لفتت نظري رسالة في مواقع التواصل تتبادل في نشرها النساء والرسالة في مجملها تدعو الي مزيد من الاهتمام بالمرأة واحوالها وتحث الرجال علي ان "يترفقوا بالقوارير" عملا بالحديث النبوي (رفقا بالقوارير) قلت ان حديث (رفقا بالقوارير) له مناسبة: فقد كانت القافلة تسير مسرعة فقال الرسول الرؤوف الرحيم (ص) : (رفقا بالقوارير) فطلب منهم التمهل لان معهم نساء ضعاف
دائما لدينا مشكلة في فهم النصوص حيث يخصص العام ويعمم الخاص في تفسير الحديث قال قتادة ان المقصود بالقوارير هم (ضعفة) النساء يعني ليس كل النساء فالاطفال و كبار السن هم اكثر (قارورية) من البنات الشابات!!! في حقبة الانقاذ خصصوا عشرة مقاعد في البص للنساء ولا استثناء!!! فكان الرجل ذو ال 75 عاما يقف لتجلس مكانه بنت عمرها 25 سنة هذا بحجة "رفقا بالقوارير"!!! من "القارورة" في هذه الحالة؟؟؟ فالبنت ذات ال25 تجدها في المساء تجري وتنطط وتتمشي علي الكوبري من اجل تخفيف وزنها!!!
في احدي المدارس كانت هناك مدرّسة تدرس التلاميذ في الصباح وفي المساء تذهب للتدرّب علي الكاراتيه كانت تستعد للامتحان لنيل الحزام الأسود كانت تجلد الاولاد بعنف مبالغ وكانوا يخافون منها "موت" ولاعادة السيطرة علي اي فصل كان يكفي ان يهدد المعلم "الرجل" بانه سوف يستدعي "فلانة" يحكون عنها حكاوي غريبة.. يحكي المدير الذي تعود ان يكون آخر من ينصرف في نهاية احد الايام بعد انصراف جميع الطلاب قال انه سمع صوت المروحة تشتغل في احد الفصول وعندما ذهب ليقفلها اذا به يتفاجأ بأن كل طلاب الفصل موجودون والاستاذة معهم تمسك بسوط "العنج" كانت عندئذ "تفتش" كراساتهم!! وفي الاثناء كانوا يكتمون الانفاس!! لو قلنا هنا عبارة "رفقا بالقوارير" علي من تنطبق؟؟؟!!! علي الاستاذة ام الاطفال المرعوبين؟؟
تقول الاستاذةعن نفسها انها عندما تدخل الحارة كل شباب الحلة "يتضايرون" حتي الرجال الكبار الذين يلعبون الكوتشينة يلملمون كوتشينتهم حالما يرونها ويقفلون عليهم اقرب باب الي ان "تنجلي الغُمّة" هل يفعلون ذلك من باب "رفقا بالقوارير"؟؟ ام من باب "ابعد عن الشر"؟؟؟!!!
السؤال: هل لا زالت المرأة مهضومة الحقوق ؟؟ وانها تعاني من ظلم المجتمع؟؟ كلا .. فالمرأة اليوم قد أخذت كامل حقوقها بل انها لم تقف عند هذا الحد وانما الملاحظ ان هناك تغول واضح علي حقوق الرجال وذلك في العمل والتوظيف علي سبيل المثال فالمرأة تحصل علي اجازات كثيرة عن العمل ويقع تعويض غيابها علي زميلها الرجل مع انهما يتقاضان رواتب متساوية وبجانب تلك الاجازات هناك مجاملات لا حدود لها للمرأة العاملة علي حساب الرجل ففي دواوين العمل تجد ان الرجل اذا تأخر لبعضعة دقائق عن عمله تقوم الدنيا ولا تقعد وحين يدخل المؤسسة يدخل مطأطأ الراس خائفا مما ينتظره من توبيخ أما زميلته فتغيب اليومين والثلاثة وعندما تعود تدخل مرفوعة الرأس ويهلل المدير ويكبر ويحمد الله ان فلانة اليوم جاءت!!!
والناس يعتقدون ان ذلك هو تطبيق للنصوص الدينية التي تشير الي ضعف المرأة البدني وكذلك رقة مشاعرها واحاسيسها والظاهر ان ذلك الانحياز وتلك المجاملات هي السبب في ما يُتحدث عنه من تدني وتدهور الخدمة المدنية لانه في خلال العقود الثلاثة الماضية تمكنّت المرأة بصورة شبه كاملة وسيطرت علي جميع المؤسسات الصغيرة والكبيرة العامة والخاصة وكل يوم تتقلص نسبة العمال الرجال وترتفع نسبة النساء العاملات اصبح الرجل عملة نادرة في قطاعات مثل التعليم والصحة المرأة سيطرت علي المدارس والجامعات الوزارات والمحليات والمستشفيات والبنوك الاذاعات والفضائيات واقتحمت كل المجالات حتي الجيش والشرطة الجمارك والمرور.. كل مكان ومجالات المال والاعمال والاسواق كثيرا ما نري "الكشّة" في الاسواق تأخذ الباعة المتجولين من الأولاد وتترك بائعات الاكل والشاي وغيرهن
عدم توازن واضح !!! اصبح الأولاد في الضللة عطالة والبنات في العمل التوظيف المكثف للنساء كان له آثار سلبية المعروف ان النساء يهتممن بالمظاهر والزخارف معظم دخول النساء تذهب في هذا الجانب مظهر البيت السوداني البسيط بدأ يختفي شيئا فشيئا في القري والمدن وصار الزواج امرا معقدا نظرا للتكلفة العالية ونظرا لأن البنت صارت موظفة وصار الولد عاطلا فتلك العشوائية ضعضعت نظام الأسرة في مجتمعنا حالات قليلة جدا زواج مقابل اضعاف عددها حالات طلاق!!! وصارت للبنات شلليات يخرجن مع بعضهن كما الأولاد يسهرن في المطاعم والمقاهي يجتمعن علي البيتزا والايسكريم وربما الشيشة ويظهر ان كل نوع اكتفي بنفسه عن الآخر
الرجال "طفشوا" طفشان خارجي في ارض المهاجر في جميع بقاع الأرض او طفشان داخلي وسط دخان السجاير والشيشة والمكيفات وغيرها
لذلك ربما تجد في البيت رجل واحد فقط مقابل ست ستات!! كما في مسلسل فولادكار الكوميدي من بطولة المخضرمين: انتصار واشرف ولقاء وزيزي ومها ونيفين ومنة حيث يغني الرائع هشام عباس:
كم واحد اتورط ودخل في جوازات بيعيش ويتمرمط مع واحدة بالذات ويا عيني علي دولا .. ادبّس بدولا اكيد لا .. دول مش مخلوقات يتذلّ ويديّن..ويدب في اقساط حاتفِك ..مش باين..دول ست ستات ... الخ والمسلسل لانه يجسد الواقع فهو ناجح و (مستمرررر)
الأولاد طفشوا وانعزلوا .. نسبة لاننا لم نعدّهم ونساعدهم لكي يدخلوا حياة عملية جادة فاذا كان هناك ولد ولديه اخته البنت كل منهما احرز 70 -مثلا- في الشهادة البنت يدفعوا لها لتدخل جامعة خاصة فتدرس ادارة، محاسبة، علوم حاسوب، علوم طيران ..الخ لتجد امامها فرص العمل حالما تتخرج اما الولد فيقال له اذهب فادرس جامعة اسلامية او جامعة مفتوحة!!!! يعني ملء فراغ فهذه الجامعات تخرج طلاب الي اليأس اقرب منهم الي الأمل
مشكلتنا دائما اننا حينما نبدأ تعديل شيئ نستمرررر في التعديل حتي يفوت الأمر حده عندما جاءت الانقاذ وجدت عادات ودعاوي متخلفة ومتشددة كالتي تقول ان المرأة يجب ان تقر في البيت ولا تخرج الا الي بيت زوجها او القبر!!! فأخذت في تشجيع دعاوي تعليم البنات واخراجهن للعمل وادخلت الاف البنات الجامعات ثم اخذت تتوسع شيئا فشيئا في توظيف النساء حتي علي حساب الرجال وكانوا يستدلون بالآيات والاحاديث علي تمكين المرأة ثم ظل الأمر مستمرا حتي الآن
دائما لدينا مشكلة في فهم النصوص في مصر حدث نفس الشئ ولكن مصر سبقتنا بعقود من الزمن ولذلك في مصر الأمر اكثر فداحة فكما قال الممثل محمد التاجي اصبح المجتمع انثويا صرفا والرجل صار مظلوما والرجل او الشاب المصري تحول احترامه للمرأة لنوع من الخوف والرهبة فالمرأة تجدها تمشي بكل ثقة وتحد في وسط الطريق أما الرجل فصار يمشي (جنب الحيط)!!!
قلنا ان مشكلتنا دائما اننا حينما نبدأ تعديل شيئ نستمر في التعديل حتي يفوت الأمر حده فكمثال لذلك خذ مسألة معالجة مشكلة السكن في مصر فقبل اربعة خمسة عقود كان السكن مشكلة كبيرة فبدأت موجة ضخمة من بناء العمارت واعقبتها موجات وموجات الآن هناك الاف الوحدات السكنية يبحثون عمن يسكنها لدرجة ان الرئيس نصح المواطنين بايداع اموالهم في البنوك ليستفيدوا منها بدلا من تضييعها في بناء عمارات "منخفضة الأشغال"
كنا صباح يوم في احد المؤسسات ننتظر احد الموظفين الرجال لاكمال اجراء ما اول ما دخل المؤسسة تلقته زميلاته بالحلوي فسألهن عن ذلك فقلن: "خطوبة" فرد بسرعة وبعفوية.. وهو يضحك: "ده منو بالله العوير ده"؟؟!!
عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق October, 06 2022
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة