من خلال متابعتي المستمرة للوسط النوبي باعتباره جزء لا يتجزأ من السودان، و إيماني المطلق بأن القوة تكمن في وحدة السودان، وفي تنوعه العرقي و الثقافي و اللغوي، و أن الحوار هو أسلم و أعقل الطرق لإحلال سلام كامل و شامل، و تعزيز ثقافة التسامح بين أبناء الشعب الواحد، لذلك أحرص دائماً علي سماع الرأي و الرأي الآخر، و من غير تعليق شخصي مني كانت هذه مختطفات من آراءهم و أقوالهم منقولة بالنص من غير الكشف عن الهويه والأسماء لدواعي أمنية :
(هل هذا يعني يا أوردول اخلاصك على أشخاص اكثر من الشعب انت تعلم ان مجلس التحرير اتخذ قرار باقالة الرفيق ياسر من الأمانة هو الان غير أمين العام للحركة الشعبية فكيف تتجرأ ان تستخدم كلمة الأمين العام لك ان تقول الأمين السابق الا بهذا تكون أكدت مقولة دكتور ابكر بأنك راعي اغنام الرفيق القائد ياسر سيد عرمان.)
(منطق وما يهمنا في المقام الاول جبال النوبه ومشاكل السودان الاحزاب اولي بها , نحن لست وقود لتلك الحرب التي يأججها عرمان بخيالاته , علي الحلو وضع نقاط الحروف والنظريه الفاحظ لجزور مشكلة جبال النوبه والسعي الي التسوية العادله. يعتبر أي تصريح من عرمان هو ضد قضية شعب النوبة وهذا ما نرفضه جملة و تفصيلة... لا مكانا الزبير باشا في جبال النوبة. لقد خان عرمان الأمانة كما فعل المهدي ... أمام عرمان خياران فقط لإثبات حسن نواياه للنوبة إما أن يذهب إلى أرض المعركة بزي عسكري كرفاقه فهيهات له أن يعمله أو العلل بالمرض فثم اللجوء إلى بريطانيا فهذا هو التوقع) .
(ملف و قضية جبال النوبة أضر بها عرمان و عقار ضررا شديدا. كأنما يريدان ان يثبتا الجسم ما جسمك جرو في الشوك. كيف يكسر توصية مؤتمر كل النوبة في كاودا) .
(الرفيق تعبيرك بكلمة هنالك في السودان أمة عربية وأمة إسلامية وأمة إفريقية انا لا أدري ما هو القصد من وراء كلماتك هذه ولكنني أريد ان أقول واحد من أضر السيق لنا في السودان هي كلمة الأمة العربية هذه وانا لا أريد ان أمشي كثير في هذا ولكن أن تعلم ان مجرد تقديم شي علي الافريقية يعني كلمة يحتاج الي وقفة هل ممكن ان نقدم اسم الدخيل علي اسم الموجود اصلا ؟ طبعا هذا لا يجوز وجل الأخطاء التي بدءوا بها الجلابة هي تنسيب السودان لهم كيف مثلا قالوا السودان دولة عربية إسلامية دون ذكر أصحاب أرض السودان وهم النوبة بالواضح كان قبلوا او رفضوا هذا جانب الجانب الآخر في حوار الوثبة قالوا هوية سودانية ونحن نقولوا هوية إفريقية أي ان العرب في السودان هم أصحاب الكل في الكل وضعوا لنا منهج باللغة العربية ونحن أصبحنا عرب في العروبة وكلنهم لا يريدون ان يكونوا أفارقة في الهوية لذلك لنا دين ولهم دين حتي في الدين الإسلامي هنالك دين الإسلامي الزي نعرفه نحن النوبة ولجلابة دين الزي يعرفونه لذلك هم في وأد ونحن في وأد آخر ولو كان دينهم هذا دين التوحيد وعمر الإسلام في السودان يساوي عمر النوبة في جبال النوبة ان كانوا يعرفون التاريخ في السودان) .
(عفوا ي أختي ابير النوبة منذ عام 652م اعتنقوا الإسلام وفي نفس السنة تم نزوح النوبة الي منطقة جبال النوبة وبذلك نسبوا الجبال عليهم كذلك في نفس الوقت الفور تزوحوا الي منطقة غرب كردفان وسموا المنطقة بالدار فور ما العلم ان كل من منطقة جبال النوبة ودار فور ليس هنالك بشر الا هما وهذا قبل دخول العرب الي السودان وياريد لو كان العرب لم يدخلوا السودان لو كان السودان اليوم من أفضل الدول الافريقية والإسلامية ولكن أراد الله ذلك ولا اعتراض علي حكم ربنا وأختي انا شخصيا كنت أفتكر ان الإسلام دين الحق والعدالة وممكن ان يوحد ما بين الإنسان والحيوان ناهيك من الإنسان الزي جعله الله خليفة الأرض ولكننا بالاقتصار يا أخت أمنا بالنص التنزيلي الزي قاله الله الأعراب أشد كفرا ونيفاقا منذ دخول العرب لم يتركوننا تعيدوا الله ولا هم عابدون الله صراع في صراع بين ان نكون عرب او أن لا نكونوا بل فرضوا لنا اللغة العربية منهجا رسميا ما أننا ليس عربا بل جعلونا عرب في العروبة ولكنهم رفضوا يكونوا أفارقة في الهوية هذا ما تمخضة منها الحوار الوثبة لذلك انا لا استنكر العنصرية ولكنها جاءت منهم ولم يبقي لنا مع هوءلاء شي غير الفراغ لذلك حتي لو تم فصل النوبة من دولة السودان الحالي لم تكون بيننا علاقة حيرة حميمة ونحن من هنا فساعدا سوف نستخدموا كل الوسائل الزي يوصلني الي نيل حق تقرير المصير وانا هنا وصفت لكي كل أنواع ممارسات التي استخدمت ضدي ولكن انتي تتحدثي عن وحدة ارجو ان توضحي لي نظرتكي التي تتحدثيني عنها وشكرا) .
(ديل اسياد البلدشمالين قالو عرب انحانا متخلفين زي الكلاب بنستحق نموت بعضنا البعض لحدي ماتقوم الساعه) .
(بعد ما نتمكن كويس بعدين نطالب بالشي العايزنوا اولها التنميه بنسبه ۹۵ في الماءه.)
,(بكل صدق نحنا ما شافين زول بملي علينا وهذا ليس بافتخار ولكن فخامه اسمنا وحدها تكفي ونحن الشعب الوحيد ف السودان الذين يصعب تحديدنا جغرافيا فحن السودان . فالحكم الزاتي من ابسط المطالب بالنسبه لنا) .
(احسن الانفصال من السودان لنرتاح من هولاء المجانين الذى لا يليق بتجمعهم سؤ حوش طه بعشر و دينهم العنصري البغيض . نحنو من نعطي غيرنا تقرير المصير وبعدين نحنو عندا راي في حلفا شمالآ لانا كوش والبجراويه ومروي مجدنا والإهرمات العندنا اكثر واقدم من الفي مصر ده إذا ماقلنا إن ابو الهول نوباوي والدليل على ذلك انف (نخره) ابو الهول معفصه وفي مصر كلها لايوجد شخص انفو معفصه حتى النوبيون في جنوب مصر لا يوجد لكن المصريون تقدمو في العلام) .
(هناك أصحاب المصالح و هناك المرتزقين و هناك تجار قضايا النوبة ولكن حان الميعاد ليبتعدوا عن هذا الملف القديم المتجدد) .
(في الستنيات من القرن الماضي عند ما تتحدث مع العرب الجلابة هنا في الشمال مثلا ماذا تتجادلون فيه يا سودانيون يقولون لك نحن لسنا سودانيون نحن عرب الان يقولون نحن سودانيون يا لها من تضارب! كلهم منافقين بشهادة القرآن و الرسول) .
(كل السودان هو لشعب جبال النوبة ليس جبال النوبة فقط.)
(أنت مسلم من وين في السودان, لان في السودان في بن العباس و في أهل القرش؟) .
(All Nuba want Independent.)
(نحن لسنا جنوبيين حتى نقارن بهم. ثانية لماذا تذهب للعنصرية لم تعيش العنصرية فلا يمكن ان تتحدث عنها. على أمّر تاريخ هل سمعت ان النوبة تقاتلوا فيما بينهم؟ فوصفك غير موفق,) .
(الكيزان الرواكيب المجرميين لصوص المال العام كتال الكتلا مصاصى دم الشعب السودانى السجم الرماد الكذابين المنافقين الواطئين السفلا الدنئين الاوغاد المراميض النجوس الهبل الزباله الشماشه الملاقيط من حقنا نطالب بما نريد هذا ارضنا وبلادنا دولة كوش السودان بلد المليون ميل وعبارة من نوملى لحلفاء حق تقرير المصير البند الاول ومؤيدين كل القرارات الصائبه والى الامام) .
(كل الحكومات التى مرة على السودان نحن بنعتبرها مستعمرة خرجنا من الحكم التركى جاءنا الحكم الانجليزى والانجلزى سلم الحكم للعرب وبهذا السودان لم ينال استقلالة حتى الان) .
(القرارت مجلس التحرير خط أحمر لشعب جبال النوبة العظيم مفيش حاجة أسمو ضد قرار مجلس التحرير الا هو إبليس وابن شيطانية بجد وكفاية وكفاية مليون كفاية الحصل في جبال النوبة العظيم نقول الجلابة ونظامكم الإرهابي الذي يقتل ورهاب وتشريد الزنوج سكان الأصلية و محرومين من كل الحقوقهم في بلادهم لا والله ؟ هل هو حق لكم في بلادنا وارضنا والهويتنا افريقى؛ هل الحق لكم ونظامكم الإرهابي تحكم اكثر 54 سنة حتى الآن؛ وكمان تقول بلادنا السودان دولة العربية هههههه بجد دي جنون الشعب العربي والجلابة ممثل جامعة الدول العربية والإسلامية و مجلس التعاون الخليجي على حساب الشعب الزنوج سكان الأصلية و محرومين من كل الحقوقهم في بلادهم لا والله و الف لا والله مستحيل كفاية من حديث عن حقوق وجبات لشعب جبال النوبة العظيم خط أحمر و الزمن التغيير يا العرب الوهابية و زمنكم انتهت المرحلة اول والثاني وأما الثالث لا كفاية لكم) .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة