبة بالمديح النبوي.. فما تلك عندي إلا شطحة دراويش حيارى وبس!
https://www.facebook.com/share/p/LnvEH8HGRPJNyMkG/
حلقة 12 من سلسلة مكافحة طلس الحقبنجية المديح النبوي وحقيبة الفن مرة أخيرة (توجد روابط ووثائق مهمة)!
https://www.facebook.com/share/p/1APdVgAs9S/
حلقة (13): نظرة في حقيبة الفن السودانية من حيث المراحل الزمنية بين البداية والنهاية!
https://www.facebook.com/share/p/ZU6yfUdujmrhiM2Y/
قواميس الحقيبة الخمسة حلقة (14)
https://www.facebook.com/share/p/JUBmnZhdu8aE8MHY/
مدارس الحقيبة الخمسة.. حلقة 15
https://www.facebook.com/share/p/1DKBoY3mcz/
مكافحة طلس الحقبنجية.. سلسلة الحلقات من منبر سودانيزاونلاين في هذا الرابط: https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1727649377.html
وأخيرا شيء هام جدًا هنا رابط: الشاعر الحقيبي عتيق يقول إن للحقيبة خلفية في تراث الموشح الأندلسي وإن شعراء الحقيبة كتبوا الموشح ولم يقل تأثروا بالأثر بل كتبوا هم أنفسهم الموشحات وحددها بالأسماء. تسجيل الشاعر عتيق في المقدمة. وملاحظة مهمة: المقالات الأربعة هي المهمة فيما يتعلق بموضوعنا هنا وليس بالضرورة النقاشات المصاحبة.
https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1719870536.html
وهنا رابط اللقاء مباشرة.. لحقيبة الفن السودانية خلفية في التراث الأندلسي الشاعر الحقيبي محمد بشير عتيق يقول في تسجيل صوتي تم العثور عليه حديثا.. وبهذا ينتهي الجدل حول نتيجة بحث الحقيبة. هذا اللقاء مع الشاعر محمد بشير عتيق تاريخي بمعنى الكلمة: شهادة الشاعر عتيق حول مرجعية اللون الشعري للحقيبة هي الاهم؛ كونه كان شاهدا على كل رواد الحقيبة وكل مسيرتها ويعرف جل اسرارها:
فعندما توفي خليل فرح افندي 1932 كان عمر عتيق حوالي 23 سنة.
وعندما توفي ابوصلاح 1968 استاذه الاول او كما قال.. كان عمر عتيق 59 سنة.
وعندما توفي سيد عبد العزيز 1979 كان عتيق 70 سنة.
وعندما توفي ود الرضي 1982 كان عتيق 73 سنة.
وعندما توفي العبادي 1983 كان عتيق 74 سنة.
وعندما توفي عبيد عبد الرحمن 1986 كان عتيق 77 سنة. وقد ذكر نماذجا لاشعارهم قال انها جرت على نهج الموشح الاندلسي مثلما فعل هو ذاته حتى قبل ان يعلم تلك الحقيقة (قال انه نظم على نهج الموشح قبل ان يعلم اي انه كان يجاري.. وصنف قصيدته: جسمي المنحول كموشحة) .. كل ذلك في التسجيل المرفق.. وعندما تم اجراء هذا اللقاء 1986 مع عتيق كان صديقه ورفيق دربه ومهنته الشاعر عبد الرحمن الريح على قيد الحياة يستمع الى اللقاء.. هذا اللقاء تاريخي . وكان الاذاعي الذي اجرى اللقاء هو الإذاعي الألمعي محمود خليل محمد.
الحدث الاعظم في تاريخ السودان الحديث الذي يشهد على هشاشة وعينا الجمعي على وجه العموم وبساطة مخيالنا العلمي على وجه الخصوص هو ما يسمى ب(حقيبة الفن السودانية) اي عدم الوعي بمرجعيتها واختلاق قصص خرافية لا حصر لها حولها.. فعندها يتجلى عقلنا الجمعي السحري اللا علمي في اوضح صوره. لذا انا اهتم بها كمثال للكل المركب.. وفق هذا الزعم.
وهنا رابط تسجيل الشاعر عتيق مباشرة اذا كنت لا ترغب في قراءة التحليل المرفق اعلاه من منبر سودانيزاونلاين:
https://youtu.be/WrrTT9qFv7Q؟feature=sharedhttps://youtu.be/WrrTT9qFv7Q؟feature=shared
وهذه السلسلة الجديدة مخصصة لهذا الغرض: مكافحة "الطلس" الذي ظل يدور حول حقيبة الفن قرن كامل من الزمان.. لذا فانها حتما مهمة صعبة وشاقة لكن لا بد منها!. End.
| |

|
|
|
|
|
|
|