عصيان عصيان حتي نسقط الكيزان
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-07-2016, 10:34 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

لماذا نحني ظهورنا للجميع بقلم شوقي بدرى

01-06-2016, 10:31 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
لماذا نحني ظهورنا للجميع بقلم شوقي بدرى

    10:31 PM Jan, 07 2016

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر




    اخذ امر الاتجار بالبشر في السودان منحنا عصيا . حتي الامم المتحدة صارت تتدخل في الامر . قبائل الرشايدة عرفت منذ اكثرمن مئة سنة بأنها تعتبر السودان غابة لاصطياد العبيد . وامتد نشاطها الي اثيوبيا واريتريا ،خاصة في سنين المهدية فلقد هاجر كثير من الرشايدة الي اريتريا . وكانوا في علاقة جيدة مع الحكومة الايطالية . ولكن رجع الكثير منهم الي السودان مرة اخري بعد سقوط المهدية . ولقد اشار الاستاذ عبد الله رجب الذي ولد وعاش في الشرق الي ان الناس كانت تشتكي من ان اليمنيين يسرقون الاطفال ، ولكن من يسرقون الاطفال هم الرشايدة . وهذا مضمن في كتابه .... ذكريات اغبش .

    العبودية شر عرفته كل البشرية . وحتي الي الاربعينات كانت القبائل في السعودية تغير علي بعضها وتسبي نساء المهزوم . واذكر انني قرأت ان عمر بن العاص كان يصف بإن الاخيذة وكانت امه من نصيب الفاكهة بن المغيرة وآخرين الي ان انتهت عن العاص .

    ولقد ذكر الكواكبي انه كانت عندهم امة اظن ان اسمها آمنة اختطفت من سنار وهي طفلة في العاشرة . ويمكن قوقلة سوق الرقيق في جدة لكي يري الانسان العجب . وكان الكثير من الحجاج يكمل حجه بشراء جارية او غلام قبل العودة الي وطنه . والكثير منهم كان من بلادنا وبلاد اثيوبيا واريتريا . والرشايدة كانوا الموردين.

    الرشايدة اليوم سودانيون يحبون السودان وبعضهم قد هاجر الي السعودية عندما اعطتهم السعودية الحق في الرجوع . ولكنهم احسوا بالحنين الي وطنهم ورجعوا الي السودان . مانعيب علي الرشايدة هو ترفعهم عن الاختلاط بالسودانيين اصحاب الارض . والرشايدة هم القبيلة العربية الوحيدة التي اتت كمجموعة كاملة . والسبب يعزي حسب رأي البعض الي انهم مضطهدون ومفرقون في السعودية . ويقول السعوديون انهم تعاونوا مع القرامطة الذين انتزعوا الحجر الاسود واحتفظوا به لعقود . وبعض القبائل لا تعتبر مقبولة في السعودية . ومنهم من اتي به الاتراك .

    وتمتلئ المواقع الاسفيرية بالسباب والشتائم نحو الرشايدة في السعودية , ويصفونهم بانهم هتيم . او حطيم وهي الكلمة الاولي . وعندما يقوقل الانسان ,, الرشايدة ... هتيم ,, يجد ان القبائل الاخري تصفهم بالعبيد والغجر ولا يقبلون الزواج منهم . لماذا يترفع الرشايدة عن قبائل الشرق اذا . وهم من ذاق التفرقة . في السودان حتي المفرق يفرقنا .

    ونحن في حضرة المحافظ والكبارفي مدينة كسلا ومعي الشيخ عبد الله النهيان ، ابن عم ابناءالشيخ زايد له الرحمة ، كان الرجل الفاضل احمد ترك يمازح الشيخ راشد من الرشايدة بأن احد ابناء الهدندوة قد تزوج بفتاة من الرشايدة . والشيخ راشد يخرج عن طوره ويقول ان ذالك مستحيل ولا يمكن ان يحدث ولا يقبلون به .وعندما ذهبنا الي مضارب الرشايدة . كان شيخ عبد الله النهيان مستغربا ، لان هنالك من يريد ان يصاهرهم . وكان يقول لي انه كان يحسب نفسه في مسلسل تاريخي اردني .

    من الطريف ان بعض الرشايدة يسألون الشيخ عبدالله اذا هو من آل ثاني . وعندما تكرر السؤال لاحظت سحابة ضيق علي وجه شيخ عبدالله . ونحن في الجنوب الافريقي بعدها بأيام ز سألت عبد الله عن سبب ضيقه ، وهو الدبلوماسي وكان سفير الامارات في واشنطون ايام حرب الخليج . وعرفت ان اهل الامارات عانوا من مرارات من القطريين . لان البترول استخرج في قطر قبل الامارات . واتي القطريون ودفعوا مهورا عالية لفتيات من اسر معروفة في دبي والامارات وهجروهن بعد فترة قصيرة . والآن يشكوا اليمنيون من ان السعوديون واهل الامارات يتزوجون بالفتيات اليمنيات الصغيرات ويرمونهم . انها الدنيا .

    عندما اتي الملك خالد الي السودان ذهب وفد من الرشايدة اليه . وطلبوا منه ان يطلب من النميري ان يضغط علي البجة لكي يعطوهم وضعا تفضيليا وان يمنع عنهم اذي قبائل الشرق . وسألهم الملك خالد اذا كانوا يتداخلون او يصاهرون البجة . وعندما كان الجواب بالنفي مع بعض استياء . قال لهم ان اسلم طريقة للسلام بينهم هي المصاهرة .

    اليوم يمتلك الرشايدة جيشا عرمرما وصاروا قوة . وهم يحلون ويربطون في السودان . ولقد احتكروا تجارة التهريب لعشرات السنين . وتعاملهم الدولة في السودان بطريقة تفضيلية ... لماذا ؟ هل هذا مركب نقص ام قصور عقلي . للرشايدة نفس الحقوق والواجبات كسودانيين اقحاح . فلهم اكثر من 150 عاما في السودان . ولكن لماذا يفضلون علي مهاجري غرب افريقيا . وهؤلاء قبائل منتجة . يقومون بالشاق من الاعمال . لا يسرقون الاطفال ولا يتعاطون التهريب والاتجاربالبشر . ولقد وجدوا في السودان قبل وجود الرشايدة بمئات السنين . والدين الاسلامي الذي نفتخر به اتانا اغلبه من غرب افريقيا . ولم اري من الرشايدة من يدعوا الي الاسلام ويسعي بين الناس ويدعوا الي اقامة شعائر الدين ويشيد الزوايا والجوامع .

    سمعت الدكتور عبدالله الطيب يقول في التلفزيون انه كره الطائرة لانها حرمت السودان من الموريتانيين الذين كانوا يمرون بالسودان في طريقهم الي الحج . والدكتور عبد الله الطيب لا يشبه الموريتانيين . وكان رحمة الله عليه يمكن يعتبر من سكان غرب افريقيا ويدخل نايجيريا بدون تأشيرة دخول . لماذا لم يعلن عن فرحة باعداد السودانيين من اصول غرب افريقية . واذكر انني قد رددت عليه قديما بهذا الكلام له الرحمة .

    اقتباس

    الرشايدة

    تاريخ هتيم

    أن هذه العشيرة كغيرها من بطون هتيم في تجارتها بالخيل من الحرة ، قد مال بنفرٍ من قبيلته إلى قائد القرامطة نصير بن عاصم بن اسحاق الأشعثي الحمداني ، إذ اتخذ القرمطي منهم أدلاء على عسير حتى تمكنوامن التمركز في حجلى بعد مقاومة لم يدركوا بها نصرتقع شرق مدينة أبها ، وهي جبال معروفة تقع بين قبائل علكم بن أسلم ، وقد انضم إلى القرامطة بعض القبائل في البلاد متأثرين بقوتهم ، وكانت في حجلى هزيمتهم وسميت فعلتهم ب (وقعة بني فهيق) تلك الفعلة مأخذاً تتناقلها القبائل حيث شهر بهم في الأسواق ولاقوا أدبهم لفعلتهم تلك بأن منعوا من ركوب الخيل وحمل السلاح وأن يكون لباسهم السواد والزموا بمهن كان يرونها أهل البلاد وضيعة وليست كذلك وأجبروا على ممارسة تالك في بلدة مهرة ، من قرى قبائل بني مالك كما مر ، واخحذ أخصام هتيم وآل ملاط وبني رنية من تلك الفعلة مرتعاً للنيل من هاتين القبيلتن وأطلقوا الخاص على العام ، وكان في عام 598هـ حين قوة من عسير لإستعادة نفوذ أ ل يزيد على حجر والمجازة واليمامة من يد بني الأخيضر ، الذين يمثلون العيونيين حيث قام يوسف بن حقان وهو لقب لعلي بن موسى بن الحسن الحسني الأخيضري ، بقتل والي آـل يزيد على حجر ، سعيد بن ناصر الححفصي الحنفي وكانت تلك القوة بقيادة سليمان بن محمد بن خالد بن هاشم بن جبر بن صبيح بن الفضل بن العوام الخالدي المخزومي البيشي .انتهي

