عندما قرأت الرسالة التالية شعرت بتقصيري في حق نفسي وبسوئي مقارنة بذلك المثال الرباني الذي وضعه الله تعالى أنموذجا للسلوك ينبغي أن يترقى إليه السالك كدحا وفرارا إلى الله. نعم أنا أصلي وأصوم وأحج وأزعم أني متدين بل إن هناك الكثير من المخدوعين في توهما أنّي على درجة عالية من التدين - وهذا هو الأدهى والأمر - بالرغم من أنه لا يعدو أن يكون مجرد تمثيل أو شبه تمثيل يجعلني أظهر بغير حقيقتي تخفياً من الناس رغم علم رب الناس الذي لا تخفى عليه خافية بحقيقتي وذلك حفاظا مني على صورة مصنوعة لا تحمل من الحقيقة شروى نقير . عندما قرأت ما سأعرضه عليكم حول التدين المنقوص والأجوف الذي لا ينعكس أثراً في السلوك شعرت برعدة زلزلت كياني وأشعرتني بتفاهتي وقرعتني على تطاولي الذي يشرئب إلى مثال لا ينبغي أن أطمع في بلوغ عليائه. ذلك ما جعلني أشرك قرائي الكرام في تصفح هذه الخواطر لعلها تحرك في بعضهم ما حركته في نفسي المتطلعة إلى آفاق وأبعاد ليست جديرة بها. أترككم مع الخواطر التي دفع بها إلينا أحد متفيئي ظلال تلك المعاني المبثوثة في طيات تلك المعاني الكبيرة: سَألَ عمرُ بن الخطّاب رضي الله عنه عن رجلٍ ما إذا كان أحدُ الحاضرين يعرفه، فقام رجلٌ وقال : أنا أعرفه يا أمير المؤمنين. فقال عمر: لعلّكَ جاره، فالجارُ أعلمُ النّاس بأخلاقِ جيرانه ؟ فقال الرّجلُ : لا. فقال عمر : لعلّكَ صاحبته في سَفرٍ، فالأسفار كاشفة للطباع ؟ فقال الرّجلُ : لا. فقال عمر : لعلّكَ تاجرتَ معه فعاملته بالدّرهمِ والدّينارِ، فالدّرهمُ والدّينار يكشفان معادن الرّجال ؟ فقال الرّجلُ : لا. فقال عمر : لعلّك رأيته في المسجدِ يهزُّ رأسَه قائماً وقاعداً؟ فقال الرّجلُ : أجل. فقال عمر : اجلسْ فإنّكَ لا تعرفه . كان ابن الخطّابِ يعرِفُ أنّ المرءَ من الممكن أن يخلعَ دينه على عتبةِ المسجد ثم ينتعلَ حذاءَه ويخرجَ للدّنيا مسعوراً يأكلُ مالَ هذا، وينهشُ عرض ذاك ! كان يعرفُ أن اللحى من الممكنِ أن تصبحَ متاريسَ يختبىء خلفها لصوصٌ كُثر،وأنّ العباءة السّوداء ليس بالضرورة تحتها امرأةٌ فاضلة ! كان يعرفُ أن السِّواكَ قد يغدو مِسنّاً نشحذ فيه أسناننا ونأكل لحوم بعض . كان يعرفُ أن الصلاةَ من الممكنِ أن تصبحَ مظهرا أنيقاً لمحتال، وأنّ الحجّ من الممكنِ أن يصبحَ عباءةً اجتماعية مرموقة لوضيعٍ ! كان يؤمنُ أنّ التّديّنَ الذي لا ينعكسُ أثراً في السُّلوكِ هو تديّنٌ أجوف ! أندونيسيا لم يفتحها المحاربُون بسيوفهم وإنما فتحها التُّجارُ المسلمونَ بأخلاقهم وأماناتهم ! فلم يكونوا يبيعون بضائعهم بدينهم، لهذا أُعجبَ النّاسُ بهم وقالوا : يا له من دين ! الإيمان الكاذب أسوأ من الكُفر الصّريح. وفي كليهما شرّ ! والتعاملُ مع الآخرين هو محكُّ التّديّنِ الصحيح . إذا لم يلحظ الناسُ الفرقَ بين التّاجر المتديّنِ والتّاجرِ غير المُتديّن فما فائدة التّدينِ إذاً. وإذا لم تلحظ الزّوجةُ الفرقَ بين الزّوجِ المُتديّنِ والزّوجِ غير المتديّنِ فما قيمة هذا التّديّن . والعكس بالعكس ! وإذا لم يلحظ الأبوان الفرق بين برِّ الولد المُتدَيّنِ وغير المُتدَيّنِ فلماذا هذا التّديّن ؟! مصيبةٌ أن لا يكون لنا من حجّنا إلا التّمر، وماء زمزم، وسجاجيد الصلاةِ المصنوعةِ في الصّينِ، ووجباتِ البيك ! مصيبةٌ أن لا يكونَ لنا من صيامنا إلا السمبوسة، والفيمتو، والتمر هندي، وباب الحارة ! مصيبةٌ أن تكون الصلوات حركاتٍ سُويديّة تستفيدُ منها العضلاتُ والمفاصلُ ولا يستفيدُ القلب ! مظاهرُ التّديّنِ أمرٌ محمود، ونحنُ نعتزُّ بديننا شكلاً ومضموناً. ولكن العيب أن نتمسّكَ بالشّكلِ ونتركَ المضمون. فالدّينُ الذي حوّل رعاة الغنمِ إلى قادةٍ للأممِ لم يُغيّر أشكالهم وإنّما غيّر مضامينهم. أبو جهل كان يلبسُ ذات العباءة والعمامة التي كان يلبسها أبو بكر ! ولحية أُميّة بن خلف كانتْ طويلة كلحية عبد الله بن مسعود ! وسيف عُتبة كان من نفس المعدن الذي كان منه سيف خالد ! تشابهت الأشكالُ واختلفت المضامين، هذا هو الإسلام يا سادة..
للاسف كثرة ترديد الشعارات الدينية علمت ووطدت في الناس النفاق,دعوني اعيش كانت النتيجة,خمسة وعشرون عاما من البيوع بالدين,لو عدنا للتاريخ,فقد كانت الشعوبية نتاج لسيطرة العنصر العربي المطلقة في الحكم,وهنا انتشار النفاق نتاج لسيطرة الانقاذ الطويلة علي امور الناس
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة