الترابي يتفوق علي النازي البرت اشبير بقلم شوقي بدرى

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 14-12-2018, 03:48 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-06-2016, 07:56 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 25-10-2013
مجموع المشاركات: 498

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الترابي يتفوق علي النازي البرت اشبير بقلم شوقي بدرى

    08:56 PM June, 02 2016

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر




    في التاريخ الحديث ليس هنالك من هو اكثر مكرا وخبثا واقدر علي التملص وتغيير الحقائق مثل الرجل الثاني في حكم النازي هتلر وهو البرت اشبير . الرجل الذي صمم وقام ببناء معسكرات الاعتقال

    قدم 22 وعشرين نازيا في محاكمات نورمبيرق ، ولكن الرجل الاقرب الي هتلر وكان يربطه حب قوي مع هتلر نجا من حبل المشنقة . حكم عليه بعشرين سنة سجنا بالرغم اصرار الروس علي اعدامه ولكن بقية الحلفاءرفضوا . اشبير تمكن من تقديم نفسه كالنازي الطيب . زهرب الي الحدود الدنماركية وكان يتوقع ان ينصبه الحلفاء مسئولا في المانيا . عاش لكي يصير كاتبا عالميا . واغدق عليه كتابه ,,, في داخل الرايخ الثالث ,,, اموالا طائلة . وكان يقدم المحاضرات ويناقش ويلون الكلام ويقول الكثير بدون تحديد ويستخدم تعابير هلامية ويغير الحقائق . وكانت له سجالات حتى مع الالماني سايمون صائد النازيين . وحتي قبل وفاته في فندقه في لندن بساعات كان ضيفا علي البي بي سي في منتصف الثمانينات . وكان في الثمانين من عمره

    علي عكس الالمان قديما كان يجيد الانجليزية والفرنسية ,,, الا يذكر هذا بالترابي ؟,, عندما قرر النازيون مثل هيرمان قيرينق ومارتن يورمان وهينريتش هملر وجوزف قوبل في محاكمة نورمبيرق ان يتخذوا خطا واحدا في الدفاع ، اتخذ اشبير خطا انتهازيا . ولقد اعترف بالخطأ علي عكس الآخرين ولكنه بنفس اسلوب الترابي لم يقل انه مذنب بل قال انا اتحمل المسئولية . انكر اي صله له بمعسكرات الاعتقال والمحرقة والتعدي علي حقوق الانسان . وقد افرح الحلفاء ان احد النازيين قد اعترف بالخطأ بالرغم من انه كان يقول ,,, لم اعرف ... ولم يكن في امكاني ان اعرف ,,, وهذا ما ردده الترابي بكل خبث عندما كان الكوز احمد منصور يسأله عن جرائم نميري . اظن ان الترابي قد درس شخصية اشبير وتغمص شخصيته .

    اشبير كان وسيما ذكيا وانتهازيا بدرجة كبيرة وان كانت لايمكن ان تصل لانتهازية الترابي وخبثه . والي ان مات لم يقل بصريح العبارة انه كان مشاركا في جرائم النازية بصفته الرجل الثاني والاقرب لهتلر بالرغم من ان هيس كان نائب هتلر. هيس ولد في مصر وكان والده رجل اعمال في مصر ولكن في الحرب العالمية الاولي قام البريطانيون بمصادرة املاك والدة وخرج مع زوجته بشق الانفس من مصر . وصار هس ناغما علي الانجليز والبشر . وكثير من الزعماء النازيين كانوا موتورين وحاقدين مثل الكثير من الكيزان .قيرينق كان مهووسا . عندما حضر الي نورمبيرق صحب معة حقيبة كبيرة مليئة بالمخدرات . لقد كان مدمنا .

    ولا استبعد فكرة التقارب المثلي لان هتلر سكن بعد الحرب العالمية الاولي مع مثليي معروف في غرفة واحده في فندق للرجال. وكان هتلر يرسم لوحات بسيطة ويسوقها المثلي . وعاش هتلر في حالة ضياع لفترة طويلة في عمره .اشبير كان يطلق عبارات هلامية ليصف جرائم النازية ويقول ,,, لقد نسينا ان الانسانية هي اهم شئ في الدنيا ,,,. وكان يحاول دائما ان يعطي الالمان طوق نجاة في دفاعهم عن الفظائع التي ارتكبوها .

    مقدرة اشبير علي الكذب تكاد تعادل الترابي . بعد ان قتل مسئول التسليح الحربي في حادث سقوط طائرة مشبوه صار اشبير المهندس المعماري مسئول التصنيع الحربي. قرأنا قديما ان الحرب بين النازي والنازي كانت اعنف من الحروب الخارجية . وهذا ما يحدث في كل التنظيمات المنغلقة، والانقاذ خير دليل . والنازية والانقاذ يقدمون الولاء علي الكفاءة . ولقد اخذ الترابي الكثير من تنظيمات الشيوعيين والنازيين واضاف اليها لؤم الكيزان وخبثهم. لقد تخلص هتلر من ساعده الايمن ومن كان يقود فرقة حمايته ميدانيا في بداية تنظيم الحزب النازي المثلي روم . بعد ان وصل هتلر للسلطة واراد ان يقطع صلته بماضي يخجل منه . وكان ارنست روم يبدو كقاطرة بشرية ووجهه مغطي بالندوب والجروح . كان يعمل كحامي شخصي لهتلر في بداية الامر مع هيملر الذي فشل حتي في ادارة مزرعة للدواجن . كان روم يقود مجرمي النازية في الهجوم علي الديمقراطيين والشيوعيين في اجتماعاتهم . وكان الشيوعيون بقيادة المناضلة روزا لكسمبيرق يرفضون النزول الي مستوي النازيين واسالبيهم الاجرامية . هذا التساهل مكن النازيين من الوصول الي السلطة عن طريق التهديد والترغيب والعزف علي الشعور القومي والديني توصلوا عن طريق صناديق الاقتراع للسلطة وهم لا يؤمنون بالديمقراطية .. وهذا ما كان ينفذه الكيزان من استعمال السيخ والسلاح الابيض . وكان المفروض اللجوء الي اساليبهم ، وتحجيمهم الا انهم كثيرا ما احتموا برجال حزب الامة والانصار. وامتطوا الصادق . لا اعرف ماذا سيقول الترابي في حماية الصادق وفضل الله برمة للبشير في اطلاق النار في عرس في المجلد وجرح وقتل ابرياء ؟ وكان من المفروض ان يطرد من الجيش ويحاكم بتهمة القتل الغير عمد ، والعقاب. سنوات في السجن .

    تملص الترابي من قوانين نميري والشروع في الزنا والقطع بسبب المال العام والتكفير وقتل الاستاذ محمود محمد طه . بل لقد ادعي الترابي انه لم يعرف بجريمة محاولة قتل حسني مبارك ... وعمل رايح . وبسبب رعونته ضاع جزء من الوطن ، هو ضعف مساحة لبنان . وانكر اي صلة ببنلادن . ولقد قال ابو داؤود الزعيم الفلسطيني ان الكيزان استحثوه لارسال صديقة كارلوس ..,... وما عرفناه من رجال مخابرات سودانيين ان الترابي باعه لفرنسا بملايين الدولارات و صور الاقمار الصناعية لمعسكرات قرنق . وقبل ايام قال وزير العدل في السودان انه لا يعرف قاتلي مذابح 2013. لماذا يصرف 70 % من ميزانية الدولة علي الامن والمواطن يقتل في الطرقات والدولة آخر من يعرف . وبعد ان قتل الملايين من احبابنا واهلنا في الجنوب وحطم الاقتصاد وخرب البلاد ، قال اسبيرابي بكل صفاقة ان من ماتوا في الجنوب فطائس .اشبير لم يعرف اي شي عن معسكرات الاعتقال والمحرقة التي صممها. وكانت القاعدة الصناعية للإنتاج الحربي في ,,, كورا ,,, بالقرب من اكبر معسكرات الاعتقال . وكان المعسكر يرفد المصانع الحربية بالايادي العاملة من المساجين اليهود وغير اليهود . فلقد فقد حوال النصف مليون غجري حياتهم في معسكرات الاعتقال . ونجا الغجر المسلمون في بوسنيا وماكادونيا وكوسوف.لآن هتلر كان يخطب ود المفتي والمسلمين .

    من غلطات الالمان انهم ارادوا ان يعيش الالمان في بحبوحة من العيش . وكانوا ينهبون العلال والمواد الغذائية من الدول المحتلة , وكان للألمان خدم وحشم . وسرقوا اجمل اللوحات التي لا تقدر بثمن وسرقوا المجوهرات من اليهود وانتزعوا مصانعهم وتجارتهم ومنازلهم وعماراتهم .... الا يذكرنا هذا بالكيزان . اشبير كان يحتفظ ب 37 لوحة من اغلي اللوحات التي نهبت من اليهود . وعند خروجه من السجن وجد ان صديقه الحميم قد لفحها ... ذي امانة الكيزان مع بعض مش كدة ؟ لقد تكاسل الالمان كثيرا بالمقارنة مع اندفاعهم وحمايتهم في بداية الحرب . ولم تعد المصانع تعمل ليلا ونهارا . والحلفاء كانوا يعملون ليلا ونهارا .

    هتلر لم ينعم بحياة اسرية جيد وكانت له طفولة تعسة ولم يكن سوى جندي في الحرب العالمية الاولى وصار يفتي في الحروب ويعطي الاوامر الى اعظم جنرالات الجيش الألماني المخضرمين . ولقد اصدر كثر من القرارات الحربية الخاطئة . فبعد احتلال فرنسا علق الجيش البريطاني علي السواحل الفرنسية . وكان في امكان الالمان سحق البريطانيين او اسرهم . ولكن هتلر تردد وخاف ان تنغرز الدبابات في رمال الشاطئ . وعنما قرر هتلر الامر كان الجيش البريطاني قد فر على اي شئ يطفو حتي سفن الصيد . وبينما سلاح الجو البريطاني المطارت علي وشك الانهيار تحت ضربات الطائرات الالمانية المتفوقة ، قامت بعض الطائرات البريطانية بقصف المدن الالمانية . وبحقد يشبه حقد الكيزان وجه هتلر طائراته بتوجيه كل ضرباتها الي لندن والانتقام من سكان لندن وعاشن لندن في جحيم . وعنما كنت اسكن في مدينة تبلتسي علي بعد 17 كيلو مترا من درزدن عرفت حجم الخراب الذي الحقه البريطانيون بالمدينة انتقاما لحرق لندن . الصحيح هو تحطيم سلاح الجو البريطاني والمطارات والمدرجات ثم التفرغ للندن . وفي تلك الفترة تمكن البريطانيون من اصلاح المدرجات والمطارات والطائرات . ووجد الالمان قوة جوية تنافسهم . والغلطة الاكبر كانت فتح جبهة الشرق مع روسيا . والاتحاد السوفيتي كان له رصيد من القوة البشرية لا ينضب . وانتهي الامر بسحق الجيش الالماني واستسلام 300 الف جندي الماني في استالين قراد او فولقا قراد . وهذا التخبط لا يزال يمارس بواسطة الكيزان . فمثل النازية اتي بعضهم من مزرعة دواجن بسيطة كهيملر لكي يكون حاكما مهابا . الكوز الفاتح عبد الرحمن الذي كان رئيسا للبرلمان السوداني ومعتمدا لامدرمان اكبر مدينة في السودان . عرفت انه خريج التدريب المهني قسم التبريد . وهو من قرية لم تعرف التخطيط .

    قبل بداية الحرب كان هتلر يحلم بافكار التلاميذ والشباب في جعل المانيا اكبر امبراطورية في العالم . وهذه الافكار الصبيانية لا تزال تسيطر علي عقول الكيزان منذ ايام الدراسة . وقالوا ان السودان سيكون قوة عالمي في سنوات والامارات تدفع ايجار وزارة سودانية .وبدا هتلر في بناء ما عرف بمدينة جرمانيا التي ستقزم كل مدن العالم . وتكفل فتى هتلر المفضل اشبير الشاب . المشروع وكان ما عرف بكاترائية الضوء والمعلم النازي الضخم في نورمبيرق . وطرد اليهود من مساكنهم في برلين وبدأ المشروع المعماري الضخم . ومشروع قبة هي اكبر من قبة الفاتيكان ب 16 مرة وظن اشبير انه مايكل انجلو الجديد. وانتهي الامر ببرلين محطمة . والمحنة ان من هدم برلين هو هتلر نفسه . فعندما تأكد له ان مهزوم اراد ان يأخذ المانيا معة فهو رجل مريض كمثل اغلب الكيزان . واصدر اوامره بتفجير كل شئ . وقام بالانتحار مع رفيقته افا براون التي تزوجها في آخر ساعات حياته . ولم يتزوج هتلر كل حياته ولم يعرف له ولع بالنساء . وافا براون كانت لتحسين صورة هتلر فقط ونفي الشائعات .

    اشبير الكوز الالماني كان يكابر مثل الترابي . والتراب يكابر حتي بعد موته . وواجه المؤرخون اشبير بحضوره لمؤتمر بوذنان في 1939 بعد احتلال بولندة وكان هنريك هملر قد صرح في المؤتمر الذي اخذ اربعة ايام في بداية اكتوبر ، انهم سيقضون علي كل اليهود ولن يتركوهم علي سطح الارض . بالرغم من هذا قال اشبير انه لم يكن حاضرا . واتو له بتسجيل خطبة هملر رئيس الاس اس الاجرامية والمسئوله عن اغلب جرائم النازية . وكان هملر يخاطب اشبير بالاسم في خطبته . ولكن الترابي الالماني كان يقول انه كان قد خرج من القاعة وقتها وان هملر الذي يستخدم نظارات سميكة لم يره . هذا مثل امسح اكسح اكلو حي .... الخ وبعد انهيار الانقاذ سيقول احمد موهوم انه لا يعرف . ان القرين كان يتكلم بدلا عنه .

    هايتريتش هيملر مدير مزعة الدجاج الفاشلة كان المسئول الاول عن حرق 6 مليون من اليهود وغيرهم . قال في خطبته المسجلة والتي خاطب فيها الترابي الالماني
    ,,, وأنا أشير الآن إلى إجلاء اليهود، ولإبادة الشعب اليهودي. هذا هو الشيء الذي يقال بسهولة: "سيتم إبادة الشعب اليهودي"، ويقول كل عضو في الحزب، "هذا واضح جدا، هو في برنامجنا - القضاء على اليهود، والإبادة، وهذه مسألة صغيرة.". يقولون ان البعض الآخر جميعهم خنازير، ولكن هذا واحد بعينه هو يهودي، إلا أنه لم يلاحظ. يعرف معظمكم هنا ما يعنيه عندما تكون 100 جثة تقع بجوار بعضها البعض، وعندما يكون هناك 500 أو عند وجود 1000. لأننا نعلم مدى صعوبته بالنسبة لنا إذا كان لا يزال اليهود والمخربين سرا، محرضين والرعاع في كل مدينة، مع التفجيرات، مع العبء والمصاعب المترتبة على الحرب. إذا كان اليهود لا يزال جزء من الأمة الألمانية، فإننا على الأرجح سنكون الآن في دولة في عام 1916 و 17.... هاينريش هيملر، 4 أكتوبر ,,, .

    هكذا كان يفكر بعض الكيزان في حرب الجنوب وفي حرب دارفور وفي جبال النوبة وجنوب النيل الازرق .

    الم يناقش اشبير مخرجات المؤتمر الذي اخذ اربعة ايام في اهم فترة في تاريخ النازية، بعد اعلان الحرب ؟ الم يفكر اشبيرابي في عمالة مساجين معسكرات الاعتقال الذين كانوا يستخدمونهم كمناديل الورق ، ويعملون الي ان ينهاروا . ومن يسقط كان لا يستطيع القيام مرة اخري . والعمر الافتراضي كان 6 اشهر . وفي امريكا قديما كان اهلنا الافارقة يعملون كأرقاء الي الموت . وكان الوارد كبيرا ورخيصا ولم يهتم الملاك من اسكانهم واطعامهم والعناية بهم لكي يعملوا طيلة حياتهم .

