سوسيولوجيا النكات الإباحية السودانية ومتواريها الثقافي ج(٢) كتبه د.أمل الكردفاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 10:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-24-2022, 05:34 AM

أمل الكردفاني
<aأمل الكردفاني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2506

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سوسيولوجيا النكات الإباحية السودانية ومتواريها الثقافي ج(٢) كتبه د.أمل الكردفاني

    04:34 AM September, 24 2022

    سودانيز اون لاين
    أمل الكردفاني-القاهرة-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر






    ٢- القبيلة والطبقية اللغوية:

    "حلفاوي مرتو عملت عملية حبن في جملها كل ما يجيهو واحد يسألو : مهمد سالح سلامتو مرتك مالو ؟ يرد عليهو: والله عامل عملية فوق جملو !!

    ولدو زعل قال ليهو : يا أبوي مافي داعي للفضائح..
    قال ليهو: يعني نكضب وللا ايه !!!

    الولد : تقول عاملة عملية في المهبل مثلا !!
    بعد شوية جا واحد سألو سلامتو مرتك مالو ؟
    قال ليهو: عامل عملية فوق...فوق..(نسى)
    كورك : ياولد انت قلت
    كس أمك الجديد اسمو ايه ؟؟؟"
    ....

    تظهر الثقافة الخاصة بالقبيلة في هذه النكتة وخاصة قبائل الشمال، يمكننا أن نطرح سؤالاً مهماً هنا، وهو لماذا اختار مؤلف النكتة هذه القبيلة تحديداً؟ وهل كان بالإمكان أن تستخدم اللهجة العاصمية العادية لإنجاز المهمة الإضحاكية بذات النسبة التأثيرية؟
    سنلاحظ هنا عدة نقلات زمنية: جيل الأب الذي لا زال محتفظاً بلغته الأصلية مما جعل لغته العربية العامية ركيكة (يوصف اللسان الركيك بالأغلف أو اللِّكة)، وجيل الابن الذي غادر اللغة الأم وأصبح لسانه غير ذي عِوج. ولذلك سنجد الرابط بين العلم واللغة. إذ تبدو العربية العاصمية ناقلة للعلم، في حين اللغة الأصلية للأب مرتبطة بالأمية والجهل. فالأب لا يعرف كلمة مهبل، وهي كلمة علمية، لكنه يعرف كلمتين عاميتين، تتعلق الأولى بمجاز عرفي؛ حيث تطلق كلمة "جمل" في الثقافة السودانية على فرج المرأة، وكلمة عامية وهي "كُس" على الفرج أيضاً. لكن الأب لا يعرف كلمة مهبل، بل اعتبرها كلمة جديدة وغير حقيقية. يقول البعض بأنه لا توجد مترادفات في اللغة، وهذا حقيقي إذ أن المسميات الثلاثة لفرج المرأة غير متطابقة، فالجمل مجاز عامي، والكس كلمة ارتبطت بالوضاعة والسوقية (الطبقية اللغوية) وجاء في المختصر:( الكس بالضم: لِلحِرِ، فرج المرأة في العامية ، لَيْسَ من كلامِ العرب، إنما هو مُوَلَّدٌ. ويعتقد أن أصل هذا اللفظ من اللغة التركية,حيث يقال للبنت أو الفتاة باللغة التركية "كز"kiz",ويبدو أنها انتشرت هكذا وأصبحت تطلق عند العرب على العضو).
    ، وأما المهبل فكلمة علمية تصف كل الجهاز التناسلي للمرأة.
    من هنا يمكننا أن نفهم لماذا أختيرت قبيلة الحلفاويين، إذ كان لابد من اختيار قبيلة لا ترتبط باللغة العامية العاصمية. وهكذا تم استبعاد قبائل تعتبر نفسها نموذجاً أمثلاً لتمثيل العربية العامية كالجعليين والشايقية والبطاحين..الخ. ولم يتم استخدام قبيلة من الشرق كالهدندوة أو البني عامر ولا من قبائل الجنوب والجنوب الغربي والغرب كالهوسا والزغاوة ..الخ. وذلك نسبة لجهل مؤلف النكتة بثقافة تلك القبائل فيما يتعلق بعيادة المرضى. إذ أن الحلفاويين هم أقرب لباقي قبائل الشمال من حيث ثقافة عيادة المريض. ومن قواعد اللياقة عند قبائل الشمال، هو السؤال التفصيلي عن حال المريض وفي حالات الموت أيضاً، فمن ثقافة تلك القبائل أن كل من يذهب لعزاء الميت يسأل عن سبب الوفاة وتفاصيلها. وعلى أهل الميت أن يكرروا قص حكاية الموت كلما سألهم أحد بالتفصيل الممل. وقد حدث أنني في إحدى العزاءات وجدت والد المتوفى وقد نصب ميكرفوناً وحكى قصة وفاة ابنه بالتفصيل الممل لجميع المعزين حتى يختصر الوقت والجهد بدلاً عن التكرار. ويعد السؤال والإجابة التفصيلية مظهر من مظاهر الاهتمام والحميمية عند تلك القبائل وليست شيئاً مستهجناً.

    عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق September, 22 2022
  • التظاهرة السودانية الكبرى احتجاجا ضد التطبيع مع الحكومة الانقلابية أمام رئاسة مجلس الوزراء البريطان
  • الخرطوم تفرض دمغة جديدة تخصم من مرتبات الموظفين
  • 400 أستاذ وبروفيسور يلوحون بمغادرة جامعة الخرطوم
  • اليوم الوطني السعودي رقم92


عناوين المواضيع المنبر العام بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق September, 23 2022
  • ماموقف أديبنا ( حمور زيادة) حول احتلال حلايب ودعم (الخديوية) لعسكر السودان!
  • قائمة بأسماء الجواسيس المندسين في صفوف الثورة بالخارج!
  • ما هي حركة النهضة الإسلامية هذه في السودان؟؟
  • التجنيد في الجيش الروسي بأمر من الرئيس بوتين ‎‎
  • أقوى المرشحين لمنصب رئيس وزراء السودان القادم !
  • عناوين الصحف الصادره اليوم الجمعة 23 سبتمبر 2022م
  • في السودان عسكر يحتكرون القوت ومواطنون يدفعون تكلفتي الحرب والسلام -بقلم محمد نجم الدين
  • افضل الايام يوم الجمعه صلوا الارحام وادعو الله
  • الدبلوماسي أو الاعلامي الموظف تحت الدكتاتورية أشبه بالقواد!
  • نقابة الصحفيين السودانيين بيان إلى الرأي العام بخصوص الصحفي عبد الرحمن العاجب مرة أخرى ألقت السلطات

    عناوين المقالات بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق September, 23 2022
  • عسكرة الحزب الشيّوعي السُوداني .. كتبه نضال عبدالوهاب
  • وا إستعماراااه ! كتبه زهير السراج
  • الشمولية المصرية تقرأ من كتاب شمولية السودان!!! كتبه الأمين مصطفى
  • ( الجزولي ) غباء داعشي !! ام استدعاء ماكر !!! كتبه جمال الصديق الامام
  • بكره حا يبنوا مدائن ضو كتبه نورالدين مدني
  • هل يستطيع البرهان ضرب منضدة الجمعية العامة بحذائه؟ كتبه أحمد الملك
  • الجنرال بوتين بين مالطة ويالطا و بيرل هاربر! كتبه الأمين مصطفى
  • لابد من دسترة وتقنين الحكم الذاتي للأقاليم والولايات كتبه د.أمل الكردفاني
  • لماذا أكثرهم لا يؤيد مشروع إحياء الأمة؟ كتبه د/ موفق السباعي
  • ما بين مبدأ سيادة السودان، والاعتراف بحكومة الانقلاب كتبه السفير نصرالدين والي.
  • تايه بين القوم/ الشيخ الحسين/ د. حسن مكي والانقاذ ٣ و حيلة الثعلب
  • حول خطاب البرهان بمنصة الأمم المتحدة..!! كتبه اسماعيل عبدالله
  • شير لايك وجكومة وحزومة الرياضة كتبه عبد المنعم هلال
  • كرامة روسيا أو نهاية العالم كتبه ذوالنون سليمان عبدالرحمن
  • بمناسبة مرور 155 عاما علي صدور مؤلف ماركس رأس المال كتبه تاج السر عثمان























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de