من يمدنا بالسيرة الذاتية لهؤلاء؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 05:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-22-2020, 05:05 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من يمدنا بالسيرة الذاتية لهؤلاء؟

    05:05 AM July, 21 2020

    سودانيز اون لاين
    Mahjob Abdalla-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    كثر الحديث (الكتابة) عن الاشخاص الذين يديرون مكتب حمدوك و من خلال ما كتب, بدت و كأن هؤلاء هم من يديرون الدولة تحت مظلة حمدوك.
    عادت بى الذاكرة الي زمن نميرى و كان شخص يسمى بهاءالدين ادريس, الكل في الكل و لا شئ يتم بدون اذنه.
    و في فترة سئ الذكر المخلوع الحالي ظهر شخص اخر سئ الذكر ايضا يسمي طه و كان يدير الدولة ايضا تحت مظلة البشير.

    قرأت اليوم مقالين:
    الاول لكاتب اسمه حسن احمد الحسن
    و الاخر لكاتب اسمه عباس محمد
    تطرق الكاتبان لذات الاسماء في مكتب حمدوك:
    الشيخ خضر
    النذير البراق
    داليا الروبى
    فايز السليك
    و اسماء اخرى

    نريد فقط السيرة الذاتية من كل "حدب و صوب" عن هؤلاء الناس حتي لا نظلمهم ان كانو علي حق و ان كانو في الجانب الاخر قد يمكن اهل من اللحاق بثورتهم قبل تدميرها بالكامل.

    _____________________
    هناك سيرة عن شخص واحد اتت اكلها بـ 5 صفحات. فهل لنا ان نطمع في سيرات كتلك؟






                  

07-22-2020, 05:10 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يمدنا بالسيرة الذاتية لهؤلاء؟ (Re: Mahjob Abdalla)

    Quote: إلى أين تقودنا شلة المزرعة ؟
    الصحفي عباس محمد
    لن اتوقف عن الحديث عن الشلة التي تتحكم بمفاصل حكومة الثورة والتي نطلق عليها اصطلاحا (المزرعة) ، وذلك ليس لانني استهدفهم على المستوى الشخصي ، ولكن كلما تصاعدت الأزمات في الوطن اكتشف الجميع ان الشلة وراء كل الاشكالات التي تمسك بخناق البلاد حاليا، وذلك لاسباب منطقية ساحاول عرضها هنا
    لنحلل معا أسباب التدهور في سيرة ومسيرة البلاد منذ انتصار الثورة.

    عملت جاهدا للبحث في مسيرة شلة (أاديس) ودراسة بعض منشوراتها لتقويم او محاولة فهم قدرات هذه الشلة على التصدي للمسؤولية التي انبرو لحملها من خلال تخطيط دقيق قادهم في اخر المطاف الى التحكم بمفاصل الحكومة.
    وحسب المعلومات المتاحة لدي فإن المجموعة الاساسية في الشلة قد تخلقت قبل سنوات طويلة .. اذ أن معظمهم أعضاء سبق وان التحقو بالحزب الشيوعي السوداني وغادروه في أزمنة مختلفة و بأسباب متعددة، وظلت العلاقات الشخصية، و بعض الشباب منهم إختارو العمل تحت لافتة مجموعة سياسية شبابية قبل أن يغادروا منها إلى مكاتب الوزراء، وبمرور الزمن تشكل لدى المجموعة طموح بلعب أدوار اكبر في المجال العام رغم فقدانهم المظلة السياسية التي كانو ينشطون تحتها .
    سأكتفي بالاشارة إلى بعض النماذج من قيادات المزرعة ومحاولة تفكيك اسلوب تفكيرهم للاجابة على أسئلة الواقع المحبط وكيف وصلنا إلى هذا الحال المزري .
    وقع اختياري على الدكتور عبد الله حمدوك والدكتور الشفيع خضر والشيخ خضر والدكتور صلاح العوض كنماذج للحالة القيادية لشلة المزرعة، هذه المجموعة غادرت الحزب الشيوعي بشكل يختلف قطعا عن القيادي الراحل الخاتم عدلان الذي قدم نقدا نظريا وعمليا عميقا لمسار الفكر والتطبيق الماركسي غض النظر عن اتفاقك او اختلافك حول الرؤية والدافع .. هذه المجموعة خرجت والسلام كما سنتبين لاحقا.
    من ناحية فكرية أظهرت المجموعة حماسا منقطع النظير لنموذج الدولة التنموية، وهو مفهوم يقوم على لعب الدولة دور رئيسي ومسيطر في القطاع الاقتصادي بهدف تحقيق التنمية ، وذلك من خلال تقوية القطاع العام والجهاز البيروقراطي للدولة وامساكه بمفاصل الامور وتبني المجموعة لهذه الرؤية الاقتصادية يؤكد انهم ما زالو على اشتراكيتهم مع كثير من الارتباك الفكري ناتج عن ضعف تكوين أساسي للغالبية التي لم تستند الى خلفية اكاديمية او ثقافة حزبية متينة بل ويبدو ان نشاطهم السياسي الحزبي كان بين محطات العمل التنظيمي والنقابي والسياسي المحلي وبالتالي لم تكن لهم القدرات الفكرية المؤهلة للادوار التي رسموها لانفسهم في المجال العام، لهذا نجد أن المجموعة تلقفت نظرية الدولة التنموية بحماس طفولي وتولى احد مفكري الشلة الدكتور صلاح عوض عمر نشر كتيب صغير الحجم بعنوان ( الدولة التنموية الديمقراطية)، على اساس انها الانسب لحكم السودان، وجاء الدكتور حمدوك من اديس ابابا في نهايات العام 2017 إلى الخرطوم ليقدم في قاعة الشارقة مبشرا بكتاب صديقه و يحاضر في ورشة عن الدولة التنموية وينادي بتبني النموذج الكوري الجنوبي، وقد كتب حمدوك نفسه مقدمة كتيب صلاح عوض موقعا تحت اسمه بوظيفته في الامم المتحدة ولم يجد صفة خبير في مجال ليصف بها نفسه ! والاغرب من ذلك ان حمدوك قال في ذات المقدمة عن الدول التنموية (.. أن تمثل الدولة الجميع ، أن تمتلك منظورا مؤسسيا طويل الأجل يسمو فوق أي رمز سياسي أو قائد بعينه ).. لا أدري لماذا طافت في ذهني اكبر حملة شكر في التاريخ نالها شخص قبل ان يبدأ عمله حتى .. كل امكانيات الشلة والدولة تم تكريسها لانجاح حملة شكرا حمدوك ولم ندري ساعتها لماذا ؟ .. والى الان لم نجد من الرجل ما يستحق الشكر .
    بشكل عام كتيب صلاح عوض لايوجد فيه جهد ولا اضافة حقيقة لباحث عن معرفة، فاذا تجاوزنا مقدمتي حمدوك وشمس الدين ضوء البيترئيس تحرير الحداثة ، فسنجد امامنا مقتطفات عن تعريف الدولة لدى ابن خلدون وجون لوك وهيغل وغيرهم .
    واذا واصلت في القراءة فستجد تعريفات التنمية وبعدها الديمقراطية واخيرا حديثا مبتسرا عن مفهوم الدولة التنموية مع ايراد بعض النماذج ، وحتى كوريا التي يعتنقون نموذجها جميعا تأتي في سياق مختصر ومقارنة رقمية سطحية .
    ستفارق الكتاب دون ان تفهم لماذا كتب وطبع اصلا، الغريب في الامر أن المؤلف في مقدمة كتابه الصغير يطالب النخب بالتخلي عن الخمول النظري والكسل المعرفي !!!
    وفي ذات الاتجاه الترويجي للمشروع نشر الشفيع خضر مقالا في ٢٠١٨، في صحيفة القدس العربي عن الدولة التنموية الديمقراطية، وبعد ان سرد التعريفات قفز مباشرة إلى أنها تمثل النموذج الملائم للسودان! وبالطبع لم يشرح الشفيع ولا من سبقوه من الشلة كيفية الوصول الى نظام ديمقراطي مستقر.
    الشفيع نفسه كان يناير الماضي هو نهاية عهده بعد خلاف حاد بينه و بين الشيخ خضر وقف فيه حمدوك موقف المتفرج ليخرج الشفيع الهواء الساخن متهما حمدوك بالكذب في نفيه علمه بلقاء البرهان نتنياهو و يخرج بعدها الجيش متحديا و يكتفي حمدوك بالصمت، ما يشير الى ان المجموعة على علاتها لا تملك عنصر تماسك .
    كما قلت في البداية تتميز هذه الشلة بالخفة في التعامل مع القضايا الكبرى وبثقة الجاهل في التصدي لأعقد الملفات دون أدنى خبرة، تكالبت هذه الشلة لتقود البلاد ولا يوجد في ذهن دهاقنتها غير بعض الافكار التي لم يتم بحثها ولا تطويرها اطلاقا ، فقط نجاحهم في مجالات اخرى في الحياة صور لهم قدرتهم على التفكير الابداعي وادارة دفة التعقيدات السياسية ، فالنقابي الثري صلاح العوض حقق بعض النجاحات في مجال الاعمال ويمتلك شركة زراعية ذات اسم لا بأس به في سوق العمل ومزرعة فخمة في اطراف مدينة بحري استضافت ارقى الفنانين العرب، كما تستضيف اللقاءات الاساسية للشلة ، ولكن في الجانب الاقتصادي المتخصص لا يدري شيئا عن التنمية و لا الموازنة ، أما الشيخ خضر فلا يوجد له سجل حافل بالنجاح كرجل اعمال رغم نشاطه الوافر ودخوله المجال مبكرا، ورغم هذا يمتلك ثقة متناهية بقدرته على العبور بالبلاد اقتصاديا وسياسيا خلال أشهر بسيطة استنادا الى دهائه (المفترض) فقط ، مشفوعا بمجموعة من التنظيم الشبابي سابق الذكر الذين يحتلون طاولات مكتب رئيس الوزراء و بعض القيادات الوسيطة في الأحزاب ممن أصبح ولائهم للشلة هو الأكبر .
    واذا قرأنا استقالة البدوي الاخيرة بتمعن نجد أن الرجل اشتكى من تغول الشيخ خضر على الملفات الاقتصادية رغم انه لا يمكن المقارنة بين الرجلين من ناحية الكفاءة و التأهيل المعرفي .. أما حمدوك فيبدو أن ميزته الاساسية التي جعلته يستمر في الامم المتحدة هي حذره الدائم وعدم مصادمته لأي جهة قوية كانت ام ضعيفة.
    بكل جدية أقول إن هؤلاء الأربعة يعدون الأفضل في الشلة التي تتولى حكم البلاد وهم بحسب المعطيات التي أمامنا لا يمتلكون القدرات الفكرية أو السياسية للتصدي للقضايا التي تكاد تعصف بالبلاد .. واصبحنا في حيرة لا ندري إلى اين تقودنا هذه الشلة.

    قبل المغادرة

    الشلة أو المجموعة المسيطرة ليست نادي به عضوية دائمة للجميع فبعض الناشطين يعملون بحسن نية أو بجهل في دعم المشروع و بعضهم لديه المقابل، كما لدى العديد من قيادات الوسيطة في الأحزاب طموحاتها في السلطة التي تتعجل تحقيقها فتفتح لها الشلة الباب واسعا بتحالفات مرحلية و يمكنكم جميعا معرفة الأسماء المعنية، أيضا يمكننا ان نساعد في فك هذه الشفرات في حلقات قادمة.

    ---
    ⛔ المرة القادمة نبحث عن القيادات الوسيطة والحلفاء ورجال المال والأعمال الآخرين.. هدفنا (الديمقراطية أولا 😌)

    حكومة المزوعة
                  

07-22-2020, 05:11 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يمدنا بالسيرة الذاتية لهؤلاء؟ (Re: Mahjob Abdalla)

    Quote: بقلم: حسن أحمد الحسن

    لم يُقتل أبناؤنا في الشوارع من أجل شلة يقودها زراعي وتاجر اسبيرات سابق يتكيء على صداقته وزمالته لرئيس الوزراء لتدير مستقبل بلادنا حسبما ترى وكيفما ترى دون مساءلة . لم يدفع الآلاف من المهاجرين والمغتربين ثمن غربتهم من الحرمان لعقود في اصقاع الدنيا الحارة والباردة هي عمر الإنقاذ لاعانة ذويهم على تخطي الحاجة والعوز لتأتي شلة المزرعة التي أقصاها حزبها لتئد أحلام جيل مضى وجيل حاضر وجيل آت وفق أهوائها دون رقيب أو حسيب .
    لذا لم يكن مستغربا أن يذهب د أبراهيم البدوي ببرامجه التي كان ينتظر أن تقيل عثرات اقتصاد البلاد المتردي أو أن يذهب د أكرم الذي بدأ مشواره في إصلاح المؤسسات الصحية أو أن يذهب رفاقهم الآخرين الذين شرعوا في ردم الهوة التي حفرتها الإنقاذ بفسادها فقط لأنهم لم ينسجموا من طموحات كبير المستشارين الشيخ خضر الذي حول نفسه إلى كبير كهنة في أروقة مجلس الوزراء مستقلا سماحة رئيس مجلس الوزراء وزمالته السابقة وصداقته له وهو يتحكم في معظم الوزارات بطاقم من حيرانه الذين جمعهم به مصابهم الأيديولوجي ورغبتهم في التمكين بعد صدودهم عن حزبهم العريق وصدود حزبهم عنهم .
    ماقاله وشرحه وزير المالية الدكتور البدوي بكل التهذيب الذي عرف عنه كان كاف لنرى من بين السطور حجم الفوضى التي يقودها كبير المستشارين في تسيير مؤسسات الدولة الإنتقالية في غياب الرقابة والمساءلة وأحيانا صمت رئيس الوزراء أو مجاملته وما ألمح له د البدوي يوضح بجلاء عمق الأزمة رغم الإنجازات التي تحققت بفضل وضوح الرؤيا وقوة المنهج الذي قدمه الوزير للمجتمع الدولي والذي اثنى عليه وزير الخارجية البريطاني وشددت عليه الرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي .
    ولعل أكبر الأخطاء التي وقع فيها رئيس الوزراء دون مراجعة هي تفويض بعض أهم صلاحياته لكبير مستشاريه ومعاونوه لغرض التنسيق في هذا الظرف الحرج المشحون بالخلاف والإختلاف والتباين والتي انحرف بها كبير المستشارين للتغول على الوزارت والوزراء والتدخل في إدارتها واتخاذ عيون له داخلها عبر سياسة الترغيب والإقصاء لجني الولاء له وتمرير أهواءه .
    ذلك مافتح الباب لما أشار إليه البدوي بعدم القدرة إلى الوصول إلى ما أسماها بالجزر المعزولة من الشركات والهيئات والصناديق في بعض الوزارات التي لاتزال محمية بتشريعات تمكنها من الإستمرار في تجنيب الإيرادات وصرفها دون اشراف وزارة المالية ما أدى الى عدم التمكن من ادارة السيولة وتوظيفها حسب أولويات وحاجات الاقتصاد السودانى.
    وهنا تاتي أخطر حالات الفساد التي يمارسها كبير المستشارين دون رقابة لا من وزارة المالية باعتبارها المسؤول والقيم على المال العام وتصريفه ولا من المراجع العام الذي يحق له بحكم القانون مراجعة المال العام وأوجه الصرف وفق القانون المنظم لذلك حيث حول كبير المستشارين الشيخ خضر منحة قدمها الإتحاد الأوروبي للصرف على الكفاءات والخبرات التي تحتاجها الحكومة لانفاذ برامجها والتي تبلغ سبعة ملايين يورو إلى عهدته الشخصية في مجلس الوزراء والتصرف فيها كيف يشاء والصرف منها على أعوانه ومايراه ومايقرره دون رقابة مالية من أي جهة حكومية أو قانونية في هذه الظروف الاقتصادية والمالية الحرجة التي تعانيها البلاد حيث ألغى تماما سلطات وزارة المالية في متابعة التصرف في هذه الأموال والإشراف عليها وألغى حق وصلاحيات المراجع العام في مراجعة أوجه الصرف ، وبقي هذا المبلغ الكبير تحت التصرف الشخصي لكبير المستشارين على نهج التجنيب التمكين الذي أشار له البدوي والذي كان يتبعه البشير في التصرف في مخصصات باسم رئاسة الجمهورية كل ماتغير أنه أصبح تحت اسم مخصصات رئاسة مجلس الوزراء .
    والسؤال نوجهه إلى مجلس الوزراء هل مبلغ السبعة ملايين يورو خاضعة لرقابة وزارة المالية وإشرافها ؟ وهل هي خاضعة للمراجعة من المراجع العام ؟وإذا كانت الإجابة لا أين الشفافية والمساءلة؟
    الغريب أن السيد رئيس الوزراء لم يحرك ساكنا في هذا الموضوع ولم يشير إلى ذلك فمبلغ 7 مليون يورو بالنسبة للسودان ليس قليلا. .
    أما من يتحكم في أم مجلس الوزراء أو مايسمى بشلة المزرعة تتكون من مجموعة يجمع بينها اهتمامات ومصالح مشتركة تسللت إلى مجلس الوزراء خفية ليس عبر أي لجنة قانونية للاختيار لتمسك بزمام الأمور عن طريق كبير المستشارين الشيخ خضر الذي كل مايستند عليه غير مؤهله الأكاديمي هو زمالته وصداقته في كلية الزراعة لرئيس الوزراء بالإضافة إلى المجموعة الأساسية من الذين جلبهم كبير المستشارين بعد ترشيحهم لرئيس الوزراء من زملاءه في الجبهة الديمقراطية من فصلوا أو جمدت عضويتهم في الحزب الشيوعي وفي مقدمتهم مساعده أمجد فريد ود الشفيع خضر بالإضافة إلى د آدم حريكة المستشار الاقتصادي الذي كان يعمل في مع حمدوك في إحدى المنظمات الأفريقية ومجموعة من أعضاء الجبهة الديمقراطية السابقين الآخرين من ذات الشلة تضم البراق النذير وحاتم قطان وجمعة كندة وفائز السليك وآخرين.
    ويحاول كبير المستشارين توظيف هذه الصلاحيات المطلقة تحت غطاء رئيس الوزراء في تصفية حساباته مع حزبه السابق الحزب الشيوعي ومع حزب الأمة حيث يبدو ذلك واضحا من خلال مداخلاته في الإجتماعت التي تضم هذه القوى السياسية مع رئيس الوزراء أما الحزب الشيوعي فلمواقف قديمة راح ضحيتها د أكرم وبدت جلية في طريقة إقالته أما حزب الأمة فلأنه دائما يدعو إلى مناصرة ومساندة برامج الإصلاح الاقتصادي التي يقودها البدوي ومأسسة السلطة الانتقالية وإخضاعها للمعايير القانونية ومبدأ المساءلة وهو مالا يريده كبير المستشارين .
    والآن وفي غياب مساءلة حقيقية وتساهل واضح من رئيس الوزراء لا يدري أحد إلى أين تتجه سفينة الفترة الإنتقالية في غياب الشفافية وتغييب مباديء الثورة وفي ظل تصرفات شلة المستشارين التي تعيد إلى المشهد ذات الممارسات التي كان ينتهجها النظام المباد من نهج التمكين السياسي وتجنيب المال العام والتصرف بعيدا عن المساءلات القانونية والمحاسبية تحت مظلة رئيس الوزراء .
    وحسنا فعل البدوي انتهاجا لنهج الشفافية في الكشف المهذب لمثل هذه الممارسات التي تتنافى وروح الثورة وتتعارض ونهج الثوار الذين ينظرون بعين الأمل والرجاء ولعل من حق الثورة والثوار أن يعرف الجميع من رئيس الوزراء شخصيا استنادا على نهج الشفافية رده او تعليقه على ما أشار إليه البدوي ومايجري حقيقة داخل أروقة السلطة الإنتقالية ومن الذي يدير حقا هذه المؤسسات الانتقالية ويحدد سياساتها وهل هو موافق على مايقوم به كبير مستشاريه وهل يمثل ذلك سياسته ولعل من حق الجميع أيضا أن يسمعوا من قوى الحرية والتغيير ومن القوى السياسية رأيهم في تفاصيل هذا المشهد وماذا هم فاعلون .
    الثورة التي لاتزال دماء شهدائها تبلل الشوارع لا ينبغي أن تستبيحها شلليات تعرض مصائر البلاد والعباد للخطر .
    قال د البدوي في ختام بيانه عبارة تستحق ان أختم بها هذا المقال :

    لقد كتبت ما كتبت وأنا ُمثقَل القلب وكلى أما بأن يُنظر الى افادتي أعلاه كأحد الدروس المستفادة لمستقبل الأيام وأن نمضي في شأننا، حكومة وشعبًا، للتفكير في المستقبل، فأنَا وغيري من الاخوة الوزراء الذين ترجلوا ستُتاح لنا آفاق رحبة لتقديم ما نستطيع لبلادنا من مواقع أخرى!
                  

07-22-2020, 05:13 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يمدنا بالسيرة الذاتية لهؤلاء؟ (Re: Mahjob Abdalla)

    و برضو سيرة الكاتبين:
    حسن احمد الحسن و عباس محمد
                  

07-22-2020, 05:18 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يمدنا بالسيرة الذاتية لهؤلاء؟ (Re: Mahjob Abdalla)

    و هنا مقال البدوى
    Quote: “انَّا عَرَضْنا الأمانة علي السمَاوَاتِ وَالَْْأرْضِ وَالجِْبَالِ فأَبَيََْْن أَن يْحمِلنَها وَأَشْفَقْنَ منْهاَ وحمَلها الِْْإنسَانُ ۖاِنهُ كانَ ظَلوُمًا جهولا”) الْأحزاب 72.

    1. يأ تي هذا البيان كاستجابة لرغبة ملحة عبّر عنها الكثير من أبناء الوطن علي إختلاف مشاربهم وتوجاتهم السياسية والفكرية لمعرفة دواعي وملابسات مغادرتي حكومة الثورة الانتقالية وفي هذا الظرف بالذات، خاصة بعد نجاح مؤتمر الشركاء في الخامس والعشرين من يونيو واختتام مفاوضات البنّمج المتُابع من قبل منسوبي صندوق النقد الدولي) IMF Staff Monitored Program: SMP (والذي، باذن الله، سيشكل قناة العبور لْآفاق اعفاء ما يناهز 60 مليار دولْاراً من الديون الخارجية واعادة تأ هيل البلاد للاستفادة من منح التنية الدولية، حيث يمكن لبلادنا وقتها الشروع في انفاذ برنامجها الوطني للتنمية المستدامة ومكافحة الفقر وبناء السلام.
    أرجو الافادة بأن هذا البيان لا يهدف لتسجيل موقف أو الغمز من قناة أي كان بالرغم من التلميحات بأن قبول الاستقالة مرتبطٌ بتقييم للأداء، ولا أدري المعايير التي استند اليها. وعلي كل لا مشاحة فيما ذهبوا إليه فكلنا شركاء في الوطن وفي نصرة هذه الثورة المجيدة وإن إختلفت رؤانّا واجتهاداتنا.



    2. لقد تشرفت بالإنضمام للحكومة الإنتقالية كوزير لهذه الحقيبة الهامة وأنا صاحب مشروع اقتصادي عملت علي تطويره عن طريق الأبحاث الأكاديمية والسياسوية، إضافة الى خبرتي العملية خلال الثلاثين عاماً الماضية، حيث أعددت حوالي 26 ورقة عن الإقتصاد السوداني نُشرت في دوريات وكتب محكمة، إضافة الى أربع مساهمات لعامة القُرّاء والرأي العام كانت أولْها في العام 1994 وقُدمت في القاهرة للورشة الاقتصادية لقوى “التجمع الوطني الديموقراطي” المعارض آنذاك.
    وكانت المساهمة الثانية بعنوان “البديل الوطنى: البنَّمج الإقتصادي” والتي استعرضتها في مؤتمر قوى المعارضة السودانية في أغسطس 2011م بدار حزب الأمة القومي بأم درمان، بينما تعرضت الورقة الثالثة في فباير 2018م بالتحليل النقدى لنظام “سعر الصرف المدار” وأخيراً جاءت الورقة الأخيرة الموسومة) “حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب” كمرجعية لمنهج الثورة الاقتصادى (في يناير 2019م لتطرح برنامجاً اقتصاديًا نهضوياً رأيت أنه يلبي تطلعات ثورة ديسمبر المجيدة، مستلهماً شعار الثورة الأبرز “حرية سلام وعدالة”.
    3. لقد خلصُت الى أن علينا أن نتوفر علي وصفة سودانية تستهدي بمنهج علمى مدروس، وتستصحب عصارة التجارب الدولية الناجحة الملائمة للأوضاع السائدة في الإقتصاد السوداني، فضلاً عن أن برنامجاً كهذا يجب أن يحظى بدعم كفة أو معظم القوى الاجتماعية والسياسية بالبلاد وأيضاً بتعاون مجتمع التنمية الإقليمي والدولي. وفي هذا السياق جاء اطار “خطة نهضة السودان الاقتصادية: 2020-2030” والذي تحدثت عنه كثيراً في بدايات عهد الحكومة وحاولت الترويج له بكيانات اعلامية ومهنية وأكاديمية مهتمه بالإقتصاد والذي تمخضت عنه ثلاثة محاور أساسية علي صعيد البرامج السياسوية:



    أولاً: معالجة أزمة الاقتصاد السوداني لابد أن تبدأ بإصلاح تشوهات الاقتصاد الكلي المترتبة علي الدعم السلعي وتعدد أسعار الصرف وتسيد الأنشطة الطفيلية المرتبطة بالسوق الموازي للنقد الأجنبي) بالمناسبة لقد درج التقليد في الأدبيات الأكاديمية علي استخدام تعبير “الموازى” بدل عن “الأسود” ليس تلطفاً ولكن لأنه يحمل دلالات عنصرية.
    ثانياً: بذات الوقت من الأهمية بمكان تطوير رؤية للاقتصاد السياسي تستند الى استنتاج مفاده أن إصلاح الإقتصاد الكلي لابد أن يأتي في إطار مشروع متين للعدالة الإجتماعية والانتاج والإصلاح المؤسسى: ترشيد دعم المحروقات يأ تي في إطار مشروع للانتقال من دعم السلع لدعم المواطن مباشرة: الهيكل الراتبي الجديد، هيئة التحول الرقمى ومشروع دعم الأسر.
    اصلاح نظام سعر الصرف وصولا لتوحيده، وهو في واقع الأمر أكبر رافع للتحول من الإقتصاد الإستهلاكي والطفيلي الى الإقتصاد المنتج.
    كفاءة ادارة الإقتصاد لا تتحقق فقط بالحوكمة الرشيدة والإصلاح المؤسسى، بل لابد أيضاً أن تستند الى تفويض كامل للصلاحيات من طرف مستويات السلطة الدستورية والتنفيذية العليا ليتسنى لها التركيز علَ الاشراف العام وبناء الخطط والرؤى الإستراتيجية.



    ثالثاً: البداية من حيث الرؤية والبرامج لابد أن تكون سودانية خالصة ولكن للخروج من حفرة عمقها ما يناهز 60 ملياراً من الدولارات لابد من البحث عن دعم الشركاء وهذا ما حققناه في مبادرات أصدقاء السودان والتي تُوِجت بمؤتمر الشركاء واتفاقية ال SMP.
    4. لا شك أننا في وزراة المالية والحكومة بصفة عامة لم يحالفنا التوفيق في تحقيق الكثير من الأهداف المرجوة في اطار زمني قصير،رولكن بلا شك هناك انجازات كبيرة تحققت بفضل وضوح الرؤيا وقوة المنهج، تحدث عنها باسهاب الكثير من الكُتاب خلال ا لأسبوعين الماضيين، لا يتسع المجال للخوض في تفاصيلها في هذا السياق.
    5. لعل الجانب ذو العلاقة المباشرة بهذا البيان هو أنني أيضاً أدرك جيداً أهمية التفويض الكافي لوزارة المالية والتخطيط الإقتصادي لتمكينها من تنسيق وقيادة عملية الاصلاح الاقتصادي بعد السنوات المتطاولة من سوء ادارة الإقتصاد والتجريف الممنهج لولاية وزارة المالية علب الموارد والمؤسسات الإيرادية العامة. وهناك تجارب مستفادة في هذا الخصوص من دول شرق أوربا وأمريكا اللاتينية في عقد التسعينات، حيث أُسندت صلاحيات استثنائية لوزراء المالية لتمكينهم من تنسيق وقيادة الاصلاحات الاقتصادية العميقة التي كانت تحتاجتها تلك الدول. وفي هذا السياق فقد تفاكرت مع ا لاخ رئيس الوزراء عدة مرات خلال الأشهر الماضية، بدأت أولْها في أغسطس من العام الماضي، عندما أخبرني بعزمه تكليفى حقيبة المالية. وكنت وما زلت أعتقد أن الملفات المتعددة والحساسة التي يشرف عليها السيد الرئيس تجعل من الأهمية بمكان تفويض بعض الصلاحيات الهامة للوزراء الذين يتولون قيادة القطاعات الوزارية، كالقطاع الاقتصادى علي وجه الخصوص. وفيما يلي هذا القطاع فهناك جزراً معزولة من الشركات والهيئات والصناديق في بعض الوزارات محمية بتشريعات تمكنها من الإستمرار في تجنيب الإيرادات وصرفها دون اشراف وزارة المالية ما أدى الى عدم تمكننا من ادارة السيولة وتوظيفها حسب أولويات وحاجات الاقتصاد السودانى.
    6. كنت أثير القضايا الْآنفة الذكر كأفكار وهواجس في اطار التشاور مع ا لأخ الرئيس – الذي تجمعني به علاقة شخصية ومهنية لما يربو علي ربع قرن من الزمان – كان آخر اللقاءات في اجتماع يوم الخميس، الموافق الثاني من يوليو والذي تم بناءً علي طلبى بالنظر لإحساسي بأن ا لْمرقد أصبح أكثر الحاحاً بعد اتفاق الSMP. لقد كنت أكثر وضوحاً في هذا الاجتماع الأخير، حيث طلبت من الأخ الرئيس أن يجدد مساحة وطبيعة الملفات الاقتصادية التي يرى أن تكون تحت اشرافه المباشر وعن طبيعة المهام التي سيطَلِع بها مستشاروه الإقتصاديون وذلك بغرض تعزيز التكامل وتفادى تضارب الصلاحيات، بينما حاولت أيضاً اقناعه بضرورة منحى، كوزير مالية، صلاحيات تنسيقية كافية لكي أقود عملية انفاذ برامج ال SMP المتفق عليها خلال الستة أشهر القادمة. هذا وقد أتت هذه المقتراحات في ظل تباينات قد حدثت بيننا في بعض القضايا الهامة، حيث كنت أرى أن رأىِ الفني المتخصص لم يُحظى بالإحترام الذي يستحق. وعليه رأيت أن علي السعى لتعزيز الإنسجام وتفادي خلافات كبيرة في وجهات النظر في المستقبل، خاصة وأن الفترة القادمة يفُترض أن تشهد قرارا ت صعبة من المأ مول أن تفُضى الى تحولات اقتصادية عميقة. أيضاً قد عبرت للأخ الرئيس باننى علي استعداد، اذا لزم الأمر، لأفسح المجال له لإختيار من يراه أكثر توافقاً مع رؤيته ومنهجه لإدارة الإقتصاد بينما أشرت بأن لي خيارات أخرى متاحة للمساهمة في العمل العام. وفي ختام الاجتماع شكرني علي صراحتي ووضوح المقترحات التي طرحتها ووعدني بالتفكير فيها وافادتي، وأتفقنا أيضاً علي عرض مسودة SMP والموانزة المعدلة الناجمة عنه، اضافة الى ورقة تسعير المحروقات علي مجلس الوزراء لْجازتها خلال الأسبوع التالى.
    7. ولكن قبل مواصلة الحديث بشأن ما حدث في الأسبوع التالي، أتوقف قليلاً عند برنَّمج ال SMP ومدى أهميته لمستقبل البلاد الإقتصادي والسياسي وعلاقته بالتفويض الذي تحدثت عنه. هذا البرنامج يأتي كمعب وحيد لتحقيق التنمية القومية الشاملة واحداث التحولات المنشودة، حيث نصت الوثيقة الدستورية علي” معالجة الأزمة الاقتصادية بايقاف التدهور الاقتصادي والعمل علي ارساء أسس التنمية المستدامة وذلك بتطبيق برنامج اقتصادي واجتماعي ومالي وانساني لمواجهة التحديات الراهنة”) الوثيقة الدستورية، الاولوية رقم 2 (وفي هذا السياق يمثل هذا البرنامج حزمة متكاملة من الاصلاحات المؤسسية وسياسات الاقتصاد الكلي والتي تم التفاوض حولها علي مدى أسبوعين، حيث تطابقت معظم عناصر هذا البرنامج مع أولوياتنا الوطنية التي تم معالجتها في اطار قرارات لجنة الطوارئ الاقتصادية العليا. وبافتراض أن ازالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب أصبحت قريبة المنال، فان تنفيذ هذا البرنامج سينقل البلاد الى آفاق غير مسبوقة تنفض عنَا اصر تركة الانقاذ الاقتصادية الكارثية في خلال ستة الى ثمانية شهور فقط، حيث يتُوقع: الانضمام لمبادرة الدول قليلة الدخل، المثقلة بالديون HIPC، لْعفاء ديون السودان البالغة 56 مليار دولْر والتي يتوقع أن تُُفض الى أقل من 15 مليار.
     تسديد متأ خرات الديون لمنظمات التمويل الدولية و اعادة الانضمام للجمعية الدولية للت نية IDA وتقديم منحة س نوية بحوالى مليار دولْر كدعم مباشر للموا نزة.
     تدفق ا لْستثمارات المؤسس ية – علَ سبيل المثال من قبل مؤسسة التمويل الدولية بالبنك الدولي وصندوق التنية ا لْفريقي ببنك التنية ا لْفريقية – التي عادة ما توفر التمويل لمشاريع التنية ا لْستراتيجة وبذات الوقت تمكن الدول من اس تقطاب ا لْستثمار الخاص.
    8. في ا لْس بوع التالي لم أسمع شيئاً عما تم الْتفاق عليه في اجتماع الخميس، مما دفعني في محادثة ها تفية مع الس يد الرئيس ظهر الثلاثاء، الموافق السابع من يوليو، بتذكيره باتفاقنا بشأ ن اجازة تفاهمات برنَّمج SMP ومواصلة الحوار حول القضايا ا لْخرى التي أثرتها معه. وعدنى ا لْخ الرئيس بدعوة المجلس با لْربعاء ولكن لم يدث ذلك .الذي وردنى صباح ا لْربعاء شئٌ أآخر يتعلق بخ ب موثوق بأ ن هناك ترتيبات كَنت تجرى وراء الكواليس وبتكتم شديد ل لتفاهم مع شخص من داخل الوزارة وعلَ دراية بمفاوضات SMP ليصبح وزيراً مكلفاً بديلاً عني عندما يأ تي ال وقت المعلوم .
    بالطبع لم يزعجني هذا ا لْمر لْنني كنت قد قر أت ماذا يريد الرئيس من حيثيات “عدم الفعل” الذي اتسم به موقفه وبناء عليه حزمت أم ري بأ نني لْبد أن أ غادر و أصِر علَ ذلك. لكن الذي أح نزني أ نني كنت أقارب هذه القضايا الهامة بصراحة وشفافية ولكن ل لسف تم التعامل معي بأ سلوب أآخر.
    9. لهذا عندما انعقد ا لْجتماع الطارئ يوم الخميس، الموافق التاسع من يوليو، رحبتُ مع زملائي بفكرة ا لْس تقالْت الجماعية التي طرحها الرئيس، خاصة و أنني كنت قد تقدمت بمقترح في الموقع )غير الرسمي( الخاص ب أ عضاء الحك ومة في السابع والع شرين من يونيو، عبت فيه بأ نه ” قد حان وقت المواجَة )كنت أ قصد المصارحة( مع ا لشعب وايض اً وقت القرارات الصعبة. انَّ ر أي الشخصي اننا كوزراء يجب ان ننظر في فكرة تقديم اس تقالْت جماعية للس يد رئيس الوزراء واتاحة الفرصة له بدون اي حرج بالتشاور مع الحاضن الس ياسى )او الحواضن الس ياس ية اذا توخينا الدقة( واختيار من يراه مناس باً للمرحلة القادمة من داخل وخارج الوزارة الحالية.”
    بعد تقديم ا لْس تقالْت اجتمع الس يد الرئيس مع الوزراء كلٌ علَ حده وعندما أتى دوري كنت علَ بينة من أم ري تماماً وقررت أن يكون اللقاء ودياً وسلساً وذلك لْنني لم أكن أرغب في الحديث عما جرى من خلفي فذلك الظرف لعم ري لْ يتمل التلاوم وقررت أن أتغابى عما حدث تأ س ياً بقول أبى تمام:
    ليَسَ الغبَيُّ بِسَ ي د في قوَمِهِ … لكَِن سَ يِدُ قوَمِهِ المتُغَابي
                  

07-22-2020, 06:17 AM

حسن ادم محمد العالم

تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يمدنا بالسيرة الذاتية لهؤلاء؟ (Re: Mahjob Abdalla)

    الأخ محجوب تحياتي
    اعتقد نحن كسودانيين فشلنا في ادارة التنوع وبالتالي فشلت كل التحالفات
    السياسية من الجهة الوطنية مرورا التجمع الوطني ثم قحت اخر والحركات
    المسلحة من الجبهة الثورية ثم الخلاص ثم نداء السودان دي ازمة في العقل
    السياسي اعقدته عن النهوض وهذا ما يحدث الان نفس السيناريو
    وذات العقل فالازمة في قحت التي فشلت بالعبور بالثورة وحولتها
    لتسوية معطوبة مع العسكر اسمها شراكة لذا بكاء ابراهيم البدوي
    علي الولاية علي المال في ظل الشركات يظل عصي عليه والذي
    ياتي من بعده
    والسؤال المهم لقحت والقوي السياسية بافتراض نظرية
    المؤامرة كيف سيطرت الشله علي الدولة في وجود الحاضنة السياسية
    قحت
    وهل حقيقة هذه الشلة تقود الدولة اما اننا كسودانيين
    نبحث دائماً عن الأسطورة والغول والبعاتي لنداري عجزنا
    في العمل الجماعي والتحالفي
    وجودي في اثيوبيا أتاح لي علاقات وصداقات ممتدة مع السودانين عموما
    وكثيرين من من يصطلح عليهم الشلة الذي ورد ذكرها في المقالات اعلاها
    سأحاول ان اقدم إضاءات حول بعضهم
    الدكتور صلاح عِوَض بلا شك عالم في مجال الزراعة خريج الخرطوم
    من مواليد مدينة الحلفايا هو شخصية كارزماتية واداري ناجح
    عمل بالتدريس ثم المنظمات ثم البيزنس ومن أوائل السودانين
    اللذين اقتحموا القطاع الخاص وشركة نكتر الزراعية اسم
    رائد في مجال الزراعة في السودان ثم اسس في اثيوبيا
    مجموعة ريكا وسجل حضورا هناك اضف الي ذلك نقابي
    متمترس سياسيا كان عضوا ملتزم بالحزب الشيوعي
    ترك الحزب الشيوعي في بداية التسيعينات واتجه
    الي عمل وفق نظرية الديمقراطية والتنمية ولها
    إسهامات مكتوبة في هذا المجال
    الدكتور ادم بريمة حريكة خريج جامعة الجزيزة كلية الاقتصاد والتنمية الريفية
    بلا شك عالم في هذا المجال نال دراسات عليا في لندن عمل بالامارات والسعودية
    بالجامعات ثم منطمة الامم المتحدة وله كتابات منشورة واخرها كتاب جمعه
    مع الدكتور عبدالله حمدوك سياسيا لم يكون منظما لدي اَي حزب وهو
    من انصار الحركة المستقلة وقد اخبرني انه كان يصوت في انتخابات
    الجامعات للمستقلين إبان دراسته ومازال يُؤْمِن بان المستقبل للحركة
    المستقلة
    الاستاذ فائز السليت اخ وصديق عزيز خريج الخرطوم كلية
    الآداب واحد الكوادر الخطابية اللامعة في جامعات الخرطوم
    لمؤتمر الطلاب المستقلين ثم غادر لمصر وهاجر لامريكا ونال دراسات
    عليا في الاعلام هناك
    قبلها اسمرا حيث التحالف السوداني الذي يقوده عبدالعزيز خالد
    وهو إعلامي مميز وصحفي لا يشق له غبار وهو ايضا من اللذين
    رفدوا المكتبة السودانية بمجموعة قصصية رائعة ثم دلف الي
    السياسة فالف كتاب الزلزال ان لم تخونني الذاكرة حول
    الاسلامين الفساد والاستبداد
    المهندس الشيخ خضر محمد خريج الخرطوم زراعة
    قسم الاقتصاد والتنمية الريفية من مواليد نهر النيل ضواحي شندي
    عمل بعد تخرجه
    في وزارة المالية والتخطيط وأحيل للصالح العام بعد مجيء الانقاذ
    بعدها اتجه للعمل في القطاع الخاص داخل السودان وخارجه
    وهو اداري ناجح ونقابي متمترس بالمناسبة شيخ خضر
    لم يكون عضوا في الحزب الشيوعي او الجبهة الديمقراطية
    وهو من انصار المدرسة المستقلة والديمقراطية
                  

07-22-2020, 05:34 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البراق النزير الوراق (Re: Mahjob Abdalla)
                  

07-22-2020, 05:36 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حسن احمد الحسن (Re: بكرى ابوبكر)
                  

07-22-2020, 05:41 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فايز الشيخ السليك (Re: بكرى ابوبكر)
                  

07-22-2020, 05:45 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فايز الشيخ السليك (Re: بكرى ابوبكر)

    اهلا بكرى سيد الحوش
    شكرا لمرورك الكريم و الاضافات القيمة.
    كدا ببدا نقرأ ليهم اولا.
                  

07-22-2020, 05:45 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أمجد فريد (Re: بكرى ابوبكر)
                  

07-22-2020, 06:05 AM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمجد فريد (Re: بكرى ابوبكر)

    يعني يا محجوب سودانيز اونلان هي التي تدير السودان
    ههههههههههههههه
                  

07-23-2020, 01:05 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمجد فريد (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    Quote: وهل حقيقة هذه الشلة تقود الدولة اما اننا كسودانيين
    نبحث دائماً عن الأسطورة والغول والبعاتي لنداري عجزنا
    في العمل الجماعي والتحالفي

    العزيز حسن العالم
    شكرا لمرورك الكريم و رفد البوست بالمعلومات القيمة التي تصب في اتجاه البوست و بمعرفتك الشخصية ببعض ممن حول رئيس الوزراء.
    بتمني ان يكون دور الصحفيين في البحث و التقصى عن كل الذين يديرون الشأن العام و يجب الا يكون دورهم فقط اخذ المعلومة من المسؤولين بل عن البحث عن الخفايا.
    حقيقة وجود اكثر من مقال في يوم او يومين بذات المعلومة يحفز علي البحث فقط للتأكد ممن يجرى خلف الكواليس.
                  

07-23-2020, 01:12 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمجد فريد (Re: Mahjob Abdalla)

    Quote: يعني يا محجوب سودانيز اونلان هي التي تدير السودان
    ههههههههههههههه

    سلام محمد الشيخ
    شكرا لمرورك الكريم.
    سودانيز اونلاين يمكن يكون Platform قيم لتقديم الاشخاص للعامة و عرض الافكار و لكن ليس لبناء الـ C.V
    و حتي نحن معشر سودانيز اونلاين عندما يبرز البعض من بيننا متصدرين العمل العام يجب ان ننقب في كفاءاتهم و عرض اى معلومة تخص الشأن العام بعيدا عن المجاملات بحجة المعرفة.
    خلاف ذلك سو ف يتسلق اشباح كثر من تحت الرادار لادارة الشأن العام عن طريق الواسطة و مداخل اخرى كثيرة و نعود الي ذات محطة الجبهة الاسلامية.
                  

07-23-2020, 02:57 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمجد فريد (Re: Mahjob Abdalla)

    Quote: نبحث دائماً عن الأسطورة والغول والبعاتي لنداري عجزنا
    في العمل الجماعي والتحالفي
    الله عليك يا ود العالم, هذا بالضبط ما أفكر فيه

    تحياتي الهبيب محجوب
                  

07-23-2020, 03:32 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمجد فريد (Re: محمد البشرى الخضر)


    البراق النذير وراق وداليا الروبي موظفون في مكتب رئيس الوزراء
    البراق النذير يعمل كسكرتير صحفي، داليا الروبي هي مسؤولة وحدة الاعلام والاتصال.
    الشيخ خضر والشفيع خضر وصلاح عِوَض وأمجد فريد لا أعلم وظائفهم في مكتب حمدوك
    وبحثت عن قرار تعينهم في مكتب حمدوك فلم أجد أي منشور او بيان بذلك.
    المتداول أنهم مستشارون في مكتب رئيس الوزراء
    ولو صح ذلك فهنالك تعتيم وغموض حول هذه الوظائف وإنعدام للشفافية.
    فالتعيين في منصب مستشار لرئيس الوزراء يجب أن يعلن بطريقة رسمية ويصدر به منشور من رئيس الوزراء.

    ثم أنني لم أستطيع أن أتفهم فكرة وظيفة مستشار لرئيس مجلس الوزراء.
    فإذا كانت الحكومة حكومة كفاءات فذلك يعني أن الوزراء خبراء في مجال إختصاص وزاراتهم، فلماذا يستشير رئيس مجلس الوزراء خبراء غيرهم داخل مكتبه؟
    لماذا هذه الأزدواجية داخل الحكومة التنفيذية؟
    أليس الأجدى أن يكون هولاء الخبراء بجانب الوزير في وزارته؟

    طبعاً أتفهم وجود لجان او قطاعات تخصصية داخل المجلس التشريعي
    توسع قاعدة الرأي في إدارة الدولة
    ولكنها بوظائف ومهام مختلفة عن تلك التي بالحكومة التنفذية.

                  

07-24-2020, 01:32 AM

حسن ادم محمد العالم

تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمجد فريد (Re: Hafiz Bashir)

    حبيبنا حافظ بالمناسبة شيخ الخضر هو المدير التنفيذي لمكتب رئيس الوزراء
    وليس مستشار كما يتداول في الميدا
    اما الاخ امجد فريد هو مدير مكتب شيخ الخضر
                  

07-24-2020, 03:19 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمجد فريد (Re: حسن ادم محمد العالم)

    Quote: الله عليك يا ود العالم, هذا بالضبط ما أفكر فيه

    سلام ود البشرى
    كلامك ده نصف الحقيقة او بنطبق عليهو مثل لو كنت في المعارضة فكل ما تقوم به الحكومة خطأ و لو كنت مع الحكومة فكل شئ وردى.
    المتسلقون موجودن في كل زمان و مكان و لذلك لا تأخد الاشياء بتلك البساطة.
    من خلال هذا المقالات ممكن تقول ما فيش دخان بدون نار و لذلك فكر فيها شوية و ما تنوم ساكت.
                  

07-24-2020, 03:39 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمجد فريد (Re: Mahjob Abdalla)

    Quote: الشيخ خضر والشفيع خضر وصلاح عِوَض وأمجد فريد لا أعلم وظائفهم في مكتب حمدوك
    وبحثت عن قرار تعينهم في مكتب حمدوك فلم أجد أي منشور او بيان بذلك.
    المتداول أنهم مستشارون في مكتب رئيس الوزراء
    ولو صح ذلك فهنالك تعتيم وغموض حول هذه الوظائف وإنعدام للشفافية.
    فالتعيين في منصب مستشار لرئيس الوزراء يجب أن يعلن بطريقة رسمية ويصدر به منشور من رئيس الوزراء.

    ثم أنني لم أستطيع أن أتفهم فكرة وظيفة مستشار لرئيس مجلس الوزراء.
    فإذا كانت الحكومة حكومة كفاءات فذلك يعني أن الوزراء خبراء في مجال إختصاص وزاراتهم، فلماذا يستشير رئيس مجلس الوزراء خبراء غيرهم داخل مكتبه؟
    لماذا هذه الأزدواجية داخل الحكومة التنفيذية؟
    أليس الأجدى أن يكون هولاء الخبراء بجانب الوزير في وزارته؟

    طبعاً أتفهم وجود لجان او قطاعات تخصصية داخل المجلس التشريعي
    توسع قاعدة الرأي في إدارة الدولة
    ولكنها بوظائف ومهام مختلفة عن تلك التي بالحكومة التنفذية.

    سلام حافظ
    شكرا لمرورك الكريم و للاضافة القيمة.
    بعض الكتابات المحت الي ان الشيخ خضر له دور كبير في ذهاب البدوى و تعيين الوزيرة الجديدة حتي ان الوزيرة اخبرت البدوى بما يدور خلفه.
    لمجرد وجود شبهة كهذه لابد من التدقيق فيها و عدم مرورها كـ لا شئ حدث.
    وجود اموال خارج وزارة المالية سنة سيئة جدا. الاشياء الزى دى بتبدأ صغيرة و لكن بعد شوية حتكون كل جهة عندها وزارة مالية و بالتالي انتهت ادارة المال العام.
                  

07-24-2020, 03:47 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمجد فريد (Re: Mahjob Abdalla)


    بوست هام .. يا محجوب .. غايتو ذاكر لينا كتاباتهم التى أوردها بكرى وأدينا النجيضة

    عن أمجد فريد فالإرهاصات تقول أنه كطبيب كانت طموحاته أن يعمل بوزارة الصحة فى وظيفة كمدير لمكتب أكرم ولن أكرم رفض، فكان التعويض له مكتب حمدوك!
                  

07-24-2020, 04:40 AM

محمد محمد قاضي
<aمحمد محمد قاضي
تاريخ التسجيل: 12-23-2014
مجموع المشاركات: 1605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يمدنا بالسيرة الذاتية لهؤلاء؟ (Re: Mahjob Abdalla)

    Quote: حبيبنا حافظ بالمناسبة شيخ الخضر هو المدير التنفيذي لمكتب رئيس الوزراء
    وليس مستشار كما يتداول في الميدا
    اما الاخ امجد فريد هو مدير مكتب شيخ الخضر

    طبعا مكتب رئيس الوزراء بيكون فيه علي الأقل قول عشرين موظف ويديرهم شيخ الخضر
    ومكتب شيخ الخضر بيكون فيه علي الأقل قول خمسة عشر موظف ويديرهم أمجد فريد
    ومكتب أمجد فريد بيكون فيه علي الأقل قول عشرة موظفين ويديرهم مين؟ قول سكرتيرة تنفيذية
    ومكتب السكرتيرة التنفيذية بيكون فيه علي الأقل قول خمسة موظفين/ موظفات
    وهكذا وهكذا ما أقل من خمسين موظف غير باقي شلة المزرعة في مكتب رئيس الوزراء.

    الدولة السودانية يا أخ محجوب تدار منذ (الإستغلال) بواسطة برجوازية نيلية وسطية شمالية جلابية
    طائفية كانت أم يمينية أو يسارية ولا يهم إن كانت من المزرعة أو من حوش بانقا أو من ود نوباوي (ما
    عارف ليه ما غيرو الإسم) أو من سرايا الفتة والنوبة في بحري فكلهم ينخر في جسد السودان وما قدموا
    للبلد وأهل البلد غير الدمار والخراب وهم فقط من ينعم بالخيرات والطيبات والباقي ياكل نيم.
                  

07-25-2020, 05:05 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يمدنا بالسيرة الذاتية لهؤلاء؟ (Re: محمد محمد قاضي)

    نادر
    محمد القاضى
    حسن العالم
    شكرا لمروركم الكريم
    بجيكم راجع انا شاءالله.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de