    الرفيق الرجل الفاضل يان كالاش كان يسكن في براغ 10 مسكنه في شارع نا اولشناخ رقم 16 بالقرب من الميدان الكوبي كانت اصغر بناته في المدرسة الثانوية وهي شيوعية ناشطة .ارتبطت بها لسنين ولا تزال تواصلني بالايميلات خاصة في اعياد الميلاد وعيد ميلادي وتنقل الي اخبار المجموعة السودانية في براغ والتي صارت من عضواتها . الرفيق كالاش كان ابا لثلاثة من البنات . ولكنه يذكر ابنه البكر الذي مات في المانيا . فلقد اخذ الالمان الشباب من كل الدول المحتلة للعمل في المانيا تحت ظروف غير كريمة . كان يحدثني كثيرا عن الحرب والمانيا ودخول الروس لبرلين . لقد تهيب الامريكان دخول برلين وتركوها للروس. وتركوا براغ التي استمرت في الحرب لعدة اسابيع بقيادة ايخمان . ولم تكن عندهم العددية الكافية والرغبة في المخاطرة. والمعروف ان الجندي المتحصن قد يساوي 10 جنود مهاجمين . ومات 300 الف من الروس في برلين مقابل 100 الف الماني . ماتت 8 مليون الماني مقابل 29 مليون سوفيتي . والدد الكلي 59 مليون من البشر .

    بعد ان احس الامريكان بمرارة الحرب ضد اليابانيين في جزيرة اوكايناوا حتي اقتنعوا بأن احتلال اليابان سيكون من المستحيلات فالجندي الياباني لا يستسلم . وكان الحل هو القنبلة الذرية وحتي بعد هيروشيما لم يستسلم اليابانيون واصروا علي المقاومة. ولكن بعد ناقازاكي اضطروا للاستسلام مع وعد بعدم المساس بالامبراطور . لقد احسن اوباما بزيارة هيروشيما والاعتذار. لقد دخل ابن خالنا التاريخ بجدارة .

    في الحلقة السابعة مع الكوز احمد مغرور كذب الترابي كما توقع الجميع ؟. وتهرب من الاجابة بالرغم من اصرا الكوز الآخر . لقد تحدث اسبيرابي عن زيارته للصين ، وعن ذالك الفتح المبين الذي لم يسبقه عليه احد من قبل . وقال ولقد قابلت كبيرهم .

    عندما كان السودان ملئ السمع والبصر ارسل جون كينيدي طائرته الخاصة لاحضار عبود ووفده الكبير لزيارة امريكا والطواف بها . وبعد الزيارة نصح مهدي مصطفي الهادي بأن يزور عبود الصين لكي يؤكد حياد السودان وامتلاكه امر نفسه . وفرح الصينيون بحضور السودانيين وقالوا لعبود ,,, لقد طال انتظارنا لكم لنشكركم ,,, وكانوا يقصدون مقتل غردون في الخرطوم . فغردون هو من هزم الصينيين وقضي علي ثورة البوكسرز .

    لقد سمعت من الرجل الفاضل الصحفي محمد طه الفيل وزوجته ابنة الخال ام سلمة خال العيال عن تلك الزيارة لانهم كانوا من سكان الصين وولد ابنهم الطبيب في بكين . وكانت الصين تحوي عدد مقدرا من السودانيين السياسيين منهم استاذنا مكي فوزي . وكلن اخي حمد ود الحداد وهو من ابناء العباسية مع مجموعة من العمال السودانيين المثقفين في زيارات متجددة للصين . واذكر انني وتوئم الروح بله الذي ترعرع حمد في منزلهم ، كنا نسخر من حمد وقوله انهم كانوا يأكلون بذور الخيزران ولا نصدق الكثير من كلامه عن الصين . وصار هذا طبقي المفضل فيما بعد . احد الزعماء من اتحاد المزارعين قال لماوتسي تونق ورئبس الوزراء يان كاي شيك عن طريق المترجم ,,, نحن نحبكم ونريد ان نصلحكم مع احبابنا الروس ,,, واعجب الصينيون بنقاء السودانيون وعفويتهم. والعلاقة مع الصين قديمة وكوبري مدني يشهد علي هذا .

    هل نسي اشبيرابي الفيلسوف يوسف عبد المجيد علي رئاسة التنظيم الشيوعي الجبهو الثورية؟ هذا الرجل المتجرد كان يرتدي البسيط من الثياب حتي يظنه البعض اميا جاهلا . لم يهمه اي شئ مادي في هذه الدنيا . لم يكن يدخن او يشرب حتي الشاي والقهوة هل يذكر اشبيرابي احمد شامي وعلي عمر ورجال الفكر الذين كانوا يجادلون الرفاق الصينيين . ولقد دربوا ونشروا الوعي في المناطق البعيدة من العاصمة مثل جبال النوبة والنيل الازرق . سكنوا وعاشوا مع اهل الديار وكانوا لا يتأففون من مشاركتهم اكلهم ومسكنهم ولم بترفعوا ابدا عن البسطاء . اذكر ان ابن عمي كمال موسي بدري السباك رحمة الله عليه والكثير من اهل السودان كانوا يمثلون تلك الافكار ويجادلون في الليالي السياسية . لقد حظي السودانيون بكثير من الاحترام من الصينيين. لانهم كانوا من اشرف وانبل البشر .

    حتي في الاتحاد السوفيتي كان الشيوعيبون موضع الاحترام لانهم لا يطلبون اي شي لا يطالبون بعلب الكافيار او معاطف الفراء لزوجاتهم .. لا يطالبون بقضاء الاجازات في شواطئ البحر الاسود . يهرعون الى المطارات قبل ان يجف مداد المؤتمرات . ولا يقبلون وصاية اخد . اسبيرابي كان يريد اكتشاف العجلة .

    كركاسة

    مصر ضمت حلايب وبدات في تركيب الستائر بعد تكامل البناء . متي سينقلع الصادق ؟


    أحدث المقالات

  • محاكمة حسين حبري ميل إفريقي صوب العدل بقلم د. محمود ابكر دقدق
  • المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بقلم د. محمود ابكر دقدق
  • البابا فرنسيس يعيد لأُوربا انسانيتها بقلم د. محمود ابكر دقدق
  • اتفاقية باريس لتغيير المناخ بقلم د. محمود ابكر دقدق
  • سوريا لم تضِع حتى الآن، ولا يمكن ان تضيع بقلم د. محمود ابكر دقدق
  • آلية الاستعراض الدوري الشامل بإيجاز بقلم د. محمود ابكر دقدق
  • اللجنة الدولية للصليب الاحمر منظمة إنسانية تستحق الاحترام بقلم: د. محمود ابكر دقدق
  • جبهة تحرير المورو حرب منسية، وإفلات من العقاب بقلم د. محمود ابكر دقدق
  • ما هو القانون الدولي الانساني بقلم د محمود دقدق
  • مبدأ عدم الإعادة القسرية للاجئين في خطر بقلم د. محمود ابكر دقدق ، استشاري قانوني وباحث
  • اللجان الوطنية للقانون الدولي الانساني ما هي وما طبيعة عملها بقلم د محمود ابكر دقدق
  • اقليم ناغورني كاراباخ، صراع خارج دائرة الضوء بقلم د محمود ابكر دقدق استشاري قانوني وباحث
  • تعليق على الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري بقلم الدكتور محمود أبكر دقدق
  • دراسة تحليلية للاتفاقية العربية لمكافحة الفساد لسنة 2010 بقلم الدكتور محمود أبكر دقدق
  • اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لسنة 2003 بقلم الدكتور محمود أبكر دقدق
  • العدالة الانتقالية، اثباتاً للحقيقة، وخطوات نحو المصالحة بقلم د/ محمود أبكر دقدق
  • الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد لسنة 2010 بقلم د. محمود ابكر دقدق
  • موجز حول المحكمة الجنائية الدولية بقلم د. محمود ابكر دقدق-استشاري قانونيي وباحث
  • المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التحديات والافاق بقلم د. محمود ابكر دقدق[1]
  • حق اللجوء واللاجئين ...... قوانين مثالية، وواقع مرير اعداد د. محمود ابكر دقدق/استشاري قانونيي وبا
  • حق اللجوء واللاجئين . قوانين مثالية، وواقع مرير اعداد د. محمود ابكر دقدق/استشاري قانونيي وباحث
  • موجز حول وسائل الحماية المقررة واَليات تنفيذ القانون الدولي الإنساني
  • مفهوم القانون الدولي الإنساني تعريفه ومصادره واهدافه اعداد د. محمود ابكر دقدق/ استشاري قانونيي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de