عبد العزيز الحلو عليه العوض.. فالقول ما قالته رشا عوض كتبه إبراهيم سليمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2025, 00:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-26-2023, 11:31 PM

إبراهيم سليمان/ لندن
<aإبراهيم سليمان/ لندن
تاريخ التسجيل: 06-12-2015
مجموع المشاركات: 230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عبد العزيز الحلو عليه العوض.. فالقول ما قالته رشا عوض كتبه إبراهيم سليمان

    11:31 PM March, 26 2023

    سودانيز اون لاين
    إبراهيم سليمان/ لندن-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر




    يقول علماء النفس، أنّ الإنسان مهما اجتهد، فليس بإمكانه التجّرد التام عن أهوائه، لذا يرون أن الموضوعية، أمر نسبيّ، يستحيل تحقيقه بصورة كاملة. الأستاذ عبدالعزيز آدم الحلو في رده عل الأستاذة رشا عوض بمقال تحت عنوان "من الذي صنع حركات الكفاح المُسلَّح في دارفور؟" أكد حقائق معروفة، إلاّ أنه أخفق في التزام الموضوعية، بمحاولته تجيير نضالات حركات الكفاح المسلحة لصالح "مانفست" حركته الداعية للعلمانية، المعادية للإسلام السياسي صراحةً، للعروبة بصورة مبطنة.
    لا خلاف أنّ الأستاذ عبدالعزيز الحلو شاهد عصر علي كفاح أبناء الهامش ضد سطوة الدولة المركزية السودانية، رغم ذلك أحتوى مقاله المشار إليه على مغالطات جمّة، ما يهمنا في هذا المقال، رعمه أنّ دافع أبناء دارفور لرفع السلاح في وجه الدولة هو توجه النخب المركزية بإصرار نحو تعريب الدولة السودانية منذ بواكير الاستقلال، حيث أورد: "ونتيجة لإصرار نخب المركز على التمسُّك بالهوية العربية للسُّودان المذكورة أعلاه والعمل بكافة السبل لتعريبه، تم دفع شعب دارفور للمقاومة والدفاع عن النفس أسوة ببقية شعوب الهامش الزنجية التي قاومت الاستعراب."
    ولحسن الحظ، السيد الحلو، أغنانا معونة البحث عن شواهد عدم صحة زعمه، بإيراده إفادات في متن مقاله، يبين دوافع اندلاع حركات الكفاح المسلح الدافورية منذ بواكيرها حيث أورد:

    "أما من جانب تاريخ دارفور السِّياسي بعد 1956 فنذكر بعض التنظيمات السياسية المطلبية التي أنشأها أهل دارفور لحل إشكالات التهميش والإقصاء بالطرق السلمية منذ وقت مُبكِّر ولكن تم قمعها جميعها – وهي:
    ــــ حركة اللهيب الأحمر التي تأسَّست عام 1958 بقيادة (مصطفى باشا) للمطالبة بالتنمية والتمثيل العادل في هياكل السُلطة.
    ــــ حركة سوني في عام 1965 بقيادة كل من (عباس عبدالله أبوشوك / و أحمد محمد نور) بهدف إسترداد سلطنة الفور والتحرُّر من الإستعمار الداخلي.
    ــــ جبهة نهضة دارفور عام 1965 بقيادة (أحمد إبراهيم دريج) للمطالبة بالعدالة في تقسيم السلطة والثروة."
    هكذا يشهد السيد عبدالعزيز الحلو على نفسه ببطلان رغمه أن أهالي دارفور رفعوا السلام لوقف تعريب الدولة السودانية، وهو كلام لم نسمع به في آبائنا الأولين.

    وفيما تخص الحركات المسلّحة الدارفورية الحالية (حركة جيش/ تحرير السودان، وحركة العدل والمساواة السودانية) فإن القول إلي حدٍ كبير ما قالته الأستاذة رشا عوض التي أوردت حيث إفادة السيد الحلو "الحركات المُسلَّحة في دارفور بعضها صنعها الترابي لتصفية حساباته مع المؤتمر الوطني بعد المفاصلة. وبعضها صنعها جون قرنق في إطار مشروعه لإحكام الحصار على المركز من الغرب والشرق"

    لكن بالطبع هذه الصناعة، وجدت هوىً في نفوس أبناء دارفور، نتيجة الظلم التراكمي اجتماعياً وتنموياً وثقافياً، اتكاءً على الإرث النضالي عبر التاريخ لذات الأسباب والدوافع.

    ورغم أنّ السيد الحلو كان مرافقا للمهندس داؤود يحي بولاد لتدشين نشاط حركة تحرير السودان في دارفور، إلاّ أنّ زعمه أنّ دافع بولاد للالتحاق بـ SPLAM هي مناصرة أهله أو الدفاع عن حقوقهم غير دقيق، وهذه مغالطة أخرى حيث أورد: "إنضم إبن الحركة الإسلامية المناضل/ داؤود يحيى بولاد إلى الحركة الشعبية لتحرير السُّودان عام 1990 بعد أن إكتشف خطة الإنقاذيين لإبادة قبائل (الزُرقة) بدارفور وتنزيح من بقى حيا منهم إلى هوامش المُدن لأغراض التدجين .. وذلك بموجب سياسة التخطيط الإجتماعي لـ (علي عثمان محمد طه). وقد رافقت المناضل (بولاد) بنفسي على رأس كتيبة الحركة الشعبية (الجيش الشعبي) لدارفور عام 1991"

    مع مرور الوقت، وبعد أن جرت مياه كثيرة تحت الجسور، اكتشف الشعب أنّ دوافع داؤود بولاد للتمرد على شيخه الترابي، ورفع السلاح في وجه منظومة حركته الإسلامية، ليس أكثر من مجرد غبن سياسي، وتهميش تنظيمي، على غرار ما فعل رفاقه من بعده، بعد المفاصلة بين البشير والترابي.

    على ذمة الأستاذ ياسر عرمان، في مقال مطّول منشور له في صحيفة سودان تربيون قال: "في عام 1990، إلتقى داؤود يحي بولاد بالدكتور جون قرنق ديمابيور في مدينة مريدي بغرب الاستوائية، في بداية اللقاء بادره دكتور جون قرنق بالسؤال حول ماهية الأسباب التي دعت شخصا قياديا مثله لترك الحركة الإسلامية والانضمام للحركة الشعبية؟

    جاء رده كما يلي: "إنني قد أكتشفت بان الدم أكثر كثافة من الدين في الحركة الإسلامية."

    هذا الرد مفحمي، ذاتي إلى حدٍ بعيد، ولا علاقة له بقول السيد الحلو انه إكتشف خطة الإنقاذيين لإبادة قبائل (الزُرقة) بدارفور، بمعنى إنه إن وجد الحظوة من شيخه ومن حركته مثلما وجد عثمان كبر من نافع على نافع وعلى عثمان طه، لما تمّرد، وهو يتكلم بالتحديد عن الحركة الإسلامية، وليس عن الدولة السودانية!

    السودان فيه الأنصار والختمية وفيه اليسارين، وليس الإسلامين وحدهم، فالأستاذ صالح محمود القيادي البارز بالحزب الشيوعي، بلديات م. داؤود بولاد، وابن عشيرته، ليس لديته ذات الشعور تجاه زملائه في الحزب الشيوعي.

    وبدلا عن الإفتئات على أهالي دارفور، ومحاولة دغمسة قضيتهم ومظالمهم الواضحة والعادلة، علي السيد الحلو أن يوّضح للشعب السوداني، كيف تمكنت الحركة الشعبية، من إجلائه من دارفور، ولماذا تركت م. داوود بولاد يواجه مصيره المأساوي؟ ولماذا صفّت حركته صديق عبدالكريم (صديق مساليت) رئيس هيئة أركان حركة تحرير السودان ـ جناح أحمد عبدالشافي مع 14 من رفاقه عام 2008م، ولماذا ضايقت حركات دارفور في جنوب كردفان بعد أحداث أبو كرشولة؟

    نقول للأستاذ عبدالعزيز الحلو، تحّرى قدرٍ من الموضوعية يا رفيق، فدارفور وجبال النوبة، كليهما مهمّش، ولكن لكلٍ خصوصيته. و"نطرش" أن سمعنا أنّ أهل دارفور قاوموا الاستعراب!

    فالعرب في دارفور، أكثر من الإقليم الشمالي، وأهالي دارفور لهم الشرف أنهم من أمة الإسلام، ويتحدثون بلغة القرآن الكريم، وأن أسلافهم كانوا رواد المحمل، وكاسوا الكعبة المشّرفة.

    [email protected]


    عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق March, 24 2023
  • تكاليف الحج لموسم 1444 بولاية الخرطوم 2 مليار و 700 ألف جنيها
  • عقب تأجيلها..مركزي التغيير يكشف موعد ورشة الإصلاح الأمني والعسكري
  • القبض على زوج متهم بقتل زوجته للمرة الثانية
  • أحد الثوار الشهود على مـقتـل الشهيد المجذوب يتلقى تهديداً بالقـتـل


عناوين المواضيع المنبر العام بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق March, 24 2023
  • الاخوه الكرام صديق مهدى.. وابوالريش لا جدال فى رمضان وهو النزاع والمخاصمة في غير فائدة،
  • فكي جبريل:يافيها يانطفيها
  • قالت للشيخ في الراديو - بس ما رد عليها
  • تقرير امريكي يرصد انتهاكات حقوق الإنسان على يد الانقلاب
  • كتابة جميلة لمحمد تِرْوِس الممثل الكوميدي والشقيق الأصغر للكاتبة الجمهورية بثينة تروس
  • الدكتورة امانى الطويل والاتفاق الاطارى
  • الصوم من أجل الحرية !! بقلم د. عمر القراي
  • لجان مقاومة تحذر من تهديد شهود مقتل الثائر إبراهيم مجذوب
  • تعاظم المخاوف من تجدد الاشتباكات بغرب دارفور بعد مقتل 4 أشخاص
  • حركة العدل والمساواة تهاجم فولكر وتحذر من تشكيل حكومة جديدة-ليهم والبرهان تأمر محدد!
  • تقرير يكشف تعطل (758) منشأة صناعية، وتوقف (54) مصنعاً للدواء في السودان
  • عناوين الصحف الصادره اليوم الجمعة 24 مارس 2023 م

    عناوين المقالات بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق March, 24 2023
  • في الجمعة الجامعة نقول ان الثورة مستمرة كتبه صلاح الباشا
  • ترشيحات مؤتمر البجا مكتب قيادي للمشاركة في السلطة كتبه د ابومحمد ابوامنة
  • الى أين أنتم ذاهبون بنا ؟؟! كتبته د.منى الفاضل
  • مهام صعبة تنتظر رئيسنا القادم كتبه محجوب الخليفة
  • علي إسرائيل -الإمارات- مصر- السُعودية الإختيار ؟؟ كتبه نضال عبدالوهاب
  • إنتصارُ إرادة اللجنة الأمنية على إرادة مركزية قحت إنتصارٌ لا لَبسَ فيه! كتبه عثمان محمد حسن
  • المجرمون شركاء (قحت) في الاتفاق الإطاري و النهائي!!! كتبه د.احمد عثمان عمر
  • بحرالدين مختار المدير التنفيذي لمحلية الكومة رجل يستحق الثناء...! كتبه محمد آدم إسحق
  • سياتو المهدي المنتظر هو بعث سيدنا نبي الله إدريس معلم التدريس - كتبه عبدالله ماهر
  • الملكة تى3!! كتبه الأمين مصطفى
  • حيرةُ المحبين في كيفية وصولِ العدو إلى المقاومين كتبه د. مصطفى يوسف اللداوي
  • قال الصبي الصغير الجاهل : ( براهم إشاكلوا وبراهم كشفوا المستور للأعين !! ) . بقلم / عمر عيسى محمد
  • هؤلاء الكتاب أحرص من المسئولين !! بقلم الكاتب / عمر عيسى محمد أحمد























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de