    "هتيم" كلفظة للتقليل

    تحور معنى كلمة "هتيم" إلى لقب يستخدم للتقليل من شأن القبائل المضادة وما قبيلتي إلا قبيلة كريمة تنتسب الى غطفان وليس لقبيلة هتيم واسمها الرشايدة أو عرب الرشايدة وبني رشيد ولهم هجرات عديدة في مصر والأردن والسودان وإرتريا والكويت ولم يعرف هذا الاسم أو اللقب إلا قبل سنوات معدودة نشرة الناشرون ممن يعانون من عقدة الاضطرب وقد قال بعض المستشرقين قبل 150 سنة أن لقب هتيم يطلق على كل قبيلة ضعف شأنها وقلة قوتها. ووفق الترجمة الصحيحة فاللقب الحطيم وليس هتيم وبما أن الاستخدامات للمعاني تتغير من فترة إلا أخري فقد أنف الناس هذا الاسم لسبب غير معلوم لدي ولا لدي غير علماً أن قبيلة هتيم هي قبيلة عربية عامرية وأفرادها يتواجدون في مصر وخصوصا بالمنطقة الشرقية فيها ومنهم الشيخ الفاضل عبدو الهتيمي والنائب أسامة الهتيمي ولقد ذكر المؤرخ نعوم شقير في كتابه تاريخ وجغرافيا مصر قبائل عديدة بهذا الاسم وهو اسم ليس لنا فيه أي ناقة أو جمل ولكن استخدم في الفترات المتأخرة لأسباب سياسية بحتة والدليل على ذلك أن جل ما كتب ليس وفق مصادر ومن كتب كان يرمي الى تعظيم قبيلة ينتمي إليها فقط.

    الهوامش

    (1) - (معجم الشعراء ص 107)
    (2) - ابني هتيم هما :- طارق وزياد قتلا وهزمت بني عامر في ذلك اليوم
    (3) - الأرب للنويري ج2 ص 339.
    (4) - النقائض للفرزدق، ج1 ، ص 388.
    (5) - انظر كتاب تاج العروس م9 ص98 ومجلت العرب رجب وشعبان سنة 1405 ص141.
    تمّ الاسترجاع من "http://www.marefa.org/index.php؟title=الهتيميandoldid=1226019"
    تصنيف:
    قبائل عربية
    اقتباس
    . العصبية والشوفيتية والعنصرية في السودان

    . 15/10/2014

    . هذه الاشياء لها القدح المعلي في تمزيق مجتمعنا ، وسببت في تقطيع الوطن وستفتت الباقي , قبل يومين انتشر في المواقف الاسفيرية ان الشاعر المبدع الحلنقي قد قال في برنامج تلفزيوني ,, ان اعطاء اغنية الي ملحن غير جيد يماثل اعطاء الابنة الجميلة الي جنوبي ,, ووضح لسعادتنا ، ان الاستاذ الحلنقي لم يتطرق ابدا للجنوبي . وفرحت . لان الحلنقي قد اثري وجدان الشعب السوداني بكلمات غنائية رائعة . ولكن ما نسب الي الحلنقي هو ما يدور في رأٍس اغلب اهل الشمال .
    والحلنقة جزء من قبائل الشرق العريقة . وتنسب الكلمة حلنقا الي السياط التي يحملونها دائما . وهم رعاة ابل وفرسان البوابة الشرقية . ونخطئ نحن اهل الوسط ونصف البجة عن قصد او عن جهل بالخاسة . وهذه كلمة قبيحة مثل كلمة بربري التي يستعملها المصريون لوصف السودانيين . عن قصد او عن جهل .
    وفي نهاية الثمانينات اخذت الشيخ عبد الله النهيان ابن عم ابناء شيخ زايد الي كسلا واخذنا الاخ احمد ترك الي مضارب الرشايدة . وكان االرجل النبيل احمد ترك ابن امراء الهدندوه يمازح الشيخ راشد ويقول ان احد ابناء الهدندوة قد تزوج باحدي بناتهم . وكان الشيخ يخرج من طوره ويتشنج . والاخ احمد يضحك. ويقول الشيخ راشد ,ان ذالك من المستحيلات ويغضب . وبعض الرشايدة قد زوجوا بناتهم للجعليين . و عاملوا الجعليين كانداء لهم .
    وبعض اهل السعودية لا يقبلون بالرشايده ويقولون انهم لايمتون لعبس بصلة كما يزعمون . وهم من هتيم . وهتيم غجر لا اصل لهم . والمواقع السعودية مليئة بهذا النقاش . وانا ارفض تفرقة الرشايدة في السعودية . وارفض تفرقة اي بشر . وساعود لموضوع الرشايدة .
    ولقد كتب قلوب باشا في كتابه عن الجزيرة العربية ان الملك عبد العزيز بن سعود كان يقول ان نساء قبيلتة قبيحات . ولكن نساء شمر جميلات وهن لا يغطين وجوههن . وعندما سالوه لماذا لا يسترون اجسامهن قال ان اهل شمر لا دين لهم . ويقول اهل السعودية ،ان شمر قوقاز اتي بهم الاتراك .

    . والمعروف ان اهل نجد لا يزوجون بناتهم الي الحجازيين . ويقولون عليهم طرش البحر . الشوفينية موجوده في اغلب المجتمعات . و هي علامة عدم الثقة بالنفس والغباء والجهل . فكل اهل الوسط هم اما نوبيون او بجا بقليل جدا من الدماء العربية . ولكن مركب النقص يدفع بعضنا لادعاء الجنسية العربية التي يرفض اهلها ان يسبغوها علي الرشايدة وشمر الذين يشابهونهم في الشكل . ويشاركونهم الارض ، اللغة والدين .

    من كتاب دليل الخليج الجزء الرابع

    Beskrivning: اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

    الشيخ راشد وعلي يسارة الشيخ عبد الله النهيان

    http://i.imgur.com/f2Ui5eK.jpghttp://i.imgur.com/f2Ui5eK.jpg



    الشيخ عبد الله وعلي يسارة الاخ الشيخ احمد ترك والاخ محمود مدير شركة الشرق في الخرطوم الاثان من اهلنا الهدندوة

    http://i.imgur.com/fXBIM7R.jpghttp://i.imgur.com/fXBIM7R.jpg


    أحدث المقالات
  • قبل أن نقول : نحن قبيل شن قلنا بقلم نورالدين مدني
  • فتح ويقظة السقوط.....!! بقلم سميح خلف
  • في انتظار كلمة السيد عباس بقلم د. فايز أبو شمالة
  • التقرير السياسي عن المؤتمر السوداني …إقرأ .فكر .ناقش6 _ 1 بقلم منتصر ابراهيم الزين ابو ماريل
  • غربة.. هويتنا السودانية..!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • ايش نسوي ..والمنخفض مش جوي...؟!! بقلم توفيق الحاج
  • أبو عركي البخيت,الأنسانية تمشي بيننا بقلم المثني ابراهيم بحر
  • حتى ( الجونيورز) حقروا بالسودان.. من ( جرقاس) لي ناس ( بوبي)! بقلم عثمان محمد حسن
  • تأريخ الصراع بين السودان ومصر عبرالتاريخ 1 بقلم د أحمد الياس حسين
  • آخر نكتة سودانية (القطع والقطع من خلاف)!! بقلم فيصل الدابي /المحامي
  • دعوها .. فانها فكرة ..!! بقلم الطاهر ساتي
  • فتح العقل المسلم بقلم صلاح شعيب
  • طلاب جنوب السودان.. الوجه الآخر للأزمة بقلم جمال عنقرة
  • منظمات المجتمع المدنى : آلية فعالة للحكم الرشيد بقلم ماهر هارون
  • بمنأى عن مثل هذه الهموم الهامشية !! بقلم نورالدين مدني
  • دعونا نفكر في السودان بعد الإنقاذ..! بقلم الطيب الزين
  • الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (76) تل أبيب يسكنها الخوف وترهبها الشائعات بقلم د. مصطفى يوسف ال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de