▪️ثلاثة عوائق تمنع بعض الشعوب من النهوض والتطور ، العائق الاول، الجهل، العائق الثاني التربية المشهوة، والعائق الثالث والأخير والخطير الحسد. فالجاهل عدو لنفسه اولا وبالتأكيد عدو لمجتمعه ووطنه، لأنه لايعرف شيئا ولايدرك ما ينفعه أو مايضره ،فهو بالتالي خطر علي نفسه وعلي وطنه. ▪️ أما التربية المشوهة هي الأخري تحرم بعض الشعوب من التقدم أو التكاتف من أجل وطنهم ،والتربية المشوهة هي آفة تورث كل العيبوب ، لانها تغرس في نفوس الأجيال الأوهام والمعلومات المغلوطة وتزرع في عقولهم تقاليد واعراف ما انزل الله بها من سلطان ، وربما كان التغافل عن الأخطاء الصغيرة وتجاهل التوجيه والتنبيه لحظة ارتكاب الخطأ هو السبب الرئيس في ظهور لصوصية وفساد كبار المسئولين وصغارهم لاحقا، فالطفل الذي ترسله أسرته لشراء رطل سكر من البقالة المجاورة، أو شراء رغيف من المخبز القريب فيستجيب لرغبة نفسه في قضم رغيف أو سف حفنة قليلة من السكر ، هو شخص ينام في داخله لص ربما يستيقظ عندما يصبح مسئولا في دواوين الدولة وتقع تحت مسئوليته الأموال العامة، فإذا كنت عزيزي القارئ ممن سف حفنة السكر وهو في طريقه من البقالة الي المنزل أو قضم رغيفة في طريقة عودته من المخبز المجاور ،فأنت بلا شك ينام في داخلك لص ينتظر الوقت المناسب والفرصةالمؤاتية. ▪️أما ثالث العوائق وهو أخطرها علي الإطلاق هو الحسد، لأنه يشتمل علي اضرار مركبة، فالحاسد لايقدم مايفيد غيره، ولا يرضي ان يقوم غيره بتقديم مايفيد وينفع الآخرين ، مع حرصه وبكل السبل ان تزول النعم عن الآخرين ، لأن الحاسد هو من يتمني زوال نعم الله علي عباده،وهو بالتالي يعترض علي حكم الله وكرمه، ولذا فإن المجتمعات التي يتكاثر حسادها ستظل حبيسة للمعاناة والتخلف والنزاعات. ▪️السؤال هل يحتاج السودان الي دراسة إجتماعية دقيقة لمعرفة معدلات التواجد والتنامي لتلك العوائق الثلاثة ( الجهل، التربية المشوهة والحسد)؟ للتأكد فإذا ثبت خلو السودان منها استبشرنا خيرا، وإذا ثبت وجودها وسيطرتها إتجهنا لإبتكار إستراتيجية قومية لمحاربة تلك العوائق وتخليص البلاد منها تماما. لأننا حينها سنكتشف ان فشلنا وعجزنا وتنازعنا، وضياع مواردنا وغياب تطورنا ثقافيا، واقتصاديا، واجتماعيا، ورياضيا ،بسبب سيطرة تلك العوائق الثلاثة. [9:27 AM, 6/5/2022] +249 91 229 5027: قصة اغنية :: أجسامنا ليه جسمين ::
قيل والعهدة علي الراوي. كتبها ابوصلاح في مناسبة زواج صديقه محمد ود الخير بام درمان عام 1931 وحكى له بأنه في غاية السعادة حيث أتت شريكة حياته العروس اليوم مع اهلها من مدينة سنجة للمناسبة حيث ستنتقل معه في عش الزوجية بام درمان فاستهل ابوصلاح هذأ المشهد باجسامنا ليه جسمين وروحنا واحدة وكيف اتقسمت قسمين شئ عجيب في غرامك يا فريع ياسمين .. لبعد المسافة مابين سنجة وام درمان رغم التلاقح وتلاشي الجسدين في رواح واحدة .. وأيضاً كان يعلم ابوصلاح بان شقيق العروس صديق حميم للعريس فضمن هذه العلاقة في هذأ البيت نحنا الجميع ما دمنا قلوبنا متحدين تبقى الصداقة قرابة ونكسب الودين .. ودين محمد حق لا يقبل التلوين وهنا ضمن اسم العريس (محمد) في جناس مع واو القسم ربما لم يلاحظه الكثير .. وينتقل بنا للفكر والحواس عندي (التلت) من عقلي وعندك التلتين نلاحظ هنا اختيار الثلث ولم يقل السدس أو الخمس وعندك الخمسين أو السدسين وهذا ناتج عن علمه بان العقل يقسم في الطب الى ثلاثه أجزاء .. المخ .. والمخيخ .. والنخاع .. لذا قال عندى التلت من عقلى وعندك التلتين وهذه النسبة البسيطة قد تذهب بالعقل لا محالة .. وحواسي تحسد نظري لحسنكم تضمين وشمالي تاخدو الغيرة اذأ جلست يمين لينتقل بنا الى أسمى درجات الحب والتلاقح الروحي والوفاء حيث ان الحواس تحسد النظر أن يتأمل في تلك الجمال الصلف والشمال يغار من اليمين .. تعبير عميق عن حالة عشقية ملتهبة من الأشواق . ** أجسامنا ليه جسمين وروحنا واحده وكيف اتقسمت قسمين *** شئ عجيب في غرامك يا فريع ياسمين ****
أنا يا حبيبي تجدني على هواك امين وفؤادي يحجب عن أفكاري في التخمين وحواسي تحسد نظري لحسنكم تضمين وشمالي تاخدو الغيره إذا جلست يمين ** فيك يا حبيبي اتنين لي المنام سالبين هم شالو نوم عيني وللفكر تاعبين بي وجهك الكوكب يجهرني ساعة يبين وبي قامتك اليايات البي الصدير لاعبين ** من المنام ما معاي ولا سته من ستين عندي التلت من عقلي وعندك التلتين شايقاني بسمة فاهك در عقيدو متين لولاها ما لي صالح في الزلال والتين ** يالفريد في ظرفك زي صداقتك وين ما اظن تكون ولا بدعت قبلي في التكوين على صحيفة قلبي تدونت تدوين ودين (محمد) حق لا يقبل التلوين ** يا من أسرت فؤادي ملكتو في اليدين يا ملفت الأنظار يا ناير الخدين نحنا الجميع ما دمنا قلوبنا متحدين تبقى الصداقه قرابه ونكسب الودين
عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق June, 06 2022
